وصف و معنى و تعريف كلمة فغدوهم:


فغدوهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و غين (غ) و دال (د) و واو (و) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فغدوهم في معاجم اللغة العربية:



فغدوهم

جذر [غدو]

  1. وَغَدَ : (فعل)
    • وَغَدَ (يَغِدُهم) وَغْدًا
    • وَغَدَ القومَ : خَدَمَهْم
  2. وَغُدَ : (فعل)
    • وَغُدَ (يَوْغُدُ) وَغَادَةً
    • وَغُدَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ عَقْلُهُ، حَمُقَ
    • وَغُدَ الوَلَدُ : كَانَ رَذْلاً، دَنِيئاً
    • وَغُدَ الوَلَدُ : ضَعُفَ جسمُه
  3. وَغْد : (اسم)
    • وَغْد : فاعل من وغُدَ
  4. وَغد : (اسم)
    • الجمع : أوْغاد و وُغْدان و وِغْدانُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وغُدَ
    • الوَغْدُ :الأَحمقُ الدَّنِيءُ الرَّذْلُ
    • الوَغْدُ: الضَّعِيفُ الجسم
    • الوَغْدُ :خادمٌ القومِ بطَعام بطنه
    • رَجُلٌ وَغْدٌ : ضَعِيفُ العَقْلِ، أَحْمَقُ
    • الوَغْدُ:ثمر الباذنجان
    • الوَغْدُ : قِدْحٌ من سهام الميسر لا نصيبَ له


  5. وُغْد : (اسم)
    • وُغْد : جمع وَغْدُ
  6. وغُدَ : (فعل)
    • وغُدَ يَوغُد ، وغادةً ، فهو وَغْد
    • وغُد الرَّجُلُ :كان رذلاً دنيئًا صغير العقل
,
  1. فَغَّةُ
    • ـ فَغَّةُ : تَضَوُّعُ الرائِحَةِ ، وقد فَغَّتْنِي الرائِحَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَغَرَ
    • ـ فَغَرَ فاهُ : فَتَحَه ، كأَفْغَرَهُ فَفَغَرَ فُوهُ .
      ـ انْفَغَرَ : انْفَتَحَ .
      ـ فَغْرُ : الوَرْدُ إذا فَتَّحَ .
      ـ مَفْغَرَةُ : الأرضُ الواسعةُ ، والفَجْوَةُ في الجبل دُونَ الكَهْفِ .
      ـ فَغَّارُ وفُغَارُ : لقبُ هُبَيْرَةَ بنِ النُّعْمانِ فارسٌ .
      ـ فاغرُ : دُوَيبَّةٌ ، وبها طِيبٌ ، أو الكَبَابَةُ ، أو أُصولُ النَّيْلُوفَرِ .
      ـ فِغْرَى : موضع .
      ـ وُلِدَ بالفَغْرَةِ : عندَ أوَّلِ طُلوعِ الثُّرَيَّا .
      ـ هو واسِعُ فَغْرِ الفَمِ : بابِهِ .
      ـ فُغْرَةُ : فَمُ الوادِي ، ج : فُغَرٌ .
      ـ طَعْنَةٌ فَغارِ : نافِذَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غَدْرُ

    • ـ غَدْرُ : ضِدُّ الوَفاءِ ، غَدَرَهُ ، وغَدَرَ به وغَدِرَ به ، غَدْراً وغَدَراناً ، وهي غَدُورٌ وغَدَّارٌ وغَدَّارَةٌ ، وهو غادِرٌ وغَدَّارٌ وغِدِّيرٌ وغَدُورٌ وغُدَرٌ . ويقالُ : يا غُدَرُ ، ويا مَغْدَرُ ومَغْدِرُ ، وكذا يا ابنَ مَغْدَرٍ ، مَعارِفَ ، ولهَا : يا غَدَارِ .
      ـ أغْدَرَهُ : تَرَكَهُ ، وبَقَّاه ، كغادَرَهُ ، مُغادَرَةً وغِدَاراً .
      ـ غُدْرَةُ وغِدْرَةُ : ما أُغْدِرَ من شيءٍ ، كالغُدَارَةِ ، والغَدَرَةِ والغَدَرِ ، ج : غُدْرَاتٌ .
      ـ غُدَرُ : القِطْعَةُ من الماءِ يُغادِرُها السَّيْلُ ، كالغَديرِ ، ج : غُدَرٌ وغُدْرَانٌ .
      ـ اسْتَغْدَرَ المكانُ : صارَتْ فيه غُدْرَانٌ .
      ـ غَديرُ : السيفُ ، ورجُلٌ ، ووادٍ بِدِيارِ مُضَرَ ،
      ـ غَديرَةُ : القِطْعَةُ من النَّباتِ ، ج : غُدْرانٌ ، والذُّؤَابَةُ ، ج : غَدائرُ ، والرَّغِيدَةُ .
      ـ اغْتَدَرَ : اتَّخَذَ غَديرَةً .
      ـ غَديرَةُ : الناقةُ تَرَكَها الرَّاعي ، وإِنْ تَخَلَّفَتْ هي ، فَغَدُورٌ .
      ـ غَدَرَ : شَرِبَ ماءَ الغَديرِ .
      ـ غَدِرَ : شَرِبَ ماءَ السماءِ ،
      ـ غَدِرَ الليلُ : أظْلَمَ ، فهي غَدِرَةٌ ومُغْدِرَةٌ ،
      ـ غَدِرَتِ الناقةُ عن الإِبِلِ : تَخَلَّفَتْ ،
      ـ غَدِرَتِ الغَنَمُ : شَبِعَتْ في المَرْتَعِ في أولِ نَبْتِهِ ،
      ـ غَدِرَتِ الأرضُ : كثُرَ بها الغَدَرُ ، وهو كلُّ مَوضِعٍ صَعْبٍ لا تَكادُ الدابَّةُ تَنْفُذُ فيه ، والجِحَرَةُ ، واللخاقيقُ من الأرضِ المُتعادِيةُ ، والحِجارَةُ .
      ـ رجلٌ ثَبْتُ الغَدَر : يَثْبُتُ في القِتالِ والجَدَلِ وفي جميعِ ما يأخُذُ فيه .
      ـ غَدْرَةُ : الشَّرُّ .
      ـ غَيْدارُ : السَّيِّئُ الظَّنِّ ، فَيَظُنُّ ، فَيُصيبُ .
      ـ آلُ غُدْرانٍ : بَطْنٌ .
      ـ غَدْراءُ : الظُّلْمَةُ .
      ـ غَدْرُ : قرية بالأَنبارِ .
      ـ غُدَرُ : مِخْلافٌ باليمن .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فاغم
    • فاغم - مفاغمة وفغاما
      1 - فاغمه : قبله

    المعجم: الرائد

  5. فَغارِ
    • فَغارِ [ كقَطَام ] فَغارِ يقال : طَعْنَة فَغارِ : نافِذَة

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فغر فمه


    • انفتح .

    المعجم: عربي عامة

  7. فغر فمه
    • فتحه :- فغَر فمه اندهاشًا / ذُعرًا - فاغِر الفم - رأيته فاغر العينين

    المعجم: عربي عامة

  8. فَغَرَ
    • فَغَرَ فَمَهُ فَغَرَ َ فَغْرًا : فَتَحَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فَغَرَ
    • [ ف غ ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). فَغَرَ ، يَفْغَرُ ، مصدر فَغْرٌ . :- فَغَرَ فَمَهُ :- : فَتَحَهُ .



    المعجم: الغني

  10. فَغْرٌ
    • [ ف غ ر ]. ( مصدر فَغَرَ ).
      1 . :- وَرْدٌ فَغْرٌ :- : مُتَفَتِّحٌ .
      2 . :- وَاسِعُ فَغْرِ الفَمِ :- : وَاسِعُ بَابِ الفَمِ .

    المعجم: الغني

  11. فَغْر
    • فَغْر :-
      مصدر فغَرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. فَغَر
    • فغر
      1 - مصدر فغر . 2 - ورد متفتح . 3 - « هو واسع فغر الفم » : أي واسع باب الفم .

    المعجم: الرائد



  13. فَغر
    • فغر - يفغر ، فغرا
      1 - فغر : فمه : فتحه . 2 - فغر : فمه : انفتح .

    المعجم: الرائد

  14. فغَرَ
    • فغَرَ يفغَر ويفغُر ، فَغْرًا ، فهو فاغِر ، والمفعول مَفْغور ( للمتعدِّي ) :-
      فغَر فمُه انفتح .
      فغَر فمَه : فتحه :- فغَر فمه اندهاشًا / ذُعرًا ، - فاغِر الفم ، - رأيته فاغر العينين : ذو عينين مفتوحتين بشكل كامل كما هو الحال عند التعجُّب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. فغا
    • " الفَغْو والفَغْوَة والفاغِيةُ : الرائحة الطيبة ؛ الأَخيرة عن ثعلب .
      والفَغْوة : الزهرة .
      والفَغْو والفاغِيَةُ : وَرْدُ كل ما كان من الشجر له ريح طيبة لا تكون لغير ذلك .
      وأَفغى النبات أَي خرجت فاغيته .
      وأَفْغَتِ الشجرة إِذا أَخرجت فاغِيَتها ، وقيل : الفَغْو والفاغِيةُ نور الحِناء خاصة ، وهي طيبة الريح تَخْرج أَمثال العناقيد وينفح فيها نَوْر صِغار فتُجْتَنَى ويُرَبَّب بها الدُّهن .
      وفي حديث أَنس ، رضي الله عنه : كان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، تُعْجبه الفاغيةُ .
      ودُهْنٌ مَفْغُوٌ : مُطَيِّب بها .
      وفَغَا الشَجَرُ فَغْوًا وأَفْغى : تفَتَّح نَوْرُه قبل أَن يُثْمِر .
      ويقال : وجدت منه فَغْوةً طيبة وفَغْمة .
      وفي الحديث : سَيِّدُ رَيْحانِ أهلِ الجنةِ الفاغِيةُ ؛ قال الأَصمعي : الفاغِيةُ نَوْرُ الحِنَّاء ، وقيل : نور الريحان ، وقيل : نَوْر كل نبت من أَنوار الصحراء التي لا تزرع ، وقيل : فاغية كل نبت نوره .
      وكلُّ نَوْرٍ فاغِيةٌ ؛

      وأَنشد ابن بري لأَوْس ابن حَجر : لا زالَ رَيْحانٌ وفَغْوٌ ناضِرٌ يَجْري عَلَيْكَ بِمُسْبِلٍ هَطَّال ؟

      ‏ قال : وقال العريان : فَقُلْتُ له : جادَتْ عَلَيْكَ سحابةٌ بِنَوْءٍ يُنَدِّي كلَّ فَغْوٍ ورَيْحانِ وسئل الحسن عن السَّلَف في الزعفران فقال : إِذا فَغا ، يريد إِذا نَوَّر ، قال : ويجوز أَن يريد إِذا انتشرت رائحته ، من فَغَتِ الرائحةُ فَغْواً ، والمعروف في خروج النَّوْر من النبات أَفْغى لا فَغا .
      الفراء : هو الفَغْوُ والفاغِيةُ لنَوْرِ الحِناء .
      ابن الأَعرابي : الفاغِيةُ أَحْسَنُ الرَّياحِينِ وأَطيَبُها رائحة .
      شمر : الفَغْوُ نَوْر ، والفَغْوُ رائحة طيبة ؛ قال الأَسود بن يعفر : سُلافة الدَّنِّ مَرْفُوعاً نَصائِبُه ، مُقَلَّدَ الفَغْوِ والرَّيْحانِ مَلْثُوما والفَغى ، مقصور : البُسْر الفاسد المُغْبَرُّ ؛ قال قَيْسُ بن الخَطِيم : أَكُنْتُم تَحْسَبونَ قِتالَ قَوْمي ، كأَكْلِكُم الفَغايا والهَبِيدا ؟ وقال ابن سيده في موضع آخر (* قوله « في موضع آخر » أي في باب الياء والمؤلف لم يفرد الواوي من اليائي كما صنع ابن سيده وتبعه المجد لكنه قصر هنا .): الفَغى فسادُ البُسر .
      والفَغى ، مقصور : التمر الذي يَغْلُظ ويصير فيه مثل أَجنحة الجَراد كالغَفى .
      قال الليث : الفَغى ضرب من التمر ؛ قال الأَزهري : هذا خطأٌ .
      والفَغى : داءٌ يقع على البُسر مثل الغبار ، ويقال : ما الذي أَفْغاكَ أَي أَغْضَبَك وأَوْرَمك ؛

      وأَنشد ابن السكيت : وصارَ أَمثالَ الفَغى ضَرائِري وقد أَفْغَت النخلة . غيره : الإِغْفاء في الرُّطب مثل الإِفْغاء سواء .
      والفَغى : ما يَخرج من الطعام فيُرمى به كالغَفى .
      أَبو العباس : الفغى الرديء من كل شيء من الناس والمأْكول والمشروب والمركوب ؛

      وأَنشد : إِذا فِئةٌ قُدِّمت للقِتا ل ، فَرَّ الفَغى وصَلِينا بها ابن سيده : والفَغى مَيَلٌ في الفم والعُلْبة والجَفْنة .
      والفَغى : داء ؛ عن كراع ، ولم يَحُدّه ، قال : غير أَني أُراه المَيَل في الفم .
      وأَخذَ بفَغْوه أَي بفمه .
      ورجل أَفْغى وامرأَة فَغْواء إِذا كان في فمه مَيَل .
      وأَفْغى الرجلُ إِذا افتقر بعد غنى ، وأَفْغى إِذا عَصى بعد طاعة ، وأَفغى إِذا سَمُجَ بعد حُسْن ، وأَفْغى إِذا دام على أَكل الفَغى ، وهو المُتغَيِّر من البُسر المتترب .
      والفَغْواء : اسم ، وقيل : اسم رجل أَو لقب ؛ قال عنترة : فهَلاَّ وَفى الفَغْواءُ عَمرُو بنُ جابِرٍ بذِمَّتِه ، وابنُ اللَّقِيطةِ عِصْيَدُ "

    المعجم: لسان العرب

  16. فغر


    • " فَغَر فاه يَفْغَرُه ويَفْغُره ؛ الأَخيرة عن أبي زيد ، فَغْراً وفُغُوراً : فتحه وشحَاه ؛ وهو واسعُ فَغْرِ الفَمِ ؛ قال حُمَيْدُ بن ثور يصف حمامة : عَجِبْتُ لها أَنَّى يَكُونُ غِناؤُها فَصيحاً ، ولم تَفْغَرْ بمَنْطقها فَمَا ؟ يعني بالمَنْطِق بكاءها .
      وفَغَرَ الفَمُ نفْسُه وانْفَغَر : انفتح ، يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى .
      وفي حديث الرؤيا : فيَفْغَرُ فاه فيُلْقِمه حَجَراً أَي بفتحه .
      وفي حديث أَنس ، رضي الله عنه : أَخَذَ تمراتٍ فَلاكَهُنَّ ثم فَغَر فَا الصبيِّ وتركها فيه .
      وفي حديث عصا موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : فإِذا هي حية عظيمة فاغِرَةٌ فاها .
      وفي حديث النابغة الجَعْدِيّ : كُلَّما سقطت له سِنٌّ فَغَرَتْ له سِنٌّ ؛ قوله فغرت أَي طلعت ، من قولك فَغَر فاه إذا فتحه ، كأَنها تَتَفَطَّرُ وتَتَفَتَّح كما يَنْفَطِرُ ويَنْفَتِحُ النبات ؛ قال الأَزهري : صوابه ثَغَرَتْ ، بالثاء ، إلا أَن تكون الفاء مبدلة من الثاء .
      وفَغْرُ الفَم : مَشَقُّه .
      وأَفْغَرَ النجمُ ، وذلك في الشتاء ، لأَن الثُّرَيَّا إِذا كَبَّدَ السماءَ مَنْ نَظَر إليه فَغَر فاه أَي فتحه .
      وفي التهذيب : فَغَرَ النجمُ ، وهو الثُّرَيَّا إذا حَلَّقَ فصار على قِمَّةِ رأْسِك ، فمن نظر إليه فَغَر فاه .
      والفَغْرُ : الوَرْدُ إذا فَتَّحَ .
      قال الليث : الفَغْرُ الوردُ إذا فَغَمَ وفَقَّحَ .
      قال الأَزهري : إخاله أَراد الفَغْوَ ، بالواو ، فصحَّفه وجعله راء .
      وانْفَغَر النَّوْرُ : تَفَتَّح .
      والمَفْغَرَةُ : الأَرض الواسعة ، وربما سميت الفَجْوَةُ في الجبل إِذا كانت دون الكَهْف مَفْغَرةً ، وكلُّه من السَّعَة .
      والفُغَرُ : أَفواه الأَوْدِية ، الواحدة فُغرَةٌ ؛ قال عَدِيّ بن زيد : كالبيضِ في الرَّوْضِ المُنَوِّرِ قد أَفْضَى إِليه ، إِلى الكَثِيبِ ، فُغَرْ والفَغَّار : لقب رجل من فرسان العرب سمي بهذا البيت : فَغَرْتُ لَدَى النعمانِ لما لقيته ، كما فَغَرتْ للحَيْض شَمْطاءُ عارِكُ والفَاغِرةُ : ضرب من الطِّيب ، وقيل : إِنه أُصول النَّيْلُوفَرِ الهندي .
      والفاغِرُ : دُوَيْبَّة أَبرق الأَنفِ يَلْكَعُ الناسَ ، صفة غالبة كالغارِب ، ودُوَيْبَّة لا تزال فاغِرةً فاها يقال لها الفاغر .
      وفِغْرَى : اسم موضع ؛ قال كُثَيّر عَزَّة : وأَتْبَعْتُها عَيْنَيَّ ، حتى رأَيتُها أَلَمَّتْ بفِغْرَى والقِنَان تَزُورُها "

    المعجم: لسان العرب

  17. فغم
    • " فَغَم الوَرْدُ يَفْغَم فُغُوماً : انفتح ، وكذلك تَفَغَّم أي تفتح .
      وفَغَمت الرَّائحةُ السُّدَّة : فتَحتْها .
      وانْفَغَمَ الزُّكام وافْتَغَم : انفرج .
      وفَغَمةُ الطيب : رائحتُه .
      فَغمَتْه تَفْغَمُه فَغْماً وفُغُوماً : سدَّت خَياشِيمه .
      وفي الحديث : لو أنَّ امرأة من الحور العين أشْرَفَتْ لأفْغَمَتْ ما بين السماء والأرض بريح المسك أي لملأَتْ ؛ قال الأَزهري : الرواية لأَفعمت ، بالعين ، قال : وهو الصواب .
      يقال : فَعَمْت الإناءَ فهو مفعوم إذا ملأته ، وقد مرَّ تفسيره .
      والريحُ الطَّيبة تَفْغَمُ المزكوم ؛ قال الشاعر : نَفْحةُ مِسْكٍ تَفْغَم المَفْغُوما ووجدت فَغْمة الطيب وفَغْوَته أي ريحه .
      والفَغَم ، بفتح الغين : الأنف ؛ عن كراع ، كأنه إنما سمي بذلك لأن الريح تَفْغَمه .
      أبو زيد : بَهَظْته أَخذت بفُقْمه وبفُغْمِه ؛ قال شمر : أَراد بفُقْمه فمَه وبفُغْمِه أَنفه .
      والفَغَم ، بالتحريك : الحِرص .
      وفَغِمَ بالشيء فَغَماً فهو فَغِم : لَهِجَ به وأُولِعَ به وحَرَص عليه ؛ قال الأعشى : تَؤُمُّ دِيارَ بني عامِرٍ ، وأَنْتَ بآلِ عقِيل فَغِ ؟

      ‏ قال ابن حبيب : يريد عامر بن صَعْصَعة وعَقِيل بن كعب بن عامر بن صعصعة .
      وكلْبٌ فَغِمٌ : حريصٌ على الصيد ؛ قال امرؤ القيس : فيُدْرِكُنا فَغِمٌ داجِنٌ ، سَمِيعٌ بَصِيرٌ طَلوبٌ نَكِرْ ابن السكيت : يقال ما أشدَّ فَغَمَ هذا الكلب بالصيد ، وهو ضراوته ودُرْبَته .
      والفُغْمُ : الفَم أَجمع ، ويحرك فيقال فُغُمٌ .
      وفَغَمه أي قَبَّله ؛ قال الأَغلب العجلي : بَعْدَ شَمِيمِ شاغِفٍ وفَغْمِ وكذا المُفاغَمة ؛ قال هُدْبة بن خَشْرَم : متى تقولُ القُلُصَ الرَّواسِما ، يُدْنِينَ أُمَّ قاسِمٍِ وقاسِما ألا تَرَيْنَ الدَّمْعَ مِني ساجما حِذارَ دارٍ مِنْكِ أن تُلائِما ؟ والله لا يَشْفِي الفُؤادَ الهائما ، تَماحُكُ اللَّبَّاتِ والمآكِما وفي رواية : نَفْثُ الرُّقَى وعَقْدُك التَّمائِما ، ولا اللِّزامُ دُون أن تُفاغِما ولا الفِغامُ دون أن تُفاقِما ، وتَرْكَبَ القَوائمُ القوائما وفَغِمَ بالمكان فَغَماً : أَقام به ولزِمَه .
      وأَخذ بفُغْم الرجل أي بذقنه ولحيته كفُقْمه .
      وفي الحديث : كلوا الوَغْم واطرحوا الفَغْم ؛ قال ابن الأثير : الوَغْم ما تساقط من الطعام ، والفَغْم ما يَعْلَقُ بين الأسنان ، أي كلوا فُتات الطعام وارموا ما يخرجه الخِلال ، قال : وقيل هو بالعكس .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فغدوهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غُدُوٌّ** \- [غ د و]. (مص. غَدَا). "فِي غُدُوُّهِ وَرَوَاحِهِ" : فِي ذَهَابِهِ وَمَجِيئِهِ. "مَن اِشْتَدَّ إِلْحَاحُهُ تَوَالَى غُدُوُّهُ وَرَوَاحُهُ" (التوحيدي).
معجم اللغة العربية المعاصرة
غد [ مفرد ] • الغد : 1 - اليوم الذي يأتي بعد اليوم الذي أنت فيه أرجأ عمله إلى الغد - سيصل المسافر غدا أو بعد غد - { أرسله معنا غدا } ° لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد . 2 - اليوم المترقب وإن كان بعيدا ، ظرف للمستقبل من الزمان فكر في الغد - { وما تدري نفس ماذا تكسب غدا } ° إن غدا لناظره لقريب : ليس الغد بعيدا ، نصح المتعجل بالصبر والانتظار - في ذات غد : في يوم محدد في المستقبل . 3 - يوم القيامة { ولتنظر نفس ما قدمت لغد } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغدى [ مفرد ] : 1 - اسم مكان من غدا1 وغدا2 / غدا إلى / غدا على : نظر إلى مغدى الطيور من أوكارها ° ما ترك من أبيه مغدى ولا مراحا : شبها . 2 - زمان الغدو سأل عن مغدى أول أيام العيد ليؤدي صلاته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غدية [ مفرد ] : ج غدايا : غداة ، وقت ما بين الفجر وطلوع الشمس أتيته غدية ° العشايا والغدايا : أواخر النهار وأوائله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غدو [ مفرد ] : 1 - مصدر غدا1 وغدا2 / غدا إلى / غدا على . 2 - غداة ، وقت ما بين الفجر وطلوع الشمس { يسبح له فيها بالغدو والآصال } : أوائل النهار وأواخره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غدوة [ مفرد ] : ج غدوات ( لغير المصدر { وغدوات } لغير المصدر { وغدا } لغير المصدر ) وغدو ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غدا2 / غدا إلى / غدا على . 2 - غداة ؛ وقت ما بين الفجر وطلوع الشمس الغدوة والروحة - { ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغدوة والعشي } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غدو [ مفرد ] : مصدر غدا2 / غدا إلى / غدا على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غداة [ مفرد ] : ج غدوات : وقت ما بين الفجر وطلوع الشمس ، بكرة ، أول النهار اعتاد ممارسة التدريبات الرياضية غداة كل يوم - { يدعون ربهم بالغداة والعشي } ° في غدواته وروحاته : في ذهابه وإيابه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غداء [ مفرد ] : ج أغدية : أكلة الظهيرة ، وجبة أول النهار أو وسطه ، وجبة الطعام الرئيسية تناول طعام الغداء - { ءاتنا غداءنا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غدا1 يغدو ، اغد ، غدوا ، فهو غاد• غدا الشخص : 1 - ذهب وقت الغداة ، نقيض راح أين يذهب هذا الغادي في هذا الوقت المبكر - تغدو خماصا وتعود بطانا [ حديث ] - { وإذ غدوت من أهلك تبوئ المؤمنين مقاعد للقتال } - { أن اغدوا على حرثكم إن كنتم صارمين } ° غدا وراح : ذهب وجاء . 2 - ذهب وانطلق في أي وقت سوف يغدو إلى السوق فور انتهاء المطر - { ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر } ° اغد عني : اذهب عني وانصرف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غدا2 / غدا إلى / غدا على يغدو ، اغد ، غدوا وغدوة وغدوا ، فهو غاد ، والمفعول مغدو إليه• غدا العامل إلى عمله اليوم / غدا العامل على عمله اليوم : بكر إليه . • غدا التلميذ سعيدا بنجاحه : صار كذلك ، من أخوات كان ، يرفع الاسم وينصب الخبر نزل المطر فغدا المكان أخضر . • غدت الحبيبة تكتب الرسائل إلى حبيبها : شرعت في ذلك غدا يسقي الزرع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غاد [ مفرد ] : مؤ غادية ، ج مؤ غاديات وغواد : اسم فاعل من غدا1 وغدا2 / غدا إلى / غدا على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغدية [ مفرد ] : مصدر غدى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتداء [ مفرد ] : مصدر اغتدى إلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غدى يغدي ، غد ، تغدية ، فهو مغد ، والمفعول مغدى• غدى ضيفه : أطعمه الغداء في الظهيرة أو أول النهار كان مغديا لجميع أصدقائه في الشهر الماضي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غادى يغادي ، غاد ، مغاداة ، فهو مغاد ، والمفعول مغادى• غاداه مع صياح الديك : باكره لم يكن مغاديا عمله طيلة حياته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغدى يتغدى ، تغد ، تغديا ، فهو متغد• تغدى الرجل : أكل طعام الغداء ، وهو وجبة الظهيرة أو أول النهار يتغدى في الساعة الثانية بعد الظهر كل يوم - تغدى في المنزل ° ادن فتغد - ما بي تغد ولا تعش : لا يقال ما بي غداء ولا عشاء - هل لك أن تتغدى به قبل أن تتعشى بنا : تهلكه قبل أن تهلكنا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتدى إلى يغتدي ، اغتد ، اغتداء ، فهو مغتد ، والمفعول مغتدى إليه• اغتدى العمال إلى عملهم اليوم : غدوا ، ذهبوا إليه وقت الغداة *وقد أغتدي والطير في وكناتها* .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غادية [ مفرد ] : ج غاديات وغواد : 1 - صيغة المؤنث لفاعل غدا1 وغدا2 / غدا إلى / غدا على . 2 - سحابة تنشأ فتمطر غدوة ، أي في وقت مبكر من النهار . 3 - مطرة الغداة ، ويقابلها الرائحة ابتلت الأرض من غوادي أمس - سقت الغوادي والروائح قبره . . . كم كان عفا وافر الحسنات .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: