وصف و معنى و تعريف كلمة فقاست:


فقاست: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) .




معنى و شرح فقاست في معاجم اللغة العربية:



فقاست

جذر [فقس]

  1. قاس: (اسم)
    • الجمع : قَاسُون و قُسَاة و قُسيّ ، المؤنث : قاسية ، و الجمع للمؤنث : قاسِيات و قَواسٍ
    • قَاسٍ ، الْقَاسِيٌ
    • القَاسُ : القَدْرُ
    • بينهما قاسُ رمح
    • : اسم فاعل من قسا / قسا على : : يابسة صلبة
    • أَرْض قاسية : لا تنبت شيئًا ،
    • لَيْلَةٌ قاسية : شديدة الظُّلمة
    • رَجُلٌ قَاسٍ : صَلْبٌ ، شَدِيدُ الْمُعَامَلَةِ
    • شِتَاءٌ قَاسٍ : شِتَاءٌ شَدِيدُ الْبُرُودَةِ
    • كَلاَم قَاسِي : عَنِيفً ، شَدِيد اللَّهْجَةِ
  2. قاسٍ: (اسم)
    • قاسٍ : فاعل من قسا
  3. قاسَ: (فعل)
    • قاسَ يَقُوس ، يَقِيس ، قُسْ ، قياسًا وقَوْسًا ، فهو قائِس ، والمفعول مَقوس
    • قَاسَ الطَّبِيبُ غَوْرَ الْجُرْحِ : قَدَّرَ غَوْرَهُ
    • قَاسَ الثَّوْبَ بِالْمِتْرِ : قَدَّرَ طُولَهُ
    • قاسَ الشيءَ بغيره ، وعلى غيره ، وإليه : قَدّره على مثاله
    • قَاسَ الثَّوْبَ عَلَيْهِ : قَدَّرَهُ عَلَى مَقَاسِه
    • قَاسَ النَّاسَ : سَبَقَهُمْ
    • قاسَ الفَقِيرُ : جاعَ
  4. مُقَاسى: (اسم)

    • مُقَاسى : اسم المفعول من قاسَى
,
  1. قَسَا
    • ـ قَسَا قَلْبُه قَسْواً وقَسْوَةً وقَساوَةً وقَساءً : صَلُبَ ، وغَلُظَ ،
      ـ قَسَا الدِّرْهَمُ : زافَ ، فهو قَسِيٌّ ، ج : قِسْيانٌ .
      ـ ذَنْبُ مَقْساةٌ للقلبِ : يُقْسِيهِ إقْساءً .
      ـ قاساهُ : كابَدَهُ .
      ـ يومٌ وقَرَبٌ وعامٌ قَسِيٌّ : شديدٌ من حَرٍّ أو بَرْدٍ أو قَحْطٍ ونحوِهِ .
      ـ قَسا : قرية بِمِصْرَ ،
      ـ قَسا وقَسَاءُ : قارَةٌ لتَمِيمٍ .
      ـ قُسَاءُ : جَبَلٌ .
      ـ أقْسَى : سَكَنَهُ .
      ـ قِسَاءُ : موضع .
      ـ أقْسَيانُ : نَبْتٌ ، وعَلَمٌ .
      ـ قَسِيٌّ بنُ مُنَبِّهٍ : أخُو ثَقيفٍ .
      ـ ذُو قَسِيٍّ : طريقُ اليمنِ إلى البَصْرَةِ .
      ـ قُسَياءُ : جَبَلٌ .
      ـ قُسَيَّانُ : وادٍ ، أو صَحْراءُ .
      ـ قُسْيَانُ : موضع بالعَقِيقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. القَسُّ
    • ـ القَسُّ وقُسُّ وقِسُّ : تَتَبُّعُ الشيءِ ، وطَلَبُه ، كالتَّقَسُّس ، والنَّميمَةُ ،
      ـ قَسُّ : صاحِبُ الإِبِلِ الذي لا يُفارِقُها ، ورئيسُ النصارى في العِلْمِ ، كالقِسِّيسِ ، ومصدرُهُ : القُسوسَةُ والقِسِّيسَةُ ، ج : قُسوسٌ وقِسِّيسونَ وقَساوِسَةٌ ، كَمهالبَةٍ ، كَثُرَتِ السِّيناتُ ، فأَبْدَلُوا من إحْداهُنَّ واواً ، والصَّقيعُ ، ولَقَبُ عبدِ الرحمنِ بنِ عبدِ اللهِ المَكِّيّ العابِدِ التابِعِيّ ، الذي هَوِيَ سَلاَّمَةَ المُغَنِّيَةَ ، وإحسانُ رَعْيِ الإِبِلِ ، كالتَّقْسيسِ ، والسَّوْقُ ، وموضع بينَ العَريش والفَرَماءِ من أرضِ مِصْرَ ، منه : الثِّيابُ القَسِّيَّةُ والقِسِّيَّةُ ، أو هي القَزِّيَّةُ ، فأُبْدِلَتِ الزايُ ، وساحِلٌ بأرضِ الهِنْدِ .
      ـ دَيْرُ القَسِّ : بِدِمَشْقَ .
      ـ دِرْهَمٌ قَسِّيٌّ ، وقَسِيٌّ : رَديءٌ .
      ـ قَسَّةُ : القَرْيَةُ الصَّغيرةُ .
      ـ قَسَّهُمْ : آذاهُمْ بكلامٍ قَبيحٍ ،
      ـ قَسَّ ما على العَظْمِ : أكَلَ لَحْمَهُ ، وامْتَخَخَهُ ، كقَسْقَسَهُ .
      ـ قَسوسُ : ناقةٌ تَرْعَى وحْدَها ، وقد قَسَّتْ ، والتي ضَجِرَتْ ، وساءَ خُلُقُها ، أو وَلَّى لَبَنُها . وقُسُّ بنُ ساعِدَةَ الإِيادِيُّ : بَليغٌ حكيمٌ ، ومنه : الحديثُ : ‘‘ يَرْحَمُ اللّهُ قُسّاً ، إنِّي لأَرْجُو يومَ القيامَةِ أن يُبْعَثَ أمَّةً وحْدَهُ ’‘.
      ـ قُسُّ الناطِفِ : موضع قربَ الكوفَةِ .
      ـ قُسَيْسٌ : موضع ، وجَدُّ عبدِ اللهِ بنِ ياقُوتٍ المحدِّثِ .
      ـ قَسَاسُ : ابنُ أبي شِمْرِ بنِ مَعْد يكَرِبَ ، شاعرٌ ،
      ـ قُسَاسُ : مَعْدِنُ الحديدِ بِإِرْمِينِيَّةَ ، ومنه : السُّيوفُ القُساسِيَّةُ ، وجَبَلٌ بدِيارِ بني نُمَيْرٍ .
      ـ قَسْقاسُ : السريعُ ، والدليلُ الهادِي ، وشِدَّةُ البَرْدِ والجُوعِ ، والجَيِّدُ من الرِّشاءِ ، والكَهامُ من السُّيوفِ ، والمُظْلِمُ من الليالي ، أو ما اشْتَدَّ السَّيْرُ فيه ، ونَبْتٌ كالكَرَفْسِ ، والأسَدُ ، كالقَسْقَسِ والقُساقِسِ .
      ـ قَسْقاسَةُ : العَصا ، ( أو قَسْقاسَةُ العَصا ).
      ـ قَسْقَسَتُهُ : تَحريكُه .
      ـ قُسُسُ : العُقلاءُ ، والساقَةُ الحُذَّاقُ .
      ـ تَقَسْقَسَ الصَّوْتَ : تَسمَّعَهُ .
      ـ قَسْقَسَ : أسْرَعَ ،
      ـ قَسْقَسَ بالكَلْبِ : صاحَ به ، فقال : قُوسْ قُوسْ ،
      ـ قَسْقَسَ الشيءَ : حَرَّكَهُ ، وأدْأبَ السَّيْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَسِيٌّ
    • جمع : قِسْيَانٌ . [ ق س و ].
      1 . :- كَانَ قَسِيّاً فِي مُعَامَلَتِهِ :- : قَاسِياً ، صَلْباً ، مُتَشَدِّداً .
      2 . :- يَوْمٌ قَسِيٌّ :- : شَدِيدُ البَرْدِ أَوْ شَدِيدُ الْحَرِّ .
      3 . :- عَشِيَّةٌ قَسِيَّةٌ :- : بَارِدَةٌ .

    المعجم: الغني

  4. قسا
    • قسا / قسا على يَقسُو ، اقْسُ ، قَسَاوَةً وقَسْوةً وقَسْوًا ، فهو قاسٍ وقَسيّ ، والمفعول مقسوّ عليه :-
      قَسَا الحَجَرُ صَلُب واشتدّ وغلُظ :- قَسَا الزمنُ / قلبُه ، - { فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللهِ }: ذهبت منه الرحمة واللِّين .
      قسَا الأستاذُ على تلاميذه : عاملهم بقسوة وشدَّة :- قسَا الدهرُ على فلان ، - كان قاسيًا عليه / معه / في معاملته / أثناء كلامه ، - فَقَسَا ليزدجروا ومن يكُ حازمًا ... فليقسُ أحيانًا على مَن يرحمِ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. قَسَاوة
    • قَسَاوة :-
      جمع قَسَاوات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر قسا / قسا على .
      2 - غِلْظة وقلَّة رَحْمة :- قَسَاوة الجنود على الأسرى ، - قَسَاوة العادات / الطِّباع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَقْسَى
    • أَقْسَى قلبَه : جعله قاسياً .
      ويقال : أَقسَت السيِّئاتُ قلبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أقْسَى
    • [ ق س و ] ( فعل : رباعي متعد ). أقْسَى ، يُقْسِي ، مصدر إِقْسَاءٌ . :- أقْسَى قَلْبَهُ :- : جَعَلَهُ قَاسِياً . o :- أقْسَتِ السَّيِّئاتُ قَلْبَهُ فصَارَ فَظّاً غَلِيظاً .

    المعجم: الغني

  8. أقْسَى
    • [ ق س و ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضيلِ ). :- مِنْ أقْسَى النَّاسِ :-: مِنْ أصْلَبِهِم ، مِنْ أشدِّهِم بَأْساً ، مِنْ أقْوَاهُمْ . o :- هُوَ أقْسَى مِنَ الصَّخْرِ .

    المعجم: الغني

  9. أقْسَى
    • أقسى
      1 - أصلب

    المعجم: الرائد



  10. الأَقسَى
    • الأَقسَى الأَقسَى يقال : هو أَقسى من الصَّخر : أَصْلَبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. قسا
    • قسا - يقسو ، قسوا وقسوة وقساوة وقساءة
      1 - قسا : : صلب وغلظ « قسا القلب ». 2 - قسا الليل : أظلم . 3 - قسا الدرهم : كان زائفا . 4 - قسات الأرض : لم تنبت شيئا .

    المعجم: الرائد

  12. قَسِيّ
    • قَسِيّ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قسا / قسا على : :- قلبٌ قَسِيّ ، - شتاء قَسِيّ : شديد البرودة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. قسي
    • قسي
      1 -« درهم قسي » : رديء


    المعجم: الرائد

  14. القَسِيُّ
    • القَسِيُّ : صفة من قَسَا .
      ويقال : قَرَبٌ قَسِيٌّ : شديدٌ .
      وسار القومُ سيرًا قَسِيّاً : سيرًا شديدًا .
      و القَسِيُّ من الأَشياء : المرذولُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. القَسِّيُّ
    • القَسِّيُّ : ثيابٌ من كتَّان وحرير كانت تصنع بمصر والشَّامِ ، مضلّعة مُزَيَّنة بأَمثال الأَترجّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. قَسيّ
    • قسي - ج ، قسيان
      1 - قسي : قاسي الملمس . 2 - قسي من السير أو غيره الشديد . 3 - قسي من الدراهم الزائف . 4 - قسي : « يوم قسي أو عام قسي » : شديد البرد أو شديد الحر . 5 - قسي : « عشية قسية » : باردة .

    المعجم: الرائد

  17. قسا
    • " القَساء : مصدر قَسا القَلبُ يَقْسُو قَساء .
      والقَسْوَةُ : الصَّلابةُ في كل شيء .
      وحجَر قاسٍ : صُلْب .
      وأَرض قاسيةٌ : لا تُنبت شيئاً .
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى : ثم قَسَتْ قلوبُكم من بعد ذلك ؛ تأْويل قَسَت في اللغة غَلُظت ويَبِست وعَسَت ، فتأْويل القَسْوة في القلب ذَهاب اللِّين والرحمة والخشوع منه .
      وقَسا قلبُه قَسْوة وقساوة وقَساء ، بالفتح والمد ، وهو غِلَظ القلب وشدَّته ، وأَقْساه الذنب ، ويقال : الذنب مَقْساةٌ للقلب .
      ابن سيده : قَسا القلب يَقْسُو قَسْوة اشتدَّ وعَسا ، فهو قاسٍ ، واستعمل أَبو حنيفة القسوة في الأزمنة فقال : من أَحوال الأَزمنة في قَسَوْتَها ولِينها .
      التهذيب : عام قَسِيٌّ ذو قَحْط ؛ قال الراجز : ويُطْعِمُونَ الشحمَ في العامِ القَسِيّْ قُِدْماً ، إِذا ما احْمَرّ آفاقُ السُّمِيّْ وأَصْبَحَتْ مِثْلَ حَواشِي الأَتْحَمِيّ ؟

      ‏ قال شمر : العامُ القَسِيُّ الشديد لا مطَرَ فيه .
      وعشية قَسِيَّةٌ : باردة ؛ قال ابن بري : ومنه قول العُجير السَّلُولي : يا عَمْرُو يا أُكَيْرِمَ البَريَّهْ ، واللهِ لا أَكْذِبُكَ العَشِيَّهْ ، إِنا لَقِينا سَنةً قَسِيَّهْ ، ثم مُطِرْنا مَطْرةً رَوِيَّهْ ، فنَبَتَ البَقْلُ ولا رَعِيَّهْ أَي ليس لنا مال يَرعاه .
      والقَسِيَّةُ : الشديدة .
      وليلة قاسِيةٌ : شديدةُ الظُّلمة .
      والمُقاساةُ : مكابدة الأَمر الشديد .
      وقاساه أَي كابَده .
      ويوم قَسِيٌّ ، مثال شقي : شديد من حَرْب أَو شرّ .
      وقَرَبٌ قَسِيٌّ : شديد ؛ قال أَبو نخيلة : وهُنَّ ، بَعْد القَرَبِ القَسِيِّ ، مُسْتَرْعِفاتٌ بشَمَرْذَليِّ القَسِيُّ : الشديد : ودِرْهَم قَسِيٌّ : رديء ، والجمع قِسْيانٌ مثل صَبيّ وصِبْيان ، قلبت الواو ياء للكسرة قبلها كقِنْية ، وقد قَسا قَسْواً .
      قال الأَصمعي : كأَنه إِعراب قاشِي ؛، قيل : درهم قَسِيٌّ ضَرْبٌ من الزُّيوف أَي فِضته صُلبة رديئة ليست بلينة .
      وفي حديث عبد الله بن مسعود : أَنه باع نُفاية بيت المال وكانت زيُوفاً وقِسْياناً بدون وزنها ، فذُكر ذلك لعُمر فنهاه وأَمره أَن يرُدَّها ؛ قال أَبو عبيد :، قال الأَصمعي واحد القِسْيان درهم قَسِيٌّ مخفف السين مشدد الياء على مثال شَقِيٍّ ؛ ومنه الحديث الآخر : ما ىَسُرُّني دينُ الذي يأْتي العَرَّاف بدرهم قَسِيٍّ .
      ودراهمُ قَسِيَّةٌ وقَسِيَّاتٌ وقد قَسَتِ الدراهم تَقْسُو إِذا زافت .
      وفي حديث الشعبي :، قال لأَبي الزِّناد تأْتينا بهذه الأَحاديث قَسِيَّة وتأْخذها منا طازَجةً أَي تأْتينا بها رديئة وتأْخذها خالصة مُنقّاة ؛ قال أَبو زبيد يذكر المَساحي : لهَا صَواهِلُ في صُمِّ السِّلامِ ، كما صاحَ القَسِيَّاتُ في أَيْدي الصَّياريفِ ومنه حديث آخر لعبد الله أَنه ، قال لأَصحابه : أَتدرون كيف يَدْرُسُ العِلمُ ؟ فقالوا : كما يَخْلُقُ الثوبُ أَو كما تَقْسُو الدراهم ، فقال : لا ولكنْ دُرُوسُ العِلم بموت العُلماء ؛ ومنه قول مُزَرِّد : وما زَوَّدُوني غَيْرَ سَحْقِ عِمامةٍ ، وخَمْسِمِئٍ منها قَسِيٌّ وزائِفُ وفي خطبة الصدِّيق ، رضي الله عنه : فهو كالدرهم القَسِيِّ والسَّراب الخادع ؛ القَسِيُّ : هو الدرهم الرديء والشيء المرذول .
      وسارُوا سيراً قَسِيّاً أَي سيراً شديداً .
      وقَسِيُّ بن مُنَبِّه : أَخو ثَقِيف .
      الجوهري : قَسِيٌّ لقب ثقيف ، قال أَبو عبيد : لأَنه مرَّ على أَبي رِغالٍ وكان مُصَدِّقاً فقتله فقيل قَسا قلبه فسمي قَسِيّاً ؛ قال شاعرهم : نحنُ قَسِيٌّ وقَسا أَبونا وقَسًى : موضع ، وقيل : هو موضع بالعالية ، قال ابن أَحمر : بِجَوٍّ ، من قَسًى ، ذَفِرِ الخُزامى ، تَهادى الجِرْبِياء به الجَنِينا (* قوله « يجوّ من قسى إلخ » اورده ابن سيده في اليائي بهذا اللفظ ، واورده الازهري وتبعه ياقوت بما لفظه : بهجل من قسا ذفر الخزامى تداعى الجربياء به الحنينا وفيهما الحنينا بالحاء المهملة ، وقال ياقوت : قسا منقول من الفعل .) وأَنشد الجوهري لرجل من بني ضبة : لنا إِبلٌ لم تَدْرِ ما الذُّعْرُ ، بَيْتُها بِتِعْشارَ ، مَرْعاها قَسا فصَرائِمُهْ وقيل : قَسا حَبْل رَمْل من رمال الدَّهناء ؛ قال ذو الرمة : سَرَتْ تَخْبِطُ الظَّلْماء من جانِبَيْ قَسا ، وحُبَّ بها ، مِن خابِطِ الليلِ ، زائر وقال أَيضاً : ولكنَّني أُفْلِتُ مِنْ جانِبَيْ قَسا ، أَزُورُ امرأً مَحْضاً كرِيماً يَمانِيا ابن سيده : وقُساءٌ موضع أَيضاً ، وقد قيل : هو قَسًى بعينه ، فإِن قلت : فلعل قَسًى مبدل من قُساءٍ والهمزة فيه هو الأَصل ؟ قيل : هذا حَمْل على الشذوذ لأَن إِبدال الهمز شاذ ، والأَوّل أَقْوى لأَن إِبدال حرف العلة همزةً إِذا وقع طرفاً بعد أَلف زائدة هو الباب .
      ابن الأَعرابي : أَقْسَى إِذا سكن قُساء ، وهو جبل ، وكل اسم على فُعال فهو ينصرف ، فأَما قُساء (* قوله « فأَما قساء إلخ » عبارة التكملة : فأما قساء فلا ينصرف لانه في الأصل على فعلاء في الأَصل قُسَواء على فُعَلاء .)، ولذلك لم يصرف ؛ قال ابن بري : قُساء ، بالضم والمد ، اسم جبل ، ويقال : ذو قُساء ؛ قال جِرانُ العَوْدِ : يُذكِّر أَيّاماً لَنا بِسُوَيْقَةٍ وهَضْبِ قُساءٍ ، والتَّذَكُّرُ يَشْعَفُ وقال الفرزدق : وقَفْتُ بأَعلى ذِي قُساء مَطِيَّتي ، أُمَيِّلُ في مَرْوانَ وابنِ زِيادِ

      ويقال : ذو قُساء موضع ؛ قال نَهْشَلُ بن حَرِّيٍّ : تَضَمَّنها مشَارِفُ ذي قُساءٍ ، مَكانَ النَّصْلِ من بَدَنِ السِّلاح ؟

      ‏ قال الوزير : قِساء اسم موضع مصروف ، وقُساء اسم موضع غير مصروف "

    المعجم: لسان العرب

  18. قوس
    • " القَوْس : معروفة ، عجمية وعربية .
      الجوهري : القَوْس يذكَّر ويؤنَّث ، فمن أَنَّث ، قال في تصغيرها قُوَيْسَة ، ومن ذكَّر ، قال قُوَيْس .
      وقي المثل : هو من خير قُوَيْس سَهْماً .
      ابن سيده : القَوْس التي يُرْمى عنها ، أُنثى ، وتصغيرها قُوَيْس ، بغير هاء ، شذَّت عن القياس ولها نظائر قد حكاها سيبويه ، والجمع أَقْوُسٌ وأَقْواس وأَقْياس على المُعاقبة ، حكاها يعقوب ، وقِياس ، وقِسِيٌّ وقُسِيٌّ ، كلاهما على القلْب عن قُوُوس ، وإِن كان قُوُوس لم يستعمل استغَنوْا بقِسِيٍّ عنه فلم يأْتِ إِلا مقلوباً .
      وقِسْي ، قال ابن جني : وفيه صَنعة (* قوله « وفيه صنعة » هذا لقظ الأصل .).
      قال أبو عبيد : جمع القَوْس قياس ؛ قال القُلاخُ بن حَزْن : ووَتَّرَ الأَساوِرُ القِياسا ، صُغْدِيَّةً تَنتزِعُ الأَنْفاسا الأَساوِرٌ : جمع أَسوار ، وهو المقدَّم من أَساوِرة الفُرْس .
      والصُّغْد : جِيل من العجم ، ويقال : إِنه اسم بلد .
      وقولهم في جمع القَوْس قِياس أَقْيَس من قول من يقول قُسيّ لأَن أَصلها قَوْس ، فالواوُ منها قبل السين ، وإِنما حوِّلت الواو ياء لكسرة ما قبلها ، فإِذا قلت في جمع القَوْس قِسِيّ أَخرت الواو بعد السين ، قال : فالقِياس جَمْعَ القَوْس أَحسن من القِسِيّ ، وقال الأَصمعي : من القِياس الفَجَّاء .
      الجوهري : وكان أَصل قِسيّ قُووس لأَنه فُعُول ، إِلا أَنهم قدَّموا اللام وصيَّروه قِسُوٌّ على فُلُوع ، ثم قلبوا الواو ياء وكسروا القاف كما كَسَروا عين عِصِيّ ، فصارت قِسِيّ على فِليعٍ ، كانت من ذوات الثلاثة فصارت من ذوات الأَربعة ، وإِذا نسبت إِليها قلت قُسَوِيّ لأَنها فُلُوع مغيّر من فُعُول فتردها إِلى الأَصل ، وربما سمُّوا الذراع قَوساً .
      ورجل مُتَقَوِّسٌ قَوْسَه أَي معه قَوْس .
      والمِقْوَسُ ، بالكسر : وعاء القَوْس .
      ابن سيده : وقاوسَني فَقُسته ؛ عن اللحياني ، لم يَزِدْ على ذلك ، قال : وأَراه أَراد حاسَنَني بقَوْسِه فكنت أَحسن قوساً منه كما تقول : كارَمَني فَكَرَمْتُه وشاعَرَني فشعَرْتُه وفاخَرَني فَفَخَرْتُه ، إِلا أَن مثل هذا إِنما هو في الأَعراض نحو الكَرَم والفَخْر ، وهو في الجواهر كالقَوْس ونحوها قليل ، قال : وقد عَمِلَ سيبويه في هذا باباً فلم يذكر فيه شيئاً من الجواهر .
      وقَوْس قَزَحَ : الخط المُنْعطف في السماء على شكل القَوْس ، ولا يفصل من الإِضافة ، وقيل : إِنما هو قوس اللَّه لأَن قُزَح اسم شيطان .
      وقَوْس الرجل : ما انحنى من ظهره ؛ هذه عن ابن الأعرابي ، قال : أَراه على التشبيه .
      وتَقَوَّس قَوْسَه احتملها .
      وتَقَوَّس الشيءُ واسْتَقْوَس : انعطف .
      ورجل أَقْوَسُ ومُتَقَوِّس ومُقَوِّس : منعطِف ؛ قال الراجز : مُقَوِّساً قد ذَرِئَتْ مَجالِيهْ واستعاره بعض الرجَّاز لليوم فقال : إِني إِذا وجْه الشَّريب نكّسا ، وآضَ يومُ الوِرْد أَجْناً أَقْوَسا ، أُوصِي بأُولى إِبلي أَن تُحْبَسا وشيخٌ أَقْوَس : مُنْحَني الظهر .
      وقد قَوَّسَ الشيخُ تَقْويساً أَي انحنى ، واسْتَقْوَس مثله ، وتَقَوَّس ظهره ؛ قال امرُؤ القيس : أَراهُنَّ لا يُحْبِبْنَ مَنْ قَلَّ مالُه ، ولا مَنْ رأَيْنَ الشَّيْبَ فيه وقَوَّسا وحاجب مُقَوِّس : على التشبيه بالقَوْس .
      وحاجب مُسْتَقْوِس ونُؤْيٌّ مُسْتَقْوِس إِذا صار مثل القَوْس ، ونحو ذلك مما ينعطف انعطاف القَوْس ؛ قال ذو الرمة : ومُسْتَقْوِس قد ثَلَّمَ السَّيْلُ جُدْرَهُ ، شَبيه بأَعضادِ الخَبيطِ المُهَدَّمِ ورجل قَوَّاس وقَيَّاس : للذي يَبْري القِياس ؛ قال : وهذا على المُعاقبة .
      والقَوْسُ : القليل من التمر يبقى في أَسفل الجُلَّةِ ، مؤنث أَيضاً ، وقيل : الكُتْلة من التمر ، والجمع كالجمع ، يقال : ما بقي إِلا قَوْس في أَسفلها .
      ويروى عن عمرو بن معد يكرب أَنه ، قال : تضيَّفْت خالد بن الوليد ، وفي رواية : تضيَّفْت بني فلان فأَتَوْني بثَوْر وقَوْس وكَعْب ؛ فالقوس الشيء من التمر يبقى في أَسفل الجُلَّة ، والكعْب الشيء المجموع من السمن يبقى في النِّحْيِ ، والثور القطعة من الأَقِط .
      وفي حديث وفْد عبد القَيْس :، قالوا لرجُل منهم أَطعِمْنا من بقية القَوْس الذي في نَوْطِك .
      وقَوْسى : اسم موضع .
      والقُوسُ ، بضم القاف : رأْس الصَّوْمعة ، وقيل : هو موضع الراهب ، وقيل : صَوْمَعة الراهبْ ، وقيل : هو الراهب بعينه ؛ قال جرير وذكر امرأَة : لا وَصْلَ ، إِذ صرفتْ هندٌ ، ولو وقَفَتْ لاسْتَفْتَنَتْني وذا المِسْحَيْن في القُوسِ قد كنتِ تِرْباً لنا يا هندُ ، فاعْتبِري ، ماذا يَريبُك من شَيْبي وتَقْويسي ؟ أَي قد كنتِ تِرْباً من أَتْرابي وشبتِ كما شِبْتُ فما بالُك يَريبُك شيبي ولا يَريبُني شيبك ؟ ابن الأَعرابي : القُوس بيت الصائد .
      والقُوسُ أَيضاً : زَجر الكلب إِذا خَسَأْته قلت له : قُوسْ قُوسْ ، قال : فإِذا دعوته قلت له : قُسْ قُسْ وقَوْقَسَ إِذا أَشلى الكلب .
      والقَوِسُ : الزمان الصعب ؛ يقال : زمان أَقْوَس وقَوِس وقُوسِيّ إِذا كان صعباً ، والأَقْوَسُ من الرمل : المشْرِفُ كالإِطارِ ؛ قال الراجز : أَثْنى ثِناءً من بَعيد المَحْدِسِ ، مشهُورة تَجْتاز جَوْزَ الأَقْوَسِ أَي تقطع وسط الرمل .
      وجَوْزُ كل شيء : وسَطه والقَوْسُ : بُرْجٌ في السماء .
      وقِسْتُ الشيء بغيره وعلى غيره أَقِيسُ قَيْساً وقِياساً فانقاس إِذا قدَّرته على مثاله ؛ وفيه لغة أُخْرى : قُسْتُه أَقُوسُه قَوْساً وقِياساً ولا تقل أَقَسْته ، والمِقْدار مِقْياس .
      ابن سيده : قُسْتُ الشيءَ قِسْتُه ، وأَهل المدينة يقولون : لا يجوز هذا قي القَوْس ، يريدون القياس .
      وقايَسْت بين الأَمرين مُقايَسة وقياساً .
      ويقال : قايَسْت فلاناً إِذا جارَيْتَه في القِياس .
      وهو يَقْتاسُ الشيء بغيره أَي يَقِيسُه به ، ويَقْتاس بأَبيه اقْتِياساً أَي يسْلك سبيله ويَقتدي به .
      والمِقْوَس : الحَبْل الذي تُصَفُّ عليه الخيل عند السِّباق ، وجمعه مَقاوِس ، ويقال المِقْبَصُ أَيضاً ؛ قال أَبو العيال الهذلي : إِنَّ البلاءَ لَدى المَقاوِس مُخْرِجٌ ما كان من غَيْبٍ ، ورَجْمٍ ظُنُو ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : الفرَس يَجْري بِعتْقِه وعِرْقه ، فإِذا وُضع في المِقْوَس جرى بِجِدِّ صاحبه .
      الليث : قام فلان على مِقْوَس أَي على حِفاظ .
      ولَيْل أَقْوَس : شديد الظلمة ؛ عن ثعلب ؛

      أَنشد ابن الأعرابي : يكون من لَيْلي ولَيْلِ كَهْمَسِ ، ولَيْلِ سَلْمان الغَسِيّ الأَقْوَسِ ، واللاَّمِعات بالنُّشُوعِ النُّوَّسِ وقَوَّسَت السحابة : تَفَجَّرت ؛ عنه أَيضاً ؛

      وأَنشد : سَلَبْتُ حُمَيَّاها فعادَتْ لنَجْرِها ، والَتْ كَمُزْنٍ قَوَّسَتْ بعُيونِ أَي تفجَّرت بعيون من المطَر .
      وروى المنذر عن أَبي الهيثم أَنه ، قال : يقال إِن الأَرنب ، قالت : لا يَدَّريني إِلا الأَجْنى الأَقْوَسُ الذي يَبْدُرُني ولا ييأَس ؛ قوله لا يَدَّريني أَي لا يَخْتِلُني .
      والأَجْنى الأَقْوَس : المُمارس الداهية من الرجال .
      يقال : إِنه لأَجْنى أَقْوَس إِذا كان كذلك ، وبعضهم يقول : أَحْوى أَقْوَس ؛ يريدون بالأَحْوى الأَلْوَى ، وحَوَيْتُ ولَوَيْتُ واحد ؛

      وأَنشد : ولا يزال ، وهو أَجْنى أَقْوَسُ ، يأْكل ، أَو يَحْسو دَماً ويَلْحَسُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى فقاست في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَقَسَ** - [ف ق س]. (ف: ثلا. لازم).** فَقَسَ**،** يَفْقِسُ**، مص. فُقُوسٌ. 1. "فَقَسَ الرَّجُلُ" : مَاتَ فَجْأَةً. 2. "فَقَسَ الوَلَدُ" : قَفَزَ، وَثَبَ.
معجم الغني
**فَقَسَ** - [ف ق س]. ثلا. متعد).** فَقَسْتُ**،** أَفْقِسُ**،** اِفْقِسْ**، مص. فَقْسٌ. 1. "فَقَسَ الْبَيْضَةَ" : كَسَّرَهَا بِيَدِهِ، فَلَقَهَا. 2. "فَقَسَ الطَّائِرُ بَيْضَتَهُ" : كَسَّرَهَا وَأَخْرَجَ الْفَرْخَ مِنْهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفقسة [ مفرد ] : ج مفاقس : مفقس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفقس [ مفرد ] : ج مفاقس : مفقسة ، محضنة مفقس للبيض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفقس [ مفرد ] : اسم مكان من فقس : مكان وضع البيض خاصة بيض الدجاج أو السمك ليفقس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقوس [ جمع ] : ( نت ) نوع من القثاء في مصر والمغرب ، وفي الشام نوع من البطيخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقس [ مفرد ] : مصدر فقس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفقس يتفقس ، تفقسا ، فهو متفقس• تفقس البيض : مطاوع فقس : خرج منه فرخه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقس يفقس ، تفقيسا ، فهو مفقس ، والمفعول مفقس• فقس البيض : جعله يفقس أقام مركزا لحضانة وتفقيس بيض دودة الحرير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقس يفقس ، فقسا ، فهو فاقس ، والمفعول مفقوس ( للمتعدي ) • فقس البيض : خرج منه فرخه . • فقس الطائر بيضته : كسرها ليخرج الفرخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفقَّسَ يتفقَّس، تفقُّسًا، فهو مُتفقِّس • تفقَّس البيضُ: مُطاوع فقَّسَ: خرج منه فرخُه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفقسَ ينفقس، انفقاسًا، فهو منفقِس • انفقس البيضُ: انكسر لتخرج منه الفراخ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفقس ينفقس ، انفقاسا ، فهو منفقس• انفقس البيض : انكسر لتخرج منه الفراخ .
المعجم الوسيط
ـِ فُقُوساً: مات فجاءة. وـ وَثَبَ. وـ فلاناً عن الأمر فَقْساً: ردَّه أقبح الرّدّ. وـ الطائرُ بيضتَه: كسرها ليخرج الفرخ. وـ الحيوانَ: قتله. وـ الشيءَ: أخذه أخذ انتزاع وغصب. وـ الفخّ الطّير: أصابه بالمفقاس.( انْفَقَس ) الشيءُ: انقلب.( تَفَاقَسَا ): جذب كلّ منهما الآخر بشعره.( الفَقُّوس ) في الشام: نوع من البِطّيخ، وفي مصر: نوع من القثّاء.( المِفْقَاس ): عود منحنٍ في الفخّ ينقلب على الطّير إذا مسّ.
مختار الصحاح
ف ق س : فَقَسَ الطائر بيضة أفسدها وبابه ضرب
الصحاح في اللغة
فَقَسَ فُقوساً، أي مات. وفَقَسَ الطائر بيضه فَقْساً، أي أفسده.
تاج العروس

فَقَسَ الرَّجُلُ وغَيْرُه يَفْقِسُ فُقُوساً مِن حَدِّ ضرب : ماتَ وقيل : ماتَ فَجْأَةً . وفَقَسَ الطَّائِرُ بَيْضَه فَقْساً : كَسَرَهَا وفَضَخَهَا وأَخْرَجَ ما فِيها أَو أفْسَدَها والصاد لُغَةٌ فيه وهو أَعْلَى وسيأْتِي له بالشّين أَيضاً . وفَقَسَ الحَيَوَانَ : قَتَلَه عن ابنِ عَبّادٍ . وفَقَسَه عَنِ الأَمْرِ : وَقَمَه . وفَقَسَ فُلانٌ فُلاناً : جَذَبَه بِشَعِرِه سُفلاً وهُما يَتَفَاقَسانِ بشُعُورِهِما ورُؤُوسِهما أَي يَتَجَاذَبانِ كِلاهُما عن اللِّحْيَانِيِّ أَو الصَّوابُ في الثَّلاثِ الأخِيرَة تَقْدِيم القَاف . فيه إِيماءٌ إِلى الرَّدِّ على الجَوْهَرِيّ تَبَعاً للصّاغانِيِّ حيثُ قال : وقد انْقَلَبَتْ هذه اللُّغَةُ على الجَوْهَرِيِّ . قلتُ : وسيأْتِي في ق ف س أَنّ اللِّحْيَانِيَّ رَوَى هذَا الحَرْفَ بالوَجْهَيْنِ فلا انقِلابَ ولا خَطأَ فتأَمَّلْ . والفُقَاسُ كغُرَابٍ : داءٌ في المَفَاصِلِ شَبِيهٌ بالتَّشَنَّجِ قالَه ابنُ دُرَيْدٍ ووُجِدَ في بَعْضِ نُسَخِ الجَمْهَرَةِ بتقديم القاف . والفَقُّسُ كتَنُّورٍ : البِطِّيخُ الشّاميُّ أَي الَّذِي يقَال له : البِطِّيخُ الهِنْدِيُّ لغةٌ مصْريّة وأَهْلُ اليَمَن يُسَمُّونَه الحَبحَب هكذا نقلَه الصّاغَانِيُّ . ولم يَذْكُر أَنّهَا لغَةٌ مِصْريَّة هنا مع ذِكْرَها في فيدس وأَشْبَاهه . وفَاقُوسُ كقابوس : د بمصْرَ شَرْقيَّها على أَرْبَعَةٍ وخمسين ميلاً منها منْهَا ناصِر الدِّينِ محَمَّدُ بنُ البَدْرِ حَسَنِ بن سَعْد بن محَمَّدُ بنُ البَدْرِ حَسَنِ بن سَعْد بن محَمَّدِ بن يُوسفَ بن حَسَنٍ الزُّبَيْريُّ القُرَشيُّ الفاقُوسيُّ ووَلَدَاه : التَّقِيُّ عبد الرَّحْمن حَضَرَ على التَّنُوخيِّ وابن الشِّحْنَة والعِرَاقِيِّ والهَيْتَميِّ وتُوُفِّيَ سنةَ 864 ، والمُحِبُّ محمَّد سَمِعَ على العِرَاقِيِّ والهَيْتَميِّ وابن أَبي المَجْد والتَّنُوخيِّ وتُوُفِّيَ سنة 864 ، وحَفِيداه محَمَّدٌ ومحَمَّدٌ ابْنا عبد الرّحمن ممَّن سَمِعَا خَتْمَ البُخَاريِّ في الظّاهريَّة . وفُقَيْسٌ كزُبَيْرٍ : عَلَمٌ . وقالَ النَّضْر : المِفْقَاس كمِحْرَابٍ : العُودُ المُنْحَنِي في الفَخِّ الَّذي يَنْفَقَس على الطَّيْر أَي يَنْقَلِب فيَفْسَخُ عُنُقَه ويَعْقِرُه . وقد فَقَسَه الفَخُّ وقال غيرُه : الْمِفْقَاس : عُودَان يُشَدُّ طَرَفاهُمَا في الفَخِّ وتُوضَعُ الشَّرَكَةُ فِوقَهُمَا فإِذا أَصابَهُمَا شيءٌ فَقَسَتْ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : فَقَسَ إِذا وَثَبَ . وفَقَسَ الشَّيْءَ فَقْساً : أَخَذَه أَخْذَ انْتزَاعٍ وغَصْبٍ

لسان العرب
فَقَس الرجلُ وغيرُه يَفْقِس فُقُوساً مات وقيل مات فَجْأَة وفَقَسَ الطائر بيضَه فَقْساً أَفسَدَها وفي حديث الحديبية وفَقَص البيضة أَي كسرها وبالسين أَيضاً وفَقَسَ فلانٌ فلاناً يَفْقِسه فَقْساً جَذَبه بشعَره سُفْلاً وتَفاقَسا بشعُورهما ورؤوسهما تجاذبا « كلاهما عن اللحياني والفُقاس داء شَبيه بالتَّشَنُّج وفَقَسَ البيضة يَفْقِسها إَذا فضَخَها لغة في فَقَصَها والصاد أَعلى وفَقَس وثب والمِفْقاسُ عُودان يُشَدُّ طَرَفاهما في الفَخّ وتوضع الشَّرَكة فوقهما فإِذا أَصابهما شيء فقَسَت قال ابن شميل يقال للعُود المُنْحَنِي في الفَخّ الذي ينقلِب على الطير فَيَفْسخ عُنُقَه ويَعْتَفِرُه المِفْقاس يقال فَقَسَه الفَخّ وفَقَس الشيءَ يَفْقِسُه فَقْساً أَخذه أَخذ انتزاعٍ وغَصْب
الرائد
* فقس يفقس: فقسا. 1-الطائر بيضته: كسرها وأخرج الفرخ. 2-البيضة: كسرها بيده. 3-البيضة: فلقها. 4-الرجل: شده بشعره إلى أسفل. 5-الشيء: أخذه أخذ انتزاع. 6-ه عن الأمر: رده بشدة. 7-الحيوان: قتله.
الرائد
* فقس يفقس: فقوسا. 1-مات فجأة. 2-وثب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: