وصف و معنى و تعريف كلمة فعيثه:


فعيثه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و عين (ع) و ياء (ي) و ثاء (ث) و هاء (ه) .




معنى و شرح فعيثه في معاجم اللغة العربية:



فعيثه

جذر [فعث]

  1. عَيْث : (اسم)
    • عَيْث : مصدر عاثَ
  2. عَيَّثَ : (فعل)
    • عَيَّثَ في الوعَاءِ وغيره: أَدارَ يَده فيه ليُخرجَ منه شيئًا من غير أَن يُبْصِرَهُ
,
  1. عيث (المعجم لسان العرب)
    • "العَيْثُ: مصدرُ عاثَ يَعِيثُ عَيْثاً وعُيوثاً وعَيَثاناً: أَفْسَدَ وأَخَذ بغير رِفْقٍ.
      قال الأَزهري: هو الإِسْراعُ في الفَساد.
      وفي حديث عمر: كِسرى وقَيصَرُ يَعِيثانِ فيما يعيثانِ فيه، وأَنتَ هكذا؟ هو من عاثَ في ماله إِذا بَذَّرَه وأَْسَده.
      وأَصلُ العَيْثِ: الفساد.
      وقال اللحياني: عَثَى لغةُ أَهل الحجاز، وهي الوجه، وعاثَ لغةُ بني تميم؛ قال: وهم يقولون ولا تَعِيثُوا في الأَرض.
      وفي حديث الدجال: فعاثَ يَميناً وشِمالاً.
      وحكى السيرافي: رجل عَيْثانُ مُفْسِدٌ، وامرأَة عَيْثَى.
      وقد مَثَّل سيبويه بصيغة الأُنثى، وقال: صحت الياءُ فيها لسكونها وانفتاح ما قبلها.
      والذئبُ يَعِيثُ في الغَنم، فلا يأْخذ منها شيئاً إِلاّ قَتَلَه؛ وينشد لكثير: وذِفْرَى كَكاهِلِ ذِيخِ الخَليفِ،أَصابَ فَرِيقةَ لَيْلٍ، فَعاثا وعاثَ الذئبُ في الغَنم: أَفْسَدَ.
      وعاث في ماله: أَسْرَع إِنْفاقَه.
      وعَيَّثَ في السَّنام بالسكين: أَثَّر؛

      قال: فعَيَّثَ في السِّنامِ، غَداةَ قُرٍّ،بسِكِّينِ مُوَثَّقةِ النِّصابِ والتَعْيِيثُ: إِدخالُ اليد في الكِنانة يَطْلُب سَهْماً؛ قال أَبو ذؤَيب: وبَدا لَهُ أَقْرابُ هذا رائغاً عنه، فعَيَّثَ في الكِنانَةِ، يُرْجِعُ والتَّعْيِيثُ: طَلَبُ الشيءِ باليد، مِن غير أَن تُبْصِرَه؛ قال ابنُ أَبي عائذ: فعَيَّثَ ساعةً أَقْفَرْنَه بالاِيفاقِ والرَّمْيِ، أَو باسْتِلالْ أَبو عمرو: العَيْثُ أَن تَرْكَبَ الأَمرَ، لا تُبالي علامَ وقَعْتَ؛

      وأَنشد: ‏فعِثْ فيمن يَليكَ بغير قَصْدٍ،فإِني عائثٌ فيمن يَلِيني والتَّعْييثُ: طَلَبُ الأَعمى الشيءَ، وهو أَيضاً طَلَبُ المُبْصِرِ إِياه في الظُّلمة، وعند كراع: التَّغْييثُ، بالغين المعجمة.
      وأَرض عَيْثةٌ: سَهْلة.
      وإِذا كانت الأَرضُ دَهِسةً، فهي عَيْثةٌ.
      قال أَبو عمرو: العَيْثةُ الأَرضُ السَّهلة؛ قال ابن أَحمر الباهلي: إِلى عَيثةِ الأَطْهارِ، غَيَّرَ رَسْمَها بَناتُ البِلى، مَن يُخْطِئِ المَوتُ يَهرَمِ والعَيْثةُ: أَرضٌ على القِبلة من العامريَّة؛ وقيل: هي رَملٌ من تَكْريتَ؛ ويروى بيت القَطامِيِّ: سَمِعْتُها، ورِعانُ الطَّوْدِ مُعْرِضةٌ مِنْ دُونها، وكَثيبُ العَيْثةِ السَّهْل؟

      ‏قال ابن سيده: والأَعْرَفُ: وكثيبُ الغَيْثةِ.
      الأَصمعي: عَيْثةُ بَلَدٌ بالشُّرَيفِ؛ وقال المُؤَرِّجُ: العَيْثةُ بالجزيرة.
      "
  2. عَوَّثَه (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ عَوَّثَه تَعْويثاً: ثَبَّطَه،
      ـ عَوَّثَ عنِ الأَمْرِ: صَرَفَه حتى تحَيَّر، كعاثَه.
      ـ مَعاثُ: المَذْهَبُ، والمَسْلَكُ، والمَنْدوحةُ.
      ـ تَعَوَّثَ: تَحَيَّرَ.
  3. عوث (المعجم لسان العرب)
    • "العَوِيثة: قُرْصٌ يُعالَج من البَقْلة الحَمْقاءِ بزَيْتٍ.
      قال الأَزهري في نوادر الأَعراب: عَوَّثَني فلانٌ عن أَمر كذا،تَعْويثاً: ثَبَّطَني عنه.
      وتَعَوَّثَ القوْمُ تَعَوُّثاً إِذا تَحَيَّرُوا.
      وتقول: عَوَّثَني حتى تَعَوَّثْتُ أَي صَرَفَني عن أَمري حتى تَحَيَّرْتُ.
      وتقول: إِنَّ لي عن هذا الأَمْرِ لَمَعاثاً أَي مَنْدوحةً أَي مَذْهَباً ومَسْلَكاً.
      وتقول: وَعَّثْتُه عن كذا، وعَوَّثتُه أَي صَرَفْتُه.
      "
  4. عَيْثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَيْثُ: الإِفْسادُ. عاثَ يَعيثُ.
      ـ عَيْثَةُ: الأرض السَّهْلَةُ، بلد بالشُّرَيْفِ أو بالجزيرَة،
      ـ عائِثُ وعَيُوثُ وعَيَّاثُ: الأَسَدُ.
      ـ عَيَّثَ يَفْعَلُ كذا: طَفِقَ،
      ـ عَيَّثَ فُلانٌ: طَلَبَ شيئاً باليدِ من غير أن يُبْصِرَه،
      ـ عَيَّثَ طَيْرُه: اخْتَلَطَت عليه.
      ـ تَعَيَّثَتِ الإِبِلُ: شَرِبَتْ دونَ الرِّيِّ.
      ـ عَيْثى: عَجَباً.
  5. المَعاثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعاثُ : المذهبُ والمسلكُ.
      و المَعاثُ المندوحةُ؛ يقال: إِن لي عن هذا الأمر لَمَعاثًا: مَندوحةً.


  6. عَوَّث (المعجم الرائد)
    • عوث - تعويثا
      1- عوثه عن الأمر : صرفه عنه حتى تحير. 2- عوثه : شغله وعاقه.
  7. عَوَّثَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَوَّثَهُ عن الأمر: عاثه عنه.
      و عَوَّثَهُ شَغَلَهُ ومَنَعَهُ وعَوَّقَه.
  8. عَيوث (المعجم الرائد)
    • عيوث
      1- عيوث : كثير الإفساد. 2- عيوث : أسد
  9. مَعاث (المعجم الرائد)
    • معاث
      1- معاث : مذهب، مسلك. 2- معاث من دوحة، فسحة.
  10. العَيُوثُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • العَيُوثُ : الكثيرُ العَيْثِ.
  11. تَعَوَّث (المعجم الرائد)
    • تعوث - تعوثا
      1-تحير
  12. عَيَّث (المعجم الرائد)
    • عيث - تعييثا
      1-بحث عن شيء بيده من غير أن يبصره
  13. عَيّاث (المعجم الرائد)
    • عياث
      1- عياث : كثير الإفساد. 2- عياث : أسد
  14. عائث (المعجم الرائد)
    • عائث
      1- عائث الأسد. 2- عائث : مفسد، محدث ضررا


  15. العَيَّاثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيَّاثُ : العَيُوثُ.
  16. تَعَيَّثَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَيَّثَتِ الإبلُ: شَرِبَتْ دُون الرِّيِّ.
  17. عَاثَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَاثَهُ عن الأمر عَاثَهُ ُ عَوْثًا: صَرفَه عنه حتى تحيَّر.
  18. المَعْثُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعْثُونُ من الطَّعَام: العَثِنُ.


  19. تَعَوَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَوَّثَ : تحيَّر.
  20. عَيَثان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَيَثان :-
      مصدر عاثَ في.
  21. عُيوث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عُيوث :-
      مصدر عاثَ في.
  22. عَيَثان (المعجم الرائد)
    • عيثان
      1-مبذر ماله ومفسده، مؤنث عيثى
  23. وُعوث (المعجم الرائد)

    • وعوث
      1-شدة وشر ومصيبة
  24. عيث (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ي ث: العَيْثُ الإفساد يقال عَاثَ الذئب في الغنم وبابه باع
  25. عَيَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَيَّثَ في الوعَاءِ وغيره: أَدارَ يَده فيه ليُخرجَ منه شيئًا من غير أَن يُبْصِرَهُ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: