" القَذَرُ : ضدّ النظافة ؛ وشيء قَذِرٌ بَيِّنُ القَذارةِ . قَذِرَ الشيءُ قَذَراً وقَذَر وقَذُرَ يقْذُرُ قَذارةً ، فهو قَذِرٌ وقَذُرٌ وقَذَرٌ وقَذْرٌ ، وقد قَذِرَه قَذَراً وتَقَذَّره واسْتَقْذره . الليث : يقال قَذِرتُ الشيء ، بالكسر ، إِذا استقذرته وتَقَذَّرْت منه ، وقد يقال للشيء القَذِرِ قَذْرٌ أَيضاً ، فمن ، قال قَذِرٌ جعله على بناء فَعِل من قَذِرَ يَقْذَرُ ، فهو قَذِرٌ ، ومن جزم ، قال قَذُرَ يَقْذُر قَذارةً ، فهو قَذْرٌ . وفي الحديث : اتقوا هذه القاذُورةَ التي نهى الله عنها ؛ قال خالد بن جَنْبَةَ : القاذورة التي نهى الله عنها الفعل القبيح واللفظ السيء ؛ ورجل قَذُِرٌ وقَذْرٌ . ويقال : أَقْذَرْتَنا يا فلان أَي أَضْجَرْتَنا . ورجل مَقْذَرٌ : مُتَقذِّرٌ . والقَذُورُ من النساء : المتنحية من الرجال ؛
قال : لقد زادني حُبّاً لسَمْراء أَنها عَيُوفٌ لإِصهارِ اللِّئامِ ، قَذُورُ والقَذُورُ من النساء : التي تتنزه عن الأَقذار . ورجل مَقْذَرٌ : تجتنبه الناس ، وهو في شعر الهذلي . ورجل قَذُورٌ وقاذُورٌ وقاذُورَةٌ : لا يخالط الناس . وفي الحديث : ويبقى في الأَرض شِرارُ أَهله تَلْفِظُهم أَرَضُوهم وتَقْذَرُهم نَفْسُ الله عز وجل ؛ أَي يكره خروجهم إِلى الشام ومَقامَهم بها فلا يوفقهم لذلك ، كقوله تعالى : كَرِهَ اللهُ انْبِعاثَهُمْ فَثَبَّطَهُم . يقال : قَذِرْتُ الشيء أَقْذَرُه إِذا كَرِهْته واجتنبته . والقَذُورُ من الإِبل : المتنحي . والقذورُ والقاذورةُ من الإِبل : التي تَبْرُك ناحية منها وتَستبعِدُ وتُنافِرُها عند الحلب ، قال : والكَنُوفُ مثلها إِلا أَنها لا تستبعد ؛ قال الحُطَيْئة يصف إِبلاً عازبة لا تسمع أَصوات الناس : إِذا بَرَكَتْ لم يُؤْذِها صوتُ سامِرٍ ، ولم يَقْصُ عن أَدنى المَخاض قَذُورُها أَبو عبيد : القاذورة من الرجال الفاحش السيء الخُلُق . الليث : القاذورة الغَيُورُ من الرجال . ابن سيده : والقاذورة السيء الخلق الغيور ، وقيل : هو المُتَقَزِّزُ . وذو قاذورة : لا يُخالُّ الناسَ لسوء خُلُقه ولا ينازلهم ؛ قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَة يرثي أَخاه : فإِن تَلْقَه في الشَّرْب ، لا تَلْقَ فاحِشاً على الكاسِ ، ذا قاذُورَةٍ متَرَيِّعا والقاذورة من الرجال : الذي لا يبالي ما ، قال وما صنع ؛
قال : والقَذِرُ القاذُورَة ، عنى ناقةً وفَحْلاً . وقال عبد الوهاب الكلابي : القاذُورة المُتَطَرِّسُ ، وهو الذي يَتَقَذَّرُ كلِّ شيء ليس بنَظيف . أَبو عبيدة : القاذورة الذي يتقذر الشيء فلا يأْكله . وروي أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان قاذُورةً لا يأْكل الدجاج حتى تُعْلَفَ . القاذورة ههنا : الذي يَقْذُرُ الأَشياءَ ، وأَراد بعَلْفِها أَن تُطْعَم الشيءَ الطاهر ، والهاء للمبالغة . وفي حديث أَبي موسى في الدجاج : رأَيته يأْكل شيئاً فَقَذِرْتُه أَي كرهتُ أَكله كأَنه رآه يأْكل القَذَر . أَبو الهيثم : يقال قَذِرْتُ الشيء أَقْذَرُه قَذْراً ، فهو مَقْذور ؛ قال العجاج : وقَذَري ما ليس بالمَقْذُورِ يقول : صِرْتُ أَقْذَرُ ما لم أَكن أَقْذَره في الشباب من الطعام . ولما رَجَمَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ماعِزَ بن مالك ، قال : اجتنبوا هذه القاذورة يعني الزنا ؛ وقوله ، صلى الله عليه وسلم : من أَصاب من هذه القاذورة شيئاً فلْيَسْتَتِرْ بسِتْرِ الله ؛ قال ابن سيده : أُراه عنى به الزنا وسماه قاذورةً كما سماه الله عز وجل فقال : إِنه كان فاحشة ومقتاً . وقال ابن الأَثير في تفسيره : أَراد به ما فيه حدّ كالزنا والشُّرْب . ورجل قاذُورَة : وهو الذي يَتَبَرَّمُ بالناس ويجلس وحده . وفي الحديث : اجتنبوا هذه القاذورة التي نهى الله عنها . قال ابن الأَثير : القاذورة ههنا الفعل القبيح والقول السيء . وفي الحديث : هلك المُقَذِّرُونَ يعني الذين يأْتون القاذورات . ورجل قُذَرَة ، مثال هُمَزة : يتنزه عن المَلائِم ملائم الأَخلاق ويكرهها . وقَذُورُ : اسم امرأَة ؛
أَنشد أَبو زياد : وإِني لأَكْني عن قَذُورٍ بغيرها ، وأُعْرِبُ أَحياناً بها فأُصارِحُ وقَيْذَر بن إِسمعيل : وهو أَبو العرب ، وفي التهذيب : قَيْذار ، وهو جَدُّ العرب ، يقال : بنو بنت ابن إِسمعيل . وفي حديث كعب :، قال الله تعالى لرومِيَّةَ : إِني أُقْسِمُ بعِزَّتي لأَهَبَنَّ سَبيَكِ لبني قاذِرٍ أَي بني إِسمعيل بن إِبراهيم ، عليهما السلام ، يريد العرب . وقاذِرُ : اسم ابن إِسمعيل ، ويقال له قَيْذَر وقَيْذار . "