-
عَيْثُ
- ـ عَيْثُ : الإِفْسادُ . عاثَ يَعيثُ .
ـ عَيْثَةُ : الأرض السَّهْلَةُ ، بلد بالشُّرَيْفِ أو بالجزيرَة ،
ـ عائِثُ وعَيُوثُ وعَيَّاثُ : الأَسَدُ .
ـ عَيَّثَ يَفْعَلُ كذا : طَفِقَ ،
ـ عَيَّثَ فُلانٌ : طَلَبَ شيئاً باليدِ من غير أن يُبْصِرَه ،
ـ عَيَّثَ طَيْرُه : اخْتَلَطَت عليه .
ـ تَعَيَّثَتِ الإِبِلُ : شَرِبَتْ دونَ الرِّيِّ .
ـ عَيْثى : عَجَباً .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَوَّثَه
- ـ عَوَّثَه تَعْويثاً : ثَبَّطَه ،
ـ عَوَّثَ عنِ الأَمْرِ : صَرَفَه حتى تحَيَّر ، كعاثَه .
ـ مَعاثُ : المَذْهَبُ ، والمَسْلَكُ ، والمَنْدوحةُ .
ـ تَعَوَّثَ : تَحَيَّرَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عاث
- عاث - يعيث ، عيثا وعيوثا وعيثانا
1 - عاث : أفسد : « عاث في الدنيا فسادا ». 2 - عاث في ماله : بذره وأفسده .
المعجم: الرائد
-
عاثَ
- عاثَ في يَعيث ، عِثْ ، عَيْثًا وعُيوثًا وعَيَثانًا ، فهو عائث ، والمفعول معيثٌ فيه :-
• عاثَ في الأرض فسادًا أفسد ، أكثر من فعْل الشَّرِّ :- عاث الذِّئبُ في الغنم : افترسها ، - عاث في ممتلكاته :-
• عاث الذِّئبُ في الغنم : ضربها وآذاها ، افترسها ، - عاث في ماله : بذَّره وأتلفه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَعَيَّثَتِ
- تَعَيَّثَتِ الإبلُ : شَرِبَتْ دُون الرِّيِّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَيَثان
- عَيَثان :-
مصدر عاثَ في .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عَيَثان
- عيثان
1 - مبذر ماله ومفسده ، مؤنث عيثى
المعجم: الرائد
-
عَوَّثَهُ
- عَوَّثَهُ عن الأمر : عاثه عنه .
و عَوَّثَهُ شَغَلَهُ ومَنَعَهُ وعَوَّقَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَوَّث
- عوث - تعويثا
1 - عوثه عن الأمر : صرفه عنه حتى تحير . 2 - عوثه : شغله وعاقه .
المعجم: الرائد
-
عيث
- ع ي ث : العَيْثُ الإفساد يقال عَاثَ الذئب في الغنم وبابه باع
المعجم: مختار الصحاح
-
عَيَّثَ
- عَيَّثَ في الوعَاءِ وغيره : أَدارَ يَده فيه ليُخرجَ منه شيئًا من غير أَن يُبْصِرَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَيْث
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عَيَّث
- عيث - تعييثا
1 - بحث عن شيء بيده من غير أن يبصره
المعجم: الرائد
-
عيث
- " العَيْثُ : مصدرُ عاثَ يَعِيثُ عَيْثاً وعُيوثاً وعَيَثاناً : أَفْسَدَ وأَخَذ بغير رِفْقٍ .
قال الأَزهري : هو الإِسْراعُ في الفَساد .
وفي حديث عمر : كِسرى وقَيصَرُ يَعِيثانِ فيما يعيثانِ فيه ، وأَنتَ هكذا ؟ هو من عاثَ في ماله إِذا بَذَّرَه وأَْسَده .
وأَصلُ العَيْثِ : الفساد .
وقال اللحياني : عَثَى لغةُ أَهل الحجاز ، وهي الوجه ، وعاثَ لغةُ بني تميم ؛ قال : وهم يقولون ولا تَعِيثُوا في الأَرض .
وفي حديث الدجال : فعاثَ يَميناً وشِمالاً .
وحكى السيرافي : رجل عَيْثانُ مُفْسِدٌ ، وامرأَة عَيْثَى .
وقد مَثَّل سيبويه بصيغة الأُنثى ، وقال : صحت الياءُ فيها لسكونها وانفتاح ما قبلها .
والذئبُ يَعِيثُ في الغَنم ، فلا يأْخذ منها شيئاً إِلاّ قَتَلَه ؛ وينشد لكثير : وذِفْرَى كَكاهِلِ ذِيخِ الخَليفِ ، أَصابَ فَرِيقةَ لَيْلٍ ، فَعاثا وعاثَ الذئبُ في الغَنم : أَفْسَدَ .
وعاث في ماله : أَسْرَع إِنْفاقَه .
وعَيَّثَ في السَّنام بالسكين : أَثَّر ؛
قال : فعَيَّثَ في السِّنامِ ، غَداةَ قُرٍّ ، بسِكِّينِ مُوَثَّقةِ النِّصابِ والتَعْيِيثُ : إِدخالُ اليد في الكِنانة يَطْلُب سَهْماً ؛ قال أَبو ذؤَيب : وبَدا لَهُ أَقْرابُ هذا رائغاً عنه ، فعَيَّثَ في الكِنانَةِ ، يُرْجِعُ والتَّعْيِيثُ : طَلَبُ الشيءِ باليد ، مِن غير أَن تُبْصِرَه ؛ قال ابنُ أَبي عائذ : فعَيَّثَ ساعةً أَقْفَرْنَه بالاِيفاقِ والرَّمْيِ ، أَو باسْتِلالْ أَبو عمرو : العَيْثُ أَن تَرْكَبَ الأَمرَ ، لا تُبالي علامَ وقَعْتَ ؛
وأَنشد : فعِثْ فيمن يَليكَ بغير قَصْدٍ ، فإِني عائثٌ فيمن يَلِيني والتَّعْييثُ : طَلَبُ الأَعمى الشيءَ ، وهو أَيضاً طَلَبُ المُبْصِرِ إِياه في الظُّلمة ، وعند كراع : التَّغْييثُ ، بالغين المعجمة .
وأَرض عَيْثةٌ : سَهْلة .
وإِذا كانت الأَرضُ دَهِسةً ، فهي عَيْثةٌ .
قال أَبو عمرو : العَيْثةُ الأَرضُ السَّهلة ؛ قال ابن أَحمر الباهلي : إِلى عَيثةِ الأَطْهارِ ، غَيَّرَ رَسْمَها بَناتُ البِلى ، مَن يُخْطِئِ المَوتُ يَهرَمِ والعَيْثةُ : أَرضٌ على القِبلة من العامريَّة ؛ وقيل : هي رَملٌ من تَكْريتَ ؛ ويروى بيت القَطامِيِّ : سَمِعْتُها ، ورِعانُ الطَّوْدِ مُعْرِضةٌ مِنْ دُونها ، وكَثيبُ العَيْثةِ السَّهْل ؟
قال ابن سيده : والأَعْرَفُ : وكثيبُ الغَيْثةِ .
الأَصمعي : عَيْثةُ بَلَدٌ بالشُّرَيفِ ؛ وقال المُؤَرِّجُ : العَيْثةُ بالجزيرة .
"
المعجم: لسان العرب
-
عوث
- " العَوِيثة : قُرْصٌ يُعالَج من البَقْلة الحَمْقاءِ بزَيْتٍ .
قال الأَزهري في نوادر الأَعراب : عَوَّثَني فلانٌ عن أَمر كذا ، تَعْويثاً : ثَبَّطَني عنه .
وتَعَوَّثَ القوْمُ تَعَوُّثاً إِذا تَحَيَّرُوا .
وتقول : عَوَّثَني حتى تَعَوَّثْتُ أَي صَرَفَني عن أَمري حتى تَحَيَّرْتُ .
وتقول : إِنَّ لي عن هذا الأَمْرِ لَمَعاثاً أَي مَنْدوحةً أَي مَذْهَباً ومَسْلَكاً .
وتقول : وَعَّثْتُه عن كذا ، وعَوَّثتُه أَي صَرَفْتُه .
"
المعجم: لسان العرب