وقدْ أَوْرَثَتْ في القَلْبِ سُقْماً تَعْدُّهُ ... عِدَاداً كسَمِّ الحَيَّةِ المُتَغَلِّدِ غ - م - د
الغِمْدُ بالكسر : جَفْنُ السَّيْفِ كالغُمُدَّانِ بضمتين والشَّدِّ قال ابنُ دُرَيْدِ : ليس بِثَبتٍ وج غِمْدٍ أَغمادٌ وغُمودٌ بالضم . والغَمْد بالفتح مصدرُ غَمَدَهُ أَي السَّيفَ يَغْمِدُه بالكسر ويَغْمُده بالضمّ غَمْداً : جَعَله في الغِمْدِ أَو أَدْخَله في غِمْدِه كأَغْمَدَهُ فهو مُغْمَدٌ ومَغْمُودٌ قال أَبو عُبَيدٍ في باب فَعَلت وأَفْعلت : غَمَدْتُ السَّيْفَ وأَغْمَدْتُه بمعنى واحِدٍ وهما لغتانِ فصِيحتانِ . وغَمَدَ العُرْفُطُ غُموداً إذا استَوفَرَتْ خُصْلَتُهُ وَرَقاً حتى لا يُرى شَوْكُهَا كأَنَّه قد أُغْمِد
ومن المجاز : غَمَدَت الرَّكِيَّةُ من حد نَصَر إذا ذَهَب ماؤُهَا ورَكِيٌّ غامِدٌ : ماؤُه مُغَطَّى بالتُّرَاب وعَكْسُه : رَكِيٌّ مُبْدٍ وهو من باب " عِيشة راضِيَة " كما في الأَساس . وغَمِدَ البئرُ غَمَداً كفَرِحَ : كَثُر ماؤُها عن الأَصمعيِّ أو غَمِدَت إذا قلَّ ماؤُهَا قاله أَبو عُبَيْدٍ فهو ضِدٌّ
ومن المجاز : تَغَمَّدَهُ اللهُ بِرَحْمَتِهِ : غَمَدَه فيها . وغَمَرَه بِها . وفي الحديثِ أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال : " ما أَحَدٌ يَدْخُلُ الجنةَ بِعَمَلِهِ قالوا : ولا أَنتَ ؟ قال : ولا أَنا إِلاَّ أَنْ يَتَغَمَّدني اللهُ برحْمَتِه " . قال أبو عُبَيْدٍ : مَعْنَى قوله : يَتَغَمَّدني : يُلْبِسني ويَتغشَّاني ويَستُرني به قال أَئِمَّةُ الغريبِ : مأْخوذٌ من غِمْد السَّيْفِ وهو غِلافُه لأَنَّك إذا أَغمدْتَه فقد أَلبسته إِياه وغَشَّيْتَهُ به
ومن المجاز : تَغَمَّدَ الرَّجلُ فلاناً إذا سَتَرَ ما كان منه وغَطَّاه كَغَمَّدَه تَغْمِيداً . وتَغمَّدَ الرَّجلُ وغَمَّدَه إذا أَخَذَه بخَتْلٍ حتى يُغَطِّيَه قال العجَّاجُ :
" يُغَمًّدُ الأَعداءَ جُوناً مِرْدَسَا وفي الأساس : ودُخِل عليه وبينَ يَدَيْه ثوبٌ فتغَمَّدَه : جَعَله تحتهُ لِيُغَطِّيَه عن العُيونِ
ومن المجاز تغمَّدَ الإِناءَ كالمِيكال إذا مَلأَهُ
ومن المجاز اغْتَمَدَ فُلانٌ اللَّيْلَ : دَخَلَ فيه وجعله لنفسهِ غِمْدا كما في الأَساس . وعبارة اللسان : كأَنَّه صار كالغِمْدِ له كما يقال ادَّرَعَ اللَّيْلَ ويُنْشَد :
" لَيْسَ لوِلْدانِكَ لَيْلٌ فاغْتَمِدْ أَي اركب الليلَ واطلُب لهم القُوتَ
ومن المجاز : أَغمَدَ الأشياءَ : أَدْخَلَ بعضَها في بَعْضٍ كأَنَّه صار غِمْداً له . وبَرْكُ الغمَأد مثلثةَ الغَيْنِ وصرح بالغَين وإن كانت المادَّةُ كالنَّصّ في المُراد دَفعاً لما عَسَى أن يَخْطُر بالبالِ من الإِيراد وبَرْك بالفتح ويكسر وسيأْتي في الكاف وقد اختُلف في ضَبْط الغماد . فَرَوَاه قومٌ بالضَّمّ ونسبه صاحبُ المراصد إلى ابن دُرَيْد وحكاه جماعةٌ عن ابن فارِسٍ وآخرون بالكسر . والفتحُ عن القَزَّازِ في جامعِه . وفي بعض النُّسخ : الفَرَّاءِ . قال ابن خَالَوَيْه . حضَرتُ مَجْلِسَ أَبي عبدِ الله محمد بن إسماعيلَ القاضِي المَحَامِليّ وفيه زُهاءُ أَلْفٍ فأَمْلَي عليهم أَنَّ الأَنصار قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : واللهِ ما نقول لكَ ما قال قَوْمُ مُوسَى لموسَى : " اذهَبْ أَنتَ وربُّك فقاتِلاَ إِنَّا هاهُنَا قاعِدُونَ " بل نَفْدِيك بآبائِنا وأَبنائِنا ولو دَعَوْتَنا إلى بَرْكِ الغِمَادِ " بكسر الغين . فقلتُ للمُسْتَمْلِي : قال النحويُّ : الغُماد بالضم أَيَّها القاضي . قال : وما بَرْك الغُمَاد ؟ قال : سأَلتُ ابنَ دُرَيدٍْ عنه فقال : هو بُقْعَةٌ في جَهَنَّمَ فقال القاضي : وكذا في كتابِي على الغين ضَمَّةٌ . قال ابن خالويه : وأَنشدني ابنُ دريدٍ لنفسه :
وإِذا تَنَكَّرَتِ البِلا ... دُ فَأْولِها كَنَفَ البِعادِ
لَسْتَ ابنَ أُمِّ القاطِني ... نَ ولا ابْنَ عَمٍّ للبِلادِ
واجْعَلْ مُقَامَك أَو مَقَ ... رَّكَ جَأنِبَيْ بَرْكِ الغُمَادِقال ابن خالويه : وسألت با عمر عن ذلك فقال : يُروَى : بَرْكُ الغِمَادِ بالكسر والغُمَادِ بالضم والغِمَار بالراءِ مكسورةَ الغين وقد قيل : إن الغِمَاد : ع باليمن وهو بَرَهُوت الذي جاءَ في الحديث : أَنَّ أَرواح الكافِرِين تكونُ فيه . وزادَ في النهاية : وقيل : هو موضِع وراءَ مكةَ بخمسِ ليالٍ . زاد البكريّ : مما يلي البَحْر أو هو أَقصَى مَعْمُورِ الأَرضِ وهذا عن ابن عُلَيْمٍ بالتصغير في كتابه الباهِرِ وهو غير الباهر لابن عُدَيس ونصُّ البكريِّ : وقيل هو أَقصَى حَجْرٍ باليمن . وورد في الحديثَِ ذكر غُمْدان كعُثْمَان : قَصرٌ مشهورٌ من مضارب الأمثالِ باليمنِ في مَقَرِّ مَلكِها وهو صَنعاءُ ولم يَزل قائماً حتى هَدَمَه عُثْمَانُ بن عَفّانَ رضي الله عنه واختلف في بانِيه فقيل : هو سُليمانُ بن داوودَ عليهما السلام بناه لبِلْقِيسَ زَوجته ومال إليه كثيرٌ من المفسِّرين . وفي الروض الأُنف غُمْدان : حِصْنٌ كان لِهَوذَةَ بن علي ملك اليمامةِ وفيه أُيضاً : ذَكَرَ ابنُ هشَامٍ أن غُمدانَ أَنشأَه يعربُ بن قَحْطانَ وأكلمه بعده وائل بن حِمْيَر بن سَبأَ وكان مَلِكاً مُتَوَّجاً كأَبيه وجده وله ذكر في حديث سَيفِ بن ذي يَزَن . والذي رجَّحه جَماعةٌ واعتَمَدَه المصنِّف أَنه بَنَاهُ يَشْرُخُ هكذا بالشين والخاء المعجمتين وفي بعض النسخ : بالمهملات وفيبعضها : بزيادة اللام على التّحتيّة وهو لقبٌ والأَكثر أنه اسمه وهو يَشْرُخُ بن الحارِث بن صَيْفِيّ بن سَبأَ جد بلقيس بناه بأَربعة وجوهِ أحمر وأبيض وأضفَرَ وأَخضَر وبني داخِلَه قصراً بسبعةِ سُقُوفٍ بين كُلِّ سَقْفَيْنِ وفي بعض النُّسَخ : بين كل سَقفٍ بالإفراد أَربَعونَ ذِراعاً وفي بعض التواريخ : قيل كان ارتفاعُ سقْفِه مائَتَيْ ذِرَعٍ
ومن المجاز : الغامِدةُ : البِئْرُ المُنْدَفِنَةُ كأَنَّهُ أُغْمِدَ ماؤُها بالتُّرابِ . والغامِدَةُ أَيضاً والآمِدَة السفينةُ المشحونةُ . قال الأزهري والخِنُّ : الفارِغَةُ من السفن . وكذلك الحَفَّانةُ كالغامِدِ والآمِدِ بحذف هائِهما . وغامِدَة بلالامِ التعريفية علمٌ أَصالَةً : أبو قبيلةِ من جُهَيْنَةَ على ما قيل . وقيل : من اليمن ومثله في الصحاح قال :
ألاَ هَلْ أَتاهَا على نَأْيِهَا ... بما فَضَحَتْ قَوْمَهَا غامِدَهْ حَمَلَه على القَبيلةِ يُنْسَبُ إليها الغامِدِيُّونَ من المحدثين وغيرهم أو هو غامِدٌ بلا هاءٍ واسمه : عمرُو وفي بعض النسخ عُمَرُ وهو الصواب ابنُ عبدِ الله وقيل : عَبْد بن كعبِ بن الحارِثِ بن كَعْبِ بن عبد الله بن مالِك بن نصْر بن الأَزد . وقد اختُلِف في اشتقاقِه فقيل إنما لُقِّبَ بهِ لإِصلاحِهِ أَمْراً كان بيْنَ قَوْمِه وهو قولُ ابنِ الكَلْبِيّ . ونصّ عبارته : لأَنّه تَغَمَّدَ أَمْراً كان بينَه ويبن عَشيرتِه فسَتَرَه فسماه مَلِكٌ من مُلوك حِمْيَر غامِداً وأَنشد لغامِد :
تَغَمَّدْتُ أَمْراً كان بَيْنَ عَشِيرَتِي ... فَسَمَّانِيَ القَيْلُ الحَضُورِيُّ غَامِدَا والحَضُور : قَبِيلَةٌ من حِمْيَر . وقيل : هو من غُمُودِ البِئْرِ قال الأَصمعيُّ ليس اشتقاقُ غامِدٍ مِمَّا قال ابنُ الكلبيِّ إِنَّمَأ هو من قَوْلِهِم : غَمَدَت البِئْرُ غَمْداً إذا كَثُرَ ماؤُها . وقال ابن الأَعرابيِّ : القَبِيلَة : غامِدَةُ بالهاءِ وأَنشد :
أَلاَ هَلْ أَتاها على نَأْيِهَا ... بما فَضَحَتْ قَوْمَهَا غَامِدَهْ ومما يستدرك عليه : قال الأَخْفَشُ : أَغمَدْتُ الحِلْسَ إِغْمَاداً وهو أَن تَجْعَلَه تحت الرَّحْل تَقِي به البَعِيرَ من عَقْر الرَّجْلِ وأَنشد :