وصف و معنى و تعريف كلمة ففناء:


ففناء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على فاء (ف) و فاء (ف) و نون (ن) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح ففناء في معاجم اللغة العربية:



ففناء

جذر [ففن]

  1. تَفانَى: (فعل)
    • تفانى / تفانى في يتفانَى ، تفانَ ، تفانيًا ، فهو مُتفانٍ ، والمفعول مُتفانًى فيه
    • تَفَانَى فِي شُغْلِهِ: بَذَلَ فِيهِ جُهْداً
    • تَفَانَى الْمُتَحَارِبُونَ : أَفْنَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً
  2. لَفَف : (اسم)
    • (طب) حالة مرضيّة تؤدي إلى بطء الكلام مع التَّردّد في التّلفّظ، وتنشأ من آفةٍ تصيب الدِّماغ
    • (طب) التفاف عِرْق في السّاعد يعطِّل صاحبَه عن العمل
    • (مصدر لَفَّ يَلِفُّ)
  3. لَفَّفَ : (فعل)
    • لَفَّفْتُ، أُلَفِّفُ، لَفِّفْ، مصدر تَلْفِيفٌ
    • لَفَّفَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ وَضَمَّهُ
    • لَفَّفَهُ : مبالغة لَفَّهُ
  4. أَفَنَ: (فعل)
    • أفَنَ يَأفِن ، أَفْنًا ، فهو آفِن ، والمفعول مَأْفون - للمتعدِّي وأفين - للمتعدِّي
    • أَفَنَ الله فلانًا: نقصَ عقلَه، فَهو مأْفونٌ، وأَفينٌ
    • أَفَنَ الناقَةَ: حلبها في غير حينها
    • ما في فلان آفِنة: خَصْلة تأْفِنُ عقله


  5. أَفَنَّ: (فعل)
    • أَفَنَّتِ الشجرةُ: كانت ذاتَ أَفنان
  6. أَفِنَ: (فعل)
    • أَفِنَ أَفِنَ أَفْنًا، وأَفَنًا فهو أَفِين، فهي أفِنةٌ
    • نقص عقله،
    • أَفِنَت الناقةُ ونحوُها: قلَّ لَبَنُها،
    • أُفِنَ الطعامُ: أَعْجَب ظاهرُه ولا خيرَ فيه
  7. أَفْن: (اسم)
    • أَفْن : مصدر أَفَنَ
  8. أَفْنىَ: (فعل)
    • أفنى يُفني ، أَفْنِ ، إفناءً ، فهو مُفنٍ ، والمفعول مُفنًى
    • أفنى الشَّيءَ أو الشَّخصَ :أباده، أنهى وجودَه، أهلكه، أعدمه
    • أفْنَى حَياتَهُ فِي طَلَبِ العِلْمِ : خَصَّصَها، أفْرَدَها
  9. تَلَفَّفَ : (فعل)
    • تلفَّفَ في يتلفَّف ، تلفُّفًا ، فهو متلفِّف ، والمفعول مُتلفَّفٌ فيه
    • تَلَفَّفَ بِثَوبٍ خَفيفٍ: أَحاطَ جِسْمَهُ بِهِ، أَدارَهُ بِهِ، اِشْتَمَلَ بِهِ
    • تَلَفَّفَ عَلَيْهِ الجُمْهورُ : تَجَمَّعُوا عَلَيْهِ
    • تلفَّف له على حَنَق: امتلأ حَنَقًا عليه
  10. فانَى: (فعل)


    • فَانَاه : داراهُ
  11. إِفناء: (اسم)
    • مصدر أفْنَى
    • إفْناءُ العَدُوِّ: إِهْلاَكُهُ، إعْدامه
  12. إِفناء: (اسم)
    • إفناء : مصدر أَفْنىَ
  13. فاني: (اسم)
    • فاني : فاعل من فنَى
  14. فاني: (اسم)
    • فاني : فاعل من فَنيَ
  15. لَفيف : (اسم)
    • الجمع : لَفَائِفُ
    • اللَّفِيفُ : ما اجتمع من الناس من قبائل شتَّى، أَو من أَخلاط شتَّى ، فيهم الشَّريفُ والدنئ، والمطيعُ والعاصي ، والقويُّ والضعيف : مجتمعين مختلطين
    • اللَّفِيفُ :الكثير من الشَّجر
    • وطعامٌ لفيفٌ: مخلوطٌ من جنسين فصاعدا، والجمع ألفاف
    • هُوَ لَفِيفُهُ : صَدِيقُهُ الْحَمِيمُ
    • قَدَّمَ لَهُ لَفِيفَةً : سِيجَارَة التِّبْغِ، وَهِيَ وَرَقَةٌ رَقِيقَةٌ يُلَفُّ بِهَا تِبْغٌ للِتَّدْخِينِ
    • اللَّفيفُ المَفْروق: (النحو والصرف) ما كان فيه حرفا علّة، بينهما حرف آخر، مثل: وفَى
    • اللَّفيف المَقْرون: (النحو والصرف) ما اقترن فيه حرفا علّة، مثل: طوَى، نوَى
  16. مُتفانٍ: (اسم)


    • مُتفانٍ : فاعل من تَفانَى
  17. مُتفانى: (اسم)
    • مُتفانى : اسم المفعول من تَفانَى
  18. مُفْتَنّ: (اسم)
    • مُفْتَنّ : فاعل من إِفتَنَّ
  19. مفتنّ: (اسم)
    • مفتنّ : اسم المفعول من إِفتَنَّ
  20. أَلْفَاف : (اسم)
    • أَلْفَاف : جمع لَّفَّاءُ
  21. أَلْفَاف : (اسم)
    • أَلْفَاف : جمع لَفّ
  22. أَلْفَاف : (اسم)


    • أَلْفَاف : جمع أَلَفُّ
  23. أَلْفَاف : (اسم)
    • أَلْفَاف : جمع لَّفِيفُ
  24. مَفْنِيّ: (اسم)
    • مَفْنِيّ : اسم المفعول من فَنيَ
  25. مَفْنيّ: (اسم)
    • مَفْنيّ : اسم المفعول من فنَى
,
  1. لفف (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّفَف: كثرةُ لحم الفَخذين، وهو في النساء نعت، وفي الرجال عيب.
      لَفَّ لَفّاً ولفَفاً، وهو أَلَفُّ.
      ورجل أَلَفُّ: ثقيل.
      ولفَّ الشيء يَلُفُّه لَفّاً: جمعه، وقد التَفَّ، وجمعٌ لَفِيفٌ: مجتمع مُلتَفّ من كل مكان؛ قال ساعدةُ بن جؤيَّة: فالدَّهْر لا يَبْقى على حَدَثانِه أَنَسٌ لَفِيفٌ، ذو طَرائفَ، حَوْشَبُ واللَّفُوف: الجماعات؛ قال أَبو قلابة: إذْ عارَتِ النَّبْلُ والتَفُّوا اللُّفُوف، وإذْ سَلُّوا السيوفَ عُراةً بعد أَشْجانِ ورجل ألَفُّ: مَقْرون الحاجبين.
      وامرأَة لَفّاء: ملتفة الفخذين، وفي الصحاح: ضخمة الفخذين مكتنزة؛ وفخذان لَفّاوان؛ قال الحكَم الخُضْري: تَساهَم ثَوْباها، ففي الدِّرْعِ رَأْدةٌ،وفي المِرْطِ لَفّاوانِ، رِدْفُهما عَبْلُ قوله تَساهم أَي تَقارع.
      وفي حديث أَبي المَوالي: إني لأَسمع بين فَخِذَيها من لفَفِها مثل قَشِيشِ الحَرابش؛ اللَّفُّ واللَّفَفُ: تَدانى الفخذين من السِّمَن.
      وجاء القوم بلَفِّهم ولَفَّتهم ولَفِيفِهم أَي بجماعتهم وأَخلاطهم، وجاء لِفُّهم ولَفُّهم ولَفِيفُهم كذلك.
      واللَّفِيفُ: القوم يجتمعون من قبائل شتى ليس أَصلهم واحداً.
      وجاؤوا أَلفافاً أَي لَفِيفاً.
      ويقال: كان بنو فلان لَفّاً وبنو فلان لقوم آخَرين لَفّاً إذا تحزبوا حِزْبين.
      وقولهم: جاؤوا ومَن لَفَّ لَفَّهم أَي ومَن عُدَّ فيهم وتأَشَّب إليهم.
      ابن سيده: جاء بنو فلان ومَن لَفَّ لَفَّهم ولِفَّهم وإن شئت رفَعت (* قوله «رفعت» يريد ضممت اللام كما يفيده المجد.)، والقول فيه كالقول في: ومن أَخذ إخْذهم وأَخْذهم.
      واللَّفِيفُ: ما اجتمع من الناس من قبائلَ شتَّى.
      أَبو عمرو: اللفيف الجمع العظيم من أَخْلاط شتَّى فيهم الشريف والدَنيء والمطيع والعاصي والقويّ والضعيف.
      قال اللّه عز وجل: جئنا بكم لفيفاً،أَي أَتينا بكم من كل قبيلة، وفي الصحاح: أَي مجتمعين مختلطين.
      يقال للقوم إذا اختلطوا: لَفٌّ ولَفيفٌ.
      واللِّفّ: الصِّنف من الناس من خير أَو شر.
      وفي حديث نابل:، قال سافرتُ مع مولاي عثمان وعمر، رضي اللّه عنهما، في حج أَو عمرة فكان عمر وعثمان وابن عمر، رضي اللّه عنهم، لِفّاً، وكنت أَنا وابن الزبير في شَبَبة معنا لِفّاً، فكنا نترامى بالحنظل فما يزيدنا عمر عن أَن يقول كذاك لا تَذْعَرُوا علينا؛ اللِّفُّ: الحِزْب والطائفة من الالتفاف، وجمعه أَلفاف؛ يقول: حسْبُكم لا تُنَفِّرُوا علينا إبلنا.
      والتَفَّ الشيء: تجمّع وتكاثَف.
      الجوهري: لفَفْت الشيء لَفّاً ولفَّفْته، شُدّد للمبالغة، ولفّه حقّه أَي منعه.
      وفلان لَفِيف فلان أَي صَديقه.
      ومكان أَلفّ: ملتفّ؛ قال ساعدة بن جؤيَّة: ومُقامِهنّ، إذا حُبِسْنَ بمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ، وصَدَّهنَّ الأَخْشَبُ واللَّفِيف: الكثير من الشجر.
      وجنّة لَفّة ولَفٌّ: ملتفّة.
      وقال أَبو العباس: لم نسمع شجرة لَفَّة لكن واحدتها لَفّاء، وجمعها لُفٌّ، وجمع لِفّ أَلفاف مثل عِدّ وأَعْداد.
      والأَلفاف: الأَشجار يلتف بعضها ببعض،وجنَّاتٌ أَلفاف، وفي التنزيل العزيز: وجنّاتٍ أَلفافاً؛ وقد يجوز أَن يكون أَلفاف جمع لُفّ فيكون جمع الجمع، قال أَبو إسحق: وهو جمع لفِيف كنَصِير وأَنصار.
      قال الزجاج: وجناتٍ أَلفافاً أَي وبساتين ملتفَّة.
      والتِفافُ النبْت: كثرته.
      الجوهري في قوله تعالى وجنات أَلفافاً: واحدها لِفّ، بالكسر،ومنه قولهم كنا لِفّاً أَي مجتمعين في موضع.
      قال أَبو حنيفة: التَفَّ الشجر بالمكان كثر وتضايق، وهي حديقة لَفّة وشجر لف، كلاهما بالفتح، وقد لَفَّ يَلَفُّ لَفّاً.
      واللَّفِيف: ضروب الشجر إذا التف واجتمع.
      وفي أَرض بني فلان تَلافِيفُ من عُشب أَي نبات ملتف.
      قال الأَصمعي: الأَلَفُّ الموضع الملتف الكثير الأَهل، وأَنشد بيت ساعدة بن جؤية: ومُقامِهن، إذا حُبِسْن بمأْزمٍ ضَيْقٍ أَلفَّ، وصدَّهنَّ الأَخشبُ التهذيب: اللُّفُّ الشَّوابِل من الجواري وهن السِّمانُ الطوال.
      واللَّفُّ: الأَكل.
      وفي حديث أُم زرع وذَواتِها:، قالت امرأَة: زوجي إن أَكل لَفّ، وإن شرب اشْتَفّ أَي قَمَش وخلَط من كل شيء؛ قال أَبو عبيد: اللَّفُ في المَطعم الإكثار منه من التخليط من صنوفه لا يُبقي منه شيئاً.
      وطعام لَفِيف إذا كان مخلوطاً من جنسين فصاعداً.
      ولَفْلَفَ الرجلُ إذا استقصى الأَكل والعلَف.
      واللَّفَفُ في الأَكل: إكثار وتخليط، وفي الكلام: ثِقَل وعِيٌّ مع ضَعْف.
      ورجل أَلفّ بيِّن اللفَف أَي عَييٌّ بطيء الكلام إذا تكلم ملأَ لسانُه فمه؛ قال الكميت: وِلايةُ سِلَّغْدٍ أَلَفّ كأَنه،من الرِّهَقِ المَخْلُوطِ بالنُّوكِ، أَثْوَل وقد لَفَّ لفَفاً وهو أَلفُّ، وكذلك اللَّفْلَفُ واللَّفْلافُ، وقد لَفْلَفَ.
      أَبو زيد: الأَلَفُّ العَيِيُّ، وقد لَفِفْت لَفَفاً؛ وقال الأَصمعي: هو الثقيل اللسان.
      الصحاح: الأَلفُّ الرجل الثقيل البطيء.
      وقال المبرد: اللفَف إدخال حرف في حرف.
      وباب من العربية يقال له اللَّفِيف لاجتماع الحرفين المعتلين في ثلاثيه نحو دَوِيّ وحَيِيّ.
      ابن بري: اللفِيف من الأفعال المُعْتَلّ الفاء واللام كوَقَى وودَى.
      الليث: اللفيف من الكلام كل كلمة فيها معتلاَّن أَو معتلّ ومضاعف، قال: واللَّففُ ما لفَّفوا من هنا وهنا كما يُلَفِّفُ الرجل شهادة الزور.
      وأَلفَّ الرجل رأْسه إذا جعله تحت ثوبه، وتَلفَّفَ فلان في ثوبه والتفَّ به وتَلَفْلَف به.
      وفي حديث أُم زرع: وإن رَقد التفّ أَي إذا نام تلفَّف في ثوب ونام ناحية عني.
      واللِّفافة: ما يُلفّ على الرِّجل وغيرها، والجمع اللَّفائف.
      واللَّفِيفة: لحم المَتن الذي تحته العقَب من البعير؛ والشيء المُلَفَّف في البجاد وَطْبُ اللبن في قول الشاعر: إذا ما مات مَيْتٌ من تميمٍ،وسَرَّكَ أَن يعِيشَ، فَجئْ بزادِ بخُبْزٍ أَو بسمْن أَو بتمْرٍ،أَو الشيء المُلَفَّف في البِجاد؟

      ‏قال ابن بري: يقال إنّ هذين البيتين لأَبي المُهَوِّس الأَسدي، ويقال إنهما ليزيد بن عمرو بن الصَّعِق، قال: وهو الصحيح؛ قال: وقال أَوس‎ ‎بن‎ غَلفاء يردّ على ابن الصَّعِق: فإنَّك، في هِجاء بني تميمٍ،كمُزْدادِ الغَرامِ إلى الغَرامِ وهم ترَكُوكَ أَسْلَح من حُبارى رأَتْ صَقْراً، وأَشْرَدَ من نَعامِ وأَلفّ الطائرُ رأْسه: جعله تحت جناحه؛ قال أُميَّة ابن أَبي الصلْت: ومنهم مُلِفٌّ رأْسَه في جَناحِه،يَكادُ لذِكرى رَبّه يتفَصَّدُ (* قوله «يتفصد» هو بالدال في الأصل وشرح القاموس لكن كتب بازائه في الأصل يتفصل باللام.) الأَزهري في ترجمة عمت: يقال فلان يَعْمِتُ أَقرانه إذا كان يَقهَرهم ويَلُفهم، يقال ذلك في الحرب وجَوْدة الرأْي والعلم بأَمر العدوّ وإثخانه،ومن ذلك يقال للفائف الصوف عُمُتٌ لأَنها تُعْمَت أَي تُلَفّ؛ قال الهذلي:يَلُفُّ طَوائفَ الفُرْسا نِ، وهو بلَفِّهِم أَرِبُ وقوله تعالى: والفت الساق بالساق؛ إنه لفُّ ساقَي الميّت في كفَنه،وقيل: إنه اتِّصال شدّة الدنيا بشدة الآخرة.
      والميّتُ يَُلفُّ في أَكفانه لفّاً إذا أُدْرِجَ فيها.
      والأَلفّان: عِرْقا يستبطِنان العضُدين ويفرد أَحدهما من الآخر؛

      قال: إنْ أَنا لم أُرْوِ فشَلَّتْ كَفِّي،وانْقطَع العِرْقُ من الأَلَفِّ ابن الأَعرابي: اللَّفَف أَن يَلتوِي عِرْق في ساعد العامل فيُعَطِّله عن العمل.
      وقال غيره: الأَلَفُّ عِرق يكون بين وَظِيف اليد وبين العُجاية في باطن الوَظِيف؛

      وأَنشد: يا رِيَّها، إن لم تَخُنِّي كفِّي،أَو يَنْقَطِعْ عِرْقٌ من الأَلَفّ وقال ابن الأَعرابي في موضع آخر: لَفْلَف الرجل إذا اضْطَرب ساعِدُه من التِواء عِرْق فيه، وهو اللَّفَفُ؛

      وأَنشد: الدَّلْوُ دَلْوِي، إنْ نَجَتْ من اللَّجَفْ،وإن نجا صاحبُها من اللَّفَفْ واللَّفِيفُ: حيّ من اليمن.
      ولَفْلَف: اسم موضع؛ قال القتال: عَفا لَفْلَفٌ من أَهله فالمُضَيَّحُ،فليس به إلا الثعالِبُ تَضْبَحُ"
  2. أفنى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أفنى يُفني ، أَفْنِ ، إفناءً ، فهو مُفنٍ ، والمفعول مُفنًى :-
      أفنى الشَّيءَ أو الشَّخصَ أباده، أنهى وجودَه، أهلكه، أعدمه :-أفنى عمره في خدمة الوطن، - أفنى ماله في اللهو، - أفنى شعبًا/ سُلالةً، - أفنى حياتَه في العمل.
  3. تفانى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفانى / تفانى في يتفانَى ، تفانَ ، تفانيًا ، فهو مُتفانٍ ، والمفعول مُتفانًى فيه :-
      تفانى القومُ أباد بعضهم بعضًا :-تفانى أهل القرية في حوادث الثَّأر.
      تفانى في العمل: بذل جهده لإنجازه، ضحَّى برغباته أو مصالحه من أجله :-تفانى في خدمة الوطن/ العمل الاجتماعيّ.
  4. أفن (المعجم لسان العرب)
    • "أَفَنَ الناقةَ والشاةَ يأْفِنُها أَفْناً: حلَبها في غير حينها،وقيل: هو استخراجُ جميع ما في ضرعها.
      وأَفَنْتُ الإبلَ إذا حلَبْتَ كلَّ ما في ضرعها.
      وأَفَنَ الحالبُ إذا لم يدَعْ في الضَّرْع شيئاً.
      والأَفْنُ: الحَلْب خلاف التَّحْيين، وهو أَن تَحْلُبَها أَنَّى شئتَ من غير وقت معلوم؛ قال المُخبَّل: إذا أُفِنَتْ أَرْوَى عِيالَك أَفْنُها،وإن حُيّنَت أَرْبى على الوَطْبِ حِينُها.
      وقيل: هو أَن يحتَلِبها في كل وقت.
      والتَّحْيِينُ: أَن تُحْلَب كل يوم وليلة مرة واحدة.
      قال أَبو منصور: ومِن هذا قيل للأحمق مأْفونٌ، كأَنه نُزِع عنه عقلُه كلُّه.
      وأَفِنَت الناقةُ، بالكسر: قلَّ لبنُها، فهي أَفِنةٌ مقصورة، وقيل: الأَفْنُ أَن تُحْلَبَ الناقةُ والشاةُ في غير وقت حَلْبِها فيفسدها ذلك.
      والأَفْنُ: النقصُ.
      والمُتأَفِّنُ المُتنقِّص.
      وفي حديث عليّ: إيّاكَ ومُشاوَرَةَ النساء فإن رأْيَهنّ إلى أَفْنٍ؛ الأَفْنُ: النقصُ.
      ورجل أَفينٌ ومأْفونٌ أَي ناقصُ العقلِ.
      وفي حديث عائشة:، قالت لليهود عليكم اللعنةُ والسامُ والأََفْنُ؛ والأفْنُ: نقصُ اللبَنِ.
      وأَفَنَ الفصيلُ ما في ضرع أُمِّه إذا شرِبَه كلَّه.
      والمأْفونُ والمأْفوكُ جميعاً من الرجال: الذي لا زَوْرَ له ولا صَيُّورَ أَي لا رأْيَ له يُرْجَعُ إليه.
      والأَفَنُ، بالتحريك: ضعفُ الرأْي، وقد أَفِنَ الرجلُ، بالكسر،وأُفِنَ، فهو مأْفونٌ وأَفينٌ.
      ورجل مأْفونٌ: ضعيفُ العقلِ والرأْيِ، وقيل: هو المُتمدِّحُ بما ليس عنده، والأَول أَصح، وقد أفِنَ أَفْناً وأَفَناً.
      والأفينُ: كالمأْفونِ؛ ومنه قولهم في أَمثال العرب: كثرةُ الرِّقين تُعَفِّي على أََفْنِ الأََفِين أَي تُغطِّي حُمْقَ الأَحْمَق.
      وأَفَنَه الله يأْفِنُه أَفْناً، فهو مأْفونٌ.
      ويقال: ما في فلان آفِنةٌ أَي خصلة تأْفِنُ عقلَه؛ قال الكميت يمدح زياد بن مَعْقِل الأَسديّ: ما حَوَّلَتْك عن اسْمِ الصِّدْقِ آفِنَةٌ من العُيوبِ، ما يبرى بالسيب (* هكذا بالأصل).
      يقول: ما حَوَّلَتْك عن الزيادة خَصلةٌ تنْقُصُك، وكان اسمه زِياداً.
      أَبو زيد: أُفِنَ الطعامُ يُؤْفَنُ أَفْناً، وهو مأْفونٌ، للذي يُعْجِبُك ولا خير فيه.
      والجَوْزُ المأْفونُ: الحَشَف.
      ومن أَمثال العرب: البِطْنةُ تأْفِنُ الفِطْنَة؛ يريد أَن الشِّبَعَ والامْتِلاءَ يُضْعف الفِطنةَ أَي الشَّبْعان لا يكون فَطِناً عاقلاً.
      وأَخذَ الشيءَ بإِفّانِه أَي بزمانه وأَوَّله، وقد يكون فِعْلاناً.
      وجاءَه على إفَّان ذلك أَي إبّانه وعلى حِينه.
      قال ابن بري: إفَّانٌ فِعْلانٌ، والنون زائدة، بدليل قولهم أَتيتُه على إِفّانِ ذلك وأَفَفِ ذلك.
      قال: والأَفينُ الفَصيل، ذكراً كان أَو أُنثى.
      والأَفاني: نبتٌ،وقال ابن الأَعرابي: هو شجر بيض؛

      وأَنشد: كأَنّ الأَفانى سَبيبٌ لها،إذا التَفَّ تحتَ عَناصي الوَبَرْ وقال أَبو حنيفة: الأَفانى من العُشْب وهو غبراء لها زهرة حمراء وهي طيِّبةٌ تكثر ولها كلأ يابس، وقيل: الأَفانى شيء ينبت كأَنه حَمْضةٌ يُشَبَّه بفراخ القَطا حين يُشَوِّك تبدَأُ بقلةً ثم تصير شجرة خضراء غبراء؛ قال النابغة في وصف حَمِير: توالِبُ تَرْفَعُ الأَذْنابَ عنها،شَرَى أَسْتاههنَّ من الأَفانى وزاد أَبو المكارم: أَن الصبْيان يجعلونها كالخواتم في أَيديهم، وأَنها إذا يَبِسَت وابيضَّتْ شَوَّكت، وشوْكَها الحَماطُ، وهو لا يقع في شراب إلاّ رِيحَ مَنْ شرِبه؛ وقال أَبو السَّمْح: هي من الجَنْبة شجرة صغيرة،مجتمع ورقها كالكُبَّة، غُبَيراء مَلِيسٌ ورقها، وعيدانها شِبْه الزَّغَب،لها شُوَيكٌ لا تكاد تستَبينُه، فإذا وقع على جلد الإنسان وجَدَه كأَنه حريقُ نار، وربما شَرِيَ منه الجلدُ وسال منه الدم.
      التهذيب: والأَفانى نبت أَصفر وأَحمر، واحدته أَفانِية.
      الجوهري: والأَفانى نبتٌ ما دام رَطْباً، فإذا يبس فهو الحَماطُ، واحدتها أَفانية مثل يمانيةٍ، ويقال: هو عِنَب الثعلب، ذكره الجوهري في فصل فني، وذكره اللغوي في فصل أَفن، قال ابن بري: وهو غلط.
      "
  5. فنَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فنَى في يَفنَى ، فَناءً ، فهو فانٍ ، والمفعول مَفْنيّ فيه :-
      فنَى النَّاسُ في الحرب هلكوا، بادوا، انتهى وجودُهم.
  6. تلفَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلفَّفَ في يتلفَّف ، تلفُّفًا ، فهو متلفِّف ، والمفعول مُتلفَّفٌ فيه :-
      • تلفَّف الشَّخْصُ في ثوبه شمِله وتغطَّى به كاملاً :-تلفَّف في جِلْبابه/ عباءته.


  7. أفَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أفَنَ الناقَةَ يَأْفِنُها: حَلَبَها في غيرِ حِينِها، فيُفْسِدُها ذلك،
      ـ أفَنَ الفَصيلُ: شَرِبَ ما في الضَّرْعِ كُلَّه.
      ـ أَفِنَ: قَلَّ لَبَنُها، فهي أفِنَةٌ.
      ـ المأفونُ: الضَّعيفُ الرأيِ والعَقْلِ، والمُتَمَدِّحُ بما ليس عندَه، كالأفِينِ فيهما، وقد أفَنَهُ الله تعالى يأفِنُهُ. وفي المَثَلِ: ''إنَّ الرِّقينَ تُغَطِّي أفْنَ الأفين''،
      ـ المأفونُ من الجَوْزِ: الحَشَفُ، وقد أفِنَ، أفْناً وأَفَناً.
      ـ أخَذَه بإفَّانِهِ: بإبَّانِه.
      ـ الأفْنُ والأفانَى: نَبْتٌ.
      ـ أُفِنَ الطَّعامُ، يُؤْفَنُ أفْناً، فهو مأفونٌ: وهو الذي يُعْجِبُكَ ولا خَيْرَ فيه.
      ـ تأفَّنَ: تَنَقَّصَ، وتَخَلَّقَ بما ليس فيه، وتَدَهَّى،
      ـ تأفَّنَ أواخِرَ الأُمورِ: تَتَبَّعَها.
      ـ أَفينٌ: الفَصيلُ.
  8. الفَنَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَنَاةُ : عِنَبُ الثَّعْلَب. والجمع : فَنًا.
  9. المَفِنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَفِنُّ : المكانُ يمارس فيه الفنَّانُ عمَلَه.
  10. المِفَنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِفَنُّ : الفنانُ.
  11. تَفَانٍ (المعجم الغني)
    • [ف ن ي]. (مصدر تَفَانَى). :-التَّفَانِي فِي العَمَلِ :- : بَذْلُ الجُهْدِ فِيهِ.
  12. تفنَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفنَّنَ / تفنَّنَ في يتفنَّن ، تفنُّنًا ، فهو مُتفنِّن ، والمفعول مُتفنَّن فيه :-
      تفنَّن الشَّيءُ تنوعَّت فنونه.
      تفنَّن في القول والكتابة ونحوهما: اتَّبع أساليبَ جيّدة مُتنوِّعة :-تفنَّن في كتابة الرواية.
      تفنَّن في الأمر: أبدع، استعمل إمكاناته الفكريّة والمهاريّة لإنجازه :-تفنَّن في إيجاد حلّ لمشاكله، - تفنَّن في كَسْب عطف أبيه، - لاعب يتفنَّن في لعبه.
  13. أَفْنى (المعجم الرائد)
    • أفنى - إفناء
      1-أفناه او الشيء : أعدمه، أهلكه
  14. تَفانَى (المعجم الرائد)
    • تفانى - تفانيا
      1- تفانى القوم : أفنى بعضهم بعضهم الآخر. 2- تفانى في العمل : أبدى فيه إخلاصا وجدا بالغين.
  15. فانَى (المعجم الرائد)
    • فانى - مفاناة
      1- فاناه : داراه. 2- فاناه : سكنه. 3- فانى المال : أصلحه، سهر عليه.
  16. فناةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فناةُ: البَقَرَةُ، ج: فَنَوَاتٌ، وعِنَبُ الثَّعْلَبِ ج: فَناً، وماءٌ لِجَذِيمَةَ.
      ـ شَعَرٌ أفْنَى: فَيْنانٌ.
      ـ امرأةٌ فَنْواءُ: أثِيثَةُ الشَّعَرِ، وشَجَرَةٌ واسِعَةُ الظِلِّ، والقياسُ: فَنَّاءُ
      ـ فَناً: جَبَلٌ بِنَجْدٍ.
  17. الالتفاف الزّهريّ (المعجم عربي عامة)
    • (نت) حالة الأوراق الزَّهريَّة في وضع بعضها من بعض في البُرْعم قبل تفتُّحه.
  18. التّلافيف من الأمعاء والدّماغ (المعجم عربي عامة)
    • (شر) ما تلفَّف منها والتوى بعضُه على بعض.
  19. اللّفيف المفْروق (المعجم عربي عامة)
    • (نح) ما كان فيه حرفا علّة، بينهما حرف آخر، مثل
  20. اللّفيف المقْرون (المعجم عربي عامة)
    • (نح) ما اقترن فيه حرفا علّة، مثل
  21. الملفاف الفرقيّ (المعجم عربي عامة)
    • (فز) جهاز لرفع الأثقال يتكوّن من أسطوانتين مختلفتي القطر ملفوف عليهما حبل الرَّفع في اتجاهين مختلفين.
  22. الالْتِفَافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الالْتِفَافُ الالْتِفَافُ الالتفافُ الزَّهريُّ (في علم الأجنة: اسم لحالة الأوراق الزهرية في وضع بعضها من بعض في البُرعم قبل تفتُّحه .
  23. التلافِيف (المعجم المعجم الوسيط)
    • التلافِيف التلافِيف يقال: في أرضهم تلافيفُ من عشب: نباتٌ ملْتَفٌ .
      وفي الأرض تلافيفُ من النبات: قطعٌ قليلة يسيرة.
      [لا واحد لها من لفظها].
  24. اللَّفِيفَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفِيفَة : لحمُ المتْن الذي تحت العَقَب من البعير، والجمع لفائف.
  25. اللَّفِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفِيفُ : ما اجتمع من الناس من قبائل شتَّى، أَو من أَخلاط شتَّى ، فيهم الشَّريفُ والدنئ، والمطيعُ والعاصي ، والقويُّ والضعيف.
      وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 104جِئْنَا بكُم لَفِيفًا) ) : مجتمعين مختلطين.
      ويقال: جاءُوا بِلَفيفهم، وجاءُوا في لفيفٍ .
      و اللَّفِيفُ الكثير من الشَّجر.
      وطعامٌ لفيفٌ: مخلوطٌ من جنسين فصاعدا، والجمع ألفاف.
      و(اللَّفِيفُ) اللَّفِيفُ (في باب الصرف) : ما اجتمع في ثلاثيه حرفَا عِلَّة .
      وهو على نوعين: مقرون، وهو ما اقترن فيه حرفا العلة كطوى ونَوى، ومفروق، وهو أَن يكون بين حرفي العلة حرفٌ آخر، كوعى، ووقى .


معنى ففناء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: