"القِرْطَلَّة: عِدْلُ حمار؛ عن أَبي حنيفة، قال في باب الكرْم ووصَف قرية بعِظَم العَناقيد: العُنْقودُ منه يملأ قِرْطَلَّة، والقِرْطَلَّة عِدْل حمار. الليث: القِرْطالة البَرْذَعة، وكذلك القُِرْطاطُ والقِرْطِيطُ. الجوهري: القِرْطالة واحدة القِرْطالِ. "
المعجم: لسان العرب
قِرطَلَّةُ
ـ قِرطَلَّةُ: عِدْلُ حِمارٍ، كالقِرْطالَةِ، واحِدَةُ القِرْطالِ.
المعجم: القاموس المحيط
قرطل
قرطل - قرطلة 1-قرطله في الماء : أغرقه
المعجم: الرائد
قرطل
ق ر ط ل: القِرْطَالةُ واحدة القِرْطالِ قلت قال الأزهري القِرْطالةُ البرذعة
المعجم: مختار الصحاح
قرطالة
قرطالة 1-«برذعة»، وهي كساء يلقى على ظهر الدابة، جمع : قرطال
المعجم: الرائد
قرطل
قرطل 1-سلة من قضبان أو قصب، جمع : قراطل
المعجم: الرائد
قرطلة
قرطلة 1-كيس أو سلة على أحد جانبي الحمار، عدل : «هذا العنقود يملأ القرطلة»
المعجم: الرائد
,
قِرْطاسُ
ـ قِرْطاسُ وقُرْطاسُ وقَرْطاسُ وقَرْطَسُ وقِرْطَسُ : الكاغِدُ ، ـ قِرْطاسُ : الجَمَلُ الآدَمُ ، والجارِيَةُ البَيضاءُ المَديدةُ القامَةِ ، والصَّحيفَةُ من أيِّ شيءٍ كانتْ ، وكُلُّ أديمٍ يُنْصَبُ للنِّضالِ ، والناقةُ الفَتِيَّةُ ، وبُرْدٌ مِصْرِيٌّ . ـ دابَّةٌ قِرْطاسِيَّةٌ : لا يخالِطُ بياضَها شِيَةٌ . ـ رَمَى فَقَرْطَسَ : أصابَ القِرْطاسَ . ـ تَقَرْطَسَ : هَلَكَ . ـ قَرْطَسُ : قرية بمِصْرَ .
المعجم: القاموس المحيط
صَوْبُ
ـ صَوْبُ : الانْصِبابُ ، كالانْصِيابِ ، والصَّيِّبُ ، كالصَّيُّوبِ ، وضِدُّ الخَطأ ، كالصَّوابِ ، والقَصْدُ ، كالإِصابَةِ ، والمَجيءُ من عَلٍ ، كالتَّصَوُّبِ ، وأبو قَبيلةٍ ، والإراقَةُ ، ومَجيءُ السَّماءِ بالمَطَرِ . ـ إِصابَةُ : خِلافُ الإِصْعادِ ، والإِتْيانُ بالصَّوابِ ، وإرادَتُهُ ، والوِجْدانُ ، والاحْتياجُ ، والتَّفْجيعُ كالمُصابَةِ . ـ صَابَةُ : المُصيبَةُ ، كالمُصابَةِ ، والمَصُوبَةِ ، والضَّعْفُ في العَقْلِ ، وشَجَرٌ مُرٌّ ، الجمع : صابٌ ، ووَهِمَ الجوهريُّ في قولِه : عُصارَةُ شَجَرٍ . ـ صَيُوبُ : الصائِبُ ، كالصَّوِيبِ . ـ صُوَّابَةُ القَوْمِ : لُبابُهُم ، كصُيَّابَتِهِم وصُيَّابِهِم . ـ اسْتَصابه : اسْتَصْوَبَه . ـ صَوَّبَه : قال له : أصَبْتَ ، ـ صَوَّبَ رَأسَه : خَفَضَه . ـ مِصْوَبُ : المِغْرَفَةُ . ـ صَوبَةُ : كلُّ مُجْتَمِعٍ ، أو من الطَّعامِ ، ـ صَوَبَةُ : فَرَسانِ لِحَسَّانَ بنِ مُرَّة ، والعَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ .
المعجم: القاموس المحيط
فَقْرُ
ـ فَقْرُ وفُقْرُ : ضِدُّ الغِنَى ، وقَدْرُهُ أنْ يكونَ له ما يَكْفِي عِيالَه ، ـ فَقيرُ : مَنْ يَجِدُ القُوتَ ، والمِسْكينُ : مَنْ لا شيءَ له ، ـ فَقيرُ : المُحْتاجُ ، والمِسْكينُ : مَنْ أذَلَّهُ الفَقْرُ أو غَيْرُهُ مِن الأَحْوالِ . الشَّافِعيُّ : ‘‘ الفُقَرَاءُ : الزَّمْنَى الذينَ لا حِرْفَةَ لَهُم ، وأهْلُ الحِرَفِ الذينَ لا تَقَعُ حِرْفَتُهُم من حاجَتِهِم مَوْقِعاً ، والمَساكينُ : السُّؤَّالُ مِمَّنْ له حِرْفَةٌ تَقَعُ مَوْقِعاً ولا تُغْنِيهِ وعِيالَهُ ’‘. ـ فَقيرُ : مَنْ له بُلْغَةٌ ، والمِسْكينُ من لا شيءَ له ، أو هو أحْسَنُ حالاً مِن الفَقيرِ ، أو هُما سَواءٌ . فَقُرَ فَهو فَقيرٌ من فُقَراءَ ، وفَقيرَةٌ مِنْ فَقائِرَ ، وافْتَقَرَ ، وأفْقَرَهُ اللّهُ تعالى . ـ سَدَّ اللّهُ مَفَاقِرَهُ : أغْناهُ ، وسَدَّ وُجُوهَ فَقْرِهِ . ـ فِقْرَةُ وفَقْرَةُ وفَقَارَةُ : ما انْتَضَدَ منْ عِظامِ الصُّلْبِ منْ لَدُنِ الكاهِلِ إلى العَجْبِ ، ج : فِقَرٌ وفَقَارٌ وفِقْرَاتٌ وفِقَرَاتٌ . ـ فَقيرُ : الكَسيرُ الفَقارِ كالفَقر والمَفْقُور ، والبِئْرُ تُغْرَسُ فيها الفَسيلَةُ ، ج : فُقُرٌ ، وقد فَقَّرَ لَها تَفْقيراً ، أوْ هي آبارٌ يَنْفُذُ بَعْضُها إلى بعض ، ورَكِيَّة ، والمَكانُ السَّهْلُ يُحْفَرُ فيه رَكايَا مُتَنَاسِقَةٌ ، وفَمُ القَناةِ . ـ فُقَيْرُ : موضع . ـ فاقِرَةُ : الدَّاهِيَةُ . ـ فَقْرُ : الحَفْرُ ، كالتَّفْقيرِ ، وثَقْبُ الخَرَزِ للنَّظْم ، وحَزُّ أَنْفِ البعيرِ حتى يَخْلُصَ إلى العَظْمِ لِتَذلِيلِهِ ، يَفْقِرُ ويَفْقُرُ وهو فَقيرٌ ومَفْقُورٌ ، والهَمُّ ، ج : فُقُورٌ ، ـ فُقْرُ : الجانِبُ ، ج : فُقَرٌ . ـ أفْقَرَكَ الصَّيْدُ : أمْكَنَكَ مِنْ جانِبِهِ ، ـ أفْقَرَ بَعيرَهُ : أَعَارَكَ ظَهْرَهُ لِلحَمْلِ والرُّكُوبِ ، والاسْمُ : الفُقْرَى . ـ مُفْقِرُ : القَوِيُّ ، والمُهْرُ الذي حانَ له أنْ يُرْكَبَ . ـ ذُو الفَقارِ : سَيْفُ العاصِ ابنِ مُنَبِّهٍ قُتلَ يَوْمَ بَدْرٍ كافراً ، فَصارَ إلى النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، ثُمَّ صارَ إلى عليٍّ ، ولَقَبُ مَعْشَرِ بنِ عَمْرٍو الهَمْدانِي ، ـ سَيْفٌ مُفَقَّرٌ : فيه حُزُورٌ مُطْمَئِنَّةٌ عَنْ مَتْنِهِ ، ـ رَجُلٌ مُفَقَّرٌ : مُجْرٍ لكُلِّ ما أُمِر به . ـ فُقْرَةُ : القُرْبُ ، يقالُ : هو مِنِّي فُقْرَةً ، والحُفْرَةُ ، ومَدْخَلُ الرأسِ من القَميصِ ، ـ فِقْرَةُ : العَلَمُ من جَبَلٍ أوْ هَدَفٍ أو نحوِهِ ، وأجْوَدُ بَيْتٍ في القَصيدةِ ، والقَراح من الأرضِ لِلزرعِ ، ـ فَقْرَةُ : نَبْتٌ ، ج : فَقْرٌ . ـ فَقْرَنُ : سَيْفُ أبي الخَيْرِ بنِ عَمْرٍو الكِنْدِي . ـ فَقَارُ : جَبَلٌ . ـ فَيْقَرُ : الداهيةُ . ـ إِنَّهُ لمُفْقِرٌ لهذا الأَمرِ : مُقْرِنٌ له ضابِطٌ . ـ أرضٌ مُتَفَقِّرَةٌ : فيها فُقَرٌ كثيرةٌ : حُفَرٌ .
المعجم: القاموس المحيط
ظَهْرُ
ـ ظَهْرُ : خِلافُ البَطْنِ ، مُذَكَّرٌ ، ج : أظْهُرٌ وظُهُورٌ وظُهْرانٌ ، والرِّكابُ . والقِدْرُ القَديمةُ ، وموضع ، والمالُ الكثيرُ ، والفَخْرُ بالشيءِ ، والجانبُ القصيرُ من الرِّيشِ ، كالظُّهارِ ، ج : ظُهْرانٌ ، وطريقُ البَرِّ ، وما غَلُظَ من الأرضِ وارْتَفَعَ ، ولَفْظُ القُرْآنِ ، والبَطْنُ تأويلُه ، والحديثُ والخَبَرُ ، وما غابَ عنكَ ، وإِصابَةُ الظَّهْرِ بالضَّرْبِ ، والفِعْلُ ظَهَرَ ، ـ هم مُظْهِرونَ : لهم ظَهْرٌ ، ـ ظَهَرُ : الشِّكايَةُ من الظَّهْرِ ، ظهِرَ ، فهو ظَهيرٌ : وهو القَويُّ الظَّهْرِ ، كالمُظهَّرِ ، وقد ظَهَرَ ظَهَارَةً ، ومتاعُ البيتِ . ـ أعْطاهُ عن ظَهْرِ يدٍ : ابْتداءً بلا مُكافَأةٍ . ـ خفيفُ الظَّهْرِ : قليلُ العِيالِ ، وثَقِيلُه : كثيرُهُ . ـ هو على ظَهْرٍ : مُزْمِعٌ للسَّفَرِ . ـ أقرانُ الظَّهْرِ : الذين يُحِبُّونك من ورائكَ . ـ ظِهْرَةُ : العَوْنُ . ـ أبو رُهْمٍ أحْزابُ بنُ أُسَيْدٍ الظِّهْرِيُّ : صحابيُّ . ـ الحارثُ بنُ مُحَمَّرٍ الظِّهْرِيُّ : تابعيٌّ . ـ المُعافى بنُ عِمْرانَ الظِّهْرِيُّ : ضعيفٌ ، ـ ظاهِرُ : خِلافُ الباطِنِ ، ومن أسماءِ اللهِ تعالى ، ـ ظاهِرَةُ : أن تَرِدَ الإِبِلُ كلَّ يومٍ نِصفَ النهارِ ، والعينُ الجاحِظَةُ . ـ ظَواهِرُ : أشرافُ الأرضِ . ـ قُرَيشُ الظَّواهرِ : النازلونَ بِظهْرِ مكةَ . ـ البعيرُ الظِّهْرِيُّ : المُعَدُّ للحاجَةِ ، وقد ظَهَرَ به واسْتَظْهَرَه ، ج : ظَهارِيُّ ، مشدَّدةً ممنوعةً ، لأَنَّ ياءَ النّسْبَةِ ثابِتَةٌ في الواحدِ . ـ ظَهَرَ بِحاجتي وظَهَّرَها وأظْهَرَها واظَّهَرَها : جَعَلَهَا بِظَهْرٍ ، أي : وراءَ ظَهْرٍ ، واتَّخَذَها ظِهرِيًّا . ـ ظَهَرَ ظُهوراً : تَبَيَّنَ ، وقد أظْهَرْتُه ، ـ ظَهَرَ علَيَّ : أعانَني ، ـ ظَهَرَ به وظَهَرَ عليه : غَلَبَه ، ـ ظَهَرَ بِفُلان : أعْلَنَ به . ـ هو بيْنَ ظَهْرَيْهِم وظَهْرانَيْهِم ، وبَيْنَ أظْهُرِهِم : وسَطَهُم وفي مُعْظَمِهِم . ـ لَقِيتُه بَيْنَ الظَّهْرَينِ والظَّهْرَانَيْنِ : في اليَوْمَيْنِ أو الثلاثةِ . ـ ظُهْرُ : ساعةُ الزَّوالِ ، ـ ظُهْرَةُ : السُّلَحْفاةُ . ـ ظَهيرةُ : حَدُّ انْتِصافِ النهارِ ، أو إنما ذلك في القَيْظِ . ـ أظْهَرُوا : دَخَلوا فيها ، وسارُوا فيها ، كظَهَّرُوا . ـ تَظاهروا : تَدابَروا ، وتَعاوَنوا ، ضِدٌّ . ـ ظَهيرُ : المُعينُ ، كالظُّهْرَةِ والظِّهْرَةِ . ـ جاءَنا في ظُهْرَتِه وظِهْرَتِه ظَهَرَتِه وظاهِرَتِه : عَشيرته . ـ اسْتَظْهَرَ به : اسْتَعان . ـ قَرَأهُ من ظَهْرِ القَلْبِ : حِفْظاً بلا كِتابٍ ، وقَرَأهُ ظاهِراً ، واسْتَظْهَرَه . ـ أظْهَرْتُ على القرآنِ وأظْهَرْتُه : قرأتُه على ظَهْرِ لِساني . ـ ظِهارَةُ : نَقيضُ البِطانَة . ـ ظاهَرَ بينهما : طابَقَ . ـ ظِهارُ : قولُه لامرأتِه : أنتِ عليَّ كظَهْرِ أُمِّي ، وقد ظاهَرَ منها وتَظَهَّرَ وظَهَّرَ . ـ مَظْهَرُ : المَصْعَدُ . ـ ظَهارُ : ظاهِرُ الحَرَّةِ ، ـ ظُهارُ : الجَماعةُ . ـ ظُهارِيَّةُ : مِن أُخَذِ الصِّرَاعِ ، أو هي الشَّغْزَبِيَّةُ ، أو أن تَصْرَعَهُ على الظَّهْرِ ، ونَوْعٌ من النكاحِ . ـ أوْثَقَه الظُّهارِيَّةَ : كتَّفَه . ـ ظَهْرانُ : قرية بالبَحْرَيْنِ ، وجَبَلٌ بأطْرافِ القَنانِ ، ووادٍ قُرْبَ مكةَ يُضافُ إليه مَرٌّ . ـ مُظَهَّرُ : جَدُّ عبدِ الملِكِ بنِ قُرَيْبٍ الأَصْمَعِيِّ . ـ سَالَ وادِيهِمْ ظَهراً : من مَطَرِ أرضِهِم ، وسَالَ وادِيهِمْ دُرْأً : من مَطَرِ غيرِهِم . ـ أصَبْتُ مِنكَ مَطَرَ ظَهْرٍ : خَيْراً كثيراً . ـ لِصٌ عادِيْ ظَهْرٍ : عَدَا في ظَهْرٍ فَسَرقَه . ـ بَعيرٌ مُظْهِرٌ : هَجَمَتْه الظَّهيرَةُ . ـ هو يأكلُ على ظَهْرِ يدي : أُنْفِقُ عليه . ـ ظُهَيْرُ : ظُهَيْرُ بنُ رافعٍ الصحابِيُّ ، وجماعةٌ . ـ أبو ظُهَيْرٍ عبدُ اللهِ بنُ فارسٍ العُمَرِيُّ : شَيْخُ أبي عبدِ الرحمنِ السُّلَمِيِّ . ـ ظَهِيْرُ : محمدُ بنُ الظَّهيرِ الإِرْبلِيُّ ، ومحمدُ بنُ إسماعِيلَ بنِ الظَّهِيرِ الحَمَوِي : محدِّثانِ .
المعجم: القاموس المحيط
الفَسِيلَةُ
الفَسِيلَةُ : النَّخلةُ الصَّغيرةُ تُقطَع من الأمّ أَو تُقلع من الأرض فتُغرس . و الفَسِيلَةُ جزءٌ من النبات يُفصَل عنه ويُغرس . والجمع : فَسِيلٌ ، وفسائلُ .
المعجم: المعجم الوسيط
القَمِيصُ
القَمِيصُ : الشِّعار تحت الدثار . و القَمِيصُ الجلبابُ . و القَمِيصُ غِلافُ القلب . و القَمِيصُ المشِيمة . و القَمِيصُ لباسٌ رقيق يُرتَدَى تحت السّترة غالبًا . والجمع : أَقْمِصَة ، وقُمْصان . 86 .
المعجم: المعجم الوسيط
المُصيبَةُ
المُصيبَةُ : كلُّ مَكْروهٍ يَحُلُّ بالإِنسان . والجمع : مَصائبُ ( على غير قياس ) ، وَقياسُها : مصَاوِبُ .
المعجم: المعجم الوسيط
الظَّهَرُ
الظَّهَرُ : متاع البيت . و الظَّهَرُ الشِّكايةُ من الظهر .
المعجم: المعجم الوسيط
الظَّهْرُ
الظَّهْرُ : خلاف البَطْن . و الظَّهْرُ من الإِنسان : مُؤخِّر الكاهل إِلى أَدنى العَجُز . والجمع : أَظْهُرٌ ، وظُهورٌ ، وظُهْرَانٌ . و الظَّهْرُ الدَّابَّةُ التي تحمِل الأَثقال ، أَو يُركب عليها . و الظَّهْرُ طريقُ البرِّ . و الظَّهْرُ ما غَلُظ من الأَرض وارتفع . و الظَّهْرُ ما غاب عنك . ويقال : قرأَ القرآن عن ظَهْرِ قلبه : أَي من حفظه . وأَعطاه عن ظهر يَدٍ : ابتداءً بلا مكافأَة . وهو خفيف الظَّهْر : قليل العيال . وثقيلُ الظَّهْرِ : كثير العيال . وقَلَّبْتُ الأَمْرَ ظهرًا لِبَطن : أَنْعَمْتُ تدبيرَهُ . وهو يأْكلُ عن ظهر يَدي : أُنْفِقُ عليه . وأَقام بين ظهْرَيْهِم ، وظَهْرَانَيْهِم ، وأَظهُرِهم : بينهم .
المعجم: المعجم الوسيط
الظُّهْرُ
الظُّهْرُ : ساعة زوال الشمس . والجمع : ظهُور .
المعجم: المعجم الوسيط
القانون التّجاريّ
( قن ) فرع من القانون الخاصّ يتمّ بموجبه تنظيم المعاملات التِّجاريّة وأعمال التّجار والمؤسّسات والشّركات التّجاريّة والمصارف .
المعجم: عربي عامة
القانون التّجاريّ
( قن ، قص ) مجموعة الأنظمة والقوانين التي تنظِّم وتحكم مختلف الأعمال والنَّشاطات التِّجاريّة .
المعجم: عربي عامة
القانون الدستوري
وهو القانون المبني على أساس الدستور أي خلاصة التفسيرات للمسائل الدستورية التي تصدرها المحكمة العليا والمحاكم التابعة في قراراتها الخطية والمنشورة .
المعجم: عربي عامة
القانون الدولي
قوانين ومبادئ وأعراف تحكم العلاقات بين الأمم . ولقد سن القانون الدولي شيئا فشيئا من خلال الاتفاقيات والمحاكم والمؤتمرات الدولية والأعراف الراسخة منذ أمد بعيد . ليس هناك هيئة تشرع القوانين الدولية وتقرر الحكومات الوطنية نفسها الأخذ بمبادئ وأعراف القانون الدولي . وينص النظام الداخلي للمحكمة الدولية على الأساس الذي تعتمد عليه القوانين الدولية والتي تلجأ إليه للفصل في القضايا التي تعرض أمامها : :- أ . الاتفاقيات الدولية سواء أكانت خاصة أو عامة التي تضع قواعد تعترف بها ظاهريا الأطراف المتنازعة ؛ ب . العرف الدولي كدليل على ممارسة عامة تقوم مقام القانون ؛ ج . المبادئ العامة للقانون الذي تقرها الأمم المتحضرة . :- مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
القانون الدولي العرفي
هو القانون الذي يصبح ملزما للدول مع أنه ليس قانونا مكتوبا ، ولكن الالتزام به يكون بحكم العادة ، عندما تتصرف الدول كأن شيئا ما هو القانون ، فانه يصبح قانونا :- بحكم الاستعمال :-، و هو مصدر من مصادر القانون الدولي .
المعجم: عربي عامة
القانون الدّوليّ الخاصّ
( قن ) القانون المختصّ بأفراد الدُّول ولا شأن له بذات الدُّول ، فيحدِّد الجنسيّة وكيفيّة اكتسابها وفقدها والقانون الواجب التطبيق في المنازعات التي يدخل فيها عنصر أجنبيّ .
المعجم: عربي عامة
القانون الدّوليّ الخاصّ
( قن ) القانون المختصّ بأفراد الدُّول ولا شأن له بذات الدُّول ، فيحدِّد الجنسيّة وكيفيّة اكتسابها وفقدها والقانون الواجب التَّطبيق في المنازعات التي يدخل فيها عنصر أجنبيّ .
المعجم: عربي عامة
القانون الدّوْليّ العامّ
( قن ) مجموعة القواعد التي تنظِّم العلاقات بين الدُّول وتحدِّد حقوقَ كلٍّ منها وواجباتها .
المعجم: عربي عامة
القانون العامّ الدّاخليّ
( قن ) مجموع القواعد القانونيّة التي تحكم ما يتّصل بالسِّيادة الدَّاخليّة في الدَّولة .
( دن ) القاعدة أو القانون أو القرار الذي وضعته الكنيسةُ ، أو مجلس من مجالسها قديمًا .
المعجم: عربي عامة
القَانُونُ
القَانُونُ : مقياسُ كل شيء وطريقُه [ روميّة ، وقيل : فارسية ]. و ( في الاصطلاح ) : أَمرٌ كلِّيٌّ ينطبق على جميع جُزئيَّاته التي تُتعرَّف أَحكامُها منه . و القَانُونُ الأَصلُ . و القَانُونُ آلةٌ من آلات الطَّرب ذاتُ أَوتارٍ تُحرَّكُ بالكشتِبان . 102 .
المعجم: المعجم الوسيط
فقرة :- اللازم والمناسب :-
نص في الدستور يوحي بقوة أن الحكومة الوطنية تتمتع بسلطات غير السلطات المبينة صراحة في الدستور .
المعجم: عربي عامة
فقرة إعلانيّة
سلسلة من الإعلانات تُذاع في التِّلفاز .
المعجم: عربي عامة
فقرة الحماية المتكافئة
نص في التعديل الرابع عشر للدستور يضمن :- الحماية المتكافئة بموجب القانون :- لكافة الأفراد .