أَغْسِ من الليل: لا تَسِرْ أَوَّلَهُ حتى يذهبَ غَسُوُّه
أَغْسَى الليلُ فلانًا: أَلبَسَهُ ظَلاَمَه
غَسيَ : (فعل)
غَسِيَ غَسًى
غَسِيَ الليلُ : غَسَا
غَيَس : (اسم)
غَيَس : مصدر غَيِسَ
غَيِسَ : (فعل)
غَيِسَ غَيَسًا فهو أَغْيَس، وهي غَيْساءُ والجمع : غِيسٌ
غَيِسَ : نَعُم ولان
لِمَّةٌ غيساءُ: وافيةُ الشعر كثيرتُه
غِيْس : (اسم)
غِيْس : جمع أَغْيَسُ
,
غسن
"الغُسْنَةُ: الخُصْلةُ من الشَّعَر، وكذلك الغُسْناةُ؛ وقال حُمَيْدٌ الأَرْقطُ: بينا الفَتى يَخْبِطُ في غُسْناتِه،إذ صَعِدَ الدَّهْرُ إلى عِفْراتِه،فاجْتاحَها بشَفْرَتَيْ مِبْراتِه. قال ابن بري: ويروى هذا الرجز لجَنْدَلٍ الطُّهَوِيّ، قال: والذي رواه ثعلب وأَبو عمرو: في غَيْساتِه، قالا: والغَيْسةُ النَّعْمةُ والنَّضارة. ويقال للفرس الجميل: ذو غُسَنٍ. الأَصمعي: الغُسَنُ خُصَلُ الشعر من المرأَة والفرس، وهي الغَدائر. وقال غيره: الغُسَنُ شعر الناصية، فرس ذو غُسَن؛ قال عدي بن زيد يصف فرساً: مُشْرِفُ الهادي له غُسَنٌ،يُعْرِقُ العِلْجَيْنِ إِحْضارا (* قوله «يعرق العلجين» كذا بالأصل يعرق بالعين المهملة، والعلجين بالتثنية، ومثله في التهذيب إلا أن يعرق فيه بالغين المعجمة). أَي يسبقها إذا أَحْضَرَ. والغُسَنُ: خُصَلُ الشعر من العُرْفِ والناصية والذوائب، وفي المحكم وغيره: الغُسَنُ شعرُ العُرْفِ والناصية والذوائب؛ قال الأََعشى: غَدا بتَليلٍ، كجِذْعِ الخِضا بِ حُرِّ القَذالِ، طويلِ الغُسَنْ. قال ابن بري: الخضاب جمع خَضْبةٍ وهي الدَّقْلَةُ من النخل؛ ومثله لعَدِيّ: وأَحْوَرُ العينَ مَرْبُوبٌ له غُسَنٌ،مُقَلَّدٌ من جيادِ الدُّرِّ أَقْصابا. ورجل غَسَانيٌّ: جميلٌ جدّاً. والغَيْسان: حِدَّة الشباب، وقيل: الشبابُ، إن جعلته فَيْعالاً فهو من هذا الباب؛
وأَنشد ابن بري للراجز: لا يَبْعُدَنْ عَهْدُ الشَّبابِ الأَنْضَرِ، والخَبْطُ في غَيْسانِه الغَمَيْدَرِ. والغَمَيْدَرُ: الناعم. ويقال: لستَ من غَسَّانه ولا غَيْسَانِه أَي من ضَرْبِه. ولستَ من غَسَّانِ فلان وغَيْسانِه أَي لست من رجاله. ويقال: كان ذلك في غَيْسانِ شبابه أَي في نَعْمَةِ شبابه وطَراءتِه. وقال شمر: كان ذلك في غَيْسَاتِ شبابه وغَيْسانِه بمعنى واحدٍ أَي في حِينه. ويقال في جمع الغُسْنَة أَيضاً غُسْناتٌوغُسُنات؛ قال الراجز: فَرُبَّ فَيْنانٍ طَويلٍ أَمَمُهْ،ذِي غُسُناتٍ قد دَعاني أَحْزُمُهْ. السُّلَميُّ: فلان على أَغْسانٍ من أَبيه وأَعْسَانٍ أَي أَخلاق. ويقال: امرأَة غَيْسَة ورجل غَيْسٌ أَي حَسَنٌ، قال: فهذا يقضي بزيادة النون. ويقال: هو في غَيْسان شَبابه أَي في حُسْنه، ومن جعله من الغُسْنة، وهي الخُصْلةُ من الشعر، لأَنه في نَعْمَةِ شَبابه واسترخائه كالغُسْنَةِ،فالنون عنده أَصلية. أَبو زيد: لقد علمتُ أَنَّ ذاك من غَسَّانِ قلبك أَي من أَقصى نفسك. والغَيْسَانة: الناعمة. والغَيْسانُ: الناعم؛ قال أَبو وَجْزَة: غَيْسَانَةٌ ذلك من غَيْسانِها. وغَسَّانُ: اسم ماء نزل عليه قوم من الأَزْدِ فنُسِبُوا إليه، ومنهم بنو جَفْنَة رَهْطُ المُلوكِ؛ قال حسان: إما سأَلتَ، فإِنا مَعْشَرٌ نُجُبٌ،الأَزْدُ نِسْبَتُنا، والماء غَسَّانُ. ويقال: غَسَّان اسم قبيلة. "
المعجم: لسان العرب
غَسْنُ
ـ غَسْنُ: المَضْغُ، ـ غُسْنُ: الضَّعيف. ـ غُسْنَةُ وغُسْناةُ: خُصْلَةُ الشَّعَرِ,ج: غُسَنٌ. ـ غِسانٌ: جِلْدٌ يَلْبَسُه الصَّبيُّ. ـ غُسانٌ: أقْصَى القَلْبِ. ـ غَسَّانٌ وغَيْسانٌ وكَيْسانَ: حِدَّةُ الشَّبابِ. ـ ما أنت من غَسَّانِهِ وغَيْسانِهِ: من رجالِهِ. ـ غَسَّانٌ: ماءٌ نَزَلَ عليه قومٌ من الأَزْدِ، فَنُسِبُوا إليه، منهم بنو جَفْنَةَ رَهْطُ المُلوكِ. أو اسمُ القبيلة. ـ غَسَّانيُّ: الجميلُ جِدّاً. ـ أَغْسانُ: خَلائقُ النَّاسِ، وأخْلاقُ الثِيابِ. ـ غَيْسانَةُ: الناعِمةُ.
المعجم: القاموس المحيط
الغَسَّانُ
الغَسَّانُ : الغُسَان. يقال: لقد علِمتُ أَنَّ ذلك من غَسَّانِ قلبِك. و الغَسَّانُ حِدَّةُ الشَّباب. يقال: كان ذلك في غَسَّانِ شبابه. ويقال: ما أَنت من غَسَّانِه: من رجاله.
غسناة - و غسنة 1-خصلة الشعر، جمع : غسنوغسناتوغسنات
المعجم: الرائد
غَسَن
غسن - يغسن ، غسنا 1-غسن الشيء : مضغه
المعجم: الرائد
غَسّانيّ
غساني 1- غساني : جميل جدا. 2- غساني من سوب إلى «غسان». 3- غساني : واحد الغساسنة.
المعجم: الرائد
غسان
غسان 1- غسان : ريعان الشباب وحدته. 2- غسان : أقصى القلب. 3- غسان : «ما أنت من غسانه» : أي من رجاله.
المعجم: الرائد
غَسَنَهُ
غَسَنَهُغَسَنَهُ ُ غَسْنًا: مضَغَه.
المعجم: المعجم الوسيط
الغَيْسانِيُّ
ـ الغَيْسانِيُّ: الجَميلُ كأنه غُصْنٌ في حُسْنِ قامَتِهِ. ـ غَيْسانُ الشَّبابِ وغَيْساتُهُ، بالمُثَنَّاةِ فوقُ: أولُهُ، وحِدَّتُهُ، ونَعْمَتُهُ. ـ لِمَمٌ غيسٌ: أثِيثَةٌ وافِرَةٌ ناعمةٌ. ـ ليس من غَيْسانِه: من ضَرْبِه.
المعجم: القاموس المحيط
الغَيْسَانُ
الغَيْسَانُ : حدَّةُ الشباب. يقال: كان ذلك في غَيْسان شبابه.
ـ غَسَّ في البِلاد: دَخَلَ، ومَضَى، ـ غَسَّ الخُطْبَةَ: عابَها، ـ غَسَّ فلاناً في الماءِ: غَطَّهُ فيه فانْغَسَّ، وزَجَرَ القِطَّ، فقال: غِسْ، كغَسْغَس. ـ مَغْسوسَةُ: نَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَةَ لها، والهِرَّةُ. ـ هذا الطَّعامُ غَسوسُ صِدْقٍ: طعام صدق. ـ أنا أُغَسُّ وأُسْقَى: أُطْعَمُ. ـ غُسَاسُ: داءٌ في الإِبِلِ. وبعيرٌ مَغْسوسٌ. ـ غَسَّانُ: أبو قَبيلَةٍ باليمن، منهم مُلوكُ غَسَّانَ، وماءٌ بين رِمَعَ وزَبيدَ، من نَزَلَ من الأَزْدِ فشَرِبَ منه، سُمِّيَ غَسَّانَ، ومن لم يشربْ، فَلا. ـ غُسُّ: الضعيفُ، واللئيمُ. ـ غسيسُ: الرُّطَبُ الفاسِدُ، كالمَغْسوسِ والمُغَسِّسِ.
المعجم: القاموس المحيط
غيس
"الغَيْساء من النِّساء: النَاعِمَة، والمذكَّر أَغْيَس. ولِمَّة غَيْساء: وافية الشِّعر كثيرته؛ قال رؤبة: رَأَيْنَ سُوداً ورَأَيْنَ غِيسا،في شائعٍ يَكْسُو اللِّمام الغِيسا (* قوله «في شائع» هكذا في الأصل. وأَنشده شارح القاموس: في سابغ.) والغَيْسانُ: حِدَّة الشباب، وهو فَعْلان. الأَزهري: أَبو عمرو فلان يتقلَّبُ في غَيْساتِ شَبابِه أَي نَعْمَة شَبابِه، وقال أَبو عبيد في غَيْسان شَبابِه؛
وأَنشد أَبو عمرو: بَيْنا الفتى يَخْبِسطُ في غَيْساتِهِ،تَقَلُّبَ الحَيَّةِ في قِلاتِه،إِذ أَصْعَدَ الدَّهْرُ إِلى عِفْراتِهِ،فاجْتاحَها بِشَفْرَتيْ مِبْراتِ؟
قال الأَزهري: والنون والتاء فيهما لَيْستا من أَصل الحرف، من، قال غَيْسات فهي تاء فَعْلات، ومن، قال غَيْسان فهو نون فعلان. "