فغنوصية: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و غين (غ) و نون (ن) و واو (و) و صاد (ص) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .
أَبو مالك عمرو بن كِرْكِرَة: الغَنَصُ ضِيقُ الصَّدْرِ. يقال: غَنَصَ صَدْرُه غُنوصاً.
غنص(المعجم الرائد)
غنص - يغنص ، غنصا 1-ضاق صدره
الغُنُوصيّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الغُنُوصيّةُ : نَزعة فكرية ترمي إِلى مَزْج الفلسفة بالدين، وتشتمل على طائفة من الآراء المضنون بها على غير أهلها، وتطلق خاصَّةً على جماعة من المفكرين في القرنين الأَول والثاني للميلاد .
غَنَصُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ غَنَصُ: ضِيقُ الصَّدْرِ، وقد غَنِصَ.
غنوصية(المعجم الرائد)
غنوصية 1-مذهب فلسفي ديني صوفي عرف في القرنين الأولين من العهد المسيحي بخاصة، يذهب إلى أن المعرفة الحقة هي المعرفة الحدسية العاطفية التي توصل إلى معرفة الله
الفاغِيَة : نَوْرُ الحِنَّاءِ خاصَّة، وهو (تَمر الحِنَّا) في لغة العامّة. و الفاغِيَة نَوْرُ كلِّ نَبْتٍ ذي رائحة طيِّبة. و الفاغِيَة الرائحةُ الطيّبة.
فاغية(المعجم الرائد)
فاغية 1- فاغية : زهر الحناء. 2- فاغية : زهر كل ما له رائحة طيبة. 3- فاغية : رائحة طيبة.
الفَغْوَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفَغْوَةُ : الزّهْرَةُ. و الفَغْوَةُ الرائحةُ الطيِّبةُ.
فاغية(المعجم الأعشاب)
هو الزهر يقال أفغى النبات اذانور وقد خصت الحناء باسم الفاغية فتعرف بالفاغية من غير شبه، وهي تخرج جمعاً ثم تظهر في رؤوسها نوارة بيضاء صغيرة كأنها زهرة كزبرة وهي نكتة حمراء.
فَغو(المعجم الرائد)
فغو 1- مصدر فغا. 2- زهر الحناء.
فَغوة(المعجم الرائد)
فغوة 1-رائحة طيبة
فغم(المعجم لسان العرب)
"فَغَم الوَرْدُ يَفْغَمفُغُوماً: انفتح، وكذلك تَفَغَّم أي تفتح. وفَغَمت الرَّائحةُ السُّدَّة: فتَحتْها. وانْفَغَمَ الزُّكام وافْتَغَم: انفرج. وفَغَمةُ الطيب: رائحتُه. فَغمَتْه تَفْغَمُهفَغْماًوفُغُوماً: سدَّت خَياشِيمه. وفي الحديث: لو أنَّ امرأة من الحور العين أشْرَفَتْ لأفْغَمَتْ ما بين السماء والأرض بريح المسك أي لملأَتْ؛ قال الأَزهري: الرواية لأَفعمت، بالعين، قال: وهو الصواب. يقال: فَعَمْت الإناءَ فهو مفعوم إذا ملأته، وقد مرَّ تفسيره. والريحُ الطَّيبة تَفْغَمُ المزكوم؛ قال الشاعر: نَفْحةُ مِسْكٍ تَفْغَم المَفْغُوما ووجدت فَغْمة الطيب وفَغْوَته أي ريحه. والفَغَم، بفتح الغين: الأنف؛ عن كراع، كأنه إنما سمي بذلك لأن الريح تَفْغَمه. أبو زيد: بَهَظْته أَخذت بفُقْمه وبفُغْمِه؛ قال شمر: أَراد بفُقْمه فمَه وبفُغْمِه أَنفه. والفَغَم، بالتحريك: الحِرص. وفَغِمَ بالشيء فَغَماً فهو فَغِم: لَهِجَ به وأُولِعَ به وحَرَص عليه؛ قال الأعشى: تَؤُمُّ دِيارَ بني عامِرٍ،وأَنْتَ بآلِ عقِيل فَغِ؟
قال ابن حبيب: يريد عامر بن صَعْصَعة وعَقِيل بن كعب بن عامر بن صعصعة. وكلْبٌ فَغِمٌ: حريصٌ على الصيد؛ قال امرؤ القيس: فيُدْرِكُنا فَغِمٌ داجِنٌ،سَمِيعٌ بَصِيرٌ طَلوبٌ نَكِرْ ابن السكيت: يقال ما أشدَّ فَغَمَ هذا الكلب بالصيد، وهو ضراوته ودُرْبَته. والفُغْمُ: الفَم أَجمع، ويحرك فيقال فُغُمٌ. وفَغَمه أي قَبَّله؛ قال الأَغلب العجلي: بَعْدَ شَمِيمِ شاغِفٍ وفَغْمِ وكذا المُفاغَمة؛ قال هُدْبة بن خَشْرَم: متى تقولُ القُلُصَ الرَّواسِما،يُدْنِينَ أُمَّ قاسِمٍِ وقاسِما ألا تَرَيْنَ الدَّمْعَ مِني ساجما حِذارَ دارٍ مِنْكِ أن تُلائِما؟ والله لا يَشْفِي الفُؤادَ الهائما،تَماحُكُ اللَّبَّاتِ والمآكِما وفي رواية: نَفْثُ الرُّقَى وعَقْدُك التَّمائِما،ولا اللِّزامُ دُون أن تُفاغِما ولا الفِغامُ دون أن تُفاقِما،وتَرْكَبَ القَوائمُ القوائما وفَغِمَ بالمكان فَغَماً: أَقام به ولزِمَه. وأَخذ بفُغْم الرجل أي بذقنه ولحيته كفُقْمه. وفي الحديث: كلوا الوَغْم واطرحوا الفَغْم؛ قال ابن الأثير: الوَغْم ما تساقط من الطعام، والفَغْم ما يَعْلَقُ بين الأسنان، أي كلوا فُتات الطعام وارموا ما يخرجه الخِلال، قال: وقيل هو بالعكس. "