وصف و معنى و تعريف كلمة فقرمشت:


فقرمشت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و راء (ر) و ميم (م) و شين (ش) و تاء (ت) .




معنى و شرح فقرمشت في معاجم اللغة العربية:



فقرمشت

جذر [قرمش]

  1. قَرمَشَ: (فعل)
    • قَرْمَشَ الشيءَ: جمعه
    • قَرْمَشَ الشيءَ: أَفسده
  2. قِرمِش: (اسم)
    • القِرْمِشُ : الأَخلاطُ من الناس
,
  1. قرمش (المعجم لسان العرب)
    • "قَرْمَشَ الشيءَ: جمَعَه.
      والقَرْمَشُ والقَرَمّشُ الأَوْخاش من الناس.
      وفيها قَِرْمَِشٌ من الناس أَي أَخلاط.
      ورجل قَرَمّشٌ: أَكولٌ؛

      وأَنشد: ‏إِني نَذِيرٌ لك من عَطِيّه،قَرَمّشٌ لِزادِه وعِيّ؟

      ‏قال ابن سيده: لم يفسر الوَعِيَّة، قال: وعندي أَنه من وعى الجُرْحُ إِذا أَمَدَّ وأَنْتن كأَنه يُبْقي زادَه حتى يُنْتِنَ، فوَعِيّه على هذا اسم، ويجوز أَن تكون فَعِيلة من وَعَيْتَ أَي حفِظْت كأَنه حافظ لزاده، والهاء للمبالغة، فوَعِيّة حينئذ صفة.
      "


  2. قَرْمَشَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَرْمَشَهُ: أفْسَدَهُ،
      ـ قَرْمَشَ الشيءَ: جَمَعَه.
      ـ في الدَّارِ قَرْمَشٌ من الناسِ وقِرْمِشٌ وقِرْمِيشٌ: أخْلاطٌ.
      ـ قَرَمَشٌ: الذي يأكُلُ كلَّ شيءٍ، والذينَ لا خَيْرَ فيهم.
  3. قِرمِش (المعجم الرائد)
    • قرمش - قرمشة
      1- قرمشه : أفسده. 2- قرمش الشيء : أحرزه، جمعه.
  4. قَرمَش (المعجم الرائد)
    • قرمش - و قرمش
      1-القرمش من الناس : الأخلاط
  5. القِرْمِشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِرْمِشُ : الأَخلاطُ من الناس.


  6. قَرْمَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَرْمَشَ الشيءَ: جمعه.
      و قَرْمَشَ أَفسده.
,
  1. فَقْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَقْرُ وفُقْرُ : ضِدُّ الغِنَى ، وقَدْرُهُ أنْ يكونَ له ما يَكْفِي عِيالَه ،
      ـ فَقيرُ : مَنْ يَجِدُ القُوتَ ، والمِسْكينُ : مَنْ لا شيءَ له ،
      ـ فَقيرُ : المُحْتاجُ ، والمِسْكينُ : مَنْ أذَلَّهُ الفَقْرُ أو غَيْرُهُ مِن الأَحْوالِ . الشَّافِعيُّ : ‘‘ الفُقَرَاءُ : الزَّمْنَى الذينَ لا حِرْفَةَ لَهُم ، وأهْلُ الحِرَفِ الذينَ لا تَقَعُ حِرْفَتُهُم من حاجَتِهِم مَوْقِعاً ، والمَساكينُ : السُّؤَّالُ مِمَّنْ له حِرْفَةٌ تَقَعُ مَوْقِعاً ولا تُغْنِيهِ وعِيالَهُ ’‘.
      ـ فَقيرُ : مَنْ له بُلْغَةٌ ، والمِسْكينُ من لا شيءَ له ، أو هو أحْسَنُ حالاً مِن الفَقيرِ ، أو هُما سَواءٌ . فَقُرَ فَهو فَقيرٌ من فُقَراءَ ، وفَقيرَةٌ مِنْ فَقائِرَ ، وافْتَقَرَ ، وأفْقَرَهُ اللّهُ تعالى .
      ـ سَدَّ اللّهُ مَفَاقِرَهُ : أغْناهُ ، وسَدَّ وُجُوهَ فَقْرِهِ .
      ـ فِقْرَةُ وفَقْرَةُ وفَقَارَةُ : ما انْتَضَدَ منْ عِظامِ الصُّلْبِ منْ لَدُنِ الكاهِلِ إلى العَجْبِ ، ج : فِقَرٌ وفَقَارٌ وفِقْرَاتٌ وفِقَرَاتٌ .
      ـ فَقيرُ : الكَسيرُ الفَقارِ كالفَقر والمَفْقُور ، والبِئْرُ تُغْرَسُ فيها الفَسيلَةُ ، ج : فُقُرٌ ، وقد فَقَّرَ لَها تَفْقيراً ، أوْ هي آبارٌ يَنْفُذُ بَعْضُها إلى بعض ، ورَكِيَّة ، والمَكانُ السَّهْلُ يُحْفَرُ فيه رَكايَا مُتَنَاسِقَةٌ ، وفَمُ القَناةِ .
      ـ فُقَيْرُ : موضع .
      ـ فاقِرَةُ : الدَّاهِيَةُ .
      ـ فَقْرُ : الحَفْرُ ، كالتَّفْقيرِ ، وثَقْبُ الخَرَزِ للنَّظْم ، وحَزُّ أَنْفِ البعيرِ حتى يَخْلُصَ إلى العَظْمِ لِتَذلِيلِهِ ، يَفْقِرُ ويَفْقُرُ وهو فَقيرٌ ومَفْقُورٌ ، والهَمُّ ، ج : فُقُورٌ ،
      ـ فُقْرُ : الجانِبُ ، ج : فُقَرٌ .
      ـ أفْقَرَكَ الصَّيْدُ : أمْكَنَكَ مِنْ جانِبِهِ ،
      ـ أفْقَرَ بَعيرَهُ : أَعَارَكَ ظَهْرَهُ لِلحَمْلِ والرُّكُوبِ ، والاسْمُ : الفُقْرَى .
      ـ مُفْقِرُ : القَوِيُّ ، والمُهْرُ الذي حانَ له أنْ يُرْكَبَ .
      ـ ذُو الفَقارِ : سَيْفُ العاصِ ابنِ مُنَبِّهٍ قُتلَ يَوْمَ بَدْرٍ كافراً ، فَصارَ إلى النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، ثُمَّ صارَ إلى عليٍّ ، ولَقَبُ مَعْشَرِ بنِ عَمْرٍو الهَمْدانِي ،
      ـ سَيْفٌ مُفَقَّرٌ : فيه حُزُورٌ مُطْمَئِنَّةٌ عَنْ مَتْنِهِ ،
      ـ رَجُلٌ مُفَقَّرٌ : مُجْرٍ لكُلِّ ما أُمِر به .
      ـ فُقْرَةُ : القُرْبُ ، يقالُ : هو مِنِّي فُقْرَةً ، والحُفْرَةُ ، ومَدْخَلُ الرأسِ من القَميصِ ،
      ـ فِقْرَةُ : العَلَمُ من جَبَلٍ أوْ هَدَفٍ أو نحوِهِ ، وأجْوَدُ بَيْتٍ في القَصيدةِ ، والقَراح من الأرضِ لِلزرعِ ،
      ـ فَقْرَةُ : نَبْتٌ ، ج : فَقْرٌ .
      ـ فَقْرَنُ : سَيْفُ أبي الخَيْرِ بنِ عَمْرٍو الكِنْدِي .
      ـ فَقَارُ : جَبَلٌ .
      ـ فَيْقَرُ : الداهيةُ .
      ـ إِنَّهُ لمُفْقِرٌ لهذا الأَمرِ : مُقْرِنٌ له ضابِطٌ .
      ـ أرضٌ مُتَفَقِّرَةٌ : فيها فُقَرٌ كثيرةٌ : حُفَرٌ .
  2. قِرْطاسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قِرْطاسُ وقُرْطاسُ وقَرْطاسُ وقَرْطَسُ وقِرْطَسُ : الكاغِدُ ،
      ـ قِرْطاسُ : الجَمَلُ الآدَمُ ، والجارِيَةُ البَيضاءُ المَديدةُ القامَةِ ، والصَّحيفَةُ من أيِّ شيءٍ كانتْ ، وكُلُّ أديمٍ يُنْصَبُ للنِّضالِ ، والناقةُ الفَتِيَّةُ ، وبُرْدٌ مِصْرِيٌّ .
      ـ دابَّةٌ قِرْطاسِيَّةٌ : لا يخالِطُ بياضَها شِيَةٌ .
      ـ رَمَى فَقَرْطَسَ : أصابَ القِرْطاسَ .
      ـ تَقَرْطَسَ : هَلَكَ .
      ـ قَرْطَسُ : قرية بمِصْرَ .
  3. صَوْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَوْبُ : الانْصِبابُ ، كالانْصِيابِ ، والصَّيِّبُ ، كالصَّيُّوبِ ، وضِدُّ الخَطأ ، كالصَّوابِ ، والقَصْدُ ، كالإِصابَةِ ، والمَجيءُ من عَلٍ ، كالتَّصَوُّبِ ، وأبو قَبيلةٍ ، والإراقَةُ ، ومَجيءُ السَّماءِ بالمَطَرِ .
      ـ إِصابَةُ : خِلافُ الإِصْعادِ ، والإِتْيانُ بالصَّوابِ ، وإرادَتُهُ ، والوِجْدانُ ، والاحْتياجُ ، والتَّفْجيعُ كالمُصابَةِ .
      ـ صَابَةُ : المُصيبَةُ ، كالمُصابَةِ ، والمَصُوبَةِ ، والضَّعْفُ في العَقْلِ ، وشَجَرٌ مُرٌّ ، الجمع : صابٌ ، ووَهِمَ الجوهريُّ في قولِه : عُصارَةُ شَجَرٍ .
      ـ صَيُوبُ : الصائِبُ ، كالصَّوِيبِ .
      ـ صُوَّابَةُ القَوْمِ : لُبابُهُم ، كصُيَّابَتِهِم وصُيَّابِهِم .
      ـ اسْتَصابه : اسْتَصْوَبَه .
      ـ صَوَّبَه : قال له : أصَبْتَ ،
      ـ صَوَّبَ رَأسَه : خَفَضَه .
      ـ مِصْوَبُ : المِغْرَفَةُ .
      ـ صَوبَةُ : كلُّ مُجْتَمِعٍ ، أو من الطَّعامِ ،
      ـ صَوَبَةُ : فَرَسانِ لِحَسَّانَ بنِ مُرَّة ، والعَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ .
  4. الفَسِيلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الفَسِيلَةُ : النَّخلةُ الصَّغيرةُ تُقطَع من الأمّ أَو تُقلع من الأرض فتُغرس .
      و الفَسِيلَةُ جزءٌ من النبات يُفصَل عنه ويُغرس . والجمع : فَسِيلٌ ، وفسائلُ .
  5. القَمِيصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَمِيصُ : الشِّعار تحت الدثار .
      و القَمِيصُ الجلبابُ .
      و القَمِيصُ غِلافُ القلب .
      و القَمِيصُ المشِيمة .
      و القَمِيصُ لباسٌ رقيق يُرتَدَى تحت السّترة غالبًا . والجمع : أَقْمِصَة ، وقُمْصان .
      86 .
  6. المُصيبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُصيبَةُ : كلُّ مَكْروهٍ يَحُلُّ بالإِنسان . والجمع : مَصائبُ ( على غير قياس ) ، وَقياسُها : مصَاوِبُ .
  7. القانون التّجاريّ (المعجم عربي عامة)
    • ( قن ) فرع من القانون الخاصّ يتمّ بموجبه تنظيم المعاملات التِّجاريّة وأعمال التّجار والمؤسّسات والشّركات التّجاريّة والمصارف .
  8. القانون التّجاريّ (المعجم عربي عامة)


    • ( قن ، قص ) مجموعة الأنظمة والقوانين التي تنظِّم وتحكم مختلف الأعمال والنَّشاطات التِّجاريّة .
  9. القانون الدستوري (المعجم عربي عامة)
    • وهو القانون المبني على أساس الدستور أي خلاصة التفسيرات للمسائل الدستورية التي تصدرها المحكمة العليا والمحاكم التابعة في قراراتها الخطية والمنشورة .
  10. القانون الدولي (المعجم عربي عامة)
    • قوانين ومبادئ وأعراف تحكم العلاقات بين الأمم . ولقد سن القانون الدولي شيئا فشيئا من خلال الاتفاقيات والمحاكم والمؤتمرات الدولية والأعراف الراسخة منذ أمد بعيد . ليس هناك هيئة تشرع القوانين الدولية وتقرر الحكومات الوطنية نفسها الأخذ بمبادئ وأعراف القانون الدولي . وينص النظام الداخلي للمحكمة الدولية على الأساس الذي تعتمد عليه القوانين الدولية والتي تلجأ إليه للفصل في القضايا التي تعرض أمامها : :- أ . الاتفاقيات الدولية سواء أكانت خاصة أو عامة التي تضع قواعد تعترف بها ظاهريا الأطراف المتنازعة ؛ ب . العرف الدولي كدليل على ممارسة عامة تقوم مقام القانون ؛ ج . المبادئ العامة للقانون الذي تقرها الأمم المتحضرة . :-
      مصطلحات سياسية
  11. القانون الدولي العرفي (المعجم عربي عامة)
    • هو القانون الذي يصبح ملزما للدول مع أنه ليس قانونا مكتوبا ، ولكن الالتزام به يكون بحكم العادة ، عندما تتصرف الدول كأن شيئا ما هو القانون ، فانه يصبح قانونا :- بحكم الاستعمال :-، و هو مصدر من مصادر القانون الدولي .
  12. القانون الدّوليّ الخاصّ (المعجم عربي عامة)
    • ( قن ) القانون المختصّ بأفراد الدُّول ولا شأن له بذات الدُّول ، فيحدِّد الجنسيّة وكيفيّة اكتسابها وفقدها والقانون الواجب التطبيق في المنازعات التي يدخل فيها عنصر أجنبيّ .


  13. القانون الدّوليّ الخاصّ (المعجم عربي عامة)
    • ( قن ) القانون المختصّ بأفراد الدُّول ولا شأن له بذات الدُّول ، فيحدِّد الجنسيّة وكيفيّة اكتسابها وفقدها والقانون الواجب التَّطبيق في المنازعات التي يدخل فيها عنصر أجنبيّ .
  14. القانون الدّوْليّ العامّ (المعجم عربي عامة)
    • ( قن ) مجموعة القواعد التي تنظِّم العلاقات بين الدُّول وتحدِّد حقوقَ كلٍّ منها وواجباتها .
  15. القانون العامّ الدّاخليّ (المعجم عربي عامة)
    • ( قن ) مجموع القواعد القانونيّة التي تحكم ما يتّصل بالسِّيادة الدَّاخليّة في الدَّولة .
  16. القانون العسْكريّ (المعجم عربي عامة)
    • ( قن ) التشريعات والمبادئ والأعراف الخاصّة بتأديب ومحاكمة الموظَّفين العسكريّين .


  17. القانون الكنسيّ (المعجم عربي عامة)
    • ( دن ) القاعدة أو القانون أو القرار الذي وضعته الكنيسةُ ، أو مجلس من مجالسها قديمًا .
  18. القَانُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَانُونُ : مقياسُ كل شيء وطريقُه [ روميّة ، وقيل : فارسية ].
      و ( في الاصطلاح ) : أَمرٌ كلِّيٌّ ينطبق على جميع جُزئيَّاته التي تُتعرَّف أَحكامُها منه .
      و القَانُونُ الأَصلُ .
      و القَانُونُ آلةٌ من آلات الطَّرب ذاتُ أَوتارٍ تُحرَّكُ بالكشتِبان .
      102 .
  19. فقرة :- اللازم والمناسب :- (المعجم عربي عامة)
    • نص في الدستور يوحي بقوة أن الحكومة الوطنية تتمتع بسلطات غير السلطات المبينة صراحة في الدستور .
  20. فقرة إعلانيّة (المعجم عربي عامة)
    • سلسلة من الإعلانات تُذاع في التِّلفاز .
  21. فقرة الحماية المتكافئة (المعجم عربي عامة)
    • نص في التعديل الرابع عشر للدستور يضمن :- الحماية المتكافئة بموجب القانون :- لكافة الأفراد .
  22. فَقَرَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع : فَقَرَاتٌ . [ ف ق ر ]. : فَقَارَةٌ . ن . فَقَارَة .
  23. فَقْرَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع : فَقْرٌ . [ ف ق ر ]. ( الْمَرَّةُ مِنْ فَقَرَ ). :- فَقْرَةُ الظَّهْرِ :- : خَرَزَةٌ مِنْ خَرَزَاتِهِ .
  24. فُقْرَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع : فُقَرٌ ، فُقُرَاتٌ . [ ف ق ر ].
      1 . :- فُقْرَةُ الفَسِيلَةِ :- : الْحُفْرَةُ الَّتِي تُغْرَسُ فِيهَا .
      2 . :- فُقْرَةُ القَمِيصِ :- : طَوْقٌ ، مَدْخَلُ الرَّأْسِ مِنْهُ .
  25. فِقْرَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع : فِقَرٌ ، فِقَرَاتٌ ، فِقْرَاتٌ .[ ف ق ر ].
      1 . :- فِقْرَةُ الظَّهْرِ :- : الْخَرَزَةُ مِنْ خَرَزَاتِهِ ، فَقَارَةٌ .
      2 . :- قَرَأَ فِقْرَةً مِنَ النَّصِّ :-: جُمْلَةً مُعَيَّنَةً مِنْهُ . :- فِقْرَةُ الْقَصِيدَةِ :-: أَجْوَدُ بَيْتٍ مِنْهَا أَوْ شَطْرٌ مِنْ بَيْتٍ .
      3 . :- مَا أَحْسَنَ فِقْرَةَ كَلاَمِهِ :- : نُكْتَتَهُ .
      4 . :- فِقْرَةٌ مِنَ القَانُونِ :- : مَعْنَىً مُسْتَقِلٌّ مِمَّا تَشْتَمِلُ عَلَيْهِ الْمَادَّةُ في القانُونِ .


معنى فقرمشت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ: جمعه. وـ أفسده.( القَِرْمَِش ): الأخلاط من الناس.
تاج العروس

قَرْمَشَهُ قَرْمَشَةً أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقَالَ الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ : أَيْ أَفْسَدَه . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : قَرْمَشَ الشَّيْءَ إِذا جَمَعَهُ وكَذلِك قَرْشَمَهُ نَقَلَهُ ابنُ القَطّاعِ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ والفَرّاءُ : يُقَالُ : فِي الدّارِ قرْمشٌ مِنَ النّاس كجَعْفَرٍ وزِبْرِجٍ الأُولَى عَنْ ابْنِ الأَعْرابِيِّ والثانِيَةُ عَنِ الفَرّاءِ وزادَ غَيْرُهما مِثْلَ قِنْدِيلٍ أَيْ أَخْلاَطٌ مِنْهُم . وقالَ أَبُو عَمْروٍ : القَرْمَّشُ كعَمَلَّسٍ : الَّذِي يَأْكُلُ كُلَّ شَئ ٍ وأَنْشَد :

إِنِّي نَذِيرٌ لَكَ منِْ عَطِيَّهْ ... قَرْمَّشٌ لِزادِه وَعِيَّهْ قالَ ابنُ سِيدَه : لَمْ يُفَسّر الوَعِيَّةَ وعِنْدِي أَنَّه مِنْ وَعَي الجُرْحُ إِذا أَمَدَّ وأَنْتَنَ كَأَنَّه يُبْقِى زادَه حَتَّى يُنْتِنَ . والقَرَمَّشُ أَيْضاً : الَّذِينَ لا خَيْرَ فِيْهِمْ وهُمُ الأَوْخاشُ قالَهُ الفَرّاءُ ونَقَلَه ابنُ عبّادِ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : عَقَبَة القرمشانِ : مَوْضِعٌ ما بَيْنَ القُدْسِ والكَثِيبِ الأَحْمَرِ

لسان العرب
قَرْمَشَ الشيءَ جمَعَه والقَرْمَشُ والقَرَمّشُ الأَوْخاش من الناس وفيها قَِرْمَِشٌ من الناس أَي أَخلاط ورجل قَرَمّشٌ أَكولٌ وأَنشد إِني نَذِيرٌ لك من عَطِيّه قَرَمّشٌ لِزادِه وعِيّه قال ابن سيده لم يفسر الوَعِيَّة قال وعندي أَنه من وعى الجُرْحُ إِذا أَمَدَّ وأَنْتن كأَنه يُبْقي زادَه حتى يُنْتِنَ فوَعِيّه على هذا اسم ويجوز أَن تكون فَعِيلة من وَعَيْتَ أَي حفِظْت كأَنه حافظ لزاده والهاء للمبالغة فوَعِيّة حينئذ صفة
الرائد
* قرمش قرمشة. 1-ه: أفسده. 2-الشيء: أحرزه، جمعه.
الرائد
* قرمش. من الناس: الأخلاط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: