وصف و معنى و تعريف كلمة فقزازكن:


فقزازكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و زاي (ز) و ألف (ا) و زاي (ز) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح فقزازكن في معاجم اللغة العربية:



فقزازكن

جذر [قزز]

  1. قزَّزَ: (فعل)
    • قزَّزَ يقزِّز ، تقزيزًا ، فهو مقزِّز
    • قزَّز الشَّيءُ: نفرت منه النفسُ وعافته
  2. تَقَزَّزَ: (فعل)
    • تقزَّزَ من يتقزّز ، تقزُّزًا ، فهو مُتقزِّز ، والمفعول مُتقزَّز منه
    • تَقَزَّزَ مِنْه : اِشْمَأَزَّ مِنْهُ، عافَهُ، نَفَرَ مِنْهُ
    • تَقَزَّزَ : تباعَد عن المعاصي والمعايب تَرَفُّعاً وتنَزُّهاً لا كِبْراً وتيهاً
  3. قَزّاز: (اسم)
    • القَزَّازُ : ناسجُ القَزِّ،بائعُه
  4. قُزّاز: (اسم)
    • القُزَّازُ من الرِّجال: المتقزِّز من المعاصي تنزهاً


  5. قازوزة: (اسم)
    • الجمع : قازوزات و قوازِيزُ
    • القَازُوزةُ : قَدَحٌ كالقارورة الصغيرة
    • القَازُوزةُ :الطَّاسُ
    • القَازُوزةُ :الفنجانُ يُشرَبُ به الشَّرَابُ
    • القَازُوزةُ :شَرابٌ مرطِّبٌ يُتخذُ من الماء الغازي والسكر
  6. مُتَقَزِّز: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَقَزَّزَ
    • مُتَقَزِّزٌ مِنْ رَائِحَتِهِ : مَنْ يَكْرَهُ الشَّيْءَ وَيَعافُهُ
  7. مُتقزَّز: (اسم)
    • مُتقزَّز : اسم المفعول من تَقَزَّزَ
  8. مُتقزِّز: (اسم)
    • مُتقزِّز : فاعل من تَقَزَّزَ
  9. مقزِّز: (اسم)
    • مقزِّز : فاعل من قزَّزَ
  10. قُزوز: (اسم)


    • قُزوز : جمع قَزّ
  11. مَقْزوز: (اسم)
    • مَقْزوز : اسم المفعول من قَزَّ
  12. تَقَزُّز: (اسم)
    • مصدر تَقَزَّزَ
    • التَّقَزُّزُ مِنْ رائِحَةٍ كَريهَةٍ : الاشْمِئْزازُ مِنْها
  13. تقزُّز: (اسم)
    • تقزُّز : مصدر تَقَزَّزَ
  14. تقزيز: (اسم)
    • تقزيز : مصدر قزَّزَ
  15. قَزَازة: (اسم)
    • قَزَازة : مصدر قَزَّ
  16. قَزازة: (اسم)


    • مصدر قَزَّ
    • وَجَدَ فِي ذَلِكَ قَزَازَةً : عَيْفاً،كُرْهاً، اِشْمِئْزَازاً ما في طَعَامِهِ قَزَازَةٌ
  17. قِزازة: (اسم)
    • قِزَازَةُ دُودَةِ الْقَزِّ : تَرْبِيَتُهَا
  18. قوازِيزُ: (اسم)
    • قوازِيزُ : جمع قازوزة
  19. قِزان: (اسم)
    • القِزَانُ : قِدرٌ كبيرةٌ من النحاس، وهو المِرْجَل
  20. تقزّز من الطّعام الملوّث:
    • قزَّ؛ عافه وكرهه وتباعد عنه ''تقزَّز من تلوُّث المدينة- خَبَثٌ تتقزَّز مِنه النفوسُ- متقزِّز من اللحم''.
  21. قزّز الشّيء:
    • نفرت منه النفسُ وعافته ''طعام مقزِّز- استخدم لغة مقزِّزة عند طرحه للموضوع''.
  22. تَقَزَّزَ مِنْه:


    • اِشْمَأَزَّ مِنْهُ، عافَهُ، نَفَرَ مِنْهُ.
  23. قزَّت نفسُهُ من الشّيءِ قَزَازَةً:
    • عافَتْهُ وتجَنَّبَتْهُ ورفضته.
  24. قَزّ : (اسم)
    • الجمع : قُزوز
    • القَزُّ : الحريرُ على الحال التي يكون عليها عندما يستخرج من الصُّلَّجة
    • مصدر قَزّ
    • دُودُ الْقَزِّ : دُودُ الْحَرِيرِ، يَرْمِي بِالْخُيُوطِ الْحَرِيرِيَّةِ مِنْ فَمِهِ وَيَنْسُجُهَا شَرَانِقَ
  25. قَزَّ : (فعل)
    • قَزَّ / قَزَّ عن / قَزَّ من قَزَزْتُ ، يَقُزّ ويَقِزّ ، اقْزُزْ / قُزَّ واقْزِزْ / قِزَّ ، قَزًّا وقَزَازةً ، فهو قازّ ، والمفعول مَقْزوز
    • قزَّت نفسُهُ الشّيءَ/ قزَّت نفسُهُ عن الشّيءِ/ قزَّت نفسُهُ من الشّيءِ قَزَازَةً :عافَتْهُ وتجَنَّبَتْهُ ورفضته
    • قَزَّ الرَّجُل قَزّاً: قعدَ كالمستَوْفِزِ ثم وَثَبَ
,
  1. قزز
    • "القَزازَةُ: الحَياءُ، قَزَّ يَقُزُّ.
      ورجل قَزٌّ: حَييٌّ، والجمع أَقِزَّاءُ نادر.
      وقَزَّتْ نفسي عن الشيء قَزًّا وقَزَّتْهُ، بحرف وغير حرف: أَبَتْه وعافَتْه، وأَكثر ما يستعمل بمعنى عافَتْه.
      وتَقَزَّز الرجلُ من الشيء: لم يَطْعَمْه ولم يَشْرَبْهُ بإِرادة، وقد تَقَزَّزَ من أَكْلِ الضَّبِّ وغيره، فهو رجل قَزٌّ وقِزٌّ وقُزٌّ، ثلاث لغات: مُتَقَزِّزٌ وقِنْزَهْوٌ؛ قال اللحياني: ويثنى ويجمع ويؤنث ثم لم يذكر الجمع، والأُنثى قَزَّةٌ وقُزَّة وقِزَّة.
      وما في طعامه قَزٌّ ولا قُزٌّ ولا قَزازَةٌ أَي ما يُتَقَزَّزُ له.
      والتَّقَزُّز: التَّنَطُّس والتباعد من الدَّنَس.
      والقَزَزُ: الرجل الظريف المُتَوَقِّي للعيوب.
      ابن الأَعرابي: رجل قُزَّازٌ مُتَقَزِّزٌ من المعاصي والمعايب ليس من الكِبْر والتِّيه.
      ويقال: رجل قَزٌّ وقُزٌّ وقِزٌّ وقَزَزٌ، وهو المُتَقَزِّزُ من المعاصي والمعايب.
      الليث: قَزَّ الإِنسانُ يَقُزُّ قَزًّا إِذا قَعَدَ كالمُسْتَوْفِز ثم انقبض ووَثَبَ، والقَزَّة: الوَثْبَةُ.
      وفي الحديث: إِن إِبليس، لعنه الله،ليَقُزُّ القَزَّةَ من المشرق فيبلغ المغربَ أَي يَثِبُ الوَثْبَةَ.
      والقَزُّ: من الثياب والإِبْرَيْسَمِ، أَعجمي معرّب، وجمعه قُزُوزٌ؛ قال الأَزهري: هو الذي يُسَوَّى منه الإِبريسم.
      والقازُوزَةُ: مَشْرَبَةٌ وهي قَدَح دون القَرْقارَة، أَعجمية معرّبة؛ الفراء: القوازِيزُ الجماجم الصغار التي هي من قوارير؛ وقال أَبو حنيفة: هذا الحرف فارسي والحرف العجمي يعرّب على وجوه؛ وقال الليث: القاقُزَّةُ مَشْرَبَة دون القَرْقارَةِ معرّبة، قال: وليس في كلام العرب، مما يفصل،أَلف بين حرفين مثلين مما يرجع إِلى بناءِ قَفَزَ ونحوه، وأَما بابِلُ فهو اسم بلدة، وهو اسم خاص لا يجري مجرى اسم العوام، قال: وقد، قال بعض العرب قازُوزَة للقاقُزَّة، قال الجوهري: ولا تقل قاقُزَّة، وقال أَبو عبيد في كتاب ما خالفت العامةُ فيه لغاتِ العرب: هي قاقُوزَة وقازُوزَة للتي تسمى قاقُزَّة.
      وفي حديث ابن سلام، قال:، قال موسى لجبريل، عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام: هل ينام ربك؟ فقال الله تعالى: قل له فليأْخذ قازوزَتَيْنِ أَو قارُورَتَيْنِ وليَقُمْ على الجبل من أَوّل الليل حتى يصبح؛ قال الخطابي: هكذا روي مشكوكاً فيه، والقازُوزَة: مَشْرَبة كالقارُورَة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تقزَّزَ

    • تقزَّزَ من يتقزّز ، تقزُّزًا ، فهو مُتقزِّز ، والمفعول مُتقزَّز منه :-
      تقزَّز من الطَّعام الملوَّث قزَّ؛ عافه وكرهه وتباعد عنه :-تقزَّز من تلوُّث المدينة، - خَبَثٌ تتقزَّز مِنه النفوسُ، - متقزِّز من اللحم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. قزَّزَ
    • قزَّزَ يقزِّز ، تقزيزًا ، فهو مقزِّز :-
      قزَّز الشَّيءُ نفرت منه النفسُ وعافته :-طعام مقزِّز، - استخدم لغة مقزِّزة عند طرحه للموضوع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. القَازُوزةُ
    • القَازُوزةُ : قَدَحٌ كالقارورة الصغيرة.
      و القَازُوزةُ الطَّاسُ.
      و القَازُوزةُ الفنجانُ يُشرَبُ به الشَّرَابُ و القَازُوزةُ شَرابٌ مرطِّبٌ يُتخذُ من الماء الغازي والسكر.
      (كله: مع) .
      (وانظر: الغازوزة) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. قازوزة
    • قازوزة - ج، قوازيز
      1- قازوزة : قارورة صغيرة. 2- قازوزة : طاسة صغيرة.


    المعجم: الرائد

  6. تَقَزَّزَ
    • [ق ز ز]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَقَزَّزْتُ، أَتَقَزَّزُ، مصدر تَقَزُّزٌ. :-تَقَزَّزَ مِنْ مَنْظَرٍ كَريهٍ شاهَدَهُ على قارِعَةِ الطَّريقِ :- : اِشْمَأَزَّ مِنْهُ، عافَهُ، نَفَرَ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  7. تقزَّز
    • تقزز - تقززا
      1- تقزز من الشيء : : كرهه وتباعد عنه . 2- تقزز : تباعد عن العيوب والسيئات.

    المعجم: الرائد

  8. تقزّز من الطّعام الملوّث
    • قزَّ؛ عافه وكرهه وتباعد عنه :-تقزَّز من تلوُّث المدينة- خَبَثٌ تتقزَّز مِنه النفوسُ- متقزِّز من اللحم.

    المعجم: عربي عامة

  9. قزز
    • ق ز ز: التَّقَزُّزُ التنطس والتباعد من الدنس وقد تَقَزَّزَ من كذا فهو رجل ِقَزٌّ بفتح القاف وضمها وكسرها و القَزُّ من الابريسم معرب و القَازُوزَةُ مشربة وهي قدح وكذا القَاقُوزَةُ ولا تقل قاقُزَةٌ وجمع القاقوزوة_ قضوَاقيزُ

    المعجم: مختار الصحاح

  10. القُزَّازُ
    • القُزَّازُ من الرِّجال: المتقزِّز من المعاصي تنزهاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَقَزَّزَ
    • تَقَزَّزَ : تباعَد عن المعاصي والمعايب تَرَفُّعاً وتنَزُّهاً لا كِبْراً وتيهاً.
      و تَقَزَّزَ من الشيء: عافه وأَباه.
      يقال: تقزَّز من أَكل الضَّبِّ ونحوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قَزّاز
    • قزاز
      1- قزاز : ناسج القز. 2- قزاز بائع القز.

    المعجم: الرائد

  13. قَزازة
    • قزازة
      1- مصدر قز. 2- ما يتقزز منه ، ما ينفر منه : «ما في طعامه قزازة».

    المعجم: الرائد

  14. قزَّز
    • قزز
      1-«رجل قزز» : متقزز، متجنب الدنس والمعايب

    المعجم: الرائد

  15. قزاز
    • قزاز
      1-«رجل قزاز» : متقزز، متجنب الدنس والمعايب

    المعجم: الرائد

  16. قزاز
    • قزاز
      1- قزاز : ثعبان عظيم. 2- قزاز : حيات قصار.

    المعجم: الرائد

  17. قزّز الشّيء
    • نفرت منه النفسُ وعافته :-طعام مقزِّز- استخدم لغة مقزِّزة عند طرحه للموضوع.

    المعجم: عربي عامة

  18. القَزَّازُ
    • القَزَّازُ : ناسجُ القَزِّ، و بائعُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَقَزُّزٌ
    • [ق ز ز]. (مصدر تَقَزَّزَ). :-التَّقَزُّزُ مِنْ رائِحَةٍ كَريهَةٍ :- : الاشْمِئْزازُ مِنْها...

    المعجم: الغني

  20. قَزَازَةٌ
    • [ق ز ز]. (مصدر قَزَّ). :-وَجَدَ فِي ذَلِكَ قَزَازَةً :- : عَيْفاً،كُرْهاً، اِشْمِئْزَازاً. :-ما في طَعَامِهِ قَزَازَةٌ.

    المعجم: الغني

  21. مُتَقَزِّزٌ
    • جمع: ون، ات. [ق ز ز].(فاعل مِنْ تَقَزَّزَ). :-مُتَقَزِّزٌ مِنْ رَائِحَتِهِ :- : مَنْ يَكْرَهُ الشَّيْءَ وَيَعافُهُ.

    المعجم: الغني

  22. قازوزة
    • قازوزة :-
      جمع قازوزات وقوازِيزُ:
      1 - قَدَحٌ كالقارورة الصغيرة.
      2 - شراب غازِيّ مرطِّب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. قزّاز
    • قزّاز :-
      1 - بائع القزّ :-ابتعت الحريرَ الطّبيعيّ من القزّاز.
      2 - ناسج القزّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. القَزَّةُ
    • القَزَّةُ : الوَثْبَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. القُزَةُ
    • القُزَةُ : حيَّةٌ بتراءُ. والجمع : قُزَاتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فقزازكن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تقزَّزَ من يتقزّز، تقزُّزًا، فهو مُتقزِّز، والمفعول مُتقزَّز منه • تقزَّز من الطَّعام الملوَّث: قزَّ؛ عافه وكرهه وتباعد عنه "تقزَّز من تلوُّث المدينة- خَبَثٌ تتقزَّز مِنه النفوسُ- متقزِّز من اللحم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
قز / قز عن / قز من قززت ، يقز ويقز ، اقزز / قز واقزز / قز ، قزا وقزازة ، فهو قاز ، والمفعول مقزوز - [ 1809 ] - • قزت نفسه الشيء / قزت نفسه عن الشيء / قزت نفسه من الشيء : عافته وتجنبته ورفضته يقز من الوسخ - قزت نفسه عن الطعام ذي الرائحة الكريهة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقزز من يتقزز ، تقززا ، فهو متقزز ، والمفعول متقزز منه• تقزز من الطعام الملوث : قز ؛ عافه وكرهه وتباعد عنه تقزز من تلوث المدينة - خبث تتقزز منه النفوس - متقزز من اللحم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قزز يقزز ، تقزيزا ، فهو مقزز• قزز الشيء : نفرت منه النفس وعافته طعام مقزز - استخدم لغة مقززة عند طرحه للموضوع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قازوزة [ مفرد ] : ج قازوزات وقوازيز : 1 - قدح كالقارورة الصغيرة . 2 - شراب غازي مرطب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قزازة [ مفرد ] : مصدر قز / قز عن / قز من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قز [ مفرد ] : ج قزوز ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قز / قز عن / قز من . 2 - حرير على الحال التي يكون عليها عندما يستخرج من الشرنقة ثم يصنع منه الحرير الطبيعي . • دودة القز : ( حن ) دودة الحرير التي تنتج شرنقات حريرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قزاز [ مفرد ] : 1 - بائع القز ابتعت الحرير الطبيعي من القزاز . 2 - ناسج القز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قزية [ جمع ] : ( حن ) جنس حشرات من فصيلة القزيات ، أنواعه تنتج شرانق حريرية ، منها دودة القز وتربى على ورق التوت ، وأخرى تتغذى على ورق البلوط ، وتنسج حريرا جيدا في الهند ، كما أن هناك أنواعا مضرة بمختلف الشجر .
مختار الصحاح
ق ز ز : التَّقَزُّزُ التنطس والتباعد من الدنس وقد تَقَزَّزَ من كذا فهو رجل ِقَزٌّ بفتح القاف وضمها وكسرها و القَزُّ من الابريسم معرب و القَازُوزَةُ مشربة وهي قدح وكذا القَاقُوزَةُ ولا تقل قاقُزَةٌ وجمع القاقوزوة - قضوَاقيزُ
الصحاح في اللغة
التَقَزُّزُ: التنطُّسُ والتباعد من الدنَس. وقد تَقَزَّزَ من أكل الضَبِّ وغيره، فهو رجلٌ قَزٌّ وقُزٌّ وقِزٌّ، ثلاث لغات. وأمَّا القَزُّ من الإبْرَيْسَم فمعرَّب. والقازوزَةُ: مشربة، وهي قدَح.
تاج العروس

القَزُّ : الوَثْبُ والانْقِباضُ للوَثب . قال الليث : قَزَّ الإنسانُ يَقُزُّ بالضمّ قَزَّاً : إذا قَعَدَ كالمُسْتَوْفِزِ ثمّ انْقبضَ وَوَثَب . وفي بعض الحديث : " إنّ إبليسَ ليَقُزُّ القَزَّةَ مِن المَشرِقِ فيبلُغُ المَغرِب " . هكذا ذكره الليث وضبطه الصَّاغانِيّ ونقله ابنُ مَنْظُور فلا عِبرَةَ بإنكارِ شيخنا الضمَّ في مضارعه ؛ واحتجَّ بأنّ مالكٍ لم يذكره في مُصنَّفاتِه ولا غيره قال : كان القياس يَقِزُّ بالكسر فقط . القَزُّ : الإبْريسَم . وقال الأَزْهَرِيّ : هو الذي يُسوَّى منه الإبريسَم . وفي المُحكَم والصحاح : أَعْجَميٌّ مُعرَّبٌ . وجمعُه قُزوزٌ . القَزُّ : إباءُ النَّفْسِ الشيءَ يقال : قَزَّتْ نَفْسِي عن الشيءِ قَزَّاً وقَزَّتْه بحرفٍ وغيرِ حرف أي أَبَتْه وعافَتْه وأكثرُ ما يُستَعملُ بمعنى عافَتْه والأُولى جَعَلَها ابنُ القَطّاعِ لغةً يَمانِيَةً . القُزُّ بالضمّ : التَّنَطُّسُ والتباعُدُ من الدَّنَس كالتَّقَزُّز يقال : تَقَزَّزَ الرجلُ عن الشيء : لم يَطْعَمْه ولم يَشْرَبْه بإرادة . وقد تقَزَّزَ من أَكْلِ الضَّبِّ وغيرِه . القَزُّ بالتَّثْليثِ وكذلك القنْز هو عن اللِّحْيانيّ : الرجلُ المُتَقَزِّز . ولو قال : فهو قُزٌّ ويُثَلَّث . كان أجودَ في الاختِصار والتَّثْليثُ ذَكَرَه الجَوْهَرِيّ . وهي بهاءٍ قال اللِّحيانيّ : يُثَنَّى ويُجمَع ويُؤَنَّث ولم يذكر الجَمعَ وسنذكرُه . والقازُوزَة . نقله الليثُ عن بعضِ العربِ والقاقُوزَةُ والقاقُزَّة بتشديد الزاي مع ضمِّ القافِ الثانية وهذه ذَكَرَها الليثُ وأنكرَها الجَوْهَرِيّ . قلتُ : وقد ذَكَرَها النابغةُ الجَعْديُّ في شِعرِه :

كأنِّي إنّما نادَمْتُ كِسْرى ... فَلِي قاقُزَّةٌ وله اثْنَتانِ : مَشربَةٌ دونَ القَرْقارَة . قاله الليث . وقال الخَطّابيُّ في غريب الحديث : مَشْرَبةٌ كالقارورَة . أو قَدَحٌ دونَ القَرْقارَة أَعْجَميَّةٌ معرَّبةٌ أو الصغيرُ من القَوارير وهو قَوْلُ الفَرَّاءِ وجُمِعَ على القَوازيز قال : هي الجَماجِمُ الصِّغارُ التي من قَوارير . قال أبو حنيفة : القاقُزَّة هو الطّاس وقال : هذا الحرفُ فارسيٌّ وأحرفُ العَجميِّ يُعرَّبُ على وُجوه . وقال الليث : ليس في كلام العربِ مما يَفْصِلُ ألفٌ بين حرفَيْنِ مِثْلَيْنِ ممّا يَرْجِعُ إلى بناءِ قَقْزٍ ونحوِه وأما بابِلُ فهو اسمُ بَلْدَةٍ وهو اسمٌ خاصٌّ لا يَجْرِي مَجْرَى اسم العَوامِّ . وقال أبو عُبَيْدٍ في كتاب ما خالَفَت العامّةُ فيه لغاتِ العرب : هي قاقُوزة وقازُوزَة للتي تُسمّى قاقُزَّة . وزاد الزَّمَخْشَرِيّ : القاقُزَّةَ وفَسَّره بالفَيالِجَة . قلتُ : وهي الفَناجينُ التي يُشرَبُ بها الشراب وقال ابن السِّكِّيت : وأمّا القاقُزَّةُ فموَلَّدةٌ وأنشد للأُقَيْشِرِ الأسَديّ :

أَفْنَى تِلادي وما جَمَّعْتُ من نَشَبٍ ... قَرْعُ القَواقيزِ أَفْوَاهَ الأباريقِقال الفَرّاء : القازُّ : الشيطان وقد مرَّ تعليلُه في الحديثِ الذي ذُكِرَ قريباً . والقَزَز محرّكةً : الرجلُ الظريفُ المُتَوَقِّي للعيوب والمُتَقَزِّز المتباعِدُ من المعاصي والمَعايِب لا كبْراً وتيهاً كالقُزّازِ كرُمّان وهذه عن ابْن الأَعْرابِيّ . وكذلك القِزُّ - بالتثليث - بهذا المعنى وقد تقدّم للمصنِّف قريباً . في التكملة : القَزَاز كَسَحَابٍ : الثُّعبان العظيم أو الحَيَّاتُ القِصَار . كذا في النُّسَخ والذي في نصِّ الصَّاغانِيّ : الصِّغار والمعنى الأخير قريبٌ من مَأْخَذِ المادة على أنّ بين العظيم والحَيّاتِ الصِّغار على ما هو نصُّ الصَّاغانِيّ نوعاً من الضِّدِّيَّة فليُتَأَمَّل . القَزَّاز كشَدّادٍ : بائعُ القَزّ . واشتهرَ به أبو غالبٍ مُحَمَّد بن عبدِ الواحد بنِ الحسنِ بنِ مبرك القَزّازُ الشَّيْبانيّ عُرِفَ بابن زُرَيْق وابنُه أبو منصورٍ عبدُ الرحمن بنُ محمد راوي تاريخِ الخطيب . قلتُ : روى عن القاضي أبي الحسين بنِ المُهتَدي وعنه عبدُ الملِكِ بن المبارك الحريميّ وغيرِه وابنُه أبو السَّعاداتِ نَصْرُ الله بنُ عبدِ الرحمن روى عن أبي سَعْدٍ مُحَمَّد بن خُشَيْش والمُبارَكِ بن عبد الجبّار الصَّيْرَفيّ وعنه المُبارَك بن مُحَمَّد الخَوَّاص ويوسفُ بنُ أحمدَ السقار وغيرُهما . وأبو الفَضلِ مُرَجّا بنُ عليّ بنِ هبةِ الله الرَّبعيُّ الواسِطِيُّ المَقرئُ القَزّاز : من شيوخ الدِّمْياطيّ . وابنُ قُزْقُزٍ - بالضمّ - أحمدُ بن محمدٍ يُعرَفُ بزَنْجِيّ : مُحدِّث حدَّثَ عنه العَتيقيّ قال الحافظ : والذي في الإكمال أن زَنْجِيّاً لقَبُ شَيْخِه عبدِ الرحمنِ بن الحسن . وقَزْقَزٌ بالفَتْح : ع نقله الصَّاغانِيّ . وقَزاقِزُ منَ الشيءِ : نُبَذٌ منه نقله الصَّاغانِيّ . والقاقُزّان : ثغرٌ بقَزْوين تهُبُّ في ناحيتِه ريحٌ شديدة قال الطِّرْماح :

طَرِبْتَ وشاقَكَ البَرقُ اليَماني ... بفَجِّ الريحِ فَجِّ القاقُزَّانِ قال الصَّاغانِيّ : وحقُّ هذا اللفظِ أن يُفرَدَ له تركيبٌ وإنّما ذكرتُه هنا لذِكرِ الجَوْهَرِيّ القاقُزَّةَ في هذا التركيب . قلتُ : وقد قلّدَه المُصَنِّف في ذلك . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : القَزَازَة بالفَتْح : الحَياء . قَزَّ يَقُزُّ ورجلٌ قَزٌّ : حَيِيٌّ والجمعُ أَقِزَّاءُ نادرٌ . وحكى أبو جعفرٍ الرُّؤاسيُّ : ما في طعامه قَزٌّ ولا قُزٌّ ولا قَزازَةٌ أي ما يُتَقَزَّزُ له

لسان العرب
القَزازَةُ الحَياءُ قَزَّ يَقُزُّ ورجل قَزٌّ حَييٌّ والجمع أَقِزَّاءُ نادر وقَزَّتْ نفسي عن الشيء قَزًّا وقَزَّتْهُ بحرف وغير حرف أَبَتْه وعافَتْه وأَكثر ما يستعمل بمعنى عافَتْه وتَقَزَّز الرجلُ من الشيء لم يَطْعَمْه ولم يَشْرَبْهُ بإِرادة وقد تَقَزَّزَ من أَكْلِ الضَّبِّ وغيره فهو رجل قَزٌّ وقِزٌّ وقُزٌّ ثلاث لغات مُتَقَزِّزٌ وقِنْزَهْوٌ قال اللحياني ويثنى ويجمع ويؤنث ثم لم يذكر الجمع والأُنثى قَزَّةٌ وقُزَّة وقِزَّة وما في طعامه قَزٌّ ولا قُزٌّ ولا قَزازَةٌ أَي ما يُتَقَزَّزُ له والتَّقَزُّز التَّنَطُّس والتباعد من الدَّنَس والقَزَزُ الرجل الظريف المُتَوَقِّي للعيوب ابن الأَعرابي رجل قُزَّازٌ مُتَقَزِّزٌ من المعاصي والمعايب ليس من الكِبْر والتِّيه ويقال رجل قَزٌّ وقُزٌّ وقِزٌّ وقَزَزٌ وهو المُتَقَزِّزُ من المعاصي والمعايب الليث قَزَّ الإِنسانُ يَقُزُّ قَزًّا إِذا قَعَدَ كالمُسْتَوْفِز ثم انقبض ووَثَبَ والقَزَّة الوَثْبَةُ وفي الحديث إِن إِبليس لعنه الله ليَقُزُّ القَزَّةَ من المشرق فيبلغ المغربَ أَي يَثِبُ الوَثْبَةَ والقَزُّ من الثياب والإِبْرَيْسَمِ أَعجمي معرّب وجمعه قُزُوزٌ قال الأَزهري هو الذي يُسَوَّى منه الإِبريسم والقازُوزَةُ مَشْرَبَةٌ وهي قَدَح دون القَرْقارَة أَعجمية معرّبة الفراء القوازِيزُ الجماجم الصغار التي هي من قوارير وقال أَبو حنيفة هذا الحرف فارسي والحرف العجمي يعرّب على وجوه وقال الليث القاقُزَّةُ مَشْرَبَة دون القَرْقارَةِ معرّبة قال وليس في كلام العرب مما يفصل أَلف بين حرفين مثلين مما يرجع إِلى بناءِ قَفَزَ ونحوه وأَما بابِلُ فهو اسم بلدة وهو اسم خاص لا يجري مجرى اسم العوام قال وقد قال بعض العرب قازُوزَة للقاقُزَّة قال الجوهري ولا تقل قاقُزَّة وقال أَبو عبيد في كتاب ما خالفت العامةُ فيه لغاتِ العرب هي قاقُوزَة وقازُوزَة للتي تسمى قاقُزَّة وفي حديث ابن سلام قال قال موسى لجبريل عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام هل ينام ربك ؟ فقال الله تعالى قل له فليأْخذ قازوزَتَيْنِ أَو قارُورَتَيْنِ وليَقُمْ على الجبل من أَوّل الليل حتى يصبح قال الخطابي هكذا روي مشكوكاً فيه والقازُوزَة مَشْرَبة كالقارُورَة
الرائد
* قزز. «رجل قزز»: متقزز، متجنب الدنس والمعايب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: