وصف و معنى و تعريف كلمة فغيداء:


فغيداء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على فاء (ف) و غين (غ) و ياء (ي) و دال (د) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح فغيداء في معاجم اللغة العربية:



فغيداء

جذر [غيد]

  1. غاد : (اسم)
    • غَادٍ الغَادِي
    • (فاعل من غَدَا) غَادٍ إِلَى بَيْتِهِ : ذَاهِبٌ إِلَيْهِ وَقْتَ الغَدَاةِ كُنَّا نَرَى النَّاسَ غَادِينَ رَائِحِينَ
  2. غادٍ : (اسم)
    • غادٍ : فاعل من غَدا
  3. مُغادى : (اسم)
    • مُغادى : اسم المفعول من غادَى
  4. غَداء : (اسم)
    • الجمع : أَغْدِية
    • الغَدَاءُ: أكلة الظَّهيرة، وجبة أوّل النَّهار أو وسطه، وجبة الطعام الرئيسيّة
    • جمع أَغْدِية:


  5. غَدا : (فعل)
    • غدَا / غدَا إلى / غدَا على يغدو ، اغْدُ ، غَدْوًا وغُدْوةً وغُدُوًّا ، فهو غادٍ ، والمفعول مَغدوٌّ إليه
    • غَدَا عَلَيْهِ : بَكَّرَ، سَارَ غُدْوَةً
    • غَدَا إِلَى كَذَا : أَصْبَحَ إِلَيْهِ
    • غَدَا يُنْجِزُ عَمَلَهُ : شَرَعَ فِيهِ فِي الغُدْوَةِ
  6. غَديَ : (فعل)
    • غَدِيَ غَدًا، وغَداءً فهو غَدْيانٌ، وغَدْيانُ، وهي غَدْيانةٌ، وغَدْيا
    • غَدِيَ : أَكَلَ الغَدَاءَ
  7. غَديّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الغَدِ
  8. غُدًا : (اسم)
    • غُدًا : جمع غُدوة
  9. غُدانيّ : (اسم)
    • الغُدَانِيُّ : الشابّ الناعم
  10. غادي : (اسم)
    • غادي : فاعل من غَدا


,
  1. غُدْوَةُ
    • ـ غُدْوَةُ : البُكْرةُ ، أو ما بينَ صلاةِ الفجرِ وطُلوعِ الشمسِ ، كالغَداةِ والغَدِيَّةِ ، ج : غَدَواتٌ وغَدِيَّاتٌ وغَدايا وغُدُوٌّ ، أو لا يقالُ غَدايا إلاَّ مَعَ عَشايا .
      ـ غَدا عليه غُدُوًّا وغُدْوَةً ، واغْتَدَى : بَكَّرَ .
      ـ غاداهُ : باكَرَهُ .
      ـ غَدُ : أصْلُهُ غَدْوٌ ، وهو غَدِيٌّ وغَدَوِيٌّ .
      ـ غادِيَةُ : السَّحابَةُ تَنْشَأُ غُدْوَةً ، أو مَطْرَةُ الغَداةِ .
      ـ غَداءُ : طعامُ الغُدْوَةِ ، ج : أغْدِيَةٌ .
      ـ تَغَدَّى : أَكَلَ أوَّلَ النهارِ ، كغَدِيَ . وغَدَّيْتُه تَغْدِيَةً ، فهو غَدْيانُ ، وهي غَدْيا .
      ـ أبو الغادِيَةِ : يَسَارُ بنُ سَبُعٍ ، صَحابِيٌّ .
      ـ غادِي : الأَسَدُ .
      ـ الغَدَّاءُ بنُ كَعْبٍ .
      ـ ما تَرَكَ من أبيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً ، ومَغْداةً ولا مَراحَةً : شَبَهاً .
      ـ غَدَويُّ : كُلُّ ما في بُطونِ الحَوامِلِ ، أو خاصٌّ بالشاءِ ، أو أنْ يُباعَ البعيرُ أو غيرُهُ بما يَضْرِبُ الفَحْلُ ، أو أْن تُباعَ الشاةُ بما نَزَا به الكَبْشُ ، كالغَذِيِّ والغَذَوِيِّ في الكلِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَداء
    • غداء - ج ، أغدية
      1 - مصدر غدي . 2 - طعام « الغدوة »، وهي أول النهار . 3 - وجبة طعام الظهر .

    المعجم: الرائد

  3. تَغَدَّى
    • تغدى - تغديا
      1 - أكل الغداء أول النهار

    المعجم: الرائد



  4. تغدَّى
    • تغدَّى يتغدَّى ، تغدَّ ، تغدّيًا ، فهو متغدٍّ :-
      تغدَّى الرَّجلُ أكل طعامَ الغداء ، وهو وجبة الظهيرة أو أوّل النهار :- يتغدَّى في السَّاعة الثانية بعد الظهر كلّ يوم ، - تغدّى في المنزل :-
      • ادنُ فتغدَّ ، - ما بي تغدٍّ ولا تعشٍّ : لا يقال ما بي غداء ولا عشاء ، - هل لك أن تتغدّى به قبل أن تتعشى بنا : تهلكه قبل أن تهلكنا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَغْدِيَةٌ
    • [ غ د و ]. ( مصدر غَدَّى ). :- تَغْدِيَةُ الضَّيْفِ :- : إِطْعَامُهُ الغَدَاءَ .

    المعجم: الغني

  6. تَغْدِية
    • تَغْدِية :-
      مصدر غدَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. غَدَّى
    • غدى - تغدية
      1 - غدىه : أطعمه الغداء


    المعجم: الرائد

  8. غدَّى
    • غدَّى يغدِّي ، غَدِّ ، تغديةً ، فهو مُغَدٍّ ، والمفعول مُغدًّى :-
      غدَّى ضيفَه أطعمه الغداء في الظهيرة أو أوّل النهار :- كان مُغدِّيًا لجميع أصدقائه في الشهر الماضي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. غدا
    • " الغُدْوة ، بالضم : البُكْرَة ما بين صَلاةِ الغَداة وطلُوعِ الشمس .
      وغُدْوَةُ ، من يومٍ بعينِه ، غير مُجْراة : عَلَمٌ للوقت .
      والغداة : كالغُدْوة ، وجمعها غَدَوات .
      التهذيب : وغُدْوة معرفة لا تُصْرَفُ ؛ قال الأزهري : هكذا يقولُ ، قال النحويون : إنها لا تُنَوَّن ولا يَدخل فيها الأَلِف واللامُ ، وإذا ، قالوا الغَداة صَرَفوا ، قال الله تعالى : بالغداة والعَشِيِّ يُريدون وجْهَه ؛ وهي قراءةُ جميع القُرّاء إلا ما رُوي عن ابن عامرٍ فإنه قرأَ بالغُدْوَةِ ، وهي شاذة .
      ويقال : أَتَيْته غُدْوَةَ ، غير مصروفةٍ ، لأَنها معرفة مثلُ سَحَر إلاّ أَنها من الظروفِ المُتَمَكِّنةِ ، تقولُ : سِيرَ على فَرسك غُدْوَةَ وغُدْوةً وغُدوَةُ وغُدوةٌ ، فما نُوِّنَ من هذا فهو نَكِرَة ، وما لم يُنَوَّنْ فهو معرفة ، والجمع غُدىً .
      ويقال : آتِيك غَداةَ غَدٍ ، والجمع الغَدَواتُ مثل قَطاةٍ وقَطَواتٍ .
      الليث : يقال غَدَا غَدُكَ وغَدَا غَدْوُكَ ، ناقصٌ وتامٌّ ؛

      وأَنشد للبيد : وما الناسُ إلاَّ كالدِّيارِ وأَهلِها بها ، يومَ حَلُّوها ، وغَدْواً بَلاقِعُ وغَدٌ : أَصلُه غَدْوٌ ، حَذَفُوا الواوَ بلا عوضٍ ، ويدخلُ فيه الأَلفُ واللامُ للتعريف ؛

      قال : اليوم عاجله ويعذل في الغد (* قوله « اليوم عاجله إلخ » هو هكذا في الأصل .) وقال آخر : (* قوله « قلت ما بي غداء » حكاه يعقوب هكذا في الأصل ، وعبارة المحكم : قلت ما بي تغدّ ولا تقل ما بي غداه ؛ حكاه يعقوب .) ولا عَشاءٌ لأَنه الطعامُ بعيْنه ، وإذا قيل لك ادْنُ فكُلْ قلتَ ما بي أَكْلٌ ، بالفتح .
      وفي حديث السحور :، قال هَلُمَّ إلى الغَداء المُباركِ ، قال : الغَداءُ الطعامُ الذي يُؤْكَل أَوّلَ النهارِ ، فسُمِّي السحور غَداءً لأَنه للصائم بمنزلته لِلمُفْطِر ؛ ومنه حديث ابن عباس : كنتُ أَتَغَدَّى عندَ عُمر بن الخَطَّاب ، رضي الله عنه ، في رمضانَ أَي أَتَسَحَّر .
      ويقال : غَدِيَ الرجل يَغْدَى ، فهو غَدْيانٌ وامرأَة غَدْيانةٌ ، وعَشِيَ الرجلُ يَعْشى فهو عَشْيانٌ وامرأَةٌ عَشْيانةٌ بمعنى تَغَدَّى وتَعَشَّى .
      وما تَرَكَ من أَبِيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً ، ومَغْدَاةً ولا مَراحَةً أَي شَبَهاً ؛ حكاهما الفارسي .
      والغَدَوِيُّ : كلُّ ما في بُطون الحَواملِ ، وقومٌ يجعَلونه في الشتاءِ خاصَّة .
      والغَدَوِيُّ : أَن يُباعَ البعيرُ أَو غيرُه بما يَضْرِب الفَحْلُ ، وقيل : هو أَن تُباعَ الشاةُ بِنتاجِ ما نَزا به الكَبْشُ ذلك العامَ ؛ قال الفرزدق : ومُهورُ نِسْوتِهمْ ، إِذا ما أَنْكحوا ، غَدَويُّ كلِّ هَبَنْقَعٍ تِنْبال ؟

      ‏ قال ابن سيده : والمَحْفوظ عند أَبي عبيد الغَذَوِيُّ ، بالذال المعجمة .
      وقال شمر :، قال بعضهم هو الغَذَوي ، بالذال المعجمة ، في بيت الفرزدق ، ث ؟

      ‏ قال : ويروى عن أَبي عبيدة أَنه ، قال كلُّ ما في بُطون الحَواملِ غَدَويٌّ من الإِبل والشاءِ ، وفي لغة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ما في بطون الشاءِ خاصة ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة : أَرْجُو أَبا طَلْقٍ بحُسْنِ ظَنِّى ، كالغَدَوِيِّ يُرْتَجَى أَن يُغْني وفي الحديث عن يزيدَ بن مرَّة أَنه ، قال : نُهِي عن الغَدَويِّ ، وهو كلُّ ما في بُطون الحوامِل كانوا يَتبايَعُونَه فيما بينهم فنُهوا عن ذلك لأَنه غَرَرٌ ؛

      وأَنشد : أَعْطَيْتِ كَبْشاً وارِمَ الطِّحالِ ، بالغَدَوِيَّاتِ وبالفِصالِ وعاجِلاتِ آجِلِ السِّخَالِ ، في حلَقِ الأَرْحامِ ذِي الأَقْفالِ وبعضهم يرويه بالذال المعجمة .
      وغادِيَةُ : امْرأَةٌ من بني دُبَيْرٍ ، وهي غادِيَة بنتُ قَزَعَة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فغيداء في قاموس معاجم اللغة



قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي ويؤنث. معناه، النعومة، لطف الحركة، من الفعل غَيِدَ الغلامُ غَيَداً: لانت أعطافُه.
اصل اسم غَيَد: عربي
معجم الغني
**غَيَدٌ** - [غ ي د]. (مص. غَيِدَ). "غَيَدُ الْغُلاَمِ" : نُعُومَتُهُ فِي تَمَايُلِهِ وَتَثَنِّيهِ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ.


معجم الغني
**غَيِدَ** - [غ ي د]. (ف: ثلا. لازم).** غَيِدَ**،** يَغْيَدُ**، مص. غَيَدٌ. "غَيِدَ الغُلاَمُ" : تَمَايَلَ فِي نُعُومَةٍ وَتَثَنَّى فِي لِينٍ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغيد [ مفرد ] : ج غيد ، مؤ غيداء ، ج مؤ غيداوات وغيد : متثن في نعومة ، لين الأعطاف غلام أغيد - نبات أغيد : ناعم - نساء جيد غيد . . . يوم لقائهن عيد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غادة [ مفرد ] : ج غادات : فتاة ناعمة لينة كنت أهوى في زماني غادة . . . وهب الله لها ما وهبا .
المعجم الوسيط
ـَ غَيَداً: تمايل وتثنّى في لين ونعومة. فهو أغيد، وهي غيداء. ( ج ) غيد.( تَغَايَدَ ): غَيِد.( الأغْيَد ) من النبات: الناعم المتثنِّي. وـ من الناس: الوسنان المائل العنق. وـ المتثنِّي في نعومة.( الغَادَة ) من الفتيات: الناعمة الليِّنة. وـ من الأشجار: الغضّة الريّا.( الغَيْدان ) من الشباب: أوله.
الصحاح في اللغة
الغَيَدُ: النُعومة. يقال: امرأة غَيْداءُ وغادَةٌ أيضاً، أي ناعمةٌ بيِّنة الغَيَدِ. والأغْيَدُ: الوسنان المائل العنق.
تاج العروس

غَيِدَ كفَرِحَ غَيَداً وهو أَغْيَدُ : مالَتْ عُنُقُه ولا نَتْ أَعطافُهُ وقيل : اسْتَرْخَتْ عُنُقُه وظَبْيٌّ أَغْيَدُ لذلك . والغَيداءُ : المَرْأَةُ المُتَثَنِّيَةُ لِيناً وقد تَغايَدَتْ في مِشْيَتها : تَمايَلَتْ والغَيَد : النُّعومة . والأَغيَدُ من النَّبَاتِ : النَّاعِمُ المُتَثَنِّ . والأَغْيَدُ : المكانُ الكثير النَّباتِ وهو مجازٌ ومِثْلُ ذلك ما أَنشدَه ابن الأعرابي من قوله :

وليْلٍ هَدَيْتُ به فِتْيةً ... سُقُوا بِصُبَابِ الكَرَى الأَغْيَدِ فإنه أراد الكَرى الذي يعود منه الرَّكبُ غِيداً وذلك لِمَيَلانِهم على الرِّحالِ من نَشْوَة الكَرَى طَوْراً كذا وطَوْراً كذا لا لأَنّ الكَرى نَفْسَه أَغْيَدُ لأنَّ الغَيَدَ إِنَّما يكون في متَجَسِّمٍ والكَرَى ليس بِجِسْمٍ والأَغيَدُ : الوَسْنَانُ المائِلُ العُنُقِ وهي غَيْداءُ وهُنَّ غِيدٌ ومن سجعات الأَساس : نساءٌ جيدٌ غِيدٌ يوم لِقائِهنَّ عِيدٌ . وهم من النُّعَأسِ غِيدٌ أَي مِيل الأَعناقِ . وغَيْدَانُ بفتح فسكون : ع باليمنِ سُمِّيَ باسم غَيْدَانَ بن حُجْر بن ذي رُعَيْنٍ أَحِد مُلوكهم . والغَيْدَانُ من الشَّبَابِ : أَوَّلُهُ وهو العُنْفُوانُ . والغادَةُ : المَرأَةُ وفي اللِّسَان : الفَتَاةُ الناعِمَةُ اللَّيِّنَةُ الأَعطافِ وكذلك الغَيْدَاءُ وهي البَيِّنَة الغَيَدِ محرَّكةً . والغادَةُ الشَّجَرةُ الغَضَّةُ يقال : شَجَرَةٌ غادَةٌ إذا كانت رَيَّا غَضَّةً وكلُّ خُوطٍ ناعم مادَ : غادٌ . وكذلك الجَارِيَةُ الرَّطْبَةُ الشَّطْبَةُ قال :

وما جَابَةُ المِدْرَى خَذُولٌ خِلالُها ... أَراكٌ بِذِي الرَّيَّانِ غَادٌ صَرِيمُها وغَادَةُ : ع قال ساعدةُ بنُ جُؤَيَّةَ الهُذَلِيّ :

فما راعَهُمْ إِلاّ أَخُوهُمْ كَاَنَّهُ ... بِغَأدَةَ فَتْخَاءُ العِظَامِ تَحُومُ قال ابن سيده : وهو بالياءِ لأَنَّا لم نَجِدْ في الكلام : غ و د . قال : وكلمةٌ لأَهْل الشِّحْر يقولون : غِيدِ غِيدِ أَي اعْجَلْ والله أَعلم

ومما يستدرك عليه : فُلانٌ يَتَغايَدُ في مِشْيَتِه أَي يَتَمَايَلُ . وبَرْدِيَّةٌ غَيْدَانَةٌ : غَضَّةٌ . وذو غَيْدَانَ بنُ حُجْرٍ من الأَقيالِ ويُرْوَى بالمهلمة . والغويدِينُ : قَرْيَة بنَسفَ منها أَحمدُ بنُ عِمْرَأنَ بنِ موسى بن جُبَيْر عن أَبي عبد الله الهَرويِّ . ويروَى بالمُوَحَّدَة بدل التَّحتيّة

فصل الفاء مع الدال المهملة

لسان العرب
غَيِدَ غَيَداً وهو أَغْيَدُ مالت عنقُه ولانَتْ أَعْطافُه وقيل استرخت عنقه وظبي أَغْيَدُ كذلك والأَغْيَدُ الوَسنانُ المائلُ العنق ويقال هو يَتَغايدُ في مَشْيِه فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله ولَيْلٍ هَدَيْتُ به فِتْيَةً سُقُوا بِصُبابِ الكَرَى الأَغْيدِ فإِنما أَرادَ الكَرَى الذي يَعُودُ منه الرَّكْبُ غِيداً وذلك لِمَيَلانهم على الرحال من نَشْوَة الكَرى طَورْاً كذا وطَورْاً كذا لا لأَن الكَرى نفسَه أَغْيَدُ لأَن الغَيَدَ إِنما يكون في مُتَجَسِّم والكرى ليس بجسم والغَيَدُ النُّعومةُ والأَغْيَدُ من البنات الناعم المتثني والغَيْداء المرأَة المتثنية من اللين وقد تغايدت في مَشْيِها والغادَةُ الفتاة الناعمة اللينة وكذلك الغَيْداءُ بَيِّنَةُ الغَيَدِ وكلُّ خُوطٍ ناعمٍ مادَ غادٌ وشجرة غادَةٌ رَيَّا غَضَّةٌ وكذلك الجاريةُ الرَّطْبَةُ الشِّطْبَةُ قال وما جَأَبَةُ المِدْرَى خَذولٌ خِلالُها أَراكٌ بِذِي الرَّيَّانِ غادٌ صَرِيمُها وغادَةُ موضع قال ساعدة بن جُؤَيَّة الهذلي فما راعَهُمْ إِلا أَخوهم كأَنه بَغادَةَ فتخاءُ العِظامِ تَحومُ ( * قوله « فتخاء العظام » كذا بالأصل وشرح القاموس والذي بياقوت في معجمه فتخاء الجناح بدل العظام وهو المعروف في الأشعار وكتب اللغة يقال عقاب فتخاء لأنها إذا انحطت كسرت جناحيها وغمزتهما وهذا لا يكون إلا من اللين ) قال ابن سيده وهو بالياء لأَنا لم نجد في الكلام « غ و د » قال وكلمة لأَهل الشِّحْرِ يقولون غِيدِ غِيدِ أَي اعْجَلْ والله أَعلم
الرائد
* غيد يغيد: غيدا. 1-الغلام: مالت عنقه. 2-الغلام: تمايل في نعومة.
الرائد
* غيد. «غيد غيد»: إسم فعل للأمر بالعجلة.
الرائد
* غيد. 1-مص. غيد. 2-نعومة في التمايل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: