-
غَذَّ
- ـ غَذَّ الجُرْحُ يَغُذُّ ويَغِذُّ : سالَ بما فيه ، كأَغَذَّ ، أو وَرِمَ .
ـ غَذيذَةُ : المِدَّةُ .
ـ غاذُّ : الغَرَبُ حَيْثُ كان من الجَسَدِ ، وعِرْقٌ في العَيْنِ يَسْقِي ولا يَنْقطِعُ ، والحِسُّ ،
ـ غاذَّةُ : رَمَّاعَةُ الصَّبِيِّ ، كالغاذِيَةِ .
ـ أغَذَّ السَّيْرَ ، وأغَذَّ فيه : أسْرَعَ .
ـ غَذْغَذَ منه : نَقَصَهُ ، كغَذَّهُ .
ـ تَغَذْغَذَ : وثَبَ .
ـ مُغاذُّ مِنَ الإِبِلِ : العَيُوفُ يَعافُ الماءَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَغَذّ
- أغذ - إغذاذا
1 - أغذ الجرح : سال بما فيه من قيح ودم . 2 - أغذ السير أو فيه : أسرع .
المعجم: الرائد
-
أغذَّ
- أغذَّ / أغذَّ في يُغذّ ، أغْذِذْ / أغِذَّ ، إغذاذًا ، فهو مُغِذّ ، والمفعول مُغَذّ :-
• أغذَّ السَّيرَ / أغذَّ في السَّير أسرع فيه :- أغذّوا السَّيرَ كي يصلوا في موعدهم ، - أغذّوا السَّيرَ في طلبه لكنّهم لم يدركوه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غَذيذة
- غذيذة
1 - قيح الجرح وماؤه ودمه
المعجم: الرائد
-
الغَذِيذَةُ
- الغَذِيذَةُ : ما في الجرح من قَيح وصديد .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَغَذَّ
- أَغَذَّ الجرحُ والعِرْقُ : غَذٍّ .
و أَغَذَّ السَّيرَ ، وفي السير : أَسرع فيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
غَذَّ
- غَذَّ الجرحُ غَذَّ غَذًّا : سال ما فيه من قَيح وصَديد .
و غَذَّ العِرْقُ : سال ما فيه من الدّم ولم ينقطع .
و غَذَّ الشيءَ غَذَّ ُ غَذًّا : نَقَصَه .
فهو غاذٌّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
غَذَّ
- [ غ ذ ذ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). غَذَذْتُ ، أُغُذُّ ، غُذَّ ، ( أَغِذُّ ، غِذَّ )، مصدر غَذٌّ .
1 . :- غَذَّ الجُرْحُ :- : سالَ ما فيهِ مِنْ قَيْحٍ وَدَمٍ .
2 . :- غَذَّ السَّيْرَ أو فيهِ :- : أَسْرَعَ .
المعجم: الغني
-
غَذّ
- غذ - يغذ ويغذ ، غذا
1 - غذ الجرح : سال ما فيه من قيح ودم . 2 - غذ الشيء : نقصه . 3 - غذ السير أو فيه : أسرع
المعجم: الرائد
-
غاذّ
- غاذّ :-
( التشريح ) عرق في العين يَسْقي ولا ينقطع .
• الغاذَّة : ( شر ، طب ) جلدة رطبة تتحرَّك من رأس الصّبيّ ، فإذا صَلُبت وصارت عظمًا فهي اليافوخ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غاذ
- غاذ
1 - غاذ : عرق في العين يسقي ولا ينقطع . 2 - غاذ : حس ، شعور .
المعجم: الرائد
-
الغَاذُّ
- الغَاذُّ : عِرقٌ في العين يَسْقِي ولا ينقطع .
المعجم: المعجم الوسيط
-
غذَّى
- غذَّى يغذِّي ، غَذِّ ، تغذيةً ، فهو مُغَذٍّ ، والمفعول مُغَذًّى :-
• غذَّى خادمَه المريضَ
1 - أمدَّه بالغِذاء ، أي بالطَّعام والشراب :- سأل عن الطَّعام المغذِّي ، - النارُ تُغذَّى بالحطب :-
• غذَّى نارًا : أمدَّها بما يبقيها .
2 - أطعمه الغذاء .
• غذَّى طفلَه على مكارم الأخلاق : ربَّاه على ذلك
• غذّى روحَه : زوّدها بغذاءٍ روحيّ ، - غذّى فِكْرَه : زوّده بغذاءٍ من عِبَرٍ وأفكار .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غاذ
- غاذ - ج ، غذاة وغاذون ، - مؤ ، غاذية ج ، غواذ
1 - غاذ : الذي يعطي الغذاء . 2 - غاذ : « غاذي الماشية » : مصلحها والمشرف عليها .
المعجم: الرائد
-
غذَا
- غذَا يَغذو ، اغَْذُ ، غِذاءً ، فهو غاذٍ ، والمفعول مَغْذُوّ :-
• غذا الطعامُ المولودَ نجع فيه وكفاه .
• غذا فلانًا بالطَّعام : أطعمه إيّاه ، أعطاه إيّاه :- غذا الصَّبيّ باللَّبن : ربَّاه به :-
• غُذِي بلبان الكرم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غذذ
- " غَذَّ العِرْقُ يَغُذُّ غذًّا وأَغذ : سال .
وغَذَّ الجُرح يَغُِذُّ غذّاً : ورِم .
والغَاذُّ : الغَرَب حيث كان من الجسد .
وغَذيِذَةُ الجُرحْ : مَدَّته وغَثِيثَتُه .
التهذيب : الليث : غذ الجرح يَغُِذّ إِذا ورِم ؛ قال الأَزهري : أَخطأَ الليث في نفسير غذ ، والصواب غذ الجرح إِذا سال ما فيه من قيح وصديد .
وأَغذَّ الجرحُ وأَغثَّ إِذا أَمدَّ .
وفي حديث طلحة : فجعل الدمُ يومَ الجَمَلِ يَغُِذُّ من رِكبته أَي يسيل ؛ غَذَّ العِرْقُ إِذا سال ما فيه من الدم ولم ينقطع ، ويجوز أَن يكون من إِغذاذ السير .
والغاذّ في العين : عِرْقٌ يَسْقِي ولا ينقطع ، وكلاهما اسم كالكاهل والغارب .
وعِرْقٌ غاذٌّ : لا يرقأُ .
وقال أَبو زيد : تقول العرب للتي نَدْعوها نحن الغَرْبَ : الغاذُّ .
وغَذِيذَة الجُرح : كغَثيثته ، وهي مِدَّته .
وزعم يعقوب أَن ذالها بدل من ثاء غثيثة .
وروى ابن الفرج عن بعض الأَعراب : غَضَضْتُ منه وغَذَذْتُ أَي نَقَصْتُه .
والإغذاذ : الإِسراع في السير ؛
وأَنشد : لما رأَيت القومَ في إِغْذاذِ ، وأَنه السَّيْرُ إِلى بَغْذاذ ، قمتُ فسلمتُ على مُعَاذ ، تسليمٍ مَلاَّذٍ على مَلاْذِ ، طَرْمَذَةً مني على الطِّرْمَاذِ وفي حديث الزكاة : فتأْتي كَأَغَذِّ ما كانت أَي أَسرع وأَنشط .
وأَغَذَّ السَّيَر وأَغذ فيه : أَسرع .
وأَغذَّ يُغذُّ إِغذاذاً إِذا أَسرع في السير .
وفي الحديث : إِذا مررتم بأَرض قوم قد عُذِّبوا فأَغِذُّوا السير ؛ وأَما قوله : وإِني وإِيّاها لَحَتْمٌ مَبيتنا جميعاً ، وسَيْرانا مُغِذٌّ وذُو فَتَرْ فقد يكون على قولهم : ليل نائم .
وقال أَبو الحسن بن كيسان : أَحسب أَنه يقال أَغَذَّ السَّيرُ نفسُه .
ويقال للبعير إِذا كانت به دَبَرَةٌ فبرأَتْ وهي تَنْدَى قيل : به غاذّ ، وتَرَكَتْ جرحه يَغُِذُّ .
والمُقَاذُّ من الإِبل : العَيُوفُ يَعاف الماءَ ؛ ابن الأَعرابي : هي الغاذَّة والغاذية لرَمَّاعَةِ الصبَّي .
"
المعجم: لسان العرب