وصف و معنى و تعريف كلمة فقأه:


فقأه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) .




معنى و شرح فقأه في معاجم اللغة العربية:



فقأه

جذر [فقأ]

  1. فَقَهَ : (فعل)
    • فَقَهْتُ، أَفْقُهُ، اُفْقُهْ، مصدر فَقْهٌ
    • فَقَهَ عُلَمَاءَ عَصْرِهِ : غَلَبَهُمْ فِي العِلْمِ
  2. فَقُهَ : (فعل)
    • فقُهَ / فقُهَ في يَفقُه ، فَقاهةً ، فهو فقيه ، والمفعول مَفْقوه فيه
    • فقُه الرَّجُلُ :صار عالمًا فطنًا
    • فقُه في دينه: صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها سأل الفقيه في مسألة شرعيَّة
  3. فَقِهَ : (فعل)
    • فقِهَ / فقِهَ عن يَفقَه ، فِقْهًا وفَقَهًا ، فهو فَقِه ، والمفعول مفقوه - للمتعدِّي
    • فقِه الرَّجُلُ :علم وكان فقيهًا
    • فقِه الأمرَ: فهِمه بعد جهل وأدركه بعد تفكير، أحسن إدراكه،
    • فقِه عنه: فهِم
  4. فَقِه : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فقِهَ/ فقِهَ عن: فطِن، مُدرِك لحقيقة الشيء


  5. فَقِه : (اسم)
    • فَقِه : فاعل من فَقِهَ
  6. فَقْه : (اسم)
    • فَقْه : مصدر فَقَهَ
  7. فَقّهَ : (فعل)
    • فقَّهَ يفقِّه ، تفقيهًا ، فهو مُفقِّه ، والمفعول مُفقَّه
    • فقَّهه اللهُ :صيَّره عالمًا وفقيهًا ، مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ(حديث)
    • فقَّهه الأمرَ: أعلمه إيّاه، أفهمه وعلَّمه
  8. فِقه : (اسم)
    • الفِقْهُ : الفَهْمُ والفِطنةُ
    • الفِقْهُ: العِلْمُ، وغَلَبَ في علم الشريعة وفي علم أصَول الدين
    • فِقْهُ اللُّغَةِ : عُلُومُ اللُّغَةِ وَتَارِيخُهَا وَأُصُولُهَا
    • الفقه: علم أصول الشريعة وفروعها، وهو مجموعة الأحكام العملية المشروعة في الإسلام سواء كان مصدرها النص أو الاجتهاد
  9. فاقَهَ : (فعل)
    • فَاقَهَهُ : غالبه في الفقه
  10. قَهيَ: (فعل)


    • قَهِيَ قَهْيًا
    • قَهِيَ : لم يَشته الطعام
    • قَهِيَ الشيءُ فلانًا عن الطعام: صدَّه عنه
  11. أَقْهَى: (فعل)
    • أقهى يُقْهي ، أَقْهِ ، إقهاءً ، فهو مُقْهٍ
    • أَقْهَى فلانٌ: دام على شُرب القهوة
    • أَقْهَى عن الطعام: امتنع منه ولم يُرده
  12. قَهْي: (اسم)
    • قَهْي : مصدر قَهيَ
  13. إِقهاء: (اسم)
    • إقهاء : مصدر أَقْهَى
  14. مُقْهي: (اسم)
    • مُقْهي : فاعل من أَقْهَى
  15. قاهيّ: (اسم)
    • القَاهِيُّ : الرجلُ المُخْصبِ
  16. إِقهاء: (اسم)


    • مصدر أقهى
  17. قاهيُّونَ: (اسم)
    • قاهيُّونَ : جمع قاهِيُّ
  18. مَقَاهِي: (اسم)
    • مَقَاهِي : جمع مَقهَى
  19. أَقْهَى عن الطعام:
    • امتنع منه ولم يُرده.
  20. أَقْهَى فلانٌ:
    • دام على شُرب القهوة.
  21. أقهى الشّخص:
    • دام على شُرْبِ القهوةِ.
  22. قَهِيَ الشيءُ فلانًا عن الطعام:


    • صدَّه عنه.
  23. لقّاه الشّيء:
    • أعطاه ومنحه إيّاه '' {فَوَقَاهُمُ اللهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا} ''.
  24. وَقَاهُ اللَّهُ السُّوءَ أَوْ مِنَ السُّوءِ:
    • حَفِظَهُ مِنْهُ، صَانَهُ. فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ اليَوْمِ ( قرآن).
  25. وَقَاهُ مِنْ خَطَرٍ مُحْدِقٍ:
    • حَمَاهُ وَدَافَعَ عَنْهُ.
,
  1. فقه
    • "الفِقْهُ: العلم بالشيء والفهمُ له، وغلبَ على عِلْم الدين لسِيادَتِه وشرفه وفَضْلِه على سائر أَنواع العلم كما غلب النجمُ على الثُّرَيَّا والعُودُ على المَنْدَل؛ قال ابن الأَثير: واشْتِقاقهُ من الشَّقِّ والفَتْح، وقد جَعَله العُرْفُ خاصّاً بعلم الشريعة، شَرَّفَها الله تعالى، وتَخْصيصاً بعلم الفروع منها.
      قال غيره: والفِقْهُ في الأَصل الفَهْم.
      يقال: أُوتِيَ فلانٌ فِقْهاً في الدين أَي فَهْماً فيه.
      قال الله عز وجل: ليَتفَقَّهوا في الدين؛ أَي ليَكونوا عُلَماء به، وفَقَّهَه اللهُ؛ ودعا النبي، صلى الله عليه وسلم، لابن عباس فقال: اللهم عَلِّمْه الدِّينَ وفَقِّهْه في التأْويل أَي فَهِّمْه تأْويلَه ومعناه، فاستجاب الله دُعاءه، وكان من أَعلم الناس في زمانه بكتاب الله تعالى.
      وفَقِه فِقْهاً: بمعنى عَلِم عِلْماً.
      ابن سيده: وقد فَقُه فَقاهَةً وهو فَقِيهٌ من قوم فُقَهاءَ، والأُنثى فَقِيهة مِنْ نِسْوةٍ فقائِهَ.
      وحكى اللحياني: نسوة فُقَهاء، وهي نادرة، قال: وعندي أَن قائل فُقَهاء من العرب لم يَعْتَدَّ بهاء التأْنيث، ونظيرها نسوة فُقَراء.
      وقال بعضهم: فَقُه الرجل فَقَهاً وفِقْهاً وفَقِه (* قوله «وفقه» بعد قوله «وفقهاً» كذا بالأصل.
      وبالوقوف على عبارة ابن سيده تعلم أن فقه كعلم ليس من كلام البعض وان كان لغة في فقه بالضم ولعلها تكررت من النساخ).
      وفَقِه الشيءَ: عَلِمَه.
      وفَقَّهَه وأَفْقَهَه: عَلَّمه.
      وفي التهذيب: وأَفْقَهْتُه أَنا أَي بَيَّنْتُ له تَعَلُّم الفِقْه.
      ابن سيده: وفَقِهَ عنه، بالكسر، فَهِمَ.
      ويقال: فَقِهَ فلانٌ عني ما بَيَّنْتُ له يَفْقَه فِقْهاً إذا فَهِمَه.
      قال الأَزهري:، قال لي رجل من كلاب وهو يَصِف لي شيئاً فلما فرغ من كلامه، قال أَفَقِهْتَ؟ يريد أَفَهِمْتَ.
      ورجل فَقُهٌ: فَقِيهٌ، والأُنثى فَقُهةٌ.
      ويقال للشاهد: كيف فَقاهَتُك لما أَشْهَدْناك، ولا يقال في غير ذلك.
      الأَزهري: وأَما فَقُه، بضم القاف، فإنما يستعمل في النعوت.
      يقال: رجل فَقِيهٌ، وقد فَقُهَ يَفْقُه فَقاهةَ إذا صارَ فَقيهاً وسادَ الفُقَهاءَ.
      وفي حديث سَلْمان: أَنه نزل على نَبَطِيَّةٍ بالعراق فقال لها: هل هنا مكانٌ نَظيف أُصَلي فيه؟ فقالت: طَهِّرْ قَلْبَك وصَلِّ حَيْثُ شِئْتَ، فقال سلمان: فَقِهَتْ أَي فَهِمَتْ وفَطِنَتْ للحقِّ والمَعْنى الذي أَرادَتْ، وقال شمر: معناه أَنها فَقِهَتْ هذا المعنى الذي خاطَبَتْه، ولو، قال فَقُهَتْ كان معناه صارَت فَقيهةً.
      يقال: فَقِهَ عَنِّي كلامي يَفْقَه أَي فَهِمَ، وما كان فَقيهاً ولقد فَقُه وفَقِه.
      وقال ابن شميل: أعجبني فَقاهَتُه أَي فِقْهُه.
      ورجل فَقيهٌ: عالمٌ.
      وكل عالم بشيء فهو فَقيهٌ؛ من ذلك قولهم: فلان ما يَفْقَه وما يَنْقَه؛ معناه لا يَعْلم ولا يَفْهَم.
      ونَقِهْتُ الحديثَ أَنْقَهُه إذا فَهِمْته.
      وفَقِيه العرب: عالمُ العرب.
      وتَفَقَّه: تَعاطى الفِقْهَ.
      وفاقَهْتُه إذا باحَثْته في العلم.
      والفِقْهُ: الفِطْنةُ.
      وفي المثل: خيرُ الفِقْه ما حاضَرْت به، وشَرُّ الرَّأْي الدَّبَريُّ.
      وقال عيسى بن عمر:، قال لي أَعرابي شَهِدْتُ عليك بالفِقهِ أَي الفِطْنةِ.
      وفَحْلٌ فَقيهٌ: طَبٌّ بالضِّراب حاذِقٌ.
      وفي الحديث: لعَنَ اللهُ النائحةَ والمُسْتَفْقِهةَ؛ هي التي تُجاوِبُها في قولها لأَنها تتَلَقَّفُه وتتَفَهَّمُه فتُجيبها عنه.
      ابن بري: الفَقْهةُ المَحالةُ في نُقْرة القفا؛ قال الراجز: وتَضْرِب الفَقْهةَ حتى تَنْدَلِ؟

      ‏قال: وهي مقلوبة من الفَهْقة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قَهي

    • قهي - يقهى ، قهيا
      1- قهي : لم يشته الطعام. 2- قهي : عن الطعام : قلت شهوته له. 3- قهي : عن الشراب : تركه.

    المعجم: الرائد

  3. أَقْهَى
    • أقهى - إقهاء
      1- أقهى : دام على شرب القهوة. 2- أقهى : دام على شرب الخمر. 3- أقهى من الطعام : قلت شهوته.

    المعجم: الرائد

  4. قَهِيَ
    • ـ قَهِيَ من الطَّعامِ: اجْتَواهُ، كأَقْهَى.
      ـ قاهِي: المُخْصِبُ في رَحْلِه، والحَديدُ الفُؤادِ المُسْتطارُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. قَهِيَ
    • قَهِيَ قَهِيَ َ قَهْيًا: لم يَشته الطعام.
      ويقال: قَهِيَ عن الطعام وعن الشراب.
      و قَهِيَ الشيءُ فلانًا عن الطعام: صدَّه عنه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أقهى
    • أقهى يُقْهي ، أَقْهِ ، إقهاءً ، فهو مُقْهٍ :-
      أَقهى الشَّخصُ دام على شُرْبِ القهوةِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. لاَقَاهُ
    • لاَقَاهُ مُلاقاة، ولِقَاءً: قابله وصَادفَه.
      و لاَقَاهُ الله: صَار إلى حسابه .
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 46الذِينَ يَظُنُّونَ أنَّهُمْ مُلاقُو رَبِّهِمْ) ) .
      و لاَقَاهُ بين الرَّجُلَيْن: وَصَلَ بينهما بعد القطيعة.
      يقال: لاقَى بين فلانٍ وفلانٍ .
      ويقال: لاقَى بين طرفي القضيب: عَطَف طَرَفَيْهِ حتَّى تلاقيا.
      فهو مُلاقٍ.
      ويقال: هو جاري مُلاقِيَّ: مُقابلي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إقتهى
    • إقتهى - اقتهاء
      1-عن الطعام : لم تكن به شهوة إليه رغبة فيه

    المعجم: الرائد

  9. أَقْهَى
    • أَقْهَى فلانٌ: دام على شُرب القهوة.
      و أَقْهَى عن الطعام: امتنع منه ولم يُرده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. القَاهِيُّ
    • القَاهِيُّ : الرجلُ المُخْصبِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لَقَاهُ
    • لَقَاهُ اللهُ لَقَاهُ ُ لَقْوًا: أصَابه باللْقوَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. إقهاء
    • إقهاء :-
      مصدر أقهى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أَقَتَه
    • أَقَتَه : وَقَتَهُ.
      (وانظر: وقت) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المَقْهَى
    • المَقْهَى : مكانٌ عامٌّ تقدم فيه القهوةُ ونحُوها من الأَشربة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بقَّاهُ
    • بقَّاهُ : تركهُ وخَلاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. لَقَّاهُ
    • لَقَّاهُ الشيءَ: جعله يلقاه.
      وفي التنزيل العزيز: الإنسان آية 11وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَقَّاهُ
    • وَقَّاهُ تَوْقِيَةً: حَفِظَهُ وصَانه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نَتَقَهُ
    • ـ نَتَقَهُ: زَعْزَعَهُ ونَفَضَهُ،
      ـ نَتَقَ الغَرْبَ من البِئْرِ: جَذَبَهُ،
      ـ نَتَقَ المرأةُ: كَثُرَ وَلَدُها، فهي ناتِقٌ ومِنْتاقٌ،
      ـ نَتَقَ زيدٌ نُتوقاً: سَمِنَ حتى امْتَلأَ.
      ـ لا يَنْتِقُ: لا يَنْطِقُ.
      ـ مَنْتَقُ: مَصَكُّ ثَفِنَةِ الفَرسِ من بَطْنِه.
      ـ ناتِقُ: الفاتِقُ، والرافِعُ، والباسِطُ،
      ـ ناتِقُ من الزِّنادِ: الواري،
      ـ ناتِقُ من النُّوقِ: التي تُسْرِعُ الحَمْلَ،
      ـ ناتِقُ من الخَيْلِ: الذي يَنْفُضُ راكِبَهُ، وبِلا لامٍ: شَهْرُ رَمَضَانَ. ****
      ـ أنْتَقَ: شالَ حَجَرَ الأشِدَّاءِ.
      ـ بنَى دارَهُ نِتاقَ دارِ غَيْرِهِ: بِحيالِهِ،
      ـ تَزَوَّجَ مِنْتاقاً، وحَمَلَ مِظَلَّةً مِنَ الشَّمْسِ، ونَفَضَ جِرابَهُ ليُصْلِحَهُ مِنَ السوسِ، وصامَ رَمَضَانَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. بَقاهُ
    • ـ بَقاهُ بعَيْنِهِ بَقاوَةً: نَظَرَ إليه.
      ـ بَقَوْتُه: انْتَظَرْتُه.
      ـ ابْقُهْ بَقْوَتَكَ مالَكَ، وبَقاوَتَكَ مالَكَ، أَي: احْفَظْهُ حِفْظَكَ مالَكَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. أقهى الشّخص
    • دام على شُرْبِ القهوةِ.

    المعجم: عربي عامة

  21. لقّاه الشّيء
    • أعطاه ومنحه إيّاه :- {فَوَقَاهُمُ اللهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا}.

    المعجم: عربي عامة

  22. ‏أخذ الزكاة قهرا
    • ‏جمع وجباية المال بالعنف والقسوة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. قها
    • "أَقْهى عن الطعام واقْتَهى: ارتدَّت شهوتُه عنه من غير مرض مثل أَقْهَمَ، يقال للرجل القليل الطُّعم: قد أَقْهَى وقد أَقْهَم، وقيل: هو أَن يقدر على الطعام فلا يأَكله وإِن كان مشتهياً له.
      وأَقْهَى عن الطعام إِذا قَذِره فتركه وهو يَشْتَهيه.
      وأَقْهَى الرجلُ إِذا قلَّ طُعْمُه.
      وأَقْهاه الشيءُ عن الطعام: كفّه عنه أَو زَهَّدَه فيه.
      وقَهِيَ الرجل قَهْياً: لم يشته الطعام.
      وقَهِيَ عن الشراب وأَقْهَى عنه: تركه.
      أَبو السمح: المُقْهِي والآجِم الذي لا يشتهي الطعام من مرض أَو غيره؛

      وأَنشد شمر: لَكالمِسْكِ لا يُقْهِي عن المِسْكِ ذائقُه ورجل قاهٍ: مُخْصِب في رحله.
      وعيشٌ قاهٍ: رَفِيهٌ.
      والقَهةُ: من أَسماء النرجس؛ عن أَبي حنيفة؛ قال ابن سيده: على أَنه يحتمل أَن يكون ذاهبها واواً وهو مذكور في موضعه.
      والقَهْوة: الخمر، سميت بذلك لأنها تُقْهِي شاربها عن الطعام أَي تذهب بشهوته، وفي التهذيب أَي تُشبِعه؛ قال ابو الطَّمَحان يذكر نساء: فأَصبَحْنَ قد أَقْهَين عني، كما أَبَتْ حِياضَ الإِمدَّانِ الهِجانُ القَوامِحُ وعيش قاهٍ بيِّن القَهْوِ والقَهْوةِ: خَصِيبٌ، وهذه يائية وواوية.
      الجوهري القاهِي الحَديدُ الفؤاد المُستطارُ؛ قال الراجز: راحَتْ كما راحَ أَبو رِئالِ قاهِي الفُؤادِ دائبُ الإِجْفالِ"

    المعجم: لسان العرب

  24. لمق
    • "اللَّمَقُ: لَمَقُ الطريق، ولَمَقُ الطريق نهجه ووسطه، لغة في لَقَمِه، وهو قلب لَقَم؛ قال رؤبة: ساوى بأَيديهنَّ من قَصْد اللَّمَقْ اللحياني: خَلّ عن لَمَق الطريق ولَقَمِه، ولَمَقَ عينه يَلْمُقها لَمْقاً: رماها فأَصابها، وقيل: هو ضربها بالكف متوسطة خاصة كاللَّق، وعم به بعضهم العين وغيرها.
      واللَّمْقُ: اللَّطْم، يقال: لَمَقَهُ لَمْقاً.
      ابن الأَعرابي: اللُّمْق جمع لامق، وهو الذي يبدأ في شره بصَفْق الحَدَقة،‏

      يقال: ‏لَمَقَ عينه إذا عَوَّرها.
      واللَّمْقُ: المَحْو.
      ولَمَقَ الشيءَ يَلْمُقه لَمْقاً: كتبه ومحاه، وهو من الأضداد.
      وقال أبو زيد لَمَقَ الشيءَ كتبه في لغة بني عقيل، وسائر قيس يقولون: لَمَقَه محاه.
      وفي كلام بعض فصحاء العرب يذكر مصدِّقاً لهم فقال: لَمَقَه بعدما نَمَقه أي محاه بعدما كتبه.
      أبو زيد: نَمَقْته أَنْمُقُه نَمْقاً ولَمَقْتُه أَلْمُقه لَمْقاً كتبته.
      واللَّماق: اليسير من الطعام والشراب، واللَّماقُ يصلح في الأكل والشرب؛ قال نَهْشلُ بن حَرِّيٍّ: كبَرْقٍ لاحَ يُعْجِبُ مَنْ رآه،ولا يَشْفِي الحَوائم من لَمَاقِ وخص بعضهم به الجحد، يقولون: ما عنده لَمَاقٌ وما ذقت لَمَاقاً ولا لَمَاجاً أي شيئاً.
      قال أبو العميثل: ما تَلَمَّقَ بشيء أَي ما تَلَمَّج.
      وما بالأَرض لعمَاق أي مَرْتع.
      واليَلْمَق: القَباءُ المحشو، وهو بالفارسية يَلْمَهْ.
      ولَمَقُتُه ببصري: مثل رَمَقُتُه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. قهر
    • "القَهْرُ: الغَلَبة والأَخذ من فوق.
      والقَهَّارُ: من صفات الله عز وجل.
      قال الأَزهري: والله القاهرُ القَهّار، قَهَرَ خَلْقَه بسلطانه وقدرته وصَرَّفهم على ما أَراد طوعاً وكرهاً، والقَهَّار للمبالغة.
      وقال ابن الأَثير: القاهر هو الغالب جميع الخلق.
      وقَهَرَه يَقْهَرُه قَهْراً: غلبه.
      وتقول: أَخَذْتُهُم قَهْراً أَي من غير رضاهم.
      وأَقْهَرَ الرجلُ: صار أَصحابُه مَقْهُورين.
      وأَقْهَرَ الرجلَ: وَجَدَه مقهوراً؛ وقال المُخَبَّل السَّعْدِي يهجو الزِّبْرِقانَ وقومه وهم المعروفون بالجِذاع: تَمَنَّى حُصَيْنٌ أَن يَسُودَ جِذاعَه،فأَمْسَى حُصَيْنٌ قد أُذلَّ وأُقْهِرا على ما لم يسم فاعله أَي وجد كذلك، والأَصمعي يرويه: قد أَذَلَّ وأَقْهَر أَي صار أَمره إِلى الذل والقَهْر.
      وفي الأَزهري: أَي صار أَصحابُه أَذِلاءَ مقهورين، وهو من قياس قولهم أَحْمَدَ الرجلُ صار أَمره إِلى الحمد.
      وحُصَين: اسم الزِّبْرِقانِ، وجِذاعُه: رَهْطُه من تميم.
      وقُهِرَ: غُلِبَ.
      وفخذٌ قَهِرَةٌ: قليلة اللحم.
      والقَهِيرة: مَحْضٌ يلقى فيه الرَّضْفُ فإِذا غَلى ذُرَّ عليه الدقيقُ وسِيطَ به ثم أُكل؛ قال ابن سيده: وجدناه في بعض نسخ لإِصلاح ليعقوب.
      والقَهْر: موضع ببلاد بني جَعْدة؛ قال المُسَيَّبُ بن عَلَسٍ: سُفلى العراق وأَنتَ بالقَهْرِ

      ويقال: أَخَذْتُ فلاناً قُهْرَةً، بالضم، أَي اضطراراً.
      وقُهِرَ اللحمُ إِذا أَخذته النار وسال ماؤه؛ وقال: فلما أَن تَلَهْوَجْنا شِواءً،به اللَّهْبانُ مقهوراً ضَبِيحا ‏

      يقال: ‏ضبَحَتْه النارُ وضَبَتْه وقَهَرَتْه إِذا غيرته.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فقأه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَقَأَ** - [ف ق أ]. (ف: ثلا. متعد).** فَقَأَ**،** يَفْقَأُ**، مص. فَقْأٌ. 1. "فَقَأَ عَيْنَهُ" : قَلَعَهَا، ثَقَبَهَا، شَقَّهَا. 2. "فَقَأَ الدُّمَلَ": فَزَرَهَا، شَقَّهَا لِيُخْرِجَ مَا فِيهَا مِنَ الْقَيْحِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفقَّأَ يتفقَّأ، تَفَقُّؤًا، فهو مُتَفَقِّئ • تفقَّأت السَّحابةُ: تبعجت عن مائها. • تفقَّأ الدُّمَّلُ: تشقَّق وخرج ما فيه. • تفقَّأ الرَّجلُ شحمًا: امتلأ شحمًا حتى تشقق جلدُه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفقأَ ينفقئ، انفقاءً، فهو مُنفقئ • انفقأت العينُ: مُطاوع فقَأَ: انقلعت. • انفقأت البَثْرةُ: انشقَّت وخرج ما فيها "انفقأ الدُّمَّل/ الخُرّاج".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقأ يفقأ ، فقئا ، فهو فاقئ ، والمفعول مفقوء• فقأ العين : قلعها كفاقئ عينيه عمدا [ مثل ] : يضرب لمن يغرر بنفسه . • فقأ البثرة ونحوها : شقها لإخراج ما فيها فقأ الدمل ° فقأ فلان ناظريه : أذهب غضبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفقأ ينفقئ ، انفقاء ، فهو منفقئ• انفقأت العين : مطاوع فقأ : انقلعت . • انفقأت البثرة : انشقت وخرج ما فيها انفقأ الدمل / الخراج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفقأ يتفقأ ، تفقؤا ، فهو متفقئ• تفقأت السحابة : تبعجت عن مائها . • تفقأ الدمل : تشقق وخرج ما فيه . • تفقأ الرجل شحما : امتلأ شحما حتى تشقق جلده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقأ يفقئ ، تفقئة ، فهو مفقئ ، والمفعول مفقأ• فقأ عينه : بالغ في فقئها أي شقها وإخراج ما فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفقئة [ مفرد ] : مصدر فقأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاقياء [ مفرد ] • الفاقياء : 1 - ( شر ) الجلدة التي يخرج فيها الجنين عند الولادة . 2 - ( طب ) الماء الذي يخرج على رأس الجنين عند الولادة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقء [ مفرد ] : مصدر فقأ .
المعجم الوسيط
العيْنَ أو البشرة ونحوها ـَ فَقْأ: شقَّها فخرج ما فيها. وـ حبّ الرمان ونحوه: ضغطه وعصره.( أفْقَأ ) فلانٌ: انخسف صدره من علّة.( فَقَّأ ): مبالغة في فقأ.( انْفَقَأ ): انشقّ.( تَفَقَّأ ): مطاوع فقأ. وـ النباتُ: تفتَّح وبدا نوره أو ثمره. وـ السّحابة عن مائها: أرسلته. وـ فلانٌ شَحماً: امتلأ حتى تشقّق جلده.( الفَاقِياء ): الماء الذي يخرج على رأس الجنين عند الولادة. وـ الجِلدة التي يخرج فيها الجنين.( الفَقْء ): حُفرَة صغيرة في حجر ونحوه، يجتمع فيها الماء. ( ج ) فُقُوء.( الفَقْأة ): السّحابة لا رعد فيها ولا برق، ومطرها متقارب.( المُفَقِّئَة ): الأودية تشقّ الأرض وتتخلّلها.
مختار الصحاح
ف ق أ : فَقَأَ عينه بخقها وبابه فطع و فَقَّأَهَا تَفْقِئَةً مثله و تَفَقَّأَ الدمل والقرح انشق وخرج ما فيه
الصحاح في اللغة
تَفَقَّأَتِ السَّحابَةُ عن مائها: تَشَقَّقَتْ. وتَفَقأتِ البُهْمى، إذا تَشَقَّقَتْ لفائفها عن ثَمَرها. وتَفَقَّأ الدُمَّلُ والقَرْحُ. وفَقَأتُ عينه فَقأً، وفَقَّأتُها تَفْقِئَةً، إذا بَخَقْتَها. والفَقْءُ: السابِياءُ، وهو الذي يخرج على رأس الولد. وتَفَقَّأتُ شحماً، تنصبه على التمييز.
تاج العروس

فَقَأَ العَيْنَ والبَثْرَةَ ونَحْوَهُما كالدُّمَّلِ والقَرْحِ كذا في نسختنا بالتثنية وفي نسخة شيخنا : ونَحْوَها فتكلَّف في معناه كمَنَع يَفْقَؤُها فَقْأً : كَسَرَها كذا في لسان العرب والأساس . وبه فَسَّر غيرُ واحدٍ من أئمة اللغة فلا يُلْتَفت إلى ما قاله شيخنا : لا يُعْرَفُ تَفْسيرُ الفَقْءِ بالكسرِ ولا قاله أحدٌ من اللُّغويّين ولا يَظهَر له معنًى ولا هناك شيءُ يَتَّصِف بالكَسْر ولا حاجةَ لِدَعْوى المجازِ وكفى بالزمخشريِّ وابنِ منظورٍ حُجَّةً فيما قالاه أو قَلَعَها وقيل : أَي أخرج حَدَقَتَها التي تُبْصِرُ بها وقال ابن القَطَّاع : أطْفَأَ ضَوْءها وقيل : أعْماها وعَوَّرَها بأن أدخل فيها أُصْبُعاً فشَقَّها أو بَخَقَها كذا في النُّسخ وهو أيضاً في لسان العرب عن اللّحيانيِّ وفي المصباح : بَخَصَها بالصاد المهملة بدل القاف قال : قال السَّرَقُسْطي : بَخَص العَيْنَ : أدخَل أَصْبُعَه فيها وأَخرجَها وقال ابنُ القَطَّاع : أَطْفأَ ضَوْءها وقال غير واحد : شَقَّها كفَقَّأَها تَفْقِئَةً إلحاقاً للمهموز بالمعتلّ فانفَقَأَت وتَفَقَّأَتْ وفي أَحكام الأَساس : وفُقِئَتْ عَيْنُ عَدِيّ بن حاتمٍ يومَ الجَمَلِ وكانت به بَثْرَةٌ فانفَقَأَتْ وفَقَأَ ناظِرَيْه أَي أَذهبَ غضبَه قيل : هو من المَجاز . وفي الحديث " لو أَنَّ رجلاً اطَّلَعَ في بيتِ قومٍ بغيرِ إذْنِهِم ففَقَئوا عَيْنَهُ لم يكن عليهم شيءٌ " أَي شَقُّوها . والفَقءُ : الشَّقُّ والبَخْصُ وفي حديث موسى عليه السلام أَنَّه فَقَأَ عَيْنَ مَلَكِ المَوْتِ ومنه الحديث كأَنَّما فُفِئَ في عَيْنِه حَبُّ الرُّمَّانِ أَي بُخِصَ . وممَّا بقيَ على المصنِّف : قول النحويِّين : تَفَقَّأَ زَيْدٌ شَحْماً تنصبه على التمييز أَي تَفَقَّأَ شَحْمُه وهو من مسائل كتاب سيبويه قال :

" تَفَقَّأَتْ شَحْماً كما الإِوَزِّ

" مِنْ أَكْلِها البَهَطَّ بالأَرُزِّ وقال الليث : انْفَقَأَت العَيْنَ وانْفَقَأَتْ البَثْرَةُ وبكى حتَّى كادَ يَنْفَقِئُ بطنُه أَي ينشَقُّ وفي أَحكام الأَساس : أَكلَ حتَّى كادَ بطنُه يَتَفَقَّأُ انتهى . وكانت العرب في الجاهليَّة إِذا بَلَغَ إبلُ الرجل منهم أَلفاً فَقَأَ عينَ بعيرٍ منها وسرَّحَهُ لا يَنْتَفِعُ به وأَنشد :

غَلَبْتُكَ بالمُفَقِّئِ والمُعَنِّي ... وبَيْتِ المُحْتَبِي والخافِقَاتِ قال الأزهريُّ : ليس معنى المُفَقِّئِ في هذا البيت ما ذهب إليه الليثُ وإِنَّما أَراد به الفرزدق قوله لجريرٍ :

ولَسْتَ ولوْ فَقَّأْتَ عَيْنَكَ واجِداً ... أَباً لكَ إِنْ عُدَّ المَساعِي كدَارِمِ وقال ابن جِنِّي : ويقال للضعيف الوادع : إنَّه لا يُفَقِّئُ البَيْضة . والذي في الأَساس : وفلانٌ لا يَرُدُّ الرَّاوية ولا يُنْضِجُ الكُراعَ ولا يَفْقَأُ البَيْضة يقال ذلك للعاجز وفَقَأَت البُهْمَى وهي نَبْتٌ فُقُوءاً كقُعُودٍ كذا في النسخ والذي في لسان العرب فَقْأً . ويقال : تَفَقَّأَتْ تَفَقُّؤاً وبه صدَّر غيرُ واحدٍ وجعل الثلاثيَّ قولاً بل سكَتَ الجوهريّ عن ذِكر الثلاثيّ ومثله في الأَفعال أَي انْشَقَّتْ لفائِفُها عن نورِها وفَقَأَت إِذا تَشَقَّقَتْ لفائِفُها عن ثَمْرَتِها وفسَّره المُؤَلِّف بقوله : تَرَّبَها المَطَرُ والسَّيْلُ فلا تأْكلها النَّعَمُ ولم يذكر ذلك أَحدٌ من أَهل اللغة كما نبَّه عليه شيخنا . قلت : كيف يكون ذلك وهو موجود في العُباب ونصّه : وفَقَأَتْ البُهْمى فُقُوءاً إِذا حمَلَ عليها المطرُ أَو السَّيْلُ تُراباً فلا تأْكلها النَّعَمُ حتَّى يسقط عنها وكذلك كلُّ نبتٍ . وتَفَقَّأَ الدُّمَّلُ والقَرْحُ وتَفَقَّأَت السَّحابَةُ عن مائِها : تشقَّقَتْ وتَفَقَّأَتْ تَبَعَّجَتْ بمائِها قال عمرو بن أحمر الباهليّ :

بهَجْلٍ من قَساً ذَفِرِ الخُزامَى ... تَهادَى الجِرْبِياءُ بهِ الحَنِينَا

تَفَقَّأَ فوقَهُ القَلَعُ السَّوارِي ... وجُنَّ الخازِبازِ به جُنُونَاالهَجْلُ : هو المطمئنُّ من الأَرض والجربِياءُ : الشَّمالُ . وقال شيخنا : صرَّح شُرَّاحُ الفَصيحِ بأنَّ استعمالَ الفُقُوءِ في النَّباتِ والأَرضِ والسَّحابِ ونحوِها كلُّهُ من المجاز مأخوذ من فَقَأَ العَيْنَ وظاهر كلام المصنِّف والجوهريّ أنَّه من المُشترك انتهى . وفي أَحكام الأَساس : ومن المجاز : فَقَأَ اللهُ عنكَ عَيْنَ الكَمالِ وتَفَقَّأَتْ السَّحابَةُ : تَبَعَّجَتْ عن مائها . والفَقْءُ بالفتح والفُقْأَةُ بالضَّمِّ ويقال أيضاً بالتحريك عن الكسائي والفرَّاء ويوجد هنا في بعض النسخ تشديد القاف مع الضمّ والمدّ وكذا الفاقِياءُ الثلاثة بمعنى السَّابِياء هي أَي السَّابِياءُ على ما يأتي في المعتلّ التي تَتَفَقَّأُ وفي نسخة شيخنا : تَنْفَقِئُ من باب الانفعال أَي تنشَقُّ عن رأس الولدِ وفي الصحاح : وهو الذي يخرج على رأس الولد والجمع فُقُوءٌ وحكى كُراع في جمعه فاقِياءَ قال : وهذا غلطٌ لأنَّ مثل هذا لم يأتِ في الجمع قال : وأَرى الفاقِياءُ لغة في الفَقْءِ كالسَّابِياء وأَصله فاقِئاءُ بالهمزتين فكُرِه اجتماع الهمزتين ليس بينهما إِلاَّ ألف فقُلِبت الأُولى ياءً وعن الأَصمَعِيّ : الماء الذي يكون على رأس الولد وعن ابن الأَعْرابِيّ : السَّابِياءُ : السَّلَى الذي يكون فيه الوَلَدُ . وكَثُرَ سابِياؤهم العامَ : كَثُرَ نِتاجُهم والفَقْءُ : الماء الذي في المَشيمَةِ وهو السُّخْدُ والنُّخْطُ . أَو جُلَيْدَةٌ وهو تفسير للفُقْأة عن ابن الأَعْرابِيّ ففي كلام المُؤَلِّف لفٌّ ونشرٌّ رقيقةٌ تكون على أَنفه أَي الولد إن لم تُكشف عنه ماتَ الوَلَدُ . ويقال : أَصابَتْنا فَقْأَةٌ أَي سحابَةٌ لا رعدَ فيها ولا برق ومَطَرُها مُتقارِبٌ وهو مجاز . والفَقْأَى كسَكْرى هي ناقةٌ بها الحَقْوَةُ وهي داءٌ يأخُذُها فلا تَبولُ ولا تَبْعَرُ وربَّما شَرِقَتْ عُرُوقُها ولحمُها بالدَّمِ فانْتَفَخَتْ وربَّما انْفَقَأَت كَرِشُها من شدَّةِ انتِفاخِها . وفي الحديث أَنَّ عمر رضي الله عنه قال في ناقةٍ مُنكسِرة : ما هي بكذا ولا كذا ولا هي بفَقْأَى فَتَشْرَق عُرُوقُها والجَمَلُ فَقِيءٌ كقتيلٍ هو الذي يأْخُذُه داءٌ في البَطْنِ فإن ذُبِح وطُبِخ امتَلأَتْ القِدْرُ منه دماً وفَعيلٌ يقال للذكر والأُنثى والفَقِيءُ أيضاً : الدَّاءُ بعينِه وهو داءُ الحَقْوة والفَقَأُ : خُروجُ الصَّدْرِ . والفَسَأُ : دُخولُ الصُّلْبِ وعن ابن الأَعْرابِيّ : أَفْقَأَ إِذا انْخَسَفَ صدرُه من علَّةٍ . والفَقْءُ بالفتح : نَقْرٌ في حجرٍ أَو غِلَظٍ معطوف على حجرٍ أَو على نَقر يجمعُ الماءَ وفي بعض النُّسخ : يجتمِعُ فيه الماءُ وقال شَمِر : هو كالحُفرة يكون في وسطِ الحَرَّة وقيل في وسط الجَبَل وشكَّ أَبو عبيدٍ في الحَفرَةِ أَو الجُفْرَةِ قال : وهما سواءٌ كالفَقِيءِ كأَميرٍ أَنشد ثعلب :

" في صَدْرِهِ مِثْلُ الفَقِيءِ المُطْمَئِنّ ورواه بعضُهم بصيغة التصغير وجمع الفَقِيء فُقْآنٌ . والفَقْءُ : ع . وافتَقَأَ الخَرْزَ بفتح فسكون أَعادَ عليه وهذا المعنى عن اللّحيانيّ في قَفَأَ بتقديم القاف على الفاء على ما سيأتي وأَنا أَتعجَّبُ من شيخنا كيف لم يُنبِّه على ذلك فإنَّ ابن منظور وغيره ذَكَروه في قَفَأَ وجعلَ بين الكُلْبَتَيْنِ كُلْبَةً أُخرى بالضَّمِّ : السَّيْرُ والطَّاقَةُ من اللِّيف وفي الصحاح هو جُلَيْدة مُستديرة تحت عُرْوَةِ المَزادَةِ تُخرز مع الأَديم وسيأتي زيادة تحقيق إن شاء الله تعالى في قَفَأَ . والمُفَقِّئَةُ هي الأَودِيَةُ التي تَشُقُّ الأَرضَ شقًّا وأَنشد للفرزدق :

أَتَعْدِلُ دارِماً ببَنِي كُلَيْبٍ ... وتَعْدِلُ بالمُفَقِّئَةِ الشِّعابَا ف ل أ

لسان العرب
فَقَأَ العينَ والبَثْرةَ ونحوهما يفْقَؤُهما فَقْأً وفَقَّأَها تَفْقِئةً فانْفَقَأَتْ وتَفَقَّأَتْ كَسَرَها وقيل قَلَعها وبَخَقَها عن اللحياني وفي الحديث لو أَنّ رجلاً اطَّلَعَ في بَيْتِ قوم بغير إِذْنهم ففَقَؤُوا عينَه لم يكن عليهم شيء أَي شَقُّوها والفَقْءُ الشَّقُّ والبَخْصُ وفي حديث موسى عليه السلام أَنه فَقَأَ عينَ مَلَكِ المَوْتِ ومنه الحديثُ كأَنما فُقِئَ في وجهِه حَبُّ الرُّمَّانِ أَي بُخِصَ وفي حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه تَفَقَّأَتْ أَي انْفَلَقَتْ وانْشَقَّتْ ومن مسائل الكتاب تَفَقَأْتُ شَحْماً بنصبه على التمييز أَي تَفَقَّأَ شَحْمِي فنُقِل الفعل فصار في اللفظ لَيٌّ فخرج الفاعل في الأَصل مميِّزاً ولا يجوز عَرَقاً تَصَبَّبْتُ وذلك أَنّ هذا المميز هو الفاعل في المعنى فكما لا يجوز تقديم الفاعل على الفعل كذلك لا يجوز تقديم المميز إِذ كان هو الفاعلُ في المعنى على الفعل هذا قول ابن جني وقال ويقال للضعيف الوداع إِنه لا يُفَقِّئُ البيضَ الليث انْفَقَأَتِ العَيْنُ وانْفَقَأَتِ البَثْرةُ وبَكَى حتى كاد يَنْفَقِئُ بطنُه يَنْشَقُّ وكانت العرب في الجاهلية إِذا بَلغ إِبلُ الرجل منهم أَلفاً فَقَأَ عينَ بَعِير منها وسَرَّحَه حتى لا يُنْتَفَع به وأَنشد غَلَبْتُكَ بالمُفَقِّئِ والمُعَنَّى ... وبَيْتِ المُّحْتَبي والخافِقاتِ قال الأَزهري ليس معنى المُفَقِّئِ في هذا البيت ما ذَهَب إليه الليث وإنما أَراد به الفرزدق قوله لجرير ولستَ ولو فَقَّأْتَ عَيْنَكَ واجداً ... أَباً لك إِنْ عُدَّ المَساعي كدارِمِ وتَفَقَّأَتِ البُهْمَى تَفَقُّؤاً انْشَقَّتْ لفَائفُها عن نَوْرِها ويقال فَقَأَت فَقْأً إِذا تشقَّقت لفائفُها عن ثَمرَتها وتَفَقَّأَ الدُّمَّلُ والقَرْحُ وتَفَقَّأَتِ السحابةُ عن مائها تَشَقَّقتْ وتَفَقَّأَت تَبَعَّجَت بمائها قال ابن أَحمر تَفَقَّأَ فوقه القَلَعُ السَّوارِي ... وجُنَّ الخازِبازِ به جُنُونا الخازِبازِ صوت الذُّباب سمي الذُّباب به وهما صوتان جُعِلا صوتاً واحداً لأَن صوته خازِبازِ ومن أَعْرَبه نَزَّله منزلة الكلمة الواحدة فقال خازِبازُ والهاء في قوله تَفَقَّأَ فوقَه عائدةٌ على قوله بِهَجْلٍ في البيت الذي قبله بهَجْلٍ مِن قَساً ذَفِرِ الخُزامَى ( 1 ) ... تَهادَى الجِرْبِياءُ به الحَنِينا ( 1 قوله « بهجل » سيأتي في قسأ عن المحكم بجوّ ) يعني فوق الهَجْل والهَجْلُ هو المُطْمئِنُّ من الأَرض والجِرْبِياء الشَّمالُ ويقال أَصابَتْنا فَقْأَةٌ أَي سحابةٌ لا رَعْدَ فيها ولا بَرْقَ ومَطَرُها مُتقارِب والفَقْءُ السَّابِياءُ التي تَنْفَقِئُ عن رأْس الولد وفي الصحاح وهو الذي يخرج على رأْس الولد والجَمع فُقُوءٌ وحكى كراع في جمعه فاقِياء قال وهذا غلط لأَن مثل هذا لم يَأْتِ في الجَمْعِ قال وأُرى الفاقِياء لغة في الفَقْء كالسَّابِياء وأَصله فاقِئاءُ بالهمز فكُرِه [ ص 124 ] اجتماعُ الهمزتين ليس بينهما إِلاَّ أَلف فقُلِبت الأُولى ياءً ابن الأَعرابي الفُقْأَةُ جلدة رَقِيقة تكون على الأَنف فان لم تَكْشِفْها مات الولد الأَصمعي السَّابِياءُ الماء الذي يكون على رأْس الولد ابن الأَعرابي السابياءُ السَّلَى الذي يكون فيه الوَلَد وكَثُر سابِياؤُهم العامَ أَي كَثُرَ نِتاجُهم والسُّخْدُ دَمٌ وماءٌ في السَّابِياءِ والفَقْءُ الماء الذي في المَشِيمة وهو السُّخْدُ والسُّخْتُ والنُّخْطُ وناقةٌ فَقْأَى وهي التي يأْخذها داءٌ يقال له الحَقْوةُ فلا تَبُولُ ولا تَبْعَرُ وربما شَرِقَتْ عُرُوقُها ولحمُها بالدَّمِ فانْتَفَخَتْ وربما انْفَقَأَتْ كَرِشُها من شِدَّةِ انْتِفاخِها فهي الفَقِيءُ حينئذ وفي الحديث أَن عُمَرَ رضي اللّه عنه قال في ناقةٍ مُنْكَسِرَةٍ ما هي بكذا ولا كذا ولا هي بِفَقِيءٍ فَتَشْرَقُ عُرُوقُها الفَقِيءُ الذي يأْخذه داءٌ في البَطْنِ كما وصَفْناه فإِن ذُبِحَ وطُبِخَ امْتَلأَت القِدْرُ منه دماً وفَعِيلٌ يقال للذكر والأُنثى والفَقَأُ خُرُوج الصَّدْر والفَسَأُ دخول الصُّلْب ابن الأَعرابي أَفْقَأَ إِذا انخَسَفَ صَدْرُه من عِلَّة والفَقْءُ نَقْرٌ في حَجَر أَو غَلْظٍ يجتمع فيه الماءُ وقيل هو كالحُفْرةِ تكون في وسَط الأَرض وقيل الفَقْءُ كالحُفْرةِ في وسط الحَرَّةِ والفَقْءُ الحُفْرةُ في الجَبَل شك أَبو عبيد في الحُفْرةِ أَو الجُفْرَةِ قال وهما سواءٌ والفَقِيءٌ كالفَقْءِ وأَنشد ثعلب في صَدْرهِ مِثْلُ الفَقِيءِ المُطْمَئِنّ ورواه بعضهم مثل الفُقَيْءِ على لفظ التصغير وجمع الفَقِيءِ فُقْآنٌ والمُفَقِّئة الأَوْدية التي تَشُقُّ الأَرض شَقّاً وأَنشد للفرزدق أَتَعْدِلُ دارِماً بِبَني كُلَيْبٍ ... وتَعْدِلُ بالمُفَقِّئةِ الشِّعابا ( 1 ) ( 1 مما يستدرك به على المؤلف ما في التهذيب قيل لامرأة انك لم تحسني الخرز فافتقئيه أَي أعيدي عليه يقال افتقأته أي أعدت عليه وذلك ان يجعل بين الكلبتين كلبة كما تخاط البواري إِذا أعيد عليه والكلبة السير أو الخيط في الكلبة وهي مثنية فتدخل في موضع الخرز ويدخل الخارز يده في الاداوة ثم يمد السير والخيط ) والفَقْءُ مَوْضِعٌ
الرائد
* فقأ يفقأ: فقأ وفقأ وتفقئة. 1-الدمل: شقه ليخرج ما فيه من القيح ونحوه. 2-العين: قلعها، شقها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: