وصف و معنى و تعريف كلمة فقصعوكن:


فقصعوكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و صاد (ص) و عين (ع) و واو (و) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح فقصعوكن في معاجم اللغة العربية:



فقصعوكن

جذر [قصعو]

  1. تقصَّعَ : (فعل)
    • تقصَّعَ يتقصَّع ، تقصُّعًا ، فهو مُتقصِّع
    • تقصَّعَ الشَّخصُ: تبختر، تمايل في مشيته
  2. مُتقصِّع : (اسم)
    • مُتقصِّع : فاعل من تقصَّعَ
  3. قِصَاع : (اسم)
    • قِصَاع : جمع قَصعة
,
  1. قصع (المعجم لسان العرب)


    • "القَصْعةُ: الضَّخْمةُ تشْبع العشرة، والجمع قِصاعٌ وقِصَعٌ.
      والقَصْعُ: ابتلاع جُرَعِ الماء والجِرّة.
      وقَصَعَ الماءَ قَصْعاً: ابتلعه جَرْعاً.
      وقَصَعَ الماءُ عطشَه يَقْصَعُه قَصْعاً وقَصَّعَه: سكَّنه وقَتَلَه.
      وقَصَعَ العطْشانُ غُلَّتَه بالماء إِذا سكَّنها؛ قال ذو الرمة يصف الوحش: فانْصاعَتِ الحُقْبُ لم تَقْصَعْ صَرائرَها،وقد نَشَحْنَ فلا رِيٌّ ولا هِيمُ وسيفٌ مِقْصَلٌ ومِقْصَعٌ: قَطّاعٌ.
      والقَصِيعُ: الرَّحَى.
      والقَصْعُ: قَتْل الصُّؤابِ والقَمْلةِ بين الظُّفُرَيْنِ.
      وفي الحديث: نهى أَن تُقْصَعَ القَمْلةُ بالنَّواةِ أَي تقتل.
      والقَصْعُ: الدلْكُ بالظُفر، وإِنما خصَّ النواة لأَنهم قد كانوا يأْكلونها عند الضرورة.
      وقَصَعَ الغلامَ قَصْعاً: ضربه بِبُسْطِ كفِّه على رأْسه، وقَصَعَ هامَتَه كذلك، قالوا: والذي يُفْعَلُ به ذلك لا يَشِبُّ ولا يَزْدادُ.
      وغلام مقصوعٌ وقَصِيعٌ: كادي الشّباب إِذا كان قَمِيئاً لا يَشِبُّ ولا يَزْدادُ، وقد قَصُعَ وقَصِعَ قَصاعةً، وجاريةٌ قَصِيعةٌ، بالهاء؛ عن كراع كذلك، وقَصَعَ اللهُ شبابَه: أَكْداه.
      ويقال للصبي إِذا كان بطيءَ الشباب: قَصِيعٌ،يريدون أَنه مُرَدَّدُ الخَلْقِ بعضه إِلى بعض فليس يَطُولُ.
      وقَصْعُ الجِرّةِ: شِدَّةُ المَضْغ وضمُّ الأَسنان بعضها على بعض.
      وقَصَعَ البعيرُ بِجِرّته والناقة بِجرّتها يَقْصَعُ قَصْعاً: مَضَغَها، وقيل: هو بعد الدَّسْعِ وقبْلَ المَضْغِ، والدَّسْعُ: أَن تَنْزِعَ الجِرّة من كَرِشِها ثم القَصْعُ بعد ذلك والمضْغُ والإِفاضةُ، وقيل: هو أَن يردّها إِلى جوفه، وقيل: هو أَن يخرجها ويملأَ بها فاه.
      وفي الحديث: أَنه خطبهم على راحلته وإِنها لتَقْصَعُ بجرّتها؛ قال أَبو عبيد: قَصْعُ الجِرّة شدّة المضْغِ وضمُّ بعض الأَسنان على بعض.
      أَبو سعيد الضرير: قَصْعُ الناقة الجِرّةَ استِقامة خُروجِها من الجوف إِلى الشِّدقِ غير متقطِّعة ولا نَزْرةٍ، ومتابَعةُ بعضِها بعضاً، وإِنما تفعل الناقةُ ذلك إِذا كانت مطمئنة ساكنة لا تسير،فإِذا خافت شيئا قطعت الجِرة ولم تخرجها، قال: وأَصل هذا من تقصيع اليَرْبُوعِ، وهو إِخراجه تراب حجره وقاصِعائِه، فجعل هذه الجرة إِذا دَسَعَتْ بها الناقة بمنزلة التراب الذي يخرجه اليربوع من قاصعائه، قال أَبو عبيد: القَصْعُ ضمك الشيء على الشيء حتى تقتله أَو تَهْشِمَه، قال: ومنه قصعُ القملة.
      ابن الأَنباري: دسع البعيرُ (* قوله «دسع البعير إلخ» بهامش الأصل: الظاهر أن في العبارة سقطاً.) بِجرّته وقصع بجرته وكَظَمَ بجرته إِذا لم يَجْتَرَّ.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: ما كان لإِحدانا إِلا ثوب واحد تَحِيضُ فيه فإِذا أَصابه شيء من دم، قالت بريقها فَقَصَعَتْه؛ قال ابن الأَثير أَي مَصَعَتْه ودلكته بظفرها، ويروى مصعته، بالميم.
      وقَصَّعَ الجُرْحُ (* قوله« وقصع الجرح» عبارة القاموس مع شرحه: وقصع الجرح بالدم قصعاً: شرق به، عن ابن دريد، ولكنه شدّد قصع): شَرِقَ بالدّم.
      وتَقَصَّعَ الدُّمَّلُ بالصَّدِيدِ إِذا امتَلأَ منه، وقَصَّعَ مثله.
      ويقال: قَصَعْتُه قَصْعاً وقَمَعْتُه قَمْعاً بمعنى واحد.
      وقَصَّعَ الرجلُ بيته إِذا لزمه ولم يبرحه؛ قال ابن الرُّقَيّاتِ: إِنِّي لأُخْلي لَها الفِراشَ، إِذا قَصَّعَ في حِضْن عِرْسِه الفَرِقُ والقُصَعةُ والقُصَعاءُ والقاصِعاءُ: جُحْر يَحْفِره اليَرْبُوعُ، فإِذا فرغ ودخل فيه سدّ فمه لئلا يدخل عليه حية أَو دابة، وقيل: هي باب جُحْرِه يَنْقُبُه بعد الدامّاءِ في مواضع أُخر، وقيل: القاصِعاء والقُصَعةُ فم جحر اليربوع أَوّل ما يبتدئ في حفره، ومأْخذه من القَصْع وهو ضم الشيء على الشيء، وقيل: قاصِعاؤه تراب يسدّ به باب الجحر، والجمع قَواصِعُ،شبَّهوا فاعِلاءَ بفاعِلةٍ وجعلوا أَلفي التأْنيث بمنزلة الهاء.
      وقَصَّعَ الضبُّ: سدّ باب جحره، وقيل: كل سادٍّ مُقَصِّع.
      وقَصَّعَ الضبُّ أَيضاً: دخل في قاصعائه؛ واستعاره بعضهم للشيطان فقال: إِذا الشَّيْطانُ قَصَّع في قَفاها،تَنَفَّقْناه بالحبْلِ التُّؤامِ قوله تنفقناه أي استخرجناه كاستخراج الضبِّ من نافِقائه.
      ابن الأَعرابي: قُصَعةُ اليَرْبُوعِ وقاصِعاؤه أَن يَحْفِرَ حَفِيرةً ثم يسد بابها؛ قال الفرزدق يهجو جريراً: وإِذا أَخَذْتُ بقاصِعائِكَ، لم تَجِدْ أَحَداً يُعِينُكَ غيرَ مَنْ يَتَقَصَّعُ يقول: إِنما أَنت في ضعفك إِذا قَصَدْتُ لكَ كبني يربوع لا يعينك إِلا ضعيف مثلك، وإِنما شبههم بهذا لأَنه عنى جريراً وهو من بني يربوع.
      وقَصَّعَ الزرْعُ تَقْصيعاً أَي خرج من الأَرض، قال: وإِذا صار له شُعَبٌ قيل: قد شعَّبَ.
      وقَصَّعَ أَوَّلُ القوم من نَقب الجبل إِذا طلَعوا.
      وقَصَعْتُ الرجلَ قَصْعاً: صَغَّرْتُه وحَقَّرْتُه.
      وفي حديث مجاهد: كان نَفَسُ آدمَ،عليه السلام، قد آذى أَهلَ السماء فَقَصَعَه اللهُ قَصْعةً فاطمأَن أَي دفعه وكسره.
      وفي حديث الزبرقان: أَبغض صبياننا إِلينا الأُقَيْصِعُ الكَمرَةِ، وهو تصغير الأَقْصعِ، وهو القصير القُلْفةِ فيكون طرف كمرته بادياً،وروى الأُقَيْعِسُ الذكَرِ.
      "
  2. قَصْعَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَصْعَةُ: الصَّحْفَةُ، ج: قَصَعاتٌ وقِصَعٌ وقِصاعٌ، ومنه: الفَضْلُ بنُ محمدٍ القِصَاعِيُّ المحدِّثُ.
      ـ قُصَيْعَةُ: تَصغيرُها، وقَرْيَتانِ بمصر، إحداهُما بالشَّرقيَّة، والأخْرَى بالسَّمَنُّودِيَّة.
      ـ قَصَعَ: ابْتَلَعَ جُرَعَ الماءِ،
      ـ قَصَعَتِ الناقةُ بِجِرَّتِها: رَدَّتْها إلى جَوْفِها، أو مَضَغَتْها، أو هو بعدَ الدَّسْعِ، وقبل المَضْغِ، أو هو أن تَمْلأَ بها فَاهَا، أو شِدَّةُ المَضْغِ،
      ـ قَصَعَ البيتَ: لَزِمَهُ، كقَصَّعَه،
      ـ قَصَعَ الماءُ عَطَشَه: سكَّنَهُ، كقَصَّعَه،
      ـ قَصَعَ الجُرْحُ بالدَّمِ: شَرِقَ به وامْتَلأَ،
      ـ قَصَعَ القَمْلَةَ بالظُّفْرِ: قَتَلَهَا،
      ـ قَصَعَ فلاناً: صَغَّرَهُ وحَقَّرَه،
      ـ قَصَعَ اللّهُ شَبَابَهُ: أكْداهُ،
      ـ قَصَعَ الغُلامَ، أو هامَتَه: ضَرَبَهُ بِبُسْطِ كفِّه على رأسِه، قيلَ والذي يُفْعَلُ به ذلك لا يَشِبُّ.
      ـ غُلامٌ مَقْصوعٌ وقَصيعٌ وقَصِعٌ: كَادِي الشَّبابِ، وهي: مَقْصوعَةٌ وقَصيعَةٌ وقَصِعَةٌ، وقد قَصُعَ وقَصِعَ قَصَاعَةً وقَصَعاً.
      ـ قُصْعَةُ: غُلْفَةُ الصَّبِيِّ إذا اتَّسَعَتْ حتى تَخْرُجَ حَشَفَتُه، ج: قُصَعٌ.
      ـ قُصْعَةُ وقُصَعَةٌ وقُصَعاءُ وقاصِعاءُ: جُحْرٌ لليَرْبُوعِ يَدْخُلُه، ج: قَوَاصِع، شَبَّهُوا فاعِلاءَ بفاعِلَةٍ.
      ـ تَقْصيعُهُ: إخراجُه تُرابَ قاصِعائِهِ.
      ـ قَصَّعَ الزَّرعُ تَقْصيعاً: خرجَ من الأرضِ،
      ـ قَصَّعَ القومُ من نَقْبِ الجَبَلِ: طَلَعُوا،
      ـ قَصَّعَ في ثَوبِهِ: تَلَفَّفَ.
      ـ سَيْفٌ مُقَصَّعٌ: قَطَّاعٌ.
      ـ تَقَصَّعَ الدُّمَّل بالصَّديد: امتَلأَ منه.
      ـ قَصَنْصَعُ: القصيرُ المُتَداخِلُ.
  3. تقصَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقصَّعَ يتقصَّع ، تقصُّعًا ، فهو مُتقصِّع :-
      تقصَّعَ الشَّخصُ تبختر، تمايل في مشيته :-تقصَّعت الفتاة المدلَّلةُ في مشيتها.
  4. قصع (المعجم الرائد)
    • قصع - يقصع ، قصاعة
      1-قصع الغلام : أبطأ شبابه
  5. القَاصِعَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • القَاصِعَاءُ : جُحرٌ يحفِرُهُ اليربوعُ، فإذَا دخَلَ فيه سدَّ فمَه لئلاَّ يدخل عليه حيَّةٌ أو دابَّةٌ. والجمع : قَوَاصِعُ.
  6. القَصْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَصْعَةُ : وَعاءٌ يؤكَلُ فيه ويُثرَد، وكان يُتَّخذُ من الخشب غالباً. والجمع : قِصَاعٌ، وقِصَع، وقَصَعَاتٌ.
      54.
  7. القَصْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَصْعُ : الدَّلْكُ بالظُّفْرِ.
      و القَصْعُ ضمُّ الشيء على الشيء.
  8. قَصع (المعجم الرائد)
    • قصع - يقصع ، قصعا
      1- قصع القملة بين ظفريه : قتلها. 2- قصعت الرحى الحب : طحنته. 3- قصع : شرب الماء جرعا. 4- قصعه : أذله، حقره.
  9. قصعاء (المعجم الرائد)
    • قصعاء - و قصعة
      1-جحر «اليربوع»، وهو حيوان يشبه الفأر


  10. تقصّع الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تبختر، تمايل في مشيته :-تقصَّعت الفتاة المدلَّلةُ في مشيتها.
  11. قصع (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ص ع: القَصْعَةُ بفتح القاف معروفة والجمع قِصَعٌ و قِصَاعٌ و القَصْعُ بوزن الفلس ابتلاع جرع الماء أو الجرة وقد قَصَعَتِ الناقة بجرتها أي ردتها إلى جوفها وقال بعضهم أي أخرجتها فملت فاها وفي الحديث {أنه خطبهم على راحلته وإنها لتقصع بجرتها} قال أبو عبيد قَصْعُ الجرة شدة المضغ وضم بعض السنان على بعض
  12. قَصَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَصَعَ الرجلُ قَصَعَ َ قَصْعاً: شربَ الماءَ جَرْعاً.
      و قَصَعَ الدَّابَّةُ المجتَرَّةُ: ردَّت الطعامَ إِلى فمها لتمضَغَه.
      و قَصَعَ فلاناً: قَمَعَه.
      و قَصَعَ صغَّره وحقَّرَه.
      و قَصَعَ الغلامَ: ضَرَبَهُ بِبُسْطِ يده على رأسه.
      و قَصَعَ الله شبابَه: أَكْداهُ ولم يتمَّه.
      و قَصَعَ الرَّحَى الحبّ: كسرَتهُ.
      و قَصَعَ القَمْلَةَ نحوَها: قتَلها بظُفره.
      و قَصَعَ اليربوعُ جُحرَهُ: اختبأ فيه.
      و قَصَعَ الرَّجلُ بيتَه: لَزمَهُ.
  13. قَصَعَ (المعجم الغني)
    • [ق ص ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). قَصَعْتُ، أَقْصَعُ، اقْصَعْ مصدر قَصْعٌ.
      1. :-قَصَعَ الوَلَدَ :- : ضَرَبَهُ بِبُسْطِ يَدِهِ عَلَى رَأْسِهِ.
      2. :-قَصَعَ الأَسِيرَ :- : قَمَعَهُ.
      3. :-قَصَعَ عَدُوَّهُ :- : صَغَّرَهُ، حَقَّرَهُ.
      4. :-قَصَعَ العَطْشَانُ :- : شَرِبَ الْمَاءَ جَرْعاً.
      5. :-قَصَعَتِ البَقَرَةُ :- : اِجْتَرَّتِ الطَّعَامَ.
      6. :-قَصَعَ القَمْلَةَ :- : قَتَلَهَا بِظُفْرِهِ.
      7. :-قَصَعَ الْحَيَوَانُ جُحْرَهُ :- : اِخْتَبَأَ فِيهِ.
      8. :-قَصَعَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ :- : لَزِمَهُ.9 . :-قَصَعَتِ الرَّحَى الْحَبَّ :- : طَحَنَتْهُ.


  14. قَصْعَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: قِصَعٌ، قِصَاعٌ، قَصَعَاتٌ. :-قَصْعَةُ كُسْكُسٍ :- : الصَّحْفَةُ، إِنَاءٌ مِنْ فَخَّارٍ كَبِيرٍ.
  15. قَصْعة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَصْعة :-
      جمع قَصَعات وقَصْعات وقِصَاع وقِصَع: وعاء كبير يتّخذ للأكل وكان يتّخذ من الخشب غالبًا :-قَصْعة من خزف، - قَصْعة حليب.
  16. تقصَّع (المعجم الرائد)
    • تقصع - تقصعا
      1- تقصع الجرح بالقيح : امتلأ به. 2- تقصع البيت : لزمه. 3- تقصع : «اليربوع»، وهو حيوان، التراب : أخرجه
  17. قَصعة (المعجم الرائد)
    • قصعة
      1-صحفة من خشب تتخذ للأكل، جمع : قصع وقصاع وقصعات
  18. قِصَاع (المعجم الرائد)

    • قصاع
      1-صانع القصاع
  19. قاصِعاء (المعجم الرائد)
    • قاصعاء
      1-جحر «اليربوع»، وهو حيوان يشبه الفأر، جمع : قواصع
  20. قصاعة (المعجم الرائد)
    • قصاعة
      1-حجر «اليربوع»، وهو حيوان يشبه الفأر
  21. قصع (المعجم الرائد)
    • قصع
      1-«غلام قصع» : بطيء الشباب
  22. قصعة (المعجم الرائد)


    • قصعة
      1-جحر «اليربوع»، هو حيوان يشبه الفأر، جمع : قصع
  23. قصيع (المعجم الرائد)
    • قصيع
      1-«غلام قصيع» : بطيء الشباب، مؤنث قصيعة وقصيع
  24. قصيعاء (المعجم الرائد)
    • قصيعاء
      1-جحر «اليربوع»، وهو حيوان يشبه الفأر
  25. مقصع (المعجم الرائد)
    • مقصع
      1-«سيف مقصع» : قطاع


معنى فقصعوكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: