وصف و معنى و تعريف كلمة فغسه:
فغسه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و غين (غ) و سين (س) و هاء (ه) .
معنى و شرح فغسه في معاجم اللغة العربية:
-
غَسّانيّ : (اسم)
- الغَسَّانِيُّ : الجميلُ جدًّا
- : (مَنْسُوبٌ إِلَى غَسَّان)
- : وَاحِدُ الغَسَاسِنَةِ
-
غَيَس : (اسم)
-
غَيِسَ : (فعل)
- غَيِسَ غَيَسًا فهو أَغْيَس، وهي غَيْساءُ والجمع : غِيسٌ
- غَيِسَ : نَعُم ولان
- لِمَّةٌ غيساءُ: وافيةُ الشعر كثيرتُه
-
غِيْس : (اسم)
-
غِيْس : (اسم)
,
-
غَسْنُ
- ـ غَسْنُ : المَضْغُ ،
ـ غُسْنُ : الضَّعيف .
ـ غُسْنَةُ وغُسْناةُ : خُصْلَةُ الشَّعَرِ , ج : غُسَنٌ .
ـ غِسانٌ : جِلْدٌ يَلْبَسُه الصَّبيُّ .
ـ غُسانٌ : أقْصَى القَلْبِ .
ـ غَسَّانٌ وغَيْسانٌ وكَيْسانَ : حِدَّةُ الشَّبابِ .
ـ ما أنت من غَسَّانِهِ وغَيْسانِهِ : من رجالِهِ .
ـ غَسَّانٌ : ماءٌ نَزَلَ عليه قومٌ من الأَزْدِ ، فَنُسِبُوا إليه ، منهم بنو جَفْنَةَ رَهْطُ المُلوكِ . أو اسمُ القبيلة .
ـ غَسَّانيُّ : الجميلُ جِدّاً .
ـ أَغْسانُ : خَلائقُ النَّاسِ ، وأخْلاقُ الثِيابِ .
ـ غَيْسانَةُ : الناعِمةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الغَيْسانِيُّ
- ـ الغَيْسانِيُّ : الجَميلُ كأنه غُصْنٌ في حُسْنِ قامَتِهِ .
ـ غَيْسانُ الشَّبابِ وغَيْساتُهُ ، بالمُثَنَّاةِ فوقُ : أولُهُ ، وحِدَّتُهُ ، ونَعْمَتُهُ .
ـ لِمَمٌ غيسٌ : أثِيثَةٌ وافِرَةٌ ناعمةٌ .
ـ ليس من غَيْسانِه : من ضَرْبِه .
المعجم: القاموس المحيط
-
غَسَّ
- ـ غَسَّ في البِلاد : دَخَلَ ، ومَضَى ،
ـ غَسَّ الخُطْبَةَ : عابَها ،
ـ غَسَّ فلاناً في الماءِ : غَطَّهُ فيه فانْغَسَّ ، وزَجَرَ القِطَّ ، فقال : غِسْ ، كغَسْغَس .
ـ مَغْسوسَةُ : نَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَةَ لها ، والهِرَّةُ .
ـ هذا الطَّعامُ غَسوسُ صِدْقٍ : طعام صدق .
ـ أنا أُغَسُّ وأُسْقَى : أُطْعَمُ .
ـ غُسَاسُ : داءٌ في الإِبِلِ . وبعيرٌ مَغْسوسٌ .
ـ غَسَّانُ : أبو قَبيلَةٍ باليمن ، منهم مُلوكُ غَسَّانَ ، وماءٌ بين رِمَعَ وزَبيدَ ، من نَزَلَ من الأَزْدِ فشَرِبَ منه ، سُمِّيَ غَسَّانَ ، ومن لم يشربْ ، فَلا .
ـ غُسُّ : الضعيفُ ، واللئيمُ .
ـ غسيسُ : الرُّطَبُ الفاسِدُ ، كالمَغْسوسِ والمُغَسِّسِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
غَيسانيّ
المعجم: الرائد
-
الغَيْسَانِيُّ
- الغَيْسَانِيُّ : الجميلُ ، كأَنَّه غصنٌ في حسن قامته واعتداله .
المعجم: المعجم الوسيط
-
غَسَنَهُ
- غَسَنَهُ غَسَنَهُ ُ غَسْنًا : مضَغَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
غَسَن
- غسن - يغسن ، غسنا
1 - غسن الشيء : مضغه
المعجم: الرائد
-
غَسّانيّ
- غساني
1 - غساني : جميل جدا . 2 - غساني من سوب إلى « غسان ». 3 - غساني : واحد الغساسنة .
المعجم: الرائد
-
الغَسَّانِيُّ
- الغَسَّانِيُّ : الجميلُ جدًّا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
غَسَّانِيٌّ
- [ غ س ن ].
1 . :- وَلَدٌ غَسَّانِيٌّ :- : جَمِيلٌ جِدّاً .
2 . : ( مَنْسُوبٌ إِلَى غَسَّان ).
3 . : وَاحِدُ الغَسَاسِنَةِ .
المعجم: الغني
-
غَيسان
- غيسان
1 - أول الشباب وحدته
المعجم: الرائد
-
الغَيْسَانُ
- الغَيْسَانُ : حدَّةُ الشباب .
يقال : كان ذلك في غَيْسان شبابه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الغَيْسَانُ
- الغَيْسَانُ : حِدَّةُ الشَّباب وأوّلُهُ ونَعْمته .
يقال : فلانٌ يتقلَّب في غَيْسَانِ شبابه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
غُسَانٌ
- [ غ س ن ]. :- غُسَانُ القَلْبِ :- : غَسَّانُهُ ، أَقْصَاهُ ، عُمْقُهُ .
المعجم: الغني
-
غَسَّانٌ
- [ غ س ن ].
1 . :- غَسَّانُ الشَّبَابِ :- : رَيْعَانُهُ وَحِدَّتُهُ وَنَشَاطُهُ . :- كَانَ ذَلِكَ مِنْ غَسَّانِ شَبَابِهِ .
2 . :- غَسَّانُ القَلْبِ :-: أَقْصَاهُ ، عُمْقُهُ ، غُسَانُهُ . :- لَقَدْ عَلِمْتُ أَنَّ ذَلِكَ مِنْ غَسَّانِ قَلْبِكَ .
3 . :- مَا أَنْتَ مِنْ غَسَّانِهِ :- : أَيْ مِنْ رِجَالِهِ .
4 . :- غَسَّانُ :- : اِسْمُ عَلَمٍ .
المعجم: الغني
-
غَسّان
- غسان - و غسان
1 - أقصى القلب
المعجم: الرائد
-
غسان
- غسان
1 - غسان : ريعان الشباب وحدته . 2 - غسان : أقصى القلب . 3 - غسان : « ما أنت من غسانه » : أي من رجاله .
المعجم: الرائد
-
الغَسَّانُ
- الغَسَّانُ : الغُسَان .
يقال : لقد علِمتُ أَنَّ ذلك من غَسَّانِ قلبِك .
و الغَسَّانُ حِدَّةُ الشَّباب .
يقال : كان ذلك في غَسَّانِ شبابه .
ويقال : ما أَنت من غَسَّانِه : من رجاله .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الغُسَانُ
- الغُسَانُ : أَقصى القلب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
غسن
- " الغُسْنَةُ : الخُصْلةُ من الشَّعَر ، وكذلك الغُسْناةُ ؛ وقال حُمَيْدٌ الأَرْقطُ : بينا الفَتى يَخْبِطُ في غُسْناتِه ، إذ صَعِدَ الدَّهْرُ إلى عِفْراتِه ، فاجْتاحَها بشَفْرَتَيْ مِبْراتِه .
قال ابن بري : ويروى هذا الرجز لجَنْدَلٍ الطُّهَوِيّ ، قال : والذي رواه ثعلب وأَبو عمرو : في غَيْساتِه ، قالا : والغَيْسةُ النَّعْمةُ والنَّضارة .
ويقال للفرس الجميل : ذو غُسَنٍ .
الأَصمعي : الغُسَنُ خُصَلُ الشعر من المرأَة والفرس ، وهي الغَدائر .
وقال غيره : الغُسَنُ شعر الناصية ، فرس ذو غُسَن ؛ قال عدي بن زيد يصف فرساً : مُشْرِفُ الهادي له غُسَنٌ ، يُعْرِقُ العِلْجَيْنِ إِحْضارا (* قوله « يعرق العلجين » كذا بالأصل يعرق بالعين المهملة ، والعلجين بالتثنية ، ومثله في التهذيب إلا أن يعرق فيه بالغين المعجمة ).
أَي يسبقها إذا أَحْضَرَ .
والغُسَنُ : خُصَلُ الشعر من العُرْفِ والناصية والذوائب ، وفي المحكم وغيره : الغُسَنُ شعرُ العُرْفِ والناصية والذوائب ؛ قال الأََعشى : غَدا بتَليلٍ ، كجِذْعِ الخِضا بِ حُرِّ القَذالِ ، طويلِ الغُسَنْ .
قال ابن بري : الخضاب جمع خَضْبةٍ وهي الدَّقْلَةُ من النخل ؛ ومثله لعَدِيّ : وأَحْوَرُ العينَ مَرْبُوبٌ له غُسَنٌ ، مُقَلَّدٌ من جيادِ الدُّرِّ أَقْصابا .
ورجل غَسَانيٌّ : جميلٌ جدّاً .
والغَيْسان : حِدَّة الشباب ، وقيل : الشبابُ ، إن جعلته فَيْعالاً فهو من هذا الباب ؛
وأَنشد ابن بري للراجز : لا يَبْعُدَنْ عَهْدُ الشَّبابِ الأَنْضَرِ ، والخَبْطُ في غَيْسانِه الغَمَيْدَرِ .
والغَمَيْدَرُ : الناعم .
ويقال : لستَ من غَسَّانه ولا غَيْسَانِه أَي من ضَرْبِه .
ولستَ من غَسَّانِ فلان وغَيْسانِه أَي لست من رجاله .
ويقال : كان ذلك في غَيْسانِ شبابه أَي في نَعْمَةِ شبابه وطَراءتِه .
وقال شمر : كان ذلك في غَيْسَاتِ شبابه وغَيْسانِه بمعنى واحدٍ أَي في حِينه .
ويقال في جمع الغُسْنَة أَيضاً غُسْناتٌ وغُسُنات ؛ قال الراجز : فَرُبَّ فَيْنانٍ طَويلٍ أَمَمُهْ ، ذِي غُسُناتٍ قد دَعاني أَحْزُمُهْ .
السُّلَميُّ : فلان على أَغْسانٍ من أَبيه وأَعْسَانٍ أَي أَخلاق .
ويقال : امرأَة غَيْسَة ورجل غَيْسٌ أَي حَسَنٌ ، قال : فهذا يقضي بزيادة النون .
ويقال : هو في غَيْسان شَبابه أَي في حُسْنه ، ومن جعله من الغُسْنة ، وهي الخُصْلةُ من الشعر ، لأَنه في نَعْمَةِ شَبابه واسترخائه كالغُسْنَةِ ، فالنون عنده أَصلية .
أَبو زيد : لقد علمتُ أَنَّ ذاك من غَسَّانِ قلبك أَي من أَقصى نفسك .
والغَيْسَانة : الناعمة .
والغَيْسانُ : الناعم ؛ قال أَبو وَجْزَة : غَيْسَانَةٌ ذلك من غَيْسانِها .
وغَسَّانُ : اسم ماء نزل عليه قوم من الأَزْدِ فنُسِبُوا إليه ، ومنهم بنو جَفْنَة رَهْطُ المُلوكِ ؛ قال حسان : إما سأَلتَ ، فإِنا مَعْشَرٌ نُجُبٌ ، الأَزْدُ نِسْبَتُنا ، والماء غَسَّانُ .
ويقال : غَسَّان اسم قبيلة .
"
المعجم: لسان العرب
-
غيس
- " الغَيْساء من النِّساء : النَاعِمَة ، والمذكَّر أَغْيَس .
ولِمَّة غَيْساء : وافية الشِّعر كثيرته ؛ قال رؤبة : رَأَيْنَ سُوداً ورَأَيْنَ غِيسا ، في شائعٍ يَكْسُو اللِّمام الغِيسا (* قوله « في شائع » هكذا في الأصل .
وأَنشده شارح القاموس : في سابغ .) والغَيْسانُ : حِدَّة الشباب ، وهو فَعْلان .
الأَزهري : أَبو عمرو فلان يتقلَّبُ في غَيْساتِ شَبابِه أَي نَعْمَة شَبابِه ، وقال أَبو عبيد في غَيْسان شَبابِه ؛
وأَنشد أَبو عمرو : بَيْنا الفتى يَخْبِسطُ في غَيْساتِهِ ، تَقَلُّبَ الحَيَّةِ في قِلاتِه ، إِذ أَصْعَدَ الدَّهْرُ إِلى عِفْراتِهِ ، فاجْتاحَها بِشَفْرَتيْ مِبْراتِ ؟
قال الأَزهري : والنون والتاء فيهما لَيْستا من أَصل الحرف ، من ، قال غَيْسات فهي تاء فَعْلات ، ومن ، قال غَيْسان فهو نون فعلان .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: