وصف و معنى و تعريف كلمة فغصص:


فغصص: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على فاء (ف) و غين (غ) و صاد (ص) و صاد (ص) .




معنى و شرح فغصص في معاجم اللغة العربية:



فغصص

جذر [غصص]



معنى فغصص في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة


غص بـ1 غصصت ، يغص ، اغصص / غص ، غصا ، فهو غاص وغصان / غصان ، والمفعول مغصوص به• غص بالطعام أو الماء ونحوهما : اعترض في حلقه فمنعه التنفس والبلع .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة

غص بـ2 غصصت ، يغص ، اغصص / غص ، غصا وغصصا ، فهو غاص وغصان / غصان ، والمفعول مغصوص به• غص بالطعام أو الماء ونحوهما : اعترض في حلقه فمنعه التنفس والبلع غصصت بعصير الليمون - من غص داوى بشرب الماء غصته . . . فكيف يصنع من قد غص بالماء ° غص بريقه : وقف في حلقه فلم يبلعه ، اضطرب . • غص المكان بالناس : امتلأ بهم وضاق عليهم غص المنزل بالقوم - مكان غصان بالجمهور - حضر المدعوون فغصت القاعة بهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغص يغص ، أغصص / أغص ، إغصاصا ، فهو مغص ، والمفعول مغص• أغص الصبي أخاه الصغير بالماء : جعله يغص به ، أي يقف في حلقه فلا يسيغه يغص الدواء المريض بمرارته . • أغص الأرض عليهم : ضيقها عليهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتص بـ يغتص ، اغتصص / اغتص ، اغتصاصا ، فهو مغتص ، والمفعول مغتص به - [ 1623 ] - • اغتص المكان بالناس : غص بهم ؛ امتلأ وضاق عليهم .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غص [ مفرد ] : مصدر غص بـ1 وغص بـ2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غصص [ مفرد ] : مصدر غص بـ2 .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غصان / غصان [ مفرد ] : مؤ غصى / غصانة : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من غص بـ1 وغص بـ2 . 2 - ممتليء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غصة [ مفرد ] : ج غصص : 1 - ما اعترض في الحلق من طعام أو شراب لم يستطع الكلام كأنما في حلقه غصة - { وطعاما ذا غصة } ° غصة الموت : سكرته . 2 - حزن وهم وغم شديد متواصل تجرع غصص الحزن والأسى . 3 - ألم في حلقه غصة .


مختار الصحاح
غ ص ص : الغُصَّةُ الشَّجَى والجمع غُصَصٌ و الغَصَصُ بفتحتين مصدر غَصِصْتُ بالطعام بالكسر أغَصُّ غَصَصاً فأنا غَاصٌ به و غَصَّانُ و أغَصَّنِي غيري والمنزل غَاصٌ بالقوم مُمتلئ بهم
الصحاح في اللغة
الغُصَّةُ: الشَجى، والجمع غُصَصٌ. والغَصَصُ بالفتح: مصدر قولك

غَصِصْتَ يا رجل تَغَصُّ، فأنت غاصٌّ بالطعام وغَصَّانُ. وأغْصَصْتُهُ أنا. والمنزل غاصٌّ بالقوم، أي ممتلئٌ بهم.
تاج العروس

" الغُصَّةُ بالضَّمّ : الشَّجَا : ج غُصَصٌ " كما في الصّحاح . قال اللهُ تَعَالَى : " وطَعَاماً ذَا غُصَّةٍ " قال ابنُ دُرَيْدٍ : الغُصَّةُ : " ما اعْتَرَض في الحَلْقِ وأَشْرَقَ " . وقال اللَّيْثُ : الغُصَّةُ : شَجاً يُغَصُّ بِهِ في الحَرْقَدَةِ . وقال شَيْخُنا رَحِمَه اللهُ تَعالى : صَرِيحُ كَلامِ المُصَنِّفِ أَنَّ الغُصَّةَ والشَّجَا مُتَرَادِفَانِ وكَذلِك الشَّرَقُ . وقَال بَعْضُ فُقَهَاءِ اللُّغَةِ : غَصَّ بالطَّعَامِ وشَرِقَ بالشَّرابِ وشجى بالعظم وجرض بالريق وقد يُسْتَعْمل كُلٌّ مَكَانَ الآخَرِ . " وذُو الغُصَّةِ : الحُصَيْن بنُ يَزِيدَ " ابنِ شَدَّادِ بنِ قَنَانِ بنِ سَلَمَةَ ابنِ وَهْبِ بنِ رَبِيعَةَ بنِ الحَارِثِ الحارِثيّ " الصَّحَابِيّ رَضِيَ اللهُ تَعَالى عنه قيل : لَهُ وِفَادَةٌ لُقِّبَ بهِ لأَنَّهُ " كانَ بحَلْقِهِ غُصَّةٌ لا يُبَين بِهَا الكَلاَم " . وقَالَ ابنُ فَهْدٍ في " المُعْجَمِ . وَهِمَ مَنْ قال : له وِفادَة . قال ابنُ دُرَيْدٍ : ذُو الغُصَّةِ أَيْضاً : لَقَبُ رَجُلٍ من فُرْسَانِ العَرَبِ وهو " عامِرُ بنُ مَالِك بن الأَصْلَعِ " ابنِ شَكَلِ بنِ كَعْبِ بن الحَارِثِ بن الحَرِيش : " فَارِسٌ " وهو الَّذي فاخَرَ زُفَرَ بْنَ الحارثِ عند عَبْدِ المَلْك ابنِ مَرْوانَ " وكا بحَلْقِه غُصَّةٌ " ويُقَال فيه أَيضاً : ذُو القُّصَّة بالقاف . ويُقَال : " غَصِصْتَ " يا رَجُلُ " بالكَسْ . و " غَصَصْتَ " بالفَتْح " لُغَةٌ فيه شَاذَّة . ونسَبَه أَبو عُبَيْدَةَ للرَّباب كذا في " كتاب الإِصلاح " لابنِ السِّكّيت " تَغَصُّ بالفَتْح غصصاً محركة ويقال تغص بالضّمِّ غَصّاً كما في اللِّسَان . وقد صَحَّفَه الجَوْهَريُّ فَرَواهُ بالعَيْن والضَّادِ كما سَيَأْتِي ولم يُنَبِّه عليه المُصَنِّف بل تَبِعَهُ هُنَاكَ على غَلَطِه فتَأَمَّلْ " فَأَنْتَ غَاصٌّ " بالطَّعَامِ " وغَصَّانُ " : شَجِيتَ وخَصَّ بَعْضُهُم به الماءُ . ويُقَالُ : غَصَّ بالماءِ غَصَصاً إِذا شَرِقَ به أَو وَقَفَ في حَلْقِه فلم يَكَدْ يُسِيغُه . ورَجُلٌ غَصَّانُ : غَاصٌّ . قال عَديُّ بنُ زَيْد العِبَادِيّ :

لَوْ بِغَيْرِ الماءِ حَلْقِي شَرِقٌ ... كُنْتُ كالغَصّان بالماءِ اعْتِصَارِي

" والغَصْغَصُ كجَعْفَرِ : نَبْتٌ " قال ابنُ دُرَيْد : هكَذَا زَعَمَ أَبُو مَالكٍ ولم يَعْرفْهُ أَصحابُنَا . " ومَنْزِلٌ غَاصٌّ بالقَوْمِ " أَي " مُمْتَلِئٌ " بهم . يُقَال : الأُنْسُ في المَجْلس الغَاصّ لا في المَحْفِل الخَاصّ . يُقَالُ : " أَغَصَّ " فلانٌ " عَلَيْنَا الأَرْضَ " أَي " ضَيَّقَهَا " فغَصَّتْ بنا أَي ضَاقَتْ . قال الطِّرمّاحُ يَهْجُو الفَرَزْدَق :

" أَغَصَّتْ عَلَيْكَ الأَرْضَ قَحْطَانُ بالقَنَاوبالهُندُوَانِيَّاتِ والقَرَّحِ الجُرْدِ وممّا يُسْتَدْرَك عليه : أَغَصَّه إِغْصَاصاً : أَشْجاهُ . والغُصَّةُ : ما غَصِصْتَ به وغُصَصُ المَوْتِ مِنْه . وقالُوا : غَصَّ برِيقِه كِنايَةٌ عن المَوْتِ . وأَغَصَّه برِيقِه : أَضْجَرَهُ . واغْتَصَّ المَجْلِسُ بأَهْلِه كغَصَّ

لسان العرب
الغصة الشَّجَا وقال الليث الغُصّةُ شَجاً يُغَصُّ به في الحَرْقَدة وغَصصْت باللقمة والماء والجمع الغُصَصُ والغَصَصُ بالفتح مصدرُ قولك غَصِصْت يا رجل تَغَصُّ فأَنت غاصٌّ بالطعام وغصّانُ وغَصَصْت وغَصِصْت أَغَصُّ وأَغُصُّ بها غَصّاً وغَصََصاً شَجِيت وخصّ بعضهم به الماء وفي الحديث في قوله تعالى خالصاً سائغاً للشاربين قيل إِنه من بَينِ المشروبات لا يَغَصُّ به شارِبُه يقال غَصِصْت بالماء أَغَصُّ غَصََصاً إِذا شَرِقْت به أَو وَقفَ في حَلْقِكَ فلم تكدْ تُسِيغُه ورجل غَصّانُ غاصٌّ قال عدي بن زيد لو بِغَيْرِ الماءِ حَلْقِي شَرِقٌ كنْتُ كالغَصّانِ بالماء اعْتِصارِي وأَغْصَصْته أَنا قال أَبو عبيد غَصَصْت لغة الرِّباب والغُصّةُ ما غَصِصْت به وغُصَصُ الموتِ منه وغَصَّ المكانُ بأَهْله ضاقَ والمنزلُ غاصٌّ بالقوم أَي ممتلئ بهم وأَغَصَّ فلانٌ الأَرضَ علينا أَي ضَيّقها فغَصَّت بنا أَي ضاقت قال الطرماح أَغَصَّتْ عليك الأَرضَ قَحْطانُ بالقَنا وبالهُنْدُوانِيّات والقُرَّحِ الجُرْدِ وذو الغُصّة لقبُ رجل من فُرْسان العرب والغَصْغَصُ ضرْبٌ من النبات
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: