وصف و معنى و تعريف كلمة فقحوا:


فقحوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و حاء (ح) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فقحوا في معاجم اللغة العربية:



فقحوا

جذر [فقح]

  1. وَقَحَ: (فعل)
    • وَقَحَ (يَقِحُ) قِحَةً فهو واقحٌ
    • وَقحَ الرَّجلُ: قلَّ حياؤه واجترأَ على اقتراف القبائح ولم يعبأْ بها
    • وَقَحَ حافرُ الدابة: صَلُبَ
  2. وَقُحَ: (فعل)
    • وَقُحَ (يَوْقَحُ) وقاحةً، ووقُوحةً فهو وقيحٌ، ووَقَاحٌ وهي وَقاحٌ والجمع : وُقُحٌ، ووُقْحٌ
    • وَقُحَ : صَلُبَ
    • وَقُحَ الرَجلُ: قَلَّ حياؤه واجترأَ على اقتراف القبائح ولم يَعبأْ بها
  3. وَقِحَ: (فعل)
    • وقِحَ يوقَح ، وَقَحًا ، فهو وقِحٌ، وهي وقِحَةٌ
    • وقِحَ الشَّخصُ :وقُح؛ قلَّ حياؤُه واجترأ على فعل القبائح
    • وَقِحَ حَافِرُ البَعِيرِ : صَلُبَ
  4. وَقَّحَ: (فعل)
    • وَقَّحَ، يُوَقِّحُ، مصدر تَوْقِيحٌ
    • وَقَّحَ حافرَ الدابَّة: صلَّبَه بالشحم المذاب إِذا رَقَّ من كثرة المَشْي
    • وَقَّحَ الحوضَ: أَصَلحه بالصَّفائح والمَدَرَ


  5. وَقِح: (اسم)
    • الجمع : وقِحون و وُقْح و وُقُح
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وقُحَ ووقِحَ
    • وَلَدٌ وَقِحٌ : قَلِيلُ الْحَيَاءِ، ذُو وَقَاحَةٍ، الْمُجْتَرِئُ عَلَى القَبَائِحِ
  6. وقِح: (اسم)
    • وقِح : فاعل من وَقِحَ
  7. تَوَقَّحَ: (فعل)
    • توقَّحَ يتوقَّح ، توقُّحًا ، فهو مُتوقِّح
    • تَوَقَّحَ الوَلَدُ : قَلَّ حَياَؤُهُ
    • تَوَقَّحَ الحَرُّ : اِشْتَدَّ
    • تَوَقَّحَ : اشتدّ ،َصلُب
  8. وَقَح: (اسم)
    • مصدر وقِحَ
  9. وُقُح: (اسم)
    • وُقُح : جمع وَقِح
  10. وُقُح: (اسم)


    • وُقُح : جمع وَقاح
  11. وُقُح: (اسم)
    • وُقُح : جمع وَقيح
  12. اِستَوقَحَ: (فعل)
    • اسْتَوْقَحَ الحافرُ: وَقَحَ
  13. أَوقَحَ: (فعل)
    • أَوْقَحَ الحافزُ:وَقَحَ
  14. تَواقَحَ: (فعل)
    • تَوَاقَحَ، يَتَوَاقَحُ، مصدر تَوَاقُحٌ
    • تَوَاقَحَ الرَّجُلُ : تَظَاهَرَ بِالوَقَاحَةِ
  15. مُتوقِّح: (اسم)
    • مُتوقِّح : فاعل من تَوَقَّحَ
  16. موَقَّح: (اسم)


    • المُوَقَّحُ المُوَقَّحُ رجلٌ مُوقَّح: أَصابته البلايا فصار مُجرِّيًا
    • وبعيرٌ موقَّح: مكدودٌ بالعمل
  17. وَقاحة: (اسم)
    • مصدر وَقُحَ
    • اِسْتَغْرَبَ مِنْ وَقَاحَتِهِ : مِنْ قِلَّةِ حَيَائِهِ
    • مصدر وقُحَ
  18. وقاحة: (اسم)
    • وقاحة : مصدر وَقُحَ
  19. تَوْقِيح: (اسم)
    • تَوْقِيح : مصدر وَقَّحَ
  20. وقُوحة: (اسم)
    • وقُوحة : مصدر وَقُحَ
  21. تَوَقُّح: (اسم)
    • مصدر تَوَقَّحَ
    • تَوَقُّحُ الوَلَدِ : قِلَّةُ حَيَائِهِ
    • تَوَقُّحُ الحَرَارةِ : اِشْتِدَادُهَا
  22. تَواقُح: (اسم)


    • مصدر تَوَاقَحَ
    • تَوَاقُحُ الْمَرْأةِ : تَظَاهُرُهَا بِالوَقَاحَةِ
  23. توقُّح: (اسم)
    • توقُّح : مصدر تَوَقَّحَ
  24. وقِحَة: (اسم)
    • وقِحَة : فاعل من وَقِحَ
  25. تَوَاقُح: (اسم)
    • تَوَاقُح : مصدر تَواقَحَ
,
  1. وقح (المعجم لسان العرب)
    • "حافر وَقاحٌ: صُلْبٌ باق على الحجارة، والنعت وَقاحٌ، الذكر والأُنثى فيه سواء، وجمعه وُقُح ووُقَّحٌ؛ وقد وَقُح يَوْقُح وَقاحةً ووُقوحة وقِحةً وَقَحَةً، الأَخيرتان نادرتان؛ قال ابن جني: الأَصل وِقْحة حذفوا الواو على القياس كما حذفت من عِدَة وزِنةٍ، ثم إِنهم عدلوا بها عن فِعْلَة إِلى فَعْلة فأَقروا الحرفَ بحاله، وإِن زالت الكسرة التي كانت موجبة له، فقالوا: القَحَةُ فَتَدَرَّجوا بالقِحةِ إِلى القَحة، وهي وَقْحَةٌ كجَفْنَةٍ لأَن الفاء فتحت قبل الحرف الحلقي، كما ذهب إِليه محمد بن يزيد؛ وأَبى الأَصْمَعِيُّ في القحة إِلاَّ الفتح؛ ووَقِحَ وَقَحاً ووَقَح، فهو واقحٌ واستوقَحَ وأَوقَحَ، وكذلك الخُفُّ والظَّهْرُ؛ ووَقُحَ الفرسُ وَقاحةً وقِحَةً.
      والتوقيح: أَن يُوَقَّحَ الحافرُ بشحمة تُذابُ، حتى إِذا تَشَيَّطتِ الشحمةُ وذابت كُوِيَ بها مواضع الحَفا والأَشاعِرِ.
      واسْتَوْقَح الحافر إِذا صَلُبَ.
      وقال غيره: وَقِّحْ حوضَك أَي امْدُرْه حتى يَصْلُبَ فلا يُنَشِّفَ الماءَ، وقد يُوَقَّحُ بالصفائح؛ وقال أَبو وَجْزَة: أَفْرِغْ لها من ذي صَفِيحٍ أَوْقَحا،من هَزْمةٍ جابتْ صَمُوداً أَبْدَحا أَي من بئر خَسِيفٍ نُقِّيت.
      أَبْدَحا: واسعاً.
      ووَقَّحَ الحافرَ: كَوى موضع الحَفا والأَشاعِرِ منه بشحمة مذابة.
      ورجل وَقِيحُ الوجه ووَقاحُه: صُلْبُه قليل الحياء، والأُنثى وَقاحٌ،بغير هاء، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر، وزاد اللحياني في الوجه: بَيِّنُ الوَقَحِ والوُقُوحِ.
      وَقُِحَ الرجل إِذا صار قليل الحياء، فهو وَقِحٌ ووَقاحٌ.
      وامرأَة وَقاحُ الوجه ورجل وَقاحُ الذَّنَب: صبور على الركوب؛ عن ابن الأَعرابي.
      ورجل مُوَقَّح: أَصابته البلايا فصار مُجَرَّباً؛ عن اللحياني.
      "
  2. وقُحَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وقُحَ الحافِرُ ووقِحَ ووقَحَ وقاحَةً ووُقوحةً وقِحَةً وقَحَةً ووَقَحاً، وهو واقِحٌ: صَلُبَ، كاسْتَوْقَحَ وأوْقَحَ،
      ـ وقُحَ الرَّجُلُ: قَلَّ حَياؤُه.
      ـ مُوَقَّحُ: المُجَرَّبُ.
      ـ رجلٌ وَقاحُ الذَّنَبِ: صَبورٌ على الرُّكوبِ.
      ـ حافِرٌ وَقَاحٌ: صُلْبٌ، الجمع: وُقُحٌ.
      ـ تَوْقيحُ الحَوْضِ: إصْلاحُهُ بالمَدَرِ والصَّفائِحِ،
      ـ تَوْقيحُ في الحافِرِ: تَصْليبُه بالشَّحْمِ المُذابِ.
  3. وقُحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وقُحَ يوقُح ، وَقاحةً ووُقوحةً ، فهو وقِح ووقيح ووَقاح :-
      وقُحَ الشَّخصُ قلَّ حياؤُه واجترأ على فعل القبائح ولم يعبأ بها :-شخصٌ وقِحٌ، - لا حُرُمَةَ عند من يَوقُح، - امرأة/ رجل وَقاح.
  4. وَقُحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَقُحَ وَقُحَ ُ (يَوْقَحُ) وقاحةً، ووقُوحةً: صَلُبَ.
      و وَقُحَ الرَجلُ: قَلَّ حياؤه واجترأَ على اقتراف القبائح ولم يَعبأْ بها.
      فهو وقيحٌ، ووَقَاحٌ.
      وهي وَقاحٌ. والجمع : وُقُحٌ، ووُقْحٌ.
  5. توقَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توقَّحَ يتوقَّح ، توقُّحًا ، فهو مُتوقِّح :-
      توقَّح الشَّخصُ وقُح؛ قَلّ حياؤه واجترأ على اقتراف القبائح ولم يعبأ بها :-لا تتوقّح مع مَنْ هو أكبر منك سنًّا أو علمًا.
  6. وقِح (المعجم الرائد)
    • وقح - يوقح ، وقاحة ووقوحة
      1- وقح : قل حياؤه واجترأ على فعل القبائح. 2- وقح : حافر الدابة : صلب.


  7. وَقِحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَقِحَ وَقِحَ َ (يَوْقَحُ) وَقَحًا: وقَحَ.
      و وَقِحَ الرَّجلُ: قلَّ حياؤه واجترأَ على اقتراف القبائح ولم يعبأْ بها.
      فهو وقِحٌ، وهي وقِحَةٌ.
  8. وقِحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وقِحَ يوقَح ، وَقَحًا ، فهو وقِح :-
      وقِحَ الشَّخصُ وقُح؛ قلَّ حياؤُه واجترأ على فعل القبائح :-وقِح في تعامله مع النّاس الشُّرفاء.
  9. وَقِحَ (المعجم الغني)
    • [و ق ح]. (فعل: ثلاثي لازم). وَقِحَ، يَوْقَحُ، مصدر وَقَحٌ.
      1. :-وَقِحَ الوَلَدُ :- : قَلَّ حَيَاؤُهُ، وَقُحَ.
      2. :-وَقِحَ حَافِرُ البَعِيرِ :- : صَلُبَ.
  10. وَقِح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَقِح :-
      جمع وقِحون ووُقْح ووُقُح: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وقُحَ ووقِحَ.
  11. تَواقَح (المعجم الرائد)
    • تواقح - تواقحا
      1- تواقح : تظاهر بالوقاحة. 2- تواقح : تصرف بوقاحة.
  12. المُوَقَّحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوَقَّحُ المُوَقَّحُ يقال: رجلٌ مُوقَّح: أَصابته البلايا فصار مُجرِّيًا.
      وبعيرٌ موقَّح: مكدودٌ .
      بالعمل.
  13. وَقُحَ (المعجم الغني)
    • [و ق ح]. (فعل: ثلاثي لازم). وَقُحَ، يَوْقُحُ، مصدر وَقَاحَةٌ. :-وَقُحَ السَّفِيهُ :- : وَقِحَ، قَلَّ حَيَاؤُهُ، اِجْتَرَأَ عَلَى القَبَائِحِ.
  14. تَوَاقَحَ (المعجم الغني)
    • [و ق ح]. (فعل: خماسي لازم). تَوَاقَحَ، يَتَوَاقَحُ، مصدر تَوَاقُحٌ. :-تَوَاقَحَ الرَّجُلُ :- : تَظَاهَرَ بِالوَقَاحَةِ.
  15. تَوَقَّحَ (المعجم الغني)
    • [و ق ح]. (فعل: خماسي لازم). تَوَقَّحَ، يَتَوَقَّحُ، مصدر تَوَقُّحٌ.
      1. :-تَوَقَّحَ الوَلَدُ :- : قَلَّ حَياَؤُهُ.
      2. :-تَوَقَّحَ الحَرُّ :- : اِشْتَدَّ.
  16. وَقَّحَ (المعجم الغني)
    • [و ق ح]. (فعل: رباعي متعد). وَقَّحَ، يُوَقِّحُ، مصدر تَوْقِيحٌ.
      1. :-وَقَّحَ حَافِرَ الدَّابَّةِ :- : صَلَّبَهُ بِالشَّحْمِ الْمُذَابِ.
      2. :-وَقَّحَ الْحَوْضَ :- : أَصْلَحَهُ بِالصَّفَائِحِ.
  17. إِستَوقَح (المعجم الرائد)
    • إستوقح - استيقاحا
      1- إستوقح : حافر الدابة : كان صلبا. 2- إستوقح : كان وقحا سفيها.
  18. وقح (المعجم مختار الصحاح)
    • و ق ح: وَقُحَ الرجل من باب ظرُف قلَّ حياؤُه فهو وَقِحٌ و وَقَاحٌ بالفتح بيِّن القِحَةِ بكسر القاف وفتحها وامرأة وَقَاحُ الوجه و تَوْقِيحُ الحافر تصليبه بالشحم المُذاب
  19. توقَّح (المعجم الرائد)
    • توقح - توقحا
      1- توقح : قل حياؤه. 2- توقح الشيء : اشتد.
  20. موَقَّح (المعجم الرائد)
    • موقح
      1- موقح : الذي أصابته البلايا فصار مجربا. 2- موقح : «جمل موقح» : مكدود بالعمل.
  21. تَوَقَّحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَقَّحَ : اشتدَّ و صلُب.
      و تَوَقَّحَ الرجلُ: وَقُحَ.
  22. وَقَحَ (المعجم الغني)
    • [و ق ح]. (فعل: ثلاثي لازم). وَقَحَ، يَقِحُ، مصدر قَحَةٌ، قِحَةٌ. :-وَقَحَ حَافِرُ البَعِيرِ :- : وَقَحَ، صَلُبَ.
  23. تَوَاقُحٌ (المعجم الغني)
    • [و ق ح]. (مصدر تَوَاقَحَ). :-تَوَاقُحُ الْمَرْأةِ :- : تَظَاهُرُهَا بِالوَقَاحَةِ.
  24. تَوَقُّحٌ (المعجم الغني)
    • [و ق ح]. (مصدر تَوَقَّحَ).
      1. :-تَوَقُّحُ الوَلَدِ :- : قِلَّةُ حَيَائِهِ.
      2. :-تَوَقُّحُ الحَرَارةِ :- : اِشْتِدَادُهَا.
  25. وقح (المعجم الرائد)
    • وقح - يقح ، قحة وقحة
      1-حافر الدابة : صلب


معنى فقحوا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
النباتُ ـَ فَقْحاً: تفتَّح وازدهر. وـ الجَرْوُ ونحوه: فتح عينيه أوّل ما يفتح وهو صغير.( فَقَّحَ ): مبالغة في فَقَحَ. ويقال: فقَّحْنا وصأصأتم: أبصرنا الحقّ ولم تبصروه.( تَفَاقَح ) القومُ: جعلوا ظهور بعضهم إلى ظهور بعض.( تَفقَّح ) الشيء: تَفتَّح. يقال: تفتَّح الورد، وتفقَّح النَّور.( الفُقَّاحَة ): زهرة النّبت حين تتفتّح أيًّا كان لونها. ( ج ) فُقَّاح.( الفُقَّاحِيّة ): يقال: حُلَّة فُقَّاحيَّة: لونها كلون الورد حين يبدو تفتّحه.
الصحاح في اللغة
تَفَقَّحَتِ الوردةُ، أي تَفتَّحتْ. وعلى فلانٍ حُلَّةٌ فُقَّاحِيَّةٌ، وهي على لون الورد حين همَّ أن يتفتَّح. والفُقَّاحُ: نَوْرُ الإذْخِرِ. والفَقْحَةُ: حلقة الدُبر، والجمع الفِقاحُ. وهم يَتفاقَحونَ، إذا جعلوا ظهورهم، كما تقول: يتقابلون، ويتظاهرون. وفَقّحَ الجِرو تفقيحاً، إذا فَتَح عينيه أول ما يفتح.
تاج العروس

التَّفَقُّح : التّفتّح مطلقاً ومنهم مَن خَصَّه بالكلام قاله الأَزهريّ . وفَقَحَ الجِرْوُ بكسر الجِيم وسكون الرّاءِ ولدُ الكَلْب يَفْقَح فَقْحاً كمنَع : فَتَح عَيْنَيْهِ أَوّلَ ما يَفْتَح وهو صَغيرٌ ومثَله جَصَّصَ . وصأْصَأَ إذا لم يَفْتَح عَيْنَيْه . كَفَقَّحَ تَفْقِيحاً . قال أَبو عُبيد : وفي حديث عُبيد اللّه بن جَحْش أَنَّه تَنصَّرَ بعد إِسلامه فقيل له في ذلك فقال : إِنّا فَقّحْنا وصَأْصَأْتُم أَي وَضَحَ لنا الحقُّ وعَشِيتم عنه . وقال ابن بَرّيّ : أَي أَبصَرْنا رُشدَنَا ولم تُبْصِرُوا وهو مستعار . وفَقَحَ فلاناً : أَصابَ فَقْحَتَه أَي دُبرَه وسيأْتي الكلامُ علَيْهِ قريباً . وفَقَحَ الشّيْءَ يَفقَحُه فَقْحاً : سَفّهُ كما يُسَفُّ الدّواءُ يمانِيَة . و فَقَحَ النّبَاتُ : أَزهَى وأَزهَرَ . وَالفُقَّاحُ كرُمّان : عُشْبَةٌ نحو الأُقْحُوَانِ في النّبَات والمَنْبَت واحدته فُقّاحةٌ وهي من نَبات الرَّملِ وقيل الفُقّاحُ أَشَدُّ انضمامَ زَهْر من الأُقحوان يَلْزَق به التُّراب كما يَلْزَقُ بالحَمَصِيص أَو الفُقَّاح نَوْرُ الإِذْخِرِ قال الأَزهَريّ : الفُقّاح من العِطْر . وقد يُجعَل في الدّواءِ يقال له فُقّاحُ الإِذْخِر وهو من الحشيش . وقال أَيضاً : هو نَوْرُ الإِذْخِر إِذا تَفَتّح بُرْعومهُ . وكلّ نَورٍ تَفَتّحَ فقد تَفَقَّحَ وكذلك الوَرْدُ وما أَشبَهه من بَراعيمِ الأَنوارِ . وتَفَقَّحَت الوَرْدَةُ : تفتَّحَت أَوْ هو مِنْ كلِّ نبت : زَهْرُه حين يَنفتِحُ على أَيِّ لَونٍ كان كالفَقْحة بفَتْح فسكون . قال عاصمُ بنُ مَنظورٍ الأَسديّ :

كأَنَّك فُقَّاحَةٌ نَوّرَتْ ... مع الصُّبح في طَرَف الحائرِ و الفُقَّاحُ مِنَ النِّسَاءِ : الحَسَنةُ الخَلْقِ بفتح فسكون عن كُراع . والفَقْحَة بفتح فسكون مَعروفة قيل هي حَلْقَةُ الدُّبُرِ أَو واسِعُها أَي واسعُ حَلْقَةِ الدُّبرِ . قال شيخنا : وهذه عبارةٌ قَلِقَة لأَنّ ظاهرَه أَنّ الفَقْحَة هي الواسعُ حَلْقة الدُّبرِ ولا قائلَ به وإِنّما المراد أَنَّ الفَقْحَة فيها قولانِ فقيلَ : هي حَلْقةُ الدُّبر مطلقاً وقيل هي حَلْقَة الدُّبرِ الواسِعةُ وكأَنّه أَضاف الصِّفة إِلى الموصوف فتأَمّلْ انتهى . وفي اللسان : وقيل الدُّبُرُ الواسِعُ وقيل هيَ الدُّبُر بجُمْعِها ثم كثُرَ حتَّى سمِّي كلّ دُبر فَقْحَة . فِقَاحٌ قال جرير :

ولوْ وُضِعَتْ فقاحُ بني نُميرٍ ... عَلَى خَبَثِ الحديدِ إِذاً لَذَاباَ والفَقْحة : راحَةُ اليَدِ كالفَقَاحَةِ يَمانِيَة سُمِّيَت بذلك لاتّساعها والفَقْحَة : مِنْدِيلُ الإِحرامِ يمانيَة . وتَفَاقَحُوا إِذا جَعَلوا ظُهورَهُم إِلى ظُهورِهِم كما تقول : تَقَابَلوا وتَظَاهَروا . وهو مُتَفَقِّحٌ للشَّرِّ أَي متهَيِّئٌ له . ومما يستدرك عليه : فقَّحَ الشَّجَرُ : انْشقَّتْ عُيونُ وَرَقهِ وبدَتْ أَطرافُه . وعلى فُلانٍ حُلّةٌ فُقَّاحِيّة وهي على لَوْنِ الوَرْد حينَ هَمّ أَن يَتفتّحَ

لسان العرب
الأَزهري التَّفَقُّحُ التَّفَتُّح في الكلام ومنهم من عَمَّ فقال التَفَقُّحُ التَّفَتُّح وفَقَحَ الجِرْوُ وفَقَّحَ وذلك أَوّلَ ما يَفْتَحُ عينيه وهو صغير يقال فَقَّحَ الجِرْوُ وجَصَّصَ إِذا فتح عينيه وصَأْصأَ إِذا لم يفتح عينيه قال أَبو عبيد وفي حديث عبيد الله بن جحش أَنه تَنَصَّر بعد إِسلامه فقيل له في ذلك فقال إِنا فَقَّحْنا وصَأْصأْتم أَي وَضَحَ لنا الحقُّ وعَشِيتُمْ عنه وقال ابن بري أَي أَبْصَرْنا رُشْدَنا ولم تبصروا وهو مستعار وفَقَّحَ الوَرْدُ إِذا تَفَتَّحَ وفَقَّحَ الشجرُ انشقت عُيونُ وَرَقه وبدت أَطرافه والفُقَّاحُ عُشْبَةٌ نحو الأُقْحُوانِ في النباتِ والمَنْبِتِ واحدته فُقَّاحة وهو من نبات الرمل وقيل الفُقَّاح أَشدُّ انضمام زهره من الأُقحوان يَلْزَقُ به التراب كما يَلْزَقُ بالتَّرِبةِ والحَمَصِيصِ وقيل فُقَّاح كل نبت زَهْرُه حين يتفتح على أَيِّ لون كان واحدته فُقَّاحة قال عاصم بن منظور كأَنكَ فُقَّاحةُ نَوَّرَتْ مع الصُّبْحِ في طَرَفِ الحائِر وقيل الفُقَّاحُ نَوْرُ الإِذْخِر الأَزهري الفُقَّاح من العِطْرِ وقد يجعل في الدواء يقال له فُقَّاح الإِذْخِر والواحدة فُقَّاحة قال وهو من الحشيش وقال الأَزهري هو نَور الإِذْخِر إِذا تَفَتَّحَ بُرعومه وكلُّ نَوْرٍ تَفَتَّحَ فقد تَفَقَّح وكذلك الوَرْدُ وما أَشبهه من بَراعِيمِ الأَنوارِ وتَفَقَّحَتِ الوَرْدَةُ تفتحت وعلى فلان حُلَّةٌ فُقاحِيَّة وهي على لون الوَرْدِ حين هَمَّ أَن يَتَفَتَّحَ وامرأَة فُقَّاحٌ بغير هاء عن كراع حَسَنةُ الخَلْقِ حادِرَتُه وفُقَّاحةُ اليَدِ وفَقْحَتُها راحَتُها يمانية سميت بذلك لاتساعها والفَقْحةُ مِنْدِيلُ الإِحرام كل ذلك بلغتهم والفَقْحةُ معروفة قيل هي حَلْقَةُ الدُّبُر وقيل الدبر الواسع وقيل هي الدُّبُر بجُمْعِها ثم كثر حتى سُمِّيَ كلُّ دُبُرٍ فَقْحَةً قال جرير ولو وُضَعَتْ فِقاحُ بني نُمَيْرٍ على خَبَثِ الحَدِيدِ إِذاً لذابا والجمع الفِقَاحُ وهم يَتَفاقَحُون إِذا جعلوا ظهورهم لظهورهم كما تقول يتقابلون ويتظاهرون وفَقَحَ الشيءَ يَفْقَحُه فَقْحاً سَفَّهُ كما يُسَفُّ الدواء يمانية
الرائد
* فقح يفقح: فقحا. 1-الجرو: فتح عينيه أول ما يفتح وهو صغير. 2-النبات: تفتح وأزهر. 3-الشيء: شقه.
الرائد
* فقح تفقيحا. *ر.*©فقح©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: