وصف و معنى و تعريف كلمة ففحنهما:
ففحنهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و فاء (ف) و حاء (ح) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .
معنى و شرح ففحنهما في معاجم اللغة العربية:
-
اللحن : (اسم)
- صوت المغني المطرب المغرد ؛ صوت الموسيقى الموضوع للأغنية
-
لَحِن : (اسم)
-
لَحْن : (اسم)
-
لَحن : (اسم)
- الجمع : ألحانٌ ، لُحون
- لَحَن، لَحن
- اللَّحْنُ : اللَّغة
- ولَحْنُ القول: فحواهما يفهمه السامع بالتأمل فيه من وراء لفظه
- مصدر لحَنَ/ لحَنَ في/ لحَنَ لـ
-
لحَنَ : (فعل)
- لحَنَ / لحَنَ في / لحَنَ لـ يَلحَن ، لَحْنًا ، فهو لاحن ، والمفعول ملحون فيه
- لحَن الشَّخْصُ في كلامه: أخطأ في الإعراب وخالف
- لَحَنَ الرجلُ: تكلَّم بلغته
- لَحَنَ القَوْلَ عَنْهُ : فَهِمَهُ
- لَحَنَ إِلَيْهِ: نَوَاهُ، قَصَدَهُ وَمَالَ إِلَيْهِ
- لَحَنَ له لحنا: قال له قولا يفهمه عنه ويَخفَى على غيره ، وفي الحديث: حديث شريف إِذا انصرفتما فالحنا لي لحنًا/ : عرِّضا لي بما رأيتما ولا تُفصِحا
-
لحِن : (اسم)
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لحِنَ
-
لحِنَ : (فعل)
- لحِنَ يَلحَن ، لَحَنًا ، فهو لَحِن
- لَحِنَ قَوْلَهُ لَحَناً : فَهِمَهُ
- لحِن الشَّخْصُ: فطِن لحُجَّته وانتبه لها ، فَلَعَلَّ بَعْضَكُمْ أَنْ يَكُونَ أَلْحَنَ بِحُجَّتِهِ مِنْ بَعْضٍ(حديث): أفطن لها وأقدر عليها وأبين كلامًا وأفصح
-
لحَّنَ : (فعل)
- لحَّنَ / لحَّنَ في يلحِّن ، تلحينًا ، فهو مُلحِّن ، والمفعول مُلحَّن
- لحَّن الأُغْنِيَةَ :وضَع لها صوتًا موسيقيًّا مناسبًا تُغَنَّى به
- لَحَّنَ فلانًا: خطّأه في الكلام
- لحَّن الشَّخْصُ في قراءته: ترنَّم فيها
-
أَحَن : (فعل)
- أحَن فلانٌ القوسَ: جعلها تصوِّت
-
أَحَن : (اسم)
-
أَحِن : (اسم)
-
أَحِنَ : (فعل)
- أحِنَ على يَأحَن ، أَحَنًا وأَحْنًا ، فهو أَحِن ، والمفعول مأحون عليه
- أحِن على الشَّخص : حَقَد عليه وأضمر له العداوةَ، حمل الضغينة العاقّ من يَأحَن على من أحسن إليه
-
أَلحَنَ : (فعل)
- ألحنَ في يُلحن ، إلحانًا ، فهو مُلْحِن ، والمفعول مُلْحَنٌ فيه
- ألْحَنَ فلانًا القولَ: أفهمه إِيَّاه
- أَلْحَنَ الخَطِيبُ فِي كَلاَمِهِ : أَخْطَأَ، اِرْتَكَبَ أخْطَاءَ لُغَوِيَّةً أوْ نَحْوِيَّةً أَلْحَنَ خَمْسَ مَرَّاتٍ عِنْدَمَا كَانَ يُلْقِي خُطْبَتَهُ
-
تَيْح : (اسم)
,
-
اللَّحْنُ
- ـ اللَّحْنُ: من الأصْواتِ المَصُوغةِ الموضوعةِ,ج: ألْحانٌ ولُحونٌ،
ـ لَحَّنَ في قِراءَتِهِ: طَرَّبَ فيها، واللُّغَةُ، والخَطَأُ في القِراءَةِ، كلُّحونِ ولَّحانةِ ولَّحانيةِ ولَّحَنِ.
ـ لَحَنَ، فهو لاحِنٌ ولَحَّانٌ ولَحَّانَةٌ ولُحَنَةٌ: كثيرُهُ.
ـ لَحَّنَه: خَطَّأَهُ.
ـ لُّحْنَةُ: من يُلَحَّنُ.
ـ لُحَنَةُ: مَنْ يُلَحِّنَ الناسَ كثيراً.
ـ لَحَنَ له: قال له قَوْلاً يَفْهَمُه عنه ويَخْفَى على غيرِهِ،
ـ لَحَنَ إليه: مالَ.
ـ ألْحَنَه القولَ: أفْهَمَه إيَّاهُ، فَلَحِنَهُ، ولَحَنَهُ: فهِمَهُ.
ـ لاحِنُ: العالِمُ بعَواقِبِ الكَلامِ.
ـ لَحِنَ: فَطِنَ لحُجَّتِهِ، وانْتَبَهَ.
ـ لاحَنَهُمْ: فاطَنَهُمْ.
ـ في لَحْنِ القولِ: في فَحْواهُ ومعناهُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
تيح
- "تاحَ الشيءُ يَتِيحُ: تَهَيَّأَ؛
قال: تاحَ له بعدَك حِنْزابٌ وَأَى وأُتِيح له الشيءُ أَي قُدِّرَ أَو هُيِّئَ له؛ قال الهذلي: أُتِيحَ لَها أُقَيْدِر ذُو حَشِيفٍ،إِذا سامتْ على المَلَقاتِ ساما وأَتاحه اللهُ: هَيَّأَه.
وأَتاحَ الله له خيراً وشرًّا.
وأَتاحه له: قَدَّره له.
وتاحَ له الأَمرُ: قدرَ عليه؛ قال الليث: يقال وقع في مَهْلَكَةٍ فتاحَ له رجلٌ فأَنقذه، وأَتاح الله له من أَنقذه.
وفي الحديث: فَبِي حَلَفْتُ لأُتيحَنَّهم فتنةً تَدَعُ الحليم منهم حَيْرانَ.
وأَمرٌ مِتْياحٌ: مُتاحٌ مُقَدَّرٌ، وقَلْبٌ مِتْيَحٌ؛ قال الراعي: أَفي أَثَرِ الأَظْعانِ عينُكَ تَلْمَحُ؟ نَعَمْ لاتَ هَنَّا، إِنَّ قَلْبَكَ مِتْيَحُ قوله: لات هنَّا أَي ليس هنا حينُ تَشَوُّق.
ورجل مِتْيَحٌ: لا يزال يقع في بلية.
ورجلٌ مِتْيَحٌ: يَعْرِضُ في كل شيءٍ ويدخل فيما لا يعنيه، والأُنثى بالهاء؛ قال الأَزهري: وهو تفسير قولهم بالفارسية «أَنْدَرُونَسْت» وقال: إِن لنا لَكَنَّه مِبَقَّةً مِفَنَّه مِتْيَحَةً مِعَنَّه وكذلك تَيِّحَان وتَيَّحان؛ قال سَوَّارُ بنُ المُضَرَّبِ السَّعْدِي: بذَبِّي اليومَ، عن حَسَبي، بمالي،وزَبُّوناتِ أَشْوَسَ تِّيحان ولا نظير له إِلاَّ فرس سَيِّبانُ وسَيبَّانُ، ورجل هَيِّبانُ وهَيَّبانُ إِذا تمايل؛ قال ابن بري: معنى زبُّونات دَفُوعات، واحدتها زبُّونة،يعني بذلك أَحْسابه ومفاخره أَي تَدْفَعُ غيرَها، والباء في قوله بذبِّي متعلقة بقوله بلاني في الذي قبله، وهو: لَخَبَّرها ذَوو أَحْسابِ قَوْمِي وأَعْدائي، فكلٌّ قد بلاني أَي خَبَرَني قومي فعرفوا مني صلة الرحم ومواساة الفقير وحِفْظَ الجِوار، وكوني جَلْداً صابراً على محاربة أَعدائي ومُضْطَلِعاً بنكايتهم.
وناحَ في مِشْيَته إِذا تمايل.
وقال أَبو الهيثم: التَّيِّحان والتَّيَّحانُ الطويل؛ وقال الأَزهري: رجل تَيِّحانٌ يتعرض لكل مَكْرُمَةٍ وأَمر شديد؛ وقال العجاج: لقد مُنُوا بتَيِّحانٍ ساطي وقال غيره: أُقَوِّم دَرْءَ قومٍ تَيِّحان الأَزهري: فرس تَيِّحانٌ شديد الجري، وفرس تَيَّاحٌ: جَوَاد، وفرس مِتْيَح وتَيَّاح وتَيِّحانٌ: يعترض في مشيه نَشاطاً ويميل على قُطْرَيْه؛ وتاحَ في مشيته.
التهذيب: ابن الأَعرابي: المِتْيَحُ والنِّفِّيحُ والمِنْفَحُ، بالحاء: الداخل مع القوم ليس شأْنه شأْنهم.
ابن الأَعرابي: التَّاحِي البُسْتَانيان (* قوله «التاحي البستانيان» أَي خادم البستان كما في القاموس، وحق ذكره في المعتل.).
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: