وصف و معنى و تعريف كلمة ففاشلون:


ففاشلون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و فاء (ف) و ألف (ا) و شين (ش) و لام (ل) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح ففاشلون في معاجم اللغة العربية:



ففاشلون

جذر [فشل]

  1. شِلو: (اسم)
    • الجمع : أَشْلاَءٌ
    • الشِّلْوُ : العُضْوُ
    • الشِّلْوُ: القطْعةُ من اللَّحم
    • الشِّلْوُ: البقيَّةُ من كلِّ شيء والجمع : أشْلاءٌ
    • أَشْلاَءُ الإِنْسَانِ : أَعْضَاؤُهُ بَعْدَ التَّفَرُّقِ وَالْبِلَى
  2. شِلْو: (اسم)
    • شِلْو : جمع أَشْلاء
  3. اِشتلى: (فعل)
    • اشْتَلاَهُ : دعاه لينقذه من ضيق أو هلاك
  4. اِستَشلَى: (فعل)
    • اسْتَشْلَى : حَنِقَ وغَضِبَ
    • اسْتَشْلَى الكلْبَ ونحْوَهُ: أشلاَهُ
    • اسْتَشْلَى فلانًا: اشْتَلاَهُ


  5. اسْتَشْلَى الكلْبَ ونحْوَهُ:
    • أشلاَهُ.
  6. اسْتَشْلَى فلانًا:
    • اشْتَلاَهُ.
  7. شِلْوُ الإِنْسَانِ:
    • عُضْوُهُ.
  8. شِلْوُ لَحْمٍ:
    • قِطْعَةٌ مِنْهُ.
  9. لا شللاً ولا عمى:
    • تقال لمن رمى فأجاد، وهى من قبيل دعاء الرَّجل لصاحبه بالخير.
  10. أَشْلاءٌ : (اسم)


    • الجمع : شِلْو
    • صارَتْ أَعْضاؤُهُ أَشْلاءً: أَعْضاءُ الجِسْمِ بَعْدَ التَّفَرُّقِ وَالتَّشَتُّتِ
    • بقايا كلّ شيء أشلاءُ الإنسان وغيره،
    • بقيت أشلاء من العُربان في الجبال
    • صارَ أَثاثُ البَيْتِ أَشْلاءً: مُبَعْثَراً تَحَطَّمَ البَيْتُ أَشْلاءً
  11. أَشْلاَءُ الإِنْسَانِ:
    • أَعْضَاؤُهُ بَعْدَ التَّفَرُّقِ وَالْبِلَى.
  12. شالَ : (فعل)
    • شَالَ، يَشُولُ، مصدر شَوْلٌ، شوَلانُ
    • شالَ يَشيل ، شِلْ ، شَيْلاً ومَشالاً ، فهو شائل ، والمفعول مَشِيل
    • شَالَ الميزَانُ : اِرْتَفَعَتْ اِحْدَى كِفَّتَيْهِ
    • شَالَ الحَقِيبَةَ : رَفَعَهَا
    • شَالَتْ نَعَامَتُهُ : غَضِبَ ثمَ هَدَأَ وَسَكَنَ
    • شَالَتْ نَعَامَتُهُ : مَاتَ
    • شَالَتْ نَعَامَةُ القَوْمِ : تَفَرَّقَتْ كَلِمَتُهُمْ
    • (فعل: ثلاثي متعد) شِلْتُ، أَشِيلُ، شِلْ، مصدر شَيْلٌ
    • يَشِيلُ صَفَحَات الكِتَابِ : يَنْزَعُهَا، أَو يَرْمِي بِها عالِياً
    • شال الشَّيءُ: ارتفع
    • شال ميزانُ فلان: غُلِب في المفاخرة ونحوها
    • شال الهَمَّ: احتمله وعاناه
  13. شال : (اسم)
    • الجمع : شالات و شِيلان
    • الشَّالُ : مِلحفةٌ من القماش الخفيف، تُلقى على الرَّأس فتنسدل على الرَّقبة والكتفين، وغالبًا ما تكون بيضاءَ للرِّجال وسوداءَ للنِّساء احتشمت بشالٍ أمام الرِّجال
    • الشَّالُ: سمكة نيليّة
    • شال الميزانُ: ارتفعت إحدى كفّتيه
    • شالت نَعامةُ القومِ: تفرَّقت كلمتهم، وذهب عزُّهم
  14. أَشْلاَء : (اسم)
    • أَشْلاَء : جمع شِلو
  15. شالات : (اسم)
    • شالات : جمع شال
  16. أَشْلَاء : (اسم)


    • أَشْلَاء : جمع شَّلَا
  17. أَوشال : (اسم)
    • أَوشال : جمع وَشَل
  18. أوشال : (اسم)
    • جمع وَشَل
    • الأوْشَالُ : مياهٌ تسيل من أَعراض الجبال، فتجتمع ثم تُساق إلى المزارع
    • جاءُوا أَوشالاً: يَتْبَع بعضُهم بَعضًا
    • وهو من أَوشال القوم: من لفيفهم وأَوشابهم
  19. شَلأ : (اسم)
    • الجمع : أشلاء
    • شَلأ الشيءِ: جِرْمُهُ
    • شَلأ الشيءِ: بقيَّته
    • الشَّلاَ: الشِّلْوُ
    • الشَّلاَ: الجلْدُ
  20. شَلاّ : (اسم)
    • شَلاّ : مصدر شُلَّ
  21. شلاّءُ : (اسم)
    • شلاّءُ : مؤنت أَشَلُّ
  22. إِشلال : (اسم)


    • إشلال : مصدر أَشَلّ
  23. أَشَلّ : (فعل)
    • أشلَّ يُشلّ ، أشْلِلْ / أشِلَّ ، إشلالاً ، فهو مُشِلّ ، والمفعول مُشَلّ - للمتعدِّي
    • أشَلّ فلانٌ: أصَابه الشَّلَل
    • أشَلّ اللهُ فلانًا أَو يَدَهُ: أصابَها بالشَّلَل
    • صَيَّرَهُ أَشَلَّ
  24. أَشْلٍ : (اسم)
    • أَشْلٍ : جمع شِّلْوُ
  25. أَشلُّ : (اسم)
    • أَشلُّ : فاعل من شَلَّ
,
  1. الشَّلاَ
    • الشَّلاَ الشَّلاَ شَلاَ الشيءِ: جِرْمُهُ.
      و الشَّلاَ بقيَّته و الشَّلاَ الجلْدُ.
      و الشَّلاَ الشِّلْوُ. والجمع : أشلاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الشِّلْوُ

    • الشِّلْوُ : العُضْوُ.
      و الشِّلْوُ القطْعةُ من اللَّحم.
      و الشِّلْوُ البقيَّةُ من كلِّ شيء. والجمع : أشْلاءٌ.
      وأشْلاءُ الإنسانِ وغيره: أعضاؤه بعد التَّفرق والبِلَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. شِلو
    • شلو - ج، أشلاء
      1- شلو : عضو من الجسد فصل عنه . 2- شلو : قطعة من اللحم. 3- شلو : ولد الناقة. 4- شلو : كل مسلوخ أكل منه شيء وبقيت منه بقية.

    المعجم: الرائد

  4. الشِّلْوُ
    • ـ الشِّلْوُ: العُضْوُ، والجَسَدُ من كلِّ شيءٍ، كالشَّلاَ، وكلُّ مَسْلوخٍ أُكِلَ منه شيءٌ وبَقِيَتْ منه بَقِيَّةٌ، ج: أشْلاءٌ.
      ـ أشْلَى دابَّتَهُ: أرَاها المِخْلاةَ لتأتِيَهُ،
      ـ أشْلَى الناقَةَ: دَعَاها للحَلْبِ.
      ـ اسْتَشْلَى: غَضِبَ،
      ـ اسْتَشْلَى غيرَهُ: دعاهُ ليُنْجِيَهُ من ضِيقٍ أو هَلاكٍ، كاشْتَلاهُ، واسْتَنْقَذَهُ.
      ـ مُشَلَّى: القَضيفُ.
      ـ شَلا: سارَ، ورَفَعَ شيئاً.
      ـ شَلِيَّةُ: الفِدْرَةُ، وبَقِيَّةُ المالِ.
      ـ أشْلاءُ اللِّجامِ: سُيورُهُ، أو التي تَقَادَمَتْ فَدَقَّ حَديدُها.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. إِستَشلَى
    • إستشلى - استشلاء
      1- إستشلى : غضب. 2- إستشلاه : دعاه لينقذه من ضيق أو هلاك. 3- إستشلى الحيوان : دعاه لطعام أو حلب. 4- إستشلى الكلب على الصيد : أغراه به، دفعه إليه.


    المعجم: الرائد

  6. اسْتَشْلَى
    • اسْتَشْلَى : حَنِقَ وغَضِبَ.
      و اسْتَشْلَى الكلْبَ ونحْوَهُ: أشلاَهُ.
      و اسْتَشْلَى فلانًا: اشْتَلاَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الشَّلِيّة
    • الشَّلِيّة : البقيَّةُ من المال ونحوه.
      يقال: لم يبْقَ من ماله إِلا شَلِيَّةٌ.
      و الشَّلِيّة الفِدْرَةُ، أَي القطعة من اللَّحم. والجمع : شَلاَيَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. شِلْوٌ
    • جمع: أَشْلاَءٌ. [ش ل و].
      1. :-شِلْوُ الإِنْسَانِ :- : عُضْوُهُ.
      2. :-أَشْلاَءُ الإِنْسَانِ :- : أَعْضَاؤُهُ بَعْدَ التَّفَرُّقِ وَالْبِلَى.
      3. :-شِلْوُ لَحْمٍ :- : قِطْعَةٌ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  9. إِشتلى
    • إشتلى - اشتلاء
      1-إشتلىه : دعاه لينقذه من ضيق أو هلاك

    المعجم: الرائد

  10. شلا
    • "الشِّلْوُ والشَّلا: الجِلدُ والجسَد من كل شيء، وكلُّ مسلوخة أُكِلَ منها شيءٌ فبَقِيَّتُها شِلْوٌ وشَلاً؛

      وأَنشد الراعي: فادْفعْ مظالمَ عيَّلت أَبْناءَنا عَنّا، وأَنْقِذْ شِلْوَنا المأْكُولا وفي حديث أَبي رجاءٍ: لما بلغَنا أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَخذ في القتل هربْنا فاسْتَثَرْنا شِلْوَ أَرنبٍ دفيناً.
      ويجمع الشِّلْوُ على أَشْلٍ وأَشْلاءٍ؛ فمن أَشْلٍ حديث بكارٍ: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، مَرَّ بقومٍ يَنالون من الثَّعْدِ والحُلْقان وأَشْل من لحم أَي قطَع من اللحم، ووزنُه أَفعُلٌ كأَضرُسٍ، فحُذفت الضمة والواو استثقالاً وأُلحِق بالمنْقوص كما فُعل بدلو وأَدْل؛ ومن أَشْلاءٍ حديث علي، كرم الله وجهه: وأَشْلاءٍ جامعة لأَعْضائها.
      والشِّلْو والشَّلا: العُضْو من أَعضاء اللحم.
      وفي الحديث: ائتني بشِلوها الأَيَمن أَي بعُضوِها الأَيَمنِ، إِما يدِها أَو رجلِها، والجمعُ أَشْلاءٌ، ممدودٌ‏.
      وأَشْلاءُ الإِنسان: أَعضاؤُه بعدَ البِلى والتفَرُّق.
      وفي حديث أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ: أَنَّ النبي،صلى الله عليه وسلم، قال له في القَوْسِ التي أَهْداها له الطُّفَيْلُ ابنُ عَمْروٍ الدَّوْسِي على إِقرائِه إِيَّاه القُرآن: تَقَلَّدها شِلْوةً من جهنَّم؛ ويروى: شِلْواً من جَهَنَّم أَي قِطْعَةً منها، ومنه قيل للعُضْوِ شِلْوٌ لأَنه طائِفةٌ من الجَسَد.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه سَأَلَ جُبَيْرَ بنَ مُطْعِمٍ عن النُّعْمانِ ابنِ المنْذِر أَنه مِنْ ولَدِ مَنْ هو؟ فقال: كان مِنْ أَشْلاء قَنَصِ بنِ مَعدٍّ؛ أَراد أَنه من بَقايا أَولادِه، وكأَنَّه من الشِّلْوِ القِطْعة من اللحمِ لأَنَّها بقِيَّة منه.
      وبنو فلانٍ أَشْلاءٌ في بني فُلانٍ أَي بَقايا فيهم.
      وأَشْلاءُ اللِّجَامِ: حَدائِدُه بِلا سُيُورٍ؛ قال ابن سيده: أُراهُ على التَّشْبِيهِ بالعُضْوِ من اللَّحْمِ؛ قال كثير عزة: رَأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ، وبَعْلُها منَ القَوْمِ أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَطامِنُ ‏

      ويروى: ‏عاجِنٌ مُتَباطِنُ، ويروى: وزَوْجُها من المَلْءِ؛

      وأَنشد ابن بري: رَمَى الإِدْلاجُ أَيْسَرَ مِرْفَقَيْهَا بأَشْعَثَ مِثْلِ أَشْلاءِ اللِّجامِ والمُشَلَّى من الرِّجالِ: الخَفِيفُ اللَّحْمِ.
      وبَقِيَتْ له شَلِيَّةٌ من المَالِ أَي قَلِيلٌ، وكلُّه مِن الشِّلْوِ.
      أَبو زيد: ذَهَبَتْ ماشِيَةُ فُلانِ وبَقِيَتْ له شَلِيَّةٌ، وجمعُها شَلايَا، ولا يقالُ إِلاَّ في المَالِ.
      وأَصْلُ الشِّلْوِ: بَقِيَّةُ الشَّيءِ.
      ابن الأَنباري: شَلايَا،مقصورٌ، بَقايَا من أَمْوالِهم، والواحِدَةُ شَلِيَّة.
      ابن الأَعرابي: الشَّلا بقِيَّةُ المَالِ.
      والشَّلِيُّ: بقايا كُلِّ شيء.
      وشَلا إِذا سارَ، وشَلا إِذا رَفَع شيئاً.
      وقال بنو عامرٍ لمَّا قَتَلوا بَني تَميمٍ يومَ جَبَلة: لم يبقَ منهمْ إِلاَّ شِلْوٌ أَي بَقِيَّة، فَغَزَوْهُم يومَ ذِي لَجَب فَقَتَلَتْهم تَمِيمٌ؛ وقال أَوسُ بنُ حَجَرٍ في ذلك: فَقُلْتُمُ: ذَاكَ شِلْوٌ سَوْفَ نَأْكُلُه فكَيْفَ أَكْلُكُمْ الشِّلْوَ الذي تَرَكُوا؟ واشْتَلى الرجلُ: اسْتَنْقَذَ شِلْوَه واسْتَرْجَعَه.
      وفي الحديث: اللِّصُّ إِذا قُطِعَ سَبَقَتْهُ يَدُه إِلى النار، فإِن تاب اشْتَلاها، وفي نسخة: اسْتَشْلاها أَي اسْتَنْقَذَها واسْتَخْرَجها، ومعنى سَبْقِهَا أَنَّه بالسَّرِقَةِ اسْتَوْجَبَ النارَ، فكانَتْ من جُمْلَةٍ ما يَدخُلُ النارَ، فإِذا قُطِعَتْ سَبَقَتْه إلَيْها لأَنَّها قد فارَقَتْه، فإذا تابَ اسْتَنْقَذَ بِنْيَتَه حتى يَدَهُ.
      واشْتَلى الرجلُ فلاناً أَي أَنْقَذَ شِلْوَه؛

      وأَنشد: إِنَّ سُلَيْمانَ، اشْتَلانَا، ابنَ عَلي أَي أَنْقَذَ شِلْوَنَا أَي عُضْوَنا.
      وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام، قال في الوَرِكِ ظَاهِرُه نَساً وباطِنُه شَلاً؛ يريد لا لَحْمَ على باطِنِه كأَنَّه اشْتُليَ ما فيه من اللحم أَي أُخذ.
      التهذيب: أَشْلَيْتُ الكَلْبَ وقَرْقَسْتُ به إِذا دَعَوْتَه.
      وأَشْلى الشَّاةَ والكَلْبَ واسْتَشْلاهُما: دَعاهُما بأَسْمائِهِما.
      وأَشْلى دَابَّتَه: أَراها المُخْلاة لتَأْتِيَه.
      قال ثعلب: وقولُ الناسِ أَشليتُ الكَلْبَ على الصيَّدِ خَطَأٌ، وقال أَبو زيد: أَشْلَيْتُ الكَلْبَ دَعَوْته، وقال ابن السكيت: يقال أَوسَدْتُ الكَلْبَ بالصَّيْدِ وأَسَّدْتُه إِذا أَغْرَيْته به، ولا يُقالُ أَشْلَيْته، إِنما الإِشْلاءُ الدُّعاءُ.
      يقال: أَشْلْيتُ الشاةَ والنَّاقَةَ إِذا دَعَوْتَهُما بأَسمائِهِما لتَحْلُبَهُما؛ قال الراعي: وإِنْ بَرَكَتْ مِنْها عَجَاساءُ جِلَّةٌ بِمَحْنِيَةٍ، أَشْلى العِفاسَ وبَرْوَعَا وهما اسما نافتيه؛ وقال الآخر: أَشْلَيْتُ عَنْزِي ومَسَحْت قَعْبي،ثُمَّ تَهَيَّأْتُ لِشُرْبٍ قَأْبِ وقول زياد الأَعجم: أَتَيْنا أَبا عَمْروٍ فَأَشْلى كِلابَهُ عَلَيْنَا، فكِدْنا بَيْنَ بَيْتَيهِ نُؤْكَلُ ‏

      ويروى: ‏فأَغْرَى كِلابَه.
      قال ابن بري: المشهورُ في أَشْلَيتُ الكَلْب أَنَّه دَعَوْته، قال: وقال ابن دَرَسْتَوَيْهِ من، قال أَشْلَيْت الكَلْبَ على الصَّيدِ فإِنَّما مَعناهُ دَعَوْته فأَرْسَلْته على الصَّيْد، لكن حَذَفَ فأَرْسَلْته تخفيفاً واختصاراً، وليس حذفُ مثل هذا الاختصار بخطإِ، ونفس أَشْلَيْت إِنما هو أَفْعَلْت من الشِّلْوِ، فهو يقتضِي الدُّعاءَ إِلى الشِّلْوِ ضَرورةً.
      والشِّلوُ منَ الحَيَوانِ: جِلْدُه وجَسَدُه،وأَشْلاؤُهُ أَعْضاؤُه.
      وأَنكَرَ أَوْسَدْت وقال: إِنما هُوَ مِنَ الوِسَادَةِ؛ قال ابن بري: انقضى كلام ابن دَرَسْتَوَيْهِ وقد ثبَتَ صحة أَشْلَيْت الكَلْبَ بمعنى أَغْرَيْته، من أَنَّ إِشْلاءَ الكَلْب إِنَّما هو مأْخوذٌ من الشِّلْوِ، وأَنَّ المراد به التسليط على أَشْلاءِ الصيدِ وهي أَعْضاؤُه.
      قال: ورأَيت بخَطِّ الوزير ابنِ المَغْرِبي في بعضِ تَصانِيفِه يذكر أَنه قد أَجاز الكسائيُّ أَشْلَيْت الكلب على الصيدِ بمعنى أَغْرَيْتُه، قال: لأَنه يُدعَى ثم يُوسَدُ فوُضِع موضِعَهُ، قال: وهذا القولُ الذي حكاهُ عن الكسائيّ هو المعنى الذي أَشار إِليه ابنُ دَرَسْتَوَيْه في تصحيح كون الإِشْلاءِ بمعنى الإِغْراءِ.
      وقال الشافعي: إِذا أَشْلَيتَ كَلْبَكَ على الصيدِ، فغُلِّطَ ولم يَغْلَطْ؛ قال: وقد جاءَ ذلك في أَشعارِ الفُصَحَاء، منه بيتُ زيادٍ الذي أَنشده الجوهري؛ ومنه ما أَنشده أَبو هلالٍ العسكري: أَلا أَيُّها المُشْلي عَلَيَّ كِلابَهُ،ولي غَيْرَ أَنْ لَمْ أُشْلِهِنَّ كِلابُ ومثله ما أَنشدة حبيبُ بنُ أَوْسٍ في باب المُلَحِ من الحَمَاسَةِ: وإِنَّا لنَجْفُو الضَّيْفَ من غيرِ عُسْرَةٍ،مَخافَةَ أَن يَضْرَى بِنا فيعُودُ ونُشْلي عَلَيْهِ الكَلْبَ عِندَ مَحَلِّه،ونُبْدِي له الحِرْمانَ ثُمَّ نَزِيدُ ومثله للفَرَزْدَق يَهْجُو جريراً: تُشْلي كِلابَكَ، والأَذْنابُ شائلةٌ، على قُرُومِ عِظامِ الهَامِ والقَصَرِ فقوله: على قُرومِ يَشْهَدُ بأَنَّ الإِشْلاءَ بمعنى الإِغْراءِ، لأَنَّ على إِنما يكونُ مع أَغْرَيْتُ وأَشْلَيْتُ إِذا كانت بمعناها، وإِذا قلتَ أَشْلَيْتُ بمعنى دعَوْت لم تحْتَجْ إِلى ذِكْر على.
      وفي حديث مطرِّف بن عبد الله، قال: وجَدْتُ العَبْدَ بينَ اللهِ وبين الشيطانِ فإِنِ اسْتَشْلاهُ ربُّه نَجّاه، وإِنْ خَلاَّه والشيطانَ هَلَكَ.
      أَبو عبيد: اسْتَشْلاهُ أَي استَنْقَذَهُ من الهَلَكة وأَخَذَه، وكذلك اشْتَلاه؛ ومنه قول حُميد الأَرْقط: قد اشْتَلانا عَفْوُه وكَرَمُهْ أَي استنقذَنا، وقيل: هو من الدعاء؛ قال حاتم طيءٍ يذكرُ ناقةً دعاها فأَقْبلتْ إِليه: أَشْلَيْتُها باسْمِ المُراحِ فأَقبَلَتْ رَتَكاً، وكانتْ قبلَ ذلك تَرْسُف؟

      ‏قال: فأَراد مطرِّف أَن الله إِنْ أَغاثَ عبْدَه ودَعاه فأَنقذَه من الهَلكة فقد نجا، وذلك الاسْتِشلاءُ؛ وقال القُطامي يمدحُ رجُلاً: قتَلْتَ كَلْباً وبَكْراً واشْتَليْتَ بنا،فقدْ أَرَدْتَ بأَنْ يَسْتَجْمِعَ الوادي وقوله: اشْتَليْت واستشْلَيت سواءٌ في المعنى، وكلُّ منْ دعَوْتَه فقد أَشْلَيْتَه، وكلُّ من دعَوْتَه حتى تُخْرِجَه وتُنَجِّيَهُ من الضِّيق أَو من الهَلكة أَو من موضِعٍ أَو مكانٍ فقد استَشْليتَه واشْتَليتَه،وأَنشد بيت القُطامي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. شلل
    • "الشَّلَلُ: يُبْسُ اليَدِ وذَهابُها، وقيل: هو فَساد في اليد،شَلَّتْ يَدُه تَشَلُّ بالفتح شَلاًّ وشَلَلاً وأَشَلَّها اللهُ.
      قال اللحياني: شَلَّ عَشْرُه وشَلَّ خَمْسُه، قال: وبعضهم يقول شَلَّت، قال: وهي أَقَلُّ، يعني أَن حذف علامة التأْنيث في مثل هذا أَكثر من إِثباتها؛ وأَنشد:فَشَلَّتْ يَميني، يَوْمَ أَعْلُو ابْنَ جَعْفَرٍ وشَلَّ بَناناها، وشَلَّ الخَناصِرُ ورَجُلٌ أَشَلُّ، وقد أَشَلَّ يَدَه، ولا شَلَلاً ولا شَلالِ: مَبْنِيَّة كَحَذَامِ أَي لا تَشْلَلْ يَدُك.
      ويقال في الدعاء: لا تَشْلَلْ يَدُك ولا تَكْلَلْ.
      وقد شَلِلْتَ يا رَجُل، بالكسر، تَشَلُّ شَلَلاً أَي صِرْت أَشَلَّ، والمرأَة شَلاَّء.
      ويقال لمن أَجاد الرَّمْيَ أَو الطَّعْن: لا شَلَلاً ولا عَمًى، ولا شَلَّ عَشْرُك أَي أَصابِعُك؛ قال أَبو الخُضْريِّ اليَرْبُوعي: مُهْرَ أَبي الحَبْحابِ لا تَشَلِّي بارَكَ فيكَ اللهُ مِنْ ذِي أَلِّ (* قوله «مهر ابي الحبحاب»، قال في التكملة: والرواية مهر أبي الحرث).
      حَرَّك تَشَلِّي للقافية والياء من صلة الكسر؛ وهو كما، قال امرؤ القيس: أَلا أَيُّها اللَّيْلُ الطَّويل أَلا انْجَلي بصُبْحٍ، وما الإِصْباحُ مِنكَ بأَمْثَل الفراء: لا يقال شُلَّتْ يَدُه، وإِنما يقال أَشَلَّها اللهُ.
      الليث: ويقال لا شَلَلِ في معنى لا تَشْلَلْ، لأَنه وَقَع مَوْقِع الأَمر فشُبِّه به وجُرَّ، ولو كان نَعْتاً لنُصِب؛

      وأَنشد: ضَرْباً على الهاماتِ لا شَلَل؟

      ‏قال: وقال نصربن سَيَّار: إِني أَقول لمن جَدَّتْ صَرِيمَتُه،يَوْماً، لِغانِيَةٍ: تَصْرِمْ ولا شَلَل؟

      ‏قال: ولم أَسمع الكسر لا شَلَلِ لغيره.
      الأَزهري: وسمعت العرب تقول للرجل يُمارِسُ عَمَلاً وهو ذو حِذقٍ به: لا قَطْعاً ولا شَلَلاً أَي لا شَلِلْتَ على الدعاء، وهو مصدر؛ وقوله: تَصْرِم معناه في هذا اصْرِم، ولا شَلَلِ أَي ولا شَلِلْتَ، وقال لا شَلَلِ، فكَسَرَ لأَنه نَوى الجَزْم ثم جَرَّتْه القافية؛

      وأَنشد ابن السكيت: مُهْرَ أَبي الحَبْحاب لا تَشَلِّ؟

      ‏قال الأَزهري: معناه لا شَلِلْتَ كقوله: أَلَيْلَتَنا بذي حُسُمٍ أَنِيري،إِذا أَنْتِ انْقَضَيْتِ فلا تَحُوري أَي لا حُرْتِ.
      قال الأَزهري: وسمعت أَعرابيّاً يقول شُلَّ يَدُ فلان بمعنى قُطِعَتْ، قال: ولم أَسمعه من غيره.
      وقال ثعلب: شَلَّتْ يَدُه لغةٌ فصيحة، وشُلَّت لغة رديئة.
      قال: ويقال أُشِلَّت يدُه.
      وفي الحديث: وفي اليد الشَّلاَّءِ إِذا قُطِعَتْ ثُلُثُ دِيتها؛ هي المُنْتَشِرة العصب التي لا تُواتي صاحِبَها على ما يُريد لِما بها من الآفة.
      قال ابن الأَثير: يقال شَلَّتْ يدُه تَشَلُّ شَلَلاً، ولا تضم الشين.
      وفي الحديث: شَلَّتْ يدُه يَوْمَ أُحُدٍ.
      وفي حديث بَيْعَةِ عَليٍّ، عليه السلام: يَدٌ شَلاَّءُ وبَيْعَةٌ لا تَتِمُّ؛ يريد طلحة، كانت أُصيبت يَدُه يوم أُحُد وهو أَوّل من بايَعَه.
      والشَّلَلُ في الثوب: أَن يصيبه سوادٌ أَو غيره فإِذا غُسِل لم يَذْهَب.
      يقال: ما هذا الشَّلَلُ في ثوبك؟ والشَّلِيلُ: مِسْحٌ من صوف أَو شَعَر يُجْعَل على عَجُزِ البعير من وراء الرِّحْل؛ قال جَمِيل: تَئِجُّ أَجِيجَ الرَّحْلِ لَمَّا تَحَسَّرَتْ مَناكِبُها، وابْتُزَّ عنها شَلِيلُها والشَّلِيلُ: الحِلْسُ؛

      قال: إِلَيْك سارَ العِيسُ في الأَشِلَّه والشَّلِيلُ: الغِلالة التي تُلْبَسُ فوق الدِّرْع، وقيل: هي الدِّرْع الصغيرة القصيرة تكون تحت الكبيرة، وقيل: تحت الدِّرْع من ثوب أَو غيره،وقيل: هي الدِّرْع ما كانت، والجمع الأَشِلَّة؛ قال أَوس: وجِئْنا بها شَهْباءَ ذاتَ أَشِلَّةٍ،لها عارِضٌ فيه المَنِيَّةُ تَلْمَع ابن شميل: شَلَّ الدِّرْعَ يَشُلُّها شَلاًّ إِذا لَبِسها، وشَلَّها عليه.
      ويقال للدِّرْع نفسِها شَلِيلٌ.
      والشُّلَّة: الدِّرْع.
      والشَّلِيلُ: النُّخاعُ وهو العِرْقُ الأَبيض الذي في فِقَرِ الظَّهْر.
      والشَّلِيلُ: طرائق طِوالٌ من لحم تكون ممتدَّة مع الظَّهْر، واحدتها شَلِيلةٌ؛ كلاهما عن كراع (* قوله «كلاهما عن كراع إلخ» عبارة المحكم: والشليل مجرى الماء في الوادي وقيل وسطه الذي يجري فيه الماء، والشليل النخاع وهو العرق الابيض الذي في فقر الظهر، واحدتها شليلة، كلاهما عن كراع، والسين فيهما أعلى) والسين فيها أَعلى.
      والشَّلُّ والشَّلَلُ: الطَّرْد، شَلَّه يَشُلُّه شَلاًّ فانشَلَّ،وكذلك شَلَّ العَيْرُ أُتُنَه والسائق إِبله.
      وحمارٌ مِشَلٌّ: كثير الطرْد.
      والشَّلَّة: الطَّرْدُ.
      وشَلَلْت الإِبِلَ أَشُلُّها شَلاًّ إِذا طَرَدتها فانشَلَّت.
      ومَرَّ فلان يَشُلُّهم بالسيف أَي يَكْسَؤُهم ويطرُدُهم.
      وذهبَ القومُ شِلالاً أَي انشَلُّوا مطرودين.
      وجاؤوا شِلالاً إِذا جاؤوا يَطرُدون الإِبل.
      والشِّلالُ: القومُ المتفرقون؛ قال ابن الدُّمَيْنة: أَما والذي حجَّتْ قُرَيْشٌ قَطِينَه شِلالاً، ومَوْلى كُلِّ باقٍ وهالِكِ والقَطِين: سَكْنُ الدار.
      ابن الأَعرابي: شَلَّ يَشُلُّ إِذا طَرَد،وشَلَّ يَشِلُّ إِذا اعْوَجَّت يدُه بالكسر.
      والأَشَلُّ: المُعْوَجُّ المِعْصَم المتَعَطِّل الكَفِّ.
      قال الأَزهري: المعروف شَلَّتْ يدُه تَشَلُّ،بالفتح، فهي شَلاَّءِ.
      وعَينٌ شَلاَّء: للتي ذهب بَصرُها، وفي العين عِرْقٌ إِذا قُطِع ذهب بصرُها أَو أَشَلَّها.
      ورجل مِشَلٌّ وشَلولٌ وشُلُلٌ وشُلْشُل: خفيف سريع؛ قال الأَعشى: وقد غَدَوْتُ إِلى الحانوتِ يَتْبَعُني شاوٍ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِل؟

      ‏قال سيبويه: جمع الشُّلُلِ شُلُلونَ، ولا يُكَسَّر لقِلة فُعُلٍ في الصفات؛ وقال أَبو بكر في بيت الأَعشى: الشّاوِي الذي شَوى، والشَّلول الخفيف، والمِشَلُّ المِطْرَد، والشُّلْشُل الخفيف القليل، وكذلك الشَّوِل، والأَلفاظ متقاربةٌ أُريد بذكرها والجمع بينها المبالغة.
      ابن الأَعرابي: المُشَلِّل الحمار النِّهايةُ في العِناية بأُتُنِه.
      ويقال: إِنه لَمُشِلٌّ مِشَلٌّ مُشَلِّل لعانته ثم ينقل فيُضرب مَثَلاً للكاتب النِّحْرير الكافي، يقال: إِنه لمِشَلٌّ عُونٍ.
      ابن الأَعرابي: يقال للغلام الحارِّ الرأْس الخفيف الروح النشيط في عمله شُلْشُلٌ وشُنْشُن وسُلْسُل ولُسْلُس وشُعْشُعٌ وجُلْجُل.
      والمُتَشَلْشِل: الذي قد تخَدَّد لحمُه.
      ورجل شُلشُلٌ،بالضم، ومُتَشَلْشِل: قليل اللحم خفيف فما أَخَذَ فيه من عَمل أَو غيره؛ وقال تأَبَّط شرًّا: ولكِنَّني أُرْوِي من الخَمْرِ هامَتي،وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِب المُتَشَلشِل إِنما يعني الرجل الخفيف المتخدِّد القليل اللحم، والشاحب على هذا يريد به الصاحب، وقيل: يريد به السيف؛ وقال الأَصمعي: هو سيف يَقْطُر منه الدمُ، والشاحِبُ: الذي أَخْلَقَ جَفْنُه، قال: ورجل مُتَشَلْشِل إِذا تخَدَّد لحمُه، ورجل شَلْشالٌ مثله.
      ابن الأَعرابي: شَلَلْت الثوبَ خِطْتُه خِياطةً خفيفة.
      والشَّلْشَلة: قَطَرانُ الماء وقد تشَلْشَل.
      وماءٌ شَلْشَلٌ ومُتَشَلْشِلٌ: تشَلْشَل يَتْبَع قَطَرانُ بعضه بعضاً وسَيَلانُه، وكذلك الدَّمُ؛ ومنه قول ذي الرُّمّة: وَفْراءَ غَرْفيَّةٍ أَثْأَى خَوارِزَها مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتُه، بينها، الكُتَبُ والشَّلْشَل: الزِّقُّ السائل.
      وشَلْشَلْتُ الماء أَي قَطَّرته، فهو مُشَلْشَل.
      وماء ذو شَلْشَلٍ وشَلْشالٍ أَي ذو قَطَرانٍ؛

      وأَنشد الأَصمعي:واهْتَمَّتِ النَّفْسُ اهْتِمامَ ذي السَّقَم،ووافَتِ اللَّيْلَ بِشَلْشالٍ سَجَم وفي الحديث: فإِنه يأْتي يومَ القيامة وجرحُه يتَشلْشل أَي يَتقاطَرُ دَماً.
      يقال: شَلشَلَ الماءَ فتَشَلْشَل.
      وشَلْشل السيفُ الدمَ وتشَلشَل به: صَبَّه، وقيل لنُصَيبٍ: ما الشَّلْشالُ؟ في بيتٍ، قاله، فقال: لا أَدري،سمعته يقال فقُلته.
      وشلشَلَ بوله وببوله شلشلة وشِلشالاً: فرَّقه وأَرسله منتشراً، والاسم الشَّلشالُ، والصبيُّ يُشَلشِلُ ببوله.
      وشَلَّتِ العينُ دَمْعَها كشَنَّتْه: أَرْسَلته، وزعم يعقوب أَنه من البدل.
      والشَّليلُ من الوادي: وَسَطه حيث يَسيل مُعْظم الماء.
      شمر: انسَلَّ السَّيْلُ وانشَلَّ، وذلك أَوَّلَ ما يبتدئ حين يَسيل قبلَ أَن يشتدَّ.
      والشَّليلُ: الكساء الذي تحت الرَّحْل.
      والشَّليل: الحِلْس الذي يكون على عَجُز البعير؛ وقال حاجب المازني: صَحا قَلبي وأَقْصَرَ غَيرَ أَنِّي أَهَشُّ، إِذا مَرَرتُ على الحُمول كَسَوْنَ الفارِسِيَّةَ كُلَّ قَرْنٍ،وزَيَّنَّ الأَشِلَّةَ بالسُّدُولِ ورواه ابن الغرقي: القادِسِيّة؛ والقرنُ: قرن الهَوْدَج، والسُّدول: جمع سَدِيل وهو ما أُسْبِل على الهودج.
      والشُّلَّى: النِّيّة في السفر والصوم والحرب، يقال: أَينَ شُلاَّهم؟ ابن سيده: والشُّلَّة النّية حيث انتَوى القومُ، وفي التهذيب: النيّة في السفر.
      والشَّلَّة والشُّلَّة: الأَمر البعيد تطلبه؛ قال أَبو ذؤيب: نَهَيْتُكَ عن طلابِكَ أُمَّ عَمْرو بِعاقِبةٍ، وأَنْتَ إِذٍ صَحِيحُ وقلتُ: تجَنَّبَنْ سُخْطَ ابنِ عَمٍّ،ومَطْلَبَ شُلَّةٍ، وهي الطَّروحُ ورواه الأَخفش: سُخْطَ ابن عمرو، وقال: يعني ابن عُوَيمر، ويروى: ونوًى طَروح، والطَّروح: النِّيَّة البعيدة.
      والشُّلاشِلُ: الغَضُّ من النبات؛ قال جرير: يَرْعَيْن بالصُّلْب بذي شُلاشِلا وقول الشاعر: كَرِهْتُ العَقْرَ عَقْرَ بني شَلِيل (* قوله «كرهت العقر إلخ» صدر بيت تقدم في ترجمة عقر وتمامه: «إذا هبت لقاريها الرياح» وضبط هناك شليل كزبير خطأ والصواب ما هنا).
      شَلِيلٌ: جَدُّ جرير بن عبد الله البَجَلي.
      التهذيب في ترجمة شغغ: ابن الأَعرابي انشَغَّ الذئبُ في الغَنم وانشَلَّ فيها وانشَنَّ وأَغار فيها واسْتَغار بمعنى واحد.
      وشَلِيلُ: اسم بلد؛ قال النابغة الجعدي: حتى غَلَبْنا، ولولا نحن قدْ عَلِموا،حَلَّتْ شَلِيلاً عَذاراهُم وجَمّالا (* قوله «حتى غلبنا» تقدم في ترجمة جمل: علمنا).
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. شلا
    • شلا - يشلو ، شلوا
      1- شلا الشيء : رفعه. 2- شلا : سار، ذهب.

    المعجم: الرائد

  13. شلَّ1
    • شلَّ1 شَلِلْتُ ، يشَلّ ، اشْلَلْ / شَلّ ، شَلَلاً ، فهو أَشلُّ :-
      • شلَّ فلانٌ أصيب بالشّلل في أحد أعضائه فبطلت حركتُه أو ضعفت :-شلَّت يدُه، - شلل رعاش.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. اشْتَلاَهُ
    • اشْتَلاَهُ : دعاه لينقذه من ضيق أو هلاك.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ففاشلون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَشِلَ** - [ف ش ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَشِلَ**،** يَفْشَلُ**، مص. فَشَلٌ. 1. "فَشِلَ فِي عَمَلِهِ" : خَابَ فِيهِ، أَخْفَقَ. 2. "فَشِلَ فِي مُوَاجَهَةِ الصِّعَابِ" : ضَعُفَ وَتَرَاخَى، كَسِلَ. 3. "فَشِلَ عَنِ الأَمْرِ" : هَمَّ بِهِ ثُمَّ نَكَلَ عَنْهُ.
معجم الغني
**فَشَلٌ** - [ف ش ل]. (مص. فَشِلَ). 1. "بَاءتْ مَسَاعِيهِ بِالْفَشَلِ الذَّرِيعِ" : الْخَيْبَة، عَدَم تَحْقِيقِ مَا كَانَ يَأْمَلُ. "فَشَلٌ تَامٌّ" "فَشَلُ خُطَّةٍ". 2. "هُوَ فِي فَشَلٍ" : فِي ضَعْفٍ وَتَرَاخٍ وَكَسَلٍ.
معجم الغني
**فَشَلَ** - [ف ش ل]. (ف: ثلا. متعد).** فَشَلَ**،** يَفْشُلُ**، مص. فَشْلٌ. "فَشَلَ لِحْيَتَهُ" : نَفَشَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فشل [ مفرد ] : ج أفشال : صفة مشبهة تدل على الثبوت من فشل / فشل في : فاشل ، عكسه ناجح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفشلَ يُفشل، إفشالاً، فهو مُفشِل، والمفعول مُفشَل • أفشلَ المؤامرةَ: أبطلها وأحبطها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فشل / فشل في يفشل ويفشل ، فشلا ، فهو فاشل وفشل ، والمفعول مفشول فيه• فشل الشخص : جبن وتراخى ، كسل ، وذهبت قوته ، فزع { ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم } - { إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا } . • فشل في تحقيق أهدافه : أخفق ، عكسه نجح فشل في عمله - الفاشل يلوم ظروفه ولا يلوم نفسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفشل يفشل ، إفشالا ، فهو مفشل ، والمفعول مفشل• أفشل المؤامرة : أبطلها وأحبطها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاشل [ مفرد ] : ج فاشلون وفشلة ، مؤ فاشلة ، ج مؤ فاشلات وفشلة : اسم فاعل من فشل / فشل في : طلاب فشلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فشل [ مفرد ] : مصدر فشل / فشل في ° باء بالفشل / مني بالفشل : خاب ولم ينجح .
المعجم الوسيط
لحيتَه ـُ فَشْلاً: نفشها.( فَشِلَ ) ـَ فَشَلاً: تراخى وجبن. وفي التنزيل العزيز: {ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم}. يقال: دعي إلى القتال ففشل. وـ عن الأمر: همّ به ثم نكل عنه. وـ في عمله: أخفق. ( مج ). فهو فَشِل، وفَشْل. ( ج ) أفشال.( تَفَشّل ) الماءُ: سال. وـ الرجلُ: تخيّر الزوجة من الأباعد لئلا يأتي الولد ضاوياً.( الفِشْل ): ستر الهودج. وـ شيء كالبساط في الهودج للجلوس عليه. ( ج ) فشول.( الفَيْشَلَة ): الحشفة. وـ رأس كلّ مملّس ومدوّر. ( ج ) فياشل.
مختار الصحاح
ف ش ل : الفَشِلُ الرجل الضعيف الجبان والجمع أفْشَالٌ وقد فَشِلَ من باب طرب أي جبن
الصحاح في اللغة
الفَشِلُ: الرجل الضعيف الجبان، والجمع أفْشالٌ. وقد فَشِلَ فَشَلاً، إذا جبُنَ. والفِشْلُ: شيءٌ من أداة الهودج. ونَفَشَّلَ الماء، أي سال. والفَيْشَلَةُ: رأس الذكر.
تاج العروس

أَجُمَيْعُ قد فُسْكِلْتَ عَبداً تابِعاً ... فبَقِيتَ أَنْتَ المُفْحَمُ المَكْعومُ فشل

فَشِلَ كفَرِحَ فشَلاً فهو فَشِلٌ : كَسِلَ وضَعُفَ وتَراخَى وجَبُنَ وفَزِعَ ومنه الآية : " إذْ هَمَّتْ طائفَتانِ مِنكُم أَنْ تَفْشَلا " وقولُه تعالى : " ولا تَنازَعوا فتَفْشَلوا وتَذْهَبَ ريحُكُم " قال الزَّجّاجُ : أَي تَجْبُنوا عن عَدُوِّكُمْ إذا اخْتَلَفْتُمْ أَخبرَ أَنَّ اخْتِلافَهُم يُضْعِفُهُم وأَنَّ الأُلْفَةَ تَزيدُ في قُوَّتِهِم . ورَجُلٌ خَشْلٌ فَشْلٌ بفَتْحِهما وكَكَتِفٍ : ضَعيفٌ جبانٌ وقولُه ككتِفٍ غَلَطٌ وأَخذَه من عبارَةِ المُحكَمِ وإنَّما نَصُّه : رَجُلٌ خَشْلٌ فَشْلٌ وخَسْلٌ فَسْلٌ أَي بالشينِ فيهما وبالسِّين أَيضاً فهما لُغتانِ لا أَنَّه بالفتحِ فيهما وكَكَتِفٍ كما ظَنَّهُ المُصَنِّفُ فتأَمَّلْ ذلك ج : فُشْلٌ بالضَّمِّ وأَنشدَ :

وقد أَدْرَكَتني والحَوادِثُ جَمَّةٌ ... أَسِنَّةُ قَومٍ لا ضِعافٍ ولا فُشْلِ ويُروى ولا فُسْلِ بالسين المُهملَةِ جمع فَسْلٍ . ويُجمَعُ الفَشِلُ على أَفْشالٍ ذكرَه الجَوْهَرِيّ . والفِشْلُ بالكسْرِ : سِتْرُ الهَودَجِ عن ابْن الأَعْرابِيِّ أَو شيءٌ من أَداةِ الهودَجِ تجعَلُه المرأَةُ تحتَها فيه أَي في الهودَجِ كما في المحكَمِ ولكن نصّ الجَوْهَرِيّ يقتضي الفتحَ ج : فُشولٌ بالضَّمِّ . وقد أَفْشَلَت المَرأَةُ فِشْلَها هكذا في النُّسَخِ والذي في المحكم والعباب : افْتَشَلَتْ وتَفَشَّلَتْ وفَشَّلَتْه فِشْلاً : علَّقَت ثَوباً على الهَودَجِ ثمَّ أَدخلَتْه فيه وشَدَّت أَطرافَهُ إلى القواعِدِ فكان ذلكَ وِقايَةً من رؤوسِ الأَحناءِ والأَقتابِ وعُقَدِ العُصْمِ وهي الحِبالُ قاله ابنُ شُمَيْل . وتَفَشَّلَ منهم : إذا تزَوَّجَ عن ابنِ السِّكِّيتِ . تَفَشَّلَ الماءُ : سالَ . والفَيْشَلَةُ كحَيْدَرَةٍ : الحَشَفَةُ طرفُ الذَّكَر . قيل : رأْسُ كُلِّ مُحَوَّقٍ قال بعضُهُم : لامُها زائدَةٌ كزيادَتِها في عَبْدَل وزَيدَل وقد يُمكنُ أن تكونَ فَيْشَلَة من غير لفظِ فَيْشَةٍ فتكونُ الياءُ في فيشلة زائدة ويكونُ وزنُها فَيْعَلَة لأَنَّ زيادَةَ الياءِ ثانيةً أَكثرُ من زيادَةِ اللامِ وتكونُ الياءُ في فيشَةَ عَيناً فيكونُ اللفظانِ مُقتَرِنينِ والأَصلانِ مختلِفَيْنِ ونَظيرَ هذا قولُهُم : رَجُلٌ ضَيّاطٌ وضيْطارٌ وإليه مالَ ابنُ جنّيّ والفَياشِلُ جَمعُه ويُجمَعُ أَيضاً بحذفِ الهاءِ ومنه قولُ جريرٍ :

ما كانَ يُنكَرُ في نَدِيِّ مُجاشِعٍ ... أَكْلُ الخَزِيرِ ولا ارْتِضاعُ الفَيْشَلِ الفياشِلُ : شَجَرٌ . أَيضاً : ماءٌ لِبني حُصَين . أَيضاً إكامٌ حُمْرٌ حول ذلكَ الماءِ وبه سُمِّيَ وسُمِّيَت تلك الإكامُ بالفياشِلِ تَشبيهاً لها بالفياشِلِ التي تقدَّمَ ذِكرُها قال القَتّالُ الكِلابِيُّ :

فلا يَسْتَرِثْ أَهلُ الفياشِلِ غارَتي ... أَتَتْكُم عِتاقُ الطَّيرِ يَحمِلْنَ أَنْسُرا المِفْشَلُ كمِنبَرٍ : سِتْرُ الهَودَجِ عن ابْن الأَعْرابِيّ . قال : أَيضاً من يتزَوَّج في الغرائبِ لئلاّ يَخرُجَ الولَدُ ضاوِياً ضعيفاً . قال الفرَّاءُ : التَّفْشيلُ والتَّمْشيلُ : ما يبقى في الضَّرْعِ من اللَّبَنِ . فَشالُ كسَحابٍ : ة قربَ زَبيدَ على مرحلَةٍ منها ممّا يلي مكَّةَ شرَّفَها الله تعالى . والأُفْشُولِيَّةُ بالضَّمِّ : ة بواسِط في غربيِّها بينهما نحو ثلاثة فراسِخَ يُنسَبُ إليها حبَشِيُّ بنُ محمَّد بنِ شعيبٍ أَبو الغنائمِ النَّحَوِيُّ الضَّريرُ الأُفشولِيُّ مات في سنة 565 . ومما يُستدرَكُ عليه : فَشَلَ يَفشُلُ ككَتَبَ يكتُبُ وبه قُرئَ : " فَتَفْشَلوا " وفَشَلَ يَفشِلُ كضرَبَ يَضرِبُ وبه قرأَ الحسن البَصريّ " فَتَفْشِلوا " لغتانِ نقلَهما الصَّاغانِيّ . والفَشْلُ : الضَّعيفُ ومنه حديث الاستسْقاءِ :

ولا شيءَ مِمّا يأْكُلُ النّاسُ عندَنا ... سِوى الحَنظَلِ العامِيِّ والعِلْهِزِ الفَشْلِأَي الضعيفِ آكِلُهُ ومُدَّخِرُه كقوله تعالى : " والشَّجَرَةَ المَلعونَةَ في القُرآنِ " أَي آكِلوها ومَستَوجِبوها فنُسِبَت اللَّعنةُ إلى الشَّجَرَةِ وهي في الحقيقة لغيرِها ويُروى بالسين أَيضاً فلا يَحتاجُ إلى التَّأْويلِ . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : المِفْشَلَةُ : الكَبارِجَةُ . وفَنْشَلَ لِحْيَتَهُ : نَفَّشَها . وفَشْلٌ بالفتحِ : قريَةٌ باليمَنِ

لسان العرب
الفَشِل الرجل الضعيف الجبان والجمع أَفشال ابن سيده فَشِل الرجل فَشَلاً فهو فَشِل كَسِلَ وضعُف وتراخَى وجَبُن ورجل خَشِل فَشِل وخَسْل فَسْل وقوم فُشْل قال وقد أَدْرَكَتْني والحوادث جَمَّةٌ أَسِنَّة قومٍ لا ضِعاف ولا فُشْل ويروى ولا فُسْل يعني جمع فَسْل وفي حديث عليّ يصِف أَبا بكر رضوان الله عليهما كنت للدِّين يَعْسُوباً أَولاً حين نفر الناسُ عنه وآخِراً حين فَشِلوا الفَشَل الفزعُ والجُبْن والضَّعْف ومنه حديث جابر فينا نزلتْ إِذ همَّت طائفتان منكم أَن تَفْشَلا وفي حديث الاستسقاء سِوى الحَنْظَل العاميّ والعِلْهِز الفَشْلِ أَي الضعيف يعني الفَشْل مُدَّخِرُه وآكله فصرف الوصف إِلى العِلْهِز وهو في الحقيقة لآكله ويروى الفَسْل بالسين المهملة وقد تقدم الليث رجل فَشِيل وقد فَشِل يَفْشَل عند الحرب والشدة إِذا ضعُف وذهبت قُواه وفي التنزيل العزيز ولا تنازعوا فتَفْشَلوا وتذهب ريحكُم قال الزجاج أَي تَجْبُنوا عن عدوّكم إِذا اختلفتم أَخبر أَن اختلافهم يضعفهم وأَن الأُلْفة تزيد في قوّتهم النضر بن شميل المِفْشَلة الكَبارِجة والمَشافل جماعة ( * قوله « والمشافل جماعة » هكذا في الأصل ولعل فيه سقطاً والأصل وجمعها مفاشل كالمشفلة والكشافل جماعة ويدل على ذلك قوله وقال اعرابي إلخ فانه ليس من هذه المادة وعبارة القاموس في مادة شفل المشفلة كمكنسة الكبارجة والكرش الجمع مشافل اه اي فهما مترادفان المفرد كالمفرد في معنييه والجمع كالجمع ) قال والقِرْطالة الكبارجة أَيضاً وقال أَعرابي المِشْفَلة الكَرِش ابن الأَعرابي المِفشَل الذي يتزوّج في الغرائب لئلا يخرج الولد ضاوِياً والمِفْشَل الهَوْدَج وقال ابن شميل هو الفِشْل وهو أَن يعلِّق ثوباً على الهودج ثم يدخله فيه ويشد أَطرافه إِلى القواعد فيكون وِقاية من رؤوس الأَحْناء والأَقْطاب وعُقَد العُصْمِ وهي الحبال وقيل الفِشْل ستر الهودج وفي المحكم الفِشْل شيء من أَداة الهودج تجعله المرأَة تحتها والجمع فُشُول وقد افْتَشَلَت المرأَة فِشْلها وفَشَّلته وتَفَشَّلتْ وتَفَشَّل الماءُ سال وتَفَشَّل امرأَةً تزوّجها ابن السكيت يقال تَفَشَّل فلان منهم امرأَة أَي تزوّجها والفَيْشَلة الحَشَفة طرَف الذكَر والجمع الفَيْشَل والفَياشِل وقيل الفَيْشلة رأْس كل محوَّق وقال بعضهم لامها زائدة كزيادتها في زَيْدَل وعَبْدَل وأُلالِكَ وقد يمكن أَن تكون فَيْشلة من غير لفظ فَيْشَة فتكون الياء في فَيْشلة زائدة ويكون وزنها فَيْعَلة لأَن زيادة الياء ثانية أَكثر من زيادة اللام وتكون الياء في فَيْشَة عيناً فيكون اللفظان مقترنين والأَصْلان مختلفين ونظير هذا قولهم رجل ضَيَّاط وضَيْطار فأَما قول جرير ما كان يُنكَرُ في نَدِيِّ مُجاشِعٍ أَكْلُ الخَزِير ولا ارتِضاعُ الفَيْشَل فقد يكون جمع فَيْشلة وهو على الجمع الذي لا يفارق واحدة إِلا بالهاء والفَياشِل ماء لِبَني حُصَيْن سمي بذلك لإِكامٍ حُمْرٍ عنده حوله يقال لها الفَياشِل قال أَظن ذلك تشبيهاً لها بالفَياشِل التي تقدم ذكرها قال القَتَّال الكلابي فلا يَسْتَرِثْ أَهْلُ الفَياشِل غارَتي أَتَتْكم عِتاق الطيْر يحمِلْن أَنْسُرا والفَياشِل شجر
الرائد
* فشل يفشل ويفشل: فشلا. لحيته: نفشها.
الرائد
* فشل يفشل: فشلا. 1-كسل وضعف. 2-تراخى وجبن.
الرائد
* فشل تفشيلا. ت المرأة: اتخذت لها «فشلا»، وهو شيء كالبساط تجعله تحتها في الهودج.
الرائد
* فشل. 1-مص. فشل. 2-كسل، ضعف. 3-تراخ وجبن.
الرائد
* فشل. ج فشل وأفشال. 1-كسلان، ضعيف. 2-متراخ، جبان.
الرائد
* فشل. ج فشول. 1-شيء كالبساط تجعله المرأة تحتها وهي في الهودج. 2-ستر الهودج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: