وكالة إغاثة اللاجئين: وكالة تابعة للأمم المُتَّحدة لإغاثة اللاجئين وتشغيلهم
مستغاث: (اسم)
مستغاث : اسم المفعول من اِستَغاثَ
بَغيث: (اسم)
البَغِيثُ : رديء البُرّ، والعامة في مصر تسميه البَغيت، على عادتهم من جعل الثاء تاء
غيث: (مصطلحات)
والجمع غيوث وأغيث، وهو المطر. (فقهية)
إغاثة مالية: (مصطلحات)
انفراج مالي. (مالية)
والمغيث: (مصطلحات)
المنقذ من الشدة. (فقهية)
استغثّ الطّبيب الجرْح:
أخرج منه الغثيثةَ (القيح والصديد).
إغاثة مالية:
انفراج مالي.
أَوَّلُ الْغَيْثِ قَطْرٌ:
تَكْفِي البِدَايَةُ لِيَكْثُرَ الخَيْرُ.
وكالة إغاثة اللاجئين:
وكالة تابعة للأمم المُتَّحدة لإغاثة اللاجئين وتشغيلهم.
اللهم غُرْنا منك بغيث أَو بخير:
أَغثنا به.
الأَرْشمُ من الغيْثِ:
القليلُ المذموم.
البَدْريّ من الغيث:
ما كان قُبُلَ الشِّتاء.
الجَأْر من الغيث:
الغزير الكثير.
أَخلَفَ الغَيْثُ:
أَطْمَعَ في النُّزول ثم نَكَص عنه.
أَمْسَكَ اللَّهُ الغَيْثَ:
مَنَعَ نُزولَهُ.
أرْبَعَ الغيثُ:
حبسَ الناسَ في رِبَاعهم لكثرته فهو مُرْبع.
,
غيث(المعجم لسان العرب)
"الغَيْثُ: المطر والكَلأُ؛ وقيل: الأَصلُ المطر، ثم سُمِّي ما يَنْبُتُ به غَيْثاً؛
أَنشد ثعلب: وما زِلْتُ مثلَ الغَيْثِ، يُرْكَبُ مرَّةً فيُعْلى، ويُولَى مَرَّةً، فيُثِيبُ يقول: أَنا كشجر يؤْكل، ثم يُصيبُه الغَيْثُ فيَرْجِعُ أَي يَذْهَبُ مالي ثم يَعُودُ، والجمع: أَغْياثٌوغُيوثٌ؛ قال المُخَبَّلُ السَّعْدي: لها لَجَبٌ حَوْلَ الحِياضِ، كأَنه تَجاوُبُ أَغياثٍ، لَهُنَّ هَزيمُ وغاثَ الغَيْثُ الأَرضَ: أَصابَها، ويقال: غاثَهم اللهُ، وأَصابَهم غَيْثٌ، غاث اللهُ البلادَ يَغيثُها غَيْثاً إِذا أَنزل بها الغَيْثَ؛ ومنه الحديث: فادْعي الله يَغِيثُنا، بفتح الياء. وغِيثَتِ الأَرضُ، تُغاثُغَيْثاً، فهي مَغِيثةٌ، ومَغْيُوثة: أَصابها الغَيْثُ. وغِيثَ القومُ: أَصابَهم الغَيْثُ. قال الأَصمعي: أَخبرني أَبو عمرو بن العَلاء، قال: سمعت ذا الرُّمة يقول: قاتَلَ اللهُ أَمَةَ بني فلانٍ ما أَفْصَحَها قُلْتُ لها: كيفَ كان المطرُ عندكم؟ فقالت: غِثْنا ما شئنا. وفي حديث رُقَيقةَ: أَلا فَغِثْتم ما شئتم غِثتم، بكسر الغين، أَي سُقِيتم الغَيثَ، وهو المطر، والسؤَال منه: غِثنا؛ ومِن الإِغاثة، بمعنى الإِعانة: أَغِثْنا؛ وإِذا بَنَيتَ منه فعلاً ماضياً لم يُسَمَّ فاعله، قلت: غِثْنا، بالكسر، والأَصل غُيِثْنا، فحذفت الياء، وكسرت الغين؛ وربما سُمي السحابُ والنباتُ: غَيْثاً. والغَيْث الكَلأُ يَنْبُتُ من ماء السماء. وفي حديث زكاة العسل: إِنما هو ذبابُ غَيْثٍ، قال ابن الأَثير: يعني النَّحْلَ، وأَضافه إِلى الغَيْثِ، لأَنه يَطلُبُ النباتَ والأَزهارَ، وهما من تَوابع الغَيْثِ. وغَيْثٌ مُغِيثٌ: عامٌّ. وبئر ذاتُ غَيِّثٍ أَي ذاتُ مادَّةِ؛ قال رؤبة: نَغْرِفُ مِن ذي غَيِّثٍ ونُؤْزِي (* قوله «قال رؤبة إلخ» صدره كما في التكملة: أَنا ابن أَنضاد إليها أَرزي تغرف: الانضاد الاشراف. وأرزي أَسند. أي نفضل عليه ونضعف، بضم النون.) والغَيِّثُ: عَيْلَم الماءِ. وفرس ذو غَيِّثٍ: على التشبيه، إِذا جاءه عَدْوٌ بعدَ عَدْوٍ. وغَيَّثَ الأَعمَى: طلبَ الشيءَ؛ عن كراع، وهو بالعين أَيضاً، وهو الصحيح؛ قال ابن سيده: وأُرى العين المهملة تصحيفاً. وغَيَّثٌ: رجل من طَيِّئٍ. وبنو غَيْثٍ، أَو غَيِّثٍ: حَيٌّ. وبَين مَعْدِنِ النَّقْرة والرَّبَذة موضع يعرف بمُغِيثِ ماوانَ، وماؤُه مِلْح. ومَغِيثَة: رَكِيَّةٌ أُخرى، غذبةُ الماءِ، وهي إِحدى مَناهِل الطريق مما يلي القادِسِيَّةَ؛
ـ غَيْثُ: المطَرُ، أو الذي يكونُ عَرْضُهُ بَريداً، والكَلأَ ينْبُتُ بماءِ السماءِ. ـ غاثَ اللّهُ البِلادَ، غاثَ الغَيْثُ الأرضَ: أصابَها، ـ غاثَ النَّوْرُ: أضاءَ. وغِيثتِ الأرضُ تُغاثُ، فهي مَغِيثَةٌ ومَغْيوثَةٌ. ـ فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ: يزدادُ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ. ـ بئْرٌ ذاتُ غَيِّثٍ: ذاتُ مادَّةٍ. ـ مَغيثَةٌ ومُغيثَةٌ: رَكِيَّةٌ بالقادسِيَّة، وقرية بِبَيْهَقَ، ومَنْ ضَمَّهُ ذَكَرَهُ في: غ و ث. ـ مُغيثُ ماوان: رَكِيَّةٌ أخرى. ـ مُغِيثٌ زوجُ بَريرَةَ: صَحابِيُّ. ـ تَغَيُّثُ: السِّمَنُ. ـ غَيْثُ بنُ مُرَيْطَةَ: من عَبْسٍ، ـ ابنُ عامِرٍ: من تَميم. ـ غَيِّثٌ: ابنُ عَمْرو بنِ الغَوْثِ.
غيث(المعجم الرائد)
غيث 1- غيث : «سحاب غيث» : كثير «الغيث»، أي المطر. 2- غيث : «بئر ذات غيث» : أي كثيرة الماء. 3- غيث : «فرس ذو غيث» : يزداد جريا بعد جري.
غَيْث(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
غَيْث :- جمع أَغْياث (لغير المصدر) وغُيُوث (لغير المصدر): 1 - مصدر غاثَ. 2 - مطر غزير يجلب الخير، ويُطلق أيضًا على السَّحاب :-نزل الغيثُ فنبت العُشب، - {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا} :- • أوَّل الغيث قَطْر، - سقاه اللهُ الغيثَ: أرسله له.