وصف و معنى و تعريف كلمة فقاهرية:


فقاهرية: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و ألف (ا) و هاء (ه) و راء (ر) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فقاهرية في معاجم اللغة العربية:



فقاهرية

جذر [قاهر]

  1. قَهَرَ: (فعل)
    • قهَرَ يَقْهَر ، قَهْرًا ، فهو قاهر، وقهَّار ، والمفعول مَقْهور
    • قهَر الشّخصَ :احتقره، تسلّط عليه بالظّلم
    • قَهَرَتِ النَّارُ اللَّحْمَ : غَيَّرَتْهُ أَوَّلَ مَا تَأْخُذُهُ وَأَسَالَتْ مَاءهُ
    • لا يُقْهَر: منيع لا يُهزَم
    • أخَذهم قهْرًا: من غير رضاهم،
    • أخرجه قهْرًا: جبرًا واضطرارًا
    • قهَره على الاعتراف: أجبره
  2. قَهْر: (اسم)
    • قَهْر : مصدر قَهَرَ
  3. قاهَرَ: (فعل)
    • قَاهَرْتُ، أُقَاهِرُ، قَاهِرْ، مصدر مُقَاهَرَةٌ
    • قَاهَرَهُ فِي عُقْرِ دَارِهِ : غَالَبَهُ
  4. قاهِر: (اسم)
    • المؤنث : قاهِرة ، الجمع للمؤنث : قاهرات و قواهرُ
    • فاعل من قَهَرَ
    • جَبَلٌ قَاهِرٌ : شَامِخٌ، عَالٍ
    • سَبَبٌ قَاهِرٌ : غَالِبٌ أَسْبَابٌ قَاهِرَةٌ
    • الْقَاهِرَةُ : عَاصِمَةُ جُمْهُورِيَّةِ مِصْرَ الْعَرَبِيَّةِ
    • قاهِرة المعزِّ: مدينة القاهرة
    • القاهِر: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الغالب، الذي غلَب المُعانِدين بما أقامه عليهم من الآيات الدّالّة على وحدانيَّته، والذي يغلب الجبَّارين بعزّ سلطانه، والذي يغلب المخلوقات جميعًا بالموت


  5. قاهر: (اسم)
    • قاهر : فاعل من قَهَرَ
  6. اِنقهرَ: (فعل)
    • انقهرَ ينقهر ، انقهارًا ، فهو مُنقهِر
    • انقهر الشَّخصُ مُطاوع قهَرَ: غُلِب وقُهِر
  7. أَقْهَرَ: (فعل)
    • أَقْهَرَ الرجلُ: صَار أَمرُه إلى القهر
    • أَقْهَرَ فلانًا: وجده مقهورًا
  8. قَوَاهرُ: (اسم)
    • قَوَاهرُ : جمع قاهِرُ
  9. قواهِر: (اسم)
    • القواهِرُ : الجبالُ الشوامخ
  10. مَقْهور: (اسم)


    • مَقْهور : اسم المفعول من قَهَرَ
  11. مَقهور: (اسم)
    • اسم مفعول من قهَرَ
    • حزين
  12. قَهّار: (اسم)
    • صيغة مبالغة من قهَرَ: كثير القَهْر والغَلَبة
    • القَهَّارُ: الغالبُ لا يَحُدُّ غَلَبَتَهُ شيءٌ
    • القهَّار: اسم من أسماء الله الحُسْنى، ومعناه: الذي يقصم ظهرَ الجبابرة من أعدائه فيقهرهم بالإماتة والإذلال
  13. قاهِرة: (اسم)
    • القَاهِرةُ : قاعدةُ مِصْر، بناها الخليفة المعز لدين الله الفاطميّ شَرقيّ النِّيل، وهى اليوم أَعظم مدينة في الشرق
  14. قهَّار: (اسم)
    • قهَّار : فاعل من قَهَرَ
  15. مُنقهِر: (اسم)
    • مُنقهِر : فاعل من إِنقهرَ
  16. قَهريّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى قَهْر
  17. مقهورونَ: (اسم)
    • مقهورونَ : جمع مَقْهورُ
  18. اِنقهار: (اسم)
    • اِنقهار : مصدر إِنقهرَ
  19. قُهَرة: (اسم)
    • الجمع : قُهَرات
    • القُهَرَةُ من النِّساءِ:الشِّرِّيرة
  20. قُهرة: (اسم)
    • أَخَذْتَ فلانًا قُهْرةً: اضطرارًا
    • وهو قُهْرةٌ للناس: يحتمل قَهْرَهم
  21. مُقَاهَرَة: (اسم)
    • مُقَاهَرَة : مصدر قاهَرَ
  22. قهـر: (مصطلحات)


    • قهر يقهر قهرا، وقهره أي غلبه، وأيضا فعل الشيء قهرا أي بما هو خارج عن إرادته، فهو غير الإكراه. (فقهية)
  23. القهر: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر قهر، الغلبة، ومنه الأخذ قهرا، أي: مغالبة بغير رضا. (فقهية)
  24. قهر الجيْش العدوّ:
    • غَلَبَه ''الشّجاعة تقهر البؤس- قهَر الصعابَ/ الثُّوارَ/ الفتاةَ/ النفسَ- {وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ} '' ° قهَرَ غرائزَه.
  25. سَبَبٌ قَاهِرٌ:
    • غَالِبٌ أَسْبَابٌ قَاهِرَةٌ.
,
  1. قهر
    • "القَهْرُ: الغَلَبة والأَخذ من فوق.
      والقَهَّارُ: من صفات الله عز وجل.
      قال الأَزهري: والله القاهرُ القَهّار، قَهَرَ خَلْقَه بسلطانه وقدرته وصَرَّفهم على ما أَراد طوعاً وكرهاً، والقَهَّار للمبالغة.
      وقال ابن الأَثير: القاهر هو الغالب جميع الخلق.
      وقَهَرَه يَقْهَرُه قَهْراً: غلبه.
      وتقول: أَخَذْتُهُم قَهْراً أَي من غير رضاهم.
      وأَقْهَرَ الرجلُ: صار أَصحابُه مَقْهُورين.
      وأَقْهَرَ الرجلَ: وَجَدَه مقهوراً؛ وقال المُخَبَّل السَّعْدِي يهجو الزِّبْرِقانَ وقومه وهم المعروفون بالجِذاع: تَمَنَّى حُصَيْنٌ أَن يَسُودَ جِذاعَه،فأَمْسَى حُصَيْنٌ قد أُذلَّ وأُقْهِرا على ما لم يسم فاعله أَي وجد كذلك، والأَصمعي يرويه: قد أَذَلَّ وأَقْهَر أَي صار أَمره إِلى الذل والقَهْر.
      وفي الأَزهري: أَي صار أَصحابُه أَذِلاءَ مقهورين، وهو من قياس قولهم أَحْمَدَ الرجلُ صار أَمره إِلى الحمد.
      وحُصَين: اسم الزِّبْرِقانِ، وجِذاعُه: رَهْطُه من تميم.
      وقُهِرَ: غُلِبَ.
      وفخذٌ قَهِرَةٌ: قليلة اللحم.
      والقَهِيرة: مَحْضٌ يلقى فيه الرَّضْفُ فإِذا غَلى ذُرَّ عليه الدقيقُ وسِيطَ به ثم أُكل؛ قال ابن سيده: وجدناه في بعض نسخ لإِصلاح ليعقوب.
      والقَهْر: موضع ببلاد بني جَعْدة؛ قال المُسَيَّبُ بن عَلَسٍ: سُفلى العراق وأَنتَ بالقَهْرِ

      ويقال: أَخَذْتُ فلاناً قُهْرَةً، بالضم، أَي اضطراراً.
      وقُهِرَ اللحمُ إِذا أَخذته النار وسال ماؤه؛ وقال: فلما أَن تَلَهْوَجْنا شِواءً،به اللَّهْبانُ مقهوراً ضَبِيحا ‏

      يقال: ‏ضبَحَتْه النارُ وضَبَتْه وقَهَرَتْه إِذا غيرته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قَهْرُ

    • ـ قَهْرُ: الغَلَبَةُ، قَهَرَهُ، وموضع.
      ـ قَهَّارُ: من صِفاتِهِ تعالى.
      ـ أقْهَرَ: صارَ أصحابُهُ مقهورينَ،
      ـ أقْهَرَ فُلاناً: وجَدَهُ مَقْهوراً.
      ـ فَخِذٌ قَهِرَةٌ: قليلَةٌ اللَّحْمِ.
      ـ قَهِيرَةُ: الفَهيرَةُ.
      ـ قَاهِرَةُ: قاعِدَةُ الدِيارِ المِصْريَّةِ، والبادِرَةُ من كلِّ شيءٍ، وهي التَّرِيبَةُ، والصَّدْرُ.
      ـ قُهَرَةُ: الشَّرِيرةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قهَرَ
    • قهَرَ يَقْهَر ، قَهْرًا ، فهو قاهِر ، والمفعول مَقْهور :-
      قهَر الشّخصَ احتقره، تسلّط عليه بالظّلم :- {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ} .
      قهَر الجَيْشُ العَدُوَّ: غَلَبَه :-الشّجاعة تقهر البؤس، - قهَر الصعابَ/ الثُّوارَ/ الفتاةَ/ النفسَ، - {وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ} :-
      قهَرَ غرائزَه: سيطر عليها، - لا يُقْهَر: منيع لا يُهزَم.
      قهَره على الاعتراف بجريمته: أجبره :-أسباب/ ظروف قاهرة:-? أخَذهم قهْرًا: من غير رضاهم، - أخرجه قهْرًا: جبرًا واضطرارًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. انقهرَ
    • انقهرَ ينقهر ، انقهارًا ، فهو مُنقهِر :-
      انقهر الشَّخصُ مُطاوع قهَرَ: غُلِب وقُهِر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. قَهَرَ
    • [ق هـ ر]. (فعل: ثلاثي متعد). قَهَرْتُ، أَقْهَرُ، اِقْهَرْ، مصدر قَهْرٌ.
      1. :-قَهَرَ عَدُوَّهُ :- : غَلَبَهُ.
      2. :-قَهَرَ نَفْسَهُ :- : ضَبَطَ جُمُوحَهَا.
      3. :-قَهَرَ خَصْمَهُ :- : أَخْضَعَهُ، أَذَلَّهُ. :-اِعْتَقَدَ أَنَّ بِإِمْكَانِهِ أَنْ يَقْهَرَ الشَّعْبَ.
      4. :-قَهَرَتِ النَّارُ اللَّحْمَ :- : غَيَّرَتْهُ أَوَّلَ مَا تَأْخُذُهُ وَأَسَالَتْ مَاءهُ.


    المعجم: الغني

  6. قاهِر
    • قاهِر :-
      مؤ قاهِرة، جمع مؤ قاهرات وقواهرُ: اسم فاعل من قهَرَ
      قاهِرة المعزِّ: مدينة القاهرة.
      القاهِر: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الغالب، الذي غلَب المُعانِدين بما أقامه عليهم من الآيات الدّالّة على وحدانيَّته، والذي يغلب الجبَّارين بعزّ سلطانه، والذي يغلب المخلوقات جميعًا بالموت :- {وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. قَاهِرٌ
    • جمع: قَوَاهِرُ، ونَ، ات. [ق هـ ر]. (فاعل من قَهَرَ).
      1. :-جَبَلٌ قَاهِرٌ :- : شَامِخٌ، عَالٍ.
      2. :-سَبَبٌ قَاهِرٌ :- : غَالِبٌ. :-أَسْبَابٌ قَاهِرَةٌ.
      3. :-الْقَاهِرَةُ :- : عَاصِمَةُ جُمْهُورِيَّةِ مِصْرَ الْعَرَبِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  8. أَقْهَر
    • أقهر - إقهارا
      1- أقهره : أخضعه. 2- أقهره : وجده مقهورا. 3- أقهر : صار أصحابه أو أهله.

    المعجم: الرائد

  9. القُهْرةُ
    • القُهْرةُ القُهْرةُ يقال: أَخَذْتَ فلانًا قُهْرةً: اضطرارًا.
      وهو قُهْرةٌ للناس: يحتمل قَهْرَهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قَهَرهُ
    • قَهَرهُ قَهَرهُ َ قَهْرًا: غلبه.
      فهو قاهر، وقهَّار.
      ويقال: أَخذهم قهرًا: من غير رضاهم، وفعله قهرًا: بغير رضا.
      و قَهَرهُ النارُ اللحمَ: غيّرته أَوّلَ ما تأَخذه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. قَهَر
    • قهر - يقهر ، قهرا
      1- قهره : غلبه «قهر العدو». 2- قهرت النار اللحم : أخذته وأسالت ماءه.

    المعجم: الرائد

  12. قُهرة
    • قهرة
      1- قهرة : إضطرار. 2- قهرة : «هو قهرة للناس» : أي يقهره الجميع ويحتمل قهرهم.

    المعجم: الرائد

  13. قاهر
    • قاهر - ج، قواهر
      1- قاهر : غالب. 2- قاهر : شامخ، عال : «جبل قاهر».

    المعجم: الرائد

  14. قَاهَرَ
    • [ق هـ ر]. (فعل: رباعي متعد). قَاهَرْتُ، أُقَاهِرُ، قَاهِرْ، مصدر مُقَاهَرَةٌ. :-قَاهَرَهُ فِي عُقْرِ دَارِهِ :- : غَالَبَهُ.

    المعجم: الغني

  15. قَهَّار
    • قَهَّار :-
      صيغة مبالغة من قهَرَ: كثير القَهْر والغَلَبة.
      القهَّار: اسم من أسماء الله الحُسْنى، ومعناه: الذي يقصم ظهرَ الجبابرة من أعدائه فيقهرهم بالإماتة والإذلال :- {وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. قهر الجيْش العدوّ
    • غَلَبَه :-الشّجاعة تقهر البؤس- قهَر الصعابَ/ الثُّوارَ/ الفتاةَ/ النفسَ- {وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ} :- ° قهَرَ غرائزَه

    المعجم: عربي عامة

  17. أَقْهَرَ
    • أَقْهَرَ الرجلُ: صَار أَمرُه إلى القهر.
      و أَقْهَرَ فلانًا: وجده مقهورًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. قَهْرِيّ
    • قَهْرِيّ :-
      اسم منسوب إلى قَهْر: :-سبب قهْريّ، - يتّخذ إجراءات قَهريّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. قاهر
    • قاهر - مقاهرة
      1-قاهرهـ : غالبه

    المعجم: الرائد

  20. قهَّار
    • قهار
      1- قهار : غالب شديد القهر. 2- قهار من أسماء الله الحسنى.

    المعجم: الرائد

  21. القَهَّارُ
    • القَهَّارُ : اسم من أسماءِ الله الحسنى.
      و القَهَّارُ الغالبُ لا يَحُدُّ غَلَبَتَهُ شيءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. القُهَرَةُ
    • القُهَرَةُ من النِّساءِ:الشِّرِّيرة. والجمع : قُهَرات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. قَهَّارٌ
    • [ق هـ ر]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). الرعد آية 16وَهُوَ الوَاحِدُ القَهَّار ( قرآن) : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيِ الغَالِبُ الَّذِي لاَ يَحُدُّ غَلَبَتَهُ شَيْءٌ. :-قَهَّارٌ، قَهَّارٌ حُبُّكَ يَا بَلَدِي يَخْطِفُنِي يَسْبِينِي. (عبد الرفيع جواهري).

    المعجم: الغني

  24. مَقْهور
    • مَقْهور :-
      1 - اسم مفعول من قهَرَ.
      2 - حزين :-امرأة مقهورة لفراق زوجها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. قهـر
    • قهر يقهر قهرا، وقهره أي غلبه، وأيضا فعل الشيء قهرا أي بما هو خارج عن إرادته، فهو غير الإكراه.

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى فقاهرية في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، اسم فاعل معناه الغالب. وإذا عرف الاسم صار من أسماء الله الحسنى. لكنهم سموا به وتلقبوا ولاسيما الخلفاء العباسيون.
اصل اسم قاهر: عربي
معجم الغني
**قَاهَرَ** \- [ق هـ ر]. (ف: ربا. متعد).** قَاهَرْتُ**،** أُقَاهِرُ**،** قَاهِرْ**، مص. مُقَاهَرَةٌ. "قَاهَرَهُ فِي عُقْرِ دَارِهِ" : غَالَبَهُ.
معجم الغني
**قَاهِرٌ**، ةٌ - ج:** قَوَاهِرُ**، ونَ، ات. [ق هـ ر]. (فا. من قَهَرَ). 1. "جَبَلٌ قَاهِرٌ" : شَامِخٌ، عَالٍ. 2. "سَبَبٌ قَاهِرٌ" : غَالِبٌ. "أَسْبَابٌ قَاهِرَةٌ". 3. "الْقَاهِرَةُ" : عَاصِمَةُ جُمْهُورِيَّةِ مِصْرَ الْعَرَبِيَّةِ.
الرائد
* قاهر مقاهرة. (قهر) ه : غالبه.
الرائد
* قاهر. ج قواهر. 1-فا. 2-غالب. 3-شامخ، عال: «جبل قاهر».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: