وصف و معنى و تعريف كلمة فعيا:


فعيا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و عين (ع) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح فعيا في معاجم اللغة العربية:



فعيا

جذر [فعا]

  1. وَعَي: (اسم)
    • الْوَعَي : الجلبَة والأَصوات
  2. وَعْي: (اسم)
    • وَعْي : مصدر وعَى
  3. وَعي: (اسم)
    • مصدر وَعَى
    • مصدر وعَى ووعِيَ
    • الوَعْيُ : الحفظ والتقدير
    • الوَعْيُ :الفهمُ وسلامةُ الإدراك
    • الوَعْيُ (في علم النفس) : شعورُ الكائنِ الحي بما في نفسه وما يحيط به
    • فَقَدَ وَعْيَهُ : أَيْ سَقَطَ فِي غَيْبُوبَةٍ اِسْتَرْجَعَ وَعْيَهُ
    • لا وعْي عن ذلك الأمر: أي لا تماسك دونه،
    • ما لي عنه وَعْيٌ: أي بدٌّ
    • الوعْي الحُلْميّ: شعور النَّفس بذاتها وقت الأحلام
    • عاد إلى وعيه/ استعاد وَعْيَه: استعاد حواسّه، ثاب إليه رُشْده
    • اللاَّوعي: يُعبّر به عن مجمل المشاعر والميول والعوامل النَّفسيّة الكامنة في باطن الإنسان والتي لا يعيها الإنسان أي لا يدركها الوَعْيُ،
    • في كامِل وعْيه: يَقِظ،
    • مِنْ دون وَعْي: مِنْ دون انتباه
    • تيَّار الوَعْي: (آداب) أسلوب متطور في كتابة الرواية
    • تيَّار اللاَّوَعْي: (علوم النفس) انسياب التجارب النفسيّة داخل الإنسان
  4. وَعيّ: (اسم)
    • الوَعِيُّ : الفقيهُ الحافظُ الكيِّسُ
    • رَجُلٌ وَعِيٌّ بِمَشَاكِلِ البِلاَدِ : عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْهَا، عَارِفٌ بِهَا وَبِأَسْبَابِهَا، وَاعٍ


  5. وعيَ: (فعل)
    • وعِيَ يعَى ، عَ / عَهْ ، وَعْيًا ، فهو واعٍ
    • وعِي فلانٌ:انتبه من نوْمه أو غفْلتِه
  6. اِستَوعَى: (فعل)
    • استوعى يستوعي ، اسْتَوْعِ ، استيعاءً ، فهو مستوعٍ ، والمفعول مستوعًى
    • اسْتَوْعَى الشَّيءَ: اسْتَوْعَى أَخَذَهُ كلَّه
    • استوعى الأمرَ :وعاه؛ أدركه على حقيقته
    • اسْتَوْعَى جَدْعَه: استوعَبَهُ
  7. وِعاء: (اسم)
    • الجمع : أوْعِيَة
    • الوِعَاءُ : الظَّرْفُ يوعَى فيه الشيءُ ، ما يُجْمَعُ فيه الشّيءُ ويُحْفظ
    • الوِعَاءُ : إناء منزليّ يُصنع من الخزف أو المعدن أو الزُّجاج كوعاء الطَّبخ الذي له يد وغطاء أو وعاء دائريّ لتقديم الطَّعام أو إناء حفظ القهوة والشَّاي
    • الوعاء الدَّمَويّ: (التشريح) قناة أنبوبيَّة مرنة كالشُّريان أو الوريد أو الأنبوب الشّعريّ والذي يدور الدَّم من خلاله
    • الأوعية الدَّمويّة: العروق الدموية،
    • علم الأوعية: علم يدرس الأوعية الدّمويّة واللمفاويّة
  8. أَوعى: (فعل)
    • أوعى يُوعي ، أَوْعِ ، إِيعاءً ، فهو مُوعٍ ، والمفعول مُوعًى
    • أوْعَى الزَّادَ : جَعَلَهُ فِي الوِعَاءِ
    • أوْعَى الدَّرْسَ : جَمَعَهُ وَحَفِظَهُ
    • أوْعَاهُ أَوْ عَلَيْهِ : بَخِلَ عَلَيْهِ، قَتَّرَ
    • أوعى الكلامَ: وعاه؛ حَفِظهُ وقبِلَهُ وفَهِمَه وتدبَّره أوعى الحديثَ، : المراد ما في قلوبهم
    • أوْعَى الكُتُبَ : أخَذَهَا كُلَّهَا
    • أَوْعَى جَدْعَهُ: أوْعَبَهُ
  9. الواعية: (اسم)
    • صوت صراخ القوم على الميت
  10. مُوَعّى: (اسم)


    • مُوَعّى : اسم المفعول من وَعَّى
  11. مُوعى: (اسم)
    • مُوعى : اسم المفعول من أَوعى
  12. مُوعي: (اسم)
    • مُوعي : فاعل من أَوعى
  13. تَوْعِيَة: (اسم)
    • تَوْعِيَة : مصدر وَعَّى
  14. مَوْعِيّ: (اسم)
    • مَوْعِيّ : اسم المفعول من وعَى
  15. مُوَعّي: (اسم)
    • مُوَعّي : فاعل من وَعَّى
  16. إِيعاء: (اسم)


    • مصدر أوعى
  17. أَواعٍ: (اسم)
    • أَواعٍ : جمع وِعَاءُ
  18. تَوعية: (اسم)
    • مصدر وَعَّى
    • تَوْعِيَةُ النَّاسِ مِنْ أُسُسِ الْمُوَاطَنَةِ : جَعْلُهُمْ يُدْرِكُونَ حَقَائِقَ الأُمورِ
  19. مَوعيّ: (اسم)
    • هو مَوعِيُّ الرُّسغ: أي مُوَثَّقُهُ
  20. واعية: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل وعَى ووعِيَ
    • أُذُنٌ واعيةٌ: حافظةٌ
    • الوَاعِيَةُ: الصَّوتُ
    • الوَاعِيَةُ :الصُّراخُ على الميِّت
  21. مستوعٍ: (اسم)
    • مستوعٍ : فاعل من اِستَوعَى
  22. مستوعى: (اسم)


    • مستوعى : اسم المفعول من اِستَوعَى
  23. وُعاة: (اسم)
    • وُعاة : جمع واع
  24. نواعٍ: (اسم)
    • نواعٍ : جمع ناع
  25. التوعية بأحكام الزكاة‏: (مصطلحات)
    • ‏التعليم ونشر الوعي بين الناس عن أحكام الزكاة وكل ما يتعلق بها‏. (فقهية)
,
  1. وعي (المعجم لسان العرب)
    • "الوَعْيُ: حِفْظ القلبِ الشيءَ.
      وعَى الشيء والحديث يَعِيه وَعْياً وأَوْعاه: حَفِظَه وفَهِمَه وقَبِلَه، فهو واعٍ، وفلان أَوْعَى من فلان أَي أَحْفَظُ وأَفْهَمُ.
      وفي الحديث: نَضَّر الله امرأً سمع مَقالَتي فوَعاها، فرُبَّ مُبَلَّغٍ أَوْعى من سامِعٍ.
      الأَزهري: الوَعِيُّ الحافِظُ الكَيِّسُ الفَقِيه.
      وفي حديث أَبي أُمامة: لا يُعَذِّبُ اللهُ قَلْباً وَعَى القُرآنَ؛ قال ابن الأَثير: أَي عقَلَه إِيماناً به وعَمَلاً، فأَما من حَفِظ أَلفاظَه وضَيَّعَ حُدوده فإِنه غير واعٍ له؛ وقول الأَخطل: وَعَاها مِنْ قَواعِدِ بيْتِ رَأْسٍ شَوارِفُ لاحَها مَدَرٌ وغارُ إِنما معناه حَفِظَها أَي حَفِظَ هذه الخَمر، وعَنَى بالشَّوارِفِ الخَوابيَ القديمة.
      الأَزهري عن الفراء في قوله تعالى: والله أَعلم بما يُوعُونَ؛ قال: الإِيعاء ما يَجْمعون في صدورهم من التكذيب والإِثم.
      قال: والوَعْيُ لو قِيلَ: والله أَعلم بما يَعُون، لكان صواباً ولكن لا يستقيم في القراءة.
      الجوهري: والله أَعلم بما يُوعُونَ أَي يُضْمِرون في قلوبهم من التكذيب، وأُذُنٌ واعِيةٌ (* قوله« وأذن واعية» كذا هي في الأصل، إِلا أنها مخرجة بالهامش، وأصلها في عبارة الجوهري: وعى الحديث يعيه وعياً وأذن واعية.) الأَزهري: يقال أَوْعَى جَدْعَه واسْتَوْعاه إِذا اسْتَوْعَبه.
      وفي الحديث: في الأَنف إِذا اسْتُوعِيَ جَدْعُه الدِّيةُ؛ هكذا حكاه الأَزهري في ترجمة وعوع.
      وأَوْعَى فلانٌ جَدْعَ أَنْفِه واسْتَوْعاه إِذا استَوْعَبه.
      وتقول: اسْتَوْعى فلان من فلان حَقَّه إِذا أَخذه كله.
      وفي الحديث: فاسْتَوْعى له حَقَّه؛ قال ابن الأَثير: استوفاه كله مأْخوذ من الوِعاء.
      ووَعَى العَظْمُ وَعْياً: بَرَأَ على عَثْمٍ؛

      قال: كأَنما كُسِّرَتْ سَواعِدُه،ثمَّ وَعى جَبْرُها وما الْتَأَم؟

      ‏قال أَبو زيد: إِذا جَبَرَ العظمُ بعد الكسر على عَثْمٍ، وهو الاعْوِجاجُ، قيل: وَعى يَعِي وَعْياً، وأَجَرَ يأْجِرُ أَجْراً ويأْجُرُ أُجُوراً.
      ووَعَى العظمُ إِذا انْجَبَر بعد الكسر؛ قال أَبو زيد: خُبَعْثِنَةٌ في ساعِدَيْه تَزايُلٌ،تَقُولُ وَعى مِنْ بَعْدِ ما قد تجَبَّرا هذا البيت كذا في التهذيب، ورأَيته في حواشي ابن بري: من بعد ما قد تكسرا؛ وقال الحطيئة: حتى وَعَيْتُ كَوَعْيِ عَظْمِ السَّاقِ لأْأَمَه الجَبائِرْ ووَعَتِ المِدَّةُ في الجُرْح وَعْياً: اجتمعَتْ.
      ووَعى الجُرْحُ وَعْياً: سالَ قَيْحُه.
      والوَعْيُ: القَيْحُ والمِدَّة.
      وبرئ جُرحُه على وَعْيٍ أَي نَغَلٍ.
      قال أَبو زيد: إِذا سالَ القَيْحُ من الجُرْح قيلَ وَعى الجُرْحُ يَعِي وَعْياً، قال: والوَعْيُ هو القيحُ، ومثله المِدَّة.
      وقال الليث في وَعْيِ الكَسر والمِدَّة مِثلَه، قال: وقال أَبو الدُّقَيْشِ إِذا وَعَتْ جايِئَتُه يعني مِدَّته.
      قال الأَصمعي: يقال بئسَ واعِي اليتيمِ ووالي اليتيمِ وهو الذي يقوم عليه.
      ويقال: لا وَعْيَ لك عن ذلك الأَمر أَي لا تَماسُك دونه؛ قال ابن أَحمر: تَواعَدْن أَنْ لا وَعْيَ عن فَرْجِ راكِسٍ،فَرُحْنَ ولم يَغْضِرْنَ عن ذاكَ مَغْضَرا ‏

      يقال: ‏تَغَضَّرْتُ عن كذا إذا انصرفْت عنه.
      وما لي عنه وَعْيٌ أَي بُدٌّ.
      وقال النضر: إنه لفي وَعْيِ رِجالٍ أَي في رجال كثيرة: والوِعاءُ والإعاءُ على البَدَل والوُعاءُ، كل ذلك: ظرف الشيء، والجمع أَوْعِيةٌ، ويقال لصدر الرجل وِعاء عِلْمِه واعْتِقادِهِ تشبيهاً بذلك.
      ووَعى الشيء في الوعاء وأَوْعاه: جَمَعَه فيه؛ قال أَبو محمد الحَذلَمِيُّ: تأْخُذُه بِدِمْنِه فَتُوعِيهْ أَي تجمع الماء في أَجوافها.
      الأزهري: أَوْعى الشيءَ في الوِعاء يُوعِيه إيعاء، بالألف، فهو مُوعًى.
      الجوهري: يقال أَوْعِيْتُ الزاد والمَتاع إذا جعلته في الوِعاء؛ قال عَبِيد بن الأَبرص: الخَيْرُ يَبْقى، وإنْ طالَ الزَّمانُ به، والشَّرُّ أَخْبَثُ ما أَوْعَيْتَ من زادِ وفي الحديث: الاسْتِيحاء من الله حقَّ الحَياء أَن لا تَنْسَوُا المَقابرَ والبِلَى والجوفَ وما وَعى أَي ما جمع من الطعام والشراب حتى يكونا من حِلِّهِما.
      وفي حديث الإِسْراء: ذكر في كل سماء أَنبياءَ قد سمَّاهم فأَوْعَيْتُ منهم إدْرِيس في الثانية؛ قال ابن الأثير: هكذا روي، فإن صح فيكون معناه أَدخلته في وِعاء قلبي؛ يقال: أَوْعَيْت الشيء في الوِعاء إذا أَدخلته فيه؛ قال: ولو روي وَعَيْتُ بمعنى حَفِظْت لكان أبين وأَظهر.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: حَفِظْتُ عن رسول الله،صلى الله عليه وسلم، وِعاءَيْن منَ العلم؛ أَراد الكناية عن مَحَلّ العِلم وجَمْعِه فاستعار له الوعاء.
      وفي الحديث: لا تُوعِي فيُوعَى عَلَيْكِ أَي لا تَجْمَعي وتَشِحِّي بالنفَقة فَيُشَحَّ عَلَيْكِ وتُجازَيْ بَتَضْيِيقِ رِزْقِكِ.
      الأَزهري: إذا أَمرت من الوَعْي قلت عِهْ، الهاء عماد الوقوف لخفّتها لأَنه لا يُستطاع الابتداء والوُقوف معاً على حرف واحد.
      والوَعْيُ والوَعَى، بالتحريك: الجَلَبةُ والأَصوات، وقيل: الأَصوات الشديدة؛ قال الهذلي: كَأَنَّ وَعَى الخَمُوشِ، بجانِبَيهِ،وَعَى رَكْبٍ، أُمَيْمَ، ذَوِي زِياطِ وقال يعقوب: عينُه بدَل من غين وغَى، أَو غين وغَى بدل منه، وقيل: الوَعَى جلبة صوتِ الكِلابِ في الصَّيدِ.
      الأَزهري: الوَعَى جَلَبة أَصوات الكلاب والصَّيد، قال: ولم أَسمع له فعلاً.
      والواعيةُ: كالوَعَى، الأَزهري: الواعِيةُ والوَعَى والوَغََى كلها الصوت.
      والواعِيةُ: الصَّارِخَةُ،وقيل الواعِيةُ الصُّراخ على الميت لا فِعْلَ له.
      وفي حديث مقتل كعب‎ ‎بن‎ الأَشْرَف أَو أَبي رافعٍ: حتى سمعنا الواعِيةَ؛ قال ابن الأَثير: هو الصُراخ على الميت ونَعْيُه، ولا يُبْنى منه فِعل؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي:إِنِّي نَذِيرٌ لَكَ مِنْ عَطِيِّه،قَرَمَّشٌ لِزَادِه وَعِيَّه لم يفسر الوعية، قال ابن سيده: وأُرى أَنه مسْتَوْعِب لزاده يُوعِيه في بطنه كما يُوعَى المَتاعُ، هذا إن كان من صفة عطية، وإن كان من صفة الزاد فمعناه أَنه يَدَّخِرُه حتى يَخْنَزَ كما يَخْنَزُ القيح في القَرْح.
      "
  2. أوعى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أوعى يُوعي ، أَوْعِ ، إِيعاءً ، فهو مُوعٍ ، والمفعول مُوعًى :-
      أوعى الزَّادَ ونحوَه وعاه؛ جعله في الوِعاء :-الخير يبقى وإن طال الزمان به ... والشرّ أخبث ما أوعيت من زادِ، - {تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى. وَجَمَعَ فَأَوْعَى} .
      أوعى الكلامَ: وعاه؛ حَفِظهُ وقبِلَهُ وفَهِمَه وتدبَّره :-أوعى الحديثَ، - {بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ. وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ}: المراد ما في قلوبهم.
  3. استوعى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استوعى يستوعي ، اسْتَوْعِ ، استيعاءً ، فهو مستوعٍ ، والمفعول مستوعًى :-
      استوعى الأمرَ وعاه؛ أدركه على حقيقته.
  4. وَعْي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَعْي :-
      1 - مصدر وعَى ووعِيَ
      • لا وعْي عن ذلك الأمر: أي لا تماسك دونه، - ما لي عنه وَعْيٌ: أي بدٌّ.
      2 - شعور، يقظة، تمييز أو إدراك عن طريق الحواس أو عبر الملَكة العقلية :-الوَعْي الأخلاقيّ من أهداف الندوات الدينيّة، - زيادة الوَعْي:-
      الوعْي الحُلْميّ: شعور النَّفس بذاتها وقت الأحلام.
      3 - (علوم النفس) شعور الكائن الحيّ بما في نفسه وما يحيط به :-الوَعْي القوميّ/ الأخلاقيّ.
      • فقْد الوَعْي: (علوم النفس) صدمة ناتجة من انفعال عنيف تؤدِّي إلى فقد الوعي مؤقّتًا :-فقد وَعْيَه في حادث سيّارة، - عاد إلى وعيه/ استعاد وَعْيَه: استعاد حواسّه، ثاب إليه رُشْده:-
      • اللاَّوعي: يُعبّر به عن مجمل المشاعر والميول والعوامل النَّفسيّة الكامنة في باطن الإنسان والتي لا يعيها الإنسان أي لا يدركها الوَعْيُ، - في كامِل وعْيه: يَقِظ، - مِنْ دون وَعْي: مِنْ دون انتباه.
      • تيَّار الوَعْي: (آداب) أسلوب متطور في كتابة الرواية.
      • تيَّار اللاَّوَعْي:
      1 - (علوم النفس) انسياب التجارب النفسيّة داخل الإنسان.
      2 - (آداب) وصف المؤلِّف الحياة النفسيّة الداخليّة لشخصيّات قصّته بطريقة تقلّد حركة التفكير التلقائيّة التي لا تخضع لمنطق معيَّن ولا لنظام تتابع خاصّ.
  5. أَوعى (المعجم الرائد)
    • أوعى - إيعاء
      1- أوعى الشيء : جمعه وحفظه. 2- أوعى الحديث : حفظه وفهمه. 3- أوعى الشيء : جمعه في الوعاء. 4- أوعاه أو عليه : بخل عليه. 5- أوعى الشيء : أخذه كله. 6- أوعى : جذع الشجرة : قلعه من أصله.
  6. وِعاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وِعاء :-
      جمع أوْعِيَة:
      1 - ما يُجْمَعُ فيه الشّيءُ ويُحْفظ :-وِعاءٌ مَنْزليٌّ، - وعاء من خزف، - {ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِنْ وِعَاءِ أَخِيهِ} .
      2 - إناء ذو سَعة مُعيّنة يُستعمل لكيل السّوائل والمواد الجافّة.
      3 - إناء منزليّ يُصنع من الخزف أو المعدن أو الزُّجاج كوعاء الطَّبخ الذي له يد وغطاء أو وعاء دائريّ لتقديم الطَّعام أو إناء حفظ القهوة والشَّاي.
      الوعاء الدَّمَويّ: (التشريح) قناة أنبوبيَّة مرنة كالشُّريان أو الوريد أو الأنبوب الشّعريّ والذي يدور الدَّم من خلاله
      الأوعية الدَّمويّة: العروق الدموية، - علم الأوعية: علم يدرس الأوعية الدّمويّة واللمفاويّة.


  7. أَوْعَى (المعجم الغني)
    • [و ع ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أوْعَيْتُ، أُوْعِي، أَوْعِ، مصدر إِيعَاءٌ.
      1. :-أوْعَى كَلاَمَهُ :-: فَهِمَهُ وَاسْتَوْعَبَهُ. :-لَمْ يَعِ شَيْئاً مِن حَدِيثِ أُسْتَاذِهِ.
      2. :-أوْعَى الدَّرْسَ :- : جَمَعَهُ وَحَفِظَهُ.
      3. :-أوْعَى الزَّادَ :- : جَعَلَهُ فِي الوِعَاءِ.
      4. :-أوْعَاهُ أَوْ عَلَيْهِ :- : بَخِلَ عَلَيْهِ، قَتَّرَ.
      5. :-أوْعَى الكُتُبَ :- : أخَذَهَا كُلَّهَا.
  8. وعي (المعجم مختار الصحاح)
    • و ع ي: الوِعَاءُ واحد الأَوْعِيَةِ و أَوْعَى الزاد والمتاع جعله في الوعاء و وَعَى الحديث يَعِيه وَعْياً حفظه وأُذُن وَاعِيةٌ {والله أعلم بما يُوعُونَ} أي يُضمِرُون في قلوبهم من التكذيب
  9. أَوْعَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْعَى الشيءَ: وَعَاهُ وحَفِظَه.
      و أَوْعَى الحديثَ: وعاه .
      و أَوْعَى فلانًا، وعليه: قَتَّر عليه.
      و أَوْعَى جَدْعَهُ: أوْعَبَهُ.
  10. الوَاعِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاعِيَةُ : وصفٌ للمؤنث.
      ويقال: أُذُنٌ واعيةٌ: حافظةٌ .
      و الوَاعِيَةُ الصَّوتُ.
      و الوَاعِيَةُ الصُّراخُ على الميِّت.
  11. أوعى الزّاد ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • وعاه؛ جعله في الوِعاء :-الخير يبقى وإن طال الزمان به ... والشرّ أخبث ما أوعيت من زادِ- {تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى. وَجَمَعَ فَأَوْعَى}.
  12. اسْتَوْعَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَوْعَى الشَّيءَ: اسْتَوْعَى أَخَذَهُ كلَّه.
      يقال: اسْتَوْعَى من فلان حَقَّه .
      و اسْتَوْعَى جَدْعَه: استوعَبَهُ.
  13. الوَعْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعْيُ : الحفظ والتقدير .
      و الوَعْيُ الفهمُ وسلامةُ الإدراك .
      و الوَعْيُ (في علم النفس) : شعورُ الكائنِ الحي بما في نفسه وما يحيط به .
  14. واعيَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • واعيَة :-
      صيغة المؤنَّث لفاعل وعَى ووعِيَ.
      • أُذُن واعية: حافِظة :-لفلان عيْنٌ راعية، وأُذُن واعية، - {لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ} .
  15. وعِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وعِيَ يعَى ، عَ / عَهْ ، وَعْيًا ، فهو واعٍ :-
      وعِي فلانٌ انتبه من نوْمه أو غفْلتِه :-وعِي من إهماله/ سُكْره.
  16. إِستَوعَى (المعجم الرائد)
    • إستوعى - استيعاء
      1-إستوعى الشيء : أخذه كله. 2- جذع الشجرة : اقتلعه
  17. واعية (المعجم الرائد)
    • واعية
      1- واعية : مؤنث واع. 2- واعية : صوت. 3- واعية : صراخ على الميت.
  18. أوعى الكلام (المعجم عربي عامة)
    • وعاه؛ حَفِظهُ وقبِلَهُ وفَهِمَه وتدبَّره :-أوعى الحديثَ- {بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ. وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ}
  19. الوِعَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِعَاءُ : الظَّرْفُ يوعَى فيه الشيءُ. والجمع : أَوْعِيَةٌ.
  20. وَعْيٌ (المعجم الغني)
    • [و ع ي]. (مصدر وَعَى).
      1. :-كَانَ وَعْيُهُ حَادّاً بِمَا حَدَثَ :- : شُعُورُهُ وَعَقْلُهُ الوَاضِحُ الَّذِي يَسْمَحُ لَهُ بِالْحُكْمِ عَلَى الأَفْعَالِ خُلُقِيّاً وَتَمْيِيزِ مَا هُوَ حَسَنٌ وَسَيِّءٌ. :-الوَعْيُ الوَطَنِيُّ :- :-الوَعْيُ الْخُلُقِيُّ :- :-الوَعْيُ السِّيَاسِيُّ.
      2. :-فَقَدَ وَعْيَهُ :- : أَيْ سَقَطَ فِي غَيْبُوبَةٍ. :-اِسْتَرْجَعَ وَعْيَهُ.
  21. وِعَاءٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَوْعِيَةٌ. [و ع ي].
      1. :-وِعَاءُ السَّائِلِ :- : مَا يُجْمَعُ فِيهِ، الإِنَاءُ، الظَّرْفُ.
      2. :-وِعَاءٌ دَمَوِيٌّ :- : وَرِيدٌ. :-تُؤَدِّي الأَوْعِيَةُ الدَّمَوِيَّةُ وَظَائِفَهَا فِي جِسْمِ الإِنْسَانِ، وَإِذَا مَا تَعَطَّلَتْ، تَعَطَّلَتْ مَعَهَا الْحَيَاةُ.
  22. وِعاء (المعجم الرائد)
    • وعاء
      1-ظرف أو إناء «يوعى» فيه الشيء، أي يجمع ويحفظ، جمع : أوعية، جج أواع
  23. وعي (المعجم الرائد)
    • وعي
      1- مصدر وعى. 2- عقل ظاهر. 3- فهم. 4- يقظة، نهضة : «الوعي القومي». 5- قيح. 6- أصوات. 7- جلبة، ضجة. 8- «ما له عنه وعي» : أي بد.
  24. الوعاء (المعجم مالية)
    • مجموعة أوراق مالية يخصّصها المدير لفرق ومؤسّسات البيع. وعندما يباع كلّ الجزء من الإصدار المحجوز لهذه المبيعات يعتبر الوعاء نظيفاً clean pot أي إنه بيع بالكامل. ، وتعني بالانجليزية: pot
  25. حماية الوعاء الاستثماري (المعجم مالية)
    • تعهّد من جهة الإصدار بأن تسلّم إلى مؤسّسة عدداً محدّداً من الأوراق المالية الموجودة في الوعاء الاستثماري. ، وتعني بالانجليزية: pot protection


معنى فعيا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ف ع ا : الأفْعَى حية وهو أفْعَلُ تقول هذه أفعى بالتوين وكذا أروى والجمع أفَاعٍ و ألآفْعُوانُ ذكر الأفاعي وأرض مَفْعَاةلإ ذات أفاع
الصحاح في اللغة
الأفْعى حيّةٌ، وهو أفْعَلُ، تقول: هذه أفْعًى بالتنوين، والجمع أفاعي. والأُفْعُوانُ: ذكر الأفاعي. وأرضٌ مَفْعاةٌ: ذات أفاعي. والمُفَعَّاةُ بالتشديد: السِمَة التي على صورة الأفْعى. وتَفَعَّى الرجل: صار كالأفْعى في الشرّ.
لسان العرب
قال الأَزهري الأَفْعاء الرَّوائحُ الطيِّبةُ وفَعا فلان شيئاً إِذا فَتَّتَه وقال شمر في كتاب الحيّات الأَفْعَى من الحَيّاتِ التي لا تَبْرَحُ إِنما هي مُتَرَحِّية وتَرَحِّيها اسْتِدارَتُها على نفسها وتحَوِّيها قال أَبو النجم زُرْقِ العُيونِ مُتَلَوِّياتِ حَوْلَ أَفاعٍ مُتَحَوِّياتِ وقال بعضهم الأَفْعَى حيّة عَرِيضة على الأَرض إِذا مشَت مُتَثَنِّيَةً بثِنيين أَو ثلاثة تمشي بأَثْنائها تلك خَشْناء يَجْرُشُ بعضُها بعضاً والجَرْشُ الحَكُّ والدَّلْك وسئل أَعرابي من بني تميم عن الجَرْش فقال هو العدْو البَطِيء قال ورَأْسُ الأَفْعَى عريض كأَنه فَلْكة ولها قَرْنانِ وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما أَنه سئل عن قَتْل المُحْرِم الحيّاتِ فقال لا بأْس بقتله الأَفْعَوْ ولا بأْس بقتل الحِدَوْ فقلت الأَلف فيهما واواً في لغته أَراد الأَفعَى وهي لغة أَهل الحجاز قال ابن الأَثير ومنهم من يَقلب الأَلف ياء في الوقف وبعضهم يشدِّد الواو والياء وهمزتها زائدة وقال الليث الأَفعى لا تنفع منها رُقْية ولا تِرْياقٌ وهي حَيَّة رَقْشاء دقيقة العُنق عريضةُ الرأْس زاد ابن سيده وربما كانت ذات قَرْنَين تكون وصفاً واسماً والاسم أَكثر والجمع أَفاعٍ والأُفْعُوانُ بالضم ذكر الأَفاعي والجمع كالجمع وفي حديث ابن الزبير أَنه قال لمعاوية لا تُطْرِقْ إِطراقَ الأُفْعوان هو بالضم ذكر الأَفاعِي وأَرض مَفْعاةٌ كثيرة الأَفاعي الجوهري الأَفْعى حية وهي أَفْعَلُ تقول هذه أَفْعًى بالتنوين قال الأَزهري وهو من الفِعْل أَفعَل وأَرْوًى مثل أَفْعًى في الإِعراب ومثلها أَرْطًى مثل أَرطاة ( * قوله « مثل ارطاة » كذا بالأصل ) وتَفَعَّى الرجل صار كالأَفْعَى في الشر قال ابن بري ومنه قول الشاعر رَأَتْه على فَوْت الشَّبابِ وأَنَّه تَفَعَّى لها إِخْوانُها ونَصِيرُها وأَفْعَى الرجل إِذا صار ذا شرّ بعد خير والفاعي الغَضْبان المُزْبِدُ أَبو زيد في سِمات الإِبل منها المُفَعَّاةُ التي سِمَتها كالأَفعى وقيل هي السِّمة نَفْسُها قال والمُثَفَّاة كالأَثافي وقال غيره جمل مُفَعَّى إِذا وُسِم هذه وقد فَعَّيْتُه أَنا وأُفاعِيَةُ مَكان وقول رجل من بني كلاب هَلْ تَعْرِفُ الدَّار بِذِي البَناتِ إِلى البُرَيْقاتِ إِلى الأَفْعاةِ أَيَّامَ سُعْدَى وهي كالمَهاةِ أَدخل الهاء في الأَفْعى لأَنه ذهَب بها إِلى الهَضْبة والأَفْعَى هَضْبَة في بلاد بني كِلاب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: