وصف و معنى و تعريف كلمة فقصيا:


فقصيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و صاد (ص) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح فقصيا في معاجم اللغة العربية:



فقصيا

جذر [فقص]

  1. اِنفَقَصَ : (فعل)
    • اِنْفَقَصَ، يَنْفَقِصُ، مصدر اِنْفِقاصٌ
    • اِنْفَقَصَتِ البَيْضَةُ عَنِ الفَرْخِ : اِنْفَلَقَتْ عَنْهُ، اِنْشَقَّتْ
  2. تَفَقَّصَ : (فعل)
    • تَفَقَّصَ، يَتَفَقَّصُ، مصدر تَفَقُّصٌ
    • تَفَقَّصَ الْبَيْضُ : اِنْشَقَّ، اِنْكَسَرَ عَنِ الْفَرْخِ فَخَرَجَ مِنْهُ
  3. إِنْفِقاص : (اسم)
    • إِنْفِقاص : مصدر إِنفَقَصَ
  4. تَفَقُّص : (اسم)
    • مصدر تَفَقَّصَ
    • تَفَقُّصُ الْبَيْضِ: اِنْشِقَاقُهُ، اِنْكِسَارُهُ عَنِ الْفَرْخِ لِيَخْرُجَ مِنْهُ


  5. تَقَصَّى: (فعل)
    • تقصَّى / تقصَّى عن / تقصَّى في يتقصَّى ، تَقَصَّ ، تقصّيًا ، فهو مُتقصٍّ ، والمفعول مُتَقَصًّى
    • تَقَصَّى مَكانَ سُكْناهُ : تَباعَدَ عَنْهُ
    • تَقَصَّى الجَبَلَ : صارَ في أَقْصاهُ
    • تَقَصَّى الْمَوْضوعَ : بَحَثَ فيهِ بَحْثاً مُسْتَفيضاً
    • جاءَ يَتَقَصَّى الحَقائِقَ في عَيْنِ الْمَكانِ : يَبْحَثُ في تَفاصيلِها عَنْ قُرْبٍ وَبِدِقَّةٍ
    • تَقصَّى الأميرُ الجنودَ: طلَبَهُم واحداً واحداً من أَقاصيهم
    • تقصَّى خُطاه: تابعه، اقتدى به
  6. اِستَقصى: (فعل)
    • استقصى / استقصى عن / استقصى في يستقصي ، اسْتَقْصِ ، اسْتِقْصاءً ، فهو مُسْتَقْصٍ ، والمفعول مُسْتَقْصًى
    • اسْتَقْصَى الأَمرَ: بَلَغَ أَقصاهُ في البحث عنه
    • اِسْتَقْصى الْمَوْضوعَ مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ : بَحَثَ فِيهِ بَحْثاً شامِلاً وَقَدْ بَلَغَ الغايَةَ
  7. الأَقْصاء: (اسم)
    • صَوْتُ نَشِيشِ اللحمِ عند الغَلاَّء
  8. أَقْصَاء: (اسم)
    • أَقْصَاء : جمع قاصِي
  9. أَقْصَاء: (اسم)
    • أَقْصَاء : جمع قَصيّ
  10. أَقْصَى: (فعل)


    • أقصى يُقْصِي ، أقْصِ ، إقْصاءً ، فهو مُقْصٍ ، والمفعول مُقْصًى
    • أقْصَى الشيءَ: أبعَده
    • أقْصَى أحَدَ مُسَاعِدِيهِ : أبْعَدَهُ عَنْهُ
    • أقْصَى المكانَ : بَلغَ مَداهُ، أقْصَاهُ .مَكَثْنَا فِي كَهْفٍ لا يُقْصِيهِ أحَدٌ
    • نَزَلْنا منزلاً لا تقصِيه الإبلُ: لا تَبلُغُ أقصَاهُ
  11. مَقْصِيّ: (اسم)
    • مَقْصِيّ : اسم المفعول من قَصيَ
  12. مُتَقَصّى: (اسم)
    • مُتَقَصّى : اسم المفعول من تَقَصَّى
  13. مُقْصى: (اسم)
    • مُقْصى : اسم المفعول من أَقْصَى
  14. مُقْصي: (اسم)
    • مُقْصي : فاعل من أَقْصَى
  15. مُستَقص: (اسم)
    • مُسْتَقْصٍ، الْمُسْتَقْصِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن اِسْتَقْصَى) مُسْتَقْصٍ لِلْحَقَائِقِ : بَاحِثٌ وَفَاحِصٌ فِيهَا بِإِمْعَانٍ
  16. مُسْتَقْصٍ: (اسم)


    • مُسْتَقْصٍ : فاعل من اِستَقصى
  17. مُقَصّ: (اسم)
    • مُقَصّ : اسم المفعول من أَقَصَّ
  18. مُقِصّ: (اسم)
    • مُقِصّ : فاعل من أَقَصَّ
  19. مُقْصٍ: (اسم)
    • مُقْصٍ : فاعل من أَقْصَى
  20. مِقَصّ: (اسم)
    • الجمع : مِقصّات و مَقَاصّ
    • المِقَصُّ : : اسم آلة من قَصَّ: وهو آلة ذات نَصْلَين يُقَصّ بهما، المِقْرَاض
    • حركة المِقَصّ: حَركة في الرِّياضة الجُمْبَازيّة تتَّخذ فيها الرِّجلان وَضْعًا أشبه بالمِقَصّ
    • إطباقة المِقَصّ: مَسْكَة يُطوّق بها المصارع رأس خَصْمه وجسمه برجلَيه
    • رفسة المِقَصّ: رَفْسة سِباحيّة تحرّك فيها الرِّجْلان بطريقة تشبه انفتاح المِقَصّ وانغلاقه
  21. مَقْصُوّ: (اسم)
    • مَقْصُوّ : اسم المفعول من قَصا
  22. أقْصَى: (اسم)


    • الجمع : أقاصٍ ، المؤنث : قُصْوَى ، و الجمع للمؤنث : أقاصٍ
    • اسم تفضيل من قصا
    • أكثر بُعْدًا، عكسه أدنى في أقْصَى سرعة،
    • تَدَهْوَرَتِ الأمُورُ إلَى أقْصَى حَدٍّ : إلَى أبْعَدِ حَدٍّ
    • الأقْصَى من الإبل والشَّاء: ما قطعَ قليل من طرفِ أذنه
    • بلَغ الحدّ الأقْصَى: بلغ الرقم القياسيّ/ وصل إلى أعلى درجة
    • لاَ يَتَّصِلُ بِالطَّبِيبِ إِلاَّ عِنْدَ الضَّرُورَةِ القُصْوَى : فِي حَالَةِ الاسْتِعْجالِ والخُطُورَةِ
    • طَافَ أقَاصِيَ الأرْضِ : جِهَاتِهَا
    • زَارَ الْمَغْرِبَ الأقْصَى : يُسَمَّى بِالأَقْصَى لأَنَّهُ يُوجَدُ في الطَّرَفِ الغَرْبِيِّ مِنَ العَالَمِ العَرَبِيِّ عَكْسَ : الشَّرْق الأقْصَى
    • ذو أهميّة قُصْوَى: عظيم الأهمّيّة،
    • الحرارة القُصْوى: العُلْيا،
    • الغاية القُصْوى: الأخيرة التي هي أبعد ما تكون،
    • المسجِد الأقْصَى: مسجد بيت المقدس،
    • مِنْ أدناه إلى أقْصَاه: من أوّله إلى آخره
  23. قَصَايا: (اسم)
    • قَصَايا : جمع قَصِيَّةُ
  24. اِسْتَقْصى الْمَوْضوعَ مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ:
    • بَحَثَ فِيهِ بَحْثاً شامِلاً وَقَدْ بَلَغَ الغايَةَ.
  25. اِسْتِقْصاءُ تَفاصيلِ الْمَوْضوعِ كُلِّهَا:
    • بَحْثُ تَفاصيلِ الْمَوْضوعِ جُمْلَةً وَتَفْصيلاً.
,
  1. إِنفَقَص (المعجم الرائد)
    • إنفقص - انفقاصا
      1-إنفقصت البيضة عن الفرخ : انفلقت عنه ، انشقت
  2. استقصى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استقصى / استقصى عن / استقصى في يستقصي ، اسْتَقْصِ ، اسْتِقْصاءً ، فهو مُسْتَقْصٍ ، والمفعول مُسْتَقْصًى :-
      استقصى المَسْألَةَ/ استقصى عن المسألة/ استقصى في المسألة بَلَغَ الغاية في البَحْث عَنْها واستكشفها :-اسْتَقْصَى نيّات فلان، - اسْتَقْصَى العالِمُ مفردات بحثه.
  3. أقصى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقصى يُقْصِي ، أقْصِ ، إقْصاءً ، فهو مُقْصٍ ، والمفعول مُقْصًى :-
      • أقصاه عن عمله أبْعَده عنه :-أقصاه عن البلاد:-
      • نزلنا منزلاً لا يُقصيه البصرُ: لا يَبْلُغ أقصاه.
  4. استقصى المسْألة/ استقصى عن المسألة/ استقصى في المسألة (المعجم عربي عامة)
    • بَلَغَ الغاية في البَحْث عَنْها واستكشفها :-اسْتَقْصَى نيّات فلان- اسْتَقْصَى العالِمُ مفردات بحثه.
  5. تقصّى الموضوع/ تقصّى عن الموضوع/ تقصّى في الموضوع (المعجم عربي عامة)
    • قام بتحقيقه بدقة، وبلغ الغاية في بحثه :-تقصَّى القاضي القضيّةَ :- ° لجنة تقصِّي الحقائق
  6. مُسْتَقْصٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ق ص ي]. (فاعل مِن اِسْتَقْصَى). :-مُسْتَقْصٍ لِلْحَقَائِقِ :- : بَاحِثٌ وَفَاحِصٌ فِيهَا بِإِمْعَانٍ.


  7. تقصَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقصَّى / تقصَّى عن / تقصَّى في يتقصَّى ، تَقَصَّ ، تقصّيًا ، فهو مُتقصٍّ ، والمفعول مُتَقَصًّى :-
      تقصَّى الموضوعَ/ تقصَّى عن الموضوع/ تقصَّى في الموضوع قام بتحقيقه بدقة، وبلغ الغاية في بحثه :-تقصَّى القاضي القضيّةَ:-
      • لجنة تقصِّي الحقائق: لجنة تحقيق.
      تقصَّى المكانَ: صار في أقصاه وهو غايته.
      تقصَّى خُطاه: تابعه، اقتدى به.
  8. الفَقُّوص (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَقُّوص : القِثَّاء البَرِّيّ.
  9. تَفَقَّصَ (المعجم الغني)
    • [ف ق ص]. (فعل: خماسي لازم). تَفَقَّصَ، يَتَفَقَّصُ، مصدر تَفَقُّصٌ. :-تَفَقَّصَ الْبَيْضُ :- : اِنْشَقَّ، اِنْكَسَرَ عَنِ الْفَرْخِ فَخَرَجَ مِنْهُ.
  10. اِنْفَقَصَ (المعجم الغني)
    • [ف ق ص]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْفَقَصَ، يَنْفَقِصُ، مصدر اِنْفِقاصٌ. :-اِنْفَقَصَتِ البَيْضَةُ عَنِ الفَرْخِ :- : اِنْفَلَقَتْ عَنْهُ، اِنْشَقَّتْ.
  11. تَفَقُّصٌ (المعجم الغني)
    • [ف ق ص]. (مصدر تَفَقَّصَ). :-تَفَقُّصُ الْبَيْضِ :-: اِنْشِقَاقُهُ، اِنْكِسَارُهُ عَنِ الْفَرْخِ لِيَخْرُجَ مِنْهُ.
  12. تَفَقَّص (المعجم الرائد)
    • تفقص - تفقصا
      1-تفقص البيضة : انفلقت، انشقت
  13. الأَقْصاء (المعجم معجم الاصوات)
    • صَوْتُ نَشِيشِ اللحمِ عند الغَلاَّء
  14. قصى (المعجم الرائد)
    • قصى - تقصية
      1- قصى الشاة أو الناقة : قطع طرف أذنها قليلا. 2- قصى الأظفار : قصها.
  15. أقصى قدر من حسن النية (المعجم مالية)
    • ما يجب أن يتمتّع به طالب التأمين بإعطاء شركة التأمين كلّ المعلومات التي تساعدها على تقدير المخاطر ، وتعني بالانجليزية: uberrimea field
  16. تقصّى المكان (المعجم عربي عامة)
    • صار في أقصاه وهو غايته.
  17. تقصّى خطاه (المعجم عربي عامة)
    • تابعه، اقتدى به.
  18. أقْصَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أقْصَى الشيءَ: أبعَده.
      و أقْصَى بَلَغَ أقصَاه.
      يقال: نَزَلْنا منزلاً لا تقصِيه الإبلُ: لا تَبلُغُ أقصَاهُ.
  19. اسْتَقْصَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَقْصَى الأَمرَ: بَلَغَ أَقصاهُ في البحث عنه.
  20. تَقصَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقصَّى المكان: صَار في أقصَاهُ، وهو غايتُه.
      و تَقصَّى الأمْر: بلغ أَقصَاه في البحث عنه.
      و تَقصَّى المسألة: بَلَغَ الغاية فيها.
      و تَقصَّى الأميرُ الجنودَ: طلَبَهُم واحداً واحداً من أَقاصيهم.
  21. تَقَصَّى (المعجم الغني)
    • [ق ص و]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَقَصَّيْتُ، أَتَقَصَّى، تَقَصَّ، مصدر تَقَصٍّ.
      1. :-تَقَصَّى مَكانَ سُكْناهُ :- : تَباعَدَ عَنْهُ.
      2. :-تَقَصَّى الجَبَلَ :- : صارَ في أَقْصاهُ.
      3. :-تَقَصَّى الْمَوْضوعَ :- : بَحَثَ فيهِ بَحْثاً مُسْتَفيضاً. :-تَقَصَّى في الْمَوْضوعِ.
      4. :-جاءَ يَتَقَصَّى الحَقائِقَ في عَيْنِ الْمَكانِ :- : يَبْحَثُ في تَفاصيلِها عَنْ قُرْبٍ وَبِدِقَّةٍ.
      5. :-تَقَصَّى سُكَّانَ البِلاَدِ :-: طَلَبَهُمْ وَاحِداً وَاحِداً مِنْ أَقَاصِيهِمْ. :-تَقَصَّى الأَقَالِيمَ.
  22. أقْصَى (المعجم الغني)
    • [ق ص و]. (فعل: رباعي متعد). أقْصَى، يُقْصِي، مصدر إقْصَاءٌ.
      1. :-أقْصَى أحَدَ مُسَاعِدِيهِ :- : أبْعَدَهُ عَنْهُ. :-يُقْصِينِي كُلَّما تَقَرَّبْتُ مِنْهُ :- :-أقْصَاهُ عَنْ وَطَنِهِ.
      2. :-أقْصَى المكانَ :- : بَلغَ مَداهُ، أقْصَاهُ. :-مَكَثْنَا فِي كَهْفٍ لا يُقْصِيهِ أحَدٌ.
  23. اِسْتَقْصى (المعجم الغني)
    • [ق ص ي]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَقْصَيْتُ، أَسْتَقْصِي، اِسْتَقْصِ، مصدر اِسْتِقْصاءٌ.
      1. :-اِسْتَقْصى الْمَوْضوعَ
      مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ :- : بَحَثَ فِيهِ بَحْثاً شامِلاً وَقَدْ بَلَغَ الغايَةَ.
      2. :-كانَ عَلَيْهِ أَنْ يَسْتَقْصِيَ الحَقيقَةَ قَبْلَ إِصْدارِ الحُكْمِ :- : أَنْ يَتَحَرَّى الحَقِيقَةَ.
  24. اِسْتِقْصاءٌ (المعجم الغني)
    • [ق ص ي]. (مصدر اِسْتَقْصَى). :-اِسْتِقْصاءُ تَفاصيلِ الْمَوْضوعِ كُلِّهَا :- : بَحْثُ تَفاصيلِ الْمَوْضوعِ جُمْلَةً وَتَفْصيلاً. :-اِسْتِقْصاءٌ في البَحْثِ وَعُمْقٌ في الدَّرْسِ. (أ. أمين).
  25. أقْصَى (المعجم الغني)
    • جمع: أَقاصٍ. الأقَاصِي. مؤ: قُصْوَى.[ق ص و].
      1. :-تَدَهْوَرَتِ الأمُورُ إلَى أقْصَى حَدٍّ :- : إلَى أبْعَدِ حَدٍّ.
      2. :-إنَّ الغَايَةَ القُصْوَى مِنَ الْمَشْرُوعِ هِيَ ... :- : الهَدَفُ الأخيرُ.
      3. :-لاَ يَتَّصِلُ بِالطَّبِيبِ إِلاَّ عِنْدَ الضَّرُورَةِ القُصْوَى :- : فِي حَالَةِ الاسْتِعْجالِ والخُطُورَةِ.
      4. :-طَافَ أقَاصِيَ الأرْضِ :- : جِهَاتِهَا.
      5. :-زَارَ الْمَغْرِبَ الأقْصَى :- : يُسَمَّى بِالأَقْصَى لأَنَّهُ يُوجَدُ في الطَّرَفِ الغَرْبِيِّ مِنَ العَالَمِ العَرَبِيِّ. عَكْسَ : :-الشَّرْق الأقْصَى.


معنى فقصيا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَقَصَ** \- [ف ق ص]. (ف: ثلا. متعد).** فَقَصْتُ**،** أَفْقِصُ**،** اِفْقِصْ**، مص. فَقْصٌ. "فَقَصَ البَيْضَةَ" : كَسَرَهَا بِيَدِهِ، فَلَقَهَا.
Advertisements
المعجم الوسيط
فقس.( الفَقُّوص ): القثاء البري.
تاج العروس

" فَقَصَ البَيْضَةَ " وما أَشْبَهَهَا " يَفْقِصُها " بالكَسْرِ فَقْصاً أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : أَي " كَسَرَها " . وزَادَ اللَّيْثُ : وكَذَا كُلُّ شَيْءٍ أَجْوَفَ تَقُولُ فيه : فَقَصْتُهُ . قال اللِّحْيَانِيُّ : أَي " فَضَخَها " والسِّين لُغَةٌ فيه . قال ابنُ دُرَيْدٍ : " فهي فَقِيصَةٌ ومَفْقُوصَةٌ " . قال اللَّيْثُ : " الفَقِيصُ " كأَمِيرٍ : " حَدِيدَةٌ كحَلْقَةٍ في أَداة الحَارِث " تَجمَعُ بَيْنَ عِيدان مُتَبَايِنَةٍ مُهَيَّأَةٍ مُقَابَلَةٍ . قال : الفَقُّوصُ " كتَنُّورٍ : " البِطِّيخَةُ قَبْلَ النُّضْجِ " : لُغَةٌ " مِصْرِيَّة " وقد ذُكِرَ في السِّين أَيضاً . قال ابنُ عَبَّادٍ : " المِفْقَاصُ : شِبْهُ رُمَّانَةٍ تكونُ في طَرَفِ جُرْزٍ تَفْقِصُ كُلَّ شَيْءٍ أَدْرَكَتْهُ " . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : فَقَّصَ البَيْضَةَ تَفْقِيضاً كفَقَصَ فَقْصاً . وتَفَقَّصَتْ عن الفَرْخِ : وانْفَقَصَتْ . وفَقَصَت النَّعَامَةُ بَيْضَهَا على رِئْلانِها : قاضَتْهُ قَيْضاً عِنْدَ التَّفْرِيخ . ومن المَجاز : فَقَصَ فُلانٌ بَيْضَ الفِتْنَةِ . وقال الصّاغَانِيُّ : ما ذُكرَ في تَرْكِيبِ " ف ق ص " فالصَّادُ لُغَةٌ فيه . وفَقُوصٌ ؛ كصَبُورٍ : مَوْضِعٌ في قَوْلِ عَدِيّ كذَا وُجِدَ بخَطَّ الأَزْهَرِيّ . والصَّوابُ تَقْدِيمُ القَافِ على الفَاءِ كما سَيَأْتِي

لسان العرب
فَقَصَ البيضةَ وكلَّ شيءٍ أَجوفَ يَفْقِصُها فَقْصاً وفَقَّصَها كسرها وفَقَشَها يَفْقِسُها معناه فضَخَها وتَفَقَّصَت عن الفَرْخ والفقُّوصةُ البِطِّيخةُ قبل أَن تَنْضَج وانْفَقَصَت البيضةُ وفي حديث الحُدَيبية وفَقَصَ البيضةَ أَي كسرها وبالين أَيضاً
الرائد
* فقص يفقص: فقصا. 1-البيضة أو نحوها: كسرها بيده. 2-البيضة أو نحوها: فلقها.
الرائد
* فقص تفقيصا. *ر.*©فقص©.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: