رَقَّدَ البَيْضَ آلِيّاً : وَضَعَهُ في ضَوْءِ آلاتٍ صِناعِيَّةٍ لِيُفَرِّخَ
رَقَّدَهُ : أَرقده
رَقد: (اسم)
مصدر رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن
رُقُد: (اسم)
رُقُد : جمع رَقود
رُقَّد: (اسم)
رُقَّد : جمع راقِد
أَرْقَدَ: (فعل)
أرقدَيُرقد ، إرقادًا ، فهو مُرقِد ، والمفعول مُرقَد
أَرقد فلانًا :أنامه
أَرْقَدَهُ المكانَ، وبه: أقام
رُقاد: (اسم)
رُقاد: نَوْم
مصدر رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن
الرُّقاد الأبديّ/ الرُّقاد الأخير: الموت،
رقاد الشِّتاء: فتور الحياة وانكماشها مدّة الشتاء بالنسبة للنبات وبعض الحيوانات
راقِد: (اسم)
الجمع : راقدون و رُقَّد و رُقود ، المؤنث : راقِدة ، و الجمع للمؤنث : راقِدات و رُقَّد
اسم فاعل من رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن
نائم
اِرقَدَّ: (فعل)
ارْقَدَّ : أسرع في السير
اِستَرقَدَ: (فعل)
اسْتَرْقَدَ : غَلَبَهُ الرُّقادُ
راقد: (اسم)
راقد : فاعل من رَقَدَ
فَرقَد: (اسم)
الجمع : فَراقِدُ
الفَرْقَدُ : نجمٌ قريب من القطب الشَّمالي ثابت الموقع تقريبًا، ولذا يُهتدَى به، وهو المسمى: [ُطْبي]، وبقُربه نَجمٌ آخرُ مماثلٌ له وأَصغر منه؛ وهما فرقدان
الفَرْقَدُ :وَلَدُ البقرة والجمع : فراقد
مَرقَد: (اسم)
الجمع : مَراقِدُ
المَرْقَدُ : موضعُ الرقادِ
المَرْقَدُ :القَبرُ
المَرْقَدُ: الرُّقادُ
اسم مكان من رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن: مَضْجَع أو فِراش
"الرُّقاد: النَّوْم. والرَّقْدَة: النومة. وفي التهذيب عن الليث: الرُّقود النوم بالليل، والرُّقادُ: النوم بالنهار؛ قال الأَزهري: الرُّقادوالرُّقُود يكون بالليل والنهار عند العرب؛ ومنه قوله تعالى:، قالوا يا ويلنا من بعثنا من مَرْقدِنا؛ هذا قول الكفار إِذا بعثوا يوم القيامة وانقطع الكلام عند قوله من مرقدنا، ثم، قالت لهم الملائكة: هذا ما وعَد الرحمنُ، ويجوز أَن يكون هذا من صفة المَرْقَد، وتقول الملائكة: حق ما وعَد الرحمن؛ ويحتمل أَن يكون المَرْقَد مصدراً، ويحتمل أَن يكون موضعاً وهو القبر، والنوم أَخو الموت. ورَقَدَيَرْقُدُرَقْداًورُقُوداًورُقاداً: نام. وقوم رُقُود أَي رُقَّد. والمَرْقَد، بالفتح: المضجع. وأَرْقَدَهُ: أَنامه. والرَّقُود والمِرْقِدَّى: الدائم الرُّقاد؛
أَنشد ثعلب: ولقد رَقَيْتَ كِلابَ أَهلِكَ بالرُّقَى،حتى تَرَكْتَ عَقُورَهُنَّ رَقُودا ورجل مِرْقِدَّى مثل مِرْعِزَّى أَي يَرْقَدُّ في أُموره. والمُرْقِدُ: شيء يُشرب فينوِّم مَن شربه ويُرْقِدُه. والرَّقْدَة: هَمْدة ما بين الدنيا والآخرة. ورَقَدَ الحَرُّ: سكن. والرَّقْدَة: أَن يصيبك الحرّ بعد أَيام ريح وانكسار من الوَهَج. ورَقَدَ الثوبُ رَقْداًورُقاداً: أَخلق. وحكى الفارسي عن ثعلب: رَقَدَتِ السوقُ كَسَدت، وهو كقولهم في هذا المعنى نامت. وأَرْقَد بالمكان: أَقام به. ابن الأَعرابي: أَرْقَدَ الرجل بأَرض كذا إِرْقاداً إِذا أَقام بها. والارقِدادُ والارْمِدادُ: السير، وكذلك الإِغْذاذُ. ابن سيده: الارقداد سرعة السير؛ تقول منه: ارْقَدَّ ارْقِداداً أَي أَسرع؛ وقيل: الارقداد عدو الناقِزِ كأَنه نَفَرَ من شيء فهو يَرْقَدُّ. يقال: أَتيتك مُرْقَدّاً؛ وقيل: هو أَن يذهب على وجهه؛ قال العجاج يصف ثوراً: فظلَّ يَرْقَدُّ من النَّشاط،كالبَرْبَريّ لَجَّ في انخِراط وقول ذي الرمة يصف ظليماً: يَرْقَدُّ في ظِلِّ عَرَّاصٍ، ويَتْبَعُه حَفِيفُ نافجَة، عُثْنُونها حَصِب يرقدّ: يسرع في عدوه؛ قال ابن سيده: وروي عن الأَصمعي المُرْقِدُ مخفف، قال: ولا أَدري كيف هو. والراقُودُ: دَنٌّ طويل الأَسفل كهيئة الإِرْدَبَّة يُسَيَّع داخله بالقار، والجمع الرواقيد معرَّب، وقال ابن دريد: لا أَحسبه عربيّاً. وفي حديث عائشة: لا يشرب في راقود ولا جرَّة؛ الراقُود: إِناءُ خزف مستطيل مقيَّر، والنهي عنه كالنهي عن الشرب في الحناتم والجرار المقيرة. ورُقادوالرُّقاد: اسم رجل؛
قال: أَلا قُلْ للأَمير: جُزِيتَ خيراً أَجِرْنا من عُبَيدةَ والرُّقادِورَقْد: موضع، وقيل: واد في بلاد قيس، وقيل: جبل وراء إِمَّرَةَ في بلاد بني أَسد؛ قال ابن مقبل: وأَظْهَرَ في عِلانِ رَقْدٍ، وسَيْلُه عَلاجِيمُ، لا ضَحْلٌ ولا مُتَضَحْضِحُ وقيل: هو جبل تنحت منه الأَرْحِية؛ قال ذو الرمة يصف كِرْكِرَة البعير ومَنْسِمَه: تَفُضُّ الحَصَى عن مُجْمِرات وَقِيعِه،كَأَرْحاءِ رَقْدٍ، زَلَّمَتْها المَناقِر؟
قال ابن بري: إِنما وصف ذو الرمة مناسم الإِبل لا كركرة البعير كما ذكر الجوهري. وتَفُضُّ: تفرّق أَي تفرق الحصى عن مناسمها. والمجمرات: المجتمعات الشديدات. وزَلَّمَتها المناقر: أَخَذت من حافاتها. والرُّقادُ: بطن من جَعْدة؛
قال: مُحافَظَةً على حَسَبي، وأَرْعَى مَساعِي آلِ ورْدٍ والرُّقاد"
رَقْدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَقْدُ: النومُ، كالرُّقادِوالرُّقودِ، أو الرُّقادُ: خاصٌّ بالليلِ. وقومٌ رُقودٌورُقَّدٌ. ـ رجلٌ يَرْقودٌ: يَرْقُدُ كثيراً. ـ مُرْقِدُ: دَواءٌ يُرْقِدُ شارِبَهُ، والبَيِّنُ من الطريقِ. ـ مَرْقِدُ: المَضْجَعُ. ـ أرْقَدَهُ: أنامَهُ، ـ أرْقَدَ المكانَ: أقامَ به. ـ رَقَدانُ: الطَّفْرُ نَشاطاً. ـ ارْقِدادُ: الإِسْراعُ. ـ رجلٌ مِرْقِدَّى: يُسْرِعُ في أمورِهِ. ـ رَاقودُ: دَنٌّ كبيرٌ، أو طويلُ الأَسْفَلِ يُسَيَّعُ داخِلُهُ بالقارِ، وسَمَكَةٌ صغيرةٌ. ـ رُقَيْداتُ: ماءٌ لبني كَلْبٍ. ـ رَقْدٌ: جَبَلٌ تُنْحَتُ منه الأَرْحِيَةُ. ـ أصابَتْنا رَقْدَةٌ من حَرٍّ: قَدْرُ عشرةِ أيامٍ. ـ تَرْقيدُ: ضَرْبٌ من المَشْيِ. ـ رُقَادٌورَاقِدٌ: اسْمانِ.
فرقد(المعجم لسان العرب)
"الفَرْقَدُ: ولد البقرة، والأُنثى فَرْقَدَة؛ قال طرفة يصف عيني ناقته: طَحُورانِ عُوَّارَ القَذى، فَتراهُما كَمَكْحُولَتَيْ مَذْعُورَةٍ أُمِّ فرْقَدِ طَحُورانِ: راميتانِ. وعُوَّارُ القَذى: ما أَفْسَدَ العين، وحكى ثعلب فيه الفُرْقُود؛
وأَنشد: ولَيْلَةٍ خامِدَةٍ خُمودا،طَخْياءَ تُعْشِب الجَدْيَ والفُرقودا،إِذا عُمْيرٌ هَمَّ أَن يَرْقُودا وأَراد يَرْقُد فأَشبع الضمة. والفَرْقدانِ: نجمان في السماء لا يغرُبانِ ولكنهما يطوفان بالجدي،وقيل: هما كوكبان قريبان من القُطْب، وقيل: هما كوكبان في بنات نَعْش الصغرى. يقال: لأَبْكِيَنَّكَ الفَرْقَدَيْن؛ حكاه اللحياني عن الكسائي، أَي طولَ طلوعهما، قال: وكذلك النجوم كلها تنتصب على الظرف كقولك لأَبكينَّك الشمسَ والقَمرَ والنِّسرَ الواقِعَ: كل هذا يُقيمونَ فيه الأَسماء مُقام الظروف؛ قال ابن سيده: وعندي أَنهم يريدون طول طلوعهما فيحذفون اختصاراً واتساعاً وقد، قالوا فيهما الفَراقِد كأَنهم جعلوا كل جزء منهما فَرْقَداً؛
قال: لقد طالَ، يا سَوْداءُ، منكِ المواعِدُ،ودونَ الجَدَا المأْمِولِ منكَ الفَراقِد؟
قال: وربما، قالت العرب لهما الفَرْقد؛ قال لبيد: حالَفَ الفَرْقَدُ شرْباً في الهُدى،خُلَّةً باقيةً دُونَ الخَلَل (* قوله «في الهدى» كذا بالأصل ولعلها في الهوى). "
رقَدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رقَدَ / رقَدَ على / رقَدَ عن يَرقُد ، رَقْدًاورُقادًاورُقودًا ، فهو راقد ، والمفعول مرقودٌ عليه :- • رقَد الشَّخصُ 1 - نام ليلاً أو نهارًا :-رقَد على السرير، - جثَّة راقدة: متوقِّفة عن الحركة، طريحة، - {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ} :- • رقَدرقدته الأخيرة: مات. 2 - استلقى وتمدّد :-رقد تحت ظل شجرة، - ترقُد في انتظار الولادة. • رقَد الشَّيءُ: سَكَن وهَبَط :-رقَد الحرُّ، - رقَد العَكَر والثُّفْلُ: إذا انحدر إلى أسفل وسكن، - رقدت السوقُ: كسدت ونامت. • رقَد الطَّيرُ على بيضه: حضَنه :-رقَدت الدجاجةُ على بيضها. • رقَد عن الأمر: غفَل أو تأخر :-رقَد عن دراسته/ عمله، - رقد عن ضيفه: إذا لم يحسن استقباله ومضايفته.
رقَّدَيُرقِّد ، ترقيدًا ، فهو مُرقِّد ، والمفعول مُرقَّد :- • رقَّدَت الأمُّ طفلَها أرقدته، أنامته :-رقَّد المريضَ على سريره. • رقَّد البيضَ: وضَعه تحت الدَّجاجة ليُفرِخ أو قام بتدفئته في حضَّانات صناعيَّة ليفرخ.
رَقد(المعجم الرائد)
رقد - يرقد ، رقداورقوداورقادا 1- رقد : نام. 2- رقد الحر أو نحوه : سكن، خف. 3- رقدت السوق : كسدت. 4- رقد : عن الأمر : تأخر عنه . 5- رقد : عن الأمر : غفل عنه . 6- رقد : عن الضيف : لم يعن به.
راقد(المعجم الرائد)
راقد - ج، رقدورقود 1-راقد : نائم، مستلق.
فَرْقَدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَرْقَدُ: ولَدُ البَقَرَةِ، أو الوَحْشِيَّةِ، والنَّجْمُ الذي يُهْتَدَى به، كالفُرْقودِ، فيهما، وهُما فَرْقَدانِ. وجاءَ في الشِّعْرِ مُثَنًّى ومُوَحَّداً. ـ فَرْقَدٌ، غيرَ مَنْسوبٍ، وعُتْبَةُ بنُ فَرْقَدٍ: صَحابِيَّانِ. ـ فَرْقَدٌ: موضع ببُخارَى. ـ فُرَاقِدٌ: شُعْبَةٌ تَدْفَعُ في وادي الصَّفْراءِ.
اسم مذكر اسم علم مذكر وقد يؤنث عربي، وهو نجم قريب من القطب الشمالي يُهتدى به، وإلى جانبه نجم آخر يختفي، فيهما فرقدان. والفرقد: الأرض المستوية الصلبة، ولد البقرة الوحشية. اصل اسم فَرْقَد: عربي
فرقد [ مفرد ] : ج فراقد• الفرقد : ( فك ) نجم قريب من القطب الشمالي ثابت الموقع تقريبا ، ولذا يهتدى به ، ويسمى النجم القطبي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرقدان [ مثنى ] : مف فرقد• الفرقدان : ( فك ) النجم القطبي ونجم آخر بقربه مماثل له أصغر منه ، ويضرب بهما المثل في البعد والعلو والرفعة .
مختار الصحاح
ف ر ق د : الفَرْقَدُ ولد البقرة و الفَرْقَدانِ نجمان قريبان من القطب
لسان العرب
الفَرْقَدُ ولد
البقرة والأُنثى فَرْقَدَة قال طرفة يصف عيني ناقته طَحُورانِ عُوَّارَ القَذى
فَتراهُما كَمَكْحُولَتَيْ مَذْعُورَةٍ أُمِّ فرْقَدِ طَحُورانِ راميتانِ
وعُوَّارُ القَذى ما أَفْسَدَ العين وحكى ثعلب فيه الفُرْقُود وأَنشد ولَيْلَةٍ
خامِدَةٍ خُمودا طَخْياءَ تُعْشِب الجَدْيَ والفُرقودا إِذا عُمْيرٌ هَمَّ أَن
يَرْقُودا وأَراد يَرْقُد فأَشبع الضمة والفَرْقدانِ نجمان في السماء لا يغرُبانِ
ولكنهما يطوفان بالجدي وقيل هما كوكبان قريبان من القُطْب وقيل هما كوكبان في بنات
نَعْش الصغرى يقال لأَبْكِيَنَّكَ الفَرْقَدَيْن حكاه اللحياني عن الكسائي أَي
طولَ طلوعهما قال وكذلك النجوم كلها تنتصب على الظرف كقولك لأَبكينَّك الشمسَ
والقَمرَ والنِّسرَ الواقِعَ كل هذا يُقيمونَ فيه الأَسماء مُقام الظروف قال ابن
سيده وعندي أَنهم يريدون طول طلوعهما فيحذفون اختصاراً واتساعاً وقد قالوا فيهما
الفَراقِد كأَنهم جعلوا كل جزء منهما فَرْقَداً قال لقد طالَ يا سَوْداءُ منكِ
المواعِدُ ودونَ الجَدَا المأْمِولِ منكَ الفَراقِدُ قال وربما قالت العرب لهما
الفَرْقد قال لبيد حالَفَ الفَرْقَدُ شرْباً في الهُدى خُلَّةً باقيةً دُونَ
الخَلَل
( * قوله « في الهدى » كذا بالأصل ولعلها في الهوى )