وصف و معنى و تعريف كلمة فغضي:


فغضي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و غين (غ) و ضاد (ض) و ياء (ي) .




معنى و شرح فغضي في معاجم اللغة العربية:



فغضي

جذر [فغض]

  1. غَضيَ : (فعل)
    • غَضِيَ، يَغْضَى، مصدر غَضىً
    • غَضِيَ الْمَكَانُ : كَثُرَ فِيهِ الغَضَا
    • غَضِيَ الْجَمَلُ : اِشْتَكَى بَطْنُهُ مِنْ أَكْلِ الغَضَا
    • غَضِيَ الرجلُ: أطبق جَفنيه على حَدَقَتَيْه
  2. غاضَ : (فعل)
    • غَاضَ غَيْضًا، ومَغاضًا، ومَغِيضًا ، فهو غائض
    • غاض الماءُ: غاب في الأرض، قلّ وذهب في الأرض، نضب، نقص : ماتنقصه الأرحام من الدم أو من سقط الجنين قبل تمامه
    • غَاضَ الدِّرَّةُ: احتبس لبنُها ونَقَصَ
    • غَاضَ ثمنُ السِّلعة: نَقَصَ
    • غَاضَ الكِرامُ: ذهبوا وقلُّوا
    • غَاضَ اللهُ الثمنَ والماءَ: نقصهما
  3. غاضّ : (اسم)
    • غاضّ : فاعل من غَضَّ
  4. أَغَضَّ : (فعل)
    • أَغَضَّ الشيءُ: نَقَص


,
  1. غَضاة
    • ـ غَضاة : شجرةٌ معروفة ، ج : الغَضَى ، ومنه : ذِئْبُ غَضًى ،
      ـ أرضٌ غَضْياءُ : كثيرَتُهُ .
      ـ بعيرٌ غاضٍ : يَأْكُلُهُ ، وإبِلٌ غاضِيَةٌ وغَواضٍ .
      ـ بعيرٌ غَضٍ : اشْتَكَى بَطْنَهُ من أكْلِها ، وإبِلٌ غَضِيَةٌ وغَضايا ، وقد غَضِيَتْ غَضًى .
      ـ غَضْياءُ : مُجْتَمَعُها ، ويُقْصَرُ ،
      ـ غَضْيا : مِئةً من الإِبِلِ .
      ـ غَضْيانُ : موضع .
      ـ غاضِيَةُ : المُظْلِمَةُ ، والمُضِيئَةُ ، ضِدٌّ ، والعظِيمةُ من النِّيرانِ .
      ـ تَغَاضَى عنه : تَغَافَلَ .
      ـ غَضَى : أرضٌ لبني كِلابٍ ، ووادٍ بِنَجْدٍ ، والغَيْضَةُ .
      ـ أهلُ الغَضَى : أهلُ نَجْدٍ .
      ـ ذِئابُ الغَضَى : بنو كَعْبِ بنِ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ .
      ـ أغْضَى : أدْنَى الجُفُونَ ،
      ـ أغْضَى على الشيءِ : سَكَتَ ،
      ـ أغْضَى الليلُ : أظْلَمَ ، أو ألْبَسَ كلَّ شيءٍ ، كغَضَا يَغْضُو فيهما ،
      ـ أغْضَى عنه طَرْفَهُ : سَدَّهُ ، أوصَدَّهُ .
      ـ غَضْيانَةُ : الجَمَاعَةُ من الإِبِلِ الكِرامِ .
      ـ شيءٌ غاضٍ : حَسَنُ الغُضُوِّ جامٌّ وافِرٌ .
      ـ ورجُلٌ غاضٍ ، وقد غَضَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تغاضى
    • تغاضى عن يتغاضَى ، تَغاضَ ، تغاضيًا ، فهو مُتغاضٍ ، والمفعول متغاضًى عنه :-
      تغاضى عن أخطائه
      1 - تغافل عنها ، وتغابى ، غضَّ الطَّرْف ، طبَّق جفنيه حتَّى لا يراها :- المدير الجيِّد لا يتغاضى عن تقصير موظّفيه ، - إن تغاضيت عن أخطاء ابنك تكرَّرت .
      2 - تسامح وتجاوزها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تغاضيا
    • تغاضيا
      1 - تغاضيا عنه : تغافل عنه « تغاضى عن شتائم السفيه ». 2 - تغاضيا : أطبق جفنيه حتى لا يرى شيئا .

    المعجم: الرائد



  4. تغاضى عن أخطائه
    • تغافل عنها ، وتغابى ، غضَّ الطَّرْف ، طبَّق جفنيه حتَّى لا يراها :- المدير الجيِّد لا يتغاضى عن تقصير موظّفيه - إن تغاضيت عن أخطاء ابنك تكرَّرت .

    المعجم: عربي عامة

  5. تَغَاضَى
    • تَغَاضَى عنه : تغابى وتغافل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَغَاضَى
    • [ غ ض ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَغَاضَيْتُ ، أَتَغَاضَى ، تَغَاضَ ، مصدر تَغَاضٍ . :- تَغَاضَى عَنْ أَفْعَالِهِ وَلَمْ يُعِرْهُ اهْتِمَاماً :- : تَغَافَلَ عَنْهُ ، تَغَابَى .

    المعجم: الغني

  7. غَضَا

    • غَضَا الليلُ غَضَا ُ غَضْوًا ، وغُضُوًّا : عمَّ ظلامُه كلَّ شيءٍ .
      و غَضَا البعيرُ : أَكل الغضَى .
      و غَضَا فلانٌ : كان طاعمًا كاسيَّا مَكفيًّا .
      و غَضَا قاربَ بين أَجفانه .
      و غَضَا عَلَى الشيءِ : سكت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. غَضَا
    • [ غ ض و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). غَضَا ، يَغْضُو ، مصدر غَضْوٌ .
      1 . :- غَضَا اللَّيْلُ :- : أَظْلَمَ .
      2 . :- غَضَا عَلَى القَذَى :- : سَكَتَ ، صَبَرَ .
      3 . :- غَضَا الْجَمَلُ :-: أَكَلَ الغَضَا .

    المعجم: الغني

  9. غَضَا
    • ( نبات ).
      1 . : شَجَرٌ مِنَ الأَثْلِ ، خَشَبُهُ صَلْبٌ جِدّاً ، وَجَمْرُهُ يَبْقَى زَمَناً طَوِيلاً لاَ يَنْطَفِئُ ، يَكْثُرُ فِي مِنْطَقَةِ نَجْدٍ ، لِهَذَا أُطْلِقَ عَلَى أَهْلِ نَجْدٍ أَهْلُ الغَضَا .
      2 . :- هُوَ أَحَرُّ مِنْ جَمْرِ الغَضَا :- : هُوَ فِي مَوْقِفٍ حَرِجٍ لاَ يُحْسَدُ عَلَيْهِ .
      3 . :- ذِئْبُ الغَضَا :- ( مثل ) : يُقالُ فِي الْخِدَاعِ وَالاِحْتِيَالِ وَالْخُبْثِ .

    المعجم: الغني

  10. غَضا
    • غضا - يغضو ، غضوا وغضوا
      1 - غضا الليل : أظلم وأرخى ظلمته على كل شيء . 2 - غضا الجمل : أكل الغضا . 3 - غضا : : كان وافرا تاما حسن الحال .


    المعجم: الرائد

  11. غضا
    • " غَضَوْت على الشيءِ وعلى القَذى وأَغْضيْت : سَكَتّ ؛ وقول الطرماح : غَضِيٌّ عن الفحْشاء يَقْصُرُ طَرْفَه ، وإِنْ هُوَ لاقى غارَةً لمْ يُهَلِّلِ يجوز أَن يكون من غَضا ، وأَن يكونَ منْ أَغْضى كقولهم عَذابٌ أَليمٌ وضرْبٌ وَجِيع ، والأَوَّل أَجْوَد .
      والإِغْضاءُ : إِدْناءُ الجُفُونِ .
      وغَضى الرجلُ وأَغْضى : أَطْبَقَ جفْنيْهِ على حَدَقَتِه .
      وأَغْضى عَيْناً على قَذىً : صَبَر على أَذىّ .
      وأَغْضى عنه طَرْفَه : سَدَّه أَو صَدَّهُ ؛ أَنشد ثعلب : دَفعْتُ إِلَيْه رِسْلَ كَوْماءَ جَلْدَةٍ ، وأَغْضَيْتُ عنْه الطَّرْفَ حتَّى تَضَلَّعا وقول الشاعر : كعتِيقِ الطَّيْرِ يُغْضِي ويُجَلْ يعني يُغْضي الجُفُون مَرَّةً ويُجَلِّي مَرَّة ؛ وقال الآخر : لم يُغْضِ في الحَرْبِ على قَذاك ؟

      ‏ قال ابن بري : أَغْضَيْتُ يَتعدَّى ولا يَتعدَّى ؛ فمثاله مُتعدِّياً قولُ الشاعر : فما أَسْلَمَتْنا عندَ يومِ كرِيهَةٍ ، ولا نَحنُ أَغْضَيْنا الجُفونَ على وَتْرِ ومنه ما يُحْكى عن عَليّ ، رضي الله عنه : فكمْ أُغْضِي الجُفونَ على القَذَى ، وأَسْحَبُ ذَيْلي على الأَذى ، وأَقولُ لعَلَّ وعَسى ؛ ومثاله غيرَ مُتَعدٍّ قول الآخر (* هو الفرزدق .): يُغْضِي حَياءً ويُغْضَى من مَهابَتِه ، فما يُكَلَّمُ إِلاَّ حِينَ يَبْتَسِمُ وتَغاضَيْت عن فُلان إِذا تَغابَيْت عنه وتَغافَلْت .
      ولَيلٌ غاضٍ : غاطٍ .
      وقال ابن بزُرْج : لَيلٌ مُغْضٍ وغاضٍّ ، ومَقامٌ فاضٍ ومُفْضٍ ؛

      وأَنشد : عَنْكُمْ كِراماً بالمَقامِ الفاضي وغَضى الليلُ غُضُوّاً وأَغْضى : أَلْبَسَ كلَّ شيءٍ .
      وأَغْضَى الليلُ : أَظْلَم .
      ولَيلٌ مُغْضٍ : لُغَةٌ قليلة ، وأَكثَرُ ما يُقال لَيْلٌ غاضٍ ؛ قال رؤبة : يَخْرُجْنَ مِنْ أَجْوازِ لَيْلٍ غاضِ ، نَضْوَ قداحِ النَّابِلِ النَّواضِي ، كأَنَّما يَنْضَخْنَ بالخَضْخاضِ الخَضْخاضُ : القَطِرانُ ، يُريدُ أَنَّها عَرِقَتْ من شِدَّةِ السَّيرِ فاسْوَدَّتْ جُلُودُها .
      ولَيْلَةٌ غاضِيةٌ : شَدِيدَة الظُّلْمَةِ .
      ونارٌ غاضِيَةٌ : عَظيمة مُضيئةٌ ، وهو من الأَضْدادِ .
      قال الأَزهري : قوله نار غاضِيَة عَظِيمة أُخِذَ من نارِ الغَضَى ، وهو من أَجودِ الوُقُودِ عند العرب .
      ورَجلٌ غاضٍ : طاعِمٌ كاسٍ مَكْفِيٌّ ، وقد غَضَا يَغْضو .
      والغَضَى : شَجَر ؛ ومنه قولُ سُحَيْمٍ عبدِ بني الحَسْحاسِ : كأَنَّ الثُّرَيَّا عُلِّقَتْ فَوْقَ نَحْرِها ، وجَمْر غَضىً هَبَّتْ له الريحُ ذاكِيَا ومنه قولهم : ذِئبُ غَضًى .
      والغَضَى : من نَباتِ الرمل له هَدَب كهَدَبِ الأَرْطَى ؛ ابن سيده : وقال ثعلب يُكْتَبُ بالأَلِفِ ولا أَدْرِي لمَ ذلك ، واحِدتُه غَضاةٌ ؛ قال أَبو حنيفة : وقد تكونُ الغضاة جَمْعاً ؛

      وأَنشد : لَنا الجَبَلانِ من أَزمانِ عادٍ ، ومُجْتَمَعُ الأَلاءَةِ والغَضاةِ

      ويقال لِمَنْبِتِها : الغَضْيا .
      وأَهلُ الغَضَى : أَهلُ نَجْدٍ لكَثْرَتِه هنالك ؛ قالت أُمُّ خالِدٍ الخَثْعَمِيَّة : لَيْتَ سِماكِيّاً تَطِيرُ رَبابُه ، يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضَى بِزِمامِ وفيها : رأَيتُ لهم سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهُمْ ، وأَهْلُ الغَضَى قومٌ عليَّ كِرام أَراد : كَرِهْتُهم لها أَو بها .
      ابن السكيت : يقال للإِبلِ الكثيرةِ غَضْيَا ، مقصورٌ ، قال : شُبِّهَتْ عندي بمنابِتِ الغَضَى .
      وإِبلٌ غَضَويَّةٌ : منسوبة إِلى الغَضَى ؛

      قال : كيف تَرَى وقْعَ طُلاحِيَّاتِها ، بالغَضَويَّاتِ على عِلاَّتِها ؟ وإِبِلٌ غاضِيةٌ وغَواضٍ وبعيرٌ غاضٍ : يأْكل الغَضَى ؛ قال ابن بري : ومنه قول الشاعر : أَبعير عض أَنتَ ضَخْمٌ رأْسُه ، شَثْنُ المَشافِرِ ، أَمْ بعيرٌ غاضِ ؟ وبعيرٌ غَضٍ : يَشْتَكِي بَطْنَهُ من أَكل الغَضَى ، والجمع غَضِيَةٌ وغَضايا ، وقد غَضِيَتْ غَضًى ، وإِذا نَسَبْتَه إِلى الغَضَى قلتَ بعيرٌ غَضَوِيٌّ .
      والرِّمْتُ والغَضَى إِذا باحتَتْهما الإِبِلُ ولم يَكُنْ لها عُقْبة من غيرِهما يُصيبُها الداءُ فيقال : رَمِثَتْ وغَضِيَتْ ، فهي رَمِثَةٌ وغَضِيَةٌ .
      وأَرْض غَضْيا : كثيرة الغَضى .
      والغَضْياءُ ، ممدودٌ : منَبِتُ الغَضَى ومُجْتَمَعُه .
      والغَضَى : الخَمَرُ ؛ عن ثعلب ، والعرب تقول : أَخْبثُ الذِّئابِ ذِئبُ الغَضَى ، وإِنما صار كذا لأَنه لا يُباشِرُ الناس إِلا إِذا أَراد أَن يُغيرَ ، يَعْنُونَ بالغَضَى هنا الخَمَرَ ، فيما ذكر ثعلب ، وقيل : الغَضَى هنا هذا الشَّجَرُ ، ويزعُمون أَنه أَخبثُ الشَّجَرِ ذِئاباً .
      وذِئابُ الغَضَى : بنُو كعبِ بنِ مالكِ بن حَنْظَلة ، شُبِّهُوا بتلك الذئابِ لخُبْثِها .
      وغَضْيَا ، معرِفةٌ مقصورٌ : مائةٌ من الإِبلِ مثلُ هُنَيْدَةَ ، لا يَنْصَرِفان ؛

      قال : ومُسْتَبْدِلٍ مِنْ بَعْدِ غَضْيَا صُرَيْمَةً ، فأَحْرِ به من طُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا أَراد : وأَحْرِيَنْ ، فجعل النونَ أَلفاً ساكنةً .
      أَبو عمرو : الغَضْيانَةُ من الإِبل الكِرامُ .
      وغَضْيانُ : موضع ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : فَصَبَّحَتْ ، والشمسُ لم تُقَضِّبِ عَيْناً ، بغَضْيانَ ، ثَجُوجَ العُنْبُبِ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: