وصف و معنى و تعريف كلمة ففساءك:


ففساءك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و فاء (ف) و سين (س) و ألف (ا) و همزة (ء) و كاف (ك) .




معنى و شرح ففساءك في معاجم اللغة العربية:



ففساءك

جذر [فساء]

  1. قَفِسَ : (فعل)
    • قَفِسَ قَفَسًا فهو أقفسُ، وهي فَفْساء والجمع : قُفْسٌ
    • قَفِسَ : عَظُمَ طَرَفُ أَرنبة أَنفه
,
  1. الأسفافس (المعجم الأعشاب)
    • ومعناهباليونانية لسان الإبل ولقد غلط من ظن أنه رعي الإبل وشجار ينا بالأندلس تسميه بالشالبية والناعمة أيضاً.
  2. الأسفافس (المعجم الأعشاب)
    • ومعناه باليونانية لسان الإبل
,
  1. قفس (المعجم لسان العرب)

    • "قَفَس الشيءَ يَقْفِسُه قَفْساً: أَخذه أَخذ انتزاع وغضب.
      اللحياني: قَفَس فلان فلاناً يَقْفِسُه قَفْساً إِذا جَذَبه بشعره سُفْلاً.
      ويقال: تركتهما يَتَقافَسان بشعُورهما.
      والقَفْساء: المَعِدَة؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَلْقَيت في قَفْسائه ما شَغَلَه؟

      ‏قال ثعلب: معناه أَطعَمَه حتى شبِع.
      والقَفْساء: الأَمَة اللَّئيمة الرَّديئة، ولا تنعت الحُرَّة بها.
      ابن شميل: امرأَة قَفْساء وقَفاسِ وعبدٌ أَقْفَس إِذا كانا لئِيمَيْن.
      والأَقْفَس من الرجال: المُقْرِف ابن الأَمَة.
      وقَفَسَ الرجل قُفُوساً: مات، وكذلك فَقَس، وهما لغتان، وكذلك طَفَس وفَطَسَ إِذا مات.
      والقُفْسُ: جِيل يكون بِكِرْمان في جِبالها كالأَكْراد؛

      وأَنشد: ‏وكم قَطَعْنا من عَدُوّ شُرْسِ،زُطٍّ وأَكْرادٍ وقُفْسٍ قُفْسِ وهو بالصاد أَيضاً، وهي مضارعة.
      "
  2. قَفَسَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَفَسَ قَفْساً وقُفوساً: ماتَ،
      ـ قَفَسَ الظَّبْيَ: رَبَطَ يديهِ ورِجْليه،
      ـ قَفَسَ فلاناً: أخَذَ بشَعَرِهِ،
      ـ قَفَسَ الشيءَ: أخَذهُ أخْذَ انْتِزاعٍ وغَضَبٍ.
      ـ قَفِسَ: عَظُمَتْ رَوْثَهُ أنْفِهِ.
      ـ أَقْفَسُ: المُقْرِفُ، وكلُّ ما طالَ وانْحَنَى.
      ـ قَفْساءُ: المَعِدَةُ، والبَطْنُ، واللَّئيمةُ الرَّديئةُ، كقَفاسِ.
      ـ قُفْسُ: طائفَةٌ بِكِرْمانَ كالأَكْرادِ.
      ـ تَقَفَّسَ: وثَبَ.
      ـ هُما يَتَقافَسانِ بشُعورِهِما: يَتَواثَبانِ.
  3. أقفس (المعجم الرائد)
    • أقفس - ج، قفس ، -مؤ، قفساء
      1- أقفس : إبن الخادمة أو المملوكة. 2- أقفس : الذي أمه عربية وأبوه غير عربي. 3- أقفس : كل ما طال وانحنى. 4- أقفس : «عبد أقفس» : لئيم.
  4. قَفَس (المعجم الرائد)
    • قفس - يقفس ويقفس ، قفسا وقفوسا
      1- قفس الشيء : أخذه أخذ انتزاع وغصب. 2- قفسه : أخذ بشعره وجذبه به إلى أسفل. 3- قفس : مات.


  5. الأَقْفَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَقْفَسُ : كلُّ ما طال وانحنى.
      و الأَقْفَسُ الذي أُمُّهُ عربية وأَبوه ليس بعربيّ.
      وعَبْدٌ أَقْفَسُ: لئيمٌ، والأَمَة قفساء. والجمع : قُفْسٌ.
  6. قَفَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَفَسَ الرَّجلُ قَفَسَ ِ قَفْسًا: مات.
      و قَفَسَ الشيءَ: أَخذه أَخْذَ انتزاع وغَضب.
      و قَفَسَ فلانًا: أَخذ بشعره وجَذَبَهُ به سُفْلاً.
      و قَفَسَ الظَّبْيَ: ربط يديه.
  7. قفس (المعجم الرائد)
    • قفس - يقفس ويقفس ، قفسا
      1-قفس الغزال : ربط يديه ورجليه
  8. قَفِسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَفِسَ قَفِسَ َ قَفَسًا: عَظُمَ طَرَفُ أَرنبة أَنفه.
      فهو أقفسُ، وهي فَفْساء. والجمع : قُفْسٌ.


  9. قفس (المعجم الرائد)
    • قفس - يقفس ، قفسا
      1-عظم طرف أرنبة أنفه
  10. تَقافَس (المعجم الرائد)
    • تقافس - تقافسا
      1-تقافس الشخصان بشعورهما : وثب كل منه ما على الآخر وأخذ بشعره
  11. تقفس (المعجم الرائد)
    • تقفس - تقفسا
      1-تقفس الغزال : وثب
  12. قفساء (المعجم الرائد)
    • قفساء
      1- قفساء : خادمة أو مملوكة لئيمة. 2- قفساء : معدة.
  13. تَقَافَسَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • تَقَافَسَ الرَّجُلان بشعورهما: تواثبا وأَخذ كلٌّ منهما بشَعَر صَاحبه.
  14. قافسة (المعجم الرائد)
    • قافسة
      1-لئام
  15. قفاس (المعجم الرائد)
    • قفاس
      1-خادمة أو مملوكة لئيمة رديئة
  16. فسوة (المعجم الرائد)
    • فسوة
      1-دفعة من الفساء، جمع : فسوات
  17. المَفْسُوءُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المَفْسُوءُ : مَنْ إِذَا مَشَى كأنَّهُ يُرَجِّعُ اسْتَهُ.
  18. فَسْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَسْو :-
      مصدر فسَا.
  19. فَسو (المعجم الرائد)
    • فسو
      1-كثير الفساء
  20. لِيَفْسٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لِيَفْسٌ: إتباعٌ لِحِيَفْسٍ، أي: شُجاعٌ.
  21. فسا (المعجم لسان العرب)
    • "الفَسْو: معروف، والجمع الفُساء.
      (* قوله « والجمع الفساء » كذا ضبط في الأصل ولعله بكسر الفاء كدلو ودلاء.) وفَسا فَسْوة واحدة وفَسا يَفْسو فَسْواً وفُساء، والاسم الفُساء،بالمد؛

      وأَنشد ابن بري: إذا تَعَشَّوْا بَصَلاً وخَلاًّ،يأْتُوا يَسُلُّون الفُساءَ سَلاًّ ورجل فَسَّاء وفَسُوٌّ: كثير الفَسْو.
      قال ثعلب: قيل لامرأة أَيُّ الرجال أَبغض إليك؟، قالت: العَثِنُ (* قوله « العثن » كذا في الأصل مضبوطاً ولعله العبنّ أو العتن كفرح أو غير ذلك) النَّزَّاء القصير الفَسّاء الذي يَضْحَك في بيت جاره وإذا أَوى بيته وَجَم؛ الشديد الحَمْل (* قوله: «الشديد الحمل»؛ هكذا في الأصل؟

      ‏قال أَبو ذُبيان ابن الرَّعْبل: أَبغض الشيوخ إ َّ الأَقْلح الأَمْلَح الحَسُوُّ الفَسُوُّ.
      ويقال للخُنْفساء: الفَسَّاءَة، لنَتْنها.
      وفي المثل: ما أَقرَبَ مَحْساه من مَفْساه.
      وفي المثل: أَفحش من فاسِيةٍ، وهي الخنفساء تَفْسو فتُنْتِنُ القوم بخُبث رِيحها، وهي الفاسِياء أَيضاً.
      والعرب تقول: أَفْسى من الظَّرِبان، وهي دابة يجيء إلى حُجر الضب فتضع قَبَّ استها عند فَم الجُحر فلا تزال تَفُسُو حتى تَسْتَخْرِجه، وتصغير الفَسْوة فُسَيَّة.
      ويقال: أَفْسى من نِمس وهي دُويْبَّة كثيرة الفُساء.
      ابن الأعرابي:، قال نُفَيع بن مُجاشع لبلال بن جرير يُسابُّه يا ابن زَرَّة وكانت أُمه أَمة وهبها له الحجاج، وقال: وما تَعِيب منها ؟ كانت بنت مَلِك وحِباء مَلِك حبَا بها ملكاً، قال: أَما على ذلك لقد كانت فَسَّاءً أَدَمُّها وجهها وأَعظمها رَكَبُها، قال: ذلك أعْطِيةُ الله، قال: والفَسَّاء والبَزْخاء واحد، قال: والانْبِزاخُ انبزاخ ما بين وركيها وخروج أَسفل بطنها وسرتها؛ وقال أَبو عبيد في قول الراجز: بِكْراً عَواساءَ تَفاسى مُقْرِب؟

      ‏قال: تَفاسى تُخرج استَها، وتَبازى ترفع أَليَتَيْها.
      وحكي عن الأصمعي أنه، قال: تَفاسأَ الرجل تَفَاسُؤاً، بالهمزة، إذا أَخرج ظهره، وأَنشد هذا البيت فلم يهمزه.
      وتَفاست الخنفساء إذا أَخرجت استها كذلك.
      وتفاسى الرجل: أَخرج عجيزته.
      والفَسْوُ والفُساة: حي من عبد القيس.
      التهذيب: وعبد القيس يقال لهم الفُساة يعرفون بهذا.غيره:الفَسْوُ نَبْزُ حيّ من العرب جاء منهم رجل ببُردَيْ حِبَرة إلى سوق عُكاظ فقال: من يشتري منا الفَسْوَ بهذين البُردين؟ فقام شيخ من مَهْوٍ فارْتَدى بأَحدهما وأْتَزر بالآخر، وهو مشتري الفسو ببردي حِبرة، وضرب به المثل فقيل أَخْيَبُ صَفْقةً من شيخ مهو، واسم هذا الشيخ عبد الله بن بَيْذَرة؛

      وأَنشد ابن بري: يا مَنْ رَأَى كصَفْقَةِ ابن بَيْذَرهْ مِن صَفْقةٍ خاسِرةٍ مُخَسِّرهْ،المُشْتَري الفَسْوَ ببُردَي حِبَرَه وفَسَواتُ الضِّباع: ضَرْب من الكَمْأَة.
      قال أَبو حنيفة: هي القَعْبَلُ من الكمأَة، وقد ذكر في موضعه.
      قال ابن خالويه: فَسْوةُ الضبع شجرة تحمل مثل الخَشْخاش لا يُتحصل منه شيء.
      وفي حديث شريح: سئل عن الرجل يُطلِّق المرأَة ثم يَرْتَجِعها فيَكْتُمها رَجْعتها حتَى تَنقضيَ عِدَّتُها،وقال: ليس له إلا فَسوة الضبع أَي لا طائل له في ادّعاء الرجعة بعد انقِضاء العدَّة، وإنما خص الضبع لحُمْقها وخُبْثها، وقيل: هي شجرة تحمل الخشخاش ليس في ثمرها كبير طائل؛ وقال صاحب المنهاج في الطب: هي القَعْبل وهو نبات كريه الرائحة له رأس يُطبخ ويؤكل باللبن، وإذا يبس خرج منه مثل الوَرْس.
      ورجل فَسَوِيٌّ: منسوب إلى فَسا، بلد بفارس.
      ورجل فَساسارِيٌّ على غير قياس.
      "


  22. فَسَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَسَا فَسْواً وفُسَاءً: أخْرَجَ رِيحاً من مَفْساهُ بلا صَوْتٍ،
      ـ هو فَسَّاءٌ وفَسُوٌّ: كَثيرُه.
      ـ فاسِياءُ وفاسِيَةُ: الخُنْفُساءُ.
      ـ فَسَواتُ الضِباعِ: كَمْأَةٌ.
      ـ فَسْوُ: لَقَبُ حَيٍّ من عبدِ القَيْسِ، نادَى زَيْدُ بنُ سَلامَةَ منهم على عارِ هذا اللَّقَبِ في عُكاظَ بِبُرْدَيْ حِبَرَةٍ، فاشتراهُ عبدُ اللّه بنُ بَيْدَرَةَ ابنِ مَهْوٍ، ولَبِسَ البُرْدَيْنِ.
      ـ فَسا: بلد بفارِسَ، منه أبو عَلِيٍّ النَّحْوِيُّ الفَسَوِيُّ، ومنه الثيابُ الفَساسارِيَّةُ.
      ـ ابنُ فَسْوَة: شاعرٌ.
      ـ فَسَا: لغةٌ في الهَمْزِ.
  23. فسَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فسَا يَفسُو ، افْسُ ، فَسْوًا وفُساءً ، فهو فَاسٍ :-
      • فسا الشخصُ أخرج ريحًا بلا صوت يُسمع.
  24. فَسا (المعجم الرائد)
    • فسا - يفسو ، فسوا وفساء
      1-أخرج ريحا من مفساه بلا صوت
  25. فسأ (المعجم لسان العرب)
    • "فَسَأَ الثوبَ يَفْسَؤُه فَسْأً وفَسَّأَه فَتَفَسَّأَ: شَقَّه فتَشَقَّقَ.
      وتفسَّأَ الثوبُ أَي تَقَطَّع وبَلِيَ.
      وتَفَصَّأَ: مثله.
      أَبو زيد: فَسَأْتُه بالعَصا إِذا ضربت بها ظهرَه.
      وفَسَّأْتُ الثوب تَفْسئةً وتَفْسِيئاً: مَدَدْتُه حتى تَفَزَّر.
      ويقال: ما لَكَ تَفْسَأُ ثوبَك؟وفَسَأَه يَفْسَؤُه فَسْأً: ضرب ظهرَه بالعَصا.
      والأَفْسَأُ: الأَبْزَخُ، وقيل هو الذي خَرج صدْرُه ونَتَأَتْ خَثْلَتُه، والأُنثى فَسْآءُ. والأَفْسأُ والمَفسُوءُ: الذي كأَنه إِذا مشَى يُرَجِّعُ اسْتَه.
      ابن الأَعرابي: الفَسَأُ دُخول الصُّلْب، والفَقَأُ خُروجُ الصَدْر؛ وفي وَرِكَيْه فَسَأٌ.
      وأَنشد ثعلب: قد حَطَأَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَدَنّ * بِخارِج الخَثْلةِ، مَفْسوءِ القَطَنْ.
      (* قوله «بأدن» هو بالدال المهملة كما في مادة د ن ن ووقع في مادة ح ط أ بالذال المعجمة تبعاً لما في نسخة من المحكم.) وفي التهذيب: بِناتِئِ الجَبْهةِ، مفسوءِ القَطَنْ عدّى حَطَأَتْ بالباء لأَنّ فيه معنى فازَتْ أَو بَلَّتْ، ويروى خَطَأَتْ، والاسم، من ذلك كله، الفَسَأُ.
      وتفاسَأَ الرَّجل تفاسُؤًا، بهمز وغير همز: أَخرج عَجيزَته وظهره.
      "


معنى ففساءك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فُسَاءٌ** \- [ف س و]. (مص. فَسَا). "راَئِحَةَ الْفُسَاءِ" : الرِّيحُ الْخَارِجَةُ مِنَ الدُّبُرِ بِلاَ صَوْتٍ يُسْمَعُ.
Advertisements
الرائد
* فساء. كثير الفساء.
الرائد
* فساء. 1-مص. فسا. 2-ريح خارجة من المفسى من غير صوت.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: