وصف و معنى و تعريف كلمة فعيديها:


فعيديها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و عين (ع) و ياء (ي) و دال (د) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فعيديها في معاجم اللغة العربية:



فعيديها

جذر [فعد]

  1. أَعَدَّ : (فعل)
    • أعدَّ يُعِدّ ، أعْدِدْ / أعِدَّ ، إعدادًا ، فهو مُعِدّ ، والمفعول مُعَدّ
    • أعدَّ الشَّيءَ :جهَّزه، حضَّره، هيَّأه، كوَّنه
    • أعدَّ للأمر عُدَّته: تهيَّأ له واستعدَّ
    • أَعَدَّتِ الأُمُّ طَعاماً شَهِيّاً: حَضَّرَتْهُ
    • أعدَّه لأمرٍ ما: هيَّأه له وأحضره
    • لا يُعِدُّ شَيْئاً في وَقْتِهِ : لاَ يُنْجِزُهُ
  2. عَوْد : (اسم)
    • عَوْد : مصدر عادَ
  3. عَوْد : (اسم)
    • عَوْد : جمع عائِدُ
  4. عَوَّدَ : (فعل)
    • عوَّدَ يعوِّد ، تعويدًا ، فهو مُعوِّد ، والمفعول مُعوَّد
    • عَوَّدَ الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادةً له
    • عَوَّدَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
    • عَوَّدَ الْبَعِيرُ : صَارَ عَوْداً


  5. عَود : (اسم)
    • الجمع : عِوَدَةٌ
    • رَجَعَ عوْدًا على بَدْءٍ، ورجع عَوْدُه على بَدئِهِ: لم يقطع ذَهَابَهُ حتَّى وَصَلَهُ برجوعه
    • لك العَوْد: لك أَن تعود في الأَمر
    • العَوْدُ :المُسِنُّ من الإبل والشتاء وفيه بقية
    • العَوْدُ: الطريقُ القديمُ العاديُّ
    • تَعِبَ الْعَوْدُ : الْجَمَلُ الْمُسِنُّ
    • رَجَعَ عَوْداً عَلَى بَدْءٍ : أَيْ لَمْ يَقْطَعْ ذَهَابَهُ حَتَّى وَصَلَهُ بِرُجُوعِهِ
    • الْعَوْدُ أَحْمَدُ : أَيْ أَنَّ عَوْدَتَكَ لِشَيْءٍ مَّا لاَ تَكُونُ إِلاَّ بَعْدَ خِبْرَةٍ
    • مصدر عادَ
    • العَوْد أحمد: أكثر حمدًا،
    • عَوْدٌ على بَدْء: البدء من جديد بعد الانتهاء، الرُّجوع إلى البداية،
  6. عُوَّد : (اسم)
    • عُوَّد : جمع عائِدَةُ
  7. عُوَّد : (اسم)
    • عُوَّد : جمع عائذةُ
  8. عود : (اسم)
    • الجمع : أعواد و عيدان
    • العُودُ : كل خشبة، دقيقةً كانت أَو غليظةٌ، ورطبةً كانت أَو يابسةً
    • رَكِبَ والله عُودٌ عُودًا: هاجت الفِتنة
    • العُودُ: ضربٌ من الطيب يُتَبَخَّرُ به
    • العُودُ :آلة موسيقيّةٌ وتريَّة يُضرب عليها بريشةٍنحوها والجمع : أَعْوادٌ، وعِيدانٌ العُودُ
    • اشتدَّ عُودُه: قَوِي، صار عزيزًا ومنيعًا،
    • صُلْب العُود: قويّ، شديد
    • حنَّ العودُ: صوّت عند النقر عليه
    • دُفْنَة عود الغار: شجرة دائمة الخضرة قصيرة ذات أزهار صغيرة صفراء مائلة للاخضرار
    • عود العُطاس: نبتة مركَّبة ذات أوراق عطرة مُسنَّنة وبراعم ذات رءوس بيضاء
    • حَطَبَ الْعُودَ : كُلُّ خَشَبَةٍ، دَقِيقَةً كَانَتْ أَوْ غَلِيظَةً، رَطْبَةً كَانَتْ أَوْ يَابِسَةً
  9. واعَدَ : (فعل)
    • واعدَ يواعد ، مُواعَدةً ، فهو مُواعِد ، والمفعول مُواعَد
    • واعد صديقَه: وعَد كلٌّ منهما الآخر
    • واعده الموضعَ أو الوقتَ: عاهَدَهُ على أن يُوافيَه في موضع أو في وقت معيّن
    • وَاعَدَ مُنَافِسَهُ : غَالَبَهُ، بَارَاهُ فِي الوَعْدِ وَاعَدَهُ فَوَعَدَهُ
  10. واعِد : (اسم)


    • اسم فاعل من وعَدَ
    • واعد:مَرْجُوّ خيرُه
    • أَرْض واعدة: رُجيَ خيرها وتمام نبتها،
    • سحاب واعد: كأنَّه وعد بالمطر،
    • شباب واعد: توفَّر له من تمام الكفاية والخُلُق ما يرجى معه الخير،
    • فرسٌ واعد: يعدك جَرْيًا بعد جَرْي،
    • نَظْرة واعدة: مليئة بالوعود،
    • يَوْمٌ واعد: يعدك أوّله بحرٍّ أو بردٍ
  11. واعِد : (اسم)
    • واعِد : فاعل من وعَدَ
  12. اِتَّعَدَ : (فعل)
    • اتَّعدَ يتّعد ، اتِّعادًا ، فهو مُتَّعِد ، والمفعول مُتَّعَد - للمتعدِّي
    • اتَّعَدَ : قَبِلَ الوعْد ووَثِقَ به
    • اتَّعد فلانًا: أوْعدَهُ؛ تهدَّده
    • اتَّعَدَ القومُ : وَعَدَ بعضُهم بعضًا
  13. عَدَن : (اسم)
    • مِنَ مُدُنِ الْجمْهوريَّةِ اليَمَنِيَّةِ،
  14. عَدَنَ : (فعل)
    • عَدَنْتُ، أَعْدِنُ، اِعْدِنْ، مصدر عَدْنٌ، عُدُونٌ
    • عَدَنَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • عَدَنَ الْبِلاَدَ : تَوَطَّنَهَا
    • عَدَنَ الأَرْضَ عَدْناً : سَمَّدَهَا
    • عَدَنَ الْحَجَرَ : قَلَعَهُ
  15. عَدْن : (اسم)
    • عَدْن : مصدر عَدَنَ
  16. عَدَّنَ : (فعل)


    • عَدَّنْتُ، أُعَدِّنُ، عَدِّنْ، مصدر تَعْدِينٌ
    • عَدَّنَ الأَرْضَ : سَمَّدَهَا
    • عَدَّنَ الأَرْضَ بِهِ : ضَرَبَهَا بِهِ
  17. عَدن : (اسم)
    • جنَّات عدْن جنّات إقامة، لمكان الخلد فيها
  18. عَديّ : (اسم)
    • العَدِيُّ : جماعة القوم يَعْدُون للقتال
  19. عاد : (اسم)
    • الجمع : عادون و عُداة ، المؤنث : عادِية ، و الجمع للمؤنث : عادِيَات و عوادٍ
    • عَادٍ، العَادِيٌ
    • العادي: العَدُوُّ أو الظَّالم ،
    • مِنْ عَهْد عاد: قديم جدًّا
  20. عاد : (اسم)
    • عاد : جمع عادة
  21. عادٍ : (اسم)
    • عادٍ : فاعل من عَدا
  22. عادَ : (فعل)


    • عادَ يَعود ، عُدْ ، عَوْدةً وعَوْدًا ، فهو عائدٌ والجمع : عُوَّاد، وعُوَّدٌ وهنَّ عُوَّدٌ، وعَوائدُ والمفعول مَعُودٌ
    • عَادَ إِلَيْهِ وَلَهُ وَعَلَيْهِ : رَجَعَ، اِرْتَدَّ
    • عَادَ الرَّجُلُ أَوِ الْبَعِيرُ : هَرِمَ وَكَانَتْ فِيهِ بَقِيَّةٌ
    • عَادَ إِلَى كُتُبِهِ يُرَاجِعُهَا : رَجَعَ إِلَيْهَا
    • عَادَ أَدْرَاجَهُ : رَجَعَ، وَلَّى مِنْ حَيْثُ أَتَى
    • لَمْ يَعُدْ بِاسْتِطَاعَتِهِ مُوَاصَلَةُ السَّيْرِ : لَمْ يَبْقَ
    • عَادَ إِلَى وَعْيِهِ : صَحَا
    • عَادَ الْمَرِيضَ : زَارَهُ
    • عَادَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ : زَارَهُ لِيُعَالِجَهُ
    • عاد أدراجَه: عاد من حيث أتى،
    • عاد إلى رُشْده: وعَى، صحا،
    • عاد الأمر إلى نصابه: تولاّه مَنْ يحسن تدبيره،
    • عاد القهقرى: تراجع،
    • عادت المياه إلى مجاريها: عادت الأمور إلى أوضاعها السَّابقة، صلَح الأمر بعد فساد، زال سوء التفاهم،
    • عادت له الحياة: بُعث من جديد، جُدِّد الاهتمام به،
    • عاد على أعقابه: تراجع،
    • عاد عليهم الدَّهر: أتى عليهم،
    • لم يَعُدْ قادِرًا على كذا: صار عاجزًا عنه
    • عَادَ الأَمرُ كذا: صار إيَّاه
    • عَادَ الشيءَ: أَتاه مرَّة بعد أُخرى
    • عَادَ الشيءُ فلانًا: أَصابه مرة بعد أُخرى
  23. عادّ : (اسم)
    • عادّ : فاعل من عَدَّ
  24. عادَّ : (فعل)
    • عَادَدْتُ، أُعَادُّ، عَادِدْ، مصدر مُعَادَّةٌ، عِدادٌ
    • عَادَّ رَفِيقَهُ : فَاخَرَهُ في العَدَدِ
    • عَادَّهُ الْمَرَضُ : تَرَكَهُ ثُمَّ عَاوَدَه وفي الحديث: حديث شريف ما زالت أَكلةُ خيبرَ تُعَادُّني/: تعاوِدني
    • عَادَّ خُصُومَهُ : قَاوَمَهُمْ في الْحَرْبِ
    • عَادَّ الأَوْلادُ الإِرْثَ : تَقَاَسَموهُ فيما بَيْنَهُمْ بِالتَّسَاوِي
  25. اِتِّعاد : (اسم)
    • اِتِّعاد : مصدر إِتَّعَدَ




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: