-
فَكَّهُ
- ـ فَكَّهُ : فَصَلَهُ ،
ـ فَكَّ الرَّهْنَ فَكّاً وفُكُوكاً : خَلَّصَهُ ، كافْتَكَّهُ ،
ـ فَكَّ الرجُلُ : هَرِمَ ،
ـ فَكَّ الأسِيرَ فَكّاً وفَكاكاً وفِكاكاً : خَلَّصَهُ ،
ـ فَكَّ الرَّقَبَةَ : أعْتَقَها ،
ـ فَكَّ يَدَهُ : فَتَحَها عَمَّا فيها .
ـ فَكاكُ الرَّهْنِ ، وفِكَاكُهُ : ما يُفْتَكُّ به .
ـ انْفَكَّتْ قَدَمُه : زالَتْ ،
ـ انْفَكَّ إصْبَعُهُ : انْفَرَجَتْ .
ـ فَكُّ في اليَدِ : دونَ الكسْرِ .
ـ فَكَكُ : انْفِساخُ القَدَمِ ، وانْكِسارُ الفَكِّ ، وانْفراجُ المَنْكِبِ اسْتِرْخاءً ، وهو أفَكُّ المَنْكِبِ .
ـ فَكَّةُ : الحُمْقُ في اسْتِرْخاءٍ ، ولَقَدْ فَكِكْتَ وفَكُكْتُ ، وكَواكِبُ مُسْتَدِيرَةٌ خَلْفَ السِّماكِ الرامِحِ ، تُسَمِّيهِ الصِّبْيانُ قَصعَةَ المَسَاكينِ .
ـ أَفَكُّ : اللَّحْيُ ، كالفَكِّ ، أو مَجْمَعُ الخَطْمِ ، أو مَجْمَعُ الفَكَّيْنِ ، ومَنِ انْفَرَجَ مَنْكِبُهُ عن مَفْصِلِهِ .
ـ مُتَفَكِّكَةُ من الخَيْلِ : الوَديقُ .
ـ أفَكَّتِ الناقةُ ، وتَفَكَّكَتْ : أقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَواها ، وعَظُمَ ضَرْعُها ، ودَنا نِتاجُها ، أو تَفَكَّكَتْ : اشْتَدَّتْ ضَبَعَتُها .
ـ فاكُّ : الهَرِمُ منَّا ومن الإِبِلِ ، والأحمقُ جِدّاً ، ج : فَكَكَةٌ وفِكاكٌ .
ـ هو يَتاَفَكَّكُ : إذا لم يكنْ به تَمَاسُكٌ من حُمْقٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
افتكَّ
- افتكَّ يفَتكّ ، افتَكِكْ / افتَكَّ ، افتكاكًا ، فهو مفتَكّ ، والمفعول مفتَكّ :-
• افتكَّ الشَّيءَ فكَّه ، فصل أجزاءه ، فصله من غيره :- افتكّ العقدة / الآلة .
• افتكَّ الرَّهنَ : خلَّصه من يد المرتهن .
• افتكَّ الأسيرَ : أطلقه وحرَّره .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انفكَّ
- انفكَّ ينفكّ ، انفَكِكْ / انْفَكَّ ، انفكاكًا ، فهو مُنفكّ :-
• انفكَّ الشَّيءُ
1 - مُطاوع فكَّ : انفصلت أجزاؤه :- انفكّت الآلةُ .
2 - انحلّ :- انفكّت العقدةُ :-
• انفكّت عقدةُ لسانه : نَطَق .
3 - تحرَّر :- انفكَّت التِّجارة من قيود الاستيراد والتَّصدير ، - { لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ }: منصرفين وتاركين ما هم عليه .
• ما انفكّ يفعل كذا : ( النحو والصرف ) من أخوات كان ، تفيد الاستمرار وتأتي ملازمة للنفي ، تُبقي على المبتدأ مرفوعًا وتنصب الخبر ، ومعناها مازال :- ما انفكَّ العملُ مستمرًّا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِفتكّ
- إفتك - افتكاكا
1 - إفتك الرهن : خلصه
المعجم: الرائد
-
اِنْفِكاكٌ
- [ ف ك ك ]. ( مصدر اِنْفَكَّ ).
1 . :- اِنْفِكاكُ العَظْمِ :-: زَيْغُهُ عَنْ مَوْضِعِهِ .
2 . :- اِنْفِكاكُ أَجْزاءِ الآلَةِ :- : تَفَتُّتُها .
3 . :- اِنْفِكاكُ العُقْدَةِ :- : اِنْحِلالُها .
المعجم: الغني
-
إِنفَكّ
- إنفك - انفكاكا
1 - إنفك الشيء : انفصل . 2 - إنفكت العقدة : انحلت . 3 - إنفك العظم : زال عن موضعه . 4 - إنفك العبد : أخرج من العبودية . 5 - إنفك : « ما انفك » : ما زال « ما انفك التلميذ يدرس ». وهو من أخوات « كان » يرفع المبتدأ وينصب الخبر .
المعجم: الرائد
-
افتكّ الأسير
المعجم: عربي عامة
-
افتكّ الرّهن
المعجم: عربي عامة
-
افتكّ الشّيء
- فكَّه ، فصل أجزاءه ، فصله من غيره :- افتكّ العقدة / الآلة .
المعجم: عربي عامة
-
انفكّ الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
افتكّ
- افتكّ الرَّهْنَ : فكّهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
انْفَكَّ
- انْفَكَّ الشيءُ : انْفَصَل .
و انْفَكَّ العُقْدَةُ ونحوها : انحلَّتْ .
و انْفَكَّ عَظْمُ المفصل : زال عن موضعه .
ويقال : ما انفكّ يفعل كذا ، ما زال ، أَي استمر يفعله .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْفَكَّ
- [ ف ك ك ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْفَكَّ ، يَنْفَكُّ ، مصدر اِنْفِكاكٌ .
1 . :- اِنْفَكَّ عَظْمُهُ :- : زاغَ عَنْ مَوْضِعِهِ .
2 . :- اِنْفَكَّتِ الآلَةُ :- : فُكِّكَتْ ، فُتِّتَتْ .
3 . :- اِنْفَكَّتِ العُقْدَةُ :- : اِنْحَلَّتْ .
4 . :- ما انْفَكَّ الْمُعَلِّمُ حَاضِراً :- : مازالَ ، وَهُوَ مِنْ أَخَواتِ كانَ ، مُلازِمٌ لِلنَّفْيِ يَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَيَنْصِبُ الخَبَرَ . :- ما انْفَكَّ يَسْعَى إلى احْتِلالِ الدَّرَجَةِ الأولى .
المعجم: الغني
-
تفكّك الشّيء
- انفكّ ، انفصلت أجزاؤه :- تفكّكت الآلة .
المعجم: عربي عامة
-
تَفَكَّكَ
- تَفَكَّكَ : انْفَكّ .
ويقال : تفككت شخصيةُ فلان : ضعفت .
وفلانٌ يتفكَّكُ في مشيه وكلامه : يضطرب فيهما .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَفَكَّكَ
- [ ف ك ك ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَفَكَّكَ ، يَتَفَكَّكُ ، مصدر تَفَكُّكٌ .
1 . :- تَفَكَّكَتِ الآلَةُ :-: تَفَصَّلَتْ أَجْزَاؤُهَا .
2 . :- تَفَكَّكَتْ شَخْصِيَّتُهُ :- : ضَعُفَتْ .
3 . :- تَفَكَّكَ فِي مِشْيَتِهِ :- : تَكَسَّرَ فِيهَا ، اِضْطَرَبَ .
المعجم: الغني
-
تَفَكُّكٌ
- [ ف ك ك ].( مصدر تَفَكَّكَ ).
1 . :- تَفَكُّكُ الآلَةِ :-: تَفَصُّلُ أَجْزَائِهَا .
2 . :- تَفَكُّكُ الشَّخْصِيَّةِ :- : ضُعْفُهَا .
المعجم: الغني
-
تفكُّك
- تفكُّك :-
1 - مصدر تفكَّكَ .
2 - انعدام الترابط بين الصور الذهنيّة .
3 - ( الكيمياء والصيدلة ) تجزؤ مركب إلى بعض مكوناته في ظروف خاصة من حرارة أو ضغط أو بتأثير مذيب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تفكَّك
- تفكك - تفككا
1 - تفكك الشيء : انفك . 2 - تفككت شخصيته : ضعفت . 3 - تفكك في مشيه : تكسر فيه واضطرب .
المعجم: الرائد
-
تفكَّكَ
- تفكَّكَ يتفكَّك ، تفكُّكًا ، فهو مُتفكِّك :-
• تفكَّكَ الشَّيءُ
1 - انفكّ ، انفصلت أجزاؤه :- تفكّكت الآلة .
2 - ضعُف وانهار :- تفكّك نظام الدفاع ، - تفكّكَت روابطُ الصَّداقة : انحلّت ، - أسرة متفكِّكَة الرَّوابط :-
• تفكَّكت شخصيّته : ضعُفت ، - تفكَّكت جملُ الكاتب وأفكاره : لم تكن مترابطة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فكك
- " الليث : يقال فَكَكْتُ الشيء فانْفَكَّ بمنزلة الكتاب المختوم تَفُكُّ خاتَمه كما تَفُكُّ الحَنَكيْنِ تَفْصِل بينهما .
وفَكَكْتُ الشيء : خَلَّصْته .
وكل مشتبكين فصلتهما فقد فَكَكْتَهما ، وكذلك التَّفْكِيك .
ابن سيده : فَكَّ الشيءَ يفُكُّه فَكّاً فانْفَكَّ فصله .
وفَكَّ الرهنَ يَفُكُّه فَكّاً وافْتَكَّه : بمعنى خَلَّصه .
وفَكاكُ الرهن وفِكاكُه ، بالكسر : ما فُكَّ به .
الأَصمعي : الفَكُّ أَن تَفُكَّ الخَلْخال والرَّقَبة .
وفَكَّ يدَه فَكّاً إذا أزال المَفْصِلَ ، يقال : أَصابه فَكَكٌ ؛ قال رؤبة : هاجَكَ من أَرْوَى كَمُنْهاضِ الفَكَكْ وفَكُّ الرقبة : تخليصُها من إسار الرِّق .
وفَكُّ الرهن وفَكاكُه : تخليصه من غَلَق الرهن .
ويقال : هَلُمَّ فَكاكَ وفِكاكَ رَهْنِك .
وكل شيء أَطلقته فقد فَكَكْتَه .
وفلان يسعى في فِكاكِ رَقبته ، وانْفَكَّت رقبته من الرق ، وفَكَّ الرقبةَ يفُكُّها فَكّاً : أَعتقها ، وهو من ذلك لأَنها فصلت من الرق .
وفي الحديث : أَعْتِق النَّسَمَة وفُكَّ الرقبة ، تفسيره في الحديث : أَن عتق النسمة أَن ينفرد بعتقها ، وفَكّ الرقبةِ : أَن يُعِينَ في عتقها ، وأَصل الفَك الفصلُ بين الشيئين وتخليص بعضهما من بعض .
وفَكَّ الأَسيرَ فَكّاً وفَكاكَةً : فصله من الأَسْر .
والفِكاكُ والفَكاكُ : ما فُكَّ به .
وفي الحديث : عُودُوا المريض وفُكُّوا العانيَ أَي أَطْلقُوا الأَسير ، ويجوز أَن يريد به العتق .
وفَكَكْتُ يدَه فَكّاً ، وفَكَّ يدَه : فتحها عما فيها .
والفَكُّ في اليد : دون الكسر .
وسقط فلان فانْفَكَّتْ قدمُه أَو إِصبعه إذا انفرجت وزالت .
والفَكَكُ : انفساخ القَدَم ، وأَنشد قول رؤبة : كمنهاض الفكك ؛ قال الأَصمعي : إنما هو الفَكُّ من قولك فَكه يَفُكُّه فَكّاً ، فأَظهر التضعيف ضرورة .
وفي الحديث : أَنه ركب فرساً فصَرَعه على جِذْم نخلةٍ فانْفَكَّتْ قَدَمُه ؛ الانْفِكاكُ : ضرب من الوَهْنِ والخَلْع ، وهو أَن يَنْفَكَّ بعضُ أَجزائها عن بعض .
والفَكَكُ ، وفي المحكم : والفَكُّ انفراجُ المَنْكِب عن مفصله استرخاء وضعفاً ؛
وأَنشد الليث : أَبَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَفَكِّ
ويقال : في فلان فَكَّة أَي استرخاء في رأيه ؛ قال أَبو قَيْسِ بنُ الأَسْلَتِ : الحَزْمُ والقُوَّةُ خيرٌ من الـ إشْفاقِ والفَكَّةِ والهاعِ ورجل أَفَكُّ المَنْكِب وفيه فَكَّة أَي استرخاء وضعف في رأيه .
والأَفَكُّ : الذي انفرج منكبه عن مفصله ضعفاً واسترخاء ، تقول منه : ما كنتَ أَفَكَّ ولقد فَكِكْتَ تَفَكُّ فَكَكاً .
والفَكَّة أيضاً : الحُمْق مع استرخاء .
ورجل فاكٌّ : أَحمق بالغ الحُمْق ، ويُتْبَع فيقال : فاكٌّ تاكٌّ ، والجمع فِكَكَة وفِكاكٌ ؛ عن ابن الأعَرابي .
وقد فَكُكْتَ وفَكِكْتَ وقد حَمُقْتَ وفَكُكْتَ ، وبعضهم يقول فَكِكْتَ ، ويقال : ما كنت فاكّاً ولقد فَكِكْتَ ، بالكسر ، تَفَكُّ فَكَّةً .
وفلان يتَفَكَّكُ إذا لم يكن به تماسك من حُمْقٍ .
وقال النضر : الفاكُّ المُعْيي هُزالاً .
ناقة فاكَّة وجمل فاكّ ، والفاكُّ : الهَرِمُ من الإبل والناس ، فَكَّ يَفُكّ فَكّاً وفُكُوكاً .
وشيخ فاكّ إذا انفرج لَحْياه من الهَرَم .
ويقال للشيخ الكبير : قد فَكَّ وفَرَّجَ ، يريدُ فَرَّجَ لَحْيَيْهِ ، وذلك في الكبر إذا هَرِم .
وفكَكْتُ الصبيَّ : جعلت الدواء في فيه .
وحكى يعقوب : شيخ فاكٌّ وتاكّ ، جعله بدلاً ولم يجعله إتباعاً ؛ قال : وقال الحُصَيْني : أَحمق فاكُّ وهاكّ ، وهو الذ ي يتكلم بما يَدْري وخطؤه أكثر من صوابه ، وهو فَكَّاكٌ هَكَّاك .
والفَكُّ : اللَّحْيُ .
والفَكَّان : اللِّحْيانِ ، وقيل : مجتمع اللحيين عند الصُّدغ من أَعلى وأَسفل يكون من الإنسان والدابة .
قال أَكْثَمُ بن صَيْفِيّ : مَقْتَلُ الرجل بين فَكَّيْهِ ، يعني لسانه .
وفي التهذيب : الفَكَّان ملتقى الشِّدْقين من الجانبين .
والفَكُّ : مجتمع الخَطْم .
والأَفَكُّ : هو مَجْمع الخَطْم ، وهو مَجْمع الفَكَّيْنِ على تقدير أَفعل .
وفي النوادر : أَفَكَّ الظبيُ من الحبالة إذا وقع فيها تم انفلت ، ومثله : أَفْسَحَ الظبيُ من الحبالة .
والفَكَكُ : انكسار الفَكِّ أَو زواله .
ورجل أَفَكُّ : مكسور الفَكِّ ، وانكسر أَحدُ فَكّيْهِ أي لَحْييه ؛
وأَنشد : كأَنَّ بَيْنَ فَكِّها والفَكِّ فَأرَةَ مِسْكٍ ، ذُبِحَتْ في سُكِّ والفَكَّةُ : نجوم مستديرة بحِيال بنات نَعْش خلف السماك الرَّامِح تسميها الصبيان قصعة المساكين ، وسميت قَصْعة المساكين لأَن في جانبها ثُلْمَةً ، وكذلك تلك الكواكب المجتمعة في جانب منها فضاء .
ويقال : ناقة مُتَفَكِّكةٌ إذا أَقْرَبَتْ فاسترخى صَلَواها وعَظُم ضَرْعُها ودنا نِتاجها ، شبهت بالشيء يُفَكّ فَيَتَفَكَّك أَي يَتَزايل وينفرج ، وكذلك ناقة مُفِكَّة قد أَفَكَّتْ ، وناقة مُفْكِهَةٌ ومُفْكِةٌ بمعناها ، قال : وذهب بعضهم بتَفَكُّكِ الناقة إلى شدة ضَبعَتها ؛ وروى الأَصمعي : أَرْغَثَتْهُمْ ضَرْعَها الدنيا ، وقامَتْ تَتَفَكَّكْ انفِشاحَ النَّابِ للسَّقب ، متى ما يَدْنُ تحْشِك أَبو عبيد : المُتَفَكِّكةُ من الخيل الوَدِيقُ التي لا تمتنع عن الفحل .
وما انْفَكَّ فلان قائماً أَي ما زال قائماً .
وقوله عز وجل : لم يَكُنِ الذين كفروا من أَهل الكتاب والمشركين مُنْفَكِّينَ حتى تأتيهم البيِّنةُ ؛ قال الزجاج : المشركين في موضع نسق على أَهل الكتاب ، المعنى لم يكن الذين كفروا من أَهل الكتاب ومن المشركين ، وقوله مُنْفَكِّين حتى تأتيهم البينة أَي لم يكونوا مُنْفَكِّين حتى تأتيهم البينة أَي لم يكونوا مُنْفَكِّينَ من كفرهم أَي منتهين عن كفرهم ، وهو قول مجاهد ، وقال الأَخفش : مُنْفَكِّينَ زائلين عن كفرهم ، وقال مجاهد : لم يكونوا ليؤمنوا حتى تبيَّن لهم الحقُّ ، وقال أَبو عبد الله نفطويه : معنى قوله مُنْفَكِّين يقول لم يكونوا مفارقين الدنيا حتى أتتهم البينة التي أُبِينَتْ لهم في التوارة من صفة محمد ، صلى الله عليه وسلم ، ونبوّته ؛ وتأتيهم لفظه لفظ المضارع ومعناه الماضي ، وأَكد ذلك فقال تعالى : وما تَفَرَّق الذين أُوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة ، ومعناه أَن فِرَقَ أَهل الكتاب من اليهود والنصارى كانوا مُقرِّين قبل مَبْعَث محمد ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه مَبعوث ، وكانوا مجتمعين على ذلك ، فلما بُعث تفرقوا فِرْقتين كل فرقة تنكره ، وقيل : معنى وما تفرّق الذين أُوتُوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة أَنه لم يكن بينهم اختلاف في أمده ، فلما بعث آمن به بعضهم وجحد الباقون وحَرَّفُوا في أَمره ، فلما بُعثَ آمن به بعضهم وجَحَد الباقون وحَرَّفُوا وبَدَّلوا ما في كتابهم من صفته ونبوّته ؛ قال الفراء : قد يكون الانْفِكاكُ على جهة يَزالُ ، ويكون على الانْفِكاكُ الذي نعرفه ، فإذا كان على جهة يَزالُ فلا بدَّ لها من فِعْلٍ وأَن يكون معناها جَحْداً ، فتقول ما انْفَكَكْتُ أَذكركَ ، تريد ما زِلْتُ أَذكرك ، وإذا كانت على غير جهة يَزالُ قلت قد انْفَكَكْتُ منك وانْفَكَّ الشيءُّ من الشيء ، فتكون بلا جَحْدٍ وبلا فِعْل ؛ قال ذو الرمة : قَلائِص لا تَنْفَكُّ إلا مُناخَةً على الخَسْفِ ، أَو نَرْمِي بها بلداً قَفْرا فلم يدخل فيها إلاّ : إلاّ ، وهو ينوي به التمام ، وخلافَ يَزال لأَنك لا تقول ما زِلْت إلا قائماً .
وأَنشد الجوهري هذا البيت حَرَاجِيج ما تَنْفكُّ ؛ وقال : يريد ما تَنْفكّ مناخه فزاد إلا ، قال ابن بري : الصواب أَن يكون خبر تَنْفَكُّ قوله على الخَسْف ، وتكون إلا مُناخةً نصباً على الحال ، تقديره ما تَنْفَكُّ على الخسف والإِهانة إلا في حال الإناخة فإنها تستريح ؛ قال الأَزهري : وقول الله تعالى مُنْفَكِّين ليس من باب ما انْفَكَّ وما زَالَ ، إنما هو من انْفِكاك الشيء من الشيء إذا انفصل عنه وفارقه ، كما فسره ابن عرفة ، والله أَعلم .
وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي ، قال : فُكَّ فلانٌأَي خُلّص وأُريح من الشيء ، ومنه قوله مُنْفَكِّين ، قال : معناه لم يكونوا مستريحين حتى جاءهم البيان مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فلما جاءهم ما عَرَفوا كفروا به .
"
المعجم: لسان العرب