أفعى 1-حية شريرة دقيقة العنق عريضة الرأس، جمع : أفاع
تقلّب الافعى في النفق(المعجم مالية)
آلية التعويم المقيّد- إتّفقت ستّ دول أوروبيّة في عام 1972 على السماح بتعويم عملاتها تجاه الدولار في حدود إثنين وربع في المائة ، وتعني بالانجليزية: snake in the tunnel
أَفْعَى(المعجم المعجم الوسيط)
أَفْعَى فُلان: صَارَ ذا شَرٍّ بعْدَ خَيْر.
تَفَعَّى(المعجم المعجم الوسيط)
تَفَعَّى فلان: تنكَّرَ ومالَ إِلى الشرِّ. 22.
أفعى(المعجم الرائد)
أفعى - إفعاء 1-صار ذا شر كالأفعى
تَفَعَّى(المعجم الرائد)
تفعى - تفعيا 1-ساء خلقه ومال إلى الشر
حشيشة الأفعى(المعجم الأعشاب)
هو الدواء المسمى باليونانية أوارسي وبالعربية البلكي
سمّته الأفعى ونحوها(المعجم عربي عامة)
أصابته بسُمِّها.
فحّت الأفعى(المعجم عربي عامة)
صوّتت من فمها، صوَّتت بشدَّة فخرج الصَّوتُ من جوفها كأنّها تتنفَّس.
نهشته أفعى(المعجم عربي عامة)
لَسَعته? نهَشَه الدّهرُ
فعا(المعجم لسان العرب)
"قال الأَزهري: الأَفْعاء الرَّوائحُ الطيِّبةُ. وفَعا فلان شيئاً إِذا فَتَّتَه. وقال شمر في كتاب الحيّات: الأَفْعَى من الحَيّاتِ التي لا تَبْرَحُ، إِنما هي مُتَرَحِّية، وتَرَحِّيها اسْتِدارَتُها على نفسها وتحَوِّيها؛ قال أَبو النجم: زُرْقِ العُيونِ مُتَلَوِّياتِ،حَوْلَ أَفاعٍ مُتَحَوِّياتِ وقال بعضهم: الأَفْعَى حيّة عَرِيضة على الأَرض إِذا مشَت مُتَثَنِّيَةً بثِنيين أَو ثلاثة تمشي بأَثْنائها تلك خَشْناء يَجْرُشُ بعضُها بعضاً، والجَرْشُ الحَكُّ والدَّلْك. وسئل أَعرابي من بني تميم عن الجَرْش فقال: هو العدْو البَطِيء. قال: ورَأْسُ الأَفْعَى عريض كأَنه فَلْكة ولها قَرْنانِ. وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَنه سئل عن قَتْل المُحْرِم الحيّاتِ فقال لا بأْس بقتله الأَفْعَوْ ولا بأْس بقتل الحِدَوْ، فقلت الأَلف فيهما واواً في لغته، أَراد الأَفعَى وهي لغة أَهل الحجاز، قال ابن الأَثير: ومنهم من يَقلب الأَلف ياء في الوقف، وبعضهم يشدِّد الواو والياء،وهمزتها زائدة. وقال الليث: الأَفعى لا تنفع منها رُقْية ولا تِرْياقٌ،وهي حَيَّة رَقْشاء دقيقة العُنق عريضةُ الرأْس، زاد ابن سيده: وربما كانت ذات قَرْنَين، تكون وصفاً واسماً، والاسم أَكثر، والجمع أَفاعٍ. والأُفْعُوانُ، بالضم: ذكر الأَفاعي، والجمع كالجمع. وفي حديث ابن الزبير: أَن؟
قال لمعاوية لا تُطْرِقْ إِطراقَ الأُفْعوان؛ هو بالضم ذكر الأَفاعِي. وأَرض مَفْعاةٌ: كثيرة الأَفاعي. الجوهري: الأَفْعى حية، وهي أَفْعَلُ، تقول هذه أَفْعًى بالتنوين؛ قال الأَزهري: وهو من الفِعْل أَفعَل وأَرْوًى مثل أَفْعًى في الإِعراب، ومثلها أَرْطًى مثل أَرطاة. (* قوله« مثل ارطاة» كذا بالأصل.) وتَفَعَّى الرجل: صار كالأَفْعَى في الشر؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر:رَأَتْه على فَوْت الشَّبابِ، وأَنَّه تَفَعَّى لها إِخْوانُها ونَصِيرُها وأَفْعَى الرجل إِذا صار ذا شرّ بعد خير. والفاعي: الغَضْبان المُزْبِدُ. أَبو زيد في سِمات الإِبل: منها المُفَعَّاةُ التي سِمَتها كالأَفعى،وقيل هي السِّمة نَفْسُها، قال: والمُثَفَّاة كالأَثافي، وقال غيره: جمل مُفَعَّى إِذا وُسِم هذه، وقد فَعَّيْتُه أَنا. وأُفاعِيَةُ: مَكان؛ وقول رجل من بني كلاب: هَلْ تَعْرِفُ الدَّار بِذِي البَناتِ إِلى البُرَيْقاتِ إِلى الأَفْعاةِ،أَيَّامَ سُعْدَى وهي كالمَهاةِ أَدخل الهاء في الأَفْعى لأَنه ذهَب بها إِلى الهَضْبة. والأَفْعَى: هَضْبَة في بلاد بني كِلاب. "
أفْعاءُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أفْعاءُ: الرَّوائِحُ الطَّيبَةُ. ـ فَاعِي: الغَضْبانُ المُزَبَّدُ. ـ فاعِيَةُ: النَّمَّامَةُ، وزَهْرُ الحِنَّاءِ. ـ أَفْعَى: هَضْبَةٌ لِبَنِي كِلابٍ، وحَيَّةٌ خَبِيثَةٌ، كالأفْعَوِ، يكونُ وَصْفاً واسْماً، ج: أفاعِي. ـ أرضٌ مَفْعاةٌ: كَثيرَتُها. ـ مُفَعَّاةُ: السِمَةُ التي تكونُ على صورةِ الأَفْعَى. ـ جَمَلٌ مُفَعًّى: وُسِمَ بها. ـ تَفَعَّى: صارَ كالأفْعَى. ـ أُفاعِيَةُ: وادٍ بِمِنَى. ـ أفاعِي: عُرُوقٌ تَتَشَعَّبُ من الحالِبَيْنِ.
فَعَّى(المعجم الرائد)
فعى - تفعية 1-فعى الجمل : وسمه «بالمفعاة»، وهي علامة بصورة الأفعى