وصف و معنى و تعريف كلمة ففشها:


ففشها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و فاء (ف) و شين (ش) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح ففشها في معاجم اللغة العربية:



ففشها

جذر [ففش]

  1. أَفَشَّ : (فعل)
    • أَفَشَّ القومُ: انطلقوا جافِلِين
,
  1. فشش (المعجم لسان العرب)
    • "الفَشُّ: تَتَبُّع السَّرَقِ الدونِ، فَشَّه يَفُشّه فَشّاً؛ قال الشاعر: نحْنُ ولِيناهُ فلا نَفُشُّه،وابنُ مُفاض قائمٌ يَمُشُّه يأْخذ ما يُهْدَى له يَفُشُّه،كيف يُؤَاتِيه ولا يَؤُشّه؟ وانْفَشّت الرياحُ: خرجت عن الزِّق ونحوه.
      والفَشُّ: الحلْبُ، وقيل: الحلْبُ السريعُ.
      وفَشّ الناقةَ يَفُشُّها فشّاً: أَسْرع حَلْبَها، وفَشّ الضرعَ فَشّاً: حلَب جميعَ ما فيه.
      وناقة فَشُوشٌ: مُتَقَشِرةُ الشَّخْبِ أَي يتَشَعّبُ إِحْلِيلُها مثل شعاع قَرْن الشمسِ حين يطْلع أَي يتفَرّقُ شَخْبُها في الإِناء فلا يُرَغّي بيّنةُ الفَشَاشِ، وفي حديث موسى وشعيب، عليهما السلام: ليس فيها عَزُوزٌ ولا فَشُوشٌ؛ الفَشُوش: التي يَنْفَشّ لبنُها من غير حَلْب أَي يَجْري لسَعةِ الإِحْليل، ومثله الفَتوح والثَّرُور.
      والفَشْفَشةُ: ضَعْفُ الرأْي.
      والفَشْفَشةُ: الخَرُّوبة.
      ابن الأَعرابي: الفَشّ الطَّحْرَبةُ والفَشُّ النَّميمة والفَشُّ الأَحْمَق.
      والخَرُوبُ يقال له: الفَشّ.
      وفشَّ الرطْبَ فَشّاً: أَخْرَج زُبْدَة.
      وفَشَّ القِرْبةَ يَفُشّها فَسّاً: حلَّ وِكاءَها فخرجَ رِيحُها.
      والفَشُوش: السقاءُ الذي يَتَحَلّب.
      وفي بعض الأَمثال: لأَفُشّنَّكَ فَشَّ الوَطْبِ أَي لأُزِيلَنَّ نَفْخَك؛ وقال كراع: معناه لأَحلُبَنّك وذلك أَن يُنْفَخ ثم يُحَلّ وِكاؤُه ويُتْرك مفتوحاً ثم يُمْلأ لبَناً، وقال ثعلب: لأَفُشَّنَّ وَطْبَك أَي لأَذْهَبَنّ بكِبْرِك وتِيهِك؛ وفي التهذيب: معناه لأُخْرِجَنَّ غَضَبَك من رأْسك، من فَشَّ السقاءَ إِذا أَخْرج منه الريح، وهو يقال للغَضْبان، وربم؟

      ‏قالوا: فَشّ الرجُلُ إِذا تَجَشّأَ.
      وفي الحديث: إِن الشيطانَ يفُشُّ بَين أَلْيَتَي أَحدِكم حتى يُيخَيِّلَ إِليه أَنه قد أَحْدث أَي يَنْفُخ نَفْخاً ضعيفاً.
      ويقال: فُشّ السقاءُ إِذا خرج منه الريح.
      وفي حديث ابن عباس: لا يَنْصَرِف حتى يَسْمع فَشِيشَها أَي صوتَ ريحها، قال: والفَشِيشُ الصوت، ومنه فَشِيشُ الأَفعى، وهو صوت جلدها إذا مشَتْ في اليَبَسِ.
      وفي حديث أَبي الموالي: فأَتت جاريةٌ فأَقبلت وأَدبرت وإنَي لأَسْمع بين فخذيها من لَفَفِها مثلَ فَشِيش الحَرابِش؛ قال: هي جنس من الحيّات واحدها حِرْبِش.
      وفي حديث عمر: جاءه رجلُ فقال: أَتيْتُك من عند رجلٍ يَكْتُب المصاحفَ من غير مُصْحَف، فغَضِبَ حتى ذَكرتُ الزِّقَّ وانتفاخَه، قال: مَنْ؟ قلتُ: ابنُ أُمِّ عَبْدٍ، فذكرتُ الزِّقَّ وانفشاشَه،يريد أَنه غَضِب حى انتفخ غَيْظاً ثم لما زال غضبُه انْفَشَّ انتفاخُه، والانْفِشاش: انْفِعال من الفَشّ.
      ومنه حديث ابن عمر مع ابن صيّاد: فقلت له اخْسَ (* قوله «اخس» كذا بالأصل والنهاية، والذي في مسلم اخسأ بهمزة آخره.) فلن تَعْدُو قَدْرَك فكأَنه كان سقاءً فُشّ أَي فُتِح فانْفَشّ ما فيه وخَرَجَ.
      ويقال للرجل إِذا غَضِب فلم يَقْدِر على التغيير: فََشاشِ فُشِّيه من استِه إِلى فِيه.
      ويقال للسقاء إِذا فُتح رأْسُه وأُخْرِج منه الريحُ: فُشَّ، وقد فُشّ السقاء يُفَشُّ.
      وفَشَشْت الزِّقَّ إِذا أَخْرَجْت ريحَه.
      والفَشُوش: الناقة الواسعةُ الإِحْليل.
      والفَشُوش والمُقَصِّعةُ والمُطَحْرِبةُ: الأَمةُ الفَشّاء.
      ويقال: انْفَشَّت عِلَّةُ فلانٍ إِذا أَقبل منها.
      وفي حديث ابن عباس: أَغطهم صدَقَتك وإِن أَتاك أَهْدَلُ الشفتين مُنْفَشُّ المَنْخِرين أَي مُنْتفخهما مع قُصُورِ المارِن وانْبِطاحه، وهو من صفات الزَّنْجِ والخَبَشِ في أُنوفِهم وشِفاهِهم، وهو تأْويل قوله، صلى اللَّه عليه وسلم: أَطيعوا ولو أُمِّر عليكم عبدٌ حبشِيٌّ مُجَدَّعٌ، والضمير في أَعطهم لأُولي الأَمر.
      والفَشُّ: الفَسْوُ.
      والفَشُوشُ من النساء: الضَّرُوط، وقيل: هي الرَّخْوةُ المَتاعِ، وقيل: هي التي تقعد على الجُرْدان؛ قال رؤبة: وازْجُرْ بَني النجّاخةِ الغَشُوشِ وفَشَّ المرأَةَ يَفُشُّها فَشّاً: نَكحَها، وفَشَّ القُفْلَ فَشّاً: فتَحه بغير مفتاح.
      والانْفِشاش: الانكسار عن الشيء والفَشَلُ.
      وانْفَشَّ الرجل عن الأَمر أَي فَتَر وكَسِل.
      وانْفَشَّ الجُرْح: سكَن ورَمُه؛ عن ابن السكيت.
      والفَشُّ: الأَكْل؛ قال جرير: فبِتُّم تَفُشُّون الخَزِيرَ كأَنَّكمْ مُطَلَّقةٌ يوماً، ويوماً تُراجَعُ وفَشَّ القومُ يَفِشُّون فُشوشاً: أَحْيَوْا بعد هُزال.
      وأَفَشُّوا: انطلقوا فجَفَلوا.
      والفَشُّ من الأَرض: الهَجْل الذي ليس بجُدٍّ عميق ولا مُتَطامِنِ جِدّاً.
      والفَشّ: حَمْل اليَنْبُوت، واحدته فَشَّةٌ وجمعها فِشَاشٌ.
      والفَشُوشُ: الخَرُّوب.
      والفِشّاش والفِشْفاش: كساء رقيق غليظ النَّسج، وقيل: الفِشَّاشُ الكساء الغليظ، والفَشُوش: الكساء السَّخِيف.
      وفي حديث شقيق: أَنه خرَج إِلى المسجد وعليه فِشّاش له؛ وهو كساء غليظ.
      وفَشِيشةُ: بئرٌ لحيّ من العرب، قال ابن الأَعرابي: هو لقب لبني تميم؛

      وأَنشد: ‏ذَهَبَتْ فَشِيشةُ بالأَباعِر حَوْلَنا سَرَقاً، فصَبَّ على فَشِيشةَ أَبْجَرُ وفَشْفَشَ ببَوْله: نضَحه.
      وفَشْفَش الرجلُ: أَفرط في الكذب.
      ورجل فَشْفاش: يَتَنَفّجُ بالكذب ويَنْتحِل ما لغيره.
      وفي حديث الشعبي: سَمَّيْتُك الفَشْفَاشَ، يعني سَيْفَه وهو الذي لم يُحْكَم عملُه.
      وفَشْفَشَ في القول إِذا أَفرط في الكذب.
      والفَشْفاش: عُشْبة نحو البَسْباسِ، واحدته فَشْفاشة.
      "
  2. انفشَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انفشَّ ينفشّ ، انْفَشِشْ / انْفَشَّ ، انفشاشًا ، فهو مُنفشّ :-
      انفشَّت الكرةُ فشَّت، خرج ما فيها من الهواء :-انفشَّتْ البالونةُ.
      انفشَّ الورمُ: فشَّ؛ زال، هبط.
  3. نفش (المعجم لسان العرب)

    • "النَفَشُ: الصُّوفُ.
      والنَّفْشُ: مَدُّكَ الصُّوفَ حتى يَنْتَفِشَ بعضه عن بعض، وعِهْنٌ مَنْفُوشٌ، والتَّنْفِيشُ مثلُه.
      وفي الحديث: أَنه نَهَى عن كسْب الأَمَةِ إِلاَّ ما عَمِلَت بيدَيْها نحو الخَبْزِ والغَزْل والنَفْشِ؛ هو نَدْفُ القُطْن والصُّوفِ، وإِنما نَهَى عن كَسْبِ الإِماء لأَنه كانت عليهن ضَرائِبُ فلم يَأْمَن أَن يكونَ منهنّ الفُجورُ،ولذلك جاء في رواية: حتى يُعْلم من أَيْنَ هُو.
      ونَفَشَ الصوفَ وغيره يَنْفُشه نَفْشاً إِذا مَدّه حتى يتجوَّف، وقد انْتَفَش.
      وأَرْنَبةٌ مُنْتَفِشةٌ ومُتَنَفِّشةٌ: مُنبَسطة على الوجه.
      وفي حديث ابن عباس: وإِن أَتاكَ مُنْتَفِش المَنْخِرَين أَي واسعً مَنْخِرَي الأَنفِ وهو من التفريق.
      وتَنَفَّشَ الضِّبْعانُ والطائرُ إِذا رأَيته مُتَنَفّشَ الشعَر والرِّيشِ كأَنه يَخاف أَو يُرْعَد، وأَمَةٌ مُتَنَفِّشةُ الشعرِ كذلك.
      وكلُّ شيء تراه مُنْتَبِراً رِخْوَ الجَوْفِ، فهو مُتَنَفِّشٌ ومُنْتَفِشٌ.
      وانْتَفَشَت الهِرّةُ وتَنَفَّشَت أَي ازْبَأَرّتْ.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه أَتى على غُلام يَبِيعُ الرَّطْبةَ فقال: انفُشْها فإِنه أَحْسنُ لها أَي فَرِّق ما اجتمع منها لتَحْسُنَ في عين المشتري.
      والنَّفَشُ: المتاعُ المُتفرّق.
      ابن السكيت: النَّفْشُ أَن تَنْتَشِر الإِبلُ بالليل فتَرْعَى، وقد أَنْفَشْتها إِذا أَرْسَلْتها في الليل فتَرْعَى، بِلا راعٍ.
      وهي إِبل نُفّاشٌ.
      ويقال نَفَشَت الإِبل تَنْفُش وتَنفِشُ ونَفِشَت تَنفَش إِذا تفرّقت فرَعَتْ بالليل من غير عِلْم راعيها، والاسمُ النفَشُ، ولا يكون النَّفَشُ إِلا بالليل، والهَمَلُ يكون ليلاً ونهاراً.
      ويقال: باتت غنمُه نَفَشاً،وهو أَن تَفَرّقَ في المرعى من غير علم صاحبها.
      وفي حديث عبد اللَّه‎ ‎بن‎ عمرو: الحَبّةُ في الجنّةِ مثلُ كَرِشِ البعير يَبِيتُ نافِشاً أَي راعياً بالليل.
      ويقال: نَفَشَت السائمةُ تَنْفِش وتَنْفُشُ نُفُوشاً إِذا رَعَت ليلاً بلا راعٍ، وهَمَلَتْ إِذا رعت نهاراً.
      ونَفَشَت الإِبلَ والغنم تَنْفُش وتَنْفِش نَفَشاً ونُفُوشاً: انتشرت ليلاً فرعت، ولا يكون ذلك بالنهار، وخص بعضهم به دخولَ الغنم في الزرع.
      وفي التنزيل: إِذْ نَفَشَت فيه غنَمُ القومِ؛ وإبل نَفَشٌ ونُفِّشٌ ونُفّاشٌ ونَوافِشُ.
      وأَنْفَشَها راعِيها: أَرْسَلَها لَيْلاً ترعى ونامَ عنها، وأَنْفشْتها أَنا إِذا تركتها ترعى بلا راع؛

      قال: اجْرِشْ لها يا ابنَ أَبي كِباشٍ (* قوله «اجرش» كذا في الأصل بهمزة الوصل وبشين آخره وهي رواية ابن السكيت، قال في الصحاح: والرواة على خلافه، يعني أَجرس بهمزة القطع وسين آخره.)،فما لها اللَّيْلةَ من إِنْفاشِ،إِلا السُّرَى وسائقٍ نَجّاش؟

      ‏قال أَبو منصور: إِلاَّ بمعنى غير السُّرى كقوله عز وجل: لو كان فيهما آلهة إلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتا؛ أَراد لو كان فيهما آلهة غير اللَّه لفسدتا، فسبحان اللَّه وقد يكون النَفْش في جميع الدواب وأَكثرُ ما يكون في الغنم، فأَما ما يخص الإِبل فَعَشَتْ عَشْواً، وروى المنذري عن أَبي طالب أَنه، قال قولهم: إِن لم يكن شَحْمٌ فنَفَشٌ، قال:، قال ابن الأَعرابي: معناه إِن لم يكن فِعْلٌ فرِياءٌ.
      "
  4. نفَشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نفَشَ / نفَشَ في يَنفُش ويَنفِش ، نفْشًا ونُفوشًا ، فهو نافِش ، والمفعول مَنْفوش :-
      نفَش القُطنَ أو الصُّوفَ أو نحوَهما شعَّثه وفرَّقه بالأصابِع أو بالآلة حتى ينتشر ويتفرّق بعد تلبُّد :-نفَشت شعرها، - نفْشُ الرِّيش، - {وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ}: المتفرِّق المنتشِر:-
      نافِش ريشه: مَزْهُوّ، - نفَش ريشَه: تباهى وزها.
      نفَشتِ الماشيةُ في الزّرع: انتشرت ورعت ليلاً :- {إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ} .
  5. نفْش (المعجم الرائد)
    • نفش - ينفش وينفش ، نفشا
      1-نفشت الماشية : رعت ليلا من غير راع
  6. نَفْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَفْشُ: تَشْعيثُ الشيء بأصابِعِكَ حتى يَنْتَشِرَ، كالتَّنْفِيشِ، وأن تَرْعَى الغنَمُ أو الإِبِلُ ليلاً بلا راعٍ، وقد أنْفَشَها الراعي، ونَفَشَتْ ونَفِشَتْ هي، وهي إبِلٌ نَفَشٌ، ونُفَّاشٌ ونَوافِشُ.
      ـ نَفَشُ: الصوفُ، والخِصْبُ.
      ـ نَفَشْنَا نُفوشاً: أخْصَبْنَا.
      ـ نُفوشُ: الإِقْبَالُ على الشيء تأكُلُهُ.
      ـ نَفِيشُ: المَتاعُ المُتَفَرِّقُ في الوِعاء.
      ـ كلُّ مُنْتَبِرٍ رِخْوِ الجَوْفِ مُنْتَفِشٌ ومُتَنَفِّشٌ.
      ـ أمَةٌ مُنْتَفِشَةُ الشَّعَرِ: شَعْثَاء.
      ـ أرْنَبَةٌ مُنْتَفِشَةٌ: مُنْبَسِطَةٌ على الوَجْهِ.
      ـ تَنَفَّشَتِ الهِرَّةُ: ازْبَأَرَّتْ،
      ـ تَنَفَّشَ الطائِرُ: نَفَضَ رِيشَهُ كأنه يخَافُ أو يُرْعَدُ.
  7. نفَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • نفَّشَ ينفِّش ، تنفيشًا ، فهو مُنفِّش ، والمفعول مُنفَّش :-
      نفَّش صوفًا أو قُطنًا نفشَه؛ شعَّثه وفرّقه بأصابعه حتى ينتشر :-نفَّش شَعْرَه، - طائر منفَّش الرِّيش.
  8. إِنَفَشّ (المعجم الرائد)
    • إنفش - انفشاشا
      1- إنفشت القربة أو الكرة : خرج ما فيها من هواء. 2- إنفش الهواء : خرج من القربة أو الكرة. 3- إنفش اللبن : سال من الإناء. 4- إنفش الجرح : زال ورمه. 5- إنفشت علته : زالت. 6- إنفش : عن الأمر : كسل عنه .
  9. نفش (المعجم الرائد)
    • نفش - ينفش ، نفوشا
      1- نفش القوم : أخصبوا. 2- نفش على الشيء : أقبل عليه يأكله.
  10. الفَشُوشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَشُوشُ من الأشياءِ: ما لا طائل فيه.
      ومن النوق: التي يَنْفَشُّ لبنُها من غير حَلْب.
      و الفَشُوشُ من الأوطاب: ما يسيل لبنُه منه.


  11. الفَشُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَشُّ : الأحمقُ.
      و الفَشُّ الكساءُ الغير المحكم النَّسْج.
      و الفَشُّ مُستنقَعُ الماءِ. والجمع : فِشاشٌ.
  12. فَشيش (المعجم الرائد)
    • فشيش
      1- فشيش : صوت الهواء الخارج من إناء أو غيره. 2- فشيش : «فشيش الحية» : صوت جلدها إذا مشت في اليبس.
  13. الفَشِيشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَشِيشُ : صَوتُ الرَّيح حين تُخْرجها من قربةٍ أو نحوها.
      وفشيشُ الأفعى: صَوتُ جِلدِها إِذا مشت في اليبس.
  14. فَشوش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَشوش :-
      لا فائدة منه، ما لا طائل فيه :-كلام/ عمل فَشوش:-
      • على فَشوش: انتهى إلى لا شيء.
  15. فَشوش (المعجم الرائد)

    • فشوش
      1- فشوش : أنظر فش. 2- فشوش : إناء يتحلب أو يسيل
  16. الفَشّاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَشّاشُ : المحتالُ لفتح الأغلاق بغير مفاتيحها.
  17. فَشِيشٌ (المعجم الغني)
    • [ف ش ش]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-فَشِيشُ الكُرَةِ :-: صَوْتُ الْهَوَاءِ الْخَارِجِ مِنْهَا.
      2. :-فَشِيشُ الْحَيَّةِ :-: صَوْتُ جِلْدِهَا.
  18. الفِشَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِشَّة : الرئةُ، وهي تفُشُّ ما فيها من الهواءِ.
  19. فَشيش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَشيش :-
      1 - صوت الهواء عند خروجه من القِرْبة أو الكرة أو غيرهما.
      2 - صوت جلد الأفعى عند مَشْيها في اليَبَس.


  20. الفشِيش (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الأَفعى وهو صوت جلدها إذا مشَتْ في اليَبَسِ
  21. الإنفشاش (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت خروج الهواء من القربة
  22. الفشيش (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت ريح السقاء
  23. فَشّاش (المعجم الرائد)
    • فشاش
      1-الذي يحتال لفتح الأبواب بغير مفاتيحها


  24. فاشوش (المعجم الرائد)
    • فاشوش
      1-ضعيف الرأي والعزم.أ
  25. فشش (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ش ش: فَشَّ الزق اخرج ما فيه من الريح وبابه رد و أنْفَشَّتِ الرياح خرجت من الزق ونحوه




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: