وصف و معنى و تعريف كلمة فقداما:


فقداما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و دال (د) و ألف (ا) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فقداما في معاجم اللغة العربية:



فقداما

جذر [فقد]

  1. أَقْدَمَ: (فعل)
    • أقدمَ / أقدمَ على يُقدم ، إقدامًا ، فهو مُقدِم ، والمفعول مُقْدَم
    • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
    • أقْدَمَ صَاحِبَهُ : جَعلَهُ قُدَّامَهُ
    • يُقْدِمُ عَلَى أعْمَالِ الخَيْرِ: يَتَقَدَّمُ، يَدْفَعُ فِي اتِّجَاهِ أعْمالِ الخَيْرِ
    • أقدَمَ عَلَى العَمَلِ: أسْرَعَ فِي إنْجَازهِ دونَ تَوَقُّفٍ
    • أقْدَمَ عَلَى ارْتِكَابِ مُخَالَفَةٍ : خَاطَرَ، غَامَرَ
    • أقْدَمَ عَلَى العَيْبِ : رَضِيَ بِهِ
    • أقْدَمَ يَمِيناً : حَلَفَ
    • أَقْدَمَ فلانًا على الأَمر وعلى قِرْنه: جعله يُسرِعُ في الهجوم عليه بدون توقُّف
    • أقدم على مواجهة خصومه: هجم عليهم دون توقّف، اجترأ عليهم
  2. أقدام: (اسم)
    • أقدام : جمع قَدَم
  3. تَقَدَّمَ: (فعل)
    • تقدَّمَ / تقدَّمَ إلى / تقدَّمَ بـ / تقدَّمَ على / تقدَّمَ في / تقدَّمَ لـ يتقدّم ، تقدُّمًا ، فهو مُتقدِّم ، والمفعول مُتقدَّم - للمتعدِّي
    • تَقَدَّمَ في عَمَلِهِ : خَطا فيهِ خَطَواتٍ مُتَقَدِّمَةً إلى الأمامِ
    • تَقَدَّمَ زُمَلاءهُ في الصَّفِّ : سَبَقَهُمْ
    • تقدّمت به السِّنُّ: كبر وأسنَّ
    • تَقَدَّمَ إِلَيْهِ باقْتِراحٍ : وَضَعَهُ بَيْنَ يَدَيْهِ،
    • كَما تَقَدَّمَ أَعْلاهُ : كَما ذُكِرَ سابِقاً
    • تَقَدَّمَ إِلَيْهِ لِيُخْبِرَهُ بِما حَدَثَ : اِقْتَرَبَ
    • تَقَدَّمَ لِلْمُباراةِ : شارَكَ فِيهِا
    • تَقَدَّمَ فلانٌ: صار قُدَّامًا
    • تَقَدَّمَ إِليه: تقرَّبَ منه
    • تَقَدَّمَ إِلى فلان بكذا: أَمره به أَو طلبه منه
    • فلانٌ يتقدَّم بين يدي أَبيه: إِذا عجَّل في الأَمر والنهي دونه
    • تقدَّم البلدُ: تطوَّر
    • تقدَّم الوزيرُ الوفدَ المرافق: صار قُدّامه، عكس تأخّر
    • تقدَّم في الرُّتبة: صار أعلى في الدرجة
    • تقدَّم للامتحان: شارك فيه تقدَّم للمسابقة
  4. تَقَدُّم: (اسم)
    • مصدر تقدَّمَ/ تقدَّمَ إلى/ تقدَّمَ بـ/ تقدَّمَ على/ تقدَّمَ في/ تقدَّمَ لـ
    • أَحْرَزَ تَقَدُّماً مَلْموساً في عَمَلِهِ : تَحَسُّناً، تَدَرُّجاً
    • وَقَفَ على تَقَدُّمِ الأعْمالِ : على سَيْرِها
    • حَقَّقَتِ البِلادُ تَقَدُّماً اِقْتِصادِيّاً وَعِلْمِيّاً : تَطَوُّراً، اِرْتِقاءً التَّقَدُّمُ الحَضَارِيُّ
    • تَقَدُّمُ الرَّجُلِ في السِّنِّ : صَيْرُهُ شَيْخاً
    • التَّقَدُّمُ باقْتِراحٍ : تَقَديمُهُ
    • التَّقَدُّمُ للمُباراةِ : الْمُشارَكَةُ فيها
    • (الفلسفة والتصوُّف) تحسُّن وترقٍّ في حال الإنسان على الأرض نتيجةً لنموِّ المعرفة الإنسانيّة وللرُّقيّ العلميّ


  5. تقدُّم: (اسم)
    • تقدُّم : مصدر تَقَدَّمَ
  6. قَدَم: (اسم)
    • الجمع : أقدام
    • القَدَمُ : ما يطأُ الأَرضَ من رجل الإِنسان؛ وفوقها السّاقُ، وبينهما المَفصِلُ المُسَمَّى الرُّسْغَ ، : أنّ لهم سابقةً وفضلاً
    • له عند فلان قَدَمٌ: معروف
    • القَدَمُ :ما قدّمه الإِنسان من خير أَو شرّ
    • القَدَمُ من الرِّجال: الشجاعُ لا يُعَرِّجُ ولا يَنْثني ، رجُلٌ قَدَمٌ، وامرأَةٌ قَدَمٌ، ورجالٌ قَدَمٌ، ونساءٌ قَدَمٌ
    • القَدَمُ :وَحدةُ قياس توازي ثُلُثَ يَاردة والجمع : أَقْدَامٌ
    • أخمص القَدَم: الجانب السفليّ من القدم،
    • اجعل هذا تحت قَدَميك: اعف عنه، أهمله وأعرض عنه،
    • انكبَّ على قدَمَيْه: أظهر له الذُلَّ،
    • ثبّت اللهُ قدمَه: قوّى قلبَه/ أدامه في مكانه وأقرَّه،
    • زلَّت به القَدَمُ: أخطأ، انحرف عن الصَّواب،
    • على قدم الاستعداد: على أُهْبَة الاستعداد،
    • على قدم المساواة: بالتَّساوي، دون تفضيل أحدٍ على غيره،
    • على قدمٍ وساقٍ: بكلّ قوّة، بطاقته الكاملة،
    • مشَى على أطراف قدميه: مشى في سكون،
    • مِنْ أخْمَص القدم إلى قمَّة الرأْس: جميعه، بصورة شاملة،
    • وضَع قَدَمه في العمل: بدأ فيه،
    • وقَف على قدميه: قوِي بعد ضعف، نهض، استقلّ وأصبح مسئولاً عن نفسه
    • كُرَة القَدَم: لعبة رياضيّة تُلعب بين فريقين على ملعب مستطيل الشّكل ذي مرمى في نهاية كلّ جهة منه، ويتكوّن كلّ فريق منهما من أحَدَ عَشَرَ لاعبًا
    • ليس له قَدَمٌ في السِّياسة: لا نصيب له فيها،
  7. قَدَمَ: (فعل)
    • قَدَمَ قُدُمًا
    • قَدَمَ فلانٌ: تقدَّمَ
  8. قَدَمَ: (فعل)
    • قَدَمَ قَدْمًا، قَدَمٌ، قُدْمٌ فهو قَدُومٌ ومقدام
    • قَدَمَ فِي الْحَرْبِ : شَجُعَ، جَرُؤَ وَمَشَى عَلَى العَدُوِّ
  9. قَدَمَ: (فعل)
    • قدَمَ يَقدُم ، قَدْمًا وقُدومًا ، فهو قادِم ، والمفعول مَقْدوم
    • قدَم القوم: تَقَدَّمهُمْ، سبقهم فصار قدّامهم، أي أمامهم
  10. قَدُمَ: (فعل)


    • قدُمَ يَقدُم ، قِدَمًا وقَدامةً ، فهو قديمٌ والجمع : قُدَماءُ، وقُدامَى وهي قديمَةٌ والجمع : قَدائِمُ
    • قدُم الثَّوبُ : مضى على وجوده زمن طويل، عكسه حدُث
    • قَدُمَ الأَثَاثُ أَوِ الثَّوْبُ : صَارَ قَدِيماً
  11. قَدِم: (اسم)
    • القَدِمُ من الرِّجال: الكثيرُ الإِقدام
  12. قَدِمَ: (فعل)
    • قدِمَ / قدِمَ إلى / قدِمَ من يَقدَم ، قُدُومًا ، فهو قادمٌ والجمع : قُدُومٌ، وقُدَّامٌ والمفعول مَقْدوم
    • قَدِمَ البِلاَدَ : أَتَاهَا، جَاءَ إِلَيْهَا
    • قَدِمَ مِنْ سَفَرِهِ : رَجَعَ، عَادَ
    • قَدِمَ عَلَى رُكُوبِ الْمَخَاطِرِ : اِجْتَرَأَ، شَجُعَ، أَقْدَمَ
    • قدِم إلى الأمر: قصد له وعَمَد إليه
    • قَدِمَ عَلَى العَيْبِ : رَضِيَ بِهِ
  13. قَدَّمَ: (فعل)
    • قدَّمَ / قدَّمَ لـ يقدِّم ، تقديمًا وتقدمةً ، فهو مُقدِّم ، والمفعول مُقدَّم - للمتعدِّي
    • قَدَّمَه : جَعَلَهُ قُدَّامًا
    • قَدَّمَه الشيءَ إِلى غيره: قرّبه منه
    • قدِّم رِجلَكَ إِلى هذا الأَمر: أَقْبلْ عليه
    • قَدَّمَهُ إِلَى مَكَانِ الْحَفْلِ : سَبَقَهُ
    • قَدَّمَهُ عَلَى غَيْرِهِ : فَضَّلَهُ، جَعَلَهُ فِي الْمُقَدِّمَةِ قَدَّمَهُ عَلَى نَفْسِهِ
    • قَدَّمَهُ إِلَى صَدِيقِهِ : عَرَّفَ بِهِ إِلَى صَدِيقِهِ
    • قَدَّمَ إِلَيْهِ فِنْجَانَ قَهْوَةٍ : نَاوَلَهُ إِيَّاهُ
    • قَدَّمَ لِلْكِتَابِ : كَتَبَ لَهُ الْمُقَدِّمَةَ
    • قَدَّمُوا اليَمِينَ : حَلَفُوا، أَقْسَمُوا اليَمِينَ
    • قَدَّمَ بِهِ شَكْوَى : رَفَعَهَا بِهِ
    • قَدَّمُوهُ لِلْمُحَاكَمَةِ : سَاقُوهُ
    • قَدَّمَ اسْتِقَالَتَهُ مِنْ مَكْتَبِ الْجَمْعِيَّةِ : طَلَبَ إِعْفَاءهُ قَدَّمَ إِلَيْهِ بِكَذَا : تَقَدَّمَ وَأَوْصَاهُ بِهِ، أَمَرَهُ بِهِ
    • قَدَّمَ رِجْلَهُ إِلَى عَمَلِ كَذَا : أَقْبَلَ عَلَيْهِ
    • قَدَّمَ بَيْنَ يَدَيْهِ : تَقَدَّمَ
    • قدَّم بين يديه: تقدّم؛ عجّل في الأمر والنهي دونه
  14. قُدُم: (اسم)
    • الجمع : قُدُوم
    • قُدُمٌ : ظرف بمعنى إِلى الأَمام
    • مَضَى قُدُمًا: لم يتوقّف،
    • يمشي في الحروب قُدُمًا: لا يتوانى
  15. قُدُم: (اسم)
    • قُدُم : جمع قَدوم
  16. قُدم: (اسم)


    • القُدْمُ : المُضِيُّ إِلى الأَمام
    • القُدْمُ من الرِّجال: الشُّجاعُ
  17. قِدَم: (اسم)
    • مصدر قَدُمَ
    • مُنْذُ القِدَمِ : مُنْذُ زَمَنٍ بَعِيدٍ جِدّاً
    • لَهُ قِدَمٌ فِي هَذَا العَمَلِ : سَابِقَةٌ
    • عكس حُدُوث
  18. قِدم: (اسم)
    • القِدْمُ : من أَسماءِ الزمان
    • كان كذا قِدْمًا: في الزمان القديم
  19. مُقَدَّم: (اسم)
    • مفعول من قَدَّمَ
    • أوّل كُلّ شيء، ضدّ مؤخَّر
    • مُقَدَّمُ الرَّأْسِ : الجَبْهَةُ
    • مُقَدَّمٌ عَلَى أَقْرَانِهِ : مُمَيَّزٌ عَنْهُمْ، أَحْسَنُهُمْ
    • مُقَدَّمُ الْحَيِّ : أ وَظِيفَةٌ إِدَارِيَّةٌ فِي الْمَغْرِبِ تُطْلَقُ عَلَى شَخْصٍ مَسْؤُولٍ عَنْ شُؤُونِ الْحَيِّ أَمَامَ قَائِدِ الْمُقَاطَعَةِ ب فِي لُبْنَانَ كَانَ يُطْلَقُ عَلَى الثَّالِثِ بَيْنَ أَكَابِرِ العَشَائِرِ بَعْدَ الأَمِيرِ والخُونْذِ
    • مقدَّمًا: قبل وقوع الشّيء
    • مُقَدَّماً : سَلَفاً
    • المُقَدَّمُ من الرَّحْلِ: قادِمُهُ
    • المُقَدَّمُ من العين: ما يلي الأَنفَ
    • المُقَدَّمُ:رتبة من رتب الجيش والشرطة، فوق الرائد ودون العقيد
  20. مُقَدِّم: (اسم)
    • اسم فاعل من قدَّمَ/ قدَّمَ لـ
    • من يلْتَمس شيئًا مُقدِّم الطَّلَب/ العريضة
    • المُقدِّم: اسم من أسماء الله الحُسْنى، ومعناه: الذي يقدّم الأشياءَ بترجيح إرادته ويضعها في مواضعها
    • مُقَدِّمُ البَرَامِجِ الإِذَاعِيَّةِ : الْمَسْؤُولُ عَنْ تَقْدِيمِهَا
    • مُقَدِّمُ الكِتَابِ : مَنْ يُقَدِّمُ لَهُ بِمُقَدِّمَةٍ
  21. اِستَقدَمَ: (فعل)
    • استقدمَ يستقدم ، استقدامًا ، فهو مُسْتَقْدِم ، والمفعول مُسْتَقدَم - للمتعدِّي
    • اِسْتَقْدَمَ الرَّجُلَ : طَلَبَ قُدُومَهُ
    • اِسْتَقْدَمَ صاحِبَهُ : سَبَقَهُ، كانَ قُدَّامَهُ
    • اِسْتَقْدَمَ الفارِسُ: أيْ كانَ جِرِّيئاً، مِقْداماً، كَثِيرَ الإِقْدامِ
    • استقدمَ الشَّيءَ: عدَّه أو رآه قديمًا
    • فلانٌ مُستقْدِمٌ إِليّ: مائلٌ عليَّ مَيْلَ عداوة
  22. إِقدام: (اسم)


    • مصدر أقْدَمَ
    • الإقْدَامُ عَلَى فِعْلِ الخَيْرِ : التَّقَدُّمُ وَالقِيامُ بِهِ
    • تَتَمَيَّزُ أعْمالُهُ بِالإقْدَامِ : الإِسْرَاعُ فِي إنْجَازِها دُونَ تَوَقُّفٍ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَتَضَمَّنَ ذَلِكَ الْمُخاطَرَةَ وَالْمُغَامَرَةَ
  23. إِقدام: (اسم)
    • إقدام : مصدر أَقْدَمَ
  24. أقْدَمُ: (اسم)
    • الجمع : أَقْدَمونَ
    • هَذَا مِنْ أقْدَمِ الآثَارِ: مِنْ أعْرَقِ
    • أقْدَمُ مُعَلِّمٍ فِي الْمَدْرَسَةِ: مِنَ القُدَامى، مِنَ الأَوائِلِ
    • : الأقَدمُ أَيِ الأسَدُ
    • الأقْدَمُونَ :الأَوائِلُ ، الشعراء آية 76 أنْتُمْ وَآباؤُكُم الأقْدَمونَ (قرآن)
  25. تَقادَمَ: (فعل)
    • تقادمَ / تقادمَ بـ يتقادم ، تقادُمًا ، فهو مُتقادِم ، والمفعول مُتَقادَم به
    • تَقَادَمَ الْعَهْدُ : قَدِمَ، طَالَ زَمَانُهُ
    • تَقَادَمَتْ بِنَايَاتُ الْمَدِينَةِ : صَارَتْ قَدِيمَةً
    • حكم مُتقادَم: حكم مُتقادِم، حكمٌ مُتقادَم به
,
  1. القَدَمَ
    • ـ القَدَمَ: السَّابِقَةُ في الأمْرِ، كالقُدْمَةِ، وقِدَمَ، والرجلُ له مَرْتَبَةٌ في الخَيْرِ، وهي:قِدَمَه، والرِّجْلُ مُؤَنَّثَةٌ، وقولُ الجوهريِّ: واحدُ الأقْدامِ سَهْوٌ، صوابُهُ: واحِدَةُ, ج: أقْدَامٌ، وحَيٌّ، وموضع، والشُّجاعُ، كالقُدْمِ، والقُدُمُ. ورجلٌ قَدَمٌ، وامرأةٌ قَدَمٌ من رِجالٍ ونِساءٍ قَدَمٍ أيضاً، وهُمْ ذَوُو القَدَمِ.
      ـ في الحديثِ: ''حتى يَضَعَ رَبُّ العِزَّة فيها قَدَمَهُ'' أي: الذينَ قَدَّمَهُم من الأشْرارِ، فَهُمْ قَدَمُ الله للنارِ، كما أنَّ الأخْيارَ قَدَمُهُ إلى الجَنَّةِ، أو وَضْعُ القَدَمِ مَثَلٌ للرَدْعِ والقَمْعِ، أي: يأتيها أمْرٌ يَكُفُّها عن طَلَبِ المَزيدِ.
      ـ قَدَمَ القَوْمَ، قَدْماً وقُدُوماً وقَدَّمَهُم واسْتَقْدَمَهُم: تَقَدَّمَهُم.
      ـ قَدُمَ، قَدَامَةً وقِدَماً: تَقادَمَ، فهو قَديمٌ وقُدامٌ، ج: قُدَماءُ وقُدامَى، وقَدائِمُ.
      ـ أقْدَمَ على الأمْرِ: شَجُعَ، وأقْدَمْتُهُ وقَدَّمْتُهُ.
      ـ القِدَمُ: ضِدُّ الحُدوثِ،
      ـ القُدُمُ: المُضِيُّ أمامَ أمامَ.
      ـ هو يَمْشِي القُدُمَ والقُدُمِيَّةَ واليَقْدُمِيَّةَ والتَّقْدُمِيَّةَ والتَّقْدُمَةَ: إذا مَضَى في الحَرْبِ.
      ـ المِقْدامُ والمِقْدامَةُ وقَدومٌ وقَدِمٌ: الكثيرُ الإِقْدَامِ، وقد قَدَمَ، وقَدِمَ، وأقْدَمَ وتَقَدَّمَ واسْتَقْدَمَ، والاسْمُ: القُدْمَةُ.
      ـ مُقَدِّمَةُ الجَيْشِ، ومُقَدَّمَةُ: مُتَقَدِّموهُ، وكذا قادِمَتُهُ وقُداماهُ،
      ـ مُقَدِّمَةُ من الإِبِلِ: أوَّلُ ما تُنْتَجُ وتُلْقَحُ،
      ـ مُقَدِّمَةُ من كُلِّ شيءٍ: أوَّلُهُ، والناصِيَةُ، والجَبْهَةُ.
      ـ مُقْدِمُ العينِ، ومُقَدَّمٌ: ما يَلِي الأنْفَ،
      ـ مُقْدِمُ من الوَجْهِ: ما اسْتَقْبَلْتَ منه, ج: مَقادِيمُ.
      ـ قادِمُكَ: رأسُكَ, ج: قَوادِمُ،
      ـ قادِمُكَ من الأطْباءِ والضُّروعِ: الخِلْفانِ المُتَقَدِّمانِ من البَقَرَةِ أو النَّاقةِ.
      ـ القوادِمُ والقُدامَى: أرْبَعُ أو عَشْرُ ريشاتٍ في مُقَدَّمِ الجَناحِ، الواحِدَةُ: قادِمَةٌ.
      ـ المِقْدامُ: نَخْلٌ، وابنُ مَعْد يكْرِبَ: صَحابِيٌّ.
      ـ قَدِمَ من سَفَرِهِ، قُدوماً وقِدْماناً: آبَ، فهو قادِمٌ, ج: قُدُمٌ وقُدَّامٌ.
      ـ القَدُومُ: آلةٌ للنَّجْرِ، مُؤَنَّثَةٌ,ج: قَدائِمُ وقُدُمٌ، وقرية بحَلَبَ، وموضع بنَعْمَانَ، وجَبَلٌ بالمَدينَة، وثَنِيَّةٌ بالسَّراةِ، وموضع اخْتَتَنَ به إبراهيمُ، عليه الصلاةُ والسلامُ، والقَدُّومُ، وثَنِيَّةٌ في جَبَلٍ ببلادِ دَوْسِ، وحِصنٌ باليمنِ،
      ـ قَيْدومُ الشيءِ: مُقَدَّمُهُ، وصَدْرُهُ، كقَيْدامِهِ،
      ـ قَيْدومُ من الجَبَلِ: أنْفٌ يَتَقَدَّمُ منهُ.
      ـ قُدَّامُ: ضِدُّ وراءَ، كالقَيْدامِ والقَيْدومِ، وقد يُذَكَّرُ، تَصْغيرُها: قُدَيْدِيمَةٌ وقُدَيْديمٌ.
      ـ القُدَّامُ أيضاً: الجَزَّارُ، وجَمْعُ قادِمٍ. ومُقْدِمُ الرَّحْلِ، ومُقْدِمَةٌ ومُقَدَّمٌ ومُقَدَّمَةٌ، وقادِمَتُهُ وقادِمُهُ بمَعْنًى.
      ـ القَدْمُ: ثَوْبٌ أحْمَرُ.
      ـ قُدَمٌ: حَيٌّ باليمنِ، وموضع منه الثيابُ القُدَمِيَّةُ،
      ـ قَدامٌ: فرسُ عُروةَ بنِ سِنانٍ العَبْدِيِّ، وفرسُ عبدِ الله بنِ العَجْلانِ النَّهْدِيِّ،
      ـ وكَلْبَةٌ وكهَيُولَى: موضع بالجَزيرَةِ، أو ببابِلَ.
      ـ قدِّيمٌ وقُدَّامٌ وقَدَّامٌ: المَلِكُ، والسَّيِّدُ، ومن يَتَقَدَّمُ الناسَ بالشَّرَفِ، وسَمَّوْا: قادِماً، وقُدامَةٌ ومُقَدَّمٌ ومِقْدامٌ.
      ـ قُدامَةٌ: ابنُ حَنْظَلَةَ، وابنُ عبدِ الله، وابنُ مالِكٍ، وابنُ مَظْعونٍ، وابنُ مِلْحانَ: صَحابيُّونَ.
      ـ الأقْدَمُ: الأسَدُ.
      ـ القَدَميَّةُ: ضَرْبٌ من الأدَمِ،
      ـ القُدَميَّةُ: التَّبَخْتُرُ.
      ـ قَدومَةُ: ثَنِيَّةٌ.
      ـ ذو أقْدامٍ: جَبَلٌ.
      ـ قادِمٌ: قَرْنٌ.
      ـ القادِمَةُ: ماءٌ لبَني ضَبينَةَ.
      ـ تَقَدَّمَ إليه في كذا: أمَرَهُ، وأوصاهُ به.
      ـ المُقَدِّمَةُ: ضَرْبٌ من الامْتشاطِ.
      ـ قَدِمٌ من الحَرَّةِ، وقَدِمَةٌ، أي: ما غَلُظَ منها.
      ـ قَدَّمْتُ يَميناً: حَلَفْتُ، وأقْدَمْتُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قدم

    • ق د م: قَدِمَ من سفره بالكسر قُدُوما و مَقْدَماً أيضا بفتح الدال و قَدَم يقدم كنصر ينصر قُدْماً بوزن قُفْلٍ أي تَقَدَّمَ قال الله تعالى {يقدُمُ قومه يوم القيامة} و قَدُمَ الشيء بالضم قِدَماً بوزن عنب فهو قَدِيمٌ و تَقَادَمَ مثله و أقْدَمَ على الأمر و الإقْدَامُ الشجاعة ويقال أقْدِمُ وهو زجر للفرس كأنه يؤمر بالإقدام وفي حديث المغازي {اقدم حيزوم} بالكسر والصواب فتح الهمزة و أقْدَمَهُ و قَدَّمَهُ بمعنى و قَدِّمً بين يديه أي تقدم قال الله تعالى {لا تقدموا بين يدي الله ورسوله} و القِدَمُ ضد الحدوث ويقال قِدْماً كان كذا وكذا وهو اسم من القِدَمِ جعل اسما من أسماء الزمان و القَدَمُ واحدة الأَقْدامِ و القَدَمُ أيضا السابقة في الأمر يقال لفلان قدم صدق أي اثرة حسنة قال الأخفش هو التقديم كأنه قدم خيرا وكان له فيه تقديم و المِقْدامُ و المِقْدَامةُ الرجل الكثير الإقدام على العدو و اسْتَقْدَمَ و تَقَدَّمَ بمعنى كقولهم استجاب وأجاب و مُقْدَمُ العين بكسر الدال مما يلي الأنف كمؤخرها مما يلي الصدغ و قَوادِمُ الطير مَقادِيمُ ريشه وهي عشر في كل جناح الواحدة قادِمَةُ وهي القُدَامَى أيضا و المُقَدَّمُ ضد المؤخر يقال ضرب مقدم وجهه و مُقَدِّمةُ الجيش بكسر الدال أوله و قُدّامٌ ضد وراء و القَدُومُ التي ينحت بها مخففة قال بن السكيت ولا تقل قدوم بالتشديد والجمع قُدُمٌ بضمتين

    المعجم: مختار الصحاح

  3. تقدَّمَ
    • تقدَّمَ / تقدَّمَ إلى / تقدَّمَ بـ / تقدَّمَ على / تقدَّمَ في / تقدَّمَ لـ يتقدّم ، تقدُّمًا ، فهو مُتقدِّم ، والمفعول مُتقدَّم (للمتعدِّي) :-
      تقدَّم العِلمُ سار إلى الأمام باطِّراد، عكس تأخّر :-تقدّم الجيشُ/ اللّيلُ:-
      تقدّمت به السِّنُّ: كبر وأسنَّ.
      تقدَّم البلدُ: تطوَّر :-تقدَّمت جراحةُ القلب، - تقدَّم البحثُ العلميّ، - تقدَّم مستواه/ في دراسته.
      تقدَّم ذكرُه: سبق :-قرأت البحث المتقدِّم ذكرهُ:-? كما تقدَّم: حسب ما ذُكر سابقًا.
      تقدَّم بين يدي أبيه: عجَّل في الأمر والنّهي دونه.
      تقدَّم الوزيرُ الوفدَ المرافق: صار قُدّامه، عكس تأخّر :-تقدّم القَوْمَ، - تقدَّم كلَّ/ على كلِّ الطلاب.
      تقدَّم إلى تلاميذه: تقرَّب منهم، دنا منهم واقترب? تقدَّم إلى فتاةٍ: خطبها للزّواج.
      تقدَّم إلى مديره بطلب لنقله: التمس، طلب.
      تقدَّم على زملائه: سبقهم، تفوّق عليهم.
      تقدَّم في الرُّتبة: صار أعلى في الدرجة.
      تقدَّم للامتحان: شارك فيه :-تقدَّم للمسابقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. قدَّمَ
    • قدَّمَ / قدَّمَ لـ يقدِّم ، تقديمًا وتقدمةً ، فهو مُقدِّم ، والمفعول مُقدَّم (للمتعدِّي) :-
      قدَّم بين يديه تقدّم؛ عجّل في الأمر والنهي دونه :- {لاَ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللهِ وَرَسُولِهِ} .
      قدَّم الشّخصُ غيرَه: جعله سابقًا، عكسه أخَّره :-قدّم أباه/ أستاذَه، - قدّم الصغيرُ الكبيرَ، - قدَّم السّاعةَ ستِّين دقيقة، - لك الشّكر مقدَّما: أشكرك قبل كلّ شيء، بداية:-
      يُقدِّم رِجْلاً ويؤخِّر أخْرى: يتردَّد في أمره بين الإقدام عليه والإحجام عنه.
      قدَّم العالِمُ بحثَه: عَرَضه :-قدّم المحاضرُ موضوعًا جديدًا، - قدّم المتَّهمُ دليلاً، - قدّم تفسيرًا للمشكلة، - قدّم موعدَ سفره، - قدّم استقالتَه:-? قدّم تهانيه/ قدّم له التَّعازي: أعرب عن عواطفه أو مشاعره نحوه.
      قدَّم الطعامَ إلى ضيوفه: قرَّبه منهم ودعاهم لتناوله.
      قدَّم القاتلُ نفسَه إلى الشّرطة: سلَّمها :-قدَّم السفيرُ أوراقَ اعتماده إلى رئيس الدولة: سلَّمها إلى رئيس الدولة ليعتمده، - قدَّم شخصًا إلى العدالة: جعله ينال عقابه.
      قدَّم له فلانًا: عرّفه به وقرَّبه إليه :-قدّم صديقَه لأبيه، - قدّم له أستاذَه.
      قدَّم له خِدْماتٍ جليلة: أعطاها له، عملها له، أسداها إليه :-لا يملُّ من تقديم النَّصيحة للآخرين:-? لا يُقدِّم ولا يؤخِّر: لا يفيد ولا يضُرّ، قليل النفع عديم الفائدة، - ما قدَّمت يداه: ما عمله، ما اكتسبه.
      قدَّم شيئا بين يدي عمل ما: أعطى مقدّمًا :- {ءَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ} .
      قدَّم الشّيءَ لفلان: سنّه وشرعه :- {أَنْتُمْ قَدَّمْتُمُوهُ لَنَا} .
      قدَّم للكتاب: وضع له مقدِّمة :-وضع المؤلِّف مقدمة لكتابه:-? دون مقدِّمات: مباشرةً.
      قدَّم ليوم الشِّدَّة: ادَّخر له :- {يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ}: يُفنين ما ادَّخرتم أيّام الرخاء.
      قدَّم للشّيء: عمل واكتسب أولاً من أجله :- {يَالَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. قَدَّمَ
    • [ق د م]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). قَدَّمْتُ، أُقَدِّمُ، قَدِّمْ، مصدر تَقْدِيمٌ.
      1. :-قَدَّمَهُ إِلَى مَكَانِ الْحَفْلِ :- : سَبَقَهُ.
      2. :-قَدَّمَهُ عَلَى غَيْرِهِ :- : فَضَّلَهُ، جَعَلَهُ فِي الْمُقَدِّمَةِ. :-قَدَّمَهُ عَلَى نَفْسِهِ.
      3. :-قَدَّمَهُ إِلَى صَدِيقِهِ :- : عَرَّفَ بِهِ إِلَى صَدِيقِهِ.
      4. :-قَدَّمَ إِلَيْهِ فِنْجَانَ قَهْوَةٍ :- : نَاوَلَهُ إِيَّاهُ.
      5. :-قَدَّمَ لِلْكِتَابِ :- : كَتَبَ لَهُ الْمُقَدِّمَةَ.
      6. :-قَدَّمُوا اليَمِينَ :- : حَلَفُوا، أَقْسَمُوا اليَمِينَ.
      7. :-قَدَّمَ بِهِ شَكْوَى :- : رَفَعَهَا بِهِ.
      8. :-قَدَّمُوهُ لِلْمُحَاكَمَةِ :- : سَاقُوهُ.
      9. :-قَدَّمَ السَّفَيرُ أَوْرَاقَ اعْتِمَادِهِ :- : سَلَّمَهَا لِقَبُولِهِ سَفيراً. 10. :-قَدَّمَ دَلاَئِلَ دَامِغَةً :- : عَرَضَهَا. 11. :-قَدَّمَ اسْتِقَالَتَهُ مِنْ مَكْتَبِ الْجَمْعِيَّةِ :- : طَلَبَ إِعْفَاءهُ... 12. :-يُقَدِّمُ رِجْلاً وَيُؤَخِّرُ أُخْرَى :-: يَتَرَدَّدُ. 13. :-عَمَلٌ لاَ يُقَدِّمُ وَلاَ يُؤَخِّرُ :- : لاَ يُفِيدُ وَلاَ يَضُرُّ. 14. :-مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ :- : مَا عَمِلَتْ. 15. :-قَدَّمَ إِلَيْهِ بِكَذَا :- : تَقَدَّمَ وَأَوْصَاهُ بِهِ، أَمَرَهُ بِهِ. 16. :-قَدَّمَ بَيْنَ يَدَيْهِ :- : تَقَدَّمَ. 17. :-قَدَّمَ رِجْلَهُ إِلَى عَمَلِ كَذَا :- : أَقْبَلَ عَلَيْهِ.


    المعجم: الغني

  6. قَدَم
    • قَدَم :-
      جمع أقدام:
      1 - ما يطأ الأرْضَ من رجل الإنسان (مؤنّثة وتذكَّر) :-له قَدَمٌ عريضة، - سمع وطء أقدام، - أخمص القَدَم: الجانب السفليّ من القدم، - قدَم أيسر/ يسرى، - {فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا} :-
      • اجعل هذا تحت قَدَميك: اعف عنه، أهمله وأعرض عنه، - انكبَّ على قدَمَيْه: أظهر له الذُلَّ، - ثبّت اللهُ قدمَه: قوّى قلبَه/ أدامه في مكانه وأقرَّه، - زلَّت به القَدَمُ: أخطأ، انحرف عن الصَّواب، - على قدم الاستعداد: على أُهْبَة الاستعداد، - على قدم المساواة: بالتَّساوي، دون تفضيل أحدٍ على غيره، - على قدمٍ وساقٍ: بكلّ قوّة، بطاقته الكاملة، - مشَى على أطراف قدميه: مشى في سكون، - مِنْ أخْمَص القدم إلى قمَّة الرأْس: جميعه، بصورة شاملة، - وضَع قَدَمه في العمل: بدأ فيه، - وقَف على قدميه: قوِي بعد ضعف، نهض، استقلّ وأصبح مسئولاً عن نفسه.
      2 - (التشريح) نهاية الرِّجل التي يقف عليها الكائن الحيّ أو يمشي عليها.
      القَدَم: وحدة قياس للطّول تساوي 12 بوصة، أو ثُلُث ياردة، أو 30.48 سم :-قدم مكعّب.
      • كُرَة القَدَم: (الرياضة والتربية البدنية) لعبة رياضيّة تُلعب بين فريقين على ملعب مستطيل الشّكل ذي مرمى في نهاية كلّ جهة منه، ويتكوّن كلّ فريق منهما من أحَدَ عَشَرَ لاعبًا.
      • لفلان قَدَم في الشّيء: له التّقدُّم والسَّبق فيه :-له قَدَم في العلم، - ليس له قَدَمٌ في السِّياسة: لا نصيب له فيها، - {وَبَشِّرِ الَّذِينَ ءَامَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ}: أنّ لهم سابقةً وفضلاً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. القَدَمُ
    • القَدَمُ : ما يطأُ الأَرضَ من رجل الإِنسان؛ وفوقها السّاقُ، وبينهما المَفصِلُ المُسَمَّى الرُّسْغَ [أنثى].
      و القَدَمُ التقَّدُّمُ والسَّبْقُ في الخير أَو الشر.
      يقال: لفلان قَدَمٌ في العلم أَو الكَرَم ونحوهما.
      ويقال: قَدَمُ صِدْق وقَدَمُ كَرَم.
      وفي التنزيل العزيز:يونس آية 2 وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عنْدَ رَبِّهِمْ ) ) : سابقة فضيلةٍ.
      ويقال: له عند فلان قَدَمٌ: معروف.
      و القَدَمُ ما قدّمه الإِنسان من خير أَو شرّ.
      و القَدَمُ من الرِّجال: الشجاعُ لا يُعَرِّجُ ولا يَنْثني يتقدّم النَّاسَ في الحرب [يستوي فيه المذكر والمؤنثُ والمفرد والجمع].
      يقال: رجُلٌ قَدَمٌ، وامرأَةٌ قَدَمٌ، ورجالٌ قَدَمٌ، ونساءٌ قَدَمٌ.
      و القَدَمُ وَحدةُ قياس توازي ثُلُثَ يَاردة. والجمع : أَقْدَامٌ.
      17.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَقَدَّمَ
    • [ق د م]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَقَدَّمْتُ، أَتَقَدَّمُ، تَقَدَّمْ، مصدر تَقَدُّمٌ.
      1. :-تَقَدَّمَ في عَمَلِهِ :- : خَطا فيهِ خَطَواتٍ مُتَقَدِّمَةً إلى الأمامِ. :-مَنْ لا يَتَقَدَّمُ يَتَقَهْقَرُ.
      2. :-تَقَدَّمَ زُمَلاءهُ في الصَّفِّ :- : سَبَقَهُمْ. :-إِنَّما يَقَعُ الْمُتَقَدِّمُ لِيَتَقَدَّمَ المتَأَخِّرُ فَيَقِفَ مَوْقِفَهُ. (مصطفى الرافعي).
      3. :-تَقَدَّمَ والِدُهُ في السِّنِّ :- : صارَ شَيْخاً. :-تَقَدَّمَتْ بِهِ السِّنُّ.
      4. :-تَقَدَّمَ إِلَيْهِ باقْتِراحٍ :- : وَضَعَهُ بَيْنَ يَدَيْهِ، قَدَّمَهُ. :-تَقَدَّمَ بِشَكْواهُ إلى القاضِي.
      5. :-كَما تَقَدَّمَ أَعْلاهُ :- : كَما ذُكِرَ سابِقاً.
      6. :-تَقَدَّمَ إِلَيْهِ لِيُخْبِرَهُ بِما حَدَثَ :- : اِقْتَرَبَ.
      7. :-تَقَدَّمَ لِلْمُباراةِ :- : شارَكَ فِيهِا.

    المعجم: الغني

  9. أقْدَمَ
    • [ق د م]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أقْدَمْتُ، أُقْدِمُ، أقْدِمْ، مصدر إقْدَامٌ.
      1. :-أقْدَمَ الزَّائِرُ :- : تَقَدَّمَ.
      2. :-أقْدَمَ صَاحِبَهُ :- : جَعلَهُ قُدَّامَهُ.
      3. :-يُقْدِمُ عَلَى أعْمَالِ الخَيْرِ :-: يَتَقَدَّمُ، يَدْفَعُ فِي اتِّجَاهِ أعْمالِ الخَيْرِ.
      4. :-أقدَمَ عَلَى العَمَلِ :-: أسْرَعَ فِي إنْجَازهِ دونَ تَوَقُّفٍ. :-أَقْدَمَ على إِنْقاذِهِ مِنَ الخَطَرِ.
      5. :- أقْدَمَ عَلَى ارْتِكَابِ مُخَالَفَةٍ :- : خَاطَرَ، غَامَرَ. :-أقْدَمَتْ عَلَى عَمَلٍ مِنَ الخُطُورَةِ بِمكَانٍ.
      6. :-أقْدَمَ عَلَى العَيْبِ :- : رَضِيَ بِهِ.
      7. :-أقْدَمَ يَمِيناً :- : حَلَفَ.

    المعجم: الغني

  10. استقدمَ
    • استقدمَ يستقدم ، استقدامًا ، فهو مُسْتَقْدِم ، والمفعول مُسْتَقدَم (للمتعدِّي) :-
      استقدمَ الشَّخْصُ تقدّم زمنِيًّا، جاء قبل غيره :- {فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ} .
      استقدمَ الشَّخْصَ:
      1 - طلب قدومَه، استدعاه، استحضرَه :-استقدمه القاضي ليُدلي بشهادته، - استقدمتِ الشُّرطةُ المجرمَ.
      2 - سبقه فصار قُدَّامَهُ :-استقدم زملاءَهُ.
      استقدمَ الشَّيءَ: عدَّه أو رآه قديمًا :-استقدم الخبيرُ الأثرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أقدمَ
    • أقدمَ / أقدمَ على يُقدم ، إقدامًا ، فهو مُقدِم ، والمفعول مُقْدَم :-
      أقدمَ فُلانًا قدَّمه، جَعله قُدَّامه.
      أقدم على العمل: شَرع في إنجازه بدون توقُّف :-أقْدَم على فلاحة أرضِهِ/ مشروعه الجديد.
      أقدم على مواجهة خصومه: هجم عليهم دون توقّف، اجترأ عليهم.
      أقدم فلانٌ على العيب: مارسه ورضِيَ به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. قدِمَ
    • قدِمَ / قدِمَ إلى / قدِمَ من يَقدَم ، قُدُومًا ، فهو قادِم ، والمفعول مَقْدوم :-
      قدِم فلانٌ المدينةَ/ قَدِم فلانٌ إلى المدينة دخلها، جاء إليها، حلَّ بها :-تتفتَّح الأزهارُ مع قدوم الربيع.
      قدِم إلى الأمر: قصد له وعَمَد إليه :- {وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا} .
      قدِم من السّفر: عاد، رجع :-قدِم من الخارج، - عاد محمّلاً بأفكار جديدة بعد قدومه من أمريكا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. قديم
    • قديم :-
      جمع قُدَامَى وقُدمَاءُ، مؤ قديمة، جمع مؤ قديمات وقَدائِمُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قدُمَ: :-أستاذ/ ثوب قديم، - صداقة قديمة، - قديم الطِّراز: لا يجاري العصر أو الموضة، - {هَذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ} :-
      • المحاربون القدامى: الجنود الذين شاركوا في حروب ماضية، - قدماء المصريين: المصريون الذين بَنَوْا الحضارة الفرعونيّة في مصر قبل الميلاد، - منذ القديم: منذ القِدَم، منذ الزمان القديم.
      القديم: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الموجود الذي ليس لوجوده ابتداء.
      • العَهْد القديم: أسفار الكتاب المقدّس التي كتبت قبل ميلاد المسيح عليه السلام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. تقادمَ
    • تقادمَ / تقادمَ بـ يتقادم ، تقادُمًا ، فهو مُتقادِم ، والمفعول مُتَقادَم به :-
      تقادم العهدُ/ تقادم العهدُ بالبناءِ قَدُمَ وطال عليه الزّمن، مضى على وجوده زمان طويل :-تقادمت أبنيةُ القرية حتى كادت تسقط، - حكم مُتقادَم: حكم مُتقادِم، حكمٌ مُتقادَم به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. قدَمَ
    • قدَمَ يَقدُم ، قَدْمًا وقُدومًا ، فهو قادِم ، والمفعول مَقْدوم :-
      قدَم القومَ سبقهم فصار قدّامهم، أي أمامهم :-هو يقدُم الطابورَ، - {يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. مُقَدِّمة
    • مُقَدِّمة :-
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل قدَّمَ/ قدَّمَ لـ: مقدَّمة.
      2 - ما استقبلك من الجبهة والجبين.
      المقدِّمة الصُّغرى: (الفلسفة والتصوُّف) المقدِّمة في قياس منطقيّ له حدّ أصغر يكون هو موضوع الاستنتاج.
      مُقدِّمة الشّيء: أوّله :-وضع المسألة في مقدِّمة اهتماماته، - مقدِّمة الجيش.
      مقدِّمة الكتابِ: ما يقدِّمه المؤلِّف من بيانات حول موضوعه :-توحي مقدِّمات الكتب بما تحتويه.
      مقدِّمة الخُطْبة: كلام استهلاليّ يبدأ به الخطيبُ خطبتَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. قادِمة
    • قادمة - ج، قوادم
      1- قادمة : مؤنث قادم. 2- قادمة : واحدة «القوادم» و «القدامى»، وهي ريشات في مقدم الجناح، وهي كبار الريش. 3- قادمة : جيش. 4- قادمة : «قادمة العسكر» : متقدموه. 5- قادمة : «قادمة الرحل» القسم الأمامي منه ، أوله.

    المعجم: الرائد

  18. قادم
    • قادم
      1- قادم : فاعل. جمع : قدوم وقدام وقادمون. 2- قادم : آت، واصل. 3- قادم : «العام القادم» : الذي يأتي بعد العام الحاضر. 4- قادم : «قادم الإنسان» : رأسه، جمع : قوادم. 5- قادم : «قادم الرحل» القسم الأمامي منه ، أوله، جمع : قوادم.

    المعجم: الرائد

  19. قديم
    • قديم - ج، قدماء وقدامى وقدائم ، -مؤ، قديمة ج، قديمات وقدائم
      1- قديم : الذي مضى على وجوده زمان طويل. 2- قديم في الفلسفة : الذي لا بدء له ولم يسبق وجوده وجود «الله قديم».

    المعجم: الرائد

  20. قَدَمَ
    • قَدَمَ فلانٌ قَدَمَ َ قُدُمًا: تقدَّمَ.
      و قَدَمَ ُ قَدْمًا، شَجُعَ، فهو قَدُومٌ ومقدام.
      و قَدَمَ القَوْمَ قَدْمًا وقُدُومًا: سبقهم فصار قُدَّامهم.
      وفي التنزيل العزيز: هود آية 98يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. قَدِمَ
    • قَدِمَ على الأَمر قَدِمَ َ قُدومًا: أَقبل عليه.
      ويقال: قَدِم على العَيْب: رضِي به.
      و قَدِمَ إِلى الأَمر: قَصَد له.
      وفي التنزيل العزيز:الفرقان آية 23 وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا ) ) .
      و قَدِمَ من سفره: رَجَعَ.
      و قَدِمَ البلدَ: دَخَلَها.
      فهو قادمٌ. والجمع : قُدُومٌ، وقُدَّامٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. قَدِمَ
    • [ق د م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). قَدِمْتُ، أَقْدَمُ، اِقْدَمْ، مصدر قُدُومٌ، مَقْدَمٌ.
      1. :-قَدِمَ البِلاَدَ :- : أَتَاهَا، جَاءَ إِلَيْهَا.
      2. :-قَدِمَ مِنْ سَفَرِهِ :- : رَجَعَ، عَادَ.
      3. :-قَدِمَ عَلَى رُكُوبِ الْمَخَاطِرِ :- : اِجْتَرَأَ، شَجُعَ، أَقْدَمَ.
      4. :-قَدِمَ إِلَى الأَمْرِ :- : قَصَدَهُ.
      5. :-قَدِمَ عَلَى العَيْبِ :- : رَضِيَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  23. اِسْتَقْدَمَ
    • [ق د م]. (فعل: سداسي لازم متعد). اِسْتَقْدَمْتُ، أَسْتَقْدِمُ، اِسْتَقْدِمْ، مصدر اِسْتِقْدامٌ.
      1. :-اِسْتَقْدَمَ الرَّجُلَ :- : طَلَبَ قُدُومَهُ.
      2. :-اِسْتَقْدَمَ صاحِبَهُ :- : سَبَقَهُ، كانَ قُدَّامَهُ.
      3. :-اِسْتَقْدَمَ الفارِسُ :-: أيْ كانَ جِرِّيئاً، مِقْداماً، كَثِيرَ الإِقْدامِ.

    المعجم: الغني

  24. قادِم
    • قادِم :-
      جمع قادمون وقُدُوم (للعاقل) وقَوَادِمُ (لغير العاقل)، مؤ قادِمة، جمع مؤ قادِمات وقَوَادِمُ:
      1 - اسم فاعل من قدَمَ وقدِمَ/ قدِمَ إلى/ قدِمَ من.
      2 - آتٍ :-سأحجّ في عام قادم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. قدُمَ
    • قدُمَ يَقدُم ، قِدَمًا وقَدامةً ، فهو قَدِيم :-
      قدُم الثَّوبُ مضى على وجوده زمن طويل، عكسه حدُث :-قَدُم به العَهْد، - الله هو المعبود منذ القِدَم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى فقداما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَقَدَ** \- [ف ق د]. (ف: ثلا. متعد).** فَقَدْتُ**،** أَفْقِدُ**، مص. فَقْدٌ، فُقْدَانٌ. 1. "فَقَدَ كُلَّ مَالِهِ" : خَسِرَهُ. 2. "فَقَدَ حَيَاتَهُ فِي حَادِثَةِ سَيَّارَةٍ" : قُتِلَ، قَضَى نَحْبَهُ. 3. "فَقَدَ مَا كَانَ يَتَمَتَّعُ بِهِ مِنِ احْتِرَامٍ وَحُظْوَةٍ عِنْدَ النَّاسِ" : صَغُرَ فِي عُيُونِهِمْ، ضَيَّعَ. 4. "فَقَدَ رُشْدَهُ" : أَضَاعَهُ. 5. "فَقَدَ صَوَابَهُ" : جُنَّ. "فَقَدَ عَقْلَهُ". 6. "فَقَدَ صَبْرَهُ" : عِيلَ صَبْرُهُ وَلمَْ يَعُدْ قَادِراً عَلَى التَّحَمُّلِ. "فَقَدَ رَبَاطَةَ جَأْشِهِ". (مثل). 7. "فَقَدَ صَدِيقَهُ" : ضَيَّعَهُ، أَوْ مَاتَ.
معجم الغني
**فَقْدٌ** \- [ف ق د]. (مص. فَقَدَ). "فَقْدُ الْمَالِ" : خَسَارَتُهُ، ضَيَاعُهُ. "فَقْدُ الإِحْسَاسِ" "فَقْدُ الْحُظْوَةِ" "إِنَّ التَّرْبِيَةَ هِيَ ضَالَّةُ الأُمَمِ وَفَقْدُهَا مُصِيبَةٌ عُظْمَى". (ع. الكواكبي).
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفقود [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من فقد ° الحلقة المفقودة : عامل أو سبب يؤدي اختفاؤه إلى تعقيد أمر ما أو التباسه . 2 - ضال يبحث عنه طفل مفقود . 3 - مجهول المصير جندي مفقود - أسرى مفقودون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفقد [ مفرد ] : ج مفقدون ومفقدات ( لغير العاقل ) : اسم فاعل من أفقد . • مفقدات الشهية : ( طب ) مركبات تحدث عند تناولها إحساسا بالشبع وعدم الرغبة في الطعام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقيد [ مفرد ] : صفة ثابتة للمفعول من فقد : مفقود ؛ متوفى ، ميت فقيد العلم / الشباب - أولاد الفقيد - الفقيد الراحل ° للفقيد الرحمة : عبارة عزاء شائعة تكتب في المراسلات - مات غير فقيد : غير مكترث لفقده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقدان [ مفرد ] : مصدر فقد وفقد ° فقدان الإرادة : انعدام أو ضعف القدرة على اتخاذ القرارات أو التصرف بشكل مستقل . • فقدان الذاكرة : ضياع كلي للذاكرة لفترة من الزمن بسبب حوادث معينة ، فهي حالة يكون فيها المريض واعيا ولكنه لا يستطيع تذكر فترة المرض أو بعده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقدان [ مفرد ] : مصدر فقد وفقد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقد [ مفرد ] : مصدر فقد وفقد . • فقد الشهية العصبي : ( طب ) اضطراب شديد تعانيه النساء الصغيرات والفتيات اللاتي يرفضن تناول الطعام لفترات طويلة ، ينتهي بفقدان الوزن وسوء التغذية وانقطاع الدورة الشهرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاقد [ مفرد ] : ج فاقدون وفواقد ( لغير العاقل ) : 1 - اسم فاعل من فقد ° بدل فاقد : نسخة بديلة عن وثيقة مفقودة - فاقد الإحساس : بليد - فاقد الذاكرة : مصاب بفقد الذاكرة - فاقد الشعور / فاقد الوعي : مغشي عليه ، بليد - فاقد الشيء لا يعطيه [ مثل ] : من لا يملك علما أو خلقا لا ينتظر منه أن يعلمه للآخرين - فاقد الضمير : يتصرف دون وازع من ضمير . 2 - من مات زوجها أو ولدها أو حميمها ، ويقال لها أيضا فاقدة بالتاء المربوطة لا تتزوجن فاقدا وتزوج مطلقة . 3 - ( جر ) ما لا يمكن تصريفه وبيعه من الإنتاج لعيب فيه كان الفاقد من البضاعة كبيرا . 4 - ( قن ) مصطلح قانوني يطلق على الوثيقة التي ليست في عهدة منشئها الأصلي أو وريثه القانوني . • فاقد الأهلية : ( قن ) القاصر والمجنون والمحجور عليه والسفيه والمفلس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفقد [ مفرد ] : 1 - مصدر تفقد . 2 - إجراء كشف ومراجعة وتدقيق في سير العمل ؛ تفتيش تفقد أشغال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفقد يتفقد ، تفقدا ، فهو متفقد ، والمفعول متفقد• تفقد الشيء : 1 - طلبه ، تطلبه عند غيبته { وتفقد الطير فقال ما لي لا أرى الهدهد } . 2 - دقق النظر فيه ، فحصه ، فتشه تفقد المشروع / أعمال البناء / مدرسة . • تفقد أحوال الناس : تعرف أحوالهم ليطمئن على حسن سيرها تفقد القائد جنوده - تفقد الرئيس أحوال المواطنين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفقد يفقد ، إفقادا ، فهو مفقد ، والمفعول مفقد• أفقد الشيء : وجده مفقودا { قالوا وأقبلوا عليهم ماذا تفقدون } [ ق ] . - [ 1729 ] - • أفقده الشيء : جعله يفقده ؛ سبب له خسارته أفقده صوابه / صبره / توازنه / ماله - أفقده التدخين صحته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقد يفقد ، فقدا وفقدانا وفقدانا ، والمفعول مفقود• فقد الكتاب : ضاع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقد يفقد ، فقدا وفقدانا وفقدانا ، فهو فاقد ، والمفعول مفقود وفقيد• فقد الشيء : 1 - ضاع منه وغاب عنه فقد الكتاب / خاتم زواجه - { نفقد صواع الملك } : ضاع منا ° فقد أعصابه : ثار وغضب ، لم يتحكم في نفسه - فقد الأمل : قنط ، يئس - فقد بصره : أصيب بالعمى - فقد حياته : مات ، توفي - فقد ذاكرته : نسي ما يعرفه عن نفسه وغيره - فقد رشده / فقد صوابه / فقد عقله : جن ، تصرف بطيش وتسرع - فقد شعوره : غشي عليه - فقد صبره : لم يستطع أن يصبر ، نفد صبره - فقد صديقه / فقد أهله : مات صديقه . 2 - خسره وعدمه فقد شهرته / وظيفته / حظوته - فقد ماله في صفقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تفقَّدَ يتفقَّد، تفقُّدًا، فهو متفقِّد، والمفعول متفقَّد • تفقَّد الشَّيءَ: 1- طلبه، تطلَّبه عند غيبته "{وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لاَ أَرَى الْهُدْهُدَ}". 2- دقَّق النظر فيه، فحصه، فتَّشه "تفقَّد المشروع/ أعمالَ البناء/ مدرسة". • تفقَّد أحوالَ النَّاس: تعرّف أحوالَهم ليطمئن على حسن سيرها "تفقَّد القائد جنوده- تفقَّد الرئيس أحوال المواطنين". II تَفَقُّد [مفرد]: 1- مصدر تفقَّدَ. 2- إجراء كشف ومراجعة وتدقيق في سير العمل؛ تفتيش "تفقُّد أشغال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتقدَ يفتقد، افتقادًا، فهو مُفتقِد، والمفعول مُفتقَد • افتقد الشَّيءَ: 1- فقده، أضاعه، خسِره "افتقد شهرته/ الإحساس بالأمن- افتقد معظمَ كتبه بعد عودته من السَّفر". 2- أحسّ بالحاجة إليه في غيبته "افتقد أباه- *وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر*".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفقدَ يُفقد، إفقادًا، فهو مُفقِد، والمفعول مُفقَد • أفقد الشَّيءَ: وجده مفقودًا "{قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ مَاذَا تُفْقِدُونَ} [ق]". • أفقده الشَّيءَ: جعله يفقده؛ سبَّب له خسارته "أفقده صوابه/ صبره/ توازنه/ ماله- أفقده التَّدخينُ صحّته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتقد يفتقد ، افتقادا ، فهو مفتقد ، والمفعول مفتقد• افتقد الشيء : 1 - فقده ، أضاعه ، خسره افتقد شهرته / الإحساس بالأمن - افتقد معظم كتبه بعد عودته من السفر . 2 - أحس بالحاجة إليه في غيبته افتقد أباه - *وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر* .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ فَقْداً، وفقْداناً: ضاع منه. يقال: فقد الكتاب. وـ المالَ ونحوه: خَسِرَه وعدمه. ويقال: فقد الصّديق، وفقدت المرأة زوجها. فهو فاقد، والمفعول مفقود، وفقيد.( أفْقَدَه ) الشيءَ: جعله يفقده.( افْتَقَدَ ) الشيءَ: فقده. وـ طلبه عند غيبته. قال أبو فراس: وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر( تَفَاقَدَ ) القومُ: فقد بعضهم بعضاً.( تَفَقَّدَ ) الشيء: تطلَّبه عند غيبته. وفي التنزيل العزيز: {وتفقَّد الطّير فقال ما لي لا أرى الهدهد}. وـ أحوالَ القوم: دقَّق النظر فيها ليعرفها حق المعرفة.( الفَاقِد ) من النِّسَاء: التي مات زوجها أو ولدها أو حميمها. ويقال: ظبية فاقد، أو بقرة فاقد: أكل السّبع ولدها.( الفَقِيد ): المَفقُود. ويقال: مات فلان غير فقيد: غير مكترث لفقده.
مختار الصحاح
ف ق د : فَقَدَهُ من باب ضرب و فُقْدَاناً أيضا أضاعه وعدمه و افْتَقَدَه مثله و تَفَقَّدَهُ طلبه عند غيبته
الصحاح في اللغة
فَقَدْتُ الشيءَ أفْقِدُهُ فَقْداً وفِقْداناً وفُقْداناً. وكذلك الافْتِقادُ. وتَفَقدْتُهُ، أي طلبته عند غيبته. وتَفاقَدَ القومُ، أي فَقَدَ بعضُهم بعضاً. وقال الشاعر ابن مَيَّادة: تَفاقَدَ قَوْمي إذ يَبيعون مُهْجَتي   بجارِيَةٍ بَهْراً لهم بَعْدَها بَهْرا والفاقِدُ: المرأة التي تَفْقِدُ ولدها أو زوجها. وظبيةٌ فاقدٌ.
تاج العروس

فَقَدَهُ يَفْقِدُه فَقْداً بفتح فسكون وفِقْداناً بالكسر وفُقْدَناً بالضمّ زاده المصنَّف في البصائر له وذكره شيخنا عِوضَ الكَسْرِ اعتماداً على الشُّهْرَة وقاعِدة المصادِر وفُقُوداً بالضَمِّ وهذه عن ابنِ دُرَيْدٍ كذا في البصائر وأَنشدَ لعَنْتَرَةَ العَبْسِيِّ :

فإِن يَبرأْ فلَمْ أَنْفُثْ عَلَيْهِ ... وإِن يُفْقَدْ فَحُقَّ له الفُقُودُ عَدِمَهُ والفاءُ والقاف والدال تَدُلُّ على ذَهَابِ شيءٍ ويضَياعهِ وفي المُفْرَدات للراغب : الفَقْدُ أَخَصُّ من العَدَمِ لان العَدَم بعْدَ الوُجُودِ أَي فهو أَعَمُّ كما قال شيخنا فهو فَقِيدٌ ومَفْقُودٌ وعلى الثاني اقتصَرَ صاحِبُ اللسانِ قال شيخنا : والفاعِل : فاقِدٌ على القِيَاسِ ولذا لم يحتَجْ لذِكْره . قلتُ : ومن سَجَعَاتِ الأَساس : أَنا مُنْذُ فارَقْتَنِي كالفاقِد أُمِّ الواحِد . وأَفقدَهُ اللهُ إِيَّاهُ وأَفقدَه اللهُ كُلَّ حَمِيمٍ . والفاقِدُ من النساء : التي ماتَ زوجها أو وَالَدُها أو حَمِيمُها . وقال أبو عُبَيْدٍ : الفاقِدُ : الثَّكُول وأَنشد الليثُ :

كأَنَّها فاقِدٌ شَمْطَاءُ مُعْوِلَةٌ ... ناحَتْ وجَاوَبَها نُكْدٌ مَنَاكِيدُ أَو هي المُتَزَوِّجَةُ بعدَ موتِ زَوْجِهَا قاله اللِّحْيَاني وقال والعربُ تقول : لا تتزوَّجَنَّ فاقداً وتَزَوَّجْ مُطَلَّقَة . وظَبْيَةٌ فاقِدٌ وبَقَرةٌ فاقِدٌ : سُبِعَ وَلَدُهَا وكذلك : حَمامةٌ فاقِدٌ وأَنشد الفارسيّ :

إِذا فاقِدٌ خَطْبَاءُ فَرْخَيْنِ رَجَّعَتْ ... ذَكَرتُ سُلَيْمَى في الخَلِيطِ المُنَايِنِ قال ابن سيده : هكذا أَنشدَه سيبويه بتقديم خطباءَ على فَرْخَيْنِ مقَوِّياً بذلكَ أَنَّ اسمَ الفاعِلِ إذا وصف قرب من الاسم وفارق شَبَهَ الفِعْلِ . وافتَقَدَهُ وتَفَقَّده : طَلَبَهُ عِنْدَ غَيْبَتِهِ قالك

فلا أُخْتٌ فَتْبكِيه ... ولا أُمٌّ فَتَفْتَقِدُهْ وفي التنزيل " وتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فقالَ ماليَ لا أَرَى الهُدْهُدَ " . وفي المفردات للراغب : التّفَقُّد : تَعْرُّفُ فِقْدَانِ الشيءِِ والتعَهُّد : تَعرُّفُ العَهْد المتقدّم . ووافقَه كثيرٌ من أَهل اللُّغة ومنهم من استعملَ كُلاّ منها في محَلِّ الآخرِ . وفي حديث عائشة رضي الله عنها : " افتقدْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم لَيْلةً " أَي لم أَجِدْه . ويقال : ما افْتَفَدْتُه منْذُ افْتَقَدْتُه أَي ما تَفَقَّدتُه منذُ فَقَدتُه . كذا في البصائر . وروى عن أَبي الدرداءِ أنه قال : من يَتَفَقَّدْ يَفْقِدْ ومن لا يُعِدَّ الصَّبْرَ لِفَواجع الأمور يَعْجِزْ أَقْرِضْ من عَرَضِكَ ليوم فَقْرِك . قل ابنُ منظور : أَي من تَفَقَّدَ الخَيْرَ وطَلَبَه في النّاسِ فَقَدَه ولم يَجِدْه وذكل أَنَّه رأَى الخَيْرَ في النادِرِ من النَّاِِ ولم يَجِدْه فاشياً موجوداً . وفي البصائر للمصنّف : أَي من يَتَفَقَّدْ أَحوالَ الناسِ ويَتَعَرَّفْها عَدِمَ الرِّضا فإِن ثَلَبَك أَحدٌ فلا تَشْتَغِلْ بمعارضَتِه ودع ذلك قَرْضاً عليه ليوم الجَزَاءِ . انتهى

وقد أنشدَنَا بعضُ الأصحاب :

تَفَقُّدُ الخِلاَّنِ مُسْتَحْسَنٌ ... فَمَنْ بَدَاهُ فنِعمّاً بَدَا

سَنَّ سُلَيْمَانُ لنا سُنَّةً ... فكان فيما سَنَّهُ المُقْتَدَى

تَفَقَّدَ الطَّيْرَ على رأْسِهِ ... فقال ما لِي لا أَرى الهُدْهُدَا

ويقال : ماتَ غيرَ فَقِيدٍ ولا حَمِيدٍ وزاد الزَّمَخْشَرِيُّ وغيرَ مَفْقُودٍ ولا محمودٍ أَي غير مُكْتَرَثٍ لِفِقْدَانِهِ . والفَقْدُ بفتح فسكون ولا يُحَرَّك ووَهِمَ الأزهريُّ صاحِبُ التهذيب قل الصاغانيُّ : وقع في نسخ الأزهريِّ : الفَقَد بالتحريك والصواب سكونُ القاف : نَباتٌ يُشْبِه الكَشْوثَى قاله اللَّيْث وشَرَابٌ يُتَّخَذُ من زَبِيبٍ أَو عَسَلٍ عن ابنِ الأَعْرَابي أَو كَشُوثٍ يُنْبَذُ في العَسَلٍ فيُقَوِّيه ويُجِيدُ إِسكارَه وكونُه اسماً للنَباتِ والشّرَابِ المتَّخذِ منه ذكَره أَبو حنيفة في كتاب النبات . وعن ابن الأعرابي : الفَقْدَةُ : الكَشُوُ . وقال الليث : ويقال إِن العَسَلَ يُنْبَذُ ثم يُلْقَى فيه الفَقْدُ فَيُشَدِّده كالفُقْدُدِ بالضّمّ في التهذيب في الرباعيّ عن أبي عمرو : الفُقْدُد : نَبِيذُ الكَشُوثِ . وتَفاقَدوا : فَقَدَ بعضهم بعضاً وفي حديث الحَسَنِ أُغَيْلِمَةٌ حَيَارَى تَفاقَدُوا هو أَن يَفْقِد بَعضُهُم بعْضاً . وقال ابن مَيَّادة :

تَفَاقَدَ قَوْمِي إذا يَبِيعُون مُهْجَتي ... بجارِيَةٍ بَهْراً لَهُمْ بَعْدَها بَهْرَا ومما يستدرك عليه : فَقَّدَ إذا أَكَل الكَشُوثَ . نقله الصاغاني

لسان العرب
فَقَدَ الشيءَ يَفْقِدُه فَقْداً وفِقْداناً وفقُوداً فهو مَفْقُودٌ وفَقِيدٌ عَدِمَه وأَفْقَدَه الله إِياه والفاقِدُ من النساءِ التي يموتُ زَوْجُها أَو ولدُها أَو حميمها أَبو عبيد امرأَة فاقِدٌ وهي الثكول وأَنشد الليث كأَنَّها فاقِدٌ شَمْطاءُ مُعْوِلَةٌ ناحَتْ وجاوَبَها نُكْدٌ مَناكِيدُ وقال اللحياني هي التي تتزوج بعدما كان لها زوج فمات قال والعرب تقول لا تَتَزَوَّجَنَّ فاقِداً وتزوج مطلقة وظَبْيَةٌ فاقِدٌ وبقرةٌ فاقِدٌ شبع ولدها وكذلك حَمامَة فاقِدٌ وأَنشد الفارسي إِذا فاقِدٌ خَطْباءُ فَرْخَينِ رَجَّعَتْ ذَكَرْتُ سُلَيْمَى في الخَلِيطِ المُبايِن قال ابن سيده هكذا أَنشده سيبويه بتقديم خَطْباءُ على فَرْخَينِ مُقَوِّياً بذلك أَن اسم الفاعل إِذا وُصِفَ قَرُب من الاسم وفارق شبَهَ الفعل والتفقُّدُ تَطَلُّبُ ما غاب من الشيء وروي عن أَبي الدرداء أَنه قال من يَتَفَقَّدْ يَفْقِدْ ومن لا يُعِدَّ الصَّبْرَ لفواجِعِ الأُمور يَعْجِزْ فالتَّفقُّدُ تَطَلُّب ما فَقَدْتَه ومعنى قول أَبي الدرداء أَن من تَفَقَّدَ الخيرَ وطلبه في الناس فَقَدَه ولم يَجِدْه وذلك أَنه رأَى الخير في النادر من الناس ولم يجده فاشياً موجوداً غيره أَي من يَتَفَقَّدْ أَحوالَ الناس ويَتَعَرَّفْها فإِنه لا يجد ما يُرضِيه وافتَقَدَ الشيءَ طَلبه قال فلا أُخْتٌ فَتَبْكِيهِ ولا أُمٌّ فَتَفْتَقِده وكذلك تَفَقَّدَه وفي التنزيل فتَفَقَّدَ الطيرَ فقال ما ليَ لا أَرى الهُدْهُدَ وكذلك الافتقادُ وقيل تَفَقَّدْتُه أَي طَلَبْتُه عند غيبته وتفاقَدَ القومُ أَي فَقَدَ بعضُهم بعضاً وقال ابن ميادة تَفَاقَدَ قَوْمي إِذ يَبيعونَ مُهْجَتي بِجارِيةٍ بَهْراً لَهُمْ بعدَها بَهْرا بَهْراً قيل فيه تَبّاً وقيل خيبة وقيل تَعْساً لهم وقيل أَصابهم شَرٌّ وفي حديث عائشة رضي الله عنها افتقَدْتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ليلة أَي لم أَجِدْه هو افتَعَلْتُ من فَقَدْتُ الشيءَ أَفقِدُه إِذا غاب عنك وفي حديث الحسن أُغَيْلِمَةٌ حَيارَى تفاقَدُوا يَدْعُو عليهم بالموت وأَن يَفْقِدَ بعضُهم بعضاً ويقال أَفقدَه الله كلَّ حميمٍ ويقال مات فلانٌ غيرَ فَقِيدٍ ولا حَمِيدٍ أَي غيرَ مُكْتَرَثٍ لِفِقدانِه والفَقَد شرابٌ يُتَّخَذُ من الزبيب والعسل ويقال إِن العسل ينبذ ثم يلقى فيه الفَقَد فيُشَدِّدُه قال وهو نبت شبه الكَشُوث والفَقَدُ نباتٌ يشبه الكَشوث ينبذ في العسل فيقويه ويجيد إِسكاره قال أَبو حنيفة ثم يقال لذلك الشراب الفَقَدُ ابن الأَعرابي الفَقْدَةُ الكُشُوث
الرائد
* فقد يفقد: فقدا وفقودا وفقدانا وفقدانا. 1-ه: غاب عنه وضاع منه «فقد ابنه». 2-الشيء: أضاعه، خسره «فقد المال».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: