المَفَازَةُ : صحراء، أرض مقفرة (سميت كذلك تفاؤلاً بالفوز، أي النجاة)
المَفَازَةُ: المَهْلكةُ
المَفَازَةُ: النَّجاةُ
مَفاز: (اسم)
المَفَازُ : البَرِّيَّةُ القَفْر
المَفَازُ: الفَوْزُ ،
مفوز: (اسم)
مفوز : اسم المفعول من فازَ
فائِزة: (اسم)
فازَ بفائزة: بشيءٍ يسرُّه ويُصيبُ به الفَوْز
وُفُوز: (اسم)
وُفُوز : جمع وَفْزُ
أَفازَ: (فعل)
أَفازَهُ اللهُ بكذا: أَنالَهُ إِيّاهُ
تَفْوِيز: (اسم)
تَفْوِيز : مصدر فَوَّزَ
وِفاز: (اسم)
وِفاز : جمع وَفَز
نُفُوز: (اسم)
نُفُوز : مصدر نَفزَ
مفازة: (مصطلحات)
المفازة من الأمر هو الهلكة والموت أو هو الفوز والربح، فهو من الألفاظ التي تدل على معاني متضادة، ومشتق من فاز فوزا، إذا هلك أو إذا ربح. (فقهية)
المفازة: (مصطلحات)
المكان الذي يغلب على ظن سالكه أنه يهلك فيه. (فقهية)
فَوَّزَ الصَّيَّادُ:
دَخَلَ الْمَفَازَةَ.
فَوَّزَ الرَّجُلُ:
هَلَكَ، مَاتَ.
فَوَّزَ الرَّحَّالَةُ:
خَرَجَ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ، رَحَلَ، مَضَى.
فَوَّزَ الطَّرِيقُ:
بَدَا، ظَهَرَ.
الفوز بالتَّزكية:
فوز مرشح في الانتخابات دون أن يكون له منافس.
مَفَازَةٌ بعيدةُ النِّياط:
بعيدةُ الحدّ كأَنَّها نِيطَت بمفازة أُخرى فلا تكاد تنقطع.
اِنْتَهَتِ الجَوْلَةُ الأُولَى بِفَوْزِهِ:
الشَّوْطُ الأَوَّلُ، الْمَرْحَلَةُ الأُولَى.
الجَدّاء من المفاوز:
اليابسة.
,
فوز(المعجم لسان العرب)
"الفَوْزُ: النَّجاءُ والظَّفَرُ بالأُمْنِيَّة والخيرِ، فازَ به فَوْزاً ومَفازاً ومَفازَةَ. وقوله عز وجل: إِن للمتقين مَفازاً حَدائِقَ وأَعْناباً؛ إِنما أَراد مُوجِبات مَفاوِز ولا يجوز أَن يكون المَفازُ هنا اسْمَ الموضع لأَن الحدائق والأَعناب لسن مواضع. الليث: الفَوْزُ الظَّفَرُ بالخير والنَّجاةُ من الشر. يقال: فازَ بالخير وفازَ من العذاب وأَفازَهُ الله بكذا ففازَ به أَي ذهب به. وفي التنزيل العزيز: فلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازةٍ من العذاب؛ قال الفراء: معناه ببعيد من العذاب، وقال أَبو إِسحق: بمنْجاةٍ من العذاب، قال: وأَصل المَفازَةِ مَهْلَكَةٌ فتفاءلوا بالسلامة والفَوْزِ. ويقال: فازَ إِذا لَقِيَ ما يُغْتَبَطُ، وتأْويله التباعد من المكروه. والمَفازَةُ أَيضاً: واحدةُ المفاوِزِ، وسميت بذلك لأَنها مَهْلَكة من فَوَّزَ أَي هَلَكَ، وقيل: سميت تفاؤلاً من الفَوْزِ النَّجاةِ. وفازَ القِدْحُ فَوْزاً أَصابَ، وقيل: خرج قبل صاحبه؛ قال الطرماح: وابْن سَبِيلٍ قَرَيْتُه أُصُلاً من فَوْزِ قِدْحٍ مَنْسُوبَةٍ تُلُدُهْ وإِذا تساهم القوم على المَيْسِرِ فكلما خرج قِدْح رجل قيل: قد فازَ فَوْزاً. والفَوْزُ أَيضاً: الهلاك. فازَ يَفُوزُوفَوَّزَ أَي مات؛ ومنه قول كعب بن زهير: فَمَنْ للقَوافي شَانَها من يَحُوكُها،إِذا ما تَوى كَعْبٌ، وفَوَّزَ جَرْوَلُ؟ يقولُ، فلا يَعْيا بشيءٍ يَقُولُه،ومن قائلِيها من يُسِيءُ ويَعْمَلُ قوله شانها أَي جاء بها شائنة أَي معيبة. وتوى: مات وكذا فَوَّزَ. قال ابن بري: وقد قيل إِنه لا يقال فوّز فلان حتى يتقدم الكلامَ كَلامٌ فيقال: مات فلانٌ وفَوَّزَ فلان بعده، يشبه بالمُصَلِّي من الخيل بعد المُجَلِّي. وجَرْوَلٌ: يعني به الحُطَيْئَةَ؛ وقال الكميت: وما ضَرَّها أَنَّ كَعْباً تَوَى،وفَوَّزَ من بعدِه جَرْوَل؟
قال ابن الأَعرابي: فوَّز الرجل إِذا مات؛
وأَنشد: (* قوله «فوّز إلخ» الذي في ياقوت: لله درّ رافع أنى اهتدى * فوّز من قراقر إلى سوى خمساً إذا ما سارها الجبس بكى * ما سارها من قبله انس يرى ورواها في قراقر على غير هذا الترتيب فقدّم وأخر وجعل بدل الجبس الجيش. ولعله روى بهما اذ المعنى على كل صحيح، ثم ان المؤلف استشهد بالبيت على أن فوّز بمعنى هلك وعبارة ياقوت: قراقر واد نزله خالد بن الوليد عند قصده الشام وفيه قيل لله در إلخ. ففوّز فيه بمعنى مضى فالانسب ما ذكره المؤلف بعد وهو الذي اقتصر عليه الجوهري.) فَوَّزَ من قُراقِر إِلى سُوَى خَمْساً، إِذا ما ركب الجِبسُ بَكَى
ويقال للرجل إِذا مات: قد فَوَّزَ أَي صار في مَفازَةٍ ما بين الدنيا والآخرة من البرزخ الممدود؛ وفي حديث سَطِيح: أَمْ فازَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ أَي مات. قال ابن الأَثير: ويروى بالدال، وقد تقدم. ويقال: فَوَّزَ الرجل بإِبله إِذا ركب بها المَفَازَةَ؛ ومنه قول الراجز: فَوَّزَ من قُراقِر إِلى سُوَى وهما ماءان لكلب. وفي حديث كعب بن مالك: واسْتَقْبَلَ سفراً بعيداً ومَفازاً؛ المَفازُ والمَفازَةُ: البَرِّيَّةُ القَفْرُ، وتجمع المَفاوِزَ. ويقال: فاوَزْتُ بين القوم وفارَضْتُ بمعنى واحد. والمَفازَة: المَهْلَكة على التَّطَيُّر، وكلُّ قَعْرٍ مَفازَةٌ؛ وقيل: المَفازَةُ والفَلاة إِذا كان بين الماءين رِبْعٌ من وِرْدِ الإِبل وغِبٌّ من سائر الماشية، وقيل: هي من الأَرضين ما بين الرِّبْع من وِرْدِ الإِبلِ من الغِبِّ من وِردِ غيرها من سائر الماشية، وهي الفَيفاةُ، ولم يعرف أَبو زيد الفَيْفَ. ابن الأَعرابي: سميت الصحراء مفازَة لأَن من خرج منها وقطعها فاز. وقال ابن شميل: المفازة التي لا ماء فيها وإِذا كانت ليلتين لا ماء فيها فهي مَفازة وما زاد على ذلك كذلك، وأَما الليلة واليوم فلا يعدّ مَفازة. قال ابن الأَعرابي: سميت المفازة من فَوَّزَ الرجل إِذا مات. ويقال: فَوَّزَ إِذا مضى. وفَوَّزَتَفْوِيزاً: صار إِلى المَفازة، وقيل: ركبها ومضى فيها،وقيل: فَوَّزَ خرج من أَرض إِلى أَرض كهاجَرَ. وتَفَوَّزَ: كَفَوَّزَ؛ قال النابغة الجعدي: ضَلال خَوِيّ إِذ تَفَوَّزَ عن حِمًى،ليَشْرَبَ غِبًّا بالنِّباجِ ونَبْتَلا (* قوله« بالنباج» ونبتلا» هما اسما موضعين كما في ياقوت.) وفازَ الرجلُ وفَوَّزَ: هلك؛ وقيل: إِن المَفازة مشتقة من هذا، والأَول أَشهر وإِن كان الآخر أَقيس. والفَازَةُ: بناء من خِرَقٍ وغيرها تبنى في العساكر، والجمع فازٌ،وأَلفها مجهولة الانقلاب؛ قال ابن سيده: ولكن أَحملها على الواو لأَن بدلها من الواو أَكثر من الياء، وكذلك إِذا حَقَّرَ سيبويه شيئاً من هذا النحو أَو كَسَّرَه حمله على الواو أَخذاً بالأَغلب. قال الجوهري: والفازَةُ مِظَلَّةٌ تمدّ بعمود، عَرَبيٌّ فيما أُرى. "
فَوْزُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَوْزُ: النَّجاةُ، والظَّفَرُ بالخَيْرِ، والهَلاَكُ، ضِدٌّ. ـ فازَ: ماتَ، ـ فازَ به: ظَفِرَ، ـ فازَ منه: نَجا، وقرية بحِمْصَ. ـ أفازَهُ اللّهُ بكذا: أظْفَرَهُ، ـ ففازَ به: ذَهَبَ به. ـ مَفَازَةُ: المَنْجاةُ، والمَهْلَكَةُ، والفَلاةُ لا ماء بها. ـ فَوَّزَ: ماتَ، ـ فَوَّزَ الطريقُ: بذا وظَهَرَ، ـ فَوَّزَ الرجُلُ: مَضَى، ـ فَوَّزَ بإبِلِهِ: رَكِبَ بها المَفَازَةَ. ـ فازَةُ: مِظَلَّةٌ بعَمُودَيْنِ، وموضع بالأهْوَابِ من ساحِلِ بحْرِ اليمنِ. ـ فايِزُ: سَيْفُ سَعيدِ بن زيدِ بنِ عَمْرِو بن نُفَيْلٍ، رضي اللّهُ تعالى عنه.
فَوز(المعجم الرائد)
فوز - تفويزا 1- فوز : خرج من أرض إلى أرض. 2- فوز : دخل «المفازة»، وهي الصحراء التي لا ماء فيها. 3- فوز : قطع المفازة. 4- فوز الطريق : بدا وظهر. 5- فوز : مات. 6- فوز : مضى. 7- فوز : رحل.
ف و ز: الفَوْزُ الناة والظفر بالخير وهو الهلاك أيضا وبابهما قال و أفَازَهُ الله بكذا فَفَازَ به أي ذهب به وقوله تعالى {بمفازة من العذاب} أي بمنجاة منه و المضفَازضةُ أيضا واحدة المَفَاوِزِ قال بن الأعرابي سميت بذلك لأنها مهلكة من فَوَّزَتَفْويزا أي هلك وقال الأصمعي سميت بذلك تفاؤلا بالسلامة والفوز
المَفَازَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَفَازَةُ : الفَوْزُ و المَفَازَةُ النَّجاةُ. و المَفَازَةُ الصحراءُ. و المَفَازَةُ المَهْلكةُ. والجمع : مَفَاوِزُ.
مَفازة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَفازة :- جمع مفازاتومفاوزُ: 1 - مصدر ميميّ من فازَ بـ/ فازَ على/ فازَ في/ فازَ من. 2 - صحراء، أرض مقفرة (سميت كذلك تفاؤلاً بالفوز، أي النجاة) :-ضلَّت سيَّارة السُّيّاح في المفازة وكادوا يهلكون. 3 - اسم مكان من فازَ بـ/ فازَ على/ فازَ في/ فازَ من: مكان فوز ونجاة :- {فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ} .
المَفَازُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَفَازُ : البَرِّيَّةُ القَفْر. و المَفَازُالفَوْزُ. وفي التنزيل العزيز: النبأ آية 31إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا ) ) .
الفَائِزَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفَائِزَةُالفَائِزَةُ يقال: فازَ بفائزة: بشيءٍ يسرُّه ويُصيبُ به الفَوْز.
فَوَّزَ(المعجم المعجم الوسيط)
فَوَّزَ الرّجُلُ: دخَلَ المفازة. و فَوَّزَ رَحَلَ. و فَوَّزَ هَلَكَ.
مفازة - ج، مفاوز ومفازات 1- مصدر فاز. 2- صحراء واسعة لا ماء فيها. 3- مهلكة، مكان خطر. 4- مفلحة. 5- منجاة، ملجأ.گ
مفازة(المعجم مصطلحات فقهية)
المفازة من الأمر هو الهلكة والموت أو هو الفوز والربح، فهو من الألفاظ التي تدل على معاني متضادة، ومشتق من فاز فوزا، إذا هلك أو إذا ربح.
أَفاز(المعجم الرائد)
أفاز - إفازة 1-أفازه بكذا : أناله إياه
مَفَاوِزُ(المعجم الغني)
جمع مَفَازَة . [ف و ز]. :-قَطَعَ مَفَاوِزَ شَاسِعَةً :-: صَحَارَى، فَلَوَاتٍ.
إفتز(المعجم الرائد)
إفتز - افتزازا 1-إفتز عليه : غلبه
تَفَوَّز(المعجم الرائد)
تفوز - تفوزا 1-رحل، سافر
تفاز(المعجم الرائد)
تفاز - تفازا 1-تفاز الشخصان : تغالبا، تبارزا
الفوز السريع(المعجم عربي عامة)
(التحسين المستمر للخدمة) هو نشاط تحسين المستهدف منه تقديم عائد على الاستثمار في فترة زمنية قصيرة بتكلفة و جهد قليل نسبياً. راجع مبدأ باريتو.---(المجال:حاسوب)