وصف و معنى و تعريف كلمة فغضتك:


فغضتك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و غين (غ) و ضاد (ض) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح فغضتك في معاجم اللغة العربية:



فغضتك

جذر [فغض]

  1. غاضَ : (فعل)
    • غَاضَ غَيْضًا، ومَغاضًا، ومَغِيضًا ، فهو غائض
    • غاض الماءُ: غاب في الأرض، قلّ وذهب في الأرض، نضب، نقص : ماتنقصه الأرحام من الدم أو من سقط الجنين قبل تمامه
    • غَاضَ الدِّرَّةُ: احتبس لبنُها ونَقَصَ
    • غَاضَ ثمنُ السِّلعة: نَقَصَ
    • غَاضَ الكِرامُ: ذهبوا وقلُّوا
    • غَاضَ اللهُ الثمنَ والماءَ: نقصهما
  2. غاضّ : (اسم)
    • غاضّ : فاعل من غَضَّ
  3. أَغَضَّ : (فعل)
    • أَغَضَّ الشيءُ: نَقَص
  4. غَضيَ : (فعل)
    • غَضِيَ، يَغْضَى، مصدر غَضىً
    • غَضِيَ الْمَكَانُ : كَثُرَ فِيهِ الغَضَا
    • غَضِيَ الْجَمَلُ : اِشْتَكَى بَطْنُهُ مِنْ أَكْلِ الغَضَا
    • غَضِيَ الرجلُ: أطبق جَفنيه على حَدَقَتَيْه


,
  1. غاضَ
    • ـ غاضَ الماء يَغيضُ غَيْضاً ومَغاضاً : قَلَّ ونَقَصَ ، كانْغاضَ ،
      ـ غاضَ ثَمَنُ السِّلْعَةِ : نَقَصَ ،
      ـ غاضَ الماءَ وثَمَنَ السِّلْعَة : نَقَصَهُمَا ، كأغَاضَ
      ـ { وما تَغيضُ الأرْحامُ }: ما تَنْقُصُ من سَبْعَةِ الأشْهُرِ .
      ـ غَيْضُ : السِّقْطُ الذي لم يَتِمَّ خَلْقُهُ ،
      ـ غِيضُ : الطَّلْعُ ، أو العَجَمُ الخارج من لِيفِهِ ، وذلك يُؤْكَلُ كلُّهُ .
      ـ غَيْضَةُ : الأجَمَةُ ، ومُجْتَمَعُ الشَّجَرِ في مَغِيضِ ماءٍ ، أو خاصٌّ بالغَرَب لا كلُّ شجرٍ . ج : غِياضٌ وأغْياضٌ ، وناحيةٌ قُرْبَ المَوْصِلِ .
      ـ أعْطاهُ غَيْضاً من فَيْضٍ : قليلاً من كثيرٍ .
      ـ غَيَّضَ دَمْعَه تَغْييضاً : نَقَصَهُ ،
      ـ غَيَّضَ الأسَدُ : ألِفَ الغَيْضَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَيضة
    • غيضة - ج ، غياض وأغياض
      1 - 1 - المرة من غاض . 2 - موضع كثير الشجر والماء . 3 - شجر كثير ملتف .

    المعجم: الرائد

  3. انغاض الماء
    • غاض ؛ ذهب في الأرض .

    المعجم: عربي عامة



  4. انْغَاضَ
    • انْغَاضَ الماءُ : غاض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. غَيْضَةٌ
    • جمع : غِيَاضٌ ، أَغْيَاضٌ . [ غ ي ض ]. ( الْمَرَّةُ مِنْ غَاضَ ). :- لَمْ يَكُنْ يَرَى فِي السُّهُولِ الَّتِي تَمُرُّ مِنْهَا إِلاَّ الْغَيْضَةَ :-: أَيْ سُهُولاً كَثِيرَةَ الشَّجَرِ وَالْمَاءِ ، كَثِيرَةَ الشَّجَرِ الْمُلْتَفِّ .

    المعجم: الغني

  6. غَيْضَة
    • غَيْضَة :-
      جمع غَيْضات وغَيَضات وأَغْيَاض وغِيَاض :
      1 - اسم مرَّة من غاضَ .
      2 - أَجَمَة ، شجر كثير ملتفّ :- دوَّى صوت الرِّيح في الغِياض .
      3 - مكان يقف فيه الماء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. انغاضَ

    • انغاضَ ينغاض ، انغَضْ ، اِنْغِيَاضًا ، فهو مُنْغَاض :-
      انغاض الماءُ غاض ؛ ذهب في الأرض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. الغَيْضَةُ
    • الغَيْضَةُ : الأَجَمَةُ .
      و الغَيْضَةُ الموضعُ يكثر فيه الشجرُ ويلتفّ . والجمع : غِياض ، وأَغْياض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. غيض
    • غ ي ض : غَاضَ الماء قَلَّ ونضب وبابه باع و انْغَاضَ مثله و غِيضَ الماء فعل به ذلك و غاضَهُ الله يتعدى ويلزم و أغَاضَه الله أيضا وقوله تعالى { وما تغيض الأرحام } أي ما تنقص و غَيَّضَ الدمع تَغْييضا نقصه وحبسه ويقال غَاضَ الكرام أي قلوا وفاض اللئام أي كثروا و الغَيْضةُ بالفتح الأجمة وهي مغيض ماء يجتمع فينبت فيه الشجر والجمع غياض و أغْياض

    المعجم: مختار الصحاح

  10. غَيَّضَ
    • غَيَّضَ الأَسدُ : أَلِفَ الغَيْضَةَ .
      و غَيَّضَ فلانٌ الماءَ والثمنَ : غاضَهُما .
      و غَيَّضَ دمعَه : نَقَصَهُ وحَبَسَهُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. غَيْضٌ
    • [ غ ي ض ]. ( مصدر غَاضَ ).
      1 . :- مَاءٌ غَيْضٌ :- : قَلِيلٌ .
      2 . :- هَذَا غَيْضٌ مِنْ فَيْضٍ :- : أَيْ قَلِيلٌ مِنْ كَثِيرٍ .

    المعجم: الغني

  12. غيْض
    • غيْض :-
      1 - مصدر غاضَ .
      2 - قليل :- ما عنده غَيْضٌ ولا فيض : قليل ولا كثير :-
      غَيْضٌ من فَيْض : قليل من كثير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. غَيَّض
    • غيض
      1 - مصدر غاض . 2 - قليل : « هذا غيض من فيض »، أي قليل من كثير .

    المعجم: الرائد



  14. الغَيْضُ
    • الغَيْضُ : السِّقطُ الذي لم يتمَّ خَلْقُه .
      و الغَيْضُ ما كُثرَ من الطَّرْفاءِ والأَثْل ونحوهما .
      و الغَيْضُ القليلُ .
      يقال : أعطاه غَيْضًا من فيض : قليلاً من كثير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الغِيضُ
    • الغِيضُ : الطَّلْعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. غَيض
    • غيض - تغييضا
      1 - غيض الماء أو الثمن : نقصه . 2 - غيض : دمعه : حبسه .

    المعجم: الرائد

  17. غاضَ

    • غاضَ يَغيض ، غِضْ ، غَيْضًا ، فهو غائض :-
      غاض الماءُ غاب في الأرض ، قلّ وذهب في الأرض ، نضب ، نقص :- غاض الكرامُ وفاض اللِّئامُ ، - { وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِي الأَمْرُ }: اختفى ، - { اللهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ }: ماتنقصه الأرحام من الدم أو من سقط الجنين قبل تمامه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. غاض
    • غاض - يغيض ، غيضا ومغاضا ومغيضا
      1 - غاض الماء : ذهب في الأرض وغاب . 2 - غاض الثمن : نقص . 3 - غاض الماء أو الثمن : نقصه . 4 - غاض : دمعه : حبسه .

    المعجم: الرائد

  19. غيض
    • " غاضَ الماءُ يَغِيضُ غَيْضاً ومَغِيضاً ومَغاضاً وانْغاضَ : نقَص أَو غارَ فذهبَ ، وفي الصحاح : قَلَّ فنضَب .
      وفي حديث سَطيح : وغاضَت بُحَيْرةُ ساوَةَ أَي غارَ ماؤها وذهَب .
      وفي حديث خُزيمة في ذكر السَّنة : وغاضَت لها الدِّرّة أَي نقصَ اللَّبنُ .
      وفي حديث عائشة تَصِف أَباها ، رضي اللّه عنهما : وغاضَ نَبْعَ الرِّدَّةِ أَي أَذْهَب ما نَبَع منها وظَهر .
      وغاضَه هو وغَيَّضَه وأَغاضَه ، يتعدّى ولا يتعدّى ، وقال بعضهم : غاضَه نقَصه وفَجَّرَه إِلى مَغيض .
      والمَغِيضُ : المكان الذي يَغِيضُ فيه الماء .
      وأَغاضَه وغَيَّضَه وغِيضَ ماءُ البحر ، فهو مَغِيضٌ ، مفعول به .
      الجوهري : وغِيضَ الماءُ فُعِلَ به ذلك .
      وغاضَه اللّه يتعدّى ولا يتعدّى ، وأَغاضَه اللّه أَيضاً ؛ فأَما قوله : إِلى اللّه أَشْكُو من خليل أَوَدُّه ثلاثَ خِلال ، كلُّها ليَ غائِض ؟

      ‏ قال بعضهم : أَراد غائظ ، بالظاء ، فأَبدل الظاء ضاداً ؛ هذا قول ابن جني ، قال ابن سيده : ويجوز عندي أَن يكون غائِض غير بَدَل ولكنه من غاضَه أَي نَقصه ، ويكون معناه حينئذ أَنه يَنْقُصُني ويَتَهَضَّمُني .
      وقوله تعالى : وما تَغِيض الأَرحام وما تَزْدادُ ؛ قال الزجاج : معناه ما نقَص الحَمْل عن تسعة أَشهر وما زاد على التسعة ، وقيل : ما نقَص عن أَن يتم حتى يَموت وما زاد حتى يتمَّ الحمْل .
      وغَيَّضْت الدَّمع : نَقَصْته وحَبَسْته .
      والتغْيِيضُ : أَن يأْخذ العَبْرة من عَيْنه ويَقْذِف بها ؛ حكاه ثعلب ؛ وأَنشد : غَيَّضْنَ من عَبَراتِهِنَّ وقُلْنَ لي : ماذا لَقِيتَ من الهَوَى ولَقِينا ؟ معناه أَنهنّ سَيَّلْنَ دموعهنّ حتى نَزَفْنَها .
      قال ابن سيده : من ههنا للتبعيض ، وتكون زائدة على قول أَبي الحسن لأَنه يرى زيادة من في الواجِبِ .
      وحكي قد كان مِنْ مَطَرٍ أَي قد كان مطَر .
      وأَعطاه غَيْضاً من فيض أَي قليلاً من كثير ؛ قال أَبو سعيد في قولهم فلان يُعْطِي غَيْضاً من فَيْضٍ : معناه أَنه قد فاض ماله ومَيْسَرَتُه فهو إِنّما يُعْطِي من قُلّه أَعظم أَجراً (* كذا بالأضل .).
      وفي حديث عثمان بن أَبي العاصي : لَدِرْهمٌ يُنْفِقُه أَحدكم من جَهْدِه خيرٌ من عشرة آلاف ينفقُها أَحَدُنا غَيْضاً من فَيْضٍ أَي قليلُ أَحدكم مع فَقْرِه خير من كثيرِنا مع غنانا .
      وغاضَ ثَمنُ السِّلْعة يَغِيضُ : نقَص ، وغاضَه وغَيَّضَه .
      الكسائي : غاضَ ثمنُ السِّلْعة وغِضْتُه أَنا في باب فعَلَ الشيءُ وفعَلْته ؛ قال الراجز : لا تأْويَا للحَوْضِ أَن يَفِيضَا ، أَن تَغْرِضا خيرٌ من أَن تَغِيضا يقول أَنَ تَمْلآه خير من أَن تَنْقُصاه ؛ وقول الأَسود بن يعفر : أَما تَرَيْني قد فَنِيتُ ، وغاضَني ما نِيل من بَصَرِي ، ومن أَجْلادِي ؟ معناه نَقَصَني بعد تمامي ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي رحمه اللّه تعالى : ولو قد عَضَّ مَعْطِسَه جَرِيرِي ، لقدْ لانَتْ عَرِيكَتُه وغاضا فسَّره فقال : غاضَ أَثَّرَ في أَنفه حتى يَذِلَّ .
      ويقال : غاضَ الكِرامُ أَي قَلُّوا ، وفاضَ اللِّئام أَي كَثُرُوا .
      وفي الحديث : إِذا كان الشِّتاء قَيْظاً وغاضَت الكِرام غَيْضاً أَي فَنُوا وبادُوا .
      والغَيْضَةُ : الأَجَمةُ .
      وغَيَّضَ الأَسَدُ : أَلِفَ الغَيْضَة .
      والغَيْضَة : مَغِيضُ ماءٍ يجتمع فيَنْبت فيه الشجر ، وجمعها غِياضٌ وأَغْياضٌ ، الأَخيرة على طرْح الزائد ، ولا يكون جَمْعَ جمعٍ لأَن جمع الجمع مُطَّرح ما وُجِدَت عنه مَنْدوحة ، ولذلك أَقَرَّ أَبو عليّ قوله فَرُهُنٌ مقبُوضة على أَنه جمع رَهْن كما حكى أَهل اللغة ، لا على أَنه جمع رِهان الذي هو جمع رَهْن ، فافهم .
      وفي حديث عمر : لا تُنْزِلُوا المسلمين الغِياض ؛ الغِياضُ جمع غَيْضة وهي الشجر المُلْتَفّ لأَنهم إِذا نزَلُوها تفرّقوا فيها فتمكَّن منهم العدوّ .
      والغَيْضُ : ما كثُرَ من الأَغْلاثِ أَي الطَّرْفاء والأَثْل والحاجِ والعِكْرِش واليَنْبُوت .
      وفي الحديث : كان مِنْبَر رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، من أَثْلِ الغابة ؛ قال ابن الأَثير : الغابة غَيْضة ذات شجر كثير وهي على تسعة أَميال من المدينة .
      والغِيضُ : الطَّلْع ، وكذلك الغَضِيضُ والإِغْرِيض ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: