المَقْبِسُ : الموضع الذي يوصل به القابس لاستمداد التيار الكهربي والجمع : مقابس
مُقْبَس: (اسم)
مُقْبَس : اسم المفعول من أَقْبَسَ
مُقْبِس: (اسم)
مُقْبِس : فاعل من أَقْبَسَ
مِقباس: (اسم)
المِقْباسُ : العُودُ ونحوه تُقْبَسُ به النَّارُ
المِقْباسُ: الأُنثى تحمل سريعًا
إِقباس: (اسم)
إقباس : مصدر أَقْبَسَ
مَقابسُ: (اسم)
مَقابسُ : جمع مَقبِس
مَقْبوس: (اسم)
مَقْبوس : اسم المفعول من قَبَسَ
,
قبس(المعجم لسان العرب)
"القَبَس: النار. والقَبَس: الشُّعْلة من النار. وفي التهذيب: القَبَس شُعلة من نار تَقْتَبِسها من مُعْظَم، واقْتِباسها الأَخذ منها. وقوله تعالى: بشهاب قَبَس: القَبَس: الجَذْوَة، وهي النار التي تأْخذها في طَرَف عُود. وفي حديث عليّ، رِضوان اللَّه عليه: حتى أَوْرى قَبَساًلِقابِس أَي أَظهر نُوراً من الحق لطالبه. والقابِس: طالِب النار، وهو فاعِل من قَبَس، والجمع أَقْباسٌ، لا يكسَّر على غير ذلك، وكذلك المِقْباس. ويقال: قَبَسْت منه ناراً أَقْبِسقَبْساًفأَقْبَسَني أَي أَعطاني منه قَبَساً، وكذلك اقْتَبَسْت منه ناراً، واقْتَبَسْت منه عِلْماً أَيضاً أَي استفدته. قال الكِسائيّ: واقْتَبَسَت منه عِلماً وناراً سواء، قال: وقَبَسْت أَيضاً فيها. وفي الحديث: من اقْتَبَس عِلْماً من النجوم اقْتَبَس شُعْبةً من السِّحْر. وفي حديث العِرْباض: أَتيناك زائرين ومُقْتَبِسين أَي طالبي العلم، وقد قَبَس النارَ يَقْبِسهاقَبْساًواقتَبَسَها. وقَبَسه النار يَقْبِسُه: جاءه بها: واقْتَبَسهوقَبَسْتُكَهواقْتَبَسْتُكَه. وقال بعضهم: قَبَسْتُك ناراً وعلماً، بغير أَلف وقيل: أَقْبَسْتُه علماً وقَبَستُه ناراً أَو خيراً إِذا جِئْتَه به، فإِن كان طَلَبَها له، قال: أَقْبَسْتُه، بالأَلف. وقال الكسائي: أَقْبَسْتُه ناراً أَو علماً سواء، قال: وقد يجوز طَرْح الأَلف منهما. ابن الأَعرابي: قَبَسَني ناراً ومالاً وأَقْبَسَني علماً، وقد يقال بغير الأَلف. وفي حديث عُقْبَة بن عامِر: فإِذا راح أَقْبَسْناه ما سمعنا من رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، أَي أَعلَمْناه إِياه. والقَوابِسُ: الذين يَقْبِسُون الناس الخير يعني يعلِّمون. وأَتانا فلان يَقتبس العلم فأَقْبَسنَاه أَي علَّمناه. وأَقْبَسْنا فلاناً فأَبى أَن يُقْبِسَنا أَي يُعْطِينَا ناراً. وقد اقْتَبَسَني إِذا، قال: أَعْطِني ناراً. وقَبَسْت العِلْم وأَقْبَسْته فلاناً. والمِقْبَسوالمِقْباس: ما قُبِسَتْ به النار. وفحل قَبَسوقَبِسٌوقَبِيس: سريع الإِلْقاح، لا ترجع عنه أُنثى، وقيل: هو الذي يُلقِح لأَوّل قَرْعَة، وقيل: هو الذي يُنْجِب من ضَربة واحدة،وقد قَبِس الفحل، بالكسر، قَبَساًوقَبُسَقَباسةوأَقْبَسَها: أَلْقَحَها سريعاً. وفي المثل: لَقْوَةٌ صادَفَتْ قَبِيساً؛ قال الشاعر: حَمَلْتِ ثلاثة فوضعت تِمّاً،فأُمِّ لَقْوَةٌ، وأَبٌ قَبِيسُ واللَّقْوة: السَّريعَة الحمل. يقال: امرأَة لَقْوَة سريعَة اللَّقَح؛ وفَحْلٌ قَبِيس: مثله إِذا كان سريع الإِلْقاح إِذا ضَرَب الناقة. قال الأَزهري: سمعت امرأَة من العرب تقول أَنا مِقْباس؛ أَرادت أَنها تَحْمِل سريعاً إِذا أَلمَّ بها الرجل، وكانت تَسْتَوْصِفُنِي دَواء إِذا شربتْه لم تحمِل معه. وقابُوسُ: اسمٌ عجمي معرَّب. وأَبو قُبَيْس: جبل مُشرِف على مَكة، وفي التهذيب: جبل مشرف على مسجد مكة، وفي الصحاح: جبل بمكة. والقابُوس: الجميل الوجه الحَسَن اللَّوْن، وكان النُّعْمان بن المنذِر يُكنَى أَبا قابُوس. وقابِسوقُبَيْس: اسمان؛ قال أَو ذؤيب: ويا ابْنَيْ قُبَيْس ولم يُكْلَما،إِلى أَن يُضِيءَ عَمُودُ السَّحَرْ وأَبو قابُوس: كنية النعمان بن المنذر بن امرئ القَيس بن عمرو بن عَدِيّ اللَّخَمِي مَلِك العرَب، وجعله النابغة أَبا قُبَيْس للضَّرورة فصغَّره تصغير الترخيم فقال يخاطب يزيد بن الصَّعِق: فإِن يَقْدِرْ عليك أَبُو قُبَيْس،يَحُطَّ بك المَعِيشَة في هَوانِ وإِنما صَّغره وهو يريد تعظيمه كما، قال حُباب بن المنذر: أَنا جُذَيلُها المُحكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب، وقابوس لا ينصرف للعجمة والتعريف؛ قال النابغة: نبِّئْتُ أَنَّ أَبا قابُوس أَوْعَدَني،ولا قَرارَ على زَأْرِ من الأَسَدِ"
قَبَسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَبَسُ: شُعْلَةُ نارٍ تُقْتَبَسُ من مُعْظَمِ النارِ، كالمِقْباسِ، وقَبَسَيَقْبِسُ منه ناراً. ـ اقْتَبَسَها: أخَذَها، ـ اقْتَبَسَ العِلْمَ: اسْتَفَادَهُ. ـ قابِسُ: بلد بالمغربِ بينَ طَرابُلُسَ وسَفاقُسَ. ـ قابُوسُ: الرجُلُ الجميلُ الوَجْهِ، الحَسَنُ اللَّوْنِ. ـ أبو قابُوسَ: النُّعْمانُ بنُ المُنْذِرِ مَلِكُ العَرَبِ. وقابُوسُ مَمْنوعٌ لِلْعُجْمَةِ والمَعْرِفَةِ، مُعَرَّبُ كاوُوسَ. ـ أبو قُبَيْسٍ: جبلٌ بمكَّةَ، سُمِّيَ بِرَجُلٍ من مَذْحِجٍ حَدَّادٍ، لأنَّهُ أولُ من بَنَى فيه، وكانَ يُسَمَّى الأمينَ، لأِنَّ الرُّكْنَ كانَ مُسْتَوْدَعاً فيه، وحِصْنٌ من أعمالِ حَلَبَ. ـ يَزيدُ بنُ قُبَيْسٍ: شامِيٌّ. ـ قِيبَسٌ: جَدُّ عبدِ اللهِ بنِ قَيْسٍ المحدِّثِ. ـ القِبْسُ: الأصْلُ. ـ قَبيسُوقَبِسُ: الفَحْلُ السَّريعُ الإِلْقاحِ، وقد قَبُسَوقَبِسَقَبَساًوقَباسَةً. ومن أمثالِهِم: ‘‘لَقْوَةٌ صادَفَتْ قَبيساً’‘، أو ‘‘لَقْوَةٌ وأبٌ قَبيسٌ’‘، يُضْرَبُ للمُتَّفِقَيْنِ يَجْتَمعانِ، واللَّقْوَةُ: السَّريعَةُ التَّلَقِّي لماءِ الفَحْلِ. ـ أقْبَسَهُ: أعْلَمَهُ، وأعْطَاهُ قَبَساً، ـ أقْبَسَ فلاناً ناراً: طَلَبَها له. ـ قَنْبَسٌ: اسْمٌ. ـ أَقْبَسُ: من تَبْدُو حَشَفَتُهُ قبلَ أن يُخْتَنَ. ـ اقْتَبَسَ: أخَذَ من مُعْظَمِ النارِ.
اقتبسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اقتبسَ / اقتبسَ من يقتبس ، اقتباسًا ، فهو مُقتبِس ، والمفعول مُقتبَس (للمتعدِّي) :- • اقتبس الشَّاعرُ أو الكاتبُ ضمّن كلامَهُ آية قرآنيّة أو حديثًا نبويًّا أو شيئًا من كلام غيره. • اقتبس نارًا: أخذها :-يقتبس القمرُ نورَه من الشَّمس، - {انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ} . • اقتبسَ عنه هذا التَّعبيرَ: نقله، أخذه. • اقتبس من الشِّعر أو النَّثر: أخذ فكْرة أو عبارة وصاغها صياغة أخرى. • اقتبس من النُّور: أفاد منه أو به، اتّخذ ضوءًا • اقتبس من العلم: استفاده، تعلّمه، حصّله.
أقبسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أقبسَيُقبس ، إقباسًا ، فهو مُقْبِس ، والمفعول مُقْبَس :- • أقبسَهُ أعطاه قَبَسًا من نار أو كهرباء أو عِلْم :-أقبس المدرسُ تلاميذَه من علمه، - أقبست الأمُّ ابنتها فنَّ التعامل مع النَّاس، - أقبَسَ الأبُ ابنَه أخلاقَهُ الحسنة.
قبَسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قبَسَيَقبِس ، قَبْسًا ، فهو قابِس ، والمفعول مَقْبوس :- • قبَس العلْمَ استفاد منه، تعلَّمه، حصَّله. • قبَس النَّارَ: أخذ منها شُعلة.
أقبسه(المعجم عربي عامة)
أعطاه قَبَسًا من نار أو كهرباء أو عِلْم :-أقبس المدرسُ تلاميذَه من علمه- أقبست الأمُّ ابنتها فنَّ التعامل مع النَّاس- أقبَسَ الأبُ ابنَه أخلاقَهُ الحسنة.
أَقْبَسَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أَقْبَسَهُ : أعطاهُ قَبَسًا منْ نارٍ أو كهرباء أو عِلم.
القوابسُ(المعجم المعجم الوسيط)
القوابسُ : الذينَ يَقبِسونَ الناسَ الخيرَ، أي يعلِّمونهم.
القَبَسُ : النَّارُ، أَو شُعْلَةٌ منها. وفي التنزيل العزيز: طه آية 10لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ ) ) . ويقال: هذه حُمَّى قَبَسٍ لا حُمَّى عَرَض: أصيب بها من طريق العَدْوى.
القَبْسَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَبْسَةُ : شُعْلَةٌ تُقْتَبَس من النَّار. ويقال: ما زرتُك إلا كقَبْسَةِ العَجْلان: زيارة سريعة.
المَقْبِسُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَقْبِسُ : الموضع الذي يوصل به القابس لاستمداد التيار الكهربي. والجمع : مقابس.
المُقْتَبَسُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُقْتَبَسُ : الجَمْرَةُ من النَّارِ.
المِقْباسُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِقْباسُ : العُودُ ونحوه تُقْبَسُ به النَّارُ. و المِقْباسُ الأُنثى تحمل سريعًا.
إقتبس - اقتباسا 1- إقتبسه نارا : أخذها منه . 2- إقتبس منه النار : أخذها منه . 3- إقتبس منه العلم : أخذه واستفاده. 4- إقتبس العلم أو منه : استفاده. 5- إقتبس الأديب : ضمن كلامه آية من القرآن الكريم أو من الكتب الدينية الأخرى، أو عبارة من الحديث، أو قاعدة من بعض العلوم.
أَقْبَس(المعجم الرائد)
أقبس - إقباسا 1- أقبسه : أعطاه «قبسا»، أي شعلة، من نار أو نحوها. 2- أقبسه علما : علمه إياه.
قَبس(المعجم الرائد)
قبس - يقبس ، قبسا 1- قبس النار : أخذها. 2- قبس النار : أشعلها. 3- قبسه النار : جاءه بها. 4- قبس العلم : تعلمه واستفاده. 5- قبسه العلم : علمه إياه.
مِقباس(المعجم الرائد)
مقباس - ج، مقابيس 1- مقباس : شعلة من النار تؤخذ من معظم النار. 2- مقباس : ما «قبست»، أي أخذت، به النار، من عود أو غيره.
اقتبس الشّاعر أو الكاتب(المعجم عربي عامة)
ضمّن كلامَهُ آية قرآنيّة أو حديثًا نبويًّا أو شيئًا من كلام غيره.
اقتبس عنه هذا التّعبير(المعجم عربي عامة)
نقله، أخذه.
اقتبس من الشّعر أو النّثر(المعجم عربي عامة)
أخذ فكْرة أو عبارة وصاغها صياغة أخرى.
اقتبس من النّور(المعجم عربي عامة)
أفاد منه أو به، اتّخذ ضوءًا ° اقتبس من العلم
معنى فقابسيه في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر اسم علم مذكر عربي معناه طالب القبس وهو النار. اصل اسم قابِس: عربي