وصف و معنى و تعريف كلمة فقرطبة:


فقرطبة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و راء (ر) و طاء (ط) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فقرطبة في معاجم اللغة العربية:



فقرطبة

جذر [قرطب]

  1. قَرطَبَ: (فعل)
    • قَرْطَبَ فلانٌ: غَضِبَ
    • قَرْطَبَ فلانًا: صَرَعَه على قفاهُ
    • قَرْطَبَ الجَزُورَ: قَطَعَ عِظامَها ولحمَها
  2. قَرَاطبُ: (اسم)
    • قَرَاطبُ : جمع قُرْطُبُ
  3. قَرْطَبَ الجَزُورَ:
    • قَطَعَ عِظامَها ولحمَها.
  4. قَرْطَبَ فلانًا:
    • صَرَعَه على قفاهُ.


  5. قَرْطَبَ فلانٌ:
    • غَضِبَ.
,
  1. قرطب
    • "القُرْطُبُ.
      (* قوله «القرطب إلى قوله واحدهم قرطب» هذا سهو من المؤلف وتبعه شارح القاموس ولم يراجع الأصول بل تهافت بالاستدراك الموقع في الدرك وصوابه القطرب إلخ بتقديم الطاء وسيأتي ذكره، وسبب السهو أن صاحبي المحكم والتهذيب ذكرا في رباعي القاف والراء قطرب بهذا المعنى ثم قلباه إلى قطرب فقالا وقرطبه صرعه إلى آخر ما هنا فسبق قلم المؤلف وجل من لا يسهو.) والقُرْطُوبُ: الذكر من السَّعالي؛ وقيل: هم صِغارُ الجِنِّ؛ وقيل: القَراطِبُ صِغارُ الكِلابِ، واحدُهم قُرْطُبٌ.
      وقَرْطَبه: صَرَعَه على قَفاه وطَعَنَه.
      وقَرْطَبه وقَحْطَبَه إِذا صَرعَه؛ وقول أَبي وَجْزَةَ السَّعْدِيِّ: والضَّرْبُ قَرْطَبةٌ بكُلِّ مُهَنَّدٍ * تَرَكَ الـمَداوِسُ مَتْنَه مَصْقُول؟

      ‏قال الفراءُ: قَرْطَبْتُه إِذا صَرَعْتَه.
      والقُرْطُبَـى: السيفُ، قاله أَبو تراب؛ وسيف معروف؛

      وأَنشد لاِبن الصامت الجُشَمِـيِّ: رَفَوْني وقالوا: لا تُرَعْ يا ابنَ صامِتٍ، * فَظَلْتُ أُنادِيهمْ بثَدْيٍ مُجَدَّدِ وما كنتُ مُغْتَرّاً بأَصْحابِ عامِرٍ * مع القُرْطُبَـى، بَلَّتْ بقَائمه يَدِي وقَرْطَبَه فتَقَرْطَبَ على قفاه: انْصَرَع؛

      وقال: فَرُحْتُ أَمْشِـي مِشْيَةَ السَّكرانِ، * وزَلَّ خُفَّايَ فَقَرْطَبَاني وقَرْطَبَ: غَضِبَ؛

      قال: إِذا رآني قد أَتَيْتُ قَرْطَبا * وجالَ في جِحَاشِه وطَرْطَبا والطَّرْطَبَةُ: دُعاءُ الـحُمُر.
      والمُقَرْطِبُ: الغَضْبانُ؛

      وأَنشد: إِذا رآني قد أَتَيْتُ قَرْطَبا، والقَرْطَبَةُ: العَدْوُ، ليس بالشديد؛ هذه عن ابن الأَعرابي.
      وقيل: قَرْطَبَ هَرَبَ.
      أَبو عمرو: وقَرْطَبَ الرجلُ إِذا عَدَا عَدْواً شديداً.
      والقِرْطِـبَّـى، بتشديد الباءِ: ضَرْبٌ من اللَّعِب.
      التهذيب: وأَما القَرْطَبانُ الذي تقوله العامَّةُ لِلَّذي لا غَيْرَة له، فهو مُغَيَّر عن وجهه.
      قال الأَصمعي: الكَلْتَبانُ مأْخوذٌ من الكَلَب، وهو القِـيادَةُ، والتاء والنون زائدتان.
      قال: وهذه اللفظة هي القديمة عن العرب، وغَيَّرَتْها العامَّةُ الأُولى فقالت: القَلْطَبانُ.
      قال: وجاءت عامَّةٌ سُفْلَى، فَغَيَّرَتْ على الأُولى فقالت: القَرْطَبانُ.
      وقَرْطَبَ فلانٌ الجَزُور إِذا قَطع عِظامَها ولحمها.
      والقُراطِبُ: القَطَّاع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قَرْطَبَه
    • ـ قَرْطَبَه: صَرَعَهُ، أو على قفاه،
      ـ قَرْطَبَ الجَزُورَ: قَطَعَ عِظامَه، وعَدَا شديداً، وهَرَبَ، وغَضِبَ.
      ـ قُرْطُبَى: السَّيْفُ، وسَيْفُ خالِدِ بنِ الوَليد، رضي الله عنه، وسَيْفُ ابنِ الصَّامِتِ بنِ جُشَمَ، القِرْطِبِيّ: ضَرْبٌ من اللَّعِبِ، ونَوْعٌ من الصِّراعِ.
      ـ قُراطِبُ: القَطَّاعُ.
      ـ قُرْطُبَةُ: بلد عظيمٌ بالمَغْرِبِ.
      ـ قَرْطَبانُ: الدَّيُّوثُ، والذي لا غيرَةَ له، أو القَوَّادُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَرطَب
    • قرطب - قرطبة
      1- قرطبه : صرعه على قفاه. 2- قرطب : جزور : قطع عظامها. 3- قرطب : غضب 4- قرطب : عدا بشدة. 5- قرطبه رب.



    المعجم: الرائد

  4. قَرْطَبَ
    • قَرْطَبَ فلانٌ: غَضِبَ.
      ويقال: قَرْطَبَ عليه.
      و قَرْطَبَ عدا عَدْوًا شديدًا.
      و قَرْطَبَ فلانًا: صَرَعَه على قفاهُ.
      ويقال: طعَنَهُ فَقَرْطَبَهُ.
      و قَرْطَبَ الجَزُورَ: قَطَعَ عِظامَها ولحمَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تقرطب
    • تقرطب - تقرطبا
      1-تقرطب على قفاه : انقلب وانصرع

    المعجم: الرائد

  6. قَرَاطب
    • قراطب
      1-القراطب من السيوف : القطاع



    المعجم: الرائد

  7. قرطبى
    • قرطبى
      1-سيف

    المعجم: الرائد

,
  1. صَوْبُ
    • ـ صَوْبُ : الانْصِبابُ ، كالانْصِيابِ ، والصَّيِّبُ ، كالصَّيُّوبِ ، وضِدُّ الخَطأ ، كالصَّوابِ ، والقَصْدُ ، كالإِصابَةِ ، والمَجيءُ من عَلٍ ، كالتَّصَوُّبِ ، وأبو قَبيلةٍ ، والإراقَةُ ، ومَجيءُ السَّماءِ بالمَطَرِ .
      ـ إِصابَةُ : خِلافُ الإِصْعادِ ، والإِتْيانُ بالصَّوابِ ، وإرادَتُهُ ، والوِجْدانُ ، والاحْتياجُ ، والتَّفْجيعُ كالمُصابَةِ .
      ـ صَابَةُ : المُصيبَةُ ، كالمُصابَةِ ، والمَصُوبَةِ ، والضَّعْفُ في العَقْلِ ، وشَجَرٌ مُرٌّ ، الجمع : صابٌ ، ووَهِمَ الجوهريُّ في قولِه : عُصارَةُ شَجَرٍ .
      ـ صَيُوبُ : الصائِبُ ، كالصَّوِيبِ .
      ـ صُوَّابَةُ القَوْمِ : لُبابُهُم ، كصُيَّابَتِهِم وصُيَّابِهِم .
      ـ اسْتَصابه : اسْتَصْوَبَه .
      ـ صَوَّبَه : قال له : أصَبْتَ ،
      ـ صَوَّبَ رَأسَه : خَفَضَه .
      ـ مِصْوَبُ : المِغْرَفَةُ .
      ـ صَوبَةُ : كلُّ مُجْتَمِعٍ ، أو من الطَّعامِ ،
      ـ صَوَبَةُ : فَرَسانِ لِحَسَّانَ بنِ مُرَّة ، والعَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَقْرُ
    • ـ فَقْرُ وفُقْرُ : ضِدُّ الغِنَى ، وقَدْرُهُ أنْ يكونَ له ما يَكْفِي عِيالَه ،
      ـ فَقيرُ : مَنْ يَجِدُ القُوتَ ، والمِسْكينُ : مَنْ لا شيءَ له ،
      ـ فَقيرُ : المُحْتاجُ ، والمِسْكينُ : مَنْ أذَلَّهُ الفَقْرُ أو غَيْرُهُ مِن الأَحْوالِ . الشَّافِعيُّ : ‘‘ الفُقَرَاءُ : الزَّمْنَى الذينَ لا حِرْفَةَ لَهُم ، وأهْلُ الحِرَفِ الذينَ لا تَقَعُ حِرْفَتُهُم من حاجَتِهِم مَوْقِعاً ، والمَساكينُ : السُّؤَّالُ مِمَّنْ له حِرْفَةٌ تَقَعُ مَوْقِعاً ولا تُغْنِيهِ وعِيالَهُ ’‘.
      ـ فَقيرُ : مَنْ له بُلْغَةٌ ، والمِسْكينُ من لا شيءَ له ، أو هو أحْسَنُ حالاً مِن الفَقيرِ ، أو هُما سَواءٌ . فَقُرَ فَهو فَقيرٌ من فُقَراءَ ، وفَقيرَةٌ مِنْ فَقائِرَ ، وافْتَقَرَ ، وأفْقَرَهُ اللّهُ تعالى .
      ـ سَدَّ اللّهُ مَفَاقِرَهُ : أغْناهُ ، وسَدَّ وُجُوهَ فَقْرِهِ .
      ـ فِقْرَةُ وفَقْرَةُ وفَقَارَةُ : ما انْتَضَدَ منْ عِظامِ الصُّلْبِ منْ لَدُنِ الكاهِلِ إلى العَجْبِ ، ج : فِقَرٌ وفَقَارٌ وفِقْرَاتٌ وفِقَرَاتٌ .
      ـ فَقيرُ : الكَسيرُ الفَقارِ كالفَقر والمَفْقُور ، والبِئْرُ تُغْرَسُ فيها الفَسيلَةُ ، ج : فُقُرٌ ، وقد فَقَّرَ لَها تَفْقيراً ، أوْ هي آبارٌ يَنْفُذُ بَعْضُها إلى بعض ، ورَكِيَّة ، والمَكانُ السَّهْلُ يُحْفَرُ فيه رَكايَا مُتَنَاسِقَةٌ ، وفَمُ القَناةِ .
      ـ فُقَيْرُ : موضع .
      ـ فاقِرَةُ : الدَّاهِيَةُ .
      ـ فَقْرُ : الحَفْرُ ، كالتَّفْقيرِ ، وثَقْبُ الخَرَزِ للنَّظْم ، وحَزُّ أَنْفِ البعيرِ حتى يَخْلُصَ إلى العَظْمِ لِتَذلِيلِهِ ، يَفْقِرُ ويَفْقُرُ وهو فَقيرٌ ومَفْقُورٌ ، والهَمُّ ، ج : فُقُورٌ ،
      ـ فُقْرُ : الجانِبُ ، ج : فُقَرٌ .
      ـ أفْقَرَكَ الصَّيْدُ : أمْكَنَكَ مِنْ جانِبِهِ ،
      ـ أفْقَرَ بَعيرَهُ : أَعَارَكَ ظَهْرَهُ لِلحَمْلِ والرُّكُوبِ ، والاسْمُ : الفُقْرَى .
      ـ مُفْقِرُ : القَوِيُّ ، والمُهْرُ الذي حانَ له أنْ يُرْكَبَ .
      ـ ذُو الفَقارِ : سَيْفُ العاصِ ابنِ مُنَبِّهٍ قُتلَ يَوْمَ بَدْرٍ كافراً ، فَصارَ إلى النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، ثُمَّ صارَ إلى عليٍّ ، ولَقَبُ مَعْشَرِ بنِ عَمْرٍو الهَمْدانِي ،
      ـ سَيْفٌ مُفَقَّرٌ : فيه حُزُورٌ مُطْمَئِنَّةٌ عَنْ مَتْنِهِ ،
      ـ رَجُلٌ مُفَقَّرٌ : مُجْرٍ لكُلِّ ما أُمِر به .
      ـ فُقْرَةُ : القُرْبُ ، يقالُ : هو مِنِّي فُقْرَةً ، والحُفْرَةُ ، ومَدْخَلُ الرأسِ من القَميصِ ،
      ـ فِقْرَةُ : العَلَمُ من جَبَلٍ أوْ هَدَفٍ أو نحوِهِ ، وأجْوَدُ بَيْتٍ في القَصيدةِ ، والقَراح من الأرضِ لِلزرعِ ،
      ـ فَقْرَةُ : نَبْتٌ ، ج : فَقْرٌ .
      ـ فَقْرَنُ : سَيْفُ أبي الخَيْرِ بنِ عَمْرٍو الكِنْدِي .
      ـ فَقَارُ : جَبَلٌ .
      ـ فَيْقَرُ : الداهيةُ .
      ـ إِنَّهُ لمُفْقِرٌ لهذا الأَمرِ : مُقْرِنٌ له ضابِطٌ .
      ـ أرضٌ مُتَفَقِّرَةٌ : فيها فُقَرٌ كثيرةٌ : حُفَرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. ظَهْرُ
    • ـ ظَهْرُ : خِلافُ البَطْنِ ، مُذَكَّرٌ ، ج : أظْهُرٌ وظُهُورٌ وظُهْرانٌ ، والرِّكابُ . والقِدْرُ القَديمةُ ، وموضع ، والمالُ الكثيرُ ، والفَخْرُ بالشيءِ ، والجانبُ القصيرُ من الرِّيشِ ، كالظُّهارِ ، ج : ظُهْرانٌ ، وطريقُ البَرِّ ، وما غَلُظَ من الأرضِ وارْتَفَعَ ، ولَفْظُ القُرْآنِ ، والبَطْنُ تأويلُه ، والحديثُ والخَبَرُ ، وما غابَ عنكَ ، وإِصابَةُ الظَّهْرِ بالضَّرْبِ ، والفِعْلُ ظَهَرَ ،
      ـ هم مُظْهِرونَ : لهم ظَهْرٌ ،
      ـ ظَهَرُ : الشِّكايَةُ من الظَّهْرِ ، ظهِرَ ، فهو ظَهيرٌ : وهو القَويُّ الظَّهْرِ ، كالمُظهَّرِ ، وقد ظَهَرَ ظَهَارَةً ، ومتاعُ البيتِ .
      ـ أعْطاهُ عن ظَهْرِ يدٍ : ابْتداءً بلا مُكافَأةٍ .
      ـ خفيفُ الظَّهْرِ : قليلُ العِيالِ ، وثَقِيلُه : كثيرُهُ .
      ـ هو على ظَهْرٍ : مُزْمِعٌ للسَّفَرِ .
      ـ أقرانُ الظَّهْرِ : الذين يُحِبُّونك من ورائكَ .
      ـ ظِهْرَةُ : العَوْنُ .
      ـ أبو رُهْمٍ أحْزابُ بنُ أُسَيْدٍ الظِّهْرِيُّ : صحابيُّ .
      ـ الحارثُ بنُ مُحَمَّرٍ الظِّهْرِيُّ : تابعيٌّ .
      ـ المُعافى بنُ عِمْرانَ الظِّهْرِيُّ : ضعيفٌ ،
      ـ ظاهِرُ : خِلافُ الباطِنِ ، ومن أسماءِ اللهِ تعالى ،
      ـ ظاهِرَةُ : أن تَرِدَ الإِبِلُ كلَّ يومٍ نِصفَ النهارِ ، والعينُ الجاحِظَةُ .
      ـ ظَواهِرُ : أشرافُ الأرضِ .
      ـ قُرَيشُ الظَّواهرِ : النازلونَ بِظهْرِ مكةَ .
      ـ البعيرُ الظِّهْرِيُّ : المُعَدُّ للحاجَةِ ، وقد ظَهَرَ به واسْتَظْهَرَه ، ج : ظَهارِيُّ ، مشدَّدةً ممنوعةً ، لأَنَّ ياءَ النّسْبَةِ ثابِتَةٌ في الواحدِ .
      ـ ظَهَرَ بِحاجتي وظَهَّرَها وأظْهَرَها واظَّهَرَها : جَعَلَهَا بِظَهْرٍ ، أي : وراءَ ظَهْرٍ ، واتَّخَذَها ظِهرِيًّا .
      ـ ظَهَرَ ظُهوراً : تَبَيَّنَ ، وقد أظْهَرْتُه ،
      ـ ظَهَرَ علَيَّ : أعانَني ،
      ـ ظَهَرَ به وظَهَرَ عليه : غَلَبَه ،
      ـ ظَهَرَ بِفُلان : أعْلَنَ به .
      ـ هو بيْنَ ظَهْرَيْهِم وظَهْرانَيْهِم ، وبَيْنَ أظْهُرِهِم : وسَطَهُم وفي مُعْظَمِهِم .
      ـ لَقِيتُه بَيْنَ الظَّهْرَينِ والظَّهْرَانَيْنِ : في اليَوْمَيْنِ أو الثلاثةِ .
      ـ ظُهْرُ : ساعةُ الزَّوالِ ،
      ـ ظُهْرَةُ : السُّلَحْفاةُ .
      ـ ظَهيرةُ : حَدُّ انْتِصافِ النهارِ ، أو إنما ذلك في القَيْظِ .
      ـ أظْهَرُوا : دَخَلوا فيها ، وسارُوا فيها ، كظَهَّرُوا .
      ـ تَظاهروا : تَدابَروا ، وتَعاوَنوا ، ضِدٌّ .
      ـ ظَهيرُ : المُعينُ ، كالظُّهْرَةِ والظِّهْرَةِ .
      ـ جاءَنا في ظُهْرَتِه وظِهْرَتِه ظَهَرَتِه وظاهِرَتِه : عَشيرته .
      ـ اسْتَظْهَرَ به : اسْتَعان .
      ـ قَرَأهُ من ظَهْرِ القَلْبِ : حِفْظاً بلا كِتابٍ ، وقَرَأهُ ظاهِراً ، واسْتَظْهَرَه .
      ـ أظْهَرْتُ على القرآنِ وأظْهَرْتُه : قرأتُه على ظَهْرِ لِساني .
      ـ ظِهارَةُ : نَقيضُ البِطانَة .
      ـ ظاهَرَ بينهما : طابَقَ .
      ـ ظِهارُ : قولُه لامرأتِه : أنتِ عليَّ كظَهْرِ أُمِّي ، وقد ظاهَرَ منها وتَظَهَّرَ وظَهَّرَ .
      ـ مَظْهَرُ : المَصْعَدُ .
      ـ ظَهارُ : ظاهِرُ الحَرَّةِ ،
      ـ ظُهارُ : الجَماعةُ .
      ـ ظُهارِيَّةُ : مِن أُخَذِ الصِّرَاعِ ، أو هي الشَّغْزَبِيَّةُ ، أو أن تَصْرَعَهُ على الظَّهْرِ ، ونَوْعٌ من النكاحِ .
      ـ أوْثَقَه الظُّهارِيَّةَ : كتَّفَه .
      ـ ظَهْرانُ : قرية بالبَحْرَيْنِ ، وجَبَلٌ بأطْرافِ القَنانِ ، ووادٍ قُرْبَ مكةَ يُضافُ إليه مَرٌّ .
      ـ مُظَهَّرُ : جَدُّ عبدِ الملِكِ بنِ قُرَيْبٍ الأَصْمَعِيِّ .
      ـ سَالَ وادِيهِمْ ظَهراً : من مَطَرِ أرضِهِم ، وسَالَ وادِيهِمْ دُرْأً : من مَطَرِ غيرِهِم .
      ـ أصَبْتُ مِنكَ مَطَرَ ظَهْرٍ : خَيْراً كثيراً .
      ـ لِصٌ عادِيْ ظَهْرٍ : عَدَا في ظَهْرٍ فَسَرقَه .
      ـ بَعيرٌ مُظْهِرٌ : هَجَمَتْه الظَّهيرَةُ .
      ـ هو يأكلُ على ظَهْرِ يدي : أُنْفِقُ عليه .
      ـ ظُهَيْرُ : ظُهَيْرُ بنُ رافعٍ الصحابِيُّ ، وجماعةٌ .
      ـ أبو ظُهَيْرٍ عبدُ اللهِ بنُ فارسٍ العُمَرِيُّ : شَيْخُ أبي عبدِ الرحمنِ السُّلَمِيِّ .
      ـ ظَهِيْرُ : محمدُ بنُ الظَّهيرِ الإِرْبلِيُّ ، ومحمدُ بنُ إسماعِيلَ بنِ الظَّهِيرِ الحَمَوِي : محدِّثانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الفَسِيلَةُ
    • الفَسِيلَةُ : النَّخلةُ الصَّغيرةُ تُقطَع من الأمّ أَو تُقلع من الأرض فتُغرس .
      و الفَسِيلَةُ جزءٌ من النبات يُفصَل عنه ويُغرس . والجمع : فَسِيلٌ ، وفسائلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. القَمِيصُ
    • القَمِيصُ : الشِّعار تحت الدثار .
      و القَمِيصُ الجلبابُ .
      و القَمِيصُ غِلافُ القلب .
      و القَمِيصُ المشِيمة .
      و القَمِيصُ لباسٌ رقيق يُرتَدَى تحت السّترة غالبًا . والجمع : أَقْمِصَة ، وقُمْصان .
      86 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المُصيبَةُ

    • المُصيبَةُ : كلُّ مَكْروهٍ يَحُلُّ بالإِنسان . والجمع : مَصائبُ ( على غير قياس ) ، وَقياسُها : مصَاوِبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الحماية من ممارسة جهة الإصدار لحقّ الاستدعاء
    • شروط في عقد إصدار سندات تحدّد فترة لا يجوز خلالها لجهة الإصدار استرداد السند ، وتعني بالانجليزية : call protection

    المعجم: مالية

  8. فترة الحماية من الاستدعاء
    • فترة لا يجوز خلالها استرداد السند ، وتعني بالانجليزية : call protection period

    المعجم: مالية

  9. الظَّهَرُ
    • الظَّهَرُ : متاع البيت .
      و الظَّهَرُ الشِّكايةُ من الظهر .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الظَّهْرُ
    • الظَّهْرُ : خلاف البَطْن .
      و الظَّهْرُ من الإِنسان : مُؤخِّر الكاهل إِلى أَدنى العَجُز . والجمع : أَظْهُرٌ ، وظُهورٌ ، وظُهْرَانٌ .
      و الظَّهْرُ الدَّابَّةُ التي تحمِل الأَثقال ، أَو يُركب عليها .
      و الظَّهْرُ طريقُ البرِّ .
      و الظَّهْرُ ما غَلُظ من الأَرض وارتفع .
      و الظَّهْرُ ما غاب عنك .
      ويقال : قرأَ القرآن عن ظَهْرِ قلبه : أَي من حفظه .
      وأَعطاه عن ظهر يَدٍ : ابتداءً بلا مكافأَة .
      وهو خفيف الظَّهْر : قليل العيال .
      وثقيلُ الظَّهْرِ : كثير العيال .
      وقَلَّبْتُ الأَمْرَ ظهرًا لِبَطن : أَنْعَمْتُ تدبيرَهُ .
      وهو يأْكلُ عن ظهر يَدي : أُنْفِقُ عليه .
      وأَقام بين ظهْرَيْهِم ، وظَهْرَانَيْهِم ، وأَظهُرِهم : بينهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الظُّهْرُ
    • الظُّهْرُ : ساعة زوال الشمس . والجمع : ظهُور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الحماية التنافسية
    • إتّخاذ إجراءات لحماية المنتجات المحليّة وزيادة قدرتها على منافسة المنتجات الأجنبية ، وتعني بالانجليزية : competitive protectionism

    المعجم: مالية

  13. القانون التّجاريّ
    • ( قن ) فرع من القانون الخاصّ يتمّ بموجبه تنظيم المعاملات التِّجاريّة وأعمال التّجار والمؤسّسات والشّركات التّجاريّة والمصارف .

    المعجم: عربي عامة

  14. القانون التّجاريّ
    • ( قن ، قص ) مجموعة الأنظمة والقوانين التي تنظِّم وتحكم مختلف الأعمال والنَّشاطات التِّجاريّة .

    المعجم: عربي عامة

  15. القانون الدستوري
    • وهو القانون المبني على أساس الدستور أي خلاصة التفسيرات للمسائل الدستورية التي تصدرها المحكمة العليا والمحاكم التابعة في قراراتها الخطية والمنشورة .

    المعجم: عربي عامة

  16. القانون الدولي
    • قوانين ومبادئ وأعراف تحكم العلاقات بين الأمم . ولقد سن القانون الدولي شيئا فشيئا من خلال الاتفاقيات والمحاكم والمؤتمرات الدولية والأعراف الراسخة منذ أمد بعيد . ليس هناك هيئة تشرع القوانين الدولية وتقرر الحكومات الوطنية نفسها الأخذ بمبادئ وأعراف القانون الدولي . وينص النظام الداخلي للمحكمة الدولية على الأساس الذي تعتمد عليه القوانين الدولية والتي تلجأ إليه للفصل في القضايا التي تعرض أمامها : :- أ . الاتفاقيات الدولية سواء أكانت خاصة أو عامة التي تضع قواعد تعترف بها ظاهريا الأطراف المتنازعة ؛ ب . العرف الدولي كدليل على ممارسة عامة تقوم مقام القانون ؛ ج . المبادئ العامة للقانون الذي تقرها الأمم المتحضرة . :-
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  17. القانون الدولي العرفي
    • هو القانون الذي يصبح ملزما للدول مع أنه ليس قانونا مكتوبا ، ولكن الالتزام به يكون بحكم العادة ، عندما تتصرف الدول كأن شيئا ما هو القانون ، فانه يصبح قانونا :- بحكم الاستعمال :-، و هو مصدر من مصادر القانون الدولي .

    المعجم: عربي عامة

  18. القانون الدّوليّ الخاصّ
    • ( قن ) القانون المختصّ بأفراد الدُّول ولا شأن له بذات الدُّول ، فيحدِّد الجنسيّة وكيفيّة اكتسابها وفقدها والقانون الواجب التطبيق في المنازعات التي يدخل فيها عنصر أجنبيّ .

    المعجم: عربي عامة

  19. القانون الدّوليّ الخاصّ
    • ( قن ) القانون المختصّ بأفراد الدُّول ولا شأن له بذات الدُّول ، فيحدِّد الجنسيّة وكيفيّة اكتسابها وفقدها والقانون الواجب التَّطبيق في المنازعات التي يدخل فيها عنصر أجنبيّ .

    المعجم: عربي عامة

  20. القانون الدّوْليّ العامّ
    • ( قن ) مجموعة القواعد التي تنظِّم العلاقات بين الدُّول وتحدِّد حقوقَ كلٍّ منها وواجباتها .

    المعجم: عربي عامة

  21. القانون العامّ الدّاخليّ
    • ( قن ) مجموع القواعد القانونيّة التي تحكم ما يتّصل بالسِّيادة الدَّاخليّة في الدَّولة .

    المعجم: عربي عامة

  22. القانون العسْكريّ
    • ( قن ) التشريعات والمبادئ والأعراف الخاصّة بتأديب ومحاكمة الموظَّفين العسكريّين .

    المعجم: عربي عامة

  23. القانون الكنسيّ
    • ( دن ) القاعدة أو القانون أو القرار الذي وضعته الكنيسةُ ، أو مجلس من مجالسها قديمًا .

    المعجم: عربي عامة

  24. القَانُونُ
    • القَانُونُ : مقياسُ كل شيء وطريقُه [ روميّة ، وقيل : فارسية ].
      و ( في الاصطلاح ) : أَمرٌ كلِّيٌّ ينطبق على جميع جُزئيَّاته التي تُتعرَّف أَحكامُها منه .
      و القَانُونُ الأَصلُ .
      و القَانُونُ آلةٌ من آلات الطَّرب ذاتُ أَوتارٍ تُحرَّكُ بالكشتِبان .
      102 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. فقرة :- اللازم والمناسب :-
    • نص في الدستور يوحي بقوة أن الحكومة الوطنية تتمتع بسلطات غير السلطات المبينة صراحة في الدستور .

    المعجم: عربي عامة



معنى فقرطبة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ: غضب. ويقال: قَرْطَب عليه. وـ عدا عَدْواً شديداً. وـ فلاناً: صرعه على قفاه. ويقال: طعنه فقَرْطَبَه. وـ الجَزُورَ: قطع عظامها ولحمها.
الصحاح في اللغة
قَرْطَبَهُ: صرعه على قفاه. والقِرْطِبَّى بتشديد الباء: ضربٌ من اللعب.
تاج العروس

قَرْطَبَهُ : إِذَا صَرَعَهُ يُقَالُ : طَعَنَهُ فَقَرْطَبَهُ وقَحْطَبَه وقولُ أَبي وَجْزَةَ السَّعْدِيّ :

والضَّرْبُ قَرْطَبَةُ بِكُلِّ مُهَنَّدٍ ... تَرَكَ المَداوِسُ مَتْنَهُ مَصْقُولاَ قال الفَرّاءُ : قَرْطَبْتُهُ : إِذا صَرَعْتَهُ أو قَرْطَبَه : إِذا صَرَعَهُ على قَفَاهُ . وتَقَرْطَبَ على قَفَاهُ : انْصَرعَ ؛ وقال :

فَرُحْتُ أَمْشِي مِشْيَةَ السَّكْرَانِ ... وزَلَّ خُفَّايَ فَقَرْطَبَانِي وقَرْطَب الجَزُورَ : قَطَعَ عِظَامَهُ لم يَذْكُرْهُ الجوْهَريّ ولعلّه قَرْضَبَ بالضّاد المُعْجمةِ . وقَرْطَبَ الرَّجُلُ : عَدَا عَدْواً شَدِيداً عن أَبي عمْرٍو ؛ وعن ابنِ الأَعْرَابِيّ : القَرْطَبَةُ : العدْوُ ليس بالشَّدِيدِ . وقيل قَرْطَبَ : هرَبَ . وقَرْطَبَ : غَضِب قال :

إِذا رَآنِي قد أَتَيْتُ قَرْطَبَا ... وجَالَ في جِحَاشِهِ وطَرْطَبَا والمُقَرطِبُ : الغَضْبانُ . والقُرْطُبَي بالضَّمِّ وتخفيف الباءِ : السَّيْفُ قاله أَبو تُرَاب . وسَيْفُ خالِدِ بْنِ الوَلِيدِ رَضِيَ الله عنه وسَيْفُ ابْنِ الصَّامِتِ بنِ جُشَمَ ؛ أَنشدَ أَبُو تُرَابٍ له :

رَفَوْنِي وقالُوا لا تُرَعْ يا ابْنَ صامِتٍ ... فَظَلْتُ أُنَادِيهِم بثَدْىٍ مُجَدَّدِ

وما كُنْتُ مُغْتَرّاً بأَصْحَابِ عامِرٍ ... مَعَ القُرْطُبَي بَلَّتْ بقائِمةِ يَدِي

والقِرْطُبَي بالكَسْرِ والتَّشْدِيدِ أَي تشديدِ الباءِ المُوَحَّدَةِ : ضَرْبُ من اللَّعِب وهو نَوْعُ مِنَ الصِّرَاعِ يُقَرطِبُ أَحَدُهُمَا صاحبَهُ على قَفَاهُ . والقُرَاطِبُ بالضَّمِّ : السَّيْفُ القَطَّاعُ وهو القُرَاضِب ؛ والضّادُ أَعلى . وقُرْطُبَةُ بالضّمِّ : د عَظِيمٌ بالمَغْرِبِ وزَعَمَ أَبُو عُبَيْدٍ البَكْرِيّ أَنّها في لفظ القُوطِ باِلظَّاءِ المُعْجَمَة وفي نَفْحِ الطيب نقلاً عن الحِجَاريّ : قُرْطُبَةُ بإِهمالِ الطّاءِ وضَمِّها وقد يَكْسِرُهَا المَشْرِقِيُّونَ ولا يُعْجِمُهَا آخَرُونَ : مدينةٌ عظيمةٌ بالأَنْدَلُسِ من أَعظمِ بلادِهَا كان افتتاحُها سنةَ اثنتَيْنِ وتسعينَ في زمن الوَلِيدِ بْنِ عبدِ المَلِك ؛ واستمرَّتْ على حالها وقوّة أَهلِهَا وضَخَامِة المُلْكِ فيها إِلى أَن استَوْلَى عليها النَّصَارَي في أَثناءِ المِائَةِ العاشرة . والقَرْطَبانُ بالفَتْح ذَكَرَ الفَتْحَ هنا لدَفْعِ الإِبهامِ : الدَيُّوثُ والذي لا غَيْرَةَ لَهُ على حَرِيمِهِ أَو القَوَّادُ قال : وهم يَرْجِعُونَ إِلى معنًى واحِدٍ ؛ لأَنّ الدَّيُّوثَ لا غَيْرَةَ له ويصلُحُ للقِيادِة . قال شيخُنَا : قالَ الحُسَيْنُ بْنُ نَصْرٍ الطُّوسِيُّ : سَمِعْتُ أَبا عبدِ اللهِ البُوشَنْجِي بسَمَرْقَنْدَ وقد سأَله أَعرابِيُّ : أَي شيءٍ القَرْطَبانُ ؟ فقال : كانتِ امْرَأَةٌ في الجاهليّة يُقَالُ لها أُمُ أَبَانٍ وكان لها قَرْطَبُ وهو السِّدْرُ وكان لها تَيْسُ في ذلك القَرْطَب وكان يُنَزَّى بدِرْهَمَيْنِ وكانَ الناس يقولُونَ : نَذهَبُ إلى قَرْطَبِ أُمِّ أَبَان نُنْزِى تَيْسَها على مِعْزَانا وكَثُرَ ذلك فقال العامّةُ : قَرْطَبَانُ قاله التّاجُ السُّبْكِيُّ في طبَقَاته الكبرى . قال : وهذه التَّسميةًُ ممّا جاءَ على خِلاف الأَصل والغالب . قال شيخُنا : ومثلُ هذا بعيدٌ عن تراكيب العرب واستعمالاتها إلاّ في أَلفاظٍ نادرة انتهى . وفي التَّهْذِيب : وأَمَّا القَرْطَبان الّذي تَقُولُهُ العامَّةُ لِلَّذِي لا غَيْرَةَ له فهو مُغَيَّرٌ عن وجهه قال الأَصْمَعِيّ الكَلْتَبَانُ مأْخوذٌ من الكَلْب وهي القيَادةُ والتّاءُ والنُونُ زائدتانِ قال : وهذه اللفظة هي القديمة عن العَرب وغَيَّرَها العامَّةُ الأُولى فقالت : القَلْطَبَانُ وجاءَت عامَّةٌ سُفْلىَ فغَيَّرتْ على الأُولى فقالت الفَرطَبان . قلت : ومّما بَقِيَ على المُصنِّف : القُرْطُبُ والقُرْطوب بالضم : الذكَرُ من السَّعَاليَ وقيل : هم صِغار الجِنَّ . وقيل : الَقرَاطِبُ : صِغار الكِلاب واحدهم قُرْطُب كذا في لسان العرب

لسان العرب
القُرْطُبُ ( 1 ) ( 1 قوله « القرطب إلى قوله واحدهم قرطب » هذا سهو من المؤلف وتبعه شارح القاموس ولم يراجع الأصول بل تهافت بالاستدراك الموقع في الدرك وصوابه القطرب إلخ بتقديم الطاء وسيأتي ذكره وسبب السهو أن صاحبي المحكم والتهذيب ذكرا في رباعي القاف والراء قطرب بهذا المعنى ثم قلباه إلى قطرب فقالا وقرطبه صرعه إلى آخر ما هنا فسبق قلم المؤلف وجل من لا يسهو ) والقُرْطُوبُ الذكر من السَّعالي وقيل هم صِغارُ الجِنِّ وقيل القَراطِبُ صِغارُ الكِلابِ واحدُهم قُرْطُبٌ وقَرْطَبه صَرَعَه على قَفاه وطَعَنَه وقَرْطَبه وقَحْطَبَه إِذا صَرعَه وقول أَبي وَجْزَةَ السَّعْدِيِّ والضَّرْبُ قَرْطَبةٌ بكُلِّ مُهَنَّدٍ ... تَرَكَ المَداوِسُ مَتْنَه مَصْقُولا قال الفراءُ قَرْطَبْتُه إِذا صَرَعْتَه والقُرْطُبَى السيفُ قاله أَبو تراب وسيف معروف وأَنشد لاِبن الصامت الجُشَمِيِّ رَفَوْني وقالوا لا تُرَعْ يا ابنَ صامِتٍ ... فَظَلْتُ أُنادِيهمْ بثَدْيٍ مُجَدَّدِ وما كنتُ مُغْتَرّاً بأَصْحابِ عامِرٍ ... مع القُرْطُبَى بَلَّتْ بقَائمه يَدِي وقَرْطَبَه فتَقَرْطَبَ على قفاه انْصَرَع وقال فَرُحْتُ أَمْشِي مِشْيَةَ السَّكرانِ ... وزَلَّ خُفَّايَ فَقَرْطَبَاني وقَرْطَبَ غَضِبَ قال إِذا رآني قد أَتَيْتُ قَرْطَبا ... وجالَ في جِحَاشِه وطَرْطَبا والطَّرْطَبَةُ دُعاءُ الحُمُر والمُقَرْطِبُ الغَضْبانُ وأَنشد إِذا رآني قد أَتَيْتُ قَرْطَبا والقَرْطَبَةُ العَدْوُ ليس بالشديد هذه عن ابن الأَعرابي وقيل قَرْطَبَ هَرَبَ أَبو عمرو وقَرْطَبَ الرجلُ إِذا عَدَا عَدْواً شديداً والقِرْطِبَّى بتشديد الباءِ ضَرْبٌ من اللَّعِب التهذيب وأَما القَرْطَبانُ الذي تقوله العامَّةُ لِلَّذي لا غَيْرَة له فهو مُغَيَّر عن وجهه قال الأَصمعي الكَلْتَبانُ مأْخوذٌ من الكَلَب [ ص 671 ] وهو القِيادَةُ والتاء والنون زائدتان قال وهذه اللفظة هي القديمة عن العرب وغَيَّرَتْها العامَّةُ الأُولى فقالت القَلْطَبانُ قال وجاءت عامَّةٌ سُفْلَى فَغَيَّرَتْ على الأُولى فقالت القَرْطَبانُ وقَرْطَبَ فلانٌ الجَزُور إِذا قَطع عِظامَها ولحمها والقُراطِبُ القَطَّاع
الرائد
* قرطب قرطبة. 1-ه: صرعه على قفاه. 2-جزور: قطع عظامها. 3-غضب 4-عدا بشدة. 5-هرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: