وصف و معنى و تعريف كلمة فعياني:


فعياني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و عين (ع) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فعياني في معاجم اللغة العربية:



فعياني

جذر [فعا]

  1. أفعًى: (اسم)
    • الجمع : أفاعٍ ، مذ أُفْعُوان
    • حيّة خبيثة سامَّة؛ رقْشاءُ دقيقة العنق؛ عريضة الرأس فحيح الأفعى،
    • تسكن الأفاعي الأماكن الخَرِبة،
    • لدغته الأفعى
    • لسان أفعى: نمّام، مغتاب
  2. أفاعٍ: (اسم)
    • أفاعٍ : جمع أفعًى
  3. أفعى: (اسم)
    • أفعى : مؤنت أُفْعُوان
  4. أَفْعَى: (فعل)
    • أَفْعَى فُلان: صَارَ ذا شَرٍّ بعْدَ خَيْر


  5. أفاعٍ: (اسم)
    • أفاعٍ : جمع أُفْعُوان
  6. تَفَعَّى: (فعل)
    • تَفَعَّى فلان: تنكَّرَ ومالَ إِلى الشرِّ
  7. أَفاع: (اسم)
    • أَفاع :جمع أُفْعُوان
  8. لسان أفعى:
    • نمّام، مغتاب.
  9. أفعى رقطاء:
    • أفعى غير سامّة، محمرّة ذات رُقط سوداء الحافة.
  10. اِنْسَلَخَ جِلْدُ الأفْعى:


    • اِنْكَشَطَ.
  11. اِنْسِلاخُ جِلْدِ الأفْعَى:
    • تَغَيُّرُ جِلْدِها، اِنْكِشاطُها.
  12. أظلم من أفعى:
    • وصف للظالم المبالغ في الظلم فهو كالحيّة التي تأتي جحرَ الضبّ فتأكل ولدَها وتسكن جحرَها.
  13. حَفَّتِ الأفعى:
    • أصدرت صوتًا.
  14. حُمَةُ الأفْعَى:
    • سُمُّهَا، أيْ سُمُّ كُلِّ مَا يَلْذَغُ وَيَلْسَعُ.
  15. سمّته الأفعى:
    • أصابته بسُمِّها.
  16. صوته كفحيح الأفعى:


    • قبيح.
  17. فَحِيحُ الأَفْعَى:
    • صَوْتُهَا مِنْ فِيهَا.
  18. فَخَّتِ الأَفْعَى:
    • فَحَّتْ، أَيْ صَاتَتْ مِنْ فَمِهَا.
  19. فحّت الأفعى:
    • صوّتت من فمها، صوَّتت بشدَّة فخرج الصَّوتُ من جوفها كأنّها تتنفَّس.
  20. كَشْكَشَت الأفعى:
    • صوَّت جلدُها.
  21. كَشَّتِ الأَفْعى:
    • صَوَّتت من فمها.
  22. كَشَّتِ الأَفْعى كَشِيشًا:


    • صوَّتَ جلْدُها إِذا احْتكَّ بعضُه ببعض.
  23. نهشته أفعى:
    • لَسَعته? نهَشَه الدّهرُ.
  24. أُفْعُوانٌ : (اسم)
    • الجمع : أفاعٍ ، المؤنث : أفعى ، و الجمع للمؤنث : أفاعٍ
    • ذَكَرُ الأفعى
  25. فاعَ : (فعل)
    • فَاعَ فوْعًا
    • فَاعَ الطِّيبُ : انتشرت رائحتهُ
,
  1. أفعًى
    • أفعًى :-
      جمع أفاعٍ، مذ أُفْعُوان: حيّة خبيثة سامَّة؛ رقْشاءُ دقيقة العنق؛ عريضة الرأس :-فحيح الأفعى، - تسكن الأفاعي الأماكن الخَرِبة، - لدغته الأفعى:-
      • لا تلد الأفعى حبلاً، - لسان أفعى: نمّام، مغتاب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. فاعية

    • فاعية
      1- فاعية : مؤنث فاع. 2- فاعية : مرأة نمامة مفسدة. 3- فاعية : زهر الحناء.

    المعجم: الرائد

  3. الأفْعَى
    • الأفْعَى : حيَّة من شرار الحيَّاتِ، رقْشَاءُ، دقيقَةُ العُنُقِ، عريضَةُ الرّأس، قاتلَةُ السُّمِّ. والجمع : أَفَاعٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. المُفَعاةُ
    • المُفَعاةُ : طَابَعٌ لصورة الأفْعَى توسَم به الإبل وغيرها.
      و المُفَعاةُ ما وُسِمَت من الإبلِ بهذه السِّمَة تمييزًا لها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. المَفْعَاة
    • المَفْعَاة المَفْعَاة أرْضٌ مَفْعَاة: كثيرةُ الأفَاعي.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أفْعَى
    • جمع: أفَاعٍ، الأَفاعِي. (حيوان).: مِنَ الزَّواحِفِ، مِنْ فَصِيلَةِ الأفاعِيَّاتِ، حَيَّةٌ سامَّةٌ تُشْبِهُ الحَبْلَ. :-عَرَفَ اللَّهُ كَيْدَ الأفْعَى فَوَضَعَ رِجْلَها في بَطْنِها.(حنا مينه).

    المعجم: الغني

  7. أفعًى
    • أفعى
      1-حية شريرة دقيقة العنق عريضة الرأس، جمع : أفاع

    المعجم: الرائد

  8. تقلّب الافعى في النفق
    • آلية التعويم المقيّد- إتّفقت ستّ دول أوروبيّة في عام 1972 على السماح بتعويم عملاتها تجاه الدولار في حدود إثنين وربع في المائة ، وتعني بالانجليزية: snake in the tunnel

    المعجم: مالية

  9. أَفْعَى
    • أَفْعَى فُلان: صَارَ ذا شَرٍّ بعْدَ خَيْر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَفَعَّى
    • تَفَعَّى فلان: تنكَّرَ ومالَ إِلى الشرِّ.
      22.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أفعى
    • أفعى - إفعاء
      1-صار ذا شر كالأفعى

    المعجم: الرائد

  12. تَفَعَّى
    • تفعى - تفعيا
      1-ساء خلقه ومال إلى الشر

    المعجم: الرائد

  13. حشيشة الأفعى
    • هو الدواء المسمى باليونانية أوارسي وبالعربية البلكي

    المعجم: الأعشاب

  14. سمّته الأفعى ونحوها
    • أصابته بسُمِّها.

    المعجم: عربي عامة

  15. فحّت الأفعى
    • صوّتت من فمها، صوَّتت بشدَّة فخرج الصَّوتُ من جوفها كأنّها تتنفَّس.

    المعجم: عربي عامة

  16. نهشته أفعى
    • لَسَعته? نهَشَه الدّهرُ

    المعجم: عربي عامة

  17. فعا
    • "قال الأَزهري: الأَفْعاء الرَّوائحُ الطيِّبةُ.
      وفَعا فلان شيئاً إِذا ‏فَتَّتَه.
      وقال شمر في كتاب الحيّات: الأَفْعَى من الحَيّاتِ التي لا تَبْرَحُ، إِنما هي مُتَرَحِّية، وتَرَحِّيها اسْتِدارَتُها على نفسها وتحَوِّيها؛ قال أَبو النجم: زُرْقِ العُيونِ مُتَلَوِّياتِ،حَوْلَ أَفاعٍ مُتَحَوِّياتِ وقال بعضهم: الأَفْعَى حيّة عَرِيضة على الأَرض إِذا مشَت مُتَثَنِّيَةً بثِنيين أَو ثلاثة تمشي بأَثْنائها تلك خَشْناء يَجْرُشُ بعضُها بعضاً، والجَرْشُ الحَكُّ والدَّلْك.
      وسئل أَعرابي من بني تميم عن الجَرْش فقال: هو العدْو البَطِيء.
      قال: ورَأْسُ الأَفْعَى عريض كأَنه فَلْكة ولها قَرْنانِ.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَنه سئل عن قَتْل المُحْرِم الحيّاتِ فقال لا بأْس بقتله الأَفْعَوْ ولا بأْس بقتل الحِدَوْ، فقلت الأَلف فيهما واواً في لغته، أَراد الأَفعَى وهي لغة أَهل الحجاز، قال ابن الأَثير: ومنهم من يَقلب الأَلف ياء في الوقف، وبعضهم يشدِّد الواو والياء،وهمزتها زائدة.
      وقال الليث: الأَفعى لا تنفع منها رُقْية ولا تِرْياقٌ،وهي حَيَّة رَقْشاء دقيقة العُنق عريضةُ الرأْس، زاد ابن سيده: وربما كانت ذات قَرْنَين، تكون وصفاً واسماً، والاسم أَكثر، والجمع أَفاعٍ.
      والأُفْعُوانُ، بالضم: ذكر الأَفاعي، والجمع كالجمع.
      وفي حديث ابن الزبير: أَن؟

      ‏قال لمعاوية لا تُطْرِقْ إِطراقَ الأُفْعوان؛ هو بالضم ذكر الأَفاعِي.
      وأَرض مَفْعاةٌ: كثيرة الأَفاعي.
      الجوهري: الأَفْعى حية، وهي أَفْعَلُ، تقول هذه أَفْعًى بالتنوين؛ قال الأَزهري: وهو من الفِعْل أَفعَل وأَرْوًى مثل أَفْعًى في الإِعراب، ومثلها أَرْطًى مثل أَرطاة.
      (* قوله« مثل ارطاة» كذا بالأصل.) وتَفَعَّى الرجل: صار كالأَفْعَى في الشر؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر:رَأَتْه على فَوْت الشَّبابِ، وأَنَّه تَفَعَّى لها إِخْوانُها ونَصِيرُها وأَفْعَى الرجل إِذا صار ذا شرّ بعد خير.
      والفاعي: الغَضْبان المُزْبِدُ.
      أَبو زيد في سِمات الإِبل: منها المُفَعَّاةُ التي سِمَتها كالأَفعى،وقيل هي السِّمة نَفْسُها، قال: والمُثَفَّاة كالأَثافي، وقال غيره: جمل مُفَعَّى إِذا وُسِم هذه، وقد فَعَّيْتُه أَنا.
      وأُفاعِيَةُ: مَكان؛ وقول رجل من بني كلاب: هَلْ تَعْرِفُ الدَّار بِذِي البَناتِ إِلى البُرَيْقاتِ إِلى الأَفْعاةِ،أَيَّامَ سُعْدَى وهي كالمَهاةِ أَدخل الهاء في الأَفْعى لأَنه ذهَب بها إِلى الهَضْبة.
      والأَفْعَى: هَضْبَة في بلاد بني كِلاب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. أفْعاءُ
    • ـ أفْعاءُ: الرَّوائِحُ الطَّيبَةُ.
      ـ فَاعِي: الغَضْبانُ المُزَبَّدُ.
      ـ فاعِيَةُ: النَّمَّامَةُ، وزَهْرُ الحِنَّاءِ.
      ـ أَفْعَى: هَضْبَةٌ لِبَنِي كِلابٍ، وحَيَّةٌ خَبِيثَةٌ، كالأفْعَوِ، يكونُ وَصْفاً واسْماً، ج: أفاعِي.
      ـ أرضٌ مَفْعاةٌ: كَثيرَتُها.
      ـ مُفَعَّاةُ: السِمَةُ التي تكونُ على صورةِ الأَفْعَى.
      ـ جَمَلٌ مُفَعًّى: وُسِمَ بها.
      ـ تَفَعَّى: صارَ كالأفْعَى.
      ـ أُفاعِيَةُ: وادٍ بِمِنَى.
      ـ أفاعِي: عُرُوقٌ تَتَشَعَّبُ من الحالِبَيْنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. فَعَّى
    • فعى - تفعية
      1-فعى الجمل : وسمه «بالمفعاة»، وهي علامة بصورة الأفعى

    المعجم: الرائد



معنى فعياني في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ف ع ا : الأفْعَى حية وهو أفْعَلُ تقول هذه أفعى بالتوين وكذا أروى والجمع أفَاعٍ و ألآفْعُوانُ ذكر الأفاعي وأرض مَفْعَاةلإ ذات أفاع
الصحاح في اللغة
الأفْعى حيّةٌ، وهو أفْعَلُ، تقول: هذه أفْعًى بالتنوين، والجمع أفاعي. والأُفْعُوانُ: ذكر الأفاعي. وأرضٌ مَفْعاةٌ: ذات أفاعي. والمُفَعَّاةُ بالتشديد: السِمَة التي على صورة الأفْعى. وتَفَعَّى الرجل: صار كالأفْعى في الشرّ.
لسان العرب
قال الأَزهري الأَفْعاء الرَّوائحُ الطيِّبةُ وفَعا فلان شيئاً إِذا فَتَّتَه وقال شمر في كتاب الحيّات الأَفْعَى من الحَيّاتِ التي لا تَبْرَحُ إِنما هي مُتَرَحِّية وتَرَحِّيها اسْتِدارَتُها على نفسها وتحَوِّيها قال أَبو النجم زُرْقِ العُيونِ مُتَلَوِّياتِ حَوْلَ أَفاعٍ مُتَحَوِّياتِ وقال بعضهم الأَفْعَى حيّة عَرِيضة على الأَرض إِذا مشَت مُتَثَنِّيَةً بثِنيين أَو ثلاثة تمشي بأَثْنائها تلك خَشْناء يَجْرُشُ بعضُها بعضاً والجَرْشُ الحَكُّ والدَّلْك وسئل أَعرابي من بني تميم عن الجَرْش فقال هو العدْو البَطِيء قال ورَأْسُ الأَفْعَى عريض كأَنه فَلْكة ولها قَرْنانِ وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما أَنه سئل عن قَتْل المُحْرِم الحيّاتِ فقال لا بأْس بقتله الأَفْعَوْ ولا بأْس بقتل الحِدَوْ فقلت الأَلف فيهما واواً في لغته أَراد الأَفعَى وهي لغة أَهل الحجاز قال ابن الأَثير ومنهم من يَقلب الأَلف ياء في الوقف وبعضهم يشدِّد الواو والياء وهمزتها زائدة وقال الليث الأَفعى لا تنفع منها رُقْية ولا تِرْياقٌ وهي حَيَّة رَقْشاء دقيقة العُنق عريضةُ الرأْس زاد ابن سيده وربما كانت ذات قَرْنَين تكون وصفاً واسماً والاسم أَكثر والجمع أَفاعٍ والأُفْعُوانُ بالضم ذكر الأَفاعي والجمع كالجمع وفي حديث ابن الزبير أَنه قال لمعاوية لا تُطْرِقْ إِطراقَ الأُفْعوان هو بالضم ذكر الأَفاعِي وأَرض مَفْعاةٌ كثيرة الأَفاعي الجوهري الأَفْعى حية وهي أَفْعَلُ تقول هذه أَفْعًى بالتنوين قال الأَزهري وهو من الفِعْل أَفعَل وأَرْوًى مثل أَفْعًى في الإِعراب ومثلها أَرْطًى مثل أَرطاة ( * قوله « مثل ارطاة » كذا بالأصل ) وتَفَعَّى الرجل صار كالأَفْعَى في الشر قال ابن بري ومنه قول الشاعر رَأَتْه على فَوْت الشَّبابِ وأَنَّه تَفَعَّى لها إِخْوانُها ونَصِيرُها وأَفْعَى الرجل إِذا صار ذا شرّ بعد خير والفاعي الغَضْبان المُزْبِدُ أَبو زيد في سِمات الإِبل منها المُفَعَّاةُ التي سِمَتها كالأَفعى وقيل هي السِّمة نَفْسُها قال والمُثَفَّاة كالأَثافي وقال غيره جمل مُفَعَّى إِذا وُسِم هذه وقد فَعَّيْتُه أَنا وأُفاعِيَةُ مَكان وقول رجل من بني كلاب هَلْ تَعْرِفُ الدَّار بِذِي البَناتِ إِلى البُرَيْقاتِ إِلى الأَفْعاةِ أَيَّامَ سُعْدَى وهي كالمَهاةِ أَدخل الهاء في الأَفْعى لأَنه ذهَب بها إِلى الهَضْبة والأَفْعَى هَضْبَة في بلاد بني كِلاب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: