وصف و معنى و تعريف كلمة فقاعه:


فقاعه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و ألف (ا) و عين (ع) و هاء (ه) .




معنى و شرح فقاعه في معاجم اللغة العربية:



فقاعه

جذر [فقع]

  1. أَقْوَاع: (اسم)
    • أَقْوَاع : جمع قَوْعُ
  2. أقْواع: (اسم)
    • أقْواع : جمع قاع
  3. قَوْع: (اسم)
    • قَوْع : مصدر قاعَ
  4. تَقَوَّعَ: (فعل)
    • تَقَوَّعَ فلان: مال في مشيته كالماشي في مكان شائك
    • تَقَوَّعَ الحرْباءُ الشجرةَ:علاَهَا


  5. قاعة: (اسم)
    • الجمع : قاعاتٌ
    • قاعةُ الدار: ساحتُها
    • القَاعَة: المكان الفسيح يسع جمعًا عظيمًا من الناس، كقاعة المحاضرات ونحوها
    • جمع: ـات
  6. قواع: (اسم)
    • القُوَاعُ : الذّكرُ من الأرانب
  7. وِقاع: (اسم)
    • وِقاع : مصدر واقَعَ
  8. وِقاع: (اسم)
    • وِقاع : جمع وَقيعة
  9. وَقاعِ: (اسم)
    • وَقَاعِ : كَيَّةٌ مُدَوّرة بين قَرْنَي الرأس
  10. أَقْوُع: (اسم)


    • أَقْوُع : جمع قاعُ
  11. وَقّاع: (اسم)
    • الوَقَّاعُ : الذي يغتاب الناسَ
  12. قِيعان: (اسم)
    • قِيعان : جمع قاع
  13. قِيعَة: (اسم)
    • قِيعَة : جمع قاع
  14. نَقُوع: (اسم)
    • نَقُوع : اسم المفعول من نَقَعَ
  15. نُقُوع: (اسم)
    • نُقُوع : مصدر نَقَعَ
  16. أقْواع: (اسم)


    • أقْواع :جمع قاع
  17. قاعة تداول خاصّة: (مصطلحات)
    • (أ) أحد جوانب قاعة تداول أوراق مالية وسلع معيّنة
    • (ب) قاعة التداول في سوق العقود المستقبلية والخيارات. (مالية)
  18. نَقوع: (اسم)
    • النَّقُوعُ :صفة ثابتة للمفعول من نقَع/ نقَعَ بـ: منقوع، ما يُنقع في الماء كالزّبيب والتّمر ونحوهما
    • النَّقُوعُ :: مَاءٌ عَذْبٌ بَارِدٌ
    • النَّقُوعُ : : شَرَابٌ يُنْقَعُ فِيهِ الزَّبِيبُ أَوْ غَيْرُهُ ثُمَّ يُصَفَّى وَيُشْرَبُ
    • : شَرَابٌ تُنْقَعُ فِيهِ الْفَوَاكِهُ وَيُشْرَبُ
    • رَجُلٌ نَقوعُ أُذُنٍ: يُؤْمِن بكلّ شيءٍ
    • النَّقُوعُ : صِبْغٌ يُمزَج به الطِّيبُ
  19. نُقُوع: (اسم)
    • نُقُوع : جمع نَّقْعُ
  20. وَقّاعة: (اسم)
    • الوَقَّاعَةُ : الوَقَّاعُ
  21. نُقوع: (اسم)
    • مصدر نقَعَ
  22. وِقاعة: (اسم)


    • الوِقَاعَةُ : موضعُ وقوع طَرَفِ السِّتْر على الأَرض إِذا أُرسِل
  23. قَاعَةُ الاِسْتِقْبَالِ:
    • الرَّدْهَةُ الْوَاسِعَةُ مِنَ الْبِنَاءِ. قَاعَةُ الْمُحَاضَرَاتِ قَاعَةُ الْمُطَالعَةِ قَاعَةُ الْمَحْكَمَةِ قَاعَةُ الأَكْلِ قَاعَةُ الانْتِظَارِ قَاعَةُ الدَّرْسِ.
  24. قاعَةُ السِّينِما:
    • قاعَةٌ تَعرِضُ الأَفْلامَ على شاشَةٍ كَبيرَةٍ.
  25. رَجُلٌ نَقوعُ أُذُنٍ:
    • يُؤْمِن بكلّ شيءٍ.
,
  1. قوع (المعجم لسان العرب)
    • "قاعَ الفحلُ الناقةَ وعلى الناقة يَقُوعُها قَوْعاً وقِياعاً واقْتاعَها وتَقَوَّعَها: ضرَبَها، وهو قَلْبُ قَعا.
      واقْتاعَ الفحلُ إِذا هاجَ؛ وقوله أَنشده ثعلب: يَقْتاعُها كلُّ فَصِيلٍ مُكْرَمِ،كالحَبَشِيِّ يَرْتَقِي في السُّلَّمِ فسره فقال: يقتاعُها يقَعُ عليها، وقال: هذه ناقة طويلة وقد طال فُصْلانُها فركبوها.
      وتَقَوَّعَ الحِرْباءُ الشجرةَ إِذا عَلاها كما يَتَقَوّعُ الفحلُ الناقةُ.
      والقَوَّاعُ: الذِّئبُ الصَّيّاحُ.
      والقَيّاعُ: الخِنْزِيرُ الجَبانُ.
      والقاعُ والقاعةُ والقِيعُ: أَرض واسعةٌ سَهْلة مطمئنة مستوية حُرّةٌ لا حُزُونةَ فيها ولا ارْتِفاعَ ولا انْهِباطَ، تَنْفَرِجُ عنها الجبالُ والآكامُ، ولا حَصَى فيها ولا حجارةَ ولا تُنْبِتُ الشجر، وما حَوالَيْها أَرْفَعُ منها وهو مَصَبُّ المِياهِ، وقيل: هو مَنْقَعُ الماء في حُرِّ الطين، وقيل: هو ما استوى من الأَرض وصَلُبَ ولم يكن فيه نبات، والجمع أَقواعٌ وأَقْوُعٌ وقِيعانٌ، صرت الواو ياء لكسرة ما قبلها، وقِيعةٌ ولا نظير له إِلاَّ جارٌ وجِيرةٌ، وذهب أَبو عبيد إِلى أَن القِيعةَ تكون للواحد،وقال غيره: القيعة من القاع وهو أَيضاً من الواو.
      وفي التنزيل: كسَرابٍ بِقِيعةٍ؛ الفراء: القِيعةُ جمع القاعِ، قال: والقاعُ ما انبسط من الأَرض وفيه يكون السَّرابُ نصف النهار.
      قال أَبو الهيثم: القاعُ الأَرض الحُرَّةُ الطينِ التي لا يخالطها رمل فيشرب ماءها، وهي مستوية ليس فيها تَطامُنٌ ولا ارْتِفاعٌ، وإِذا خالطها الرمل لم تكن قاعاً لأَنها تشرب الماء فلا تُمْسِكُه، ويُصَغِّرُ قُوَيْعةً من أَنَّث، ومن ذكَّر، قال قُوَيْعٌ، ودلت هذه الواو أَنَ أَلفها مرجعها إِلى الواو.
      قال الأَصمعي: يقال قاعٌ وقِيعانٌ وهي طين حُرّ ينبت السِّدْرَ؛ وقال ذو الرمة في جمع أَقْواعٍ: ووَدَّعْنَ أَقْواعَ الشَّمالِيلِ، بَعْدَما ذَوى بَقْلُها، أَحْرارُها وذُكورُها وفي الحديث أَنه، قال لأُصَيْلٍ: كيف ترَكْتَ مكة؟، قال: ترَكْتُها قد ابْيَضَّ قاعُها؛ القاعُ: المكانُ المستوي الواسعُ في وَطاءَةٍ من الأَرض يعلوه ماء السماء فيمسكه ويستوي نباته، أَراد أَنَّ ماء المطر عسَله فابيضَّ أَو كثر عليه فبقي كالغَدِير الواحد.
      وفي الحديث: إِنما هي قِيعانٌ أَمْسَكَتِ الماءَ.
      قال الأَزهري: وقد رأَيت قِيعانَ الصّمّانِ وأَقمتُ بها شَتْوَتَيْنِ، الواحد منها قاعٌ وهي أَرض صُلْبةُ القِفافِ حُرَّةُ طينِ القِيعانِ، تُمْسِكُ الماء وتُنْبِتُ العُشْبَ، ورُبَّ قاعٍ منها يكون مِيلاً في مِيلٍ وأَقل من ذلك وأَكثر، وحَوالَيِ القِيعانِ سُلْقانٌ وآكامٌ في رُؤوس القِفافِ غليظةٌ تَنْصَبُّ مِياهُها في القِيعانِ، ومن قِيعانِها ما يُنْبِتُ الضالَ فتُرَى حَرجاتٍ، ومنها ما لا ينبت وهي أَرض مَرِيَّةٌ،إِذا أَعْشَبَتْ رَبَّعَتِ العرب أَجمع.
      والقَوْعُ: مِسْطَحُ التمر أَو البُرِّ، عَبْدِيَّةٌ، والجمع أَقْواعٌ؛ قال ابن بري: وكذلك البَيْدَرُ والأَندَرُ والجَرينُ.
      والقاعةُ: موضعُ مُنْتَهى السانِيةِ من مَجْذَبِ الدلو.
      وقاعةُ الدارِ: ساحَتُها مثل القاحةِ، وجمعها قَوَعاتٌ؛ قال وَعْلةُ الجَرْمي: وهَلْ تَرَكْت نِساءَ الحَيِّ ضاحِيةً،في قاعةِ الدارِ، يَسْتَوْقِدْنَ بالغُبُطِ؟ وكذلك باحَتُها وصَرْحَتُها.
      والقُواعُ: الذكر من الأَرانِب.
      وقال ابن الأَعرابي: القُواعةُ الأَرنب الأُنثى.
      "
  2. قَاعَةٌ (المعجم الغني)


    • جمع: ـات. [ق و ع].
      1. :-قَاعَةُ الدَّارِ :- : سَاحَتُهَا.
      2. :-قَاعَةُ الاِسْتِقْبَالِ :- : الرَّدْهَةُ الْوَاسِعَةُ مِنَ الْبِنَاءِ. :-قَاعَةُ الْمُحَاضَرَاتِ :- :-قَاعَةُ الْمُطَالعَةِ :- :-قَاعَةُ الْمَحْكَمَةِ :- :-قَاعَةُ الأَكْلِ :- :-قَاعَةُ الانْتِظَارِ :- :-قَاعَةُ الدَّرْسِ.
  3. قاعة (المعجم الرائد)
    • قاعة - ج، قاعات
      1- قاعة : ساحة الدار. 2- قاعة : ردهة الاستقبال أو الاجتماع : «قاعة المحاضرات».
  4. نَقوع (المعجم الرائد)
    • نقوع
      1- نقوع : صبغ يجعل فيه الطيب. 2- نقوع : ما ينقع في الماء. 3- نقوع : ماء عذب بارد. 4- نقوع : مشمش مجفف. 5- نقوع : شراب ينقع فيه الزبيب أو غيره ثم يصفى ويشرب.
  5. قوع (المعجم مختار الصحاح)
    • ق: وع القَاعُ المستوي من الأرض والجمع أقْوُعً و أقْوَاعٌ و قِيعَانٌ و القِيعةُ مثل القاع وبعضهم يقول هو جمع و قاعَةُ الدار ساحتها
  6. نَقوع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَقوع :-
      1 - صفة ثابتة للمفعول من نقَعَ2/ نقَعَ بـ: منقوع، ما يُنقع في الماء كالزّبيب والتّمر ونحوهما :-مشمش نقوع.
      2 - صِبْغ يُمزج به الطِّيب :-صبَغ ثوبَه بنقُوع:-
      • رَجُلٌ نَقوع أُذن: يؤمن بكلِّ شيء.


  7. قاعة تداول خاصّة (المعجم مالية)
    • (أ) أحد جوانب قاعة تداول أوراق مالية وسلع معيّنة (ب) قاعة التداول في سوق العقود المستقبلية والخيارات. ، وتعني بالانجليزية: pit
  8. القُوَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُوَاعُ : الذّكرُ من الأرانب.
  9. تَقَوَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَوَّعَ فلان: مال في مشيته كالماشي في مكان شائك.
      و تَقَوَّعَ الحرْباءُ الشجرةَ:علاَهَا.
  10. قاعة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قاعة :-
      غُرْفَة فَسيحة تتَّسع لجماعة كبيرة من الناس :-قاعة المطالعة/ المحاضرات/ الأفراح/ الاجتماعات/ محكمة/ التدريس/ الطعام/ العرش/ المؤتمرات/ الاستقبال/ الامتحانات/ العرض.
  11. قَوْع (المعجم الرائد)
    • قوع
      1-مسطح، بيدر، يلقى فيه القمح أو التمر، جمع : أقواع
  12. وقاعة (المعجم الرائد)
    • وقاعة
      1-«وقاعة الستر» : موضع وقوع طرف الستر على الأرض إذا أرسل
  13. في قاعة التداول (المعجم مالية)
    • معاملة تجري وتعقد في قاعة التداول في البورصة بالطرق العادية ، وتعني بالانجليزية: on-floor
  14. مشرف قاعة التداول (المعجم مالية)
    • عضو في مجلس بورصة عقود الخيار في شيكاغو يساعد موظّفي قاعة التداول في مجالات اهتمام عديدة مثل تسوية المنازعات حول مخالفة القواعد والإشراف على دقّة الأسعار. ، وتعني بالانجليزية: pit boss
  15. وَقَاعِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَقَاعِ : كَيَّةٌ مُدَوّرة بين قَرْنَي الرأس.
      قال عوف بن الأَحوص:
  16. نُقوع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نُقوع :-
      مصدر نقَعَ1.
  17. تَقَوَّع (المعجم الرائد)
    • تقوع - تقوعا
      1-تمايل في مشيته
  18. قواع (المعجم الرائد)
    • قواع
      1-ذكر الأرانب
  19. قواع (المعجم الرائد)
    • قواع
      1-ذئب صياح
  20. وَقّاع (المعجم الرائد)
    • وقاع
      1-الذي يذكر الناس بالسوء ويغتابهم
  21. وَقاعِ (المعجم الرائد)
    • وقاع
      1-كية مدورة على «الجاعرتين»، وهما مضربا الدابة بذنبه على فخذيها، أو بين قرني رأسها
  22. وقاعة (المعجم الرائد)
    • وقاعة
      1-صلابة الأرض
  23. قُواعٌ (المعجم الغني)
    • (حيوان). : ذَكَرُ الأَرْنَبِ، كما يُطْلَقُ على الأَرْنَبِ الوَحْشِيَّةِ.
  24. نَقُوعٌ (المعجم الغني)
    • [ن ق ع]. : مَاءٌ عَذْبٌ بَارِدٌ.
      1. : شَرَابٌ يُنْقَعُ فِيهِ الزَّبِيبُ أَوْ غَيْرُهُ ثُمَّ يُصَفَّى وَيُشْرَبُ.
      2. : شَرَابٌ تُنْقَعُ فِيهِ الْفَوَاكِهُ وَيُشْرَبُ.
  25. بقيعة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • في منبسطة من الأرض متـسع
      سورة :النور، آية رقم :39


معنى فقاعه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَقَعَ** \- [ف ق ع]. (ف: ثلا. لازمتع).** فَقَعَ**،** يَفْقَعُ**، مص. فَقْعٌ. 1. "فَقَعَ اللَّوْنُ" : كَانَ صَافِياً، صَفَا، نَصَعَ وَهُوَ مَا يَغْلُبُ عَلَى اللَّوْنِ الأَصْفَرِ. 2. "فَقَعَ الرَّجُلُ" : مَاتَ مِنَ الْحَرِّ. 3. "فَقَعَ الشَّابُّ" : تَرَعْرَعَ. 4. "فَقَعَ الشَّيْءَ" : شَقَّهُ.
معجم الغني
**فَقَّعَ** \- [ف ق ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** فَقَّعْتُ**،** أُفَقِّعُ**،** فَقِّعْ**، مص. تَفْقِيعٌ. 1. "فَقَّعَ الْخَطِيبُ" : تَشَدَّقَ وَأَتَى بِكَلاَمٍ لاَ مَعْنَى لَهُ. 2. "فَقَّعَ الْجِلْدَ" : لَوَّنَهُ بِلَوْنٍ فَاقِعٍ. 3. "فَقَّعَ قُعَالَةَ الوَرْدَةِ" : ضَرَبَهَا بِكَفِّهِ فَانْشَقَّتْ وَسُمِعَ لَهَا صَوْتٌ. 4. "فَقَّعَ أَصَابِعَهُ" : فَرْقَعَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقوع [ مفرد ] : مصدر فقع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقاعة [ مفرد ] : ج فقاعات وفقاقيع : 1 - نفاخة كروية أو شبه كروية رقيقة جدا مشكلة من سائل ممتلئة بالهواء أو الغاز ترتفع على سطح الماء والشراب وتنطفئ سريعا . 2 - شيء جميل ولكنه زائل أو خادع أو موهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقع2 [ جمع ] : جج أفقع وفقوع ، مف فقعة : أردأ أنواع الكمأة ، رخو أبيض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقع1 [ مفرد ] : مصدر فقع وفقع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقاقيع [ جمع ] : مف فقاعة : نفاخات كروية أو شبه كروية ترتفع على سطح الماء والشراب وتنطفئ سريعا ، وهي رقيقة جدا مشكلة من سائل ممتلئ بالهواء أو الغاز ° فقاقيع الصابون : كرات تكون مؤلفة من قشرة رقيقة ممتلئة ماء ويمكنها أن تعلق في الجو .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاقع [ مفرد ] : ج فواقع ، مؤ فاقعة : اسم فاعل من فقع وفقع ° الفاقع : الخالص الحمرة ، الخالص الصفرة - أصابته فاقعة من فواقع الدهر : أي بوائقه - الفاقعة : الداهية والنازلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفقع [ مفرد ] : مصدر تفقع . • تفقع الدم : ( طب ) مرض أو اعتلال يصيب الغواصين وعمال الأنفاق يسببه تكون فقاعات النيتروجين في الدم ، يتبعه نقصان سريع في الضغط ويتصف بآلام شديدة في المفاصل والصدر وتهيج البشرة ومغص حاد وشلل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقع يفقع ، تفقيعا ، فهو مفقع ، والمفعول مفقع• فقع أصابعه : فرقعها . • فقع الشيء المنفوخ : ضربه بكفه فانشق وصوت فقع - [ 1732 ] - البالون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقاع [ مفرد ] : ( طب ) مرض جلدي خطير تظهر فيه فقاقيع تصيب الجلد والغشاء المخاطي أصيب بالفقاع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفقع ينفقع ، انفقاعا ، فهو منفقع• انفقع الشيء المنفوخ : مطاوع فقع : انشق فصوت انفقعت الكرة / البالون / النفاخة المطاطية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقع يفقع ، فقعا ، فهو فاقع• فقع الشيء : 1 - احمر . 2 - اشتد لونه ( وغلب على الأصفر ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقع يفقع ، فقعا وفقوعا ، فهو فاقع ، والمفعول مفقوع ( للمتعدي ) • فقع اللون : صفا ، نصع ، ويغلب في اللون الأصفر أصفر فاقع : شديد الصفرة - { يقول إنها بقرة صفراء فاقع لونها } . • فقع الشيء المنفوخ : شقه فصوت فقع البالون ° فقعته الفواقع : نزلت به المصائب وأهلكته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تفقَّعَ يتفقّع، تفقُّعًا، فهو مُتَفقِّع • تفقَّع الشَّيءُ: كوَّن فُقّاعات. II تفقُّع [مفرد]: مصدر تفقَّعَ. • تفقُّع الدَّم: (طب) مرض أو اعتلال يصيب الغواصين وعمّال الأنفاق يسبِّبه تكوُّن فُقَّاعات النَّيتروجين في الدم، يتبعه نقصان سريع في الضَّغط ويتصف بآلام شديدة في المفاصل والصَّدر وتَهيُّج البشرة ومغص حادّ وشلل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفقعَ ينفقع، انفقاعًا، فهو مُنفقِع • انفقع الشَّيءُ المنفوخُ: مُطاوع فقَعَ: انشق فصوَّت "انفقعت الكرة/ البالون/ النُّفاخة المطّاطيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفقع يتفقع ، تفقعا ، فهو متفقع• تفقع الشيء : كون فقاعات .
المعجم الوسيط
اللونُ ـَ فَقْعاً، وفُقُوعاً: صفا ونصع، ويغلب في اللون الأصفر. وـ الشيءَ: شقَّه. ويقال: فقعته الفواقع: نزلت به وأهلكته.( فَقَّعَ ) فلان: تشدَّق وجاء بكلام لا معنى له. وـ الأديمَ: لوَّنَه بلون فاقع. وـ الخُفّ: جعل له خرطوماً. وـ المفاصل: غمزها حتى تقضَّضت وصوَّتَت. وـ ورقة الورد: ضربها بكفّه فانشقّت وصوّتت. وـ الشيء المنفوخ: ضربه بكفّه فانشقّ وصوّت.( انْفَقَعَ ) الشيءُ: انشقّ.( تَفَاقَعَت ) عينه: رمِصت وابيضّت.( تَفَقَّعَت ) الورقةُ: تمزَّقت محدثة صوتاً من أثر ضربها بالكفّ. وـ الأصابعُ: صوَّتت مفاصلها حين غمزها. وـ النبات: يبس فصلب، فهو متفقّع.( الأفْقَع ): الفاقع.( الفاقِع ): اللون الصافي الناصع، وغلب في الأصفر. ( ج ) فواقع.( الفَاقِعَة ): النازلة المُفجِّعَة. ( ج ) فواقع.( الفَقْع ) من الكمأة: أردأ أنواعها. وفي المثل: ( فقعة بقرقر ): يضرب للذليل (. ج ) أفقُع، وفقوع.( الفَقَّاع ): الخبيث الشديد.( الفُقَّاع ): شراب يتَّخذ من الشعير يخمّر حتى تعلوه فقّاعاته.( الفُقَّاعة ): نُفَّاخات ترتفع على سطح الماء والشّراب كالقوارير، تنفقئ سريعاً. ( ج ) فقاقيع.
مختار الصحاح
ف ق ع : الفُقُوعُ مصدر قوله أصفر فاقِقٌ أي شديد الصفرة وقد فَقَع لونه من باب خضع ودخل وبقرة صفراء فاقع لونها أي لونها فاقع و الفُقّضاعُ شراب ذو زبد و الفَقاقِيعُ النفاخات التي ترتفع فوق الماء كالقوارير و فقّعَ أصابعه تفقيعاً فرقعها
الصحاح في اللغة
 الفقوعُ: مصدرُ قولك أصفر فاقِعٌ، أي شديد الصفرة. وقد فَقَعَ لونُه يَفْقَعُ ويَفْقُعُ فُقوعاً. وبقرةٌ صفراءُ فاقِعٌ لونها، أي لونها فاقِعٌ. والفاقِعَةُ: الداهيةُ. وفَواقِعُ الدهر: بَوائِقُهُ. والفُقَّاعُ: الذي يشرب. والفَقاقيعُ: النُفّاخاتُ التي ترتفع فوق الماء كالقوارير. والفَقْعُ: الحُصاصُ. وفَقَّعَ أصابعَه تَفْقيعاً: فَرْقَعَها. والفَقْعُ: ضربٌ من الكمأة، قال أبو عبيد: وهي البيضاء الرِخوة، وكذلك الفِقْعُ بالكسر، عن ابن السكيت. وجمع الفَقْعِ فَقْعَةٌ، مثل جَبْئِ وجَبْأَةٍ وجمع الفِقْع أيضاً فِقَعَةٌ، مثل قردٍ وقِرَدَةٍ. ويُشَّبَه به الرجل الذليل فيقال: هو فَقْعُ قَرْقَرِ؛ لأن الدوابَّ تَنْجُلُهُ بأرجلها.
تاج العروس

الفَقْعُ بالفتح ويُكسَرُ عن ابنِ السِّكِّيتِ : ضَرْبٌ من الكَمأَةِ وقال أَبو عُبيدٍ : هي البيضاءُ الرَّخْوَةُ من الكَمأَةِ وهو أَرْدَؤُها قال الرَّاعي :

بِلادٌ يَبُزُّ الفَقْعَ فيها قِناعَهُ ... كما ابْيَضَّ شيخٌ من رِفاعَةَ أَجْلَحُ وفي حديثِ عاتِكَةَ قالت لابنِ جُرمُوزٍ :

" يا ابنَ فَقْعِ القَرْدَدِ قال ابنُ الأَثير : الفَقْعُ : ضَرْبٌ من أَرْدَإِ الكَمْأَةِ والقَرْدَدُ : أَرضٌ مرتَفِعَةٌ إلى جَنب وهْدَةٍ . وقال أَبو حنيفةَ : الفَقْعُ يَطْلُعُ من الأَرضِ فيظهَرُ أَبيضَ وهو رديءٌ والجَيِّدُ : ما حُفِرَ عنه واسْتُخرِجَ . وقال الليثُ : الفَقْعُ : كَمءٌ يَخرُجُ من أَصلِ الإجْرِدِّ وهو نَبْتٌ قال : وهو من أَردإِ الكَمأَةِ وأَسْرَعِها فَساداً . ج - على كلا الوَجهين - : فِقَعَةٌ كعِنَبَةٍ مثل جَبءٍ وجِبأَةٍ وقِرْدٍ وقِرَدَةٍ وأَنشدَ أَبو حنيفَةَ :

ومِنْ جَنيِ الأَرضِ ما تأْتي الرِّعاءُ بهِ ... من ابنِ أَوْبَرَ والمَغرودِ والفِقْعَةْ ويُقال للذَّليل على وجه التَّشبيه : هو أَذَلُّ من فَقْعٍ بقَرْقَرَةٍ ويقال أَيضاً : هو فَقْعُ قَرْقَرٍ لأَنَّه لا يَمتنِعُ على من اجْتناهُ أَو لأَنَّه يُوطأُ بالأَرْجُلِ وتَنْجُلُه الدَّوابُّ بقوائمها قال النّابِغَةُ الذُّبيانِيُّ يَهجو النُّعمانَ بنَ المُنذِرِ :

حَدِّثوني بَني الشَّقيقَةِ ما يَمْ ... نَعُ فَقْعاً بقَرْقَرٍ أَن يَزولا هكذا أَنشدَه الجَوْهَرِيُّ . وفَقَعَ كمَنَعَ : سَرَقَ نقله الصَّاغانِيُّ وأَنشدَ لأَبي حِزامٍ العُكْلِيِّ :

ومَنْ ثَهَتَتْ به الأَرطالُ حَرْساً ... أَلا يا عَسْبَ فاقِعَةِ الشَّريطِ ثَهَتَتْ : دَعَتْ والأَرطالُ : الغِلمانُ وحَرْساً : دَهراً . فَقَعَ فَقْعاً : ضَرِطَ وفي الصحاحِ : الفَقْعُ : الحُصاصُ . قلت : ومنهم مَن خَصَّه بالحِمارِ . فَقَعَ لونُه كمَنَعَ ونَصَرَ فَقْعاً وفُقوعاً : اشْتَدَّتْ صُفْرَتُه أَو خلَصَتْ ونَصَعَتْ . فَقَعَتِ الفَواقِعُ وهي بَوائقُ الدَّهر فلاناً : أَهلَكَتْهُ جَمْع فاقِعَةٍ . فَقَعَ الغُلامُ فهوَ فاقِعٌ : ترعرَعَ وتحرَّكَ . فَقَعَ الرَّجُلُ : مات من الحَرِّ . يُقال : أَصْفَرُ فاقِعٌ أَو أَحمَرُ فاقِعٌ وفُقاعِيٌّ بالضَّمِّ : مُبالَغةٌ أَي شَديدُهُما . قال اللِّحيانِيُّ : أَصفرُ فاقِعٌ وفُقاعِيّ . وقال غيرُه : أَحمَرُ فاقِعٌ وفُقاعِيٌّ : يَخلِطُ حُمْرَتَه بَياضٌ وقيل : هو الخالصُ الحُمرَةِ وفي التَّنزيلِ : " بَقَرَةٌ صَفراءُ فاقِعٌ لَونُها " أَي شديدُ الصُّفرَةِ . وقد فَقِعَ الرَّجُلُ كفَرِحَ : احْمَرَّ لونُه . أَو كُلُّ ناصِعِ اللَّوْنِ : فاقِعٌ من بَياضٍ وغيرِه . عن اللِّحيانِيّ . ويُقال : أَصفَرُ فاقِعٌ وأَبيَضُ ناصِعٌ وأَحمرُ ناصِعٌ أَيضاً وأَحمَرُ قانِئٌ قال لَبيدٌ في الأَصفَرِ الفاقِعِ :

سُدُماً قَديماً عَهْدُهُ بأَنيسِه ... من بينِ أَصفَرَ فاقِعٍ ودِفانِ وقال بُرْجُ بنُ مُسْهِرٍ الطَّائيُّ في الأَحمر الفاقِعِ :

تَراها في الإناءِ لها حُمَيّا ... كُمَيْتٌ مثلَ ما فَقَعَ الأَديمُ وأَبْيَضُ فِقِّيعٌ كسِكِّيتٍ : شَديدُ البَياضِ . الفِقِّيعُ كسِكِّيتٍ أَيضاً : الأَبيَضَ من الحَمامِ كالصِّقْلابِ من النّاسِ نقله الصَّاغانِيّ عن الجاحِظِ وهو غلَطٌ من الصَّاغانِيّ في الضَّبْطِ والصَّوابُ فيه الفَقيعُ كأَميرٍ واحِدَتُه فَقيعَةٌ قال : وهو جِنْسٌ منَ الحَمامِ أَبيَضُ على التَّشبيهِ بضَرْبٍ من الكَمأَةِ . الفَقيعُ كأَميرٍ : الأَحمَر نقله الأَزْهَرِيُّ عن الجاحِظِ وأَنشدَ :

فَقيعٌ يَكادُ دَمُ الوَجنتَينِ ... يُبادِرُ من وجْهِهِ الجِلْدَهْ وهو في نَوادِرِ أَبي زَيدٍ : فَقاع كسَحاب . والفاقِعَةُ : الدَّاهِيَةُ والجَمعُ : الفَواقِعُ وتقول : كُلُّ باقِعَةٍ مَمْنُوٌّ بفاقِعَة . الفُقَّاعُ كرُمَّانٍ : هذا الذي يُشْرَبُ نقله الجَوْهَرِيُّ وفي اللِّسانِ : شَرابٌ يُتَّخَذُ من الشَّعير قال الصَّاغانِيُّ : سُمِّيَ به لِما يَرتَفِعُ في رأْسِهِ ويَعلوهُ من الزَّبَدِ . قال أَبو حنيفَةَ : الفُقَّاعُ : نَباتٌ مُتَفَقِّعٌ إذا يَبِسَ صَلُبَ فصارَ كأَنَّه قُرونٌ قال : هكذا ذكَرَهُ بعضُ الرُّواةِ . والفقاقِيعُ : نُفَّاخاتُ الماءِ التي تَرتفِعُ كالقَواريرِ مَستديرَة وكذلكَ ترتَفِعُ على الشَّرابِ عندَ المَزجِ بالماءِ الواحِدَةُ فٌقَّاعَةٌ كرُمّانَةٍ قال عَدِيُّ بنُ زيدٍ العِبَادِيّ يصفُ الخَمرَ :

وطَفَتْ فوقَها فَقاقِيعُ كاليا ... قوتِ حُمْرٌ يُثيرُها التَّصْفيقُهذه روايَةُ إبراهيمَ الحَربيِّ ويُروَى : فَواقِع . وإنَّه لَفَقَّاعٌ كشدَّادٍ : خَبيثٌ شديدٌ نقله الليثُ . ويُقال للرَّجُلِ الأَحمَرِ الشَّديدِ الحُمرَةِ الذي في حُمْرَتِهِ شَرَقٌ من إغرابٍ : فُقاعٌ بالضَّمِّ كرُباع وهو قول ابنِ بُزُرْجَ أَو بالفتح كثَمانٍ وهو قولُ أَبي زيدٍ في نوادرِه أَو كأَميرٍ وهو قولُ الجاحِظِ كما نقله الأَزْهَرِيُّ بكُلِّ ذلكَ رُوِيَ قَول الشاعِر الذي تقدَّم ولا يَخفى أَنَّ قولَه : كأَميرٍ تَكرار لأَنَّه قد سَبَقَ له ذلكَ . والإفْقاعُ : سوءُ الحالِ وأَفْقَعَ : افْتَقَرَ وفَقْرٌ مُفْقِعٌ كمُحسِنٍ : مُدْقِعٌ أَي مَجهودٌ وهو أَسوأُ ما يكونُ من الحال . والتَّفقيعُ : التَّشَدُّقُ في الكلام يُقال : فَقَّعَ الرَّجُلُ إذا تَشَدَّقَ وجاءَ بكلامٍ لا مَعنى له . تَفقيعُ الأَصابِعِ : الفَرْقَعَةُ يُقال : فَقَّعَ أَصابِعَهُ تَفقيعاً إذا غَمَزَ مَفاصِلَها فأَنْقَضَتْ وقد نُهِيَ عنه في الصّلاةِ . التَّفقيعُ : أَن تَضرِبَ الوَرْدَةَ أَي ورَقَةً منها فتُديرَها ثمَّ تَغمِزَها بإصبَعِكَ وقيل : هو أَنْ تَضْرِبَ بالكّفِّ فتُفَقِّعَ وتُصَوِّتَ إذا انْشَقَّتْ فتَسمَعَ لها صَوتاً . التَّفقيعُ : تَحميرُ الأَديمِ يقال : فَقِّعوا أَديمَكُم أَي حَمِّروهُ . والمُفَقِّعَةُ كمُحَدِّثَةٍ : طائرٌ أَسودُ أَبيضُ أَصلِ الذَّنَبِ يَنقُرُ البَعيرَ . المُفَقَّعُ كمُعَظَّمٍ : الخُفُّ المُخَرْطَمُ وفي حديثِ شُرَيْحٍ : وعليهِم خِفافٌ لها فُقْعٌ أَي خَراطيمُ . وتَفاقَعَتْ عَيناهُ : ابْيَضَّتا من قولِهم : أَبيَضُ فِقِّيعٌ قيل : انْشَقَّتا من قولهم : انْفَقَعَ : انْشَقَّ وقيل : رَمِصَتا وبُكِلِّ ذلكَ فُسِّرَ قولُ أُمِّ سَلَمَةَ - رضي الله عنها - حين جاءَتها امرأَةٌ مات زَوجُها وقالت : أَفأَكْتَحِلُ ؟ فقالت : لا والله لا آمُرُكِ بما نهى اللهُ ورسولُه عنه وإن تَفاقَعَتْ عَيناكِ . ونَباتٌ مُتَفَقِّعٌ : إذا يَبِسَ صَلُبَ فصار كالقُرونِ ولا يَخفَى أَنَّه تَكرارٌ لأَنَّه قد سبَقَ له ذلكَ من قَولِ أَبي حنيفةَ . والأَفْقَعُ : الشَّديدُ البّياضِ من الفَقْعِ وهو شِدَّةُ البَياضِ ج : فُقْعٌ بالضَّمِّ كأَحمرَ وحُمْرٍ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : جَمعُ الفَقْعِ بالفتح بمعنى الكَمْأَة : أَفقَعٌ وفُقوعٌ عن أَبي حنيفَةَ . وأبيضُ فُقاعِيٌّ بالضَّمِّ : خالصٌ ويُقال للرَّجل الأَحمَرِ : فُقاعِيٌّ وهكذا رُوِيَ قولُ الشاعر الذي تقدَّمَ . وإنَّه لَفَقّاعٌ كشَدّادٍ : ضَرّاطٌ . وقد فَقَّعَ به تَفقيعاً وهو يُفَقِّعُ بمِفْقاعٍ إذا كانَ شَديدَ الضُّراطِ . وتَفَقَّعَ الغُلامُ : ترعْرَعَ قال جَريرٌ :

بَني مالِكٍ إنَّ الفَرَزْدَقَ لَمْ يَزَلْ ... يَجُرُّ المَخازي من لَدُنْ أَن تَفَقَّعا ويُقال : هذا أُفْقوعُ طُرْثُوثٍ وغيرِه مِمّا تَنْفَقِعُ عنه الأَرْضُ أَي تَنشَقُّ . والفُقاعِيُّ : نِسْبَةً إلى بيتِ الفُقّاعِ

لسان العرب
الفَقْعُ والفِقْعُ بالفتح والكسر الأَبيض الرَّخْو من الكَمْأََ ة وهو أَرْدَؤُها قال الراعي بِلادٌ يَبُزُّ الفَقْعُ فيها قِناعَه كما ابْيَضَّ شَيْخٌ من رِفاعةَ أَجْلَحُ وجمع الفَقْعِ بالفتحِ فِقَعةٌ مثل جَبْءٍ وجِبَأَةٍ وجمع الفِقْعِ بالكسر فِقَعَةٌ أَيضاً مثل قِرْدٍ وقِرَدةٍ وفي حديث عاتكة قالت لابن جُرْموزٍ يا ابن فَقْعِ القَرْدَدِ قال ابن الأَثير الفَقْعُ ضرْب من أَردَإِ الكَمْأَةِ والقَرْدَدُ أَرض مرتفعة إلى جنب وَهْدةٍ وقال أَبو حنيفة الفَقْعُ يَطْلُعُ من الأَرض فيظهر أَبيض وهو رديء والجيِّد ما حُفِرَ عنه واستخرج والجمع أَفْقُعٌ وفُقُوعٌ وفِقَعةٌ قال ومِنْ جَنى الأَرضِ ما تأْتي الرِّعاءُ به مِنَ ابنِ أَوْبَرَ والمُغْرُود والفِقَعهْ ويُشَبَّه به الرجل الذليل فيقال هو فَقْعُ قَرْقَرٍ ويقال أَيضاً أَذَلُّ من فَقْعٍ بِقَرقَرٍ لأَنَّ الدَّواب تَنْجُلُه بأَرجلها قال النابغة يهجو النعمان بن المنذر حَدِّثوني بَني الشَّقِيقةِ ما يَمْ نَعُ فَقْعاً بِقَرْقَرٍ أَن يَزُولا الليث الفقْع كَمْءٌ يخرج من أَصل الإِجْردِّ وهو نَبْتٌ قال وهو من أَرادإِ الكَمْأَةِ وأَسْرَعِها فَساداً والفِقِّيعُ ( * قوله « والفقيع » هو كسكيت كما في القاموس وقال شارحه نقله الصاغاني عن الجاحظ وهو غلط من الصاغاني في الضبط والصواب فيع الفقيع كأمير ) جنس من الحَمام أَبيض على التشبيه بهذا الجنس من الكمأَة واحدته فِقِّيعةٌ والفَقَعُ شِدَّةُ البياض وأَبيضُ فُقاعِيٌّ خالص منه والفاقِعُ الخالِصُ الصفرةِ الناصِعُها وقد فَقَعَ يَفْقَعُ ويَفْقُعُ فُقُوعاً إذا خَلَصَت صفرته وفي التنزيل صَفْراءُ فاقِعٌ لَوْنُها وأَصْفَرُ فاقِعٌ وفُقاعِيٌّ شديد الصُّفرة عن اللحياني وأَحمرُ فاقِعٌ وفُقاعيٌّ يخلِط حُمْرَتَه بياض وقيل هو الخالص الحُمُرة ويقال للرجل الأَحمر فُقاعِيّ وهو الشديد الحمرة في حُمرته شَرَقٌ من إغْرابٍ وأَنشد فُقاعِيّ يَكادُ دَمُ الوَجْنَتَيْن يُبادِرُ من وجْهِه الجِلدَهْ قال الأَزهريّ وجعله الجاحظ فَقِيعاً وهو في نوادر أَبي زيد فُسِّرَ مِثلَ ذلك فَقاعٌ وقيل الفاقِعُ الخالصُ الصّافي من الأَلْوانِ أَيَّ لَوْنٍ كان عن اللحياني ويقال أَصْفَرُ فاقِعٌ وأَبيضُ ناصِعٌ وأَحمر ناصِعٌ أَيضاً وأَحمر قانئٌ قال لبيد في الأَصفر الفاقع سُدُمٌ قَدِيمٌ عَهْدُه بأَنِيسِه مِنْ بَيْنِ أَصفَرَ فاقِعٍ ودِفانِ ( * قوله « سدم قديم » كذا بالأصل والذي في الصحاح في غير موضع سدماً قليلاً ) وقال بُرْجُ بن مُسْهِرٍ الطائي في الأَحمر الفاقع تَراها في الإِناءِ لَها حُمَيَّا كُمَيْتٌ مِثْلَ ما فَقِعَ الأَدِيم والفَقْعُ الضُّراطُ وقد فَقَّعَ به وهو يُفَقِّعُ بِمِفْقَعٍ إِذا كان شديد الضُّراطِ وفقع الحمارُ إِذا ضَرطَ وإِنه لَفَقَّاعٌ أَي ضَرَّاطٌ والتفْقِيعُ التشَدُّقُ يقال قد فَقَّعَ إِذا تَشدَّقَ وجاء بكلام لا معنى له والتفْقِيعُ صوْتُ الأَصابع إِذا ضرَب بعضها ببعض أَو فَرْقَعَها وفي حديث ابن عباس أَنه نَهى عن التفْقِيعِ في الصلاة يقال فَقَّعَ أَصابِعَه تَفْقِيعاً إِذا غَمَزَ مفاصِلَها فأَنْقَضَتْ وهي الفَرْقَعةُ أَيضاً والتفْقِيعُ أَيضاً أَن تأْخذ ورَقةً من الورد فتديرها ثم تغمزها بإِصبعك فتصوت إِذا انشقت وتَفْقِيعُ الوَردةِ أَن تُضْرَبَ بالكف فَتُفَقِّعَ وتَسْمَعَ لها صوتاً والفَقاقِيعُ هَناتٌ كأَمثالِ القَوارِيرِ الصغار مستديرة تَتَفَقَّعُ على الماء والشرابِ عند المَزْجِ بالماء واحدتها فُقَّاعةٌ قال عدي بن زيد يصف فَقاقِيعَ الخمر إِذا مُزِجَتْ وطَفا فَوْقَها فَقاقِيعُ كاليا قُوتِ حُمْرٌ يُثِيرُها التصْفِيقُ وفي حديث أُم سلمة وإِنْ تَفاقَعَتْ عيناكَ أَي رَمِصَتا وقيل ابيضَّتا وقيل انشقَّتا والفُقَّاعُ شَراب يتخذ من الشعير سمي به لما يعلوه من الزَّبَدِ والفَقَّاعُ الخبيثُ والفاقِعُ الغلامُ الذي قد تحَرَّكَ وقد تَفَقَّعَ قال جرير بَني مالِكٍ إِنَّ الفَرَزْدَقَ لَمْ يَزَلْ يَجُرُّ المَخازِي مِنْ لَدُنْ أَنْ تَفَقَّعا والإِفْقاعُ سوءُ الحالِ وأَفْقَعَ افْتَقَرَ وفَقِيرٌ مُفْقِعٌ مُدْقِعٌ فقير مجهود وهو أَسْوأُ ما يكون من الحال وأَصابته فاقِعةٌ أَي داهِيةٌ وفَواقِعُ الدهر بَوائِقُه وفي حديث شريح وعليهم خِفافٌ لها فُقْعٌ أَي خَراطِيمُ وهو خفٌّ مُفَقَّعٌ أَي مُخَرْطَمٌ
الرائد
* فقع يفقع ويفقع: فقعا وفقوعا. 1-اللون: اشتدت صفرته وصفت. 2-مات من الحر. 3-الغلام: ترعرع، نشأ. 4-الشيء: شقه.
الرائد
* فقع تفقيعا. 1-الجلد المدبوغ: لونه بلون فاقع. 2-جاء بكلام لا معنى له. 3-أصابعه: فرقعها وجعلها تصوت. 4-الوردة: ضرب ورقة منها بكفه على يده الأخرى فانشقت وسمع لها صوت.
الرائد
* فقع. شدة البياض.
الرائد
* فقع. 1-مص. فقع. 2-نوع رديء: من الكمأة، ج أفقع وفقوع وفقعة.
الرائد
* فقع الذئب. نوع من الفطر.
الرائد
* فقع. *ر.*©فقع©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: