وصف و معنى و تعريف كلمة فقصصتما:


فقصصتما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و صاد (ص) و صاد (ص) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فقصصتما في معاجم اللغة العربية:



فقصصتما

جذر [قصص]

  1. أَقَصَّ : (فعل)
    • أقصَّ / أقصَّ من يُقِصّ ، أقْصِصْ / أقِصَّ ، إقصاصًا ، فهو مُقِصّ ، والمفعول مُقَصٌّ
    • أَقَصَّ فلانٌ من نفسه: مكَّنَ غريمَه من الاقتصاص منه
    • أَقَصَّ من غريمه: تمكن من الاقتصاص منه
    • أَقَصَّ الفرسُ: بان حَمْلُها وذَهَبَ وِدَاقُها
    • أَقَصَّ فلاناً: مكَّنه من القِصاص
    • أَقَصَّ : أَخذ له قِصاصَه
  2. تَقَصَّصَ : (فعل)
    • تقصَّصَ يتقصَّص ، تقصُّصًا ، فهو مُتقصِّص ، والمفعول مُتَقَصَّص
    • تَقَصَّصَ أَثَرَهُ : تَتَبَّعَهُ
    • تَقَصَّصَ الكَلامَ : حَفِظَهُ
    • تقَصَّصَ الخبرَ: تَتَبَّعَه
  3. اِنقَصَّ : (فعل)
    • اِنْقَصَّ، يَنْقَصُّ، مصدر اِنْقِصَاصٌ
    • اِنْقَصَّ الشَّعْرُ : اِنْقَطَعَ
  4. قَصَّ : (فعل)
    • قَصَّ قَصَصْتُ ، يَقُصّ ، اقْصُصْ / قُصَّ ، قَصًّا قَصَصٌ ، فهو قاصّ ، والمفعول مَقْصوص
    • قَصَّ القصَّةَ : حكاها، رواها لهم، أخبرهم بها
    • قَصَّ عَلَيْهِ الْخَبَرَ : حَدَّثَهُ بِهِ عَلَى وَجْهِهِ
    • قَصَّ عَلَيْهِ الرُّؤْيَا : أَخْبَرَهُ بِهَا
    • قَصَّ الْحَلاَّقُ شَعْرَهُ : قَطَعَ مِنْهُ بِالْمِقَصِّ
    • قَصَّ الْجَمَلَ : قَطَعَ أَطْرَافَ أُذُنَيْهِ
    • قَصَّهُ الْمَوْتُ : قَرُبَ مِنْهُ
    • قَصَّ أظافرَ المجرم: ردَعَه،
    • قَصَّ جناح فلان: أضعفه،
    • قصَّ ما بينهما: قطع الصِّلة بينهما،
    • مقصوص الجناح: ذليل، عاجز، قصير الباع
    • قَصَّتِ الفرسُ قَصًّا: استبان حَمْلُها وذهب وِدَاقُها
    • قصَّ أَثَرَ فلانٍ: راقبه، تتبّع أثَره


  5. قَصَّصَ : (فعل)
    • قصَّصَ يقصِّص ، تَقْصِيصًا ، فهو مُقَصِّص ، والمفعول مُقَصَّص
    • قَصَّص الشَّعْرَ ونحوَه :قصَّه؛ قطعه بالمقصّ
    • قَصَّصَ دارَه: جَصَّصَها
,
  1. اقتصَّ
    • اقتصَّ / اقتصَّ من يقتصّ ، اقْتَصِصْ / اقْتَصَّ ، اقْتِصاصًا ، فهو مُقتَصّ ، والمفعول مُقتَصّ :-
      اقتصَّ الأَثَر قصّه ، تتبّعه .
      اقتصَّ من عَدُوِّه : فَعَل بعدُوِّه مثل ما فَعل به ، أخذ منه القصاص .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. إِنقَصّ
    • إنقص - انقصاصا
      1 - إنقص الشيء : انقطع « انقص الشعر »

    المعجم: الرائد

  3. اِنْقَصَّ
    • [ ن ق ص ]. ( فعل : رباعي لازم ). اِنْقَصَّ ، يَنْقَصُّ ، مصدر اِنْقِصَاصٌ . :- اِنْقَصَّ الشَّعْرُ :- : اِنْقَطَعَ .



    المعجم: الغني

  4. اسْتَقَصَّهُ
    • اسْتَقَصَّهُ : سأَله أَن يُقِصهُ ممَّن جَنَى عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إِقتَصّ
    • إقتص - اقتصاصا
      1 - إقتص منه : أخذ منه القصاص . 2 - إقتص : أثره : تتبعه . 3 - إقتص عليه الحديث : رواه بدقة .

    المعجم: الرائد

  6. اقتصّ الأثر
    • قصّه ، تتبّعه .



    المعجم: عربي عامة

  7. اقتصّ من عدوّه
    • فَعَل بعدُوِّه مثل ما فَعل به ، أخذ منه القصاص .

    المعجم: عربي عامة

  8. اقتَصَّ
    • اقتَصَّ فلانٌ : أَخذ القِصَاصَ .
      و اقتَصَّ الأثَرَ : تتبَّعه .
      و اقتَصَّ الخبرَ عليه : رواه على وجهه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. استقصى
    • استقصى / استقصى عن / استقصى في يستقصي ، اسْتَقْصِ ، اسْتِقْصاءً ، فهو مُسْتَقْصٍ ، والمفعول مُسْتَقْصًى :-
      استقصى المَسْألَةَ / استقصى عن المسألة / استقصى في المسألة بَلَغَ الغاية في البَحْث عَنْها واستكشفها :- اسْتَقْصَى نيّات فلان ، - اسْتَقْصَى العالِمُ مفردات بحثه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. قصص
    • " قَصَّ الشعر والصوف والظفر يقُصُّه قَصّاً وقَصّصَه وقَصّاه على التحويل : قَطعَه .
      وقُصاصةُ الشعر : ما قُصّ منه ؛ هذه عن اللحياني ، وطائر مَقْصُوص الجناح .
      وقُصَاصُ الشعر ، بالضم ، وقَصَاصُه وقِصاصُه ، والضم أَعلى : نهايةُ منبته ومُنْقَطعه على الرأْس في وسطه ، وقيل : قُصاصُ الشعر حدُّ القفا ، وقيل : هو حيث تنتهي نبْتتُه من مُقدَّمه ومؤخَّره ، وقيل : قُصاص الشعر نهايةُ منبته من مُقدَّم الرأْس .
      ويقال : هو ما استدار به كله من خلف وأَمام وما حواليه ، ويقال : قُصاصَة الشعر .
      قال الأَصمعي : يقال ضربَه على قُصاصِ شعره ومقَصّ ومقاصّ .
      وفي حديث جابر : أَن رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، كان يسجد على قِصاص الشعر وهو ، بالفتح والكسر ، منتهى شعر الرأْس حيث يؤخذ بالمِقَصّ ، وقد اقْتَصَّ وتَقَصّصَ وتقَصّى ، والاسم القُصّةُ .
      والقُصّة من الفرس : شعر الناصية ، وقيل : ما أَقْبَلَ من الناصية على الوجه .
      والقُصّةُ ، بالضم : شعرُ الناصية ؛ قال عدي بن زيد يصف فرساً : له قصّةٌ فَشَغَتْ حاجِبَيه ، والعيْنُ تُبْصِرُ ما في الظُّلَمْ وفي حديث سَلْمان : ورأَيته مُقَصَّصاً ؛ هو الذي له جُمّة .
      وكل خُصْلة من الشعر قُصّة .
      وفي حديث أَنس : وأَنتَ يومئذ غُلامٌ ولك قَرْنانِ أَو قُصّتانِ ؛ ومنه حديث معاوية : تنَاوَلَ قُصّةً من شعر كانت في يد حَرَسِيّ .
      والقُصّة : تتخذها المرأَة في مقدمِ رأْسها تقصُّ ناحيتَيْها عدا جَبِينها .
      والقَصُّ : أَخذ الشعر بالمِقَصّ ، وأَصل القَصِّ القَطْعُ .
      يقال : قصَصْت ما بينهما أَي قطعت .
      والمِقَصُّ : ما قصَصْت به أَي قطعت .
      قال أَبو منصور : القِصاص في الجِراح مأْخوذ من هذا إِذا اقْتُصَّ له منه بِجِرحِه مثلَ جَرْحِه إِيّاه أَو قتْله به .
      الليث : القَصُّ فعل القاصّ إِذا قَصَّ القِصَصَ ، والقصّة معروفة .
      ويقال : في رأْسه قِصّةٌ يعني الجملة من الكلام ، ونحوُه قوله تعالى : نحن نَقُصُّ عليك أَحسنَ القصص ؛ أَي نُبَيّن لك أَحسن البيان .
      والقاصّ : الذي يأْتي بالقِصّة من فَصِّها .
      ويقال : قَصَصْت الشيء إِذا تتبّعْت أَثره شيئاً بعد شيء ؛ ومنه قوله تعالى : وقالت لأُخْته قُصّيه ؛ أَي اتّبِعي أَثَرَه ، ويجوز بالسين : قسَسْت قَسّاً .
      والقُصّةُ : الخُصْلة من الشعر .
      وقُصَّة المرأَة : ناصيتها ، والجمع من ذلك كله قُصَصٌ وقِصاصٌ .
      وقَصُّ الشاة وقَصَصُها : ما قُصَّ من صوفها .
      وشعرٌ قَصِيصٌ : مقصوصٌ .
      وقَصَّ النسّاجُ الثوبَ : قطَع هُدْبَه ، وهو من ذلك .
      والقُصاصَة : ما قُصَّ من الهُدْب والشعر .
      والمِقَصُّ : المِقْراض ، وهما مِقَصَّانِ .
      والمِقَصَّان : ما يَقُصّ به الشعر ولا يفرد ؛ هذا قول أَهل اللغة ، قال ابن سيده : وقد حكاه سيبويه مفرداً في باب ما يُعْتَمل به .
      وقصَّه يقُصُّه : قطَعَ أَطراف أُذُنيه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      قال : وُلدَ لِمَرْأَةٍ مِقْلاتٍ فقيل لها : قُصِّيه فهو أَحْرى أَن يَعِيشَ لكِ أَي خُذي من أَطراف أُذنيه ، ففعلَتْ فعاش .
      وفي الحديث : قَصَّ اللّهُ بها خطاياه أَي نقَصَ وأَخَذ .
      والقَصُّ والقَصَصُ والقَصْقَصُ : الصدر من كل شيء ، وقيل : هو وسطه ، وقيل : هو عَظْمُه .
      وفي المثل : هو أَلْزَقُ بك من شعرات قَصِّك وقَصَصِك .
      والقَصُّ : رأْسُ الصدر ، يقال له بالفارسية سَرِسينه ، يقال للشاة وغيرها .
      الليث : القص هو المُشاشُ المغروزُ فيه أَطرافُ شراسِيف الأَضلاع في وسط الصدر ؛ قال الأَصمعي : يقال في مثل : هو أَلْزَمُ لك من شُعَيْراتِ قَصِّك ، وذلك أَنها كلما جُزَّتْ نبتت ؛

      وأَنشد هو وغيره : كم تمَشَّشْتَ من قَصٍّ وانْفَحَةٍ ، جاءت إِليك بذاك الأَضْؤُنُ السُّودُ وفي حديث صَفْوانَ بن مُحْرز : أَنه كان إِذا قرأَ : وسيَعْلَمُ الذين ظَلَموا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبون ، بَكى حتى نقول : قد انْدَقَّ قَصَصُ زَوْرِه ، وهو منبت شعره على صدره ، ويقال له القصَصُ والقَصُّ .
      وفي حديث المبعث : أَتاني آت فقدَّ من قَصِّي إِلى شِعْرتي ؛ القصُّ والقَصَصُ : عظْمُ الصدر المغروزُ فيه شَراسِيفُ الأَضلاع في وسطه .
      وفي حديث عطاء : كَرِه أَن تُذْبَحَ الشاةُ من قَصِّها ، واللّه أَعلم .
      والقِصّة : الخبر وهو القَصَصُ .
      وقصّ عليّ خبَره يقُصُّه قَصّاً وقَصَصاً : أَوْرَدَه .
      والقَصَصُ : الخبرُ المَقْصوص ، بالفتح ، وضع موضع المصدر حتى صار أَغْلَبَ عليه .
      والقِصَص ، بكسر القاف : جمع القِصّة التي تكتب .
      وفي حديث غَسْل دَمِ الحيض : فتقُصُّه بريقها أَي تعَضُّ موضعه من الثوب بأَسْنانها وريقها ليذهب أَثره كأَنه من القَصّ القطع أَو تتبُّع الأَثر ؛ ومنه الحديث : فجاء واقْتصّ أَثَرَ الدم .
      وتقَصّصَ كلامَه : حَفِظَه .
      وتقَصّصَ الخبر : تتبّعه .
      والقِصّة : الأَمرُ والحديثُ .
      واقْتَصَصْت الحديث : رَوَيْته على وجهه ، وقَصَّ عليه الخبَرَ قصصاً .
      وفي حديث الرؤيا : لا تقُصَّها إِلا على وادٍّ .
      يقال : قَصَصْت الرؤيا على فلان إِذا أَخبرته بها ، أَقُصُّها قَصّاً .
      والقَصُّ : البيان ، والقَصَصُ ، بالفتح : الاسم .
      والقاصُّ : الذي يأْتي بالقِصّة على وجهها كأَنه يَتَتَبّع معانيَها وأَلفاظَها .
      وفي الحديث : لا يقصُّ إِلا أَميرٌ أَو مأْمورٌ أَو مُخْتال أَي لا ينبغي ذلك إِلا لأَمير يَعظُ الناس ويخبرهم بما مضى ليعتبروا ، وأَما مأْمورٌ بذلك فيكون حكمُه حكمَ الأَمير ولا يَقُصّ مكتسباً ، أَو يكون القاصّ مختالاً يفعل ذلك تكبراً على الناس أَو مُرائياً يُرائي الناس بقوله وعملِه لا يكون وعظُه وكلامه حقيقة ، وقيل : أَراد الخطبة لأَن الأُمَراء كانوا يَلونها في الأَول ويَعظون الناس فيها ويَقُصّون عليهم أَخبار الأُمم السالفة .
      وفي الحديث : القاصُّ يَنْتظر المَقْتَ لما يَعْرِضُ في قِصَصِه من الزيادة والنقصان ؛ ومنه الحديث : أَنّ بَني إِسرائيل لما قَصُّوا هَلَكوا ، وفي رواية : لما هلكوا قَصُّوا أَي اتكَلوا على القول وتركوا العمل فكان ذلك سببَ هلاكهم ، أَو العكس لما هلكوا بترك العمل أَخْلَدُوا إِلى القَصَص .
      وقَصَّ آثارَهم يَقُصُّها قَصّاً وقَصَصاً وتَقَصّصَها : تتبّعها بالليل ، وقيل : هو تتبع الأَثر أَيَّ وقت كان .
      قال تعالى : فارتدّا على آثارهما قَصصاً .
      وكذلك اقْتَصَّ أَثره وتَقَصّصَ ، ومعنى فارتدّا على آثارهما قَصَصاً أَي رَجَعا من الطريق الذي سلكاه يَقُصّان الأَثر أَي يتّبعانه ؛ وقال أُمية بن أَبي الصلت :، قالت لأُخْتٍ له : قُصِّيهِ عن جُنُبٍ ، وكيف يَقْفُو بلا سَهْلٍ ولا جَدَدِ ؟

      ‏ قال الأَزهري : القصُّ اتِّباع الأَثر .
      ويقال : خرج فلان قَصَصاً في أَثر فلان وقَصّاً ، وذلك إِذا اقْتَصَّ أَثره .
      وقيل : القاصُّ يَقُصُّ القَصَصَ لإِتْباعه خبراً بعد خبر وسَوْقِه الكلامَ سوقاً .
      وقال أَبو زيد : تقَصّصْت الكلامَ حَفِظته .
      والقَصِيصَةُ : البعيرُ أَو الدابةُ يُتَّبع بها الأَثرُ .
      والقَصيصة : الزامِلةُ الضعيفة يحمل عليها المتاع والطعام لضعفها .
      والقَصيصةُ : شجرة تنبت في أَصلها الكَمأَةُ ويتخذ منها الغِسْل ، والجمع قَصائِصُ وقَصِيصٌ ؛ قال الأَعشى : فقلت ، ولم أَمْلِكْ : أَبَكْرُ بن وائلٍ متى كُنْتَ فَقْعاً نابتاً بقَصائِصا ؟ وأَنشد ابن بري لامرئ القيس : تَصَيَّفَها ، حتى إِذا لم يَسُغ لها حَلِيّ بأَعْلى حائلٍ وقَصِيص وأَنشد لعدي بن زيد : يَجْنِي له الكَمْأَةَ رِبْعِيّة ، بالخَبْءِ ، تَنْدَى في أُصُولِ القَصِيص وقال مُهاصِر النهشلي : جَنَيْتُها من مُجْتَنىً عَوِيصِ ، من مُجْتَنى الإِجْرِدِ والقَصِيصِ ويروى : جنيتها من منبِتٍ عَوِيصِ ، من مَنبت الإِجرد والقصيص وقد أَقَصَّت الأَرضُ أَي أَنْبَتَتْه .
      قال أَبو حنيفة : زعم بعض الناس أَنه إِنما سمي قَصيصاً لدلالته على الكمأَة كما يُقْتَصّ الأَثر ، قال : ولم أَسمعه ، يريد أَنه لم يسمعه من ثقة .
      الليث : القَصِيص نبت ينبت في أُصول الكمأَة وقد يجعل غِسْلاً للرأْس كالخِطْمِيّ ، وقال : القَصِيصة نبت يخرج إِلى جانب الكمأَة .
      وأَقَصّت الفرسُ ، وهي مُقِصّ من خيل مَقاصَّ : عظُم ولدها في بطنها ، وقيل : هي مُقِصّ حتى تَلْقَح ، ثم مُعِقٌّ حتى يَبْدو حملها ، ثم نَتُوج ، وقيل : هي التي امتنعت ثم لَقِحت ، وقيل : أَقَصّت الفرس ، فهي مُقِصٌّ إِذا حملت .
      والإِقْصاصُ من الحُمُر : في أَول حملها ، والإِعْقاق آخره .
      وأَقَصّت الفرس والشاة ، وهي مُقِصٌّ : استبان ولدُها أَو حملُها ، قال الأَزهري : لم أَسمعه في الشاء لغير الليث .
      ابن الأَعرابي : لَقِحت الناقة وحملت الشاة وأَقَصّت الفرس والأَتان في أَول حملها ، وأَعَقَّت في آخره إِذا استبان حملها .
      وضرَبه حتى أَقَصَّ على الموت أَي أَشْرف .
      وأَقْصَصْته على الموت أَي أَدْنَتْه .
      قال الفراء : قَصَّه من الموت وأَقَصَّه بمعنى أَي دنا منه ، وكان يقول : ضربه حتى أَقَصَّه الموت .
      الأَصمعي : ضربه ضرباً أَقصَّه من الموت أَي أَدناه من الموت حتى أَشرف عليه ؛

      وقال : فإِن يَفْخَرْ عليك بها أَميرٌ ، فقد أَقْصَصْت أُمَّك بالهُزال أَي أَدنيتها من الموت .
      وأَقَصَّته شَعُوبٌ إِقْصاصاً : أَشرف عليها ثم نجا .
      والقِصاصُ والقِصاصاءُ والقُصاصاءُ : القَوَدُ وهو القتل بالقتل أَو الجرح بالجرح .
      والتَّقاصُّ : التناصفُ في القِصَاص ؛

      قال : فَرُمْنا القِصَاصَ ، وكان التقا صُّ حُكماً وعَدْلاً على المُسْلِمين ؟

      ‏ قال ابن سيده : قوله التقاص شاذ لأَنه جمع بين الساكنين في الشعر ولذلك رواه بعضهم : وكان القصاصُ ؛ ولا نظير له إلا بيت واحد أَنشده الأَخفش : ولولا خِداشٌ أَخَذْتُ دوا بَّ سَعْدٍ ، ولم أُعْطِه ما عليه ؟

      ‏ قال أَبو إِسحق : أَحسَب هذا البيت إِن كان صحيحاً فهو : ولولا خداش أَخذت دوابِب سعدٍ ، ولم أُعْطِه ما عليها لأَن إِظهار التضعيف جائز في الشعر ، أَو : أَخذت رواحل سعد .
      وتقاصَّ القومُ إِذا قاصَّ كل واحد منهم صاحبَه في حساب أَو غيره .
      والاقْتِصاصُ : أَخْذُ القِصاصِ .
      والإِقْصاصُ : أَن يُؤْخَذ لك القِصاصُ ، وقد أَقَصَّه .
      وأَقَصَّ الأَمير فُلاناً من فلان إِذا اقْتَصَّ له منه فجرحه مثل جرحه أَو قتَلَه قوَداً .
      واسْتَقَصَّه : سأَله أَن يُقِصَّه منه .
      الليث : القِصاصُ والتَّقاصُّ في الجراحات شيءٌ بشيء ، وقد اقْتَصَّ من فلان ، وقد أَقْصَصْت فلاناً من فلان أَقِصّه إِقْصاصاً ، وأَمْثَلْت منه إِمْثالاً فاقتَصَّ منه وامْتَثَل .
      والاسْتِقْصاص : أَن يَطْلُب أَن يُقَصَّ ممن جرحه .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : رأَيت رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، يُقِصّ من نفسه .
      يقال : أَقَصَّه الحاكم يُقِصّه إِذا مكَّنَه من أَخذ القِصاص ، وهو أَن يفعل به مثل فعله من قتل أَو قطع أَو ضرب أَو جرح ، والقِصَاصُ الاسم ؛ ومنه حديث عمر : رأَيت رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أُتِيَ بشَارِبٍ فقال لمُطيع بن الأَسود : اضرِبْه الحَدَّ ، فرآه عمرُ وهو يَضْرِبُه ضرباً شديداً فقال : قتلت الرجل ، كم ضَرَبْتَه ؟، قال سِتِّينَ فقال عُمر : أَقِصّ منه بِعِشْرِين أَي اجعل شدة الضرب الذي ضرَبْتَه قِصاصاً بالعشرين الباقية وعوضاً عنها .
      وحكى بعضهم : قُوصَّ زيد ما عليه ، ولم يفسره ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنه في معنى حوسِبَ بما عليه إِلا أَنه عُدِّيَ بغير حرف لأَن فيه معنى أُغْرِمَ ونحوه .
      والقَصّةُ والقِصّة والقَصُّ : الجَصُّ ، لغة حجازية ، وقيل : الحجارة من الجَصِّ ، وقد قَصّصَ دارَه أَي جَصّصَها .
      ومدينة مُقَصَّصة : مَطْليّة بالقَصّ ، وكذلك قبر مُقَصَّصٌ .
      وفي الحديث : نهى رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، عن تَقْصِيص القُبور ، وهو بناؤها بالقَصّة .
      والتَّقْصِيصُ : هو التجْصِيص ، وذلك أَن الجَصّ يقال له القَصّة .
      يقال : قصّصْت البيتَ وغيره أَي جَصّصْته .
      وفي حديث زينب : يا قَصّةً على مَلْحودَةٍ ؛ شَبَّهت أَجسامَهم بالقبور المتخذة من الجَصّ ، وأَنفُسَهم بجِيَف الموتى التي تشتمل عليها القبورُ .
      والقَصّة : القطنة أَو الخرقةُ البيضاء التي تحْتَشي بها المرأَة عند الحيض .
      وفي حديث الحائض : لا تَغْتَسِلِنَّ حتى تَرَيْنَ القَصّة البَيْضاءَ ، يعني بها ما تقدم أَو حتى تخرج القطنة أَو الخرقة التي تحتشي بها المرأَة الحائض ، كأَنها قَصّة بيضاء لا يُخالِطُها صُفْرة ولا تَرِيّةٌ ، وقيل : إِن القَصّة كالخيط الأَبيض تخرج بعد انقطاع الدم كله ، وأَما التَّريّة فهو الخَفِيّ ، وهو أَقل من الصفرة ، وقيل : هو الشيء الخفي اليسير من الصفرة والكُدْرة تراها المرأَة بعد الاغتسال من الحيض ، فأَما ما كان من أَيام الحيض فهو حَيض وليس بِتَرِيّة ، ووزنها تَفْعِلة ، قال ابن سيده : والذي عندي أَنه إِنما أَراد ماء أَبيض من مَصَالة الحيض في آخره ، شبّهَه بالجَصّ وأَنّتَ لأَنه ذهب إِلى الطائفة كما حكاه سيبويه من قولهم لبَنة وعَسَلة .
      والقَصّاص : لغة في القَصّ اسم كالجيَّار .
      وما يَقِصُّ في يده شيء أَي ما يَبْرُدُ ولا يثبت ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : لأُمِّكَ وَيْلةٌ وعليك أُخْرى ، فلا شاةٌ تَقِصّ ولا بَعِيرُ والقَصَاصُ : ضرب من الحمض .
      قال أَبو حنيفة : القَصاصُ شجر باليمن تَجْرُسُه النحل فيقال لعسلها عَسَلُ قَصَاصٍ ، واحدته قَصَاصةٌ .
      وقَصْقَصَ الشيء : كَسَره .
      والقُصْقُصُ والقُصْقُصة ، بالضم ، والقُصَاقِصُ من الرجال : الغليظُ الشديد مع قِصَر .
      وأَسد قُصْقُصٌ وقُصْقُصةٌ وقُصاقِصٌ : عظيم الخلق شديد ؛ قال : قُصْقُصة قُصاقِص مُصَدَّرُ ، له صَلاً وعَضَلٌ مُنَقَّرُ وقال ابن الأَعرابي : هو من أَسمائه .
      الجوهري : وأَسد قَصْقاصٌ ، بالفتح ، وهو نعت له في صوته .
      والقَصْقاصُ : من أسماء الأَسد ، وقيل : هو نعت له في صوته .
      الليث : القَصْقاصُ نعت من صوت الأَسد في لغة ، والقَصْقاصُ أَيضاً : نَعْتُ الحية الخبيثة ؛ قال : ولم يجئ بناء على وزن فَعْلال غيره إِنما حَدُّ أَبْنِيةِ المُضاعَفِ على وزن فُعْلُل أَو فُعْلول أَو فِعْلِل أَو فِعْلِيل مع كل مقصور ممدود منه ، قال : وجاءت خمس كلمات شواذ وهي : ضُلَضِلة وزُلزِل وقَصْقاص والقلنقل والزِّلزال ، وهو أَعمّها لأَن مصدر الرباعي يحتمل أَن يبنى كله على فِعْلال ، وليس بمطرد ؛ وكل نَعْتٍ رُباعِيٍّ فإِن الشُّعَراء يَبْنُونه على فُعالِل مثل قُصَاقِص كقول القائل في وصف بيت مُصَوَّرٍ بأَنواع التَّصاوير : فيه الغُواةُ مُصَوَّرو ن ، فحاجِلٌ منهم وراقِصْ والفِيلُ يرْتكبُ الرِّدَا ف عليه ، والأَسد القُصاقِصْ التهذيب : أَما ما ، قاله الليث في القُصَاقِص بمعنى صوت الأَسد ونعت الحيّة الخبيثة فإِني لم أَجِدْه لغير الليث ، قال : وهو شاذٌ إِن صَحَّ .
      وروي عن أَبي مالك : أَسد قُصاقِصٌ ومُصَامِصٌ وفُرافِصٌ شديد .
      ورجل قُصَاقِصٌ فُرافِصٌ : يُشَبَّه بالأَسد .
      وجمل قُصاقِصٌ أَي عظيمٌ .
      وحيَّة قَصْقاصٌ : خبيث .
      والقَصْقاصُ : ضرْبٌ من الحمض ؛ قال أَبو حنيفة : هو ضعيف دَقِيق أَصفر اللون .
      وقُصاقِصا الوَرِكَين : أَعلاهما .
      وقُصاقِصَةُ : موضع .
      قال : وقال أَبو عمرو القَصقاص أُشْنان الشَّأْم .
      وفي حديث أَبي بكر : خَرَجَ زمَنَ الرِّدّة إِلى ذي القَصّةِ ؛ هي ، بالفتح ، موضع قريب من المدينة كان به حصىً بَعَثَ إِليه رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، محمدَ بن مَسْلمة وله ذكر في حديث الردة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. نقص
    • " النَّقْصُ : الخُسْران في الحظِّ ، والنقصانُ يكون مصدراً ويكون قدر الشيء الذاهب من المنقوص .
      نَقَصَ الشيءُ يَنْقُصُ نَقْصاً ونُقْصاناً ونَقِيصةً ونَقَصَه هو ، يتعدى ولا يتعدى ؛ وأَنْقَصَه لغة ؛ وانْتَقَصَه وتَنَقَّصَه : أَخذ منه قليلاً قليلاً على حد ما يجيءُ عليه هذا الضرب من الأَبنية بالأَغلب .
      وانْتَقَصَ الشيءُ : نَقَصَ ، وانْتَقَصْتُه أَنا ، لازمٌ وواقعٌ ، وقد انْتَقَصَه حقَّه .
      أَبو عبيد في باب فَعَلَ الشيءُ وفَعَلْتُ أَنا : نَقَصَ الشيءُ ونَقَصْتُه أَنا ، قال : وهكذا ، قال الليث ، وقال : استوى فيه فَعَلَ اللازمُ والمُجاوز .
      واسْتَنْقَصَ المُشتري الثمنَ أَي اسْتَحَطَّ ، وتقول : نُقْصانُه كذا وكذا هذا قدْرُ الذاهب ؛ قال ابن دريد : سمعت خزاعيّاً يقول للطيِّب إِذا كانت له رائحة طيِّبة : إِنه لَنَقِيصٌ ؛ وروى قول امرئ القيس : كلَوْن السَّيالِ وهو عذب نَقِيص أَي طيِّب الريح .
      اللحياني في باب الإِتباع : طَيِّبٌ نَقِيص .
      وفي الحديث : شَهْرا عِيدٍ لا يَنْقُصان ، يعني في الحكم ، وإِن نَقَصا في العدد أَي أَنه لا يَعْرِِضُ في قلوبكم شكٌّ إِذا صُمتم تسعة وعشرين ، أَو إِن وقَعَ في يوم الحجّ خطأٌ لم يكن في نُسُكِكم نَقْصٌ .
      وفي الحديث : عشر من الفِطْرة وانْتقاص الماء ، قال أَبو عبيد : معناه انْتِقاصُ البول بالماء إِذا غُسِل به يعني المذاكير ، وقيل : هو الانتضاح بالماء ، ويروى انْتِفاص ، بالفاء ، وقد تقدم .
      وفي الحديث : انْتِفاص الماء الاستنجاء ، قيل : هو الانتضاح بالماء .
      قال أَُّبو عبيد : انْتقاصُ الماء غَسْلُ الذكَر بالماء ، وذلك أَنه إِذا غسل الذكر ارتد البول ولم ينزل ، وإِن لم يغسل نزل منه الشيء حتى يُسْتَبْرأَ .
      والنَّقْصُ في الوافر من العَروض : حذْفُ سابعِه بعد إِسكان خامسه ، نَقَصَه يَنْقُصُه نَقْصاً وانْتَقَصَه .
      وتَنَقَّصَ الرجلَ وانْتَقَصَه واسْتَنْقَصَه : نسب إِليه النُّقْصَانَ ، والاسم النَّقِيصةُ ؛

      قال : فلو غَيرُ أَخوالي أَرادوا نَقِيصَتي ، جَعَلْتُ لهم فَوْقَ العَرانِينِ مِيسَما وفلان يَنْتَقِصُ فلاناً أَي يقع فيه ويَثْلِبُه .
      والنَّقْصُ : ضعْفُ العقل .
      ونَقُصَ الشيءُ نَقاصَةً ، فهو نَقِيصٌ : عَذُبَ ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : حَصَانٌ رِيقُها عَذْبٌ نَقِيص والمَنْقَصَةُ : النَّقْصُ .
      والنَّقِيصةُ : العيب .
      والنقيصةُ : الوَقِيعةُ في الناس ، والفِعْل الانْتِقاصُ ، وكذلك انْتِقاصُ الحقّ ؛

      وأَنشد : وذا الرِّحْمِ لا تَنْتَقِصْ حقَّه ، فإِنَّ القَطِيعَة في نَقْصِ وفي حديث بيع الرُّطَب بالتمر ، قال : أَيَنْقُص الرُّطَب إِذا يَبِس ؟

      ‏ قالوا : نعم ، لفظُه استفهام ومعناه تنبيهٌ وتقرير لِكُنْهِ الحُكْم وعلَّته ليكون معتبراً في نظائره ، وإِلا فلا يجوز أَن يخفى مثل هذا على النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، كقوله تعالى : أَلَيْسَ اللّهُ بكافٍ عَبْدَه ؛ وقول جرير : أَلَسْتُم خيرَ مَنْ رَكِبَ المَطايا "

    المعجم: لسان العرب



معنى فقصصتما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**قَصَصٌ** \- [ق ص ص]. (مص. قَصَّ). 1. " قَصَصُ الصَّدْرِ" : قَصُّهُ، عَظْمُهُ. 2. "قَصَصُ الصُّوفِ" : مَا قُصَّ مِنْهُ. 3. "يَرْوِي الْقَصَصَ": رِوَايَةَ الْخَبَرِ، الأَثَرَ.**![يوسف آية 3]نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ**! (قرآن). 4. : سُورَةٌ مِن سُوَرِ القُرْآنِ. 5. "فَنُّ الْقَصَصِ" : فَنُّ رِوَايَةِ الْخَبَرِ الْمَقْصُوصِ.
معجم الغني
**قَصَّصَ** \- [ق ص ص]. (ف: ربا. متعد).** قَصَّصْتُ**،** أُقَصِّصُ**،** قَصِّصْ**، مص. تَقْصِيصٌ. "قَصَّصَتْ شَعْرَهَا" : قَطَّعَتْهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
مقصوصة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لمفعول قص . 2 - مغرفة مسطحة مثقبة ينشل بها اللحم ونحوه من القدر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقص [ مفرد ] : ج مقصات ومقاص : اسم آلة من قص : وهو آلة ذات نصلين يقص بهما مقص خياطة / أظافر . • حركة المقص : ( رض ) حركة في الرياضة الجمبازية تتخذ فيها الرجلان وضعا أشبه بالمقص . • إطباقة المقص : ( رض ) مسكة يطوق بها المصارع رأس خصمه وجسمه برجليه . • رفسة المقص : ( رض ) رفسة سباحية تحرك فيها الرجلان بطريقة تشبه انفتاح المقص وانغلاقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقتص [ مفرد ] : اسم فاعل من اقتص / اقتص من . • مقتص الأثر : الشخص الذي يحاول تحديد مواقع الممتلكات أو الأشخاص المفقودين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقاصة [ مفرد ] : 1 - مصدر قاص . 2 - ( قص ) عملية مصرفية قوامها أن تسدد جميع المدفوعات والمقبوضات بواسطة حوالات متبادلة ، اتفاق بين بلدين على فتح حساب لكل منهما لدى الآخر يسجل في الجانب الدائن صفقات التصدير وفي الجانب المدين صفقات الاستيراد ويسوى الفرق بينهما في آخر المدة المحددة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قصصي / قصصي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى قصص وقصص : شعر / أسلوب قصصي - مجموعة قصصية . 2 - كاتب القصة قصصي بارع . • الشعر القصصي : ( دب ) الشعر الملحمي أو الذي يتضمن في سياقه قصة أو حكاية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قصة [ مفرد ] : ج أقاصيص وقصص : 1 - حديث وخبر قصة يوسف عليه السلام - لن تستطيع الحكم على إنسان قبل أن تعرف قصته [ مثل أجنبي ] : يماثله في المعنى المثل العربي : قبل الرماء تملأ الكنائن ° قصة هذا الشيء أن : موضوعه ومحتواه - ما قصتك؟ : ما شأنك؟ . 2 - ( دب ) حكاية نثرية تستمد أحداثها من الخيال أو الواقع أو منهما معا ، وتبنى على قواعد معينة من الفن الكتابي قصة طويلة - قصة تمثيلية محزنة . 3 - شأن لا تتدخل في القصص الخاصة بغيرك . • قصة قصيرة : ( دب ) قطعة نثرية روائية فيها عدد قليل من الشخصيات وتهدف إلى وحدة التأثير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قصة [ مفرد ] : ج قصات وقصاص وقصص : 1 - شعر مقدم الرأس ، شعر الناصية قصة الفتاة . 2 - خصلة من الشعر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قصة [ مفرد ] : ج قصات وقصاص : 1 - اسم مرة من قص . 2 - طريقة قص شعر قصة عصرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قصاصة [ مفرد ] : اسم آلة من قص : آلة تقص بها أطراف الكتاب أو العشب ونحوه قصاصة ورق / أظرف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قصاص [ مفرد ] : ج قصاصون وقصاص : 1 - صيغة مبالغة من قص : من يكثر من رواية القصص في تجمعات الناس كان للقصاص كرسي في المقهى يجتمع حوله المستمعون . 2 - كاتب القصة نجيب محفوظ من كبار القصاصين - كان من القصاصين العرب المعروفين . 3 - حرفة من يقص أوبار الجمال ونحوها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قصص [ مفرد ] : 1 - رواية الخبر { نحن نقص عليك أحسن القصص } . 2 - خبر مقصوص { ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون } . • القصص : 1 - اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 28 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها ثمان وثمانون آية . 2 - ( دب ) فن من فنون الأدب ، هدفه الترويح عن النفس بما يتضمنه من لهو ، وما يحتويه من تثقيف للعقل وتهذيب للخلق بالحكمة والموعظة الحسنة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قص [ مفرد ] : ج قصاص ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قص . 2 - ما تم قصه من شعر أو صوف أو نحوهما . • عظمة القص : ( شر ) عظمة طويلة مسطحة في معظم الفقاريات تقع على طول الخط الوسطي للصدر تحمي القلب - [ 1824 ] - وتتصل بأضلع القفص الصدري من الأمام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قصاص [ مفرد ] : 1 - مصدر قاص . 2 - ( فق ) أن يوقع على الجاني مثل ما جنى ، النفس بالنفس والجرح بالجرح إذا تساهل شعب مشى إليه الشتات . . . للناس في العفو موت وفي القصاص حياة - { والجروح قصاص } - { ولكم في القصاص حياة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاص [ مفرد ] : ج قاصون وقصاص : 1 - اسم فاعل من قص . 2 - كاتب القصة نجيب محفوظ قاص عالمي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقصوصة [ مفرد ] : ج أقاصيص : ( دب ) قصة قصيرة ؛ قطعة نثرية روائية شخصياتها قليلة العدد تهدف إلى وحدة التأثير محمود تيمور كاتب للأقصوصة - أقاصيص مسلية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قصص يقصص ، تقصيصا ، فهو مقصص ، والمفعول مقصص• قصص الشعر ونحوه : قصه ؛ قطعه بالمقص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاص يقاص ، قاصص / قاص ، مقاصة وقصاصا ، فهو مقاص ، والمفعول مقاص• قاص الدائن مدينه : جعل دينه في مقابل دين الآخر . • قاص خصمه : أوقع به القصاص ، أي الجزاء على الذنب ، جازاه وفعل به مثل ما فعل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقصص يتقصص ، تقصصا ، فهو متقصص ، والمفعول متقصص• تقصص الشخص أثره : قصه ، تتبعه تقصص الشرطي أثر المجرم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقاص يتقاص ، تقاصص / تقاص ، تقاصا ، فهو متقاص• تقاص القوم : قاص كل واحد منهم صاحبه في حساب أو غيره ، جعل كل واحد منهم حسابه في مقابل حساب الآخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتص / اقتص من يقتص ، اقتصص / اقتص ، اقتصاصا ، فهو مقتص ، والمفعول مقتص• اقتص الأثر : قصه ، تتبعه . • اقتص من عدوه : فعل بعدوه مثل ما فعل به ، أخذ منه القصاص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقص / أقص من يقص ، أقصص / أقص ، إقصاصا ، فهو مقص ، والمفعول مقص• أقصه الحاكم : مكنه من أخذ القصاص . • أقص الشخص من نفسه : مكن غيره من الاقتصاص منه . • أقص من غريمه : تمكن من الاقتصاص منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قص قصصت ، يقص ، اقصص / قص ، قصا ، فهو قاص ، والمفعول مقصوص• قص الشعر ونحوه : قصره ، قطعه بالمقص قصصت الثوب / القماش - قص أظافره ° قص أظافر المجرم : ردعه - قص جناح فلان : أضعفه - قص ما بينهما : قطع الصلة بينهما - مقصوص الجناح : ذليل ، عاجز ، قصير الباع . • قص القصة على أصدقائه : حكاها ، رواها لهم ، أخبرهم بها قص عليه الرؤيا : أخبره بها - { نحن نقص عليك أحسن القصص } . • قص أثر فلان : راقبه ، تتبع أثره { وقالت لأخته قصيه } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقصَّصَ يتقصَّص، تقصُّصًا، فهو مُتقصِّص، والمفعول مُتَقَصَّص • تقصَّصَ الشَّخصُ أثرَهُ: قصَّه، تتبَّعَهُ "تقصَّص الشُّرْطِيّ أثرَ المُجْرِم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
قصاصة [ مفرد ] : ما يقص من الورق والعشب والظفر وغيره قصاصات من الصحف والمجلات - قصاصة الشعر / الأظافر / قماش .
مختار الصحاح
ق ص ص : قَصَّ أثره تتبعه من باب رد و قَصَصاً أيضا ومنه قوله تعالى { فارتدا على آثارهما قصصا } وكذا اقْتَصَّ أثره و تَقَصَّصَ أثره و القِصَّةُ المر والحديث وقد اقْتَصَّ الحديث رواه على وجهه و قَصًّ الحديث رواه على وجهه و قَصَّ عليه الخبر قَصَصاً والاسم أيضا القَصَصُ بالفتح وضع موضع المصدر حتى صار أغلب عليه و القِصَصُ بالكسر جمع القِصَّةِ التي تكتب و القِصَاصُ القود وقد اقَصَّ المير فلانا من فلان إذا اقْتَصَّ له منه فجرحه مثل جرحه أو قتله قودا و اسْتَقَصَّهُ سأله أن يقصه منه و تَقَاصَّ القوم قاصَّ كل واحد نهم صاحبه في حساب أو غيره و قَصَّ الشعر قطعه وبابه رد و المِقَصُّ بالكسر المِقراض وهما مقصان قال الأصمعي قُصَاصُ الشعر حيث تنتهي نبتته من مقدمه ومؤخره وفيه ثلاث لغات ضم القاف وفتحها وكسرها والضم أعلى و القَص بالفتح رأس الصدر وكذا القَصَصُ للشاة وغيرها و القَصَّةُ بالفتح الجص لغة حجازية والقُصَّةُ بالضم شعر الناصية
الصحاح في اللغة
قَصَّ أثرَه، أي تتبَّعه. قال الله تعالى: "فارْتَدَّ على آثارِهما قَصَصاً". وكذلك اقْتَصَّ أثرَه، وتَقَصَّصَ أثرَه. والقِصَّةُ: الأمرُ والحديث. وقد اقْتَصَصْتُ الحديث: رويته على وجهه. وقد قَصَّ عليه الخبرَ قَصَصاً. والاسمُ أيضاً القَصَصُ بالفتح، وُضِعَ موضع المصدر حتَّى صار أغلبَ عليه. والقِصَصُ، بكسر القاف: جمع القِصَّةِ التي تُكْتَبُ. والقِصاصُ: القَوَدُ. وقد أقَصَّ الأميرُ فلاناً من فلان، إذا اقْتَصَّ له منه فجرحه مثل جرحه، أو قتَلَه قَوَداً. واسْتَقَصَّهُ: سأله أن يُقِصَّهُ منه. وتَقاصَّ القومُ، إذا قاصَّ كلُّ واحدٍ منهم صاحبَه في حسابٍ أو غيره. ويقال: ضربه حتَّى أقَصَّهُ من الموت، أي أدناه منه. وقال الفراء: قَصَّهُ الموتُ وأقَصَّهُ بمعنًى، أي دنا منه. وكان يقول: ضربه حتَّى أقَصَّهُ الموت. وقَصَصْتُ الشَعرَ: قطعته. وطائرٌ مَقْصوصُ الجناح. والمِقَصُّ: المقراضُ، وهما مِقَصَّانِ. قال الأصمعي: قُصاصُ الشَعْرِ حيث تنتهي نبتَتُهُ من مقدّمه ومؤخّره. وفيه ثلاث لغاتٍ: قُصاصُ وقَصاصٌ وقِصاصٌ، والضم أعلى. قال ابن السكيت: القَصيصَةُ: نبتٌ يخرج إلى جانبه الكمأةُ، والجمع قَصيصٌ. وقد أقَصَّتِ الأرضُ، أي أنبتته. ويقال أيضاً: أقَصَّتِ الشاةُ والفرسُ: استبانَ حَملُها، فهي مُقِصٌّ من خيلٍ مَقاصَّ، والقصيصَةُ من الإبل: الزاملةُ يُحْمَلُ عليها الطعامُ والمتاعُ لضعفها. والقَصُّ: رأس الصدر، يقال له بالفارسية سَرْسينَه. وكذلك القَصَصُ للشاة وغيرها. ومنه قولهم: هو ألْزَمُ لك من شُعَيْراتِ قَصِّكَ. والقَصَّةُ: الجِصُّ، لغةٌ حجازيةٌ. وقد قَصَّصَ دارَهُ، أي جَصَّصَها. والقُصَّةُ بالضم: شَعْرُ الناصية.
لسان العرب
قَصَّ الشعر والصوف والظفر يقُصُّه قَصّاً وقَصّصَه وقَصّاه على التحويل قَطعَه وقُصاصةُ الشعر ما قُصّ منه هذه عن اللحياني وطائر مَقْصُوص الجناح وقُصَاصُ الشعر بالضم وقَصَاصُه وقِصاصُه والضم أَعلى نهايةُ منبته ومُنْقَطعه على الرأْس في وسطه وقيل قُصاصُ الشعر حدُّ القفا وقيل هو حيث تنتهي نبْتتُه من مُقدَّمه ومؤخَّره وقيل قُصاص الشعر نهايةُ منبته من مُقدَّم الرأْس ويقال هو ما استدار به كله من خلف وأَمام وما حواليه ويقال قُصاصَة الشعر قال الأَصمعي يقال ضربَه على قُصاصِ شعره ومقَصّ ومقاصّ وفي حديث جابر أَن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم كان يسجد على قِصاص الشعر وهو بالفتح والكسر منتهى شعر الرأْس حيث يؤخذ بالمِقَصّ وقد اقْتَصَّ وتَقَصّصَ وتقَصّى والاسم القُصّةُ والقُصّة من الفرس شعر الناصية وقيل ما أَقْبَلَ من الناصية على الوجه والقُصّةُ بالضم شعرُ الناصية قال عدي بن زيد يصف فرساً له قصّةٌ فَشَغَتْ حاجِبَي ه والعيْنُ تُبْصِرُ ما في الظُّلَمْ وفي حديث سَلْمان ورأَيته مُقَصَّصاً هو الذي له جُمّة وكل خُصْلة من الشعر قُصّة وفي حديث أَنس وأَنتَ يومئذ غُلامٌ ولك قَرْنانِ أَو قُصّتانِ ومنه حديث معاوية تنَاوَلَ قُصّةً من شعر كانت في يد حَرَسِيّ والقُصّة تتخذها المرأَة في مقدمِ رأْسها تقصُّ ناحيتَيْها عدا جَبِينها والقَصُّ أَخذ الشعر بالمِقَصّ وأَصل القَصِّ القَطْعُ يقال قصَصْت ما بينهما أَي قطعت والمِقَصُّ ما قصَصْت به أَي قطعت قال أَبو منصور القِصاص في الجِراح مأْخوذ من هذا إِذا اقْتُصَّ له منه بِجِرحِه مثلَ جَرْحِه إِيّاه أَو قتْله به الليث القَصُّ فعل القاصّ إِذا قَصَّ القِصَصَ والقصّة معروفة ويقال في رأْسه قِصّةٌ يعني الجملة من الكلام ونحوُه قوله تعالى نحن نَقُصُّ عليك أَحسنَ القصص أَي نُبَيّن لك أَحسن البيان والقاصّ الذي يأْتي بالقِصّة من فَصِّها ويقال قَصَصْت الشيء إِذا تتبّعْت أَثره شيئاً بعد شيء ومنه قوله تعالى وقالت لأُخْته قُصّيه أَي اتّبِعي أَثَرَه ويجوز بالسين قسَسْت قَسّاً والقُصّةُ الخُصْلة من الشعر وقُصَّة المرأَة ناصيتها والجمع من ذلك كله قُصَصٌ وقِصاصٌ وقَصُّ الشاة وقَصَصُها ما قُصَّ من صوفها وشعرٌ قَصِيصٌ مقصوصٌ وقَصَّ النسّاجُ الثوبَ قطَع هُدْبَه وهو من ذلك والقُصاصَة ما قُصَّ من الهُدْب والشعر والمِقَصُّ المِقْراض وهما مِقَصَّانِ والمِقَصَّان ما يَقُصّ به الشعر ولا يفرد هذا قول أَهل اللغة قال ابن سيده وقد حكاه سيبويه مفرداً في باب ما يُعْتَمل به وقصَّه يقُصُّه قطَعَ أَطراف أُذُنيه عن ابن الأَعرابي قال وُلدَ لِمَرْأَةٍ مِقْلاتٍ فقيل لها قُصِّيه فهو أَحْرى أَن يَعِيشَ لكِ أَي خُذي من أَطراف أُذنيه ففعلَتْ فعاش وفي الحديث قَصَّ اللّهُ بها خطاياه أَي نقَصَ وأَخَذ والقَصُّ والقَصَصُ والقَصْقَصُ الصدر من كل شيء وقيل هو وسطه وقيل هو عَظْمُه وفي المثل هو أَلْزَقُ بك من شعرات قَصِّك وقَصَصِك والقَصُّ رأْسُ الصدر يقال له بالفارسية سَرِسينه يقال للشاة وغيرها الليث القص هو المُشاشُ المغروزُ فيه أَطرافُ شراسِيف الأَضلاع في وسط الصدر قال الأَصمعي يقال في مثل هو أَلْزَمُ لك من شُعَيْراتِ قَصِّك وذلك أَنها كلما جُزَّتْ نبتت وأَنشد هو وغيره كم تمَشَّشْتَ من قَصٍّ وانْفَحَةٍ جاءت إِليك بذاك الأَضْؤُنُ السُّودُ وفي حديث صَفْوانَ بن مُحْرز أَنه كان إِذا قرأَ وسيَعْلَمُ الذين ظَلَموا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبون بَكى حتى نقول قد انْدَقَّ قَصَصُ زَوْرِه وهو منبت شعره على صدره ويقال له القصَصُ والقَصُّ وفي حديث المبعث أَتاني آت فقدَّ من قَصِّي إِلى شِعْرتي القصُّ والقَصَصُ عظْمُ الصدر المغروزُ فيه شَراسِيفُ الأَضلاع في وسطه وفي حديث عطاء كَرِه أَن تُذْبَحَ الشاةُ من قَصِّها واللّه أَعلم والقِصّة الخبر وهو القَصَصُ وقصّ عليّ خبَره يقُصُّه قَصّاً وقَصَصاً أَوْرَدَه والقَصَصُ الخبرُ المَقْصوص بالفتح وضع موضع المصدر حتى صار أَغْلَبَ عليه والقِصَص بكسر القاف جمع القِصّة التي تكتب وفي حديث غَسْل دَمِ الحيض فتقُصُّه بريقها أَي تعَضُّ موضعه من الثوب بأَسْنانها وريقها ليذهب أَثره كأَنه من القَصّ القطع أَو تتبُّع الأَثر ومنه الحديث فجاء واقْتصّ أَثَرَ الدم وتقَصّصَ كلامَه حَفِظَه وتقَصّصَ الخبر تتبّعه والقِصّة الأَمرُ والحديثُ واقْتَصَصْت الحديث رَوَيْته على وجهه وقَصَّ عليه الخبَرَ قصصاً وفي حديث الرؤيا لا تقُصَّها إِلا على وادٍّ يقال قَصَصْت الرؤيا على فلان إِذا أَخبرته بها أَقُصُّها قَصّاً والقَصُّ البيان والقَصَصُ بالفتح الاسم والقاصُّ الذي يأْتي بالقِصّة على وجهها كأَنه يَتَتَبّع معانيَها وأَلفاظَها وفي الحديث لا يقصُّ إِلا أَميرٌ أَو مأْمورٌ أَو مُخْتال أَي لا ينبغي ذلك إِلا لأَمير يَعظُ الناس ويخبرهم بما مضى ليعتبروا وأَما مأْمورٌ بذلك فيكون حكمُه حكمَ الأَمير ولا يَقُصّ مكتسباً أَو يكون القاصّ مختالاً يفعل ذلك تكبراً على الناس أَو مُرائياً يُرائي الناس بقوله وعملِه لا يكون وعظُه وكلامه حقيقة وقيل أَراد الخطبة لأَن الأُمَراء كانوا يَلونها في الأَول ويَعظون الناس فيها ويَقُصّون عليهم أَخبار الأُمم السالفة وفي الحديث القاصُّ يَنْتظر المَقْتَ لما يَعْرِضُ في قِصَصِه من الزيادة والنقصان ومنه الحديث أَنّ بَني إِسرائيل لما قَصُّوا هَلَكوا وفي رواية لما هلكوا قَصُّوا أَي اتكَلوا على القول وتركوا العمل فكان ذلك سببَ هلاكهم أَو العكس لما هلكوا بترك العمل أَخْلَدُوا إِلى القَصَص وقَصَّ آثارَهم يَقُصُّها قَصّاً وقَصَصاً وتَقَصّصَها تتبّعها بالليل وقيل هو تتبع الأَثر أَيَّ وقت كان قال تعالى فارتدّا على آثارهما قَصصاً وكذلك اقْتَصَّ أَثره وتَقَصّصَ ومعنى فارتدّا على آثارهما قَصَصاً أَي رَجَعا من الطريق الذي سلكاه يَقُصّان الأَثر أَي يتّبعانه وقال أُمية بن أَبي الصلت قالت لأُخْتٍ له قُصِّيهِ عن جُنُبٍ وكيف يَقْفُو بلا سَهْلٍ ولا جَدَدِ ؟ قال الأَزهري القصُّ اتِّباع الأَثر ويقال خرج فلان قَصَصاً في أَثر فلان وقَصّاً وذلك إِذا اقْتَصَّ أَثره وقيل القاصُّ يَقُصُّ القَصَصَ لإِتْباعه خبراً بعد خبر وسَوْقِه الكلامَ سوقاً وقال أَبو زيد تقَصّصْت الكلامَ حَفِظته والقَصِيصَةُ البعيرُ أَو الدابةُ يُتَّبع بها الأَثرُ والقَصيصة الزامِلةُ الضعيفة يحمل عليها المتاع والطعام لضعفها والقَصيصةُ شجرة تنبت في أَصلها الكَمأَةُ ويتخذ منها الغِسْل والجمع قَصائِصُ وقَصِيصٌ قال الأَعشى فقلت ولم أَمْلِكْ أَبَكْرُ بن وائلٍ متى كُنْتَ فَقْعاً نابتاً بقَصائِصا ؟ وأَنشد ابن بري لامرئ القيس تَصَيَّفَها حتى إِذا لم يَسُغ لها حَلِيّ بأَعْلى حائلٍ وقَصِيص وأَنشد لعدي بن زيد يَجْنِي له الكَمْأَةَ رِبْعِيّة بالخَبْءِ تَنْدَى في أُصُولِ القَصِيص وقال مُهاصِر النهشلي جَنَيْتُها من مُجْتَنىً عَوِيصِ من مُجْتَنى الإِجْرِدِ والقَصِيصِ ويروى جنيتها من منبِتٍ عَوِيصِ من مَنبت الإِجرد والقصيص وقد أَقَصَّت الأَرضُ أَي أَنْبَتَتْه قال أَبو حنيفة زعم بعض الناس أَنه إِنما سمي قَصيصاً لدلالته على الكمأَة كما يُقْتَصّ الأَثر قال ولم أَسمعه يريد أَنه لم يسمعه من ثقة الليث القَصِيص نبت ينبت في أُصول الكمأَة وقد يجعل غِسْلاً للرأْس كالخِطْمِيّ وقال القَصِيصة نبت يخرج إِلى جانب الكمأَة وأَقَصّت الفرسُ وهي مُقِصّ من خيل مَقاصَّ عظُم ولدها في بطنها وقيل هي مُقِصّ حتى تَلْقَح ثم مُعِقٌّ حتى يَبْدو حملها ثم نَتُوج وقيل هي التي امتنعت ثم لَقِحت وقيل أَقَصّت الفرس فهي مُقِصٌّ إِذا حملت والإِقْصاصُ من الحُمُر في أَول حملها والإِعْقاق آخره وأَقَصّت الفرس والشاة وهي مُقِصٌّ استبان ولدُها أَو حملُها قال الأَزهري لم أَسمعه في الشاء لغير الليث ابن الأَعرابي لَقِحت الناقة وحملت الشاة وأَقَصّت الفرس والأَتان في أَول حملها وأَعَقَّت في آخره إِذا استبان حملها وضرَبه حتى أَقَصَّ على الموت أَي أَشْرف وأَقْصَصْته على الموت أَي أَدْنَتْه قال الفراء قَصَّه من الموت وأَقَصَّه بمعنى أَي دنا منه وكان يقول ضربه حتى أَقَصَّه الموت الأَصمعي ضربه ضرباً أَقصَّه من الموت أَي أَدناه من الموت حتى أَشرف عليه وقال فإِن يَفْخَرْ عليك بها أَميرٌ فقد أَقْصَصْت أُمَّك بالهُزال أَي أَدنيتها من الموت وأَقَصَّته شَعُوبٌ إِقْصاصاً أَشرف عليها ثم نجا والقِصاصُ والقِصاصاءُ والقُصاصاءُ القَوَدُ وهو القتل بالقتل أَو الجرح بالجرح والتَّقاصُّ التناصفُ في القِصَاص قال فَرُمْنا القِصَاصَ وكان التقا صُّ حُكماً وعَدْلاً على المُسْلِمينا قال ابن سيده قوله التقاص شاذ لأَنه جمع بين الساكنين في الشعر ولذلك رواه بعضهم وكان القصاصُ ولا نظير له إلا بيت واحد أَنشده الأَخفش ولولا خِداشٌ أَخَذْتُ دوا بَّ سَعْدٍ ولم أُعْطِه ما عليها قال أَبو إِسحق أَحسَب هذا البيت إِن كان صحيحاً فهو ولولا خداش أَخذت دوابِ ب سعدٍ ولم أُعْطِه ما عليها لأَن إِظهار التضعيف جائز في الشعر أَو أَخذت رواحل سعد وتقاصَّ القومُ إِذا قاصَّ كل واحد منهم صاحبَه في حساب أَو غيره والاقْتِصاصُ أَخْذُ القِصاصِ والإِقْصاصُ أَن يُؤْخَذ لك القِصاصُ وقد أَقَصَّه وأَقَصَّ الأَمير فُلاناً من فلان إِذا اقْتَصَّ له منه فجرحه مثل جرحه أَو قتَلَه قوَداً واسْتَقَصَّه سأَله أَن يُقِصَّه منه الليث القِصاصُ والتَّقاصُّ في الجراحات شيءٌ بشيء وقد اقْتَصَّ من فلان وقد أَقْصَصْت فلاناً من فلان أَقِصّه إِقْصاصاً وأَمْثَلْت منه إِمْثالاً فاقتَصَّ منه وامْتَثَل والاسْتِقْصاص أَن يَطْلُب أَن يُقَصَّ ممن جرحه وفي حديث عمر رضي اللّه عنه رأَيت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يُقِصّ من نفسه يقال أَقَصَّه الحاكم يُقِصّه إِذا مكَّنَه من أَخذ القِصاص وهو أَن يفعل به مثل فعله من قتل أَو قطع أَو ضرب أَو جرح والقِصَاصُ الاسم ومنه حديث عمر رأَيت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم أُتِيَ بشَارِبٍ فقال لمُطيع بن الأَسود اضرِبْه الحَدَّ فرآه عمرُ وهو يَضْرِبُه ضرباً شديداً فقال قتلت الرجل كم ضَرَبْتَه ؟ قال سِتِّينَ فقال عُمر أَقِصّ منه بِعِشْرِين أَي اجعل شدة الضرب الذي ضرَبْتَه قِصاصاً بالعشرين الباقية وعوضاً عنها وحكى بعضهم قُوصَّ زيد ما عليه ولم يفسره قال ابن سيده وعندي أَنه في معنى حوسِبَ بما عليه إِلا أَنه عُدِّيَ بغير حرف لأَن فيه معنى أُغْرِمَ ونحوه والقَصّةُ والقِصّة والقَصُّ الجَصُّ لغة حجازية وقيل الحجارة من الجَصِّ وقد قَصّصَ دارَه أَي جَصّصَها ومدينة مُقَصَّصة مَطْليّة بالقَصّ وكذلك قبر مُقَصَّصٌ وفي الحديث نهى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم عن تَقْصِيص القُبور وهو بناؤها بالقَصّة والتَّقْصِيصُ هو التجْصِيص وذلك أَن الجَصّ يقال له القَصّة يقال قصّصْت البيتَ وغيره أَي جَصّصْته وفي حديث زينب يا قَصّةً على مَلْحودَةٍ شَبَّهت أَجسامَهم بالقبور المتخذة من الجَصّ وأَنفُسَهم بجِيَف الموتى التي تشتمل عليها القبورُ والقَصّة القطنة أَو الخرقةُ البيضاء التي تحْتَشي بها المرأَة عند الحيض وفي حديث الحائض لا تَغْتَسِلِنَّ حتى تَرَيْنَ القَصّة البَيْضاءَ يعني بها ما تقدم أَو حتى تخرج القطنة أَو الخرقة التي تحتشي بها المرأَة الحائض كأَنها قَصّة بيضاء لا يُخالِطُها صُفْرة ولا تَرِيّةٌ وقيل إِن القَصّة كالخيط الأَبيض تخرج بعد انقطاع الدم كله وأَما التَّريّة فهو الخَفِيّ وهو أَقل من الصفرة وقيل هو الشيء الخفي اليسير من الصفرة والكُدْرة تراها المرأَة بعد الاغتسال من الحيض فأَما ما كان من أَيام الحيض فهو حَيض وليس بِتَرِيّة ووزنها تَفْعِلة قال ابن سيده والذي عندي أَنه إِنما أَراد ماء أَبيض من مَصَالة الحيض في آخره شبّهَه بالجَصّ وأَنّتَ لأَنه ذهب إِلى الطائفة كما حكاه سيبويه من قولهم لبَنة وعَسَلة والقَصّاص لغة في القَصّ اسم كالجيَّار وما يَقِصُّ في يده شيء أَي ما يَبْرُدُ ولا يثبت عن ابن الأَعرابي وأَنشد لأُمِّكَ وَيْلةٌ وعليك أُخْرى فلا شاةٌ تَقِصّ ولا بَعِيرُ والقَصَاصُ ضرب من الحمض قال أَبو حنيفة القَصاصُ شجر باليمن تَجْرُسُه النحل فيقال لعسلها عَسَلُ قَصَاصٍ واحدته قَصَاصةٌ وقَصْقَصَ الشيء كَسَره والقُصْقُصُ والقُصْقُصة بالضم والقُصَاقِصُ من الرجال الغليظُ الشديد مع قِصَر وأَسد قُصْقُصٌ وقُصْقُصةٌ وقُصاقِصٌ عظيم الخلق شديد قال قُصْقُصة قُصاقِص مُصَدَّرُ له صَلاً وعَضَلٌ مُنَقَّرُ وقال ابن الأَعرابي هو من أَسمائه الجوهري وأَسد قَصْقاصٌ بالفتح وهو نعت له في صوته والقَصْقاصُ من أسماء الأَسد وقيل هو نعت له في صوته الليث القَصْقاصُ نعت من صوت الأَسد في لغة والقَصْقاصُ أَيضاً نَعْتُ الحية الخبيثة قال ولم يجئ بناء على وزن فَعْلال غيره إِنما حَدُّ أَبْنِيةِ المُضاعَفِ على وزن فُعْلُل أَو فُعْلول أَو فِعْلِل أَو فِعْلِيل مع كل مقصور ممدود منه قال وجاءت خمس كلمات شواذ وهي ضُلَضِلة وزُلزِل وقَصْقاص والقلنقل والزِّلزال وهو أَعمّها لأَن مصدر الرباعي يحتمل أَن يبنى كله على فِعْلال وليس بمطرد وكل نَعْتٍ رُباعِيٍّ فإِن الشُّعَراء يَبْنُونه على فُعالِل مثل قُصَاقِص كقول القائل في وصف بيت مُصَوَّرٍ بأَنواع التَّصاوير فيه الغُواةُ مُصَوَّرو ن فحاجِلٌ منهم وراقِصْ والفِيلُ يرْتكبُ الرِّدَا ف عليه والأَسد القُصاقِصْ التهذيب أَما ما قاله الليث في القُصَاقِص بمعنى صوت الأَسد ونعت الحيّة الخبيثة فإِني لم أَجِدْه لغير الليث قال وهو شاذٌ إِن صَحَّ وروي عن أَبي مالك أَسد قُصاقِصٌ ومُصَامِصٌ وفُرافِصٌ شديد ورجل قُصَاقِصٌ فُرافِصٌ يُشَبَّه بالأَسد وجمل قُصاقِصٌ أَي عظيمٌ وحيَّة قَصْقاصٌ خبيث والقَصْقاصُ ضرْبٌ من الحمض قال أَبو حنيفة هو ضعيف دَقِيق أَصفر اللون وقُصاقِصا الوَرِكَين أَعلاهما وقُصاقِصَةُ موضع قال وقال أَبو عمرو القَصقاص أُشْنان الشَّأْم وفي حديث أَبي بكر خَرَجَ زمَنَ الرِّدّة إِلى ذي القَصّةِ هي بالفتح موضع قريب من المدينة كان به حصىً بَعَثَ إِليه رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم محمدَ بن مَسْلمة وله ذكر في حديث الردة
الرائد
* قصص تقصيصا. الشيء: قطعه.ي
الرائد
* قصص. 1-مص. قص. 2-صدر أو عظمه. 3-عظم الصدر. 4-ما قص من صوف أو نحوه. 5-فن القصة أو الخبر المقصوص: «القصص العالمي». 6-«القصص»: سورة من سور القرآن الكريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: