وصف و معنى و تعريف كلمة فغجريا:


فغجريا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و غين (غ) و جيم (ج) و راء (ر) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح فغجريا في معاجم اللغة العربية:



فغجريا

جذر [غجر]

  1. غجريّ: (اسم)
    • الجمع : غَجَر ، المؤنث : غجريّة ، و الجمع للمؤنث : غجريّات و غَجَر
    • واحد الغَجَر؛ وهم قوم جفاة متجوِّلون، منتشرون في جميع القارّات، يتمسَّكون بتقاليدهم الخاصَّة، يعتمدون في معاشهم على التِّجارة، أو عزف الموسيقى وقراءة البخت، أو التَّسوّل، أو بعض الصناعات الخفيفة
    • متشدِّد، متسكِّع، متحلّل من مواصفات المجتمع وقيَمِه
    • منسوب إلى الغجَر
  2. غَجَر: (اسم)
    • الغَجَرُ : قومٌ جُفاةٌ منتشرون في جميع القارات، يتمسكون بعاداتهم وتقاليدهم الخاصة، ويعتمدون في معاشهم على التجارة، والواحد منهم: غَجَريٌّ
  3. غَجَر: (اسم)
    • غَجَر : جمع غجريّ
,
  1. الغَجَرُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الغَجَرُ : قومٌ جُفاةٌ منتشرون في جميع القارات، يتمسكون بعاداتهم وتقاليدهم الخاصة، ويعتمدون في معاشهم على التجارة، والواحد منهم: غَجَريٌّ .
  2. غجريّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غجريّ :-
      جمع غَجَر، مؤ غجريّة، جمع مؤ غجريّات وغَجَر:
      1 - واحد الغَجَر؛ وهم قوم جفاة متجوِّلون، منتشرون في جميع القارّات، يتمسَّكون بتقاليدهم الخاصَّة، يعتمدون في معاشهم على التِّجارة، أو عزف الموسيقى وقراءة البخت، أو الاحتيال والتَّسوّل، أو بعض الصناعات الخفيفة.
      2 - متشدِّد، متسكِّع، متحلّل من مواصفات المجتمع وقيَمِه :-إنّك غجريّ السلوك.
      3 - منسوب إلى الغجَر :-رقصة/ موسيقى غجريّة، - تصرُّف غجَريّ.
  3. غَجَر (المعجم الرائد)
    • غجر
      1-نور، بوهيميون (نسبة إلى مقاطعة «بوهيميا»
  4. غجريّ (المعجم الرائد)
    • غجري
      1-واحد الغجر
,
  1. فَغَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَغَّةُ: تَضَوُّعُ الرائِحَةِ، وقد فَغَّتْنِي الرائِحَةُ.


  2. فغر (المعجم لسان العرب)
    • "فَغَر فاه يَفْغَرُه ويَفْغُره؛ الأَخيرة عن أبي زيد، فَغْراً وفُغُوراً: فتحه وشحَاه؛ وهو واسعُ فَغْرِ الفَمِ؛ قال حُمَيْدُ بن ثور يصف حمامة: عَجِبْتُ لها أَنَّى يَكُونُ غِناؤُها فَصيحاً، ولم تَفْغَرْ بمَنْطقها فَمَا؟ يعني بالمَنْطِق بكاءها.
      وفَغَرَ الفَمُ نفْسُه وانْفَغَر: انفتح،يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى.
      وفي حديث الرؤيا: فيَفْغَرُ فاه فيُلْقِمه حَجَراً أَي بفتحه.
      وفي حديث أَنس، رضي الله عنه: أَخَذَ تمراتٍ فَلاكَهُنَّ ثم فَغَر فَا الصبيِّ وتركها فيه.
      وفي حديث عصا موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: فإِذا هي حية عظيمة فاغِرَةٌ فاها.
      وفي حديث النابغة الجَعْدِيّ: كُلَّما سقطت له سِنٌّ فَغَرَتْ له سِنٌّ؛ قوله فغرت أَي طلعت، من قولك فَغَر فاه إذا فتحه، كأَنها تَتَفَطَّرُ وتَتَفَتَّح كما يَنْفَطِرُ ويَنْفَتِحُ النبات؛ قال الأَزهري: صوابه ثَغَرَتْ، بالثاء، إلا أَن تكون الفاء مبدلة من الثاء.
      وفَغْرُ الفَم: مَشَقُّه.
      وأَفْغَرَ النجمُ، وذلك في الشتاء، لأَن الثُّرَيَّا إِذا كَبَّدَ السماءَ مَنْ نَظَر إليه فَغَر فاه أَي فتحه.
      وفي التهذيب: فَغَرَ النجمُ، وهو الثُّرَيَّا إذا حَلَّقَ فصار على قِمَّةِ رأْسِك، فمن نظر إليه فَغَر فاه.
      والفَغْرُ: الوَرْدُ إذا فَتَّحَ.
      قال الليث: الفَغْرُ الوردُ إذا فَغَمَ وفَقَّحَ.
      قال الأَزهري: إخاله أَراد الفَغْوَ، بالواو، فصحَّفه وجعله راء.
      وانْفَغَر النَّوْرُ: تَفَتَّح.
      والمَفْغَرَةُ: الأَرض الواسعة، وربما سميت الفَجْوَةُ في الجبل إِذا كانت دون الكَهْف مَفْغَرةً، وكلُّه من السَّعَة.
      والفُغَرُ: أَفواه الأَوْدِية، الواحدة فُغرَةٌ؛ قال عَدِيّ بن زيد: كالبيضِ في الرَّوْضِ المُنَوِّرِ قد أَفْضَى إِليه، إِلى الكَثِيبِ، فُغَرْ والفَغَّار: لقب رجل من فرسان العرب سمي بهذا البيت: فَغَرْتُ لَدَى النعمانِ لما لقيته،كما فَغَرتْ للحَيْض شَمْطاءُ عارِكُ والفَاغِرةُ: ضرب من الطِّيب، وقيل: إِنه أُصول النَّيْلُوفَرِ الهندي.
      والفاغِرُ: دُوَيْبَّة أَبرق الأَنفِ يَلْكَعُ الناسَ، صفة غالبة كالغارِب، ودُوَيْبَّة لا تزال فاغِرةً فاها يقال لها الفاغر.
      وفِغْرَى: اسم موضع؛ قال كُثَيّر عَزَّة: وأَتْبَعْتُها عَيْنَيَّ، حتى رأَيتُها أَلَمَّتْ بفِغْرَى والقِنَان تَزُورُها"
  3. فَغَرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَغَرَ فاهُ: فَتَحَه، كأَفْغَرَهُ فَفَغَرَ فُوهُ.
      ـ انْفَغَرَ: انْفَتَحَ.
      ـ فَغْرُ: الوَرْدُ إذا فَتَّحَ.
      ـ مَفْغَرَةُ: الأرضُ الواسعةُ، والفَجْوَةُ في الجبل دُونَ الكَهْفِ.
      ـ فَغَّارُ وفُغَارُ: لقبُ هُبَيْرَةَ بنِ النُّعْمانِ فارسٌ.
      ـ فاغرُ: دُوَيبَّةٌ، وبها طِيبٌ، أو الكَبَابَةُ، أو أُصولُ النَّيْلُوفَرِ.
      ـ فِغْرَى: موضع.
      ـ وُلِدَ بالفَغْرَةِ: عندَ أوَّلِ طُلوعِ الثُّرَيَّا.
      ـ هو واسِعُ فَغْرِ الفَمِ: بابِهِ.
      ـ فُغْرَةُ: فَمُ الوادِي، ج: فُغَرٌ.
      ـ طَعْنَةٌ فَغارِ: نافِذَةٌ.
  4. فغَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فغَرَ يفغَر ويفغُر ، فَغْرًا ، فهو فاغِر ، والمفعول مَفْغور (للمتعدِّي) :-
      • فغَر فمُه انفتح.
      • فغَر فمَه: فتحه :-فغَر فمه اندهاشًا/ ذُعرًا، - فاغِر الفم، - رأيته فاغر العينين: ذو عينين مفتوحتين بشكل كامل كما هو الحال عند التعجُّب.
  5. الفُغْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الفُغْرَةُ : فمُ الوادي. والجمع : فُغَر.
  6. فَغر (المعجم الرائد)
    • فغر - يفغر ، فغرا
      1- فغر : فمه : فتحه. 2- فغر : فمه : انفتح.
  7. غتت (المعجم لسان العرب)
    • "غَتَّ الضَّحِكَ يَغُتُّه غَتًّا: وَضَع يدَه أَو ثوبه على فيه،ليُخْفِيَهُ.
      وغَتَّ في الماء يَغُتُّ غَتّاً: وهو ما بين النَّفَسين من الشُّرْب، والإِناءُ على فيه.
      أَبو زيد: غَتَّ الشاربُ يَغُتُّ غَتّاً، وهو أَن يَتَنَفَّسَ من الشَّراب، والإِناءُ على فيه؛

      وأَنشد بيت الهذلي: شَدَّ الضُّحَى، فغَتَتْنَ غَيْرَ بَواضِعٍ،غَتَّ الغَطَاطِ مَعاً على إِعْجالِ أَي شَرِبْنَ أَنْفاساً غير بَواضِعٍ أَي غَيْرَ رِواءٍ.
      وفي حديث المَبْعَثِ: فأَخَذَني جبريلُ فغَتَّني؛ الغَتُّ والغَطُّ سواء، كأَنه أَراد عَصَرني عَصْراً شديداً حتى وَجَدْتُ منه المَشَقَّةَ، كما يَجِدُ من يُغْمَسُ في الماء قَهْراً.
      وغَتَّهُ خَنِقاً يَغُتُّه غَتّاً: عَصَر حَلْقَه نفَساً، أَو نَفَسين، أَو أَكثر من ذلك.
      وغَتَّه في الماءِ يَغُتُّه غَتّاً: غَطَّه، وكذلك إِذا أَكرهه على الشيء حتى يَكْرُبَه.
      ويقال: غَتَّه الكلامَ غَتّاً إِذا بَكَّتَه تَبْكيتاً.
      وفي حديث الدُّعاء: يا مَنْ لا يَغُتُّه دعاءُ الداعِينَ أَي يَغْلِبُه ويَقْهَرُه.
      وفي حديث ثَوْبان؟

      ‏قال:، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: أَنا عِنْدَ عُقْرِ حَوْضِي،أَذُودُ الناس عنه لأَهل اليَمن أَي لأَذُودَهم بعَصايَ حتى يَرْفَضُّوا عنه، وإِنه ليَغُتُّ فيه ميزابانِ من الجنة: أَحدُهما من وَرِقٍ، والآخرُ من ذهبٍ، طولُه ما بين مُقامِي إِلى عُمانَ؛ قال الليث: الغَتُّ كالغَطِّ.
      وروي في حديث ثوبان أَيضاً عن النبي، صلى الله عليه وسلم: في الحَوْض يَغُتُّ فيه ميزابانِ، مِدادُهما من الجنة؛ قال الأَزهري: هكذا سمعته من محمد بن إِسحق يَغُتُّ، بضم الغين، قال: ومعنى يَغُتُّ، يَجْري جَرْياً له صَوْتٌ وخَريرٌ؛ وقيل: يَغُطُّ؛ قال: ولا أَدري ممن حَفِظَ هذا التفسير.
      قال الأَزهري: ولو كان كما، قال، لقيل يَغُتُّ ويَغِطُّ، بكسر الغين، ومعنى يَغُتُّ يُتابعُ الدَّفْقَ في الحوض لا يَنْقَطِعُ،مأْخوذ من غَتَّ الشاربُ الماءَ جَرْعاً بعد جَرْع، ونَفَساً بعد نَفَس، من غير إِبانةِ الإِناء عن فيه؛ قال: فقوله يَغُتُّ فيه مِيزابانِ أَي يَدْفُقانِ فيه الماءَ دَفْقاً مُتتابعاً دائماً، مِن غير أَن يَنْقَطِعَ، كما يَغُتُّ الشاربُ الماءَ، ويَغُتُّ مُتَعَدٍّ ههنا، لأَن المُضاعف إِذا جاء على فَعَلَ يَفْعُل، فهو متعدّ، وإِذا جاء على فَعَلَ يَفْعِلُ، فهو لازم، إِلا ما شَذَّ عنه؛ قال ذلك الفراء وغيره.
      وقال شمر: غُتَّ، فهو مَغْتُوتٌ؛ وغُمَّ،فهو مَغْمومٌ، قال رؤْبة يذكر يونس والحُوتَ: وجَوْشَنُ الحُوتِ له مَبيتُ،يُدْفَع عنه جوفُه المَسْحُوتُ كِلاهُما مُغْتَمِسٌ مَغْتُوتُ، والليلُ فَوْقَ الماء مُسْتَمِيتُ (* قوله «المسحوت» أَي الذي لا يشبع، وقوله مستميت أَي خاشع خاضع.؟

      ‏قال: والمَغْتُوت المَغْموم.
      وغَتَّ الدابةَ طَلَقاً أَو طَلَقَيْن يَغُتُّها: رَكَضَها، وجَهَدَها،وأَتْعَبها.
      وغَتَّهم اللهُ بالعذاب غَتّاً كذلك.
      وغَتَّ القَوْلَ بالقَوْل، والشُّربَ بالشُّرْب، يَغُّتُّه غَتّاً: أَتْبَعَ بَعْضَه بعضاً.
      وغَتَّه بالأَمْر: كَدَّه.
      وفي الحديث: يَغُتُّهم اللهُ في العذاب أَي يَغْمِسُهم فيه غَمْساً مُتَتابعاً.
      قال: والغَتُّ أَن تُتْبِعَ القولَ القَوْلَ، أَو الشُّرْبَ الشُّرْبَ؛

      وأَنشد: فغَتَتْنَ غير بَواضِعٍ أَنفاسَها،غَتَّ الغَطاطِ مَعاً على إِعْجالِ وفي حديث أُم زَرْعٍ في بعض الروايات: ولا تُغَتِّتْ طَعامَنا تَغْتيتاً؛ قال أَبو بكر أَي لا تُفْسده.
      يقال: غَتَّ الطعامُ يَغُّتُّ،وأَغْتَتُّه أَنا، وغَتَّ الكلامُ: فَسَدَ؛ قال قَبْسُ بن الخَطيم: ولا يَغُتُّ الحديثُ إِذْ نَطَقَتْ،وهو، بفِيها، ذو لَذَّةٍ طَرَبُ"
  8. فغر فمه (المعجم عربي عامة)
    • انفتح.
  9. فغر فمه (المعجم عربي عامة)
    • فتحه :-فغَر فمه اندهاشًا/ ذُعرًا- فاغِر الفم- رأيته فاغر العينين


  10. غدر (المعجم لسان العرب)
    • "ابن سيده: الغَدْرُ ضدُّ الوفاء بالعهد‏.
      ‏وقال غيره: الغَدْرُ ترك الوفاء؛ غدَرَهُ وغَدَر به يَغْدِرُ غَدْراً‏.
      ‏تقول: غَدَرَ إِذا نقض العهد، ورجل غادِرٌ وغَدَّارٌ وغِدِّيرٌ وغَدُور، وكذلك الأُنثى بغير هاء، وغُدَرُ وأَكثر ما يستعمل هذا في النداء في الشتم يقال: يا غُدَرُ وفي الحديث: يا غُدَرُ أَلَسْتُ أَسْعَى في غَدْرَتكففقال في الجمع: يالَ غُدَر ‏.
      ‏وفي حديث الحديبية:، قال عروة بن مسعود للمُغِيرة: يا غُدَرُ، وهل غَسَلْتَ غَدْرَتك إِلا بالأَمس؟، قال ابن الأًثير: غُدَر معدول عن غادِر للمبالغة، ويقال للذكر غُدَر والأُنثى غَدارِ كقَطامِ، وهما مختصّان بالنداء في الغالب؛ ومنه حديث عائشة:، قالت للقاسم: اجْلِسْ غُدَرُ أَي يا غُدَرُ فحذفت حرفَ النداء؛ ومنه حديث عاتكة: يا لَغُدَر يا لَفُجَر، قال ابن سيده:، قال بعضهم يقال للرجل يا غُدَر ويا مَغْدَر ويا مَغْدِر ويا ابن مَغْدِر ومَغْدَر، والأُنثى يا غَدارِ لا يستعمل إِلا في النداء؛ وامرأَة غَدّار وغدّارة‏.
      ‏قال: ولا تقول العرب هذا رجل غُدَر لأَن الغُدَر في حال المعرفة عندهم‏.
      ‏وقال شمر: رجل غُدَرٌ أَي غادِرٌ، ورجل نُصَرٌ أَي ناصرٌ، ورجل لُكَعٌ أَي لَئيم؛ قال الأَزهري: نَوَّنها كلها خلاف ما، قال الليث وهو الصواب، إِنما يترك صَرْف باب فُعَل إِذا كان اسماً معرفة مثل عُمَر وزُفَر‏.
      ‏وفي الحديث: بين يَدَي الساعة سِنونَ غدّارةٌ يَكثُر المطرُ ويَقِلّ النبات؛ هي فَعّالة من الغَدْر أَي تُطْمِعُهم في الخِصْب بالمطر ثم تُخْلِف فجعل ذلك غَدْراً منها‏.
      ‏وفي الحديث: أَنه مر بأَرض يقال لها غَدِرة فسماها خَضِرة كأَنها كانت لا تسمح بالنبات، أَو تنبت ثم تُسْرِع إِليه الآفةُ، فشبِّهَت بالغادر لأَنه لا يَفِي؛ وقد تكرر ذكر الغَدْرِ على اختلاف تصرُّفه في الحديث‏.
      ‏وغدرَ الرجلُ غَدْراً وغَدَراناً؛ عن اللحياني؛ قال ابن سيده: ولست منه على ثقة‏.
      ‏وقالوا: الئذب غادرٌ أَي لا عهد له، كم؟

      ‏قالوا: الذِّئب فاجر ‏.
      ‏والمغادَرة: الترك‏.
      ‏وأَغْدَرَ الشيءَ: تركه وبقّاه‏.
      ‏حكى اللحياني: أَعانني فُلانٌ فأَغْدَرَ له ذلك في قلبي مَوَدَّةً أَي أَبْقاها‏.
      ‏والغُدرَة: ما أُغْدِرَ من شيء، وهي الغُدَارة؛ قال الأَفْوه: في مُضَرَ الحَمْراء لم يَتَّركْ غُدَارةً، غير النِّساء الجُلوس وعلى بني فلان غَدَرةٌ من الصدقَة وغَدَرٌ أَي بقيّة‏.
      ‏وأَلْقَت الناقةُ غَدَرَها أَي ما أَغْدَرَتْه رَحِمُها من الدم والأَذى‏.
      ‏ابن السكيت: وأَلقتِ الشاة غُدُورَها وهي بقايا وأَقذاءٌ تبقى في الرحم تلقيها بعد الولادة‏.
      ‏وقال أَبو منصور: واحدة الغِدَر غِدْرة ويجمع غِدَاراً وغِدَرات؛ وروى بيت الأعشى: لها غِدَرات واللواحِقُ تَلْحَق وبه غادِرٌ من مرض وغابِرٌ أَي بقية‏.
      ‏وغادَرَ الشيء مُغَادَرة وغِداراً وأَغْدَرَه: تركه‏.
      ‏وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: ليتني غُودِرْت مع أَصحاب نُحْصِ الجبل؛ قال أَبو عبيد: معناه يا ليتني اسْتُشْهدْتُ معهم، النُّحْص: أَصل الجبل وسَفْحُه، وأَراد بأَصحاب النُّحْصِ قَتْلى أُحُد وغيرهم من الشهداء‏.
      ‏وفي حديث بدر: فخرج رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في أَصحابه حتى بلغ قَرْقَرةَ الكُدْر فأَغْدَرُوه؛ أَي تركوه وخلَّفوه، وهو موضع‏.
      ‏وفي حديث عمر وذكر حسن سياستِه فقال: ولولا ذلك لأَغْدَرْتُ بعضَ ما أَسُوق أَي خَلَّفْت؛ شَبَّه نَفْسَه بالراعي ورَعِيَّتَه بالسَّرْح، وروي: لغَدَّرْت أَي لأَلْقَيْتُ الناس في الغَدَر، وهو مكان كثير الحجارة‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: لا يُغادِرُ صغيرة ولا كَبيرة؛ أَي لا يترك‏.
      ‏وغادَرَ وأَغْدَرَ بمعنى واحدٍ‏.
      ‏والغَدِير: القطعة من الماء يُغادِرُها السيل أَي يتركها؛ قال ابن سيده: هذا قول أَبي عبيد فهو إِذاً فَعِيل في معنى مفعول على اطِّراح الزائد، وقد قيل: إِنه من الغَدْر لأَنه يَخُونُ وُرَّادَه فيَنْضُب عنهم ويَغْدر بأَهله فينقطع عند شدة الحاجة إِليه؛ ويقوّي ذلك قول الكميت: ومِنْ غَدْره نَبَزَ الأَوّلون، بأَنْ لَقَّبوه، الغَدِير، الغدِيرا أَراد: من غَدْرِهِ نَبَزَ الأَولون الغَدير بأَن لقَّبوه الغَدِير، فالغدير الأَول مفعول نَبَزَ، والثاني مفعول لقَّبوه‏.
      ‏وقال اللحياني: الغَدِيرُ اسم ولا يقال هذا ماء غَدِير، والجمع غُدُرٌ وغُدرَانٌ ‏.
      ‏واسْتَغْدَرَتْ ثَمَّ غُدْرٌ: صارت هناك غُدْرَانٌ‏.
      ‏وفي الحديث: أَن قادماً قدم على النبي، صلى الله عليه وسلم، فسأَله عن خِصْب البلاد فحدّث أَن سحابة وقعت فاخضرَّت لها الأَرض، وفيها غُدُرٌ تَنَاخَسُ والصيدُ قد ضَوَى إِليها؛ قال شمر: قوله غُدُرٌ تَناخَسُ أَي يَصُبّ بعضُها في إِثر بعض‏.
      ‏الليث: الغَدِيرُ مستنقع الماء ماءِ المطر، صغيراً كان أَو كبيراً، غير أَنه لا يبقى إِلى القيظ إِلا ما يتخذه الناس من عِدّ أَو وَجْدٍ أَو وَقْطٍ أَو صِهْريجٍ أَو حائر‏.
      ‏قال أَبو منصور: العِدّ الماءُ الدائم الذي لا انقطاع له، ولا يسمى الماء الذي يجمع في غَدِير أَو صهريج أَو صِنْعٍ عِدّاً،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎عِدّ ما يدوم مثل ماء العين والرَّكِيَّةِ‏.
      ‏المؤرج: غَدَر الرجلُ يَغْدِرُ غَدْراً إِذا شرب من ماء الغَدِيرِ؛ قال الأَزهري: والقياس غَدِرَ يَغْدَرُ بهذا المعنى لا غَدَرَ مثل كَرِعَ إِذا شرب الكَرَعَ ‏.
      ‏والغَدِيرُ: السيف، على التشبيه، كما يقال له اللُّجّ‏.
      ‏والغَدِيرُ: القطعة من النبات، على التشبيه أَيضاً، والجمع غُدْران لا غير‏.
      ‏وغَدِر فلانٌ بعد إِخْوته أَي ماتوا وبقي هو‏.
      ‏وغَدِر عن أَصحابه: تخلَّف‏.
      ‏وغَدِرَت الناقةُ عن الإِبل والشاةُ عن الغنم غَدْراً: تخلفت عنها، فإِن تركها الراعي، فهي غَديرة، وقد أَغدَرها؛ قال الراجز: فَقَلَّما طَارَدَ حتى أَغْدَرَا وسْطَ الغُبَارِ، خَرِباً مُجَوَّرَا وقال اللحياني: ناقة غَدِرَةٌ غَبِرَةٌ غَمِرةٌ إِذا كانت تخلّف عن الإِبل في السوق‏.
      ‏والغَدُور من الدوابّ وغيرها: المتخلف الذي لم يلحق ‏.
      ‏وأَغْدَرَ فلان المائة: خلّفها وجاوزها‏.
      ‏وليلة غَدِرَةٌ بَيّنَةُ الغَدَرِ، ومُغْدِرَةٌ: شديدة الظلمة تحبس الناس في منازلهم وكِنِّهِمْ فيَغْدَرون أَي يتخلفون‏.
      ‏وروي عنه، عليه الصلاة والسلام، أَنه، قال: المشي في الليلة المظلمة المُغْدِرَة إِلى المسجد يوجب كذا وكذا‏.
      ‏وغَدِرَت الليلة، بالكسر، تَغْدَر غَدَراً وأَغْدَرَتْ، وهي مُغْدِرَةٌ، كل ذلك: أَظلمت‏.
      ‏وفي الحديث: من صلى العشاء في جماعة في الليلة المُغْدِرَة فقد أَوجَبَ؛ المُغْدِرَةُ: الشديدة الظلمة التي تُغْدِرُ الناس في بيوتهم أَي تتركهم، وقيل: إِنما سميت مُغْدِرَةً لطرحها من يخرج فيها في الغَدَر، وهي الجِرَفَةُ‏.
      ‏وفي حديث كعب: لو أَن امرأَة من الحُور العِينِ اطَّلعت إِلى الأَرض في ليلة ظلماء مُغْدِرَةٍ لأَضاءت ما على الأَرض‏.
      ‏وفي النهر غَدَرٌ، وهو أَن يَنْضُبَ الماء ويبقى الوَحْل، فقالوا: الغدراءُ الظلمة‏.
      ‏يقال: خرجنا في الغدراءِ ‏.
      ‏وغَدِرَت الغنم غَدَراً: شبعت في المَرْج في أَول بنته ولم يُسْل (* قوله« ولم يسل إلخ» هكذا هو في الأصل) ‏.
      ‏عن أَحظّها لأَن النبت قد ارتفع أَن يذكر فيه الغنم ‏.
      ‏أَبو زيد: الغَدَرُ والجَرَل والنَّقَل كلُّ هذه الحجارةُ مع الشجر ‏.
      ‏والغَدَر: الموضع الظَّلِف الكثير الحجارة‏.
      ‏والغَدَر: الحجارة والشجر‏.
      ‏وكل ما واراك وسدّ بصَرَك: غَدَرٌ‏.
      ‏والغَدَرُ: الأَرض الرِّخْوَة ذات الجِحَرَة والجِرَفةِ واللَّخَاقيقِ المُتَعادِية‏.
      ‏وقال اللحياني: الغَدَر الجِحَرَة والجِرَفَة في الأَرض والأَخَاقيق والجَراثِيم في الأَرض، والجمع أَغْدار‏.
      ‏وغَدِرَت الأَرض غَدَراً: كثر غَدَرُها‏.
      ‏وكل موضع صعب لا تكاد الدابة تنفُذ فيه: غَدَرٌ‏.
      ‏ويقال: ما أَثبت غَدَرَهُ أَي ما أَثبته في الغَدَر، ويقال ذلك للفرس والرجل إِذا كان لسانه يثبت في موضع الزَّلَل والخصومة؛ قال العجاج: سَبابِكُ الخيل يُصَدّعْنَ الأَيَرّْ، من الصَّفا القاسي ويَدْعَسْنَ الغَدَرْ ورجل ثَبْتُ الغَدَرِ: يثبت في مواضع القتال والجَدَل والكلام، وهو من ذلك‏.
      ‏يقال أَيضاً: إِنه لثَبْت الغَدَر إِذا كان ثَبْتاً في جميع ما يأْخذ فيه‏.
      ‏وقال اللحياني: معناه ما أَثبت حجته وأَقل ضرر الزَّلَق والعِثار عليه‏.
      ‏قال: وقال الكسائي: ما أَثْبَتَ غَدَرَ فلان أَي ما بقي من عقله، قال ابن سيده: ولا يعجبني‏.
      ‏قال الأَصمعي: الجِحَرَةُ والجِرَفَة والأَخاقيق في الأَرض فتقول: ما أثبت حجته وأَقل زَلَقه وعِثاره‏.
      ‏وقال ابن بزرج: إِنه لثَبْتُ الغَدر إِذا كان ناطَقَ الرجالَ ونازَعَهم كان قويّاً‏.
      ‏وفرس ثَبْت الغَدَر: يثبت في موضع الزلل‏.
      ‏والغَدائِرُ: الذوائب، واحدتها غَدِيرة‏.
      ‏قال الليث: كل عَقِيصة غَدِيرة، والغَدِيرتان: الذُّؤابتان اللتان تسقطان على الصدر، وقيل: الغَدائِرُ للنساء وهي المضفورة والضفائر للرجال ‏.
      ‏وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: قَدِمَ مكّة وله أَربعُ غَدائِرَ؛ هي الذوائب، واحدتها غَدِيرة‏.
      ‏وفي حديث ضِمام: كان رجلاً جَلْداً أَشْعَرَ ذا غَدِيرتن‏.
      ‏الفراء: الغَدِيرة والرَّغيدة واحدة ‏.
      ‏وقد اغْتَدَر القومُ إِذا جعلوا الدقيقَ في إِناء وصبُّوا عليه اللبن ثم رَضَفُوه بالرِّضاف ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: المُغْدِرة البئر تُحْفَر في آخر الزرع لتسقي مَذانِبَه ‏.
      ‏والغَيْدرة: الشر؛ عن كراع‏.
      ‏ورجل غَيْدارٌ: سيء الظن يَظُنّ فيُصِيب ‏.
      ‏والغَدِير: اسم رجل‏.
      ‏وآل غُدْرانٍ: بطن.
      "
  11. غيم (المعجم لسان العرب)
    • "الغَيْم: السحاب، وقيل: هو أَن لا ترى شمساً من شدة الدَّجْن،وجمعه غُيوم وغِيام؛ قال أَبو حية النميري: يَلُوحُ بها المُذَلَّقُ مِذْرَياه،خُروجَ النجمِ من صَلَعِ الغِيام وقد غامَت السماء وأَغامَت وأَغْيَمت وتَغَيَّمَت وغَيَّمت، كله بمعنى.
      وأَغيَم القومُ إذا أصابهم غَيْم.
      ويوم غَيُوم: ذو غَيم، حُكي عن ثعلب.
      والغَيم: العطش وحرّ الجوف؛

      وأَنشد: ما زالتِ الدَّلْوُ لها تَعُودُ،حتى أَفاقَ غَيْمُها المَجْهُود؟

      ‏قال ابن بري: الهاء في قوله لها تعود على بئر تقدم ذكرها، قال: ويجوز أَن تعود على الإبل أَي ما زالت تعود في البئر لأَجلها.
      أَبو عبيد: والغَيْمة العطش، وهو الغَيْم.
      أَبو عمرو: الغيم والغَيْن العطش، وقد غام يَغِيم وغان يَغِين.
      وفي الحديث: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يتعوذ من العَيْمة والغَيْمة والأَيْمة؛ فالعَيْمة: شدّة الشهوة للبن، والغَيمة شدّة العطش، والأَيمة العُزْبة.
      وقد غام إلى الماء يَغِيم غَيْمة وغَيَماناً ومَغِيماً؛ عن ابن الأَعرابي، فهو غَيْمان، والمرأَة غَيْمَى؛ وقال رَبيعة ابن مقروم الضبي يصف أُتُناً: فَظَلَّتْ صَوافِنَ، خُزْرَ العُيون إلى الشمس مِن رَهْبةٍ أَن تَغِيما والذي في شعره: فظلت صَواديَ أَي عطاشاً.
      وشجر غَيْم: أَشِبٌ مُلتفّ كغَين.
      وغَيَّمَ الطائرُ إذا رفرف على رأْسك ولم يُبعد؛ عن ثعلب، بالغين والياء عن ابن الأَعرابي.
      والغِيام: اسم موضع؛ قال لبيد: بَكَتْنا أَرْضُنا لما ظَعَنّا،وحَيَّيْنا سُفَيْرَةُ والغِيام وغَيَّمَ الليلُ تغييماً إذا جاء مِثْلَ الغَيم.
      وروى الأزهري عن ابن السكيت، قال:، قال عجرمة الأَسدي ما طَلعت الثريا ولا باءت إلا بعاهة فيُزكَم الناس ويُبْطَنُون ويُصيبهم مرض، وأَكثر ما يكون ذلك في الإبل فإنها تُقْلَب ويأْخذها عَتَهٌ.
      والغيم: شُعبة من القُلاب.
      يقال: بعير مَغْيُوم، ولا يكاد المغيوم يموت، فأَما المَقْلوب فلا يكاد يُفْرِقُ، وذلك يُعرف بمَنْخِره، فإذا تنفس منخِره فهو مقلوب، وإذا كان ساكن النَفَس فهو مغيوم.
      "
  12. غَدْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَدْرُ: ضِدُّ الوَفاءِ، غَدَرَهُ، وغَدَرَ به وغَدِرَ به، غَدْراً وغَدَراناً، وهي غَدُورٌ وغَدَّارٌ وغَدَّارَةٌ، وهو غادِرٌ وغَدَّارٌ وغِدِّيرٌ وغَدُورٌ وغُدَرٌ. ويقالُ: يا غُدَرُ، ويا مَغْدَرُ ومَغْدِرُ، وكذا يا ابنَ مَغْدَرٍ، مَعارِفَ، ولهَا: يا غَدَارِ.
      ـ أغْدَرَهُ: تَرَكَهُ، وبَقَّاه، كغادَرَهُ، مُغادَرَةً وغِدَاراً.
      ـ غُدْرَةُ وغِدْرَةُ: ما أُغْدِرَ من شيءٍ، كالغُدَارَةِ، والغَدَرَةِ والغَدَرِ، ج: غُدْرَاتٌ.
      ـ غُدَرُ: القِطْعَةُ من الماءِ يُغادِرُها السَّيْلُ، كالغَديرِ، ج: غُدَرٌ وغُدْرَانٌ.
      ـ اسْتَغْدَرَ المكانُ: صارَتْ فيه غُدْرَانٌ.
      ـ غَديرُ: السيفُ، ورجُلٌ، ووادٍ بِدِيارِ مُضَرَ،
      ـ غَديرَةُ: القِطْعَةُ من النَّباتِ، ج: غُدْرانٌ، والذُّؤَابَةُ، ج: غَدائرُ، والرَّغِيدَةُ.
      ـ اغْتَدَرَ: اتَّخَذَ غَديرَةً.
      ـ غَديرَةُ: الناقةُ تَرَكَها الرَّاعي، وإِنْ تَخَلَّفَتْ هي، فَغَدُورٌ.
      ـ غَدَرَ: شَرِبَ ماءَ الغَديرِ.
      ـ غَدِرَ: شَرِبَ ماءَ السماءِ،
      ـ غَدِرَ الليلُ: أظْلَمَ، فهي غَدِرَةٌ ومُغْدِرَةٌ،
      ـ غَدِرَتِ الناقةُ عن الإِبِلِ: تَخَلَّفَتْ،
      ـ غَدِرَتِ الغَنَمُ: شَبِعَتْ في المَرْتَعِ في أولِ نَبْتِهِ،
      ـ غَدِرَتِ الأرضُ: كثُرَ بها الغَدَرُ، وهو كلُّ مَوضِعٍ صَعْبٍ لا تَكادُ الدابَّةُ تَنْفُذُ فيه، والجِحَرَةُ، واللخاقيقُ من الأرضِ المُتعادِيةُ، والحِجارَةُ.
      ـ رجلٌ ثَبْتُ الغَدَر: يَثْبُتُ في القِتالِ والجَدَلِ وفي جميعِ ما يأخُذُ فيه.
      ـ غَدْرَةُ: الشَّرُّ.
      ـ غَيْدارُ: السَّيِّئُ الظَّنِّ، فَيَظُنُّ، فَيُصيبُ.
      ـ آلُ غُدْرانٍ: بَطْنٌ.
      ـ غَدْراءُ: الظُّلْمَةُ.
      ـ غَدْرُ: قرية بالأَنبارِ.
      ـ غُدَرُ: مِخْلافٌ باليمن.
  13. انفغرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انفغرَ ينفغر ، انفغارًا ، فهو مُنفغِر :-
      • انفغر الفمُ مُطاوع فغَرَ: انفتح.


  14. أفغرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفغرَ يُفغر ، إفغارًا ، فهو مُفغِر ، والمفعول مُفغَر :-
      • أفغر فاهُ فغَره؛ فتَحه.
  15. الغَيْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الغَيْمُ: السَّحابُ، والغَيْظُ، وداءٌ في الإِبِلِ كالقُلابِ، غَيْرَ أنَّهُ لا يَقْتُل، وبَعيرٌ مَغْيومٌ، والعَطَشُ، وحَزُّ الجَوْفِ، غامَ يغِيمُ، فهو غَيْمانُ، وهي غَيْمى. وغامَتِ السَّماءُ، وأغامَتْ وأغْيَمَتْ وغَيَّمَتْ تَغْيِيماً وتَغَيَّمَتْ.
      ـ أغْيَمَ: أقامَ،
      ـ أغْيَمَ القومُ: أصابَهُم غَيْمٌ.
      ـ غَيَّمَ الليلُ: جاءَ كالغَيْمِ.
      ـ غَيْمانُ بنُ خُثَيْلٍ: جَدٌّ للإِمامِ مالِكٍ.
      ـ ذو غَيْمانَ: من حِمْيَرَ.
      ـ مَغامةُ: بلد بالأنْدَلُسِ.
  16. غَيايَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَيايَةُ: ضَوْءُ شُعاعِ الشَّمْسِ، وقَعْرُ البِئْرِ، وكُلُّ ما أظَلَّ الإِنْسانَ من فَوْقِ رأسِه كالسَّحابَةِ ونَحْوِها وموضع باليَمامَةِ.
      ـ غايَا القَوْمُ فَوْقَ رَأسِه بالسَّيْفِ: أظَلُّوا.
      ـ غايَةُ: المَدَى، والرَّايَةُ، ج: غايٌ.
      ـ غَيَّيْتُها: نَصَبْتُها.
      ـ أغْيا السَّحابُ: أقامَ.
  17. غَتَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَتَّتَ الطعامَ: أَفسده.
  18. الغت (المعجم معجم الاصوات)

    • صوت الماء الغدق
  19. غَتّ (المعجم الرائد)
    • غت - يغت ، غتا
      1- غته في الماء : غمسه فيه. 2- غته بالأمر : أتعبه وغمه وأحزنه. 3- غته بالكلام : عنفه، بكته. 4- غت الضحك : أخفاه بوضع يده أو ثوبه على فمه. 5- غت الماء : شربه جرعة بعد جرعة من غير أن يبعد الإناء عن فمه. 6- غت الشيء الشيء : أتبع بعضه بعضه الآخر. 7- غت الطعام أو الكلام : فسد.
  20. غَتَّت (المعجم الرائد)
    • غتت - تغتيتا
      1-غتت الطعام : أفسده
  21. غادَر (المعجم الرائد)
    • غادر - ج، غادرون وغدرة وغدار ، -مؤ، غادرة ج، غادرات وغوادر
      1-غادر : خائن.
  22. وغر (المعجم لسان العرب)
    • "الوَغْرَةُ: شدَّةُ تَوَقُّدِ الحَرِّ.
      والوَغْرُ: احتراق الغيظ،ومنه قيل: في صدره عليَّ وَغْرٌ، بالتسكين، أَي ضِغْنٌ وعداوة وتَوَقُّدٌ من الغيظ، والمصدر بالتحريك.
      ويقال: وَغِرَ صدرُه عليه يَوْغَرُ وَغَراً ووَغَر يَغِرُ إِذا امتلأَ غيظاً وحقداً، وقيل: هو أَن يحترق من شدة الغيظ.
      ويقال: ذهب وَغَرُ صدره ووَغَم صدره أَي ذهب ما فيه من الغِلِّ والعداوة، ولقيته في وَغْرَةِ الهاجرة: وهو حين تتوسط الشمس السماء.
      وقوله في حديث الإِفك: فأَتينا الجيشَ مُوغِرِين في نَحْرِ الظَّهيرة أَي في وقت الهاجرة وقت توسط الشمس السماء.
      يقال: وَغَرَتِ الهاجرة وَغْراً أَي رَمِضَتْ واشتدّ حرها، ويقال: نزلنا في وَغْرَةِ القَيْظِ على ماء كذا.
      وأَوغَرَ الرجلُ: دخل في ذلك الوقت،كما يقال: أَظهر إِذا دخل في وقت الظهر.
      ويروى في الحديث: فأَتينا الجيشَ مُغَوِّرِينَ.
      وأَوغَرَ القومُ: دخلوا في الوَغْرَةِ.
      والوَغْرُ والوَغَرُ: الحِقْدُ والذَّحْلُ، وأَصله من ذلك، وقد وَغِرَ صدره يَوْغَرُ وَغَراً ووَغَرَ يَغِرُ وَغْراً فيهما، قال: ويَوْغَرُ أَكثر، وأَوْغَرَه وهو واغِرُ الصدر عليّ.
      وفي الحديث: الهَدِيَّةُ تُذْهِبُ وَغَرَ الصدر؛ هو بالتحريك الغِلُّ والحرارة، وأَصله من الوَغْرَة وشدة الحرّ؛ ومنه حديث مازن، رضي الله عنه: ما في القلوب عليكُمْ، فاعْلَموا، وَغَرُ وفي حديث المغيرة: واغِرَةُ الضمير، وقيل: الوَغَرُ تَجَرُّع الغيظ والحقد.
      والتَّوْغِيرُ: الإِغراء بالحقد؛

      وأَنشد سيبويه للفرزدق: دَسَّتْ رَسُولاً بأَنَّ القومَ، إن قَدَروا عليكَ، يَشْفُوا صُدُوراً ذاتَ تَوغِيرِ وأَوغَرْتُ صدرَه على فلان أَي أَحْمَيْتُه من الغيظ.
      والوَغِيرُ: لحم يُشْوَى على الرَّمْضاءِ.
      والوَغِيرُ: اللبن تُرْمى فيه الحجارَةُ المُحْماةُ ثم يُشْرَبُ؛ والمستوغِرُ بن ربيعةَ الشاعرُ المعروف منه، سمي بذلك لقوله يصف فرساً عرقت: يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها،نَشِيشَ الرَّضْفِ في اللبنِ الوَغِيرِ والرَّبَلات: جمع رَبْلَةٍ ورَبَلَة، وهي باطن الفخذ.
      والرَّضْف: حجارة تحمى وتطرح في اللبن ليَجْمُد، وقيل: الوغِيرُ اللبن يُغْلى ويُطْبَخُ.
      الجوهري: الوَغِيرَةُ اللبن يُسَخَّنُ بالحجارة المحماة، وكذلك الوغير.
      ابن سيده: والوَغِيرَةُ اللبن وحده مَحْضاً يسخن حتى يَنْضَجَ، وربما جعل فيه السمن، وقد أَوغَرَه، وكذلك التوغِيرُ؛ قال الشاعر: فَسائِلْ مُراداً عن ثلاثةِ فِتْيَةٍ،وعن أُثْر ما أَبْقى الصَّرِيحُ المُوَغَّرُ والإِيغارُ: أَن تُسخن الحجارة وتُحْرِقَها ثم تلقيها في الماء لتسخنه.
      وقد أَوغَرَ الماءَ إِيغاراً إِذا أَحرقه حتى غلى؛ ومنه المثل: كَرِهَتِ الخنازِيرُ الحَمِيمَ المُوغَرَ، وذلك لأَن قوماً من النصارى كانوا يَسْمُطون الخنزير حيًّا ثم يَشْوُونه؛ قال الشاعر: ولقد رأَيتُ مكانَهم فكرِهْتُهمْ،كَكَراهَةِ الخِنزيرِ للإِيغار وَوَغْرُ الجيشِ: صوتهم وجَلَبَتُهُمْ؛ قال ابن مقبل: في ظَهْرِ مَرْتٍ عَساقِيلُ السَّرابِ به،كأَنَّ وَغْرَ قَطاهُ وَغْرُ حادينا المَرْتُ: القَفْر الذي لا نبات له.
      وعساقيل السراب: قِطَعُه، واحدها عُسْقُول؛ شبه أَصوات القطا فيه بأَصوات رجال حادين، والأَلف في آخره للإِطلاق؛ وقال الراجز: كأَنما زُهاؤُه لمَنْ جَهَرْ ليلٌ، ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَرْ الوَغْرُ: الصوت.
      ووَغَرُهُمْ: كَوَغْرِهم؛ ولم يحك ابن الأَعرابي في وَغْرِ الجيش إِلا الإِسكانَ فقط، وصرح بأَن الفتح لا يجوز.
      والإِيغارُ: المستعمل في باب الخراج، قال ابن دريد: لا أَحسبه عربيّاً صحيحاً.
      غيره: يقال أَوْغَرَ العاملُ الخراجَ أَي استوفاه، وفي التهذيب: وَغَرَ.
      ويقال: الإِيغار أَن يُوغِرَ المَلِكُ لرجلٍ الأَرضَ يجعلها له من غير خراج.
      قال: وقد يسمى ضمانُ الخراج إِيغاراً، وهي لفظة مولَّدة، وقيل: الإِيغار أَن يُسْقِطَ الخراجَ عن صاحبه في بلد ويُحَوِّلَ مثلَه إِلى بلد آخر فيكون ساقطاً عن الأَوّل وراجعاً إِلى بيت المال، وقيل: سمي الإِيغارَ لأَنه يُوغِرُ صدور الذين يزاد عليهم خَراجٌ لا يلزمهم.
      وأَوْغرْتُ صدرَه أَي أَوقدته من الغيظ وأَحميته.
      أَبو سعيد: أَوغَرْتُ فلاناً إِلى كذا أَي أَلجأْته؛

      وأَنشد: وتَطاوَلَتْ بك هِمَّةٌ محطوطَةٌ،قد أَوْغَرَتْكَ إِلى صِباً ومُجُونِ أَي أَلجأَتك إِلى الصبا.
      قال: واشتقاقه من إِيغار الخراج وهو أَن يؤدي الرجل خراجه إِلى السلطان الأَكبر فراراً من العمال.
      يقال: أَوْغَرَ الرجلُ خَراجَه إِذا فعل ذلك.
      قال ابن سيده: وهو بالواو لوجود أَوْغَرَ وعدم أَيْغَر، والله تعالى أَعلم.
      "
  23. الغَايَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَايَةُ : النهايةُ والآخِر.
      فغايةُ كل شيءٍ: نهايته وآخره.
      و الغَايَةُ الرَّايةُ. والجمع : غايٌ، وغاياتٌ.
      ويقال: غايتُك أَن تفعل كذا: نهاية طاقتك.
      وغايةُ الأَمر: الفائدةُ المقصودة منه ويقال: فلانٌ بعيدُ الغاية: صائبُ الرأي.
  24. الغَيَايَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَيَايَةُ : كلُّ ما أَظلَّ الإِنسان فوق رأسه، كالسَّحابة والغَبَرة والظِّلِّ ونحوِ ذلك.
  25. الفَاغِرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَاغِرَةُ : الكَبابةُ الصّيني.


معنى فغجريا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
غجري [ مفرد ] : ج غجر ، مؤ غجرية ، ج مؤ غجريات وغجر : 1 - واحد الغجر ؛ وهم قوم جفاة متجولون ، منتشرون في جميع القارات ، يتمسكون بتقاليدهم الخاصة ، يعتمدون - [ 1596 ] - في معاشهم على التجارة ، أو عزف الموسيقى وقراءة البخت ، أو الاحتيال والتسول ، أو بعض الصناعات الخفيفة . 2 - متشدد ، متسكع ، متحلل من مواصفات المجتمع وقيمه إنك غجري السلوك . 3 - منسوب إلى الغجر رقصة / موسيقى غجرية - تصرف غجري .
Advertisements
المعجم الوسيط
قوم جفاة منتشرون في جميع القارات، يتمسكون بعاداتهم وتقاليدهم الخاصة، ويعتمدون في معاشهم على التجارة، والواحد منهم: غجرِيّ. ( د ).
الرائد
* غجر. نور، بوهيميون (نسبة إلى مقاطعة «بوهيميا».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: