وصف و معنى و تعريف كلمة فغوثن:


فغوثن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و غين (غ) و واو (و) و ثاء (ث) و نون (ن) .




معنى و شرح فغوثن في معاجم اللغة العربية:



فغوثن

جذر [فغث]

  1. أَغَثَّ : (فعل)
    • أغثَّ في يُغثّ ، أغْثِثْ / أَغِثَّ ، إغثاثًا ، فهو مُغِثّ ، والمفعول مُغَثّ فيه
    • أغثَّ في الكلام: تكلَّم بما لا خيرَ فيه
    • أَغَثَّ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غَثًّا
  2. غَيْث : (اسم)
    • غَيْث : مصدر غاثَ
  3. غَيِّث : (اسم)
    • سَحَابٌ غَيِّثٌ : كَثِيرُ الْغَيْثِ
    • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  4. غَيث : (اسم)
    • الجمع : غُيُوثٌ ، و أَغْياثٌ
    • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
    • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
    • مصدر غاثَ
    • أَوَّلُ الْغَيْثِ قَطْرٌ : تَكْفِي البِدَايَةُ لِيَكْثُرَ الخَيْرُ


  5. غُثَاء : (اسم)
    • غُثَاء : جمع غُثَاءَةُ
  6. غُثاء : (اسم)
    • الجمع : أَغْثاءٌ
    • الغُثَاءُ : ما يحملُه السَّيلُ من رغوة ومن فُتات الأَشياء التي على وجه الأرض واحدته: غُثاءة
  7. غيثَ : (فعل)
    • غِيثَتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الْغَيْثُ
,
  1. غثث (المعجم لسان العرب)
    • "الغَثُّ: الرديءُ من كل شيء.
      ولَحْمٌ غَثٌّ وغَثيثٌ بَيِّنُ الغُثوثةِ: مَهْزولٌ.
      غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ غَثاثة وغُثُوثةً، وغَثَّتِ الشاةُ: هُزِلَتْ،فهي غَثَّةٌ، وكذلك أَغَثَّتْ.
      وأَغَثَّ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غَثّاً.
      وفي المحكم: أَغَثَّ اشترى لَحْماً غَثيثاً.
      ورجل غَثٌّ وغُثٌّ: رديءٌ.
      وقد غَثِثْتَ في خُلُقِك وحالك، غَثاثة وغُثُوثةً: وذلك إِذا ساءَ خُلُقه وحالُه.
      وقوم غَثَثَةٌ وغِثَثةٌ.
      وكلامٌ غَثٌّ: لا طَلاوةَ عليه.
      قال ابن الزبير للأَعراب: والله إِن كلامَكم لَغَثٌّ، وإِن سلاحَكم لَرَثٌّ،وإِنكم لَعِيالٌ في الجَدْب، أَعداء في الخِصْبِ وأَغَثَّ حديثُ القوم وغَثَّ: فَسَد ورَدُؤَ.
      وأَغَثَّ في مَنْطِقه.
      التهذيب: أَغَثَّ فلانٌ في حديثه إِذا جاء بكلام غَثٍّ، لا معنى له.
      ابن سيده: والغُثَّة الشيءُ اليسيرُ من المَرْعى؛ وقيل: هي البُلْغةُ من العَيْش، كالغُفَّةِ.
      واغْتَثَّت الخيلُ: أَصابتْ شيئاً من الربيع،كاغْتَفَّتْ.
      وهي الغُفَّة والغُثَّة، جاء بهما بالفاء والثاء؛ قال: وغيره يُجِيز الغُبَّة بهذا المعنى.
      الأُمويُّ: غَثَّثَت الإِبلُ تَغْثِيثاً، ومَلَّحَتْ تمليحاً إِذا سَمِنَتْ قليلاً قليلاً.
      وقال أَبو سعيد: أَنا أَتَغَثَّثُ ما أَنا فيه حتى أَسْتَسْمِنَ؛ أَي أَسْتَقِلُّ عَمَلي، لآخُذَ به الكثيرَ من النواب.
      وفي حديث أُم زرع: زَوجي لَحْمُ جملٍ غَثٍّ أَي مَهْزول؛ وفي حديثها أَيضاً: ولا تُغِثُّ طَعامَنا تَغْثِيثاً أَي لا تُفْسده.
      وفي حديث ابن عباس، قال لابْنه عليٍّ: الْحَقْ بابنِ عَمّك، يعني عبدَ الملك، فغَثُّكَ خيرٌ من سَمين غيرِك.
      وغَثِيثَةُ الجُرْح: مِدَّته،وقَيْحه، ولَحْمُه المَيِّتُ؛ وقد غَثَّ الجُرْحُ يَغَثُّ ويَغِثُّ غَثّاً وغَثِيثاً، وأَغَثَّ يُغِثُّ إِغْثاثاً إِذا سالَ ذلك منه.
      واسْتَغَثَّه صاحبُه إِذا أَخرجه منه وداواه؛

      قال: وكنتُ كآسِي شَجَّةٍ يَسْتَغِثُّها وأَغَثَّ أَيضاً أَي أَمدّ.
      وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ غَثاثَته أَي ما يُفْسِدُ، وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ إِلاَّ سأَله أَي ما يَدَعُ.
      التهذيب: يقال ما يَغِثُّ عليه أَحدٌ أَي ما يَدَعُ أَحداً إِلاَّ سأَله.
      ويقال: لَبِسْتُه على غَثِيثَةٍ فيه أَي على فسادِ عَقْلٍ.
      وفلانٌ لا يَغَِثُّ عليه شيءٌ أَي لا يقولُ في شيء إِنه رديء فيَتْرُكه.
      ورأَيتُ في حواشي بعض نسخ الصحاح بخط بعض الأَفاضل: الغَثْغثةُ القتال.
      "
  2. الغَثُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الغَثُّ: المَهْزولُ، كالغَثيث. وقد غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ، غَثاثةً وغُثوثةً، وأغَثَّ.
      ـ غَثَّ الحديثُ: فَسَدَ، كأَغَثَّ،
      ـ غَثَّ الجُرْحُ: سالَ غَثيثُهُ، أي: مِدَّتُهُ وقَيْحُهُ، كأَغَثَّ.
      ـ اسْتَغَثَّهُ: أخْرَجَهُ منه.
      ـ غَثيثةُ: فسادٌ في العَقْلِ، ونَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَة لها، وأحْمَقُ لا خَيْرَ فيه.
      ـ غُثَّةُ: البُلْغَةُ من العَيْشِ.
      ـ غَثْغَثَةُ: القِتالُ الضَّعيفُ بلا سِلاح، والإِقَامَةُ.
      ـ اغْتَثَّتِ الخَيْلُ: أصابتْ من الرَّبيعِ.
      ـ تَغْثيثُ: أنْ تَسْمَنَ الإِبلُ قليلاً قليلاً.
      ـ غَنِثُ، وغُثاغِثُ: الأَسَدُ.
      ـ ذُو غُثَثٍ: ماءٌ لِغَنِيٍّ، أو جَبَلٌ بِحِمى ضَرِيَّةَ.
      ـ ما يَغِثُّ عليه أحدٌ: ما يَدَعُ أحداً إلاَّ سأَلَهُ.
      ـ لا يَغِثُّ عليه شيءٌ: لا يقولُ في شيءٍ إنَّهُ رَديءٌ فَيَتْرُكَهُ.


  3. الغَثِيثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَثِيثَةُ : الغثيثُ.
      و الغَثِيثَةُ فسادٌ في العقل.
      ويقال: لبِستُه على غثيثة فيه: عاشرته على فسادِ عقلٍ فيه.
  4. غَثِيثٌ (المعجم الغني)
    • [غ ث ث]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-سَالَ الْجُرْحُ بِالغَثِيثِ :- : بِالصَّدِيدِ، بِالقَيْحِ.
      2. :-وَلَدٌ غَثِيثٌ :- : مَهْزُولٌ، ضَعِيفٌ.
      3. :-رَجُلٌ غَثِيثٌ :- : لاَ خَيْرَ فِيهِ.
      4. :-عَاشَرْتُهُ عَلَى غَثِيثَةٍ فِيهِ :- : عَلَى فَسَادِ عَقْلٍ فِيهِ.
  5. غثث (المعجم مختار الصحاح)
    • غ ث ث: الغَثِيثُ و الغَثُّ بالفتح اللحم المهزول وهو أيضا الحديث الرديء الفاسد تقول منهما غَثَّ يغِثُّ بالكسر غَثَاثَةً و غُثُوثة فهو غَثٌّ
  6. غَثيثة (المعجم الرائد)
    • غثيثة
      1- غثيثة : ما كان في الجرح من قيح ولحم ميت. 2- غثيثة : فساد في العقل. 3- غثيثة : الذي لا خير فيه.


  7. الغَثِيثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَثِيثُ : ما لا خير فيه.
      و الغَثِيثُ ما كان في الجرح من مِدَّةٍ وصديدٍ ولحمٍ ميِّت.
  8. الغَثُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَثُّ : النحيفُ، خلافُ السَّمين.
      يقال: هو لا يعرِف الغثَّ من السمين.
      و الغَثُّ الرديءُ الفاسدُ من كُلّ شيء.
  9. الغُثَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُثَّةُ : الشيءُ اليسير من المرعى.
      و الغُثَّةُ البُلْغة من العش.
      و الغُثَّةُ الشاةُ المهزولة.
  10. غَثَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَثَّثَ : سَمِن قليلاً قليلاً.
      يقال: غثَّ بعيري ثم غَثَّثَ: أَي نحُف ثم أَزال غثاثته ببعض السِّمَن.


  11. تغثث (المعجم الرائد)
    • تغثث - تغثثا
      1-تغثث الشيء : استقله
  12. غَثِيثة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غَثِيثة :-
      غَثِيث؛ ما كان في الجرح من قيح وصديد.
  13. غثيث (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غثيث :-
      1 - ما يتناثر من أصول شجر العنب.
      2 - ما كان في الجُرح من قيْحٍ وصديد
      • لبستُه على غثيثة ونفسٍ خبيثة: أي على فساد عقل.
  14. المَغِيثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَغِيثُ : المَغِث.
  15. غَثَاثة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • غَثَاثة :-
      1 - مصدر غَثَّ/ غَثَّ من.
      2 - ضعْف وهُزال.
  16. غُثوثة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غُثوثة :-
      مصدر غَثَّ/ غَثَّ من.
  17. غَثيث (المعجم الرائد)
    • غثيث
      1- مصدر غث. 2- مهزول، ضعيف. 3- ما كان في الجرح من قيح ولحم ميت.
  18. المغيث (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  19. أَغَثّ (المعجم الرائد)
    • أغث - إغثاثا
      1- أغث الشيء : كان مهزولا ضعيفا. 2- أغث اللحم : اشتراه «غثا»، أي مهزولا. 3- أغث الجرح : فسد، امتلأ قيحا. 4- أغث في الكلام : تكلم بما لا خير فيه ولا فائدة.


  20. غَثَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَثَّ الجُرحُ.
      غَثَّ ِ غَثًّا: صار فيه غثيث.
      و غَثَّ اللحمُ والشيءُ، غَثاثةً، وغُثُوثةً: فَسَدَ.
      فهو غَثٌّ، وغثيث.
      و غَثَّ الشاةُ: نحُفَتْ وضعُفَتْ.
      فهي غَثَّة.
      و غَثَّ حَديثُ القوم: رَدُؤ وفَسَد.
      ويقال: غثَّ الرجلُ في المنطق.
      فهو غَثٌّ.
  21. غَثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غَثَّ / غَثَّ من غَثَثْتُ ، يَغِثّ ، اغْثِثْ / غِثَّ ، غَثًّا وغَثاثةً وغُثوثةً ، فهو غَثّ ، والمفعول مَغثوث منه :-
      • غَثَّ حديثُه فسَد، رَدُؤ :-كلامٌ غَثّ رثّ: سخيف، - غثُّك خيرٌ من سمين غيرك: اقنعْ بما عندك ولا تطمعْ فيما عند غيرك.
      • غثَّ من قلَّة الأكل: نَحُف وضعُف :-طفلٌ غثّ اللّحم: مهزول.
  22. أغثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أغثَّ في يُغثّ ، أغْثِثْ / أَغِثَّ ، إغثاثًا ، فهو مُغِثّ ، والمفعول مُغَثّ فيه :-
      • أغثَّ في الكلام تكلَّم بما لا خيرَ فيه.
  23. غَثَّ (المعجم الغني)
    • [غ ث ث]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). غَثَّ، يَغَثُّ، مصدر غَثَاثَةٌ.
      1. :-غَثَّ اللَّحْمُ :- : فَسَدَ.
      2. :-غَثَّتِ الشَّاةُ :- : عَجِفَتْ، هَزَلَتْ.
      3. :-غَثَّ حَدِيثُ السُّكارَى فِي آخِرِ اللَّيْلِ :- : فَسَدَ وَأَصْبَحَ رَدِيئاً فَاحِشاً.
      4. :-غَثَّ فِي خُلُقِهِ :- : سَاءَ.
      5. :-غَثَّ فِي مَنْطِقِهِ وَحَدِيثِهِ :- : جَاءَ بِكَلاَمٍ غَثٍّ لاَ مَعْنىً لَهُ.
  24. غَثّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غَثّ :-
      1 - مصدر غَثَّ/ غَثَّ من.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غَثَّ/ غَثَّ من: فاسد، رديء، سخيف
      • غثُّ الكلام: ضد سمينه وهو الرَّديء منه، - لا يعرف الغثَّ من السَّمين: لا يميِّز بين الطَّيِّب والخبيث.
  25. ميّز الغثّ من السّمين (المعجم عربي عامة)
    • عزَله وفرزه عنه، فرَّق بينهما :-ميَّز الأشكالَ بوضوح- ميَّز بين الواقع والخيال.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: