كابده وعانى شدَّته، عانى بسبب الألم ''قاسَى آلامَ المرض/ المحَن والمصائب/ الجوعَ- قاسَوا الآلامَ في المعركة''.
أَظْهَرَ قَسْوَةً:
غِلْظَةً، شِدَّةً.
عَشِيَّةٌ قَسِيَّةٌ:
بَارِدَةٌ.
قاسى ضروبَ التنكيل والتعذيب:
ألوان التنكيل والتعذيب.
كَلاَم قَاسِي:
عَنِيفً، شَدِيد اللَّهْجَةِ.
وَجَّهَ إِلَيْهِ كَلاَماً قَاسِياً:
عَنِيفاً، شَدِيدَ اللَّهْجَةِ.
قاس : (اسم)
الجمع : قَاسُون و قُسَاة و قُسيّ ، المؤنث : قاسية ، و الجمع للمؤنث : قاسِيات و قَواسٍ
قَاسٍ، الْقَاسِيٌ
القَاسُ : القَدْرُ
بينهما قاسُ رمح
: اسم فاعل من قسا/ قسا على: : يابسة صلبة
أَرْض قاسية: لا تنبت شيئًا،
لَيْلَةٌ قاسية: شديدة الظُّلمة
رَجُلٌ قَاسٍ : صَلْبٌ، شَدِيدُ الْمُعَامَلَةِ
شِتَاءٌ قَاسٍ : شِتَاءٌ شَدِيدُ الْبُرُودَةِ
كَلاَم قَاسِي : عَنِيفً، شَدِيد اللَّهْجَةِ
,
قاسى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قاسى / قاسى من يقاسِي ، قاسِ ، مُقاسَاةً ، فهو مُقاسٍ ، والمفعول مُقَاسًى :- • قاسَى الشّخصُ الألمَ/ قاسَى الشّخصُ من الألم كابده وعانى شدَّته، عانى بسبب الألم :-قاسَى آلامَ المرض/ المحَن والمصائب/ الجوعَ، - قاسَوا الآلامَ في المعركة.
قاسه إلى غيره/ قاسه بغيره/ قاسه على غيره(المعجم عربي عامة)
قدَّره على مثاله :-قاس نتيجتَه بنتيجة صديقه
قاسه إلى غيره/ قاسه بغيره/ قاسه على غيره(المعجم عربي عامة)
قدَّره على مثاله :-قاس نتيجتَه بنتيجة صديقه- قاس معاناته على معاناة غيره- قاس طولَ القماش بالأمتار- قاس العملَ بالنَّتائج
قاسى الشّخص الألم/ قاسى الشّخص من الألم(المعجم عربي عامة)
كابده وعانى شدَّته، عانى بسبب الألم :-قاسَى آلامَ المرض/ المحَن والمصائب/ الجوعَ- قاسَوا الآلامَ في المعركة.
القَسْوَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَسْوَةُ : الغِلَظُ والصَّلاَبةُ والشدَّةُ في كل شيء. وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 74ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ) ) . و القَسْوَةُ جمودُ القلب وعَدَمُ رحمِتهِ.
قاسَى(المعجم الرائد)
قاسى - مقاساة 1-قاسى الألم أو نحوه : كابده، تحمل مشاقه
قاسَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قاسَهُ، بغَيْرِهِ، وقاسَ عليه يقيسُهُ قَيْساً وقِياساً واقْتاسَهُ: قَدَّرَهُ على مِثالِهِ فانْقاسَ. ـ مِقْدارُ: مِقْياسٌ. ـ قِيْسُ رُمْحٍ وقاسُهُ: قَدْرُهُ. ـ قَيْسُ عَيْلانَ: أبو قبيلَةٍ، واسمُه: الناسُ بنُ مُضَرَ. ـ تَقَيَّسَ: تَشَبَّهَ بهم، أو تَمَسَّكَ منهم بسَبَبٍ، كحِلْفٍ أو جُوارٍ أو ولاءٍ. ـ قَيْسُ: التَّبَخْتُرُ، والشّدَّةُ، والجُوعُ، والذَّكَرُ. ـ قَيْسُ: كُورَةٌ بمصر، سمّيَتْ بِمُفْتَتِحِها قَيْسِ بن الحارِثِ، وجزيرَةٌ ببَحْرِ عُمانَ، مُعَرَّبَةُ كَيْشَ. ـ القَيْسانِ من طَيِّئٍ: قيسُ بنُ عَنَّابٍ، بالنون، وقيسُ بنُ هَذَمَة بنِ عَتَّابٍ. ـ عبدُ القَيْسِ بنُ أفْصَى: أبو قبيلةٍ من أسَدٍ. ـ امْرُؤُ القَيْسِ بنُ عابِسٍ الكِنْدِيُّ، وابنُ الأَصْبَغِ الكَلْبِيُّ، وابنُ الفاخِرِ بن الطَّمَّاحِ: صحابيُّونَ، والنِّسبَةُ إلى الكُلِّ: مَرْئيٌّ. ـ امْرُؤُ القَيْسِ المَلِكُ الضِّلِّيلُ الشاعِرُ: سليمانُ بنُ حُجْرٍ، رافعُ لِواء الشُّعَراءِ إلى النارِ، امْرُؤُ القَيْسِ بنُ بَحْرٍ، وابنُ بَكْرٍ، وابنُ حُمامٍ، وابنُ رَبيعةَ، وابنُ عَدِيٍّ، وابنُ كُلابٍ، وابنُ مالِكٍ: كُلُّهم شُعراءُ، والنِّسبَةُ إلى الكُلِّ: مَرْئيٌّ، إلا ابنَ حُجْرٍ فإنها مَرْقَسِيٌّ. ـ قَيْسونُ: موضع. ـ مِقْيَسٌ: ابنُ حُبابَةَ، قَتَلَهُ نُمَيْلَةُ بنُ عبدِ اللهِ من قَوْمِهِ. ـ قايَسْتُهُ: جارَيْتُه في القِياسِ، ـ قايَسْتُهُ بين الأَمْرَيْنِ: قَدّرْتُ. ـ هو يَقْتاسُ بأبيهِ: واوِيٌّ يائِيٌّ.
الأَقسَى(المعجم المعجم الوسيط)
الأَقسَىالأَقسَى يقال: هو أَقسى من الصَّخر: أَصْلَبُ.
القَوَّاسُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَوَّاسُ ، والقَيَّاس : القَوَّاسُ صانعُ القوس. و القَوَّاسُ حاملها.
قَسَاوة :- جمع قَسَاوات (لغير المصدر): 1 - مصدر قسا/ قسا على. 2 - غِلْظة وقلَّة رَحْمة :-قَسَاوة الجنود على الأسرى، - قَسَاوة العادات/ الطِّباع.
قَسْو(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قَسْو :- مصدر قسا/ قسا على.
قَسْوة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قَسْوة :- مصدر قسا/ قسا على.
أقسون(المعجم الأعشاب)
شوكة يعرف في بعض بوادينا بالأندلس برأسالشيخ.
أقسون(المعجم الأعشاب)
شوكة يعرف في بعض بوادينا بالأندلس برأس الشيخ
قَسوة(المعجم الرائد)
قسوة 1- مصدر قسا. 2- غلظة، شدة. 3- شدة في القلب تذهب برحمته وعاطفته.
قسوي(المعجم الرائد)
قسوي 1-نسبة إلى القوس
قَسَا(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَسَا قَلْبُه قَسْواً وقَسْوَةًوقَساوَةًوقَساءً: صَلُبَ، وغَلُظَ، ـ قَسَا الدِّرْهَمُ: زافَ، فهو قَسِيٌّ، ج: قِسْيانٌ. ـ ذَنْبُ مَقْساةٌ للقلبِ: يُقْسِيهِإقْساءً. ـ قاساهُ: كابَدَهُ. ـ يومٌ وقَرَبٌ وعامٌ قَسِيٌّ: شديدٌ من حَرٍّ أو بَرْدٍ أو قَحْطٍ ونحوِهِ. ـ قَسا: قرية بِمِصْرَ، ـ قَسا وقَسَاءُ:قارَةٌ لتَمِيمٍ. ـ قُسَاءُ: جَبَلٌ. ـ أقْسَى: سَكَنَهُ. ـ قِسَاءُ: موضع. ـ أقْسَيانُ: نَبْتٌ، وعَلَمٌ. ـ قَسِيٌّ بنُ مُنَبِّهٍ: أخُو ثَقيفٍ. ـ ذُو قَسِيٍّ: طريقُ اليمنِ إلى البَصْرَةِ. ـ قُسَياءُ: جَبَلٌ. ـ قُسَيَّانُ: وادٍ، أو صَحْراءُ. ـ قُسْيَانُ: موضع بالعَقِيقِ.
قسا(المعجم لسان العرب)
"القَساء: مصدر قَسا القَلبُ يَقْسُوقَساء. والقَسْوَةُ: الصَّلابةُ في كل شيء. وحجَر قاسٍ: صُلْب. وأَرض قاسيةٌ: لا تُنبت شيئاً. وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: ثم قَسَتْ قلوبُكم من بعد ذلك؛ تأْويل قَسَت في اللغة غَلُظت ويَبِست وعَسَت، فتأْويل القَسْوة في القلب ذَهاب اللِّين والرحمة والخشوع منه. وقَسا قلبُه قَسْوةوقساوةوقَساء، بالفتح والمد، وهو غِلَظ القلب وشدَّته، وأَقْساه الذنب، ويقال: الذنب مَقْساةٌ للقلب. ابن سيده: قَسا القلب يَقْسُوقَسْوة اشتدَّ وعَسا، فهو قاسٍ، واستعمل أَبو حنيفة القسوة في الأزمنة فقال: من أَحوال الأَزمنة في قَسَوْتَها ولِينها. التهذيب: عام قَسِيٌّ ذو قَحْط؛ قال الراجز: ويُطْعِمُونَ الشحمَ في العامِ القَسِيّْ قُِدْماً، إِذا ما احْمَرّ آفاقُ السُّمِيّْ وأَصْبَحَتْ مِثْلَ حَواشِي الأَتْحَمِيّ؟
قال شمر: العامُ القَسِيُّ الشديد لا مطَرَ فيه. وعشية قَسِيَّةٌ: باردة؛ قال ابن بري: ومنه قول العُجير السَّلُولي: يا عَمْرُو يا أُكَيْرِمَ البَريَّهْ، واللهِ لا أَكْذِبُكَ العَشِيَّهْ،إِنا لَقِينا سَنةً قَسِيَّهْ،ثم مُطِرْنا مَطْرةً رَوِيَّهْ،فنَبَتَ البَقْلُ ولا رَعِيَّهْ أَي ليس لنا مال يَرعاه. والقَسِيَّةُ: الشديدة. وليلة قاسِيةٌ: شديدةُ الظُّلمة. والمُقاساةُ: مكابدة الأَمر الشديد. وقاساه أَي كابَده. ويوم قَسِيٌّ، مثال شقي: شديد من حَرْب أَو شرّ. وقَرَبٌ قَسِيٌّ: شديد؛ قال أَبو نخيلة: وهُنَّ، بَعْد القَرَبِ القَسِيِّ،مُسْتَرْعِفاتٌ بشَمَرْذَليِّ القَسِيُّ: الشديد: ودِرْهَم قَسِيٌّ: رديء، والجمع قِسْيانٌ مثل صَبيّ وصِبْيان، قلبت الواو ياء للكسرة قبلها كقِنْية، وقد قَسا قَسْواً. قال الأَصمعي: كأَنه إِعراب قاشِي؛،قيل: درهم قَسِيٌّ ضَرْبٌ من الزُّيوف أَي فِضته صُلبة رديئة ليست بلينة. وفي حديث عبد الله بن مسعود: أَنه باع نُفاية بيت المال وكانت زيُوفاً وقِسْياناً بدون وزنها، فذُكر ذلك لعُمر فنهاه وأَمره أَن يرُدَّها؛ قال أَبو عبيد:، قال الأَصمعي واحد القِسْيان درهم قَسِيٌّ مخفف السين مشدد الياء على مثال شَقِيٍّ؛ ومنه الحديث الآخر: ما ىَسُرُّني دينُ الذي يأْتي العَرَّاف بدرهم قَسِيٍّ. ودراهمُ قَسِيَّةٌوقَسِيَّاتٌ وقد قَسَتِ الدراهم تَقْسُو إِذا زافت. وفي حديث الشعبي:، قال لأَبي الزِّناد تأْتينا بهذه الأَحاديث قَسِيَّة وتأْخذها منا طازَجةً أَي تأْتينا بها رديئة وتأْخذها خالصة مُنقّاة؛ قال أَبو زبيد يذكر المَساحي: لهَا صَواهِلُ في صُمِّ السِّلامِ، كما صاحَ القَسِيَّاتُ في أَيْدي الصَّياريفِ ومنه حديث آخر لعبد الله أَنه، قال لأَصحابه: أَتدرون كيف يَدْرُسُ العِلمُ؟فقالوا: كما يَخْلُقُ الثوبُ أَو كما تَقْسُو الدراهم، فقال: لا ولكنْ دُرُوسُ العِلم بموت العُلماء؛ ومنه قول مُزَرِّد: وما زَوَّدُوني غَيْرَ سَحْقِ عِمامةٍ،وخَمْسِمِئٍ منها قَسِيٌّ وزائِفُ وفي خطبة الصدِّيق، رضي الله عنه: فهو كالدرهم القَسِيِّ والسَّراب الخادع؛ القَسِيُّ: هو الدرهم الرديء والشيء المرذول. وسارُوا سيراً قَسِيّاً أَي سيراً شديداً. وقَسِيُّ بن مُنَبِّه: أَخو ثَقِيف. الجوهري: قَسِيٌّ لقب ثقيف، قال أَبو عبيد: لأَنه مرَّ على أَبي رِغالٍ وكان مُصَدِّقاً فقتله فقيل قَسا قلبه فسمي قَسِيّاً؛ قال شاعرهم: نحنُ قَسِيٌّ وقَسا أَبونا وقَسًى: موضع، وقيل: هو موضع بالعالية، قال ابن أَحمر: بِجَوٍّ، من قَسًى، ذَفِرِ الخُزامى،تَهادى الجِرْبِياء به الجَنِينا (* قوله« يجوّ من قسى إلخ» اورده ابن سيده في اليائي بهذا اللفظ، واورده الازهري وتبعه ياقوت بما لفظه: بهجل من قسا ذفر الخزامى تداعى الجربياء به الحنينا وفيهما الحنينا بالحاء المهملة، وقال ياقوت: قسا منقول من الفعل.) وأَنشد الجوهري لرجل من بني ضبة: لنا إِبلٌ لم تَدْرِ ما الذُّعْرُ، بَيْتُها بِتِعْشارَ، مَرْعاها قَسا فصَرائِمُهْ وقيل: قَسا حَبْل رَمْل من رمال الدَّهناء؛ قال ذو الرمة: سَرَتْ تَخْبِطُ الظَّلْماء من جانِبَيْ قَسا،وحُبَّ بها، مِن خابِطِ الليلِ، زائر وقال أَيضاً: ولكنَّني أُفْلِتُ مِنْ جانِبَيْ قَسا،أَزُورُ امرأً مَحْضاً كرِيماً يَمانِيا ابن سيده: وقُساءٌ موضع أَيضاً، وقد قيل: هو قَسًى بعينه، فإِن قلت: فلعل قَسًى مبدل من قُساءٍ والهمزة فيه هو الأَصل؟ قيل: هذا حَمْل على الشذوذ لأَن إِبدال الهمز شاذ، والأَوّل أَقْوى لأَن إِبدال حرف العلة همزةً إِذا وقع طرفاً بعد أَلف زائدة هو الباب. ابن الأَعرابي: أَقْسَى إِذا سكن قُساء، وهو جبل، وكل اسم على فُعال فهو ينصرف، فأَما قُساء (* قوله« فأَما قساء إلخ» عبارة التكملة: فأما قساء فلا ينصرف لانه في الأصل على فعلاء في الأَصل قُسَواء على فُعَلاء.)، ولذلك لم يصرف؛ قال ابن بري: قُساء، بالضم والمد، اسم جبل، ويقال: ذو قُساء؛ قال جِرانُ العَوْدِ: يُذكِّر أَيّاماً لَنا بِسُوَيْقَةٍ وهَضْبِ قُساءٍ، والتَّذَكُّرُ يَشْعَفُ وقال الفرزدق: وقَفْتُ بأَعلى ذِي قُساء مَطِيَّتي،أُمَيِّلُ في مَرْوانَ وابنِ زِيادِ
ويقال: ذو قُساء موضع؛ قال نَهْشَلُ بن حَرِّيٍّ: تَضَمَّنها مشَارِفُ ذي قُساءٍ،مَكانَ النَّصْلِ من بَدَنِ السِّلاح؟
قال الوزير: قِساء اسم موضع مصروف، وقُساء اسم موضع غير مصروف"
قسا(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قسا / قسا على يَقسُو ، اقْسُ ، قَسَاوَةًوقَسْوةً وقَسْوًا ، فهو قاسٍ وقَسيّ ، والمفعول مقسوّ عليه :- • قَسَا الحَجَرُ صَلُب واشتدّ وغلُظ :-قَسَا الزمنُ/ قلبُه، - {فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللهِ}: ذهبت منه الرحمة واللِّين. • قسَا الأستاذُ على تلاميذه: عاملهم بقسوة وشدَّة :-قسَا الدهرُ على فلان، - كان قاسيًا عليه/ معه/ في معاملته/ أثناء كلامه، - فَقَسَا ليزدجروا ومن يكُ حازمًا ... فليقسُ أحيانًا على مَن يرحمِ.
قسا(المعجم الرائد)
قسا - يقسو ، قسوا وقسوةوقساوة وقساءة 1- قسا : : صلب وغلظ «قسا القلب». 2- قسا الليل : أظلم. 3- قسا الدرهم : كان زائفا. 4- قسات الأرض : لم تنبت شيئا.