وصف و معنى و تعريف كلمة فغضهم:


فغضهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و غين (غ) و ضاد (ض) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فغضهم في معاجم اللغة العربية:



فغضهم

جذر [غضهم]

  1. غاضَ : (فعل)
    • غَاضَ غَيْضًا، ومَغاضًا، ومَغِيضًا ، فهو غائض
    • غاض الماءُ: غاب في الأرض، قلّ وذهب في الأرض، نضب، نقص : ماتنقصه الأرحام من الدم أو من سقط الجنين قبل تمامه
    • غَاضَ الدِّرَّةُ: احتبس لبنُها ونَقَصَ
    • غَاضَ ثمنُ السِّلعة: نَقَصَ
    • غَاضَ الكِرامُ: ذهبوا وقلُّوا
    • غَاضَ اللهُ الثمنَ والماءَ: نقصهما
  2. غاضّ : (اسم)
    • غاضّ : فاعل من غَضَّ
  3. إِغضاء : (اسم)
    • مصدر أغضى/ أغضى على/ أغضى عن
    • (طب) مرض يتمثّل باسترخاء الجفن الأعلى للعين
  4. إِغضاء : (اسم)
    • إغضاء : مصدر أَغْضَى


,
  1. غيض (المعجم لسان العرب)
    • "غاضَ الماءُ يَغِيضُ غَيْضاً ومَغِيضاً ومَغاضاً وانْغاضَ: نقَص أَو غارَ فذهبَ، وفي الصحاح: قَلَّ فنضَب.
      وفي حديث سَطيح: وغاضَت بُحَيْرةُ ساوَةَ أَي غارَ ماؤها وذهَب.
      وفي حديث خُزيمة في ذكر السَّنة: وغاضَت لها الدِّرّة أَي نقصَ اللَّبنُ.
      وفي حديث عائشة تَصِف أَباها، رضي اللّه عنهما: وغاضَ نَبْعَ الرِّدَّةِ أَي أَذْهَب ما نَبَع منها وظَهر.
      وغاضَه هو وغَيَّضَه وأَغاضَه، يتعدّى ولا يتعدّى، وقال بعضهم: غاضَه نقَصه وفَجَّرَه إِلى مَغيض.
      والمَغِيضُ: المكان الذي يَغِيضُ فيه الماء.
      وأَغاضَه وغَيَّضَه وغِيضَ ماءُ البحر، فهو مَغِيضٌ، مفعول به.
      الجوهري: وغِيضَ الماءُ فُعِلَ به ذلك.
      وغاضَه اللّه يتعدّى ولا يتعدّى، وأَغاضَه اللّه أَيضاً؛ فأَما قوله: إِلى اللّه أَشْكُو من خليل أَوَدُّه ثلاثَ خِلال، كلُّها ليَ غائِض؟

      ‏قال بعضهم: أَراد غائظ، بالظاء، فأَبدل الظاء ضاداً؛ هذا قول ابن جني، قال ابن سيده: ويجوز عندي أَن يكون غائِض غير بَدَل ولكنه من غاضَه أَي نَقصه، ويكون معناه حينئذ أَنه يَنْقُصُني ويَتَهَضَّمُني.
      وقوله تعالى: وما تَغِيض الأَرحام وما تَزْدادُ؛ قال الزجاج: معناه ما نقَص الحَمْل عن تسعة أَشهر وما زاد على التسعة، وقيل: ما نقَص عن أَن يتم حتى يَموت وما زاد حتى يتمَّ الحمْل.
      وغَيَّضْت الدَّمع: نَقَصْته وحَبَسْته.
      والتغْيِيضُ: أَن يأْخذ العَبْرة من عَيْنه ويَقْذِف بها؛ حكاه ثعلب؛ وأَنشد:غَيَّضْنَ من عَبَراتِهِنَّ وقُلْنَ لي: ماذا لَقِيتَ من الهَوَى ولَقِينا؟ معناه أَنهنّ سَيَّلْنَ دموعهنّ حتى نَزَفْنَها.
      قال ابن سيده: من ههنا للتبعيض، وتكون زائدة على قول أَبي الحسن لأَنه يرى زيادة من في الواجِبِ.
      وحكي قد كان مِنْ مَطَرٍ أَي قد كان مطَر.
      وأَعطاه غَيْضاً من فيض أَي قليلاً من كثير؛ قال أَبو سعيد في قولهم فلان يُعْطِي غَيْضاً من فَيْضٍ: معناه أَنه قد فاض ماله ومَيْسَرَتُه فهو إِنّما يُعْطِي من قُلّه أَعظم أَجراً (* كذا بالأضل.).
      وفي حديث عثمان‎ ‎بن‎ أَبي العاصي: لَدِرْهمٌ يُنْفِقُه أَحدكم من جَهْدِه خيرٌ من عشرة آلاف ينفقُها أَحَدُنا غَيْضاً من فَيْضٍ أَي قليلُ أَحدكم مع فَقْرِه خير من كثيرِنا مع غنانا.
      وغاضَ ثَمنُ السِّلْعة يَغِيضُ: نقَص، وغاضَه وغَيَّضَه.
      الكسائي: غاضَ ثمنُ السِّلْعة وغِضْتُه أَنا في باب فعَلَ الشيءُ وفعَلْته؛ قال الراجز: لا تأْويَا للحَوْضِ أَن يَفِيضَا،أَن تَغْرِضا خيرٌ من أَن تَغِيضا يقول أَنَ تَمْلآه خير من أَن تَنْقُصاه؛ وقول الأَسود بن يعفر: أَما تَرَيْني قد فَنِيتُ، وغاضَني ما نِيل من بَصَرِي، ومن أَجْلادِي؟ معناه نَقَصَني بعد تمامي؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي رحمه اللّه تعالى:ولو قد عَضَّ مَعْطِسَه جَرِيرِي،لقدْ لانَتْ عَرِيكَتُه وغاضا فسَّره فقال: غاضَ أَثَّرَ في أَنفه حتى يَذِلَّ.
      ويقال: غاضَ الكِرامُ أَي قَلُّوا، وفاضَ اللِّئام أَي كَثُرُوا.
      وفي الحديث: إِذا كان الشِّتاء قَيْظاً وغاضَت الكِرام غَيْضاً أَي فَنُوا وبادُوا.
      والغَيْضَةُ: الأَجَمةُ.
      وغَيَّضَ الأَسَدُ: أَلِفَ الغَيْضَة.
      والغَيْضَة: مَغِيضُ ماءٍ يجتمع فيَنْبت فيه الشجر، وجمعها غِياضٌ وأَغْياضٌ،الأَخيرة على طرْح الزائد، ولا يكون جَمْعَ جمعٍ لأَن جمع الجمع مُطَّرح ما وُجِدَت عنه مَنْدوحة، ولذلك أَقَرَّ أَبو عليّ قوله فَرُهُنٌ مقبُوضة على أَنه جمع رَهْن كما حكى أَهل اللغة، لا على أَنه جمع رِهان الذي هو جمع رَهْن، فافهم.
      وفي حديث عمر: لا تُنْزِلُوا المسلمين الغِياض؛ الغِياضُ جمع غَيْضة وهي الشجر المُلْتَفّ لأَنهم إِذا نزَلُوها تفرّقوا فيها فتمكَّن منهم العدوّ.
      والغَيْضُ: ما كثُرَ من الأَغْلاثِ أَي الطَّرْفاء والأَثْل والحاجِ والعِكْرِش واليَنْبُوت.
      وفي الحديث: كان مِنْبَر رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، من أَثْلِ الغابة؛ قال ابن الأَثير: الغابة غَيْضة ذات شجر كثير وهي على تسعة أَميال من المدينة.
      والغِيضُ: الطَّلْع،وكذلك الغَضِيضُ والإِغْرِيض، واللّه أَعلم.
      "
  2. انغاضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انغاضَ ينغاض ، انغَضْ ، اِنْغِيَاضًا ، فهو مُنْغَاض :-
      انغاض الماءُ غاض؛ ذهب في الأرض.
  3. أنغضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنغضَ يُنغض ، إنغاضًا ، فهو مُنغِض ، والمفعول مُنغَض :-
      أنغض رأسَه حرّكه كالمُتعجِّب من شيء :- {فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ}: يحرِّكونها إنكارًا واستهزاءً.
  4. أَنغض (المعجم الرائد)
    • أنغض - إنغاضا
      1- أنغض رأسه : حركه، رفعه. 2- أنغض الشيء : تحرك واضطرب.


  5. غاضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غاضَ يَغيض ، غِضْ ، غَيْضًا ، فهو غائض :-
      • غاض الماءُ غاب في الأرض، قلّ وذهب في الأرض، نضب، نقص :-غاض الكرامُ وفاض اللِّئامُ، - {وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِي الأَمْرُ}: اختفى، - {اللهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ}: ماتنقصه الأرحام من الدم أو من سقط الجنين قبل تمامه.
  6. غاض (المعجم الرائد)
    • غاض - يغيض ، غيضا ومغاضا ومغيضا
      1- غاض الماء : ذهب في الأرض وغاب. 2- غاض الثمن : نقص. 3- غاض الماء أو الثمن : نقصه. 4- غاض : دمعه : حبسه.
  7. غضن (المعجم لسان العرب)
    • "الغَضْنُ والغَضَنُ: الكَسْرُ في الجِلْد والثوب والدرع وغيرها،وجمعه غُضُون؛ قال كعب بن زهير: إذا ما انْتَحاهُنَّ شُؤْبُوبُه،رأَيتَ لجاعِرَتَيْه غُضُونا.
      التهذيب: الغُضُون مكاسِرُ الجلد في الجَبين والنَّصِيلِ، وكذلك غُضُون الكُمِّ وغُضُونُ درع الحديد؛

      وأَنشد: تَرَى فوقَ النِّطاقِ لها غُضُونا.
      وغُضُونُ الأُذُنِ: مَثانِيها، وكل تَثَنٍّ في ثوب أَو جلد غَضْنٌ وغَضَنٌ.
      وقال اللحياني: الغُضُون والتَّغْضِينُ التَّشَنُّجُ؛

      وأَنشد: خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحي،كأَخلاقِ الغَرِيقَةِ، ذا غُضُونِ.
      واحدها غَضْنٌ وغَضَنٌ؛ قال: وهذا ليس بشيء لأَنه عبر عن الغُضُون بالتَّشَنُّج الذي هو المصدر، والمصدر ليس يُجْمع فيكون له واحد.
      وقد تَغَضَّنَ، وغَضَّنْتُه فتَغَضَّنَ.
      والتَّغْضِينُ أَيضاً: الرِّجاعُ.
      والمُغاضَنَة: المُكاسَرة بالعينين للرِّيبة.
      والأَغْضَنُ: الكاسِرُ عَيْنَه خِلْقةً أَو عداوة أَو كِبْراً؛

      قال: يا أَيُّها الكاسِرُ عَيْنَ الأَغْصَنِ.
      والغَضَنُ: تَثَنِّي العُود وتَلَوِّيه.
      وغَضَنُ العَيْنِ: جِلْدَتُها الظاهرة.
      ويقال للمَجْدُور إذا أَلْبَسَ الجُدْرِيُّ جلدَه: أَصبح جلده غَضْنَة واحدة، وقد يقال بالباء.
      ولأُطِيلَنَّ غَضَنَك أَي عَناءَك.
      الأَزهري: أَبو زيد تقول العرب للرجل تُوعِدُه لأَمُدَّنَّ غَضَنك أَي لأُطيلَنَّ عناءك، ويقال غَضْنك؛

      وأَنشد: أَرَيْتَ إن سُقْنا سِياقاً حَسَنا،نَمُدُّ من آباطِهِنَّ الغَضَنا.
      وغَضَنَه يَغْضِنُه ويَغْضُنُه غَضْناً: حبسه.
      ويقال: ما غَضَنك عنا أَي ما عاقك عنا.
      ابن الأَعرابي: غَصَننِي عن حاجتي يَغْصِنُني، بالصاد، وهو غلط، والصواب غَضَنَني يَغْضِنُني لا غير.
      وغَضَنَتِ الناقة بولدها وغَضَّنَتْ: أَلقتْه لغير تمام قبل أَن ينبت الشعر عليه ويَسْتَبِينَ خَلْقُه.
      قال أَبو زيد: يقال لذلك الولد غَضِينٌ، والاسم الغِضانُ.
      وغَضَّنَتِ السماءُ وأَغْضَنَت السماء إِغْضاناً: دام مطرها.
      وأَغْضَنَتْ عليه الحُمَّى: دامت وأَلَحَّتْ؛ عن ابن الأَعرابي.
      "
  8. غاضَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غاضَ الماء يَغيضُ غَيْضاً ومَغاضاً: قَلَّ ونَقَصَ، كانْغاضَ،
      ـ غاضَ ثَمَنُ السِّلْعَةِ: نَقَصَ،
      ـ غاضَ الماءَ وثَمَنَ السِّلْعَة: نَقَصَهُمَا، كأغَاضَ
      ـ {وما تَغيضُ الأرْحامُ}: ما تَنْقُصُ من سَبْعَةِ الأشْهُرِ.
      ـ غَيْضُ: السِّقْطُ الذي لم يَتِمَّ خَلْقُهُ،
      ـ غِيضُ: الطَّلْعُ، أو العَجَمُ الخارج من لِيفِهِ، وذلك يُؤْكَلُ كلُّهُ.
      ـ غَيْضَةُ: الأجَمَةُ، ومُجْتَمَعُ الشَّجَرِ في مَغِيضِ ماءٍ، أو خاصٌّ بالغَرَب لا كلُّ شجرٍ. ج: غِياضٌ وأغْياضٌ، وناحيةٌ قُرْبَ المَوْصِلِ.
      ـ أعْطاهُ غَيْضاً من فَيْضٍ: قليلاً من كثيرٍ.
      ـ غَيَّضَ دَمْعَه تَغْييضاً: نَقَصَهُ،
      ـ غَيَّضَ الأسَدُ: ألِفَ الغَيْضَةَ.


  9. غَيضة (المعجم الرائد)
    • غيضة - ج، غياض وأغياض
      1-1- المرة من غاض. 2- موضع كثير الشجر والماء. 3- شجر كثير ملتف.
  10. نغض (المعجم لسان العرب)
    • "نَغَضَ الشيءُ يَنْغُضُ نَغْضاً ونُغُوضا ونَغضَاناً وتَنَغَّض وأَنْغَض: تحرَّك واضْطَرَبَ، وأَنْغَضه هو أَي حرَّكه كالمتعَجِّب من الشيء.
      ويقال: نَغَضَ فلان أَيضاً رأْسَه، يَتَعدَّى ولا يتعدَّى.
      والنَّغَضانُ: تَنَغُّضُ الرأْسِ والأَسنانِ في ارْتِجافٍ إِذا رَجَفَتْ تقول نَغَضَتْ؛ ومنه حديث عثمان: سَلِسَ بَوْلي ونَغَضَتْ أَسْناني أَي قَلِقَتْ وتحرَّكَت.
      ويقال: نَغَضَ رأْسَه إِذا تحرَّك، وأَنْغَضَه إِذا حرَّكَه؛ ومنه الحديث: وأَخذ يُنْغِضُ رأْسه كأَنه يستفهم ما يقال له أَي يُحَرِّكه ويَمِيلُ إِليه.
      وفي التنزيل العزيز: فسَيُنْغِضون إِليك رُؤُوسهم.
      قال الفراء: أَنْغَضَ رأْسَه إِذا حرَّكَه إِلى فَوقُ وإِلى أَسفلُ، والرأْس يَنْغُضُ ويَنْغِضُ لُغتان.
      والثنية إِذا تحرَّكت قيل: نَغَضَت سِنُّه،وإِنما سُمِّي الظَّلِيمُ نَغْضاً ونَغِضاً لأَنه إِذا عَجِل في مشيته ارتفع وانخفض.
      قال أَبو الهيثم: يقال للرجل إِذا حُدِّثَ بشيء فحرَّك رأْسه إِنكاراً له: قد أَنْغَضَ رأْسه.
      ونَغَضَ رأْسُه يَنغُضُ ويَنْغِضُ نَغْضاً ونُغُوضاً أَي تحرَّك.
      ونَغَضَ برأْسِه يَنْغُضُ نَغْضاً: حرَّكه؛ قال العجاج يصف الظليم: واسْتَبْدَلَتْ رُسُومُه سَفَنَّجا أَصَكَّ نَغْضاً، لا يَني مُسْتَهْدَجا وفي المحكم: أَسَكَّ، بالسين.
      والنَّغْضُ: الذي يُحَرِّك رأْسَه ويَرْجُف في مِشْيَتِه، وصف بالمصدر.
      وكلُّ حركة في ارْتِجافٍ نَغضٌ.
      يقال: نَغَضَ رَحْلُ البعير وثَنِيَّةُ الغلام نَغْضاً ونَغَضاناً؛ قال ذو الرمة:ولم يَنْغُض بهنَّ القَناطِر ونَغْضٌ ونِغْضٌ: الظَّلِيمُ كذلك معرفة لأَنه اسم للنوْع كأُسامة؛ وقال‏ ‏.
      غيره: ‏النَّغْضُ الظليم الجَوَّالُ، ويقال: بل هو الذي يُنغِضُ رأْسَه كثيراً.
      والنَّاغِضُ: الغُضْرُوفُ.
      ابن سيده: ونُغْضُ الكَتِف حيث تذهَب وتجيء، وقيل: هو أَعلى مُنْقَطَع غُضْرُوفِ الكَتِف، وقيل: النُّغْضانِ اللّذان يَنْغُضان من أَصل الكتف فيتحَرَّكانِ إِذا مشَى.
      وروى شُعبةُ عن عاصم عن عبد اللّه بن سَرْجِسَ، رضي اللّه عنه، قال: نظرت إِلى ناغِضِ كتف رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، الأَيْمن والأَيسر فإِذا كهيْئةِ الجُمْعِ عليه الثآليلُ؛ قال شمر: الناغِضُ من الإِنسانِ أَصل العُنُق حيث يَنْغُضُ رأْسُه، ونُغْضُ الكتِف هو العظم الرقيق على طَرَفها.
      وفي حديث أَبي ذر، رضي اللّه عنه: بشِّر الكَنَّازِينَ برَضْفةٍ (* قوله «برضفة» كذا بالأَصل، والذي في النهاية في غير موضع: برضف.) في النّاغِضِ أَي بحجر مُحْمىً فيوضع على ناغِضِه وهو فَرْعُ الكتف، قيل له ناغض لتحرُّكه،وأَصل النَّغْضِ الحركةُ.
      وفي حديث ابن الزبير: إِنَّ الكَعْبةَ لما احترقت نَغَضَتْ أَي تحرَّكت ووَهَتْ.
      وفي حديث سَلْمانَ في خاتَمِ النبوة: وإِذا الخاتَمُ في ناغِضِ كَتِفه الأَيسر، وروي في نَغْضِ كتِفه؛ النُّغْضُ والنَّغْضُ والنّاغِضُ: أَعلى الكتِف، وقيل: هو العَظْمُ الرَّقِيقُ الذي على طرَفِه.
      وغيم نَغّاضٌ، ونَغَضَ السَّحابُ إِذا كثُفَ ثم مَخَض تراه يتحرّك بعضُه في بعض ولا يَسِيرُ؛ قال رؤبة: أَرَّقَ عَيْنيكَ عن الغِمَاضِ بَرْقٌ تَرَى في عارِضٍ نَغّاض؟

      ‏قال ابن بري: الذي وقع في شعره: بَرْقٌ سرَى في عارِضِ نَهّاضِ الليث: يقال للغَيْم إِذا كَثُفَ ثم تَمَخَّض: قد نَغَضَ حيث تراه يتحرّك بعضُه في بعض مُتَحَيِّراً ولا يَسير.
      ومَحالٌ نُغَّضٌ؛ قال الراجز:لا ماءَ في المَقْراةِ إِن لم تَنْهَضِ بمَسَدٍ فوقَ المَحالِ النُّغَّض؟

      ‏قال ابن بري: والنَّغْضةُ في شِعْر الطرماح يصف ثوراً: باتَ إِلى نَغْضةٍ يَطُوفُ بها،في رأْسِ مَتْنٍ أَبْزَى به جَرَدُهْ هو الشجرة فيما فسره ابن قتيبة وفسر غيره النَّغْضةَ في البيت بالنّعامةِ.
      وفي صفته، صلّى اللّه عليه وسلّم، من حديث عليّ، رضي اللّه عنه: كان نَغّاضَ البطْنِ، فقال له عمر، رضي اللّه عنه: ما نَغّاضُ البطنِ؟ فقال: مُعَكَّنُ البطن، وكان عُكَنُه أَحْسَنَ من سَبائكِ الذهبِ والفِضّةِ؛

      قال: النَّغْضُ ونُتوء عن مُسْتَوَى البطنِ قيل للمُعَكَّنِ نَغَّاضُ البطن.
      "
  11. غضّ صوته أو بصره/ غضّ من صوته أو من بصره (المعجم عربي عامة)
    • خفَضه وكفَّه :- {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ} - {وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ}.
  12. غضّ فلانا/ غضّ من فلان (المعجم عربي عامة)
    • نقَصه وحطَّ من قدره? لا أغضُّكَ درهمًا
  13. الغَيْضَةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الغَيْضَةُ : الأَجَمَةُ.
      و الغَيْضَةُ الموضعُ يكثر فيه الشجرُ ويلتفّ. والجمع : غِياض، وأَغْياض.
  14. الغَيْضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَيْضُ : السِّقطُ الذي لم يتمَّ خَلْقُه.
      و الغَيْضُ ما كُثرَ من الطَّرْفاءِ والأَثْل ونحوهما.
      و الغَيْضُ القليلُ.
      يقال: أعطاه غَيْضًا من فيض: قليلاً من كثير.
  15. الغِيضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغِيضُ : الطَّلْعُ.
  16. المَغِيضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَغِيضُ : المكانُ الذي يَغيض فيه الماءُ.
  17. غَضَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)


    • غَضَّتِ المرأَةُ غَضَّتِ ِ غَضَاضَةً، وغُضُوضَةً: رقَّ جلدُها وظهر دمُها.
      و غَضَّتِ النباتُ وغيره: صار طريًّا ناضرًا.
      فهو غَضٌّ، وغَضِيضٌ، وهي غَضَّةٌ.
      و غَضَّتِ بَصَرَهُ وصوتَهُ وغَيرَهما غَضَّتِ ُ غَضًّا، وغِضاضًا، وغَضَاضَةً: كفَّه وخَفَضَه.
      ويقال أَيضًا: غَضَّ من بصره، ومن صوته.
      وفي التنزيل العزيز: لقمان آية 19وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ) ) .
      فهو غاضٌّ.
      ويقال: غَضَّ الطَّرْفَ: خَفَضَه استحياءً وخِزْيًا.
      وغَضَّ طَرْفَهُ عن فلان: احتمل المكروهَ منه ولم يأْخذه بفعله.
      و غَضَّتِ الغُصْنَ: كسره فلم يفصِلْه.
      و غَضَّتِ فلانًا: نَقَصَهُ وحطَّ من قدره.
      ويقال أَيضًا: غضَّ منه.
      و غَضَّتِ فلانًا حقَّه: نَقَصَه إِياه.
      ويقال: لا أَغُضُّكَ دِرهمًا: لا أَنقصُك دِرهمًا.
  18. غضِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غضِنَ يغضَن ، غَضَنًا ، فهو أغْضَنُ :-
      • غضِنتِ العينُ انكسرت خِلْقَة.
      • غضِنتِ الجبهَةُ: ظهرت تجاعيدُها.
  19. غضَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غضَّنَ يغضِّن ، تغضينًا ، فهو مُغَضِّن ، والمفعول مُغَضَّنٌ (للمتعدِّي) :-
      • غضَّنتِ السّماءُ دام مطرُها.
      • غضَّن الشّيءَ: ثنَّاه وجعَّده :-دخلْتُ عليه فغضَّن لي جبهتَه.
  20. إنغاض (المعجم الرائد)
    • إنغاض - انغياضا
      1- إنغاض الماء : غاب في الأرض. 2- إنغاض الثمن : نقص.
  21. غَضَن (المعجم الرائد)
    • غضن - يغضن ويغضن ، غضنا وغضانا
      1- غضنه عن الأمر من عه، حبسه، عاقه. 2- غضنت الناقة بولدها : ولدته لغير تمام.


  22. غَضّ (المعجم الرائد)
    • غض - يغض ويغض ، غضاضة وغضوضة
      1- غض النبات أو الشباب أو غيرهما : نضر وطرؤ. 2- غضت المرأة : كانت رقيقة الجلد.
  23. غَيض (المعجم الرائد)
    • غيض - تغييضا
      1- غيض الماء أو الثمن : نقصه. 2- غيض : دمعه : حبسه.
  24. غض (المعجم الرائد)
    • غض - يغض ويغض ، غضا وغضاضا وغضاضا وغضاضة
      1- غض : طرفه أو منه ، أو بصره أو منه : خفضه وكسره. 2- غض : صوته أو منه : خفضه وكسره. 3- غض الغصن : كسره ولم يفصله. 4- غض الشيء : نقصه. 5- غض منه : خفض من شأنه وقدره.
  25. مَغيض (المعجم الرائد)
    • مغيض - ج، مغايض
      1- مغيض : مجتمع الماء في الأرض. 2- مغيض : مدخل الماء في الأرض.


معنى فغضهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: