وصف و معنى و تعريف كلمة فقام:


فقام: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح فقام في معاجم اللغة العربية:



فقام

جذر [فقم]

  1. فِقام: (اسم)
    • فِقام : مصدر فاقَمَ
  2. فَقَمَ: (فعل)
    • فَقَمَ فَقْمًا
    • فَقَمَ فلانًا : أخذ بفكّيْهِ
  3. فَقَمَ: (فعل)
    • فَقُمَ ، يَفْقُمُ ، مصدر فَقَامَةٌ
    • فَقَمَ أَمْرُهُ : تَفَاقَمَ ، عَظُمَ ، اِسْتَفْحَلَ
  4. فَقُمَ: (فعل)

    • فقُمَ يَفقُم ، فَقَامةً وفُقُومًا ، فهو أفقمُ
    • فَقُمَ الأَمْرُ : عَظُمَ شَرُّهُ
    • فَقُمَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  5. فَقِمَ: (فعل)
    • فَقِمَ ، يَفْقَمُ ، مصدر فَقَمٌ ، فَقْمٌ ، فُقُومٌ فهو أفْقَمُ ، وهي فقْماءُ والجمع : فُقْمٌ
    • فَقِمَ لَهُ الأَمْرُ : عَظُمَ شَرُّهُ
    • فَقِمَ الإِنَاءُ : اِمْتَلأَ
    • فَقِمَ الرَّجُلُ : اِتَّخَمَ أَكَلَ حَتَّى فَقِمَ
    • فَقِمَ الرّجُلُ : طال أَحد فكَّيْن وقَصُرَ الآخر فلا يتطابقان إذا أَقفل فاهُ ، فهو أفْقَمُ ، وهي فقْماءُ والجمع : فُقْمٌ
    • أصَاب من الطعام حتى فَقِمَ : اتَّخَمَ
    • فَقِمَ الأمْرُ : اشتدَّ ولم يجرِ على استواء
  6. فاقَمَ: (فعل)
    • فاقَمَ يفاقم ، مُفاقمةً وفِقامًا ، فهو مُفاقِم ، والمفعول مُفاقَم
    • فاقَم الأمرَ : زاده سوءًا عدم مواجهة التلوّث سيفاقم المشاكلَ البيئية ،
,
  1. فاقَمَ
    • فاقَمَ يفاقم ، مُفاقمةً وفِقامًا ، فهو مُفاقِم ، والمفعول مُفاقَم :-
      فاقَم الأمرَ زاده سوءًا :- عدم مواجهة التلوّث سيفاقم المشاكلَ البيئية ، - فاقمت تكاليفُ الحرب الأزمةَ الماليّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. جَذْرُ


    • ـ جَذْرُ : القَطْعُ ، والأَصْلُ ، أو أصْلُ اللِّسانِ والذَّكَرِ والحِسابِ ، أو في أصْلِ الحِسابِ ، فقط ، والاسْتِئْصالُ ، كالإِجْذَارِ ، ومَغْرِزُ العُنُقِ ، ج : جُذورٌ .
      ـ جُؤْذُرُ وجُؤْذَرُ وجِيذَرُ وجُوذَرُ وجَوْذِرُ : ولَدُ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ ، وبَقَرَةٌ مُجْذِرٌ .
      ـ انْجَذَرَ : انْقَطَعَ ،
      ـ اجْذَأَرَّ : انْتَصَبَ للسِّبابِ ،
      ـ اجْذَأَرَّ النَّباتُ : نَبَتَ ولم يَطُلْ .
      ـ جَيْذَرَةُ : سَمَكَةٌ كالزَّنْجِيِّ الأَسْوَدِ الضَّخْمِ .
      ـ مُجَذَّرُ : عبدُ اللّهِ بنُ زِيادٍ البَلَوِيُّ ، وعَلْقَمَةُ بنُ المُجَذَّرِ الكِنانِيُّ : صحابِيَّانِ ،
      ـ مُجَذَّرُ : القصيرُ الغَليظُ ، الشَّثْنُ الأَطْرافِ ، كالجَيْذَرِ ، أو هذه بالمهملةِ ، ووَهِمَ الجوهريُّ ، والبَعيرُ الذي لَحْمُه في أطْرافِ عِظامِهِ وحُجومِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اجذَأَرَّ
    • اجذَأَرَّ النبتُ : نَبَتَ ولم يَطُلْ .
      و اجذَأَرَّ فلان : قام مُتهيّئًا للسِّبَاب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَخْبَت
    • أخبت - إخباتا
      1 - أخبت : صار في « الخبت »، وهو ما اطمأن واتسع من الأرض . 2 - أخبت الى الله : اطمأن إليه وتخشع أمامه .

    المعجم: الرائد

  4. انْجَذَرَ


    • انْجَذَرَ : انقطع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِنْجَذَرَ
    • [ ج ذ ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْجَذَرَ ، يَنْجَذِرُ ، مصدر اِنْجِذارٌ .
      1 . :- اِنْجَذَرَتِ الشَّجَرَةُ :- : اُسْتُؤْصِلَتْ ، اِنْقَطَعَتْ .
      2 . :- اِنْجَذَرَ الجِذْرُ :- : قُلِعَ من أَصْلِهِ .

    المعجم: الغني

  6. أخبتَ
    • أخبتَ إلى / أخبتَ لـ يُخبت ، إخباتًا ، فهو مُخبِت ، والمفعول مُخْبت إليه :-
      أخبت الشَّخصُ إليه / أخبت الشَّخصُ له خضع وخشع وتواضع له ، اطمأنَّ وسكن :- { إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إدغام الأصوات
    • ( لغ ) تحويل صوتين في مقطعين إلى صوت طويل واحد بالتسهيل أو الإدغام .



    المعجم: عربي عامة

  8. إدغام بغنّة
    • ( جد ) إدغام النُّون السّاكنة أو التَّنوين بالياء أو الواو أو النُّون أو الميم ، سُمِّي كذلك لأنّه مصحوب بغُنّة .

    المعجم: عربي عامة

  9. إدغام بلا غنّة
    • ( جد ) إدغام النُّون السَّاكنة أو التنوين باللاّم أو الراء ، سُمِّي كذلك لأنَّه ليس مصحوبًا بغنّة .

    المعجم: عربي عامة

  10. إدْغام
    • إدْغام :-
      1 - مصدر أدغمَ .
      2 - ( لغ ، جد ) إدخال حرف في حرف آخر بشرط أن يكون أوّلهما ساكنًا والثاني متحرِّكًا .
      3 - ( العلوم اللغوية ) تحوّل حرف العلَّة إلى حرف مُدْغم بتأثير من الأحرف السَّاكنة المجاورة .
      • فكّ الإدغام : ( النحو والصرف ) تحريك السّاكن في الحرفين المدغمين وتسكين المتحرّك منهما ، مثل : شدَّ وشَدَدْتُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. إدغام
    • إدغام
      1 - مصدر أدغم . 2 - في الصرف : هو إدخال حرف في حرف من جنسه نحو : « فر » أصلها « فرر ».

    المعجم: الرائد

  12. إِدْغام
    • إدغام - ادغيماما
      1 - إدغام الفرس : صار « أدغم » ، أي يميل لونه الى السواد

    المعجم: الرائد

  13. أَدْغم
    • أدغم - إدغاما
      1 - أدغم الشيء في الشيء : أدخله فيه « أدغم حرفين ». 2 - أدغمه : سود وجهه وأذله . 3 - أدغمه الشيء : ساءه . 4 - أدغمه الحر أو البرد : أصابه .

    المعجم: الرائد

  14. أدغمَ


    • أدغمَ يُدغم ، إِدْغامًا ، فهو مُدْغِم ، والمفعول مُدْغَم :-
      أدغمَ القارِئُ الحرفَ في الحرف أَدْخَلَه فيه وضمّه إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. جذر
    • " جَذَرَ الشيءَ يَجْذُرُه جَذْراً : قطعه واستأْصله .
      وجَذْرُ كل شيء : أَصلُه .
      والجَذْرُ : أَصل اللسان وأَصلُ الذَّكَرِ وأَصل كل شيء .
      وقال شمر : إِنه لَشَدِيدُ جَِذْرِ اللسان وشديد جَذْرِ الذكَر أَي أَصله ؛ قال الفرزدق : رَأَتْ كَمَراً مثل الجَلامِيد أَفْتَحَتْ أَحالِيلَها ، حتى اسْمَأَدَّتْ جُذورُها وفي حديث حذيفة بن اليمان : نزلت الأَمانَةُ في جَذْر قلوب الرجال أَي في أَصلها ؛ الجَذْرُ : الأَصلُ من كل شيء ؛ وقال زهير يصف بقرة وحشية : وسامِعتَيْنِ تَعْرِفُ العِتْقَ فيهما ، إِلى جَذْرِ مَدْلُوكِ الكُعُوبِ مُحَدَّدِ يعني قرنها .
      وأَصلُ كل شيء : جَذْرُه ، بالفتح ؛ عن الأَصمعي ، وجِذره ، بالكسر ؛ عن أَبي عمرو .
      أَبو عمرو : الجذر ، بالكسر ، والأَصمعي بالفتح .
      وقال ابن جَبَلَةَ : سأَلت ابن الأَعرابي عنه فقال : هو جَذْرٌ ، قال : ولا أَقول جِذْرٌ ، قال : والجَذْر أَصل حِسابٍ ونَسَبٍ .
      والجَذْرُ : أَصلُ شجر ونحوه .
      ابن سيده : وجَذِْرُ كل شيء أَصله ، وجَذْرُ العُنُقِ : مَغْرِزُها ؛ عن الهجري ؛

      وأَنشد : تَمُجُّ ذَفَارِيهنَّ ماءً كَأَنَّهُ عَصِيمٌ ، على جَذْرِ السَّوالِفِ ، مُغْفُرُ والجمع جُذُورٌ .
      والحسابُ الذي يقال له عَشَرَةٌ في عَشَرَة وكذا في كذا تقول : ما جَذْرُه أَي ما يبلغ تمامه ؟ فتقول : عَشَرَةٌ في عشرة مائةٌ ، وخمسة في خمسة خمسةٌ وعشرون ، أَي فَجَذْرُ مائة عَشَرَةٌ وجَذْرُ خمسةٍ وعشرين خمسةٌ .
      وعشرةٌ في حساب الضَّرْبِ : جَذْرُ مائة ابنُ جَنَبَةَ .
      الجَذْرُ جَذْرُ الكلام وهو أَن يكون الرجل محكماً لا يستعين بأَحد ولا يردّ عليه أَحد ولا يعاب فيقال : قاتَلَهُ اللهُ كيف يَجْذِرُ في المجادلة ؟ وفي حديث الزبير : احْبِس الماءَ حتى يبلغ الجَذْرَ ؛ يريد مَبْلَغَ تمامِ الشُّرْبِ من جَذْرِ الحساب وهو ، بالفتح والكسر ، أَصل كل شيء ؛ وقيل : أَراد أَصل الحائط ، والمحفوظ بالدال المهملة ، وقد تقدّم .
      وفي حديث عائشة : سأَلتُهُ عن الجَذْرِ ، قال : هو الشَّاذَرْوانُ الفارِغُ من البناء حولَ الكعبة .
      والمُجَذَّرُ : القصير الغليظُ الشَّثْنُ الأَطرافِ ، وزاد التهذيب : من الرجال ؛

      قال : إِنَّ الخِلافةَ لم تَزَلْ مَجْعُولَةً أَبداً على جاذِي اليَدَيْنِ مُجَذَّرِ وأَنشد أَبو عمرو : البُحْتُر المُجَذَّر الزَّوَّال يريد في مشيته ، والأُنثى بالهاء ، والجَيْذَرُ مثله ؛ قال ابن بري : هذا العجز أَنشده الجوهري وزعم أَن أَبا عمرو أَنشده ، قال : والبيت كله مغير والذي أَنشده أَبو عمرو لأَبي السَّوداءِ العِجْلِيِّ وهو : البُهْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّاكِ وقبله : تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ لِناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ ، البُهْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّاكِ ، فأَرَّها بقاسِحٍ بَكَّاكِ ، فَأَوْزَكَتْ لِطَعْنِهِ الدَّرَّاكِ ، عِنْدَ الخِلاطِ ، أَيَّما إِيزاكِ وبَرَكَتْ لِشَبِقٍ بَرَّاكِ ، مِنها على الكَعْثَبِ والمَناكِ ، فَداكَها بِمُنْعِظٍ دَوَّاكِ ، يَدْلُكُها ، في ذلك العِراكِ ، بالقَنْفَرِيشِ أَيَّما تَدْلاكِ الحياك : الذي يحيك في مشيته فيقاربها .
      والبهتر : القصير .
      والمجدّر : الغليظ ، وكذلك الجادر .
      والدمكمك : الشديد .
      وأَرّها : نكحها .
      والقاسح : الصلب .
      والبكاك : من البَكِّ ، وهو الزَّحْمُ .
      وداكها : من الدِّوْك ، وهو السَّحْقُ .
      يقال : دُكْتُ الطِّيبَ بالفِهْرِ على المَدَاكِ .
      والقنفريش : الأَير الغليظ ، ويقال : القنفرش أَيضاً ، بغير ياء ؛ قال الراجز : قد قَرَنُوني بِعَجُوزٍ جَحْمَرِشْ ، تُحِبُّ أَنْ يُغْمَزَ فيها القَنْفَرِشْ وناقة مُجَذَّرَةٌ : قصيرة شديدة .
      أَبو زيد : جَذَرْتُ الشيء جَذْراً وأَجْذَرْتُه استأْصلته .
      الأَصمعي : جذرت الشيء أَجْذُرُه قطعته .
      وقال أَبو أُسَيْدٍ : الجَذْرُ الانقطاع أَيضاً من الحَبْلِ والصاحب والرُّفْقَة من كل شيء ؛

      وأَنشد : يا طِيبَ حالٍ قضاه الله دُونَكُمُ ، واسْتَحْصَدَ الحَبْلُ منك اليومَ فانَجذَرا أَي انقطع .
      والجُؤْذُرُ والجُوذَرُ : ولد البقرة ، وفي الصحاح : البقرة الوحشية ، والجمع جآذِرُ .
      وبقرة مُجْذِرٌ : ذات جُؤْذَر ؛ قال ابن سيده : ولذلك حكمنا بزيادة همزة جُؤْذُر ولأَنها قد تزاد ثانية كثيراً .
      وحكى ابن جني جُؤْذُراً وجُؤْذَراً في هذا المعنى ، وكَسَّرَه على جَواذِرَ .
      قال : فإِن كان ذلك فَجُؤْذُر فُؤْعُلٌ وجُؤْذَرٌ فُؤْعَلٌ .
      ويكون جُوذُرٌ وجُوذَرٌ مخففاً من ذلك تخفيفاً بدلياً أَو لغة فيه .
      وحكى ابن جني أَن جَوْذَراً على مثال كَوْثَرٍ لغة في جُوذَرٍ ، وهذا مما يشهد له أَيضاً بالزيادة لأَن ال واو ثانِيةً لا تكون أَصلاً في بنات الأَربعة .
      والجَيْذَرُ : لغة في الجَوْذَرِ .
      قال ابن سيده : وعندي أَن الجَيْذَرَ والجَوْذَر عربيان ، والجُؤْذُر والجُؤْذَر فارسيان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. خبت
    • " الخَبْتُ : ما اتَّسَعَ من بطُون الأَرْضِ ، عربية مَحْضَةٌ ، وجمعه : أَخْباتٌ وخُبوتٌ .
      وقال ابن الأَعرابي : الخَبْتُ ما اطْمَأَنَّ من الأَرض واتَّسَعَ ؛ وقيل : الخَبْتُ ما اطْمَأَنَّ من الأٌَّض وغَمُضَ ، فإِذا خَرَجْتَ منه ، أَفْضَيْتَ إِلى سَعَةٍ ؛ وقيل : الخَبْتُ سَهْل في الحَرَّة ؛ وقيل : هو الوادي العَميقُ الوَطيءُ ، ممدود ، يُنْبِتُ ضُروبَ العِضاه .
      وقيل : الخَبْتُ الخَفِيُّ المطمئن من الأَرض ، فيه رمل .
      وفي حديث عمرو بن يَثْرَبيّ : إَنْ رأَيتَ نعجةً تَحْمِلُ شَفْرَة وزِناداً بِخَبْتِ الجَمِيشِ ، فلا تَهِجْها .
      قال القتيبي : سأَلت الحجازيين ، فأَخبروني أَن بين المدينة والحِجاز صحراء ، تُعْرَف بالخَبْت .
      والجَميشُ : الذي لا يُنْبِتُ .
      وخبَتَ ذكره إِذا خَفِيَ ؛ قال : ومنه المُخْبِتُ من الناس .
      وأَخْبَتَ إِلى ربه أَي اطْمَأَنَّ إِليه .
      ورُوِي عن مجاهد في قوله : وبَشِّرِ المُخْبِتينَ ؛ قال : المُطْمَئِنِّين ، وقيل : هم المُتَواضِعون ، وكذلك ، قال في قوله : وأَخْبَتُوا إِلى ربهم أَي تواضَعُوا ؛ وقال الفراء : أَي تَخَشَّعوا لربهم ، قال : والعَرَبُ تَجْعَلُ إِلى في موضع اللام .
      وفيه خَبْتَة أَي تواضع .
      وأَخْبَتَ للَّه : خَشَعَ ؛ وأَخْبَتَ : تواضَعَ ، وكلاهما من الخَبْتِ .
      وفي التنزيل العزيز : فَتُخْبِتَ له قُلوبُهم ؛ فسره ثعلب بأَنه التواضُع .
      وفي حديث الدعاء : واجْعَلْني لك مُخْبِتاً أَي خاشعاً مطيعاً .
      والإِخْباتُ : الخُشوع والتَّواضُع .
      وفي حديث ابن عباس : فيجعلها مُخْبِتةً مُنِيبةً ، وأَصل ذلك من الخَبْتِ المطمئن من الأَرض .
      والخَبِيتُ : الحَقير الرَّديءُ من الأَشياء ؛ قال اليَهُودِيُّ (* قوله « قال اليهودي » هو السموأَل ، كما في التكملة .) الخَيْبريَ : يَنْفَعُ الطَّيِّبُ القليلُ من الرّزْ قِ ، ولا يَنْفَعُ الكَثيرُ الخَبِيتُ وسأَل الخليلُ الأَصْمَعيَّ عن الخَبِيتِ ، في هذا البيت ، فقال له : أَراد الخَبِيثَ وهي لغة خَيْبَر ، فقال له الخليل : لو كان ذلك لغَتَهم ، لقال الكتير ، وإِنما كان يَنبغي لك أَن تقول : إِنهم يقلبون الثاء تاء في بعض الحروف ؛ وقال أَبو منصور في بيت اليهودي أَيضاً : أَظن أَن هذا تصحيف ، قال : لأَن الشيء الحقير الرديء إِنما يقال له الخَتِيتُ بتاءَين ، وهو بمعنى الخسِيس ، فصحفه وجَعَله الخَبِيتَ .
      وفي حديث أَبي عامر الراهب : لما بَلَغه أَنَّ الأَنصار قد بايعوا النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، تَغَيَّرَ وخَبُتَ ؛ قال الخطابي : هكذا روِي بالتاء المعجمة ، بنقطتين من فوق .
      يقال : رجل خَبِيتٌ أَي فاسد ؛ وقيل : هو كالخَبيث ، بالثاء المثلثة ؛ وقيل : هو الحقير الرَّديء .
      والحَتِيت ، بتاءَين : الخَسيسُ .
      وقوله في حديث مكحول : أَنه مَرَّ برجل نائم بعد العصر ، فَدَفعه برجله ، وقال : لقد عُوفِيت إنها ساعة تكون فيها الخَبْتَةُ ؛ يريد الخَبْطَةَ ، بالطاء ، أَي يَتَخَبَّطه الشيطانُ إِذا مَسَّه بخَبَل أَو جُنون ، وكان في لسان مكحول لُكْنةٌ ، فجعل الطاء تاء .
      والخَبْتُ : ماء لكَلْبٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. دغم
    • " دَغَمَ الغيثُ الأَرض يَدْغَمُها وأَدْغَمَها إذا غشيها وقهرها .
      والدَّغْمُ : كَسْرُ الأَنف إلى باطنه هَشْماً .
      دَغَمَ أَنفه دَغْماً : كسره إلى باطنه هشماً .
      والدُّغْمَةُ والدَّغَمُ من أَلوان الخيل : أن يضرب وجْهُه وجَحافِلُهُ إلى السواد مخالفاً للون سائر جسده ، ويكون وجهه مما يلي جَحافله أشدّ سواداً من سائر جسده ، وقد ادْغَامَّ ، وفرس أَدْغَمُ ، والأُنثى دَغْماءُ بَيِّنة الدَّغَمِ ، وهو الذي يسميه الأَعاجم دِيزَجْ .
      والدَّغْماءُ من النِّعاج : التي اسودت نُخْرتُها ، وهي الأَرْنَبَةُ ، وحَكَمَتُها وهي الذَّقَنُ .
      وفي الحديث : أنه ضَحَّى بكبش أَدْغَمَ ؛ هو الذي يكون فيه أدنى سواد وخصوصاً في أَرْنَبَته وتحت حَنَكِه ؛ وقالوا في المَثَل : الذِّئْبُ أَدْغَمُ ، لأن الذئب وَلَغَ أو لم يَلَغْ فالدُّغْمَةُ لازمة له ، لأَن الذِّئاب دُغْمٌ ، فربما اتُّهِمَ بالوُلوغِ وهو جائع ، يضرب هذا مثلاً لمن يُغْبَطُ بما لم يَنَلْه .
      والأَدْغَمُ : الأَسود الأنف ، وجمعه الدُّغْمانُ ؛ قال أعرابي : وضَبَّة الدُّغْمانِ ، في رُوسِ الأَكَمْ ، مُخْضَرَّةٌ أَعْيُنُها مثلُ الرَّخَمْ والدُّغْمانُ ، بالضم : الأسود ، وقيل : الأسود مع عِظَمٍ .
      ورجل راغِمٌ داغِمٌ : إتباع ، وقد أَرْغَمَهُ الله وأَدْغَمَهُ ؛ وقيل : أَرْغَمَهُ الله أسخطه ، وأَدْغَمَه سَوَّدَ وجهَه .
      وفي الدعاء : رَغْماً دَغْماً شِنَّغْماً ، كلُّ ذلك إتباع .
      يقال : فعلت ذلك على رَغْمِه ودَغْمِه وشَغْمِه ، ويقال : شِنَّغْمِه .
      قال أَبو منصور : ويقال وسِنَّغْمه ، بالسين المهملة .
      وفي النوادر : الدُّغامُ والشُّوالُ (* قوله « والشوال » كذا هو بالأصل وشرح القاموس ، وفي نسخة من التهذيب : الشواك ) وجع يأْخذ في الحلَق .
      ودَغِمَهُم الحَرُّ والبَرْدُ يَدْغَمُهُمْ دَغْماً ودَغَمَهُمْ دَغَماناً : غَشِيَهُمْ ، زاد الجوهري : وأَدْغَمَهُمْ أي غشيهم .
      وأَدْغَمَهُ الشيءُ : ساءه وأَرْغَمَهُ .
      والإدْغامُ : إدخال حرف في حرف .
      يقال : أَدْغَمْت الحرف وادَّغَمْته ، على افْتَعَلْتُه .
      والإدْغامُ : إدخال اللجام في أَفواه الدَّوابِّ .
      وأَدْغَمَ الفرسَ اللجامَ : أَدخله في فيه ، وأَدْغَمَ اللِّجامَ في فمه كذلك ؛ قال ساعِدَةُ بن جُؤَيْةَ : بمُقْرَباتٍ بأَيْدِيهِمْ أَعِنَّتُها خُوصٍ ، إذا فَزِعُوا أُدْغِمْنَ باللُّجُم ؟

      ‏ قال الأزهري : وإدغامُ الحرف في الحرف مأْخوذ من هذا ؛ قال بعضهم : ومنه اشتقاق الإدْغامِ في الحروف ، وقيل : بل اشتقاقُ هذا من إدْغامِ الحُروفِ ، وكلاهما ليس بعَتيق ، إِنما هو كلام نَحْوِيّ .
      نَخْويّ .
      وأَدْغَمَ الرجلُ : بادر القومَ مَخافَة أَن يسبقوه فأَكل الطعامَ بغير مَضْغٍ .
      ودَغَمَ الإناء دَغْماً : غطاه .
      ودُغْمان ودُغَيْمٌ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فقام في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَقَمَ** - [ف ق م]. (ف: ثلا. لازم).** فَقُمَ**،** يَفْقُمُ**، مص. فَقَامَةٌ. "فَقَمَ أَمْرُهُ" : تَفَاقَمَ، عَظُمَ، اِسْتَفْحَلَ.
معجم الغني
**فُقْمٌ** - [ف ق م]. 1. "فُقْمُ الكَلْبِ" : طَرَفُ خَطْمِهِ. 2. "فُقْمُ الإِنْسَانِ" : فَكُّهُ وَهُمَا فُقْمَانِ.
معجم الغني
**فَقِمَ** - [ف ق م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَقِمَ**،** يَفْقَمُ**، مص. فَقَمٌ، فَقْمٌ، فُقُومٌ. 1. "فَقِمَ لَهُ الأَمْرُ" : عَظُمَ شَرُّهُ. 2. "فَقِمَ الإِنَاءُ" : اِمْتَلأَ. 3. "فَقِمَ الرَّجُلُ" : اِتَّخَمَ. "أَكَلَ حَتَّى فَقِمَ".
معجم الغني
**فَقُمَ** - [ف ق م]. (ف: ثلا. لازم).** فَقُمَ**،** يَفْقُمُ**، مص. فَقَامَةٌ، فُقُومٌ. 1. "فَقُمَ الأَمْرُ" : عَظُمَ شَرُّهُ. 2. "فَقُمَ الشَّيْءُ" : اِتَّسَعَ.
معجم الغني
**فَقَمَ** - [ف ق م]. (ف: ثلا. متعد).** فَقَمْتُ**،** أَفْقُمُ**،** اُفْقُمْ**، مص. فَقْمٌ. "فَقَمَ الكَلْبَ" : أَخَذَهُ بِفُقْمِهِ.
معجم الغني
**فَقْمٌ** - [ف ق م]. (مص. فَقَمَ، فَقِمَ). 1. "فَقْمُ الكَلْبِ" : طَرَفُ خَطْمِهِ. 2. "أَصَابَ فَقْمَهُ" : فَكَّهُ، وَهُمَا فَقْمَانِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقم يفقم ، فقامة وفقوما ، فهو أفقم• فقم الأمر : عظم ، استفحل شره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاقم يتفاقم ، تفاقما ، فهو متفاقم• تفاقم الأمر : فقم ؛ استفحل شره وازداد خطره تفاقم ظلم رئيسه / الوضع الدولي / المرض - تفاقمت الاعتداءات العنصرية في القرن العشرين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاقم يفاقم ، مفاقمة وفقاما ، فهو مفاقم ، والمفعول مفاقم• فاقم الأمر : زاده سوءا عدم مواجهة التلوث سيفاقم المشاكل البيئية - فاقمت تكاليف الحرب الأزمة المالية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاقمَ يتفاقم، تفاقُمًا، فهو مُتفاقِم • تفاقم الأمرُ: فقُم؛ استفحل شرّه وازداد خطره "تفاقم ظلْمُ رئيسه/ الوضعُ الدوليُّ/ المرضُ- تفاقمت الاعتداءات العنصريّة في القرن العشرين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقامة [ مفرد ] : مصدر فقم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقمة [ مفرد ] : ج فقمات وفقمات وفقم : ( حن ) عجل البحر وهو حوت بحري من الحيوانات اللبونة ومن ذوات الرئتين ، يصاد لجلده وزيته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقوم [ مفرد ] : مصدر فقم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَفْقَمُ [مفرد]: ج فُقْم، مؤ فَقْماءُ، ج مؤ فقماوات وفُقْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فقُمَ| الأفقم: من كانت ثناياه العليا إلى الخارج فلا تقع على السُّفلى. • الأفقم من الأمور: المعْوجّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفقم [ مفرد ] : ج فقم ، مؤ فقماء ، ج مؤ فقماوات وفقم : صفة مشبهة تدل على الثبوت من فقم ° الأفقم : من كانت ثناياه العليا إلى الخارج فلا تقع على السفلى . • الأفقم من الأمور : المعوج .
المعجم الوسيط
فلاناً ـُ فَقْماً: أخذ بفكّيه.( فَقِمَ ) الرجلُ ـَ فَقَماً، وفَقْماً: طال أحد فكّيه وقصر الآخر فلا يتطابقان إذا أقفل فاه. فهو أفقم، وهي فقماء. ( ج ) فُقْم. وـ الإناءُ وغيره: امتلأ. ويقال: أصاب من الطعام حتى فقم: اتَّخَمَ. وـ الأمرُ: اشتدّ ولم يجر على استواء.( فَقُم ) الأمرُ ـُ فَقَامَة، وفُقُوماً: استفحل شرّه.( تَفَاقَمَ ) الأمرُ: استفحل شرّه.( الأفْقم ) من الأمور: الأعوج المخالف.( الفُقْم ): الفَكّ. وهما فُقْمان. وـ طرف خطم الكلب ونحوه.( الفُقْمَة ): حوت بحريّ؛ وهو من الحيوانات اللّبونة ومن ذوات الرئتين.
مختار الصحاح
ف ق م : الفُقْمُ بالصم اللحي وفي الحديث { من حفظ ما بين فقميه } أي ما بين لحييه و تَفاقَم المر عظم
الصحاح في اللغة
الفُقْمُ بالضم: اللَحْيُ. والفَقَمُ بالتحريك: أن تتقدَّم الثنايا السفلى فلا تقع على العليا. والرجلُ أفْقَمُ. والأفْقَمُ من الأمور: الأعوج. والفَقَمُ أيضاً: الامتلاءُ. يقال: أصاب من الماء حتَّى فَقِمَ. وتَفاقَمَ الأمر، أي عَظُمَ. والمُفاقَمَةُ: البِضاعُ.
لسان العرب
الفَقَمُ في الفم أن تدخل الأسنان العليا إلى الفم وقيل الفَقَم اختلافه وهو أن يخرج أسفل اللَّحْي ويدخل أعلاه فَقِمَ يَفْقَم فَقَماً وهو أَفْقَم ثم كثر حتى صار كلُّ مُعْوَجٍّ أَفقم وقيل الفَقَم في الفَم أن تتقدم الثنايا السفلى فلا تقع عليها العليا إذا ضم الرجل فاه وقال أبو عمرو الفَقَمُ أن يطول اللحي الأَسفل ويَقْصُر الأَعلى ويقال للرجل إذا أَخذ بِلِحْية صاحبه وذَقَنه أخذ بفُقْمه وفَقَمْت الرجل فَقْماً وهو مَفْقُوم إذا أخدت بفُقْمه أبو زيد بهظته أَخذت بفُقْمه وبفُغْمه قال شمر أراد بفُقمه فمه وبفُغْمه أنفه قال والفُقْمانِ هما اللَّحْيان وفي الحديث من حفظ ما بين فُقْمَيْهِ دخل الجنة أي ما بين لَحييه والفُقم بالضم اللحي وفي رواية من حفظ ما بين فُقْمَيْه ورجليه دخل الجنة يريد من حفظ لسانه وفرجه الليث الفَقَمُ رَدَّة في الذقن والنعت أفْقَمُ وفي حديث موسى عليه السلام لما صارت عصاه حية وضعت فُقماً لها أَسفل وفُقْماً لها فوق وفي حديث الملاعنة فأَخذت بفُقْمَيْه أي بلحييه وفَقِمَ الرجلُ فَقَماً رجع ذقَنُه إلى فمه وفَقِمَ أَيضاً كثر ماله وفَقِمَ الإناءُ امتلأَ ماء ويقال فَقِمَ الشيء اتسع والفَقَمُ الامتلاء يقال أَصاب من الماء حتى فَقِم عن أبي زيد والأَمر الأفْقَمُ الأعوج المخالف وأمرٌ مُتَفاقِم وتَفاقَمَ الأمر أي عَظُم وفَقُمَ الأمرُ فُقوماً عظم وفَقِمَ أيضاً فَقَماً وفَقِمَ الأمرُ يَفحقَمُ فَقَماً وفُقُوماً وتَفاقَم لم يَجْره على استواء مشتق من ذلك وفَقِمَ الرجلُ فَقَماً بَطِرَ وهو من ذلك لأن البَطَر خروج عن الاستقامة والاستواء قال رؤبة فلَم تَزَلْ تَرْأَمُه وتَحْسِمُهْ من دائِه حتى اسْتَقامَ فَقَمُهْ ( * قوله « ترأمه » كذا بالأصل بميم وفي المحكم ترأبه بالباء والمعنى واحد ) التهذيب وإن قيل فَقَم الأَمرُ كان صواباً وأنشد فإنْ تَسْمَعْ بلأْمِهما فإنّ الأَمرَ قد فَقَما أبو تراب سمعت عَرّاماً يقول رجل فَقِمٌ فَهِمٌ إذا كان يعلو الخصوم ورجل لَقِمٌ لَهِمٌ مثله وفي حديث المغيرة يصف امرأَة فَقْماءَ سَلْفَعٍ الفَقْماءُ المائلةُ الحَنَك وقيل هو تقدم الثنايا السُّفلى حتى لا تقع عليها العُليا والفَقْم والفُقْم طَرَف خَطْم الكلب ونحوه وقيل ذقن الإنسان ولَحْييه وقيل هما فمه التهذيب وربما سَمَّوْا ذقن الإنسان فَقْماً وفُقْماً والمُفاقمة البُضْع وفي الصحاح البِضاعُ قال الشاعر ولا الفِغامُ دُونَ أن تُفاقِما وهذا الرجز للأَغلب العجلي وقد تقدم في فَغَم وفَقَم المرأَةَ نكحها وفَقِمَ مالُهُ فَقَماً نَفِدَ ونَفِقَ وفُقَيْم بطن في كنانة النسب إليه فُقَمِيٌّ نادِرٌ حكاه سيبويه وفي الصحاح والنسبة إليهم فُقَمِيٌّ مثل هُذَليٍّ وهم نَسَأَةُ الشهور وفُقَيْمٌ أيضاً في بني دارم النسب إليه فُقَيْمِيّ على القياس وأَفْقَمُ اسم
الرائد
* فقم يفقم: فقما. الرجل أو الكلب: أخذه بـ«فقمه»، أب بأنفه.
الرائد
* فقم يفقم: فقامة وفقوما. 1-الأمر: عظم شره. 2-الشيء: اتسع.
الرائد
* فقم يفقم: فقما وفقما وفقوما. الأمر: عظم شره.
الرائد
* فقم يفقم: فقما وفقما. 1-الإناء: امتلأ. 2-طال أحد فكيه وقصر الآخر فكانا لا يتطابقان عند إغلاق الفم. 3-بطر. 4-«أكل حتى فقم»: أي حتى أتخم.
الرائد
* فقم. رجل فهم ماهر يتغلب على الخصوم.
الرائد
* فقم. 1-مص. فقم وفقم. 2-طرف خطم الكلب. 3-فك.
الرائد
* فقم. فم.ب
الرائد
* فقم. 1-طرف خطم الكلب. 2-فك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: