وصف و معنى و تعريف كلمة فقبا:


فقبا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح فقبا في معاجم اللغة العربية:



فقبا

جذر [فقب]

  1. وَقَبَ: (فعل)
    • وقَبَ يقِب ، قِبْ ، وَقْبًا ووُقوبًا ، فهو واقِب
    • وقَب اللّيلُ :دَخَل في كُلِّ شيءٍ وشمله بظلامه
    • وقب الظّلامُ: جاء وأقبل، دخل وانتشر
    • وَقَبَتِ الشَّمْسُ : غَابَتْ
    • وَقَبَ القَمَرُ : دَخَلَ فِي الخُسُوفِ
    • وَقَبَتِ العَيْنَانِ : غَارَتَا
    • وَقَبَ الوَلَدُ : غَارَتْ عَيْنَاهُ
  2. وَقْب: (اسم)
    • وَقْب : مصدر وَقَبَ
  3. وَقب: (اسم)
    • الجمع : وُقُوبٌ ، و أَوقابٌ
    • الوَقْبُ : الأَحمقُ
    • الوَقْبُ :النذْلُ الدَّنيء
    • الوَقْبُ: نُقْرَةٌ في الصَّخْرَة يجتمع فيها الماء، أَو هو نحو البئر في الصَّفا تكون قامةً أَو قامتين
    • الوَقْبُ: كلُّ نُقرة في الجسد، كنقرة العين والكتف
    • الوَقْبُ مِن المَحَالة: ثَقْبٌ يدخل فيه المِحْوَرُ
    • وَقْبُ الشَّيْءِ :كُوَّتُهُ
    • مصدر وقَبَ
  4. الوَقْب: (اسم)
    • صوتٌ يخرُج من قُنْبِ الفَرَس


  5. أَوقَبَ: (فعل)
    • أوْقَبَ : جاع
    • أوْقَبَ النخلُ:عَفِنَتْ شماريخه
    • أوْقَبَ الشيءَ: أَدْخلَه في ثَقْب
  6. قَبَّ: (فعل)
    • قَبَّ قَبَبْتُ ، يَقُبّ ، اقْبُبْ / قُبَّ ، قبًّا ، قَبَبًا فهو أقَبُّ، وهي قَبَّاءُ والجمع : قُبٌّ فهو قابّ ، والمفعول مَقْبوب
    • قَبَّ الأَسَدُ : إِذَا سُمِعَتْ قَعْقَعَةُ أَنْيَابِهِ
    • قَبَّت النَّابُ : صَوَّتَتْ، قَعْقَعَتْ
    • قَبَّ عَلَيَّ الثَّوْبَ : لَفَّنِي فِيهِ
    • قَبَّ النَّاسُ : صَخِبُوا فِي خُصُومَةٍ
    • قَبَّ النَّبَاتُ : يَبِسَ
    • قَبَّ البِنَاءَ : بَنَى قُبَّةً
    • قَبَّ قُبَّةً : بَنَاهَا
    • قَبَّ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
    • قَبَّ الخَصْرُ أَوِ البَطْنُ : دَقَّ، ضَمُرَ
    • قَبَّ الجُرْحُ، وقَبَّ الظَّهْرُ: اندملت آثار ضربه وجَفَّت
    • قبَّ أطرافَهُ: جمعها وجعلها كالقُبّة
    • قبَّ بطنَه: ضمَّه أو قبضه قبضًا شديدًا ليستدير
    • قَبَّ قَبَبًا: دَقَّ خَصْرُهُ وضمُر بطنه
  7. أَقَبَّ: (فعل)
    • أَقَبَّ السَّفَرُ الفرسَ: هَزَلهُ
  8. قَبا: (فعل)
    • قبَا يَقبُو ، اقْبُ ، قَبْوًا ، فهو قابٍ ، والمفعول مَقْبُوّ
    • قَبَا البِنَاءَ : رَفَعَهُ، عَلاَّهُ، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى هَيْئَةِ قُبَّةٍ
    • قَبَا الْحُبُوبَ : جَمَعَهَا بِأَصَابِعِهِ
    • قَبَا الزَّعْفَرَانَ : جَنَاهُ
    • قَبَا الشَّيْءَ : قَوَّسَهُ
  9. قِبا: (اسم)
    • قبا القوس: من مَقبض القوس إلى طرفها، أَي نصفُها
    • بينهما قِبَا قَوْسَيْن: طولُ قوس
  10. وُقوب: (اسم)


    • وُقوب : فاعل من وَقَبَ
  11. قَبَّنَ: (فعل)
    • قبَّنَ يُقبِّن ، تقْبينًا ، فهو مُقَبِّن ، والمفعول مُقَبَّن
    • قبَّن الفلاحُ الأرزَ :وزنه بالقبَّان، وهو ميزان تُوزَن به الأشياء الثّقيلة
    • قبَّنَ الشاحنة : ناءت بحملها ولم تستطع السير.
  12. وُقُوب: (اسم)
    • وُقُوب : جمع وَقب
  13. وُقبيّ: (اسم)
    • الوُقْبِيُّ : المولَعُ بصُحبة الحمقى
  14. وُقوب: (اسم)
    • مصدر وقَبَ
  15. قَبَنَ: (فعل)
    • قَبَنَ قُبُونًا
    • قَبَنَ : ذَهَبَ في الأرض لتحقيق غَرَضٍ نفعي
  16. وَقبة: (اسم)


    • الجمع : وَقبات
    • الوَقْبَةُ : نقرةٌ في الصخر يجتمع فيها الماءُ
    • الوَقْبَةُ :الكُوَّةُ العظيمة فيها ظلّ ٌ
    • الوَقْبَةُ ( في الجيولوجيا) : الجزءُ المنخفضُ من الحاجز في الأمونيت، ويظهر في خط الدَّرْز متَّجِهًا إِلى الخلف
    • وَقْبَةُ الصَّخْرَةِ : نُقْرَتُهَا، أَيْ حُفْرَتُهَا الَّتِي يَجْتَمِعُ فِيهَا الْمَاءُ
    • وَقْبَةُ العَيْنِ أَوِ الكَتِفِ : نُقْرَتُهُمَا، أَيْ حُفْرَتُهُمَا، ثُقْبُهُمَا
  17. واقِب: (اسم)
    • واقِب : فاعل من وَقَبَ
  18. أَقُبّ: (اسم)
    • أَقُبّ : جمع قَبّ
  19. أَقْبَنَ: (فعل)
    • أقْبَنَ فلانٌ: انهزم
    • أقْبَنَ أسرع عَدْوًا في أَمان
  20. أقَبُّ: (اسم)
    • أقَبُّ : فاعل من قَبَّ
  21. قَبّ: (اسم)
    • الجمع : أَقُبٌّ
    • القَبُّ : الفَحْلُ من الناس والإبل
    • القَبُّ :ما يستبطن القميص من الرِّقاعِ
    • القَبُّ من اللُّجُم: أَصعَبُها وأَعظمُها
    • قَبُّ القَوْمِ : رَئِيسُهُمْ، سَيِّدُهُمْ عَلَيْكَ بِالقَبِّ الأَكْبَرِ
    • قَبُّ الْبَكَرَةِ : الثَّقْبُ الْمِحْوَرِيُّ فِي وَسَطِهَا
    • قَبُّ التَّاجِرِ : مِكْيَالٌ لِلْغَلَّةِ
    • مصدر قَبَّ
  22. قبّ: (اسم)


    • قبّ : مصدر قَبَّ
  23. نَقَبَ: (فعل)
    • نقَبَ / نقَبَ عن يَنقُب ، نَقْبًا ، فهو ناقِب ، والمفعول مَنْقوب
    • نَقَبَ الْحَائِطَ : ثَقَبَهُ، خَرَقَهُ
    • نَقَبَ الأَرْضَ: حَفَرَهَا
    • نَقَبَ الرَّحَّالَةُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
    • نَقَبَ عَنْ كَنْزٍ : بَحَثَ عَنْهُ
    • نَقَبَ الْحِذَاءَ : رَقَّعَهُ
    • نَقَبَتْهُ النَّكْبَةُ: أَصَابَتْهُ
    • نَقَبَ الثَّوْبَ : جَعَلَهُ نُقْبَةً
  24. نَقُبَ: (فعل)
    • نقُبَ / نقُبَ على يَنقُب ، نَقابةً ، فهو نقيب ، والمفعول مَنْقُوب عليه
    • نقُب على قومِه: صار نقيبًا مقدَّمًا عليهم، يُمثِّلهُم ويرعى شئونَهم
  25. نَقِبَ: (فعل)
    • نَقِبَ نَقَبًا
    • نَقِبَ الثَّوْبُ : تَخَرَّقَ، تَمَزَّقَ
    • نَقِبَ البَعِيرُ : رَقَّتْ أَخْفَافُهُ
    • نَقِبَ فِي البِلاَدِ : سَارَ
    • نَقِبَ عَلَى القَوْمِ : صَارَ نَقِيباً عَلَيْهِمْ
,
  1. وقب (المعجم لسان العرب)
    • "الأَوْقابُ: الكُوَى، واحدُها وَقْبٌ ‏.
      والوَقْبُ في الجبَل: نُقْرة يجتمع فيها الماء ‏.
      والوَقْبةُ: كُوَّة عظيمة فيها ظِلٌّ‏.
      والوَقْبُ والوَقْبةُ: نَقْرٌ في الصَّخْرة يجتمع فيه الماءُ؛ وقيل: هي نحوُ البئر في الصَّفَا، تكون قامة أَو قامتين، يَسْتَنْقِـع فيها ماءُ السماء‏.
      ‏وكلُّ نَقْرٍ في الجَسدِ: وَقْبٌ، كنَقْرِ العين والكَتِفِ‏.
      ووَقْبُ العَيْن: نُقْرَتُها؛ تقول: وَقَبَتْ عَيْناه، غارَتَا‏.
      ‏وفي حديث جَيْشِ الخَبَطِ: فاغْتَرَفْنا من وَقْبِ عَيْنه بالقِلالِ الدُّهْنَ؛ الوَقْبُ: هو النُّقْرة التي تكون فيها العين‏.
      والوَقْبانِ من الفَرس: هَزْمتانِ فوق عَيْنَيْه، والجمع من كل ذلك وُقوبٌ ووِقابٌ‏.
      ووَقْبُ المحالةِ: الثَّقْبُ الذي يدخُل فيه الـمِحْوَرُ‏.
      ووَقْبةُ الثَّريد والـمُدْهُنِ: اُنْقُوعَتُه‏.
      ‏الليث: الوَقْبُ كلُّ قَلْتٍ أَو حُفْرة، كقَلْتٍ في فِهْر، وكوَقْبِ الـمُدْهُنةِ؛

      وأَنشد: في وَقْبِ خَوْصاءَ، كوَقْبِ الـمُدْهُنِ الفراء: الإِيقابُ إِدْخالُ الشيءِ في الوَقْبةِ ‏.
      ووَقَبَ الشيءُ يَقِبُ وَقْباً: دَخَلَ، وقيل: دَخَل في الوَقْبِ ‏.
      وأَوْقَبَ الشيءَ: أَدْخَلَه في الوَقْبِ‏.
      ‏ورَكِـيَّةٌ وَقْباءُ: غائرةُ الماء‏.
      ‏وامرأَة مِـيقابٌ: واسعةُ الفَرْج‏.
      ‏وبنُو الـمِـيقابِ: نُسِـبُوا إِلى أُمِّهم، يريدون سَبَّهم بذلك ‏.
      ووَقَبَ القمرُ وُقُوباً: دخَل في الظِّلِّ الصَّنَوبَريّ الذي يَكْسِفُه‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ومِن شَرِّ غاسقٍ إِذا وَقَبَ؛ الفراء: الغاسِقُ الليل؛ إِذا وَقَبَ إِذا دخَل في كل شيء وأَظْلَمَ‏.
      ‏ورُوي عن عائشة، رضي اللّه عنها، أَنها، قالت:، قال رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، لما طَلَع القمرُ: هذا الغاسِقُ إِذا وَقَبَ، فتَعَوَّذي باللّه من شَرِّه‏.
      ‏وفي حديثٍ آخر لعائشة: تَعَوَّذي باللّه من هذا الغاسقِ إِذا وَقَبَ أَي الليل إِذا دخَلَ وأَقْبَلَ بظَلامِه‏.
      ووَقَبَتِ الشمسُ وَقْباً ووُقُوباً: غابَتْ؛ وفي الصحاح: ودخَلَتْ مَوْضِعَها‏.
      ‏قال محمد بن المكرم: في قول الجوهري دخَلَتْ موضِعَها، تَجَوُّزٌ في اللفظ، فإِنها لا موضعَ لها تَدْخُله ‏.
      ‏وفي الحديث: لما رَأَى الشمسَ قد وَقَبَتْ، قال: هذا حِـينُ حِلِّها؛ وَقَبَتْ أَي غابَتْ؛ وحِـينُ حِلِّها أَي الوَقْتُ الذي يَحِلُّ فيه أَداؤُها، يعني صلاةَ المغرب ‏.
      والوُقُوبُ: الدُّخُولُ في كل شيء؛ وقيل: كلُّ ما غابَ فقد وَقَبَ وَقْباً‏.
      ووَقَبَ الظلامُ: أَقْبَلَ، ودخَل على الناس؛ قال الجوهري: ومنه قوله تعالى: ومن شَرِّ غاسقٍ إِذا وَقَبَ؛ قال الحسنُ: إِذا دخَل على الناس ‏.
      والوَقْبُ: الرجلُ الأَحمقُ، مثلُ الوَغْبِ؛ قال الأَسْوَد بنُ يَعْفُرَ: أَبَنِـي نُجَيْحٍ، إِنَّ أُمَّكُمُ * أَمَةٌ، وإِنَّ أَباكُمُ وَقْبُ‏.
      ‏ (* قوله «أبني نجيح» كذا بالأصل كالصحاح والذي في التهذيب أبني لبينى.) أَكَلَتْ خَبيثَ الزادِ، فاتَّخَمَتْ * عنه، وشَمَّ خِمارَها الكَلْبُ ورجلٌ وَقْبٌ: أَحمقُ، والجمع أَوْقابٌ، والأُنثى وَقْبة‏.
      والوُقْبـيُّ: الـمُولَعُ ‏.
      ‏ (* قوله «والوقبي المولع إلخ» ضبطه المجد، بضم الواو، ككردي وضبطه في التكملة كالتهذيب، بفتحها.) بصُحْبةِ الأَوْقابِ، وهم الـحَمْقَى‏.
      ‏وفي حديث الأَحْنَفِ: إِياكم وحَمِـيَّةَ الأَوْقابِ؛ هم الـحَمْقَى ‏.
      ‏وقال ثعلب: الوَقْبُ الدَّنِـيءُ النَّذْلُ، مِن قولك وَقَبَ في الشيء: دخَل فكأَنه يدخُل في الدَّناءة، وهذا من الاشتقاق البعيد‏.
      والوَقْبُ: صوتٌ يخرُج من قُنْبِ الفَرَس، وهو وِعاءُ قَضِـيبِه‏.
      ووَقَبَ الفرسُ يَقِبُ وقْباً ووَقيباً، وهو صَوْتُ قُنْبِه؛ وقيل: هو صوتُ تَقَلْقُلِ جُرْدانِ الفرس في قُنْبِه، ولا فِعْلَ لشيء من أَصواتِ قُنْبِ الدابةِ، إِلاَّ هذا‏.
      والأَوْقابُ: قُماشُ البيت ‏.
      ‏والـمِـيقابُ: الرجلُ الكثيرُ الشُّرْبِ للنبيذ‏.
      ‏وقال مُبْتَكِرٌ الأَعْرابي: إِنهم يسيرون سَيْرَ الـمِـيقابِ؛ وهو أَن يُواصِلُوا بين يوم وليلة‏.
      ‏والـمِـيقَبُ: الوَدَعَةُ‏.
      وأَوْقَبَ القومُ: جاعُوا ‏.
      ‏والقِـبَةُ: التي تكون في البَطْن، شِبْهُ الفِحْثِ‏.
      ‏والقِـبَةُ: الإِنْفَحةُ إِذا عَظُمَتْ من الشاةِ؛ وقال ابن الأَعرابي: لا يكون ذلك في غير الشاءِ ‏.
      والوَقْباء: موضع، يمدّ ويُقْصَرُ، والـمَدُّ أَعْرَفُ‏.
      ‏الصحاح: والوَقْبَـى ماءٌ لبني مازِنٍ؛ قال أَبو الغُول الطُّهَويُّ: هُمُ مَنَعُوا حِمَى الوَقْبَـى بضَرْبٍ، * يُـؤَلِّفُ بين أَشْتاتِ الـمَنُو؟

      ‏قال ابن بري: صوابُ إِنْشادِه: حِمَى الوَقَبَـى؛ بفتح القاف ‏.
      ‏والـحِمَى: المكان الممنوع؛ يقال: أَحْمَيْتُ الموضعَ إِذا جعلته حِمًى‏.
      ‏فأَما حَمَيْتُه، فهو بمعنى حَفِظْته‏.
      ‏والأَشْتاتُ: جمع شَتٍّ، وهو المتفرّق ‏.
      ‏وقوله: يؤَلِّف بين أَشْتاتِ الـمَنُون، أَراد أَن هذا الضربَ جمع بينَ مَنايا قوم متفرّقي الأَمكنة، لو أَتَتْهُم مَناياهم في أَمكنتهم، فلما اجتمعوا في موضع واحد، أَتَتْهُم المنايا مجتمعة.
      "
  2. وَقْبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَقْبُ: نُقْرَةٌ في الصَّخْرَةِ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ، كالوَقْبَةِ، أو نَحْوُ البِئْرِ في الصَّفا تَكونُ قامَةً أو قامَتَيْنِ، وكل نُقْرَةٍ في الجَسَدِ، كَنُقْرَةِ العَيْنِ والكَتِفِ،
      ـ وَقْبُ من الفَرَسِ: هَزْمَتانِ فَوْقَ عَيْنيهِ،
      ـ وَقْبُ مِنَ المَحالَة: ثَقْبٌ يَدْخُلُ فيه المِحْوَرُ،
      ـ وَقْب: الغَيبَةُ، كالوُقُوبِ، والأحْمَقُ، والنَّذْلُ الدَّنيءُ، والدُّخول في الوَقْبِ، والمَجِيءُ، والإقْبالُ.
      ـ وَقْبَةُ: الكُوَّةُ العَظيمَةُ فيها ظلٌّ،
      ـ وَقْبَةُ مِنَ الثَّريد والدُّهنِ: أنْقوعَتُهما.
      ـ وَقَبَ الظَّلامُ: دَخَلَ،
      ـ وَقَبَتِ الشَّمسُ وَقْباً ووقوُبًا: غابَتْ،
      ـ وَقَبَ القَمَرُ: دَخَلَفي الكُسوفِ، ومنه (غاسَقٍ إذا وَقَب)، أو معناه: أيرٍ إذا قامَ، حكاهُ الغَزاليُّ وَغيرهُ، عن ابن عباسٍ.
      ـ أوقَبَ: جاعَ،
      ـ أوقَبَ الشيءَ: أدْخَلَهُ في الوَقْبَةِ.
      ـ مِيقَبُ: الوَدَعَةُ.
      ـ وُقْبِيُّ: المُولَعُ بِصُحْبَةِ الأوقابِ الحَمْقى.
      ـ ميقابُ: الرَّجُلُ الكَثيرُ الشُربِ للماءِ، والحَمْقاءُ، أو المُحْمِقَةُ، والواسِعَةُ الفَرْجِ.
      ـ سَيرُ الميقابِ: أن تواصِلَ بين يومٍ وَليلَةٍ.
      ـ بَنو الميقابِ: يريدونَ به السَّبَّ.
      ـ قِبَةُ: الإنفَحَةُ إذا عَظُمَتْ من الشَّاةِ.
      ـ وَقيبُ: صَوتُ قُنْبِ الفَرَسِ.
      ـ أوْقابُ: قُماشُ البَيتِ.
      ـ وَقْباءُ ووَقْبى: موضع.
      ـ الوَقَبى: ماءٌ لبني مازنٍ.
      ـ ذَكَرٌ أوقَبُ: ولاَّجٌ في الهَناتِ.
  3. قبن (المعجم لسان العرب)
    • "قَبَنَ الرجلُ يَقْبِنُ قُبُوناً: ذهب في الأَرض.
      واقْبأَنَّ اقْبِئناناً: انْقَبَضَ كاكْبَأَنَّ.
      ابن بُزُرْج: المُقْبَئِنُّ المنقبض المُنْخَنِسُ.
      وأَقْبَنَ إذا انهزم من عدوِّه.
      وأَقْبَنَ إذا أَسرع عَدْواً في أَمان.
      والقَبِينُ: المُنْكمِش في أُموره.
      والقَمينُ: السريع.
      والقَبَّانُ: الذي يُوزَنُ به، لا أَدري أَعربيّ أَم معرَّب.
      الجوهري: القَبَّانُ القُسْطاسُ، مُعَرَّب.
      وقال أَبو عبيد في حديث عمر، رضي الله عنه: إني أَسْتَعِينُ بقُوَّةِ الفاجر ثم أَكون على قَفَّانه، قال: يقول أكون على تَتَبُّعِ أَمره حتى أَسْتَقْصِيَ عِلْمَه وأَعْرِفَه؛

      قال: وقال الأَصمعي قَفَّانُ كلِّ شيء جِماعُه واستقصاء معرفته؛ قال أَبو عبيد: ولا أَحْسَبُ هذه الكلمة عربية إنما أَصلها قَبَّان، ومنه قول العامة: فلان قَبَّانٌ على فلان إذا كان بمنزلة الأَمين عليه والرئيس الذي يتتبع أَمره ويحاسبه، وبهذا سمي المِيزانُ، الذي يقال له القَبَّانُ،القبَّانَ.
      وحِمارُ قَبَّانَ:دُوَيْبَّةٌ معروفة؛

      وأَنشد الفراء: يا عَجَباً لقدرأَيتُ عَجبا: حِمارَ قَبَّانَ يَسُوقُ أَرْنَبا،خاطِمَها زَأَمَّهَا أَنْ تَذْهَبا الجوهري: ويقال هو فَعَّالٌ،.
      والوجه أَن يكون فَعْلانَ.
      قال ابن بري: هو فَعْلانُ وليس بفَعَّالٍ؛ قال: والدليل على أَنه فعلان امتناعُه من الصَّرْف بدليل قول الراجز: حِمارَ قَبَّانَ يسوق أَرنبا ولو كان فَعَّالاً لانصرف.
      "
  4. وقَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وقَبَ يقِب ، قِبْ ، وَقْبًا ووُقوبًا ، فهو واقِب :-
      وقَب اللّيلُ دَخَل في كُلِّ شيءٍ وشمله بظلامه :-وقب الظّلامُ: جاء وأقبل، دخل وانتشر، - {وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ} .
  5. قَبَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَبَنَ يَقْبِنَ قُبوناً: ذَهَبَ في الأرضِ.
      ـ أَقْبَنَ: انْهَزَمَ من العَدُوِّ، أو أسْرَعَ في العَدْوِ آمناً.
      ـ قَبينُ: المُنْكَمِشُ في أمورِهِ، والسريعُ.
      ـ مُقْبَئِنُّ: المُنْقَبِضُ المُنْخَنِسُ.
      ـ قَبَّانُ: القُسْطاسُ، والأَمينُ، وبلد بأَذْرَبيجانَ، وجَدُّ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ المحدِّثِ. وحِمارُ قَبَّانَ: في الباء.
      ـ قُبَّيْنُ: قرية بالعراق.
      ـ قُبْنَةُ: الإِسْراعُ في الحَوائِجِ.
      ـ قابونُ: قرية بدِمَشْقَ.
  6. قبَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قبَّنَ يُقبِّن ، تقْبينًا ، فهو مُقَبِّن ، والمفعول مُقَبَّن :-
      قبَّن الفلاحُ الأرزَ وزنه بالقبَّان، وهو ميزان تُوزَن به الأشياء الثّقيلة :-قبَّن الرجلُ الغِلالَ.


  7. وَقب (المعجم الرائد)
    • وقب - يقب ، وقبا ووقوبا
      1- وقبت الشمس : غابت. 2- وقب الظلام : دخل وانتشر. 3- وقب القمر : دخل في الخسوف. 4- وقب : غارت عيناه. 5- وقبت العينان : غارتا.
  8. وقب (المعجم الرائد)
    • وقب - ج، وقوب ووقاب
      1- مصدر وقب. 2- نقرة في الصخرة يجتمع فيها الماء. 3- كل نقرة في الجسد كنقرة العين والكتف. 4- كوة، نافذة صغيرة. 5- و جمع : أوقاب : أحمق، غبي. 6- دنيء.
  9. قبا (المعجم لسان العرب)
    • "قَبا الشيءَ قَبْواً: جمعه بأَصابعه.
      أَبو عمرو: قَبَوْتُ الزعفران والعُصْفُر أَقْبوه قَبْواً أَي جنيته.
      والقابيةُ: المرأَة التي تلقُط العصفر.
      والقَبْوةُ: انضمام ما بين الشفتين، والقَباء، ممدود، من الثياب: الذي يلبس مشتق من ذلك لاجتماع أَطرافه، والجمع أَقْبِية.
      وقَبَّى ثوبه: قطع منه قَباء؛ عن اللحياني.
      يقال: قَبِّ هذا الثوب تَقْبية أَي قَطِّعْ منه قَباء.
      وتَقَبَّى قَباءَه: لبسه.
      وتَقَبَّى: لبس قباءه؛ قال ذو الرمة يصف الثور: كأَنه مُتَقَبِّي يَلْمَقٍ عَزَبُ وروي في حديث عطاء أَنه، قال: يُكره أَن يدخُل المعتكِف قَبْواً مَقْبُوّاً، قيل له: فأَين يُحدث؟، قال: في الشِّعاب، قيل: فعُقودُ المسجد؟، قال: إِنَّ المسجد ليس لذلك؛ القَبْوُ: الطاقُ المعقود بعضه إِلى بعض، هكذا رواه الهروي.
      وقال الخطابي: قيل لعطاء أَيمرّ المعتكف تحت قَبْوٍ مَقْبُوٍّ؟

      ‏قال: نعم، قال شمر: قَبَوْتُ البناء أَي رفعته.
      والسماء مَقْبُوَّةٌ أَي مرفوعة، قال: ولا يقال مقبوبة من القُبَّة ولكن يقال مُقَبَّبة.
      والقَبايةُ: المفازة، بلغة حِمْير؛

      وأَنشد: وما كان عَنْزٌ تَرْتَعِي بقَبايةٍ والقَبا: ضرب من الشجر.
      والقَبا: تَقْويس الشيء.
      وتَقَبَّى الرجل فلاناً إِذا ‏أَتاه من قبل قَفاه؛ قال رؤبة: وإِنْ تَقَبَّى أَثْبَتَ الأَنائِبا،في أُمَّهاتِ الرَّأْسِ، هَمْزاً واقِبا (* قوله« الانائبا» كذا في التكملة مضبوطا ومثله في التهذيب غير أن فيه الانايبا.) وقال شمر في قوله: مِن كلِّ ذاتِ ثَبَجٍ مُقَبِّي المُقَبِّى: الكثير الشحم، وأَهل المدينة يقولون للضمة قَبْوةٌ.
      وقد قَبا الحرفَ يَقْبُو، إِذا ضمه، وكأَنَّ القَباء مشتق منه.
      والقَبْوُ: الضم.
      قال الخليل: نَبْرةٌ مَقْبوّة أَي مَضْمومة، وقِبةُ الشاة، إِذا لم تشدد، يحتمل أَن تكون من هذا الباب، والهاء عوض من الواو، وهي هَنة متصلة بالكرش ذاتُ أَطباق.
      الفراء: هي القبة للفَحِث.
      وفي نوادر الأَعراب: قِبةُ الشاةِ عَضَلَتُها.
      والقابِياء: اللئيم لكَزازته وتجمعه.
      وفي التهذيب: وقابِياءُ وقابِعاءُ يقال ذلك للِّئام.
      وبنو قابياء: المتجمعون لشرب الخمر.
      وبنو قابياء وبنو قَوْبعةَ.
      والقابِيةُ: المرأَة التي تلقط العصفر وتجمعه؛ قال الشاعر ووصف قَطاً مُعْصَوْصِباً في الطيران: دَوامِكَ حِينَ لا يَخْشَينَ رِيحاً مَعاً كبَنانِ أَيْدِي القابِياتِ وقُباء، ممدود: موضع بالحجاز، يذكر ويؤنث.
      وانْقَبَى فلان عنا انْقِباء إِذا استخفى.
      وقال أَبو تراب: سمعت الجعفري يقول اعْتَبَيْت المتاعَ واقْتَبَيْتُه إِذا جمعته، وقد عَبَا الثياب يَعْباها وقَباها يَقْباها؛ قال الأَزهري: وهذا على لغة من يرى تليين الهمزة.
      ابن سيده: وقُباء موضعان: موضع بالمدينة، وموضع بين مكة والبصرة، يصرف ولا يصرف، قال: وإنما قضينا بأَن همزة قُباء واو لوجود ق ب و وعدم ق ب ي.
      "
  10. قَبَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَبَّ القَوْمُ يَقِبُّونَ قُبوباً: صَخِبوا في الخُصومَةِ،
      ـ قَبَّ الأَسَدُ، قَبَّ الفَحْلُ قَبًّا وقَبيباً: سُمِعَ قَعْقَعَةُ أنْيابِهِ،
      ـ قَبَّ نابُهُ: صَوَّتَتْ، وقَعْقَعَتْ،
      ـ قَبَّ اللَّحْمُ قُبوباً: ذَهَبَ طَراؤُهُ وذَوِيَ،
      ـ قَبَّ النَّبْتُ يَقِبُّ ويَقُبُّ قَبًّا: يَبِسَ.
      ـ قَبَبُ: دِقَّةُ الخَصْرِ، وضُمُورُ البَطْنِ، قَبَّ بَطْنُهُ وقَبِبَ.
      ـ قَبُّ: القَطْعُ، كالاقْتِبابِ، والفَحْلُ مِنَ النَّاسِ والإِبِلِ، وما يُدْخَلُ في جَيْبِ القَمِيصِ مِنَ الرِّقاعِ، والثَّقْبُ يَجْرِي فيه المِحْوَرُ مِنَ المَحالَةِ، أو الخَرْقُ وَسَطَ البَكَرَةِ، أو الخَشَبَةُ فَوْقَ أسْنانِ المَحالَةِ، والرَّئيسُ، والمَلِكُ، والخَليفَةُ، وما بَيْنَ الوَرِكَيْنِ أَوِ الأَلْيَتَيْنِ،
      ـ قَبُّ مِنَ اللُّجُمِ: أصْعَبُها وأعْظَمُها،
      ـ قِبُّ: العَظْمُ النَّاتِئُ مِن الظَّهْرِ بَيْنَ الألْيَتَيْنِ، وشَيْخُ القَوْمِ،
      ـ قُبُّ: جَمْعُ القَبَّاءِ لِلدَّقِيقَةِ الخَصْرِ، وأبو جَعْفَرٍ القُبِّيُّ، وعِمْرانُ بنُ سُلَيْمٍ القُبِّيُّ نِسْبَةٌ إلى القُبَّة: موضع بالكوفَةِ.
      ـ قُبَّة: موضع بالكوفَةِ.
      ـ قُبَّةُ جالِينوسَ: بِمِصْرَ.
      ـ قُبَّةُ الرَّحْمَةِ: بالإِسْكَنْدَرِيَّة.
      ـ قُبَّةُ الحِمارِ: كانَتْ بِدارِ الخِلافَةِ لأنَّهُ كانَ يُصْعَدُ إليها على حِمارٍ لَطيفٍ.
      ـ قُبَّةُ الفِرْكِ: موضع بِكِلْواذَا.
      ـ أيُّوبُ بنُ يَحْيى القَبِّي.
      ـ قابَّةُ: الرَّعْدُ، أو القَطْرَةُ مِن المَطَرِ.
      ـ قَبْقَبَ: هَدَرَ، وصَوَّتَ، وحَمُقَ.
      ـ قَبْقابُ: الكَذَّابُ، والجَمَلُ الهَدَّارُ، والفَرْجُ، أو الواسِعُ الكثيرُ الماءِ، والنَّعْلُ مِنْ خَشَبٍ، والخَرَزَةُ يُصْقَلُ بها الثِّيابُ، والكثيرُ الكلامِ، كالقُباقِبِ، أو المِهْذارُ، وصَوْتُ أنيابِ الفَحْلِ، كالقَبْقَبَةِ.
      ـ قَبْقَبُ: البَطْنُ،
      ـ قِبْقِبُ: صَدَفٌ بَحْرِيٌّ.
      ـ قُبَابٌ: أطُمٌ بالمَدينة،
      ـ قُبَابٌ من السُّيوفِ ونحوِها: القاطِعُ،
      ـ قُبَابٌ من الأُنوفِ: الضخْمُ العظيمُ.
      ـ قِبَابٌ: موضع بسَمَرْقَنْدَ، ومَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ، وموضع بنَجْدٍ في طريقِ حاجِّ البَصْرَةِ، وقرية بأَسْفَلِ مِصْرَ، وقرية قُرْبَ بَعْقوبَا، ونَوْعٌ من السمَكِ، وجَمْعُ القُبَّةِ، كالقُبَبِ.
      ـ قَبَّابٌ: الأَسَدُ، كالمُقَبْقِبِ، وموضع بأَذْرَبِيجانَ.
      ـ قُباقِبُ: العامُ المُقْبِلُ، والرَّجُلُ الجافي، وموضع ، ونَهَرٌ بالثَّغْرِ، وماءٌ لِبَنِي تَغْلِبَ بأَرْضِ الجَزيرَةِ، ويقالُ: إنَّكَ لن تُفْلِحَ العامَ ولا قابِلَ ولا قابَّ ولا قُباقِبَ ولا مُقَبْقِبَ: كُلُّ منها اسْمٌ لِسَنَةٍ بعدَ سَنَةٍ.
      ـ سُرَّةٌ مَقْبوبَةٌ ومُقَبَّبَةٌ: ضامِرَةٌ.
      ـ قَبَّبَتِ الرُّطَبَةُ: جَفَّتْ،
      ـ قَبَّبَ الرَّجُلُ: عَمِلَ قُبَّةً.
      ـ بَيْتٌ مُقَبَّبٌ: عُمِلَ فَوْقَهُ قُبَّةٌ.
      ـ ذُو القُبَّةِ: حَنْظَلَةُ بنُ ثَعْلَبَةَ، لأنَّهُ نَصَبَ قُبَّةً بصَحْراءِ ذي قارٍ،
      ـ تَقَبَّبَها: دَخَلَها.
      ـ قُبَّةُ الإِسْلامِ: البَصْرَةُ.
      ـ حِمارُ قَبَّانَ، وعَيْرُ قَبَّانَ: دُوَيْبَّةٌ، فَعْلانُ من قَبَّ.
      ـ قُبِّيُّونَ في الحَديثِ: ("خَيْرُ الناسِ القُبِّيُّونَ"): الذينَ يَسْرُدونَ الصَّوْمَ حتى تَضْمُرَ بُطُونُهم.
      ـ قُبِّينُ: موضع بالعِراقِ.
      ـ قِبَّةُ وقِبَةُ الشَّاةِ: الحِفْثُ.
      ـ قُبَيْباتُ: بِئْرٌ دونَ المُغيثَةِ، وماءٌ لِبَنِي تَغْلِبَ، وموضع بظاهِرِ دمَشْقَ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ، وماءٌ لِبَنِي تَميمٍ، وموضع بالحِجازِ.
      ـ قُبِّينُ: اسْمُ نَهْرٍ، ووِلاَيَةٌ بالعِراقِ.
      ـ قَبْ: حِكايَةُ وَقْعِ السَّيْفِ.
      ـ قَبيبُ: الأَقِطُ خُلِطَ رَطْبُهُ بِيابِسِهِ.
  11. نقب البناء أو نقب الحائط (المعجم عربي عامة)
    • ثقبَه، وفتح فيه ثُغرَةً :-يجيد نَقْب الحواجِز- نقَب الثوبَ/ الجلدَ- {فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا} :- ° نقبت النَّكبةُ فُلانًا
  12. نقّب عن الشّيء والأمر/ نقّب في الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • بحث عنه، واستفاد منه :-نقّب عن أخطاء الآخرين- التنقيب عن الآثار/ البترول- نقّب في المحلات القديمة.
  13. الوَقْبَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَقْبَاءُ الوَقْبَاءُ يقال: رَكِيَّةٌ.
      وقْبَاءُ: غائرةُ الماء.
  14. الوَقْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَقْبَةُ : نقرةٌ في الصخر يجتمع فيها الماءُ.
      و الوَقْبَةُ الكُوَّةُ العظيمة فيها ظلٌّ و الوَقْبَةُ ( في الجيولوجيا) : الجزءُ المنخفضُ من الحاجز في الأمونيت، ويظهر في خط الدَّرْز متَّجِهًا إِلى الخلف . والجمع : وَقباتٌ.
  15. الوَقْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَقْبُ : الأَحمقُ.
      و الوَقْبُ النذْلُ الدَّنيء.
      و الوَقْبُ نُقْرَةٌ في الصَّخْرَة يجتمع فيها الماء، أَو هو نحو البئر في الصَّفا تكون قامةً أَو قامتين.
      و الوَقْبُ كلُّ نُقرة في الجسد، كنقرة العين والكتف .
      و الوَقْبُ مِن المَحَالة: ثَقْبٌ يدخل فيه المِحْوَرُ .
      و الوَقْبُ الكُوَّة. والجمع : وُقُوبٌ، وأَوقابٌ.
  16. الوُقْبِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُقْبِيُّ : المولَعُ بصُحبة الحمقى.
  17. وَقَبَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَقَبَتِ الشمسُ وغيرُها من الشُّهَب وَقَبَتِ ِ (تَقِبُ) وَقْبًا، ووُقوبًا: غابت.
      و وَقَبَتِ القمرُ: دَخَل في الخُسُوف.
      و وَقَبَتِ الظلامُ على الناس: دَخَل وانتشر.
      و وَقَبَتِ عيناه: غارتا.
  18. قَبَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَبَّ قَبَبْتُ ، يَقُبّ ، اقْبُبْ / قُبَّ ، قبًّا ، فهو قابّ ، والمفعول مَقْبوب :-
      قبَّ القُبَّةَ بناها :-قبَّ قُبَّةَ المسجد.
      قبَّ أطرافَهُ: جمعها وجعلها كالقُبّة.
      قبَّ بطنَه: ضمَّه أو قبضه قبضًا شديدًا ليستدير.
  19. الوَقْب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوتٌ يخرُج من قُنْبِ الفَرَس
  20. أَوقَب (المعجم الرائد)
    • أوقب - إيقابا
      1- أوقب : جاع. 2- أوقب الشيء : أدخله في الثقب. 3- أوقب النخل : عفنت أغصانه.
  21. قَبَن (المعجم الرائد)
    • قبن - يقبن ، قبونا
      1-ذهب في الأرض لغرض
  22. قَبَّن (المعجم الرائد)
    • قبن - تقبينا
      1-قبن الشيء : وزنه بالقبان
  23. قبّ (المعجم الرائد)
    • قب - ج، أقب
      1- مصدر قب يقب ويقب. 2- مكيال للغلة. 3- ما يدخل في جيب القميص من الرقاع. 4- خرق أو ثقب في وسط البكرة ولهاسنان من خشب . 5- رئيس القوم وسيدهم . 6- فحل.
  24. قبّ (المعجم الرائد)
    • قب - يقب ، قبا
      1-قب الشيء : قطعه
  25. قبّ (المعجم الرائد)
    • قب - يقب ، قبا وقبيبا
      1- قب الفحل أو الأسد : سمعت قعقعة أنيابه. 2- قبت الناب : صوتت، قعقعت. 3- قب : علي الثوب : لفني فيه.


معنى فقبا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: