وصف و معنى و تعريف كلمة ففشهم:


ففشهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و فاء (ف) و شين (ش) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح ففشهم في معاجم اللغة العربية:



ففشهم

جذر [شهم]

  1. أَفَشَّ : (فعل)
    • أَفَشَّ القومُ: انطلقوا جافِلِين
,
  1. فَشَّ
    • ـ فَشَّ الوطْبَ : أخْرَجَ ما فيه من الريحِ ،
      ـ فَشَّ الرجُلُ : تَجَشَّأَ ،
      ـ فَشَّ الناقَةَ : حَلَبَها بسُرْعَةٍ .
      ـ فَشُّ : حَمْلُ اليَنْبُوتِ ، والنَّميمَةُ ، وتَتَبُّعُ السَّرِقَة الدُّونِ ، والأحْمَقُ ، والخَرُّوبُ ، كالفَشُوشِ ، ومَناقِعُ الماء ، وقَرارَتُهُ ، والكِساء الغليظُ الرقيقُ الغزْلِ ، كالفَشُوشِ والفَشْفاشِ .
      ـ فَشُوشُ : المُنْتَشِرَةُ الشَّخْبِ ، والسِّقاءُ يَتَحَلَّبُ ، والمرأةُ الحَلاَّبَةُ ، والتي يُسْمَع خَقِيقُ فَرْجِها عندَ الجِماعِ ، أو يَخْرُجُ منها ريحٌ عندَهُ ، والرجلُ يَفْتَخِرُ بالباطل ،
      ـ فَشاشِ : المرأةُ الفاشَّةُ .
      ـ فَشاشِ فُشِّيهِ من اسْتِهِ إلى فيه : افْعَلِي به ما شِئْتِ ، فما به انْتِصَارٌ .
      ـ فَشْفَشَ : ضَعُفَ رَأْيُهُ ، وأفْرَطَ من الكَذِبِ ،
      ـ فَشْفَشَ ببَوْلِهِ : أنْضَحَهُ .
      ـ يوسُفُ بنُ فُشٍّ : محدِّثٌ بُخارِيٌّ .
      ـ ابنُ الفُشِّ : زاهِدٌ بَغْدَادِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انفشَّ
    • انفشَّ ينفشّ ، انْفَشِشْ / انْفَشَّ ، انفشاشًا ، فهو مُنفشّ :-
      • انفشَّت الكرةُ فشَّت ، خرج ما فيها من الهواء :- انفشَّتْ البالونةُ .
      انفشَّ الورمُ : فشَّ ؛ زال ، هبط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. أَفَشَّ
    • أَفَشَّ القومُ : انطلقوا جافِلِين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. إِنَفَشّ
    • إنفش - انفشاشا
      1 - إنفشت القربة أو الكرة : خرج ما فيها من هواء . 2 - إنفش الهواء : خرج من القربة أو الكرة . 3 - إنفش اللبن : سال من الإناء . 4 - إنفش الجرح : زال ورمه . 5 - إنفشت علته : زالت . 6 - إنفش : عن الأمر : كسل عنه .

    المعجم: الرائد

  5. الفَشِيشُ
    • الفَشِيشُ : صَوتُ الرَّيح حين تُخْرجها من قربةٍ أو نحوها .
      وفشيشُ الأفعى : صَوتُ جِلدِها إِذا مشت في اليبس .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. الفشِيش
    • صوت الأَفعى وهو صوت جلدها إذا مشَتْ في اليَبَسِ

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الفشيش
    • صوت ريح السقاء

    المعجم: معجم الاصوات

  8. أفشى
    • أفشى / أفشى بـ يُفشي ، أَفْشِ ، إفشاءً ، فهو مُفْشٍ ، والمفعول مُفْشًى :-
      أفشى السِّرَّ / أفشى بالسِّرِّ نشره ، أذاعه ، أعطى معلومات عنه ، كشفه :- أفشى خبر التغيير الوزاريّ ، - أفشى معلوماتٍ عن الحادث :-
      أفشى الله رزقَه : كثَّره عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. الفَشُّ
    • الفَشُّ : الأحمقُ .
      و الفَشُّ الكساءُ الغير المحكم النَّسْج .
      و الفَشُّ مُستنقَعُ الماءِ . والجمع : فِشاشٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الفش
    • صوت التجشؤ عند الأكل

    المعجم: معجم الاصوات

  11. الفش
    • صوت الحيوان ينفخ نفخا خفيفا

    المعجم: معجم الاصوات

  12. انفشّ الورم

    • فشَّ ؛ زال ، هبط .

    المعجم: عربي عامة

  13. اِنْفَشَّ
    • [ ف ش ش ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْفَشَّ ، يَنْفَشُّ ، مصدر اِنْفِشاشٌ .
      1 . :- اِنْفَشَّتِ الكُرَةُ :-: خَرَجَ ما في داخِلِها مِن هواءٍ .
      2 . :- اِنْفَشَّ الهواءُ :- : خَرَجَ مِنَ الكُرةِ ، أَو مِنْ عَجَلةِ السَّيَّارَة أَوِ الدَّرَّاجَةِ .
      3 . :- اِنْفَشَّ الجُرْحُ :- : زالَ وَرَمُهُ .
      4 . :- اِنْفَشَّتْ عِلَّةُ الرَّجُلِ :- : زالَتْ .
      5 . :- اِنْفَشَّ الوَلَدُ عَنِ العَمَلِ :- : فَتَرَ ، كَسِلَ .

    المعجم: الغني

  14. انَفَشَّتِ
    • انَفَشَّتِ القربةُ ونحوُها : خرج ما فيها من هواء .
      و انَفَشَّتِ اللبنُ : سال من الوَطْب .
      و انَفَشَّتِ الرِّيحُ : خرجت من القِربة ونحوها .
      و انَفَشَّتِ الجرحُ : هَبَطَ ورَمُه .
      ويقال : انفشّت عِلَّةُ فلان : زالت .
      و انَفَشَّتِ فلانٌ عن الأمر : فَتَرَ وكَسِلَ .
      و انَفَشَّتِ الأنفُ : عَلَا طرَفُه وهَبَطَتْ أرنبَتُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. فشش
    • " الفَشُّ : تَتَبُّع السَّرَقِ الدونِ ، فَشَّه يَفُشّه فَشّاً ؛ قال الشاعر : نحْنُ ولِيناهُ فلا نَفُشُّه ، وابنُ مُفاض قائمٌ يَمُشُّه يأْخذ ما يُهْدَى له يَفُشُّه ، كيف يُؤَاتِيه ولا يَؤُشّه ؟ وانْفَشّت الرياحُ : خرجت عن الزِّق ونحوه .
      والفَشُّ : الحلْبُ ، وقيل : الحلْبُ السريعُ .
      وفَشّ الناقةَ يَفُشُّها فشّاً : أَسْرع حَلْبَها ، وفَشّ الضرعَ فَشّاً : حلَب جميعَ ما فيه .
      وناقة فَشُوشٌ : مُتَقَشِرةُ الشَّخْبِ أَي يتَشَعّبُ إِحْلِيلُها مثل شعاع قَرْن الشمسِ حين يطْلع أَي يتفَرّقُ شَخْبُها في الإِناء فلا يُرَغّي بيّنةُ الفَشَاشِ ، وفي حديث موسى وشعيب ، عليهما السلام : ليس فيها عَزُوزٌ ولا فَشُوشٌ ؛ الفَشُوش : التي يَنْفَشّ لبنُها من غير حَلْب أَي يَجْري لسَعةِ الإِحْليل ، ومثله الفَتوح والثَّرُور .
      والفَشْفَشةُ : ضَعْفُ الرأْي .
      والفَشْفَشةُ : الخَرُّوبة .
      ابن الأَعرابي : الفَشّ الطَّحْرَبةُ والفَشُّ النَّميمة والفَشُّ الأَحْمَق .
      والخَرُوبُ يقال له : الفَشّ .
      وفشَّ الرطْبَ فَشّاً : أَخْرَج زُبْدَة .
      وفَشَّ القِرْبةَ يَفُشّها فَسّاً : حلَّ وِكاءَها فخرجَ رِيحُها .
      والفَشُوش : السقاءُ الذي يَتَحَلّب .
      وفي بعض الأَمثال : لأَفُشّنَّكَ فَشَّ الوَطْبِ أَي لأُزِيلَنَّ نَفْخَك ؛ وقال كراع : معناه لأَحلُبَنّك وذلك أَن يُنْفَخ ثم يُحَلّ وِكاؤُه ويُتْرك مفتوحاً ثم يُمْلأ لبَناً ، وقال ثعلب : لأَفُشَّنَّ وَطْبَك أَي لأَذْهَبَنّ بكِبْرِك وتِيهِك ؛ وفي التهذيب : معناه لأُخْرِجَنَّ غَضَبَك من رأْسك ، من فَشَّ السقاءَ إِذا أَخْرج منه الريح ، وهو يقال للغَضْبان ، وربم ؟

      ‏ قالوا : فَشّ الرجُلُ إِذا تَجَشّأَ .
      وفي الحديث : إِن الشيطانَ يفُشُّ بَين أَلْيَتَي أَحدِكم حتى يُيخَيِّلَ إِليه أَنه قد أَحْدث أَي يَنْفُخ نَفْخاً ضعيفاً .
      ويقال : فُشّ السقاءُ إِذا خرج منه الريح .
      وفي حديث ابن عباس : لا يَنْصَرِف حتى يَسْمع فَشِيشَها أَي صوتَ ريحها ، قال : والفَشِيشُ الصوت ، ومنه فَشِيشُ الأَفعى ، وهو صوت جلدها إذا مشَتْ في اليَبَسِ .
      وفي حديث أَبي الموالي : فأَتت جاريةٌ فأَقبلت وأَدبرت وإنَي لأَسْمع بين فخذيها من لَفَفِها مثلَ فَشِيش الحَرابِش ؛ قال : هي جنس من الحيّات واحدها حِرْبِش .
      وفي حديث عمر : جاءه رجلُ فقال : أَتيْتُك من عند رجلٍ يَكْتُب المصاحفَ من غير مُصْحَف ، فغَضِبَ حتى ذَكرتُ الزِّقَّ وانتفاخَه ، قال : مَنْ ؟ قلتُ : ابنُ أُمِّ عَبْدٍ ، فذكرتُ الزِّقَّ وانفشاشَه ، يريد أَنه غَضِب حى انتفخ غَيْظاً ثم لما زال غضبُه انْفَشَّ انتفاخُه ، والانْفِشاش : انْفِعال من الفَشّ .
      ومنه حديث ابن عمر مع ابن صيّاد : فقلت له اخْسَ (* قوله « اخس » كذا بالأصل والنهاية ، والذي في مسلم اخسأ بهمزة آخره .) فلن تَعْدُو قَدْرَك فكأَنه كان سقاءً فُشّ أَي فُتِح فانْفَشّ ما فيه وخَرَجَ .
      ويقال للرجل إِذا غَضِب فلم يَقْدِر على التغيير : فََشاشِ فُشِّيه من استِه إِلى فِيه .
      ويقال للسقاء إِذا فُتح رأْسُه وأُخْرِج منه الريحُ : فُشَّ ، وقد فُشّ السقاء يُفَشُّ .
      وفَشَشْت الزِّقَّ إِذا أَخْرَجْت ريحَه .
      والفَشُوش : الناقة الواسعةُ الإِحْليل .
      والفَشُوش والمُقَصِّعةُ والمُطَحْرِبةُ : الأَمةُ الفَشّاء .
      ويقال : انْفَشَّت عِلَّةُ فلانٍ إِذا أَقبل منها .
      وفي حديث ابن عباس : أَغطهم صدَقَتك وإِن أَتاك أَهْدَلُ الشفتين مُنْفَشُّ المَنْخِرين أَي مُنْتفخهما مع قُصُورِ المارِن وانْبِطاحه ، وهو من صفات الزَّنْجِ والخَبَشِ في أُنوفِهم وشِفاهِهم ، وهو تأْويل قوله ، صلى اللَّه عليه وسلم : أَطيعوا ولو أُمِّر عليكم عبدٌ حبشِيٌّ مُجَدَّعٌ ، والضمير في أَعطهم لأُولي الأَمر .
      والفَشُّ : الفَسْوُ .
      والفَشُوشُ من النساء : الضَّرُوط ، وقيل : هي الرَّخْوةُ المَتاعِ ، وقيل : هي التي تقعد على الجُرْدان ؛ قال رؤبة : وازْجُرْ بَني النجّاخةِ الغَشُوشِ وفَشَّ المرأَةَ يَفُشُّها فَشّاً : نَكحَها ، وفَشَّ القُفْلَ فَشّاً : فتَحه بغير مفتاح .
      والانْفِشاش : الانكسار عن الشيء والفَشَلُ .
      وانْفَشَّ الرجل عن الأَمر أَي فَتَر وكَسِل .
      وانْفَشَّ الجُرْح : سكَن ورَمُه ؛ عن ابن السكيت .
      والفَشُّ : الأَكْل ؛ قال جرير : فبِتُّم تَفُشُّون الخَزِيرَ كأَنَّكمْ مُطَلَّقةٌ يوماً ، ويوماً تُراجَعُ وفَشَّ القومُ يَفِشُّون فُشوشاً : أَحْيَوْا بعد هُزال .
      وأَفَشُّوا : انطلقوا فجَفَلوا .
      والفَشُّ من الأَرض : الهَجْل الذي ليس بجُدٍّ عميق ولا مُتَطامِنِ جِدّاً .
      والفَشّ : حَمْل اليَنْبُوت ، واحدته فَشَّةٌ وجمعها فِشَاشٌ .
      والفَشُوشُ : الخَرُّوب .
      والفِشّاش والفِشْفاش : كساء رقيق غليظ النَّسج ، وقيل : الفِشَّاشُ الكساء الغليظ ، والفَشُوش : الكساء السَّخِيف .
      وفي حديث شقيق : أَنه خرَج إِلى المسجد وعليه فِشّاش له ؛ وهو كساء غليظ .
      وفَشِيشةُ : بئرٌ لحيّ من العرب ، قال ابن الأَعرابي : هو لقب لبني تميم ؛

      وأَنشد : ‏ ذَهَبَتْ فَشِيشةُ بالأَباعِر حَوْلَنا سَرَقاً ، فصَبَّ على فَشِيشةَ أَبْجَرُ وفَشْفَشَ ببَوْله : نضَحه .
      وفَشْفَش الرجلُ : أَفرط في الكذب .
      ورجل فَشْفاش : يَتَنَفّجُ بالكذب ويَنْتحِل ما لغيره .
      وفي حديث الشعبي : سَمَّيْتُك الفَشْفَاشَ ، يعني سَيْفَه وهو الذي لم يُحْكَم عملُه .
      وفَشْفَشَ في القول إِذا أَفرط في الكذب .
      والفَشْفاش : عُشْبة نحو البَسْباسِ ، واحدته فَشْفاشة .
      "


    المعجم: لسان العرب

  16. نفش
    • " النَفَشُ : الصُّوفُ .
      والنَّفْشُ : مَدُّكَ الصُّوفَ حتى يَنْتَفِشَ بعضه عن بعض ، وعِهْنٌ مَنْفُوشٌ ، والتَّنْفِيشُ مثلُه .
      وفي الحديث : أَنه نَهَى عن كسْب الأَمَةِ إِلاَّ ما عَمِلَت بيدَيْها نحو الخَبْزِ والغَزْل والنَفْشِ ؛ هو نَدْفُ القُطْن والصُّوفِ ، وإِنما نَهَى عن كَسْبِ الإِماء لأَنه كانت عليهن ضَرائِبُ فلم يَأْمَن أَن يكونَ منهنّ الفُجورُ ، ولذلك جاء في رواية : حتى يُعْلم من أَيْنَ هُو .
      ونَفَشَ الصوفَ وغيره يَنْفُشه نَفْشاً إِذا مَدّه حتى يتجوَّف ، وقد انْتَفَش .
      وأَرْنَبةٌ مُنْتَفِشةٌ ومُتَنَفِّشةٌ : مُنبَسطة على الوجه .
      وفي حديث ابن عباس : وإِن أَتاكَ مُنْتَفِش المَنْخِرَين أَي واسعً مَنْخِرَي الأَنفِ وهو من التفريق .
      وتَنَفَّشَ الضِّبْعانُ والطائرُ إِذا رأَيته مُتَنَفّشَ الشعَر والرِّيشِ كأَنه يَخاف أَو يُرْعَد ، وأَمَةٌ مُتَنَفِّشةُ الشعرِ كذلك .
      وكلُّ شيء تراه مُنْتَبِراً رِخْوَ الجَوْفِ ، فهو مُتَنَفِّشٌ ومُنْتَفِشٌ .
      وانْتَفَشَت الهِرّةُ وتَنَفَّشَت أَي ازْبَأَرّتْ .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : أَنه أَتى على غُلام يَبِيعُ الرَّطْبةَ فقال : انفُشْها فإِنه أَحْسنُ لها أَي فَرِّق ما اجتمع منها لتَحْسُنَ في عين المشتري .
      والنَّفَشُ : المتاعُ المُتفرّق .
      ابن السكيت : النَّفْشُ أَن تَنْتَشِر الإِبلُ بالليل فتَرْعَى ، وقد أَنْفَشْتها إِذا أَرْسَلْتها في الليل فتَرْعَى ، بِلا راعٍ .
      وهي إِبل نُفّاشٌ .
      ويقال نَفَشَت الإِبل تَنْفُش وتَنفِشُ ونَفِشَت تَنفَش إِذا تفرّقت فرَعَتْ بالليل من غير عِلْم راعيها ، والاسمُ النفَشُ ، ولا يكون النَّفَشُ إِلا بالليل ، والهَمَلُ يكون ليلاً ونهاراً .
      ويقال : باتت غنمُه نَفَشاً ، وهو أَن تَفَرّقَ في المرعى من غير علم صاحبها .
      وفي حديث عبد اللَّه بن عمرو : الحَبّةُ في الجنّةِ مثلُ كَرِشِ البعير يَبِيتُ نافِشاً أَي راعياً بالليل .
      ويقال : نَفَشَت السائمةُ تَنْفِش وتَنْفُشُ نُفُوشاً إِذا رَعَت ليلاً بلا راعٍ ، وهَمَلَتْ إِذا رعت نهاراً .
      ونَفَشَت الإِبلَ والغنم تَنْفُش وتَنْفِش نَفَشاً ونُفُوشاً : انتشرت ليلاً فرعت ، ولا يكون ذلك بالنهار ، وخص بعضهم به دخولَ الغنم في الزرع .
      وفي التنزيل : إِذْ نَفَشَت فيه غنَمُ القومِ ؛ وإبل نَفَشٌ ونُفِّشٌ ونُفّاشٌ ونَوافِشُ .
      وأَنْفَشَها راعِيها : أَرْسَلَها لَيْلاً ترعى ونامَ عنها ، وأَنْفشْتها أَنا إِذا تركتها ترعى بلا راع ؛

      قال : اجْرِشْ لها يا ابنَ أَبي كِباشٍ (* قوله « اجرش » كذا في الأصل بهمزة الوصل وبشين آخره وهي رواية ابن السكيت ، قال في الصحاح : والرواة على خلافه ، يعني أَجرس بهمزة القطع وسين آخره .)، فما لها اللَّيْلةَ من إِنْفاشِ ، إِلا السُّرَى وسائقٍ نَجّاش ؟

      ‏ قال أَبو منصور : إِلاَّ بمعنى غير السُّرى كقوله عز وجل : لو كان فيهما آلهة إلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتا ؛ أَراد لو كان فيهما آلهة غير اللَّه لفسدتا ، فسبحان اللَّه وقد يكون النَفْش في جميع الدواب وأَكثرُ ما يكون في الغنم ، فأَما ما يخص الإِبل فَعَشَتْ عَشْواً ، وروى المنذري عن أَبي طالب أَنه ، قال قولهم : إِن لم يكن شَحْمٌ فنَفَشٌ ، قال :، قال ابن الأَعرابي : معناه إِن لم يكن فِعْلٌ فرِياءٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ففشهم في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه الذكي الفؤاد، السيد النافع الحكم، الفرس النشيط السريع القويّ.
اصل اسم شَهْم: عربي


معجم الغني
**شَهُمَ** \- [ش هـ م]. (ف: ثلا. لازم).** شَهُمْتُ**،** أَشْهُمُ**، مص. شَهَامَةٌ. "شَهُمَ الرَّجُلُ فِي الْمَعْرَكَةِ" : كَانَ شَهْماً، مِغْوَاراً.
معجم الغني
**شَهَمَ** \- [ش هـ م]. (ف: ثلا. متعد).** شَهَمْتُ**،** أَشْهَمُ**،** اِشْهَمْ**، مص. شَهْمٌ، شُهُومٌ. 1. "شَهَمَ الدَّابَّةَ" : زَجَرَهَا. 2. "شَهَمَ الوَلَدَ" : نَشَّطَهُ.
معجم الغني
**شَهْمٌ** \- [ش هـ م]. ج:** شِهَامٌ**،** شُهُومٌ** . (مص. شَهَمَ). 1. "وَلَدٌ شَهْمٌ" : ذَكِيٌّ. 2. "قَائِدٌ شَهْمٌ" : سَدِيدُ الرَّأْيِ، صَبُورٌ عَلَى القِيَامِ بِمَا حُمِّلَ. 3. "فَرَسٌ شَهْمٌ" : قَوِيٌّ سَرِيعٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَهامَة [مفرد]: 1- مصدر شهُمَ. 2- عزّة نفس وحرص على مباشرة أمور عظيمة تستتبع الذِّكْرَ الجميل.
المعجم الوسيط
ـَ شَهْماً، وشُهُوماً: نَشَّطَهُ. وـ زَجَرَه.( شَهُمَ ) ـَ شَهامةً: كان أو صار شهماً.( الشَّهامَةُ ): عِزَّة النفْس وحرصُها على مباشرةِ أمور عظيمةٍ تستَتْبِعُ الذكرَ الجميلَ.( الشَّهْمُ ): الذكيُّ. وـ السيِّد السديد الرأي. وـ الصبور على القيام مما حُمِّل. ويقال: فرس شَهْمٌ: قويّ سريع. ( ج ) شِهام، وشُهوم.( الشَّيْهَمُ ): حيوانٌ من القوارض له شوك طويل كأنَّه المسالّ، من فصيلة القنافذ؛ ويسمى الدُّلدُل أيضاً. ( ج ) شياهم.
مختار الصحاح
ش ه م : شَهُمَ من باب ظرف فهو شَهْمٌ أي جلد ذكي الفؤاد
الصحاح في اللغة
شَهَمَهُ، أي أفزعَه. وشَهُمَ الرجل بالضم شَهَامَةً، فهو شَهْمٌ، أي جَلْدٌ ذَكيُّ الفؤاد. والشَيْهَمُ: الذكرُ من القنافذ. قال الأعشى: لئن جَدَّ أسبابُ العداوةِ بينـنـا   لَتَرْتَحِلَنْ مني على ظهر شَيْهَمِ قال الأصمعي: الشَهامُ: السِعْلاةُ.
لسان العرب
الشَّهْمُ الذَّكِيُّ الفُؤاد المُتَوَقِّدُ الجَلْدُ والجمع شِهام قال الشَّهْمُ وابْنُ النَّفَرِ الشِّهامِ وقد شَهُمَ الرجلُ بالضم شَهامة وشُهومة إذا كان ذكِيّاً فهو شَهْمٌ أي جَلْدٌ وفي الحديث كان شَهْماً نافذاً في الأُمور ماضياً والشَّهْمُ السَّيِّدُ النَّجْدُ النافذُ في الأُمور والجمع شُهومٌ وفرس شَهْمٌ سريعٌ نَشِيطٌ قويّ وشَهَم الفرسَ يَشْهَمُه شَهْماً زجره وشَهَم الرجلَ يَشْهَمُه ويَشْهُمه شَهْماً وشُهوماً أفزعه والمَشْهوم الحديدُ الفؤاد قال ذو الرمة يصف ثوراً وحشيّاً طاوي الحَشا قَصَّرَتْ عنه مُحَرَّجَةٌ مُسْتَوْفَضٌ من بَناتِ القَفْرِ مَشْهومُ أي مَذْعُور والمَشْهومُ كالمَذْعُور سواءً وقد شَهَمْتُه أَشْهَمُه شَهْماً إذا ذَعَرْته وقال الفراء الشَّهْمُ في كلام العرب الحَمُول الجَيِّدُ القيام بما حُمِّلَ الذي لا تَلْقاه إلاَّ حَمُولاً طَيِّب النّفْس بما حُمِّلَ وكذلك هو في غير الناس والشَّهْمُ حَجَرٌ يجعلونه في أعلى بيت يبنونه من حجارة ويجعلون لَحْمَة السَّبُع في مُؤَخَّرِ البيت فإذا دخل السبع فتناول اللحمةَ سقط الحجر على الباب فَسَدَّه والمعروف السَّهْمُ والشَّيْهَمُ الدُّلْدُلُ والشَّيْهَمُ ما عَظُم شوكه من ذُكور القَنافذ ونحو ذلك قال الأعشى لَئِنْ جَدَّ أَسْبابُ العَداوةِ بَيْنَنا لَتَرْتَحِلَنْ مني على ظَهْرِ شَيْهَمِ وقال أبو عبيدة في قوله على ظهر شيهم أي على ذُعْرٍ وقال ابن الأَعرابي وهو القُنْفُذُ والدُّلْدُل والشَّيْهَمُ أبو زيد يقال للذكر من القنافذ شَيْهَمٌ وشَهْمةُ اسم امرأة قال الحُسَيْنُ بن مُطَيْرٍ زارَتْك شَهْمةُ والظَّلْماءُ داجِيةٌ والعَيْنُ هاجِعةٌ والرُّوح مَعْروجُ مَعْروجٌ أراد مَعْروج به والشَّهام السِّعْلاةُ
الرائد
* شهم يشهم ويشهم: شهما وشهوما. 1-الفرس: زجره وصاح به. 2-ه: نشطه. 3-ه: أخافه.
الرائد
* شهم يشهم: شهامة وشهومة. 1-كان شهما. 2-صار شهما.
الرائد
* شهم. ج شهام وشهوحم. 1-مص. شهم. 2-ذكي. 3-سيد مصيب الرأي. 4-من الخيل: السريع القوي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: