وصف و معنى و تعريف كلمة فقطنها:


فقطنها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و طاء (ط) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فقطنها في معاجم اللغة العربية:



فقطنها

جذر [فقط]

  1. قَطَن: (اسم)
    • الجمع : أقْطان
    • القَطَنُ : أَصلُ ذَنَبِ الطائر
    • القَطَنُ: أَسفلُ الظهرِ من الإِنسان
    • وقَطنُ النَّارِ: القَيِّمُ على نار المجوس ومُوقِدُها والجمع : أَقْطَان
    • ألم القَطَن: (طب) قُطان، ألم أسفل الظَّهر
  2. قَطَن: (اسم)
    • قَطَن : جمع قاطِنُ
  3. قَطَنَ: (فعل)
    • قطَنَ بـ / قطَنَ في يَقطُن ، قُطُونًا ، فهو قاطِن ، والمفعول مقطونٌ به
    • قطَن الشَّخصُ بالمكان/ قطَن الشَّخصُ في المكان :توطَّنه، أقام به
    • قَطَنَ الرَّجُلَ : خَدَعَهُ
  4. قَطِن: (اسم)
    • قَطِن : جمع قَطِنَةُ


  5. قَطِنَ: (فعل)
    • قَطِنَ، يَقْطَنُ قَطْنًا فهو أَقْطَنُ
    • قَطِنَ ظَهْرُهُ : اِنْحَنَى
    • قَطِنَ ظهْرُهُ : انحنى
  6. قَطْن: (اسم)
    • قَطْن : مصدر قَطِنَ
  7. قَطَّنَ: (فعل)
    • قَطَّنْتُ، أُقَطِّنُ، قَطِّنْ، مصدر تَقْطِينٌ
    • قَطَّنَ الكَرْمُ : ظَهَرَتِ العُقَدُ فِي مَخَارِجِ عَنَاقِيدِهِ، أَيْ فِي زِمَاعِهِ
    • قَطَّنَهُ بِالْمَكَانِ : جَعَلَهُ يُقِيمُ فِيهِ، يَقْطُنُ فِيهِ
    • قَطَّنَ الوَلَدَ : ذَلَّلَهُ
  8. قُطُن: (اسم)
    • قُطُن : جمع قِطَانُ
  9. قُطُن: (اسم)
    • قُطُن : جمع قَطين
  10. قُطن: (اسم)


    • الجمع : أَقْطَانٌ
    • القُطْنُ : جنسُ نباتات زراعية ليفيَّة مشهورة من الفصيلة الخُبَّازيَّة، فيه أَنواعٌ، وفيه أَصنافٌ كثيرة، والأَصنافُ التي تزرع في جمهورية مِصْرَ العربية تُنسَبُ إلى نوع القطن الحشيشي، وهو حَوْلِيّ
    • القُطْنُ ثمرتُهُ،
    • القُطْنُ : ثمرة نبات القطن وهي مادَّةٌ بيضاءُ وَبَرِيَّةٌ ناعمة، أَوبارُها متداخلة، تختلف في الطول والمتانة، وتشتمل على بذور تَلْتَصِقُ بها، تُحْلَجُ فتخلَّص من البذور، وتُغزَلُ خيوطًا تُصنَعُ منها الثياب
  11. قاطِن: (اسم)
    • الجمع : قاطنون و قُطّان و قطين
    • اسم فاعل من قطَنَ بـ/ قطَنَ في
    • سَأَلَ عَنْ قَاطِنِ الْبَيْتِ : عَنْ سَاكِنِهِ، الْمُقِيم فِيهِ
    • (فاعل من قَطَنَ)
  12. قاطِن: (اسم)
    • قاطِن : فاعل من قَطَنَ
  13. قَوَاطِنُ: (اسم)
    • قَوَاطِنُ : جمع قاطِنُ
  14. قاطِنة: (اسم)
    • قاطِنة : جمع قاطِنُ
  15. قَطين: (اسم)
    • الجمع : قُطُنٌ
    • قَطِينُ الدَّارِ : سَاكِنُهَا، القَاطِنُ فِيهَا
    • قطين الدَّار: أهلُها
    • القَطِينُ :الخدمُ والأَتباعُ والحشم [للواحد، والجمع، أَو جمعُه قُطُنٌ]
    • قطين الله: تُقال لأهل مكّة وعاكفيها
  16. قاطنات: (اسم)


    • قاطنات : جمع قاطِنُ
  17. قُطُون: (اسم)
    • قُطُون : مصدر قَطَنَ
  18. قَطَنيّ: (اسم)
    • (طب) وصف لما يُنسب إلى أسفل الظّهر أي بالقَطَن أعصاب/ شرايين/ فِقار قطنيَّة
  19. قُطنيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى قُطْن
    • السُّحار القُطنيّ: (طب) من أمراض الجهاز التّنفُّسيّ ناتج عن استنشاق القُطن لفترات طويلة، ومن أعراضِه: قِصر النَّفس، والسُّعال
  20. قُطون: (اسم)
    • مصدر قطَنَ بـ/ قطَنَ في
  21. قطين: (اسم)
    • قطين : جمع قاطِن
  22. مَقاطِنُ: (اسم)


    • مَقاطِنُ : جمع مَقْطَنة
  23. قَطُّونَ: (اسم)
    • قَطُّونَ : جمع قَطُّ
  24. قُطّان: (اسم)
    • قُطّان : جمع قاطِن
  25. قَطّان: (اسم)
    • القَطَّانُ : من يتَّجر بالقُطْن
,
  1. قطن
    • "القُطُون: الإِقامة.
      قَطَنَ بالمكان يَقْطُنُ قُطُوناً: أَقام به وتَوَطَّنَ، فهو قاطنٌ؛ وقال العجاج: ورَبِّ هذا البلدِ المُحَرَّمِ والقَاطِناتِ البَيْتَ غير الرُّيَّمِ،قَواطِناً مكةَ من وُرْقِ الحَمِي والقُطَّانُ: المقيمون.
      والقَطِينُ: جماعة القُطَّان، اسم للجمع، وكذلك القَاطِنَةُ، وقيل: القَطِينُ الساكن في الدار، والجمع قُطُنٌ؛ عن كراع.
      والقَطِينُ: المقيمون في الموضع لا يكادون يَبْرَحُونه.
      والقَطِينُ: السُّكَّان في الدار، ومُجاوِرُو مكة قُطَّانُها.
      وفي حديث الإِفاضة: نحن قَطِينُ الله أَي سُكَّانُ حَرَمه.
      والقَطِينُ: جمع قاطن كالقُطَّان، وفي الكلام مضاف محذوف تقديره: نحن قَطين بيت الله وحَرَمِه، قال: وقد يجيء القَطِينُ بمعنى القاطِنِ للمبالغة؛ ومنه حديث زيد بن حارثة: فإِني قَطِينُ البيت عند المَشاعِر وحَمامُ مكة يقال لها: قَواطِنُ مكة؛ قال رؤبة: فلا وَرَبِّ القاطِناتِ القُطَّنِ والقَطِينُ: كالخَليط لفظ الواحد والجمع فيه سواء.
      والقَطِينُ: تبَّاع المَلِك ومَماليكه.
      والقَطِينُ: أَهل الدار.
      والقَطِينُ: الخَدَمُ والأتْباع والحَشَمُ؛ وفي التهذيب: الحَشَمُ الأَحْرَارُ.
      والقَطِينُ: المَماليك.
      والقَطِينُ: الإِماءُ.
      والقاطِنُ: المقيم بالمكان.
      والقَطِين: تُبَّعُ الرجل ومَماليكه وخَدَمُه، وجمعها القُطَّان.
      قال ابن دريد: قَطِينُ الرجل حَشَمُه وخَدَمه، قال: وإِذا، قال الشاعر خَفّ القَطِينُ فهم القوم القَاطِنُون أَي المقيمون.
      وروي عن سلمان أَنه، قال: كنت رجلاً من المجوس فاجتهدت حتى كنتُ قَطِنَ النار الذي يوقدها؛ قال شمر: قَطِنُ النار خازِنُها وخادِمُها ويجوز أَنه كان مقيماً عليها، رواه بكسر الطاء.
      وقَطَنَ يَقْطُنُ إِذا خَدَم.
      قال ابن الأَثير: أَراد أَنه كان لازماً لها لا يفارقها من قَطَنَ في المكان إِذا لزمه، قال: ويروى بفتح الطاء، جمع قاطن كخَدَم وخادِمٍ، قال: ويجوز أَن يكون بمعنى قاطِنٍ كفَرَطٍ وفارطٍ.
      وقَطَنُ الطائر: زِمِكَّاه وأَصلُ ذنبه.
      وفي الحديث أَن آمنة لما حملت بالنبي، صلى الله عليه وسلم، قالت: ما وَجَدْتُه في القَطَنه والثُّنَّةِ ولكني كنتُ أَجِدُه في كبدي؛ القَطَنُ: أَسفل الظهر، والثُّنَّة: أَسفل البطن.
      والقَطَن، بالتحريك: ما بين الوركين إِلى عَجْبِ الذَّنَبِ؛ قال ابن بري: ومنه قوله: مُعَوَّدٌ ضَرْبَ أَقْطانِ البَهازِير والقَطَنُ: ما عَرُضَ من الثَّبَجهِ.
      وقال الليث: القَطَنُ الموضع العريض بين الثَّبَج والعَجُز، والقَطِينة سَكَنُ الدار.
      ويقال: جاء القومُ بِقَطِينهم؛ قال زهير: رأَيتُ ذَوِي الحاجاتِ، حول بُيوتِهم،قَطِيناً لهم، حتى إِذا أَنبتَ البَقْلُ وقال جرير: هذا ابنُ عَمِّي في دِمَشْقَ خَلِيفَةً،لو شِئْتُ ساقَكُمُ إِليَّ قَطِينَا والقَطِنَة والقِطْنَة، مثْلُِ المَعِدَةِ والمِعْدَة: مِثل الرُّمَّانة تكون على كرش البعير، وهي ذاتُ الأَطبْاق، والعامة تسميها الرُّمَّانة،وكسر الطاء فيها أَجود.
      التهذيب: والقَطِنَة هي ذات الأَطبْاق التي تكون مع الكرش، وهي الفَحِثُ أَيضاً؛ الحَرَّاني عن ابن السكيت: هي القَطِنة التي تكون مع الكرش، وهي ذات الأَطباق، وهي النَّقِمْة (* قوله «وهي النقمة إلخ» هذه العبارة كالتي قبلها نظم عبارة التهذيب بالحرف واتى بهذه النظائر للقطنة في الوزن فقط لا في المعنى كما هو ظاهر أي أن هذه سمع فيها أنها بكسر فسكون أو بفتح فكسر).
      والمَعْدة والكَلِْمة والسَِّفِْلة والوَسِْمة التي يختضب بها؛ قال أَبو العباس: هي القَِطِْنة وهي الرُّمانة في جوف البقرة؛ وفي حديث سطيح: حتى أَتى عارِي الجَآجي والقَطَنْ وقيل: الصواب قَطِنٌ، بكسر الطاء، جمع قطِنة وهي ما بين الفخذين.
      والقَطِنة: اللحمة بين الوركين.
      والقُطْنُ والقُطُنُ والقُطُنُّ: معروف، واحدته قُطْنةٌ وقُطُنة وقُطُنَّة، وقد يضعف في الشعر (* قوله «وقد يضعف في الشعر، قال قارب إلخ» هكذا نظم عبارة التهذيب بحذف الجملة المعترضة بينهما ونقلها المؤلف من الصحاح ووسطها في كلام التهذيب فصار غير منسجم، ولو، قال والقطن والقطن مثل عسر وعسر والقطن إلخ وقد يضعف في الشعر، قال قارب إلخ لانسجمت العبارة مع الاختصار، وكثيراً ما يقع له ذلك فيظن ان في الكلام سقطاً وليس كذلك).
      قال: يقال قُطْنٌ وقُطُنٌ مثل عُسْر وعُسُر؛ قال قارب‎ ‎بن‎ سالم المُرِّي، ويقال دَهلب بن قُرَيع: كأَنَّ مَجْرى دَمْعِها المُسْتَنِّ قُطُنَّةٌ من أَجْوَد القُطْنُنِّ ورواه بعضهم: من أَجود القُطُنِّ؛ قال: شدِّد للضرورة ولا يجوز مثله في الكلام.
      وقال أَبو حنيفة: القُطْنُ يَعْظُم عندهم شجرة حتى يكون مثل شجر المِشْمِش، ويبقى عشرين سنة، وأَجودُه الحديثُ؛ وقول لبيد: شاقَتْكَ ظُعْنُ الحيِّ، يوم تحَمَّلوا،فتَكنَّسوا قُطُناً تَصِرُّ خِيامُها أَراد به ثياب القُطْن.
      والمَقْطَنة: التي تزرع فيها الأَقطان.
      وقد عَطَّبَ الكرمُ وقَطَّنَ الكرمُ تَقْطيناً: بَدَتْ زَمَعاته.
      وبزْرُ قَطُونا: حَبَّة يُسْتَشْقَى بها، والمدُّ فيها أَكثر؛ التهذيب: وحَبَّة يستشفى بها يسميها أَهل العراق بزْرَ قَطُونا؛ قال الأَزهري: وسأَلت عنها البَحْرانيين فقالوا: نحن نسميها حَبَّ الذُّرَقة، وهي الأَسْفِيوس، معرب.
      وبزْرُ قَطوناء.
      على وزن جَلولاء وحَرُوراء ودَبوقاء وكَشُوثاء.
      والقِطانُ: شِجار الهودج، وجمعه قُطُنٌ؛

      وأَنشد بيت لبيد: فتكنسوا قطناً تصر خيامها وقَطْني من كذا أَي حسبي؛ وقال بعضهم: إِنما هو قَطِي، ودخلت النون على حال دخولها في قَدْني، وقد تقدم.
      ابن السكيت: القَطْنُ في معنى حَسْبُ.
      يقال: قَطْني كذا وكذا؛

      وأَنشد: امْتَلأَ الحوضُ وقال: قَطْني،سعلاًّ رُوَيداً، قد مَلأْتَ بَطْن؟

      ‏قال ابن الأَنباري: من العرب من يقول قَطْنَ عبدَ الله درهمٌ، وقَطْنَ عبدِ الله درهمٌ، فيزيد نوناً على قَطْ وينصب بها ويخفض ويضيف إِلى نفسه فيقول قَطْني، قال: ولم يحك ذلك في قد، والقياس فيهما واحد؛ قال: وقولهم لا تقل إِلا كذا وكذا قَطْ؛ معناه حَسْبُ، فطاؤُها ساكنة لأَنها بمنزلة بل وهل وأَجَلْ، وكذلك قد يقال قد عبدَ الله درهمٌ، ومعنى قَطْ عبدَ الله درهمٌ أَي يكفي عبدَ الله درهم.
      والقِطْنِيَة، بالكسر؛ حكاه ابن قتيبة بالتخفيف وأَبو حنيفة بالتشديد: واحدة القَطانيّ، وهي الحبوب التي تُدَّخَرُ كالحِمَّص والعَدَس والباقِلَّى والتُّرْمُس والدُّخْن والأُرْز والجُلْبان.
      التهذيب: القِطْنِيَّة الثياب، والقِطْنيَّة الحبوب التي تخرج من الأَرض، ويقال لها قُطْنيَّة مثل لُجِّيٍّ ولِجِّيّ، قال: وإِنما سميت الحبوب قُِطْنيَّة لأَن مخارجها من الأَرض مثل مخارج الثياب القُِطْنيَّة، ويقال: لأَنها تزرع كلها في الصيف وتُدْرِك في آخر وقت الحر، وقال أَبو معاذ: القَطانِيُّ الخِلَفُ وخُضَر الصيف.
      شمر: القُطْنِيَّة ما كان سوى الحنطة والشعير والزبيب والتمر، وقال غيره: القِطْنِيَّةُ اسم جامع لهذه الحبوب التي تطبخ؛ قال الأَزهري: هي مثل العَدس والخُلَّر، وهو الماشُ، والفول والدُّجْر، وهو اللوبياء، والحِمَّص وما شاكلها مما يُقْتات، سماها الشافعي كلها قُِطْنيَّة فيما روى عنه الربيع، وهو قول مالك بن أَنس.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه كان يأْخذ من القِطنيَّة العُشْرَ؛ هي بالكسر والتشديد واحدة القَطاني كالعدس والحمص واللوبياء.
      والقَيْطونُ: المُخْدَع، أَعجمي، وقيل: بلغة أَهل مصر وبَرْبَر.
      قال ابن بري: القَيْطون بيت في بيت؛ قال عبد الرحمن بن حسان: قُبَّة من مَراجِلٍ ضَرَبَتْها،عند بَرْدِ الشتاءِ، في قَيْطونِ وقَطَنٌ: اسم رجل.
      وقَطَنُ بن نَهْشَل: معروف.
      وقَطَنٌ: جبل بنجد في بلاد بني أَسد، وفي الصحاح: جبل لبني أَسد.
      وقُطَانُ: جبل (* قوله «وقطان جبل إلخ» كذا بالأصل والمحكم مضبوطاً، والذي في ياقوت: قطان ككتاب جبل)؛ قال النابغة: غَيرَ أَن الحُدوجَ يرْفَعْنَ غِزْلا نَ قُطانٍ على ظُهورِ الجِمالِ واليَقْطِين: كل شجر لا يقوم على ساق نحو الدُّبَّاء والقَرْع والبطيخ والحنظل.
      ويَقْطِينُ: اسم رجل منه.
      واليَقْطِينة: القَرْعة الرَّطبة.
      التهذيب: اليَقطين شجر القرْع.
      قال الله عز وجل: وأَنبَتْنا عليه شجرةً من يَقْطِين؛ قال الفراء: قيل عند ابن عباس هو ورق القرْع، فقال: وما جعَلَ القَرْعَ من بين الشجر يَقْطِيناً، كل ورقة اتسعتْ وسترتْ فهي يَقْطينٌ.
      قال الفراء: وقال مجاهد كل شيء ذهب بَسْطاً في الأَرض يَقْطينٌ، ونحو ذل؟

      ‏قال الكلبي، قال: ومنه القَرْع والبطيخ والقِثَّاء والشِّرْيان، وقال سعيد بن جبير: كل شيء ينبت ثم يموت من عامه فهو يَقْطِينٌ.
      وقُطْنةُ: لقب رجل، وهو ثابتُ قُطْنةَ العَتَكيّ، والأَسماء المعارف تضاف إِلى أَلقابها، وتكون الأَلقاب معارف وتتعرَّف بها الأَسماء كما قيل قيس قُفَّةَ وزيد بَطَّةَ وسَعيد كُرْز؛ قال ابن بري:، قال أَبو القاسم الزجاجي، قال ابن دريد سمعت أَبا حاتم يقول أُصِيبتْ عَينُ ثابتِ قُطْنةَ بخُراسان فكان يحشوها قُطْناً، فسمي ثابتَ قُطْنة؛ وفيه يقول حاجب الفيل:لا يَعْرفُ الناسُ منه غيرَ قُطْنَتِه،وما سواها من الإِنسان مَجْهولُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. قَطَنَ

    • ـ قَطَنَ قُطوناً: أقامَ،
      ـ قَطَنَ فلاناً: خَدَمَهُ، فهو قاطِنٌ, ج: قُطَّانٌ وقاطِنَةٌ وقَطينٌ.
      ـ قُطْنُ، وقُطُنُ: معروف، وقد يَعْظُمُ شجرُهُ، ويَبْقَى عِشْرِينَ سنةً، والضِّمادُ بورَقهِ المطبُوخِ في الماء، نافِعٌ لوَجَعِ المَفاصِلِ الحارَّةِ والبارِدَةِ، وحبُّهُ مُلَيِّنٌ مُسَخِّنٌ باهيٌّ، نافِعٌ للسُّعالِ، والقِطْعَةُ منه: قُطُنَةُ.
      ـ يَقْطِينُ: ما لا ساقَ له من النَّباتِ ونحوِهِ،
      ـ يَقْطِينَةُ: القَرْعَةُ الرَّطْبَةُ.
      ـ قُطْنِيَّةُ، وقِطْنِيَّةُ: الثِّيابُ، وحُبوبُ الأرضِ، أو ما سِوَى الحِنْطَةِ والشَّعيرِ والزَّبِيبِ والتَّمْرِ، أو هي الحُبوبُ التي تُطْبَخُ. الشافِعِيُّ: العَدَسُ والخُلَّرُ والفُولُ والدُّجْرُ والحِمَّصُ, ج: القَطانِيُّ، أو هي الخِلْفُ، وخُضَرُ الصَّيْفِ.
      ـ قَطِينُ: الإِماء، والحَشَمُ الأَحْرَارُ، والحَشَمُ المَمَالِيكُ، والخَدَمُ، والأَتْبَاعُ، وأهلُ الدارِ، للواحِدِ والجمعِ، أو الجمعُ على قُطُنٍ.
      ـ قِطَانُ: شِجارُ الهَوْدَجِ, ج: قُطُنٌ.
      ـ أبو العَلاء بنُ كَعْبِ بنِ ثابِتِ قُطْنَةَ، لأنهُ أُصِيبَتْ عَيْنُهُ يَوْمَ سَمَرْقَنْدَ، فكانَ يَحْشُوهَا بقُطْنَةٍ.
      ـ قَيْطُونُ: المُخْدَعُ.
      ـ قَطَنُ: ما بين الوَرِكَيْنِ، وأصلُ ذَنَبِ الطائِرِ، وجَبَلٌ لبني أسَدٍ، والانْحِناءُ، ومنه: ظَهْرٌ أقْطَنُ.
      ـ قَطَنُ بنُ نُسَيْرٍ، وابنُ إبراهيمَ، وقَبيصَةَ، وكَعْبٍ، وَوَهْبٍ: محدِّثونَ.
      ـ قِطْنَةُ، قَطِنَةُ: التي تكونُ مع الكَرِشِ، وهي ذاتُ الأطْباقِ، والعامَّةُ تُسَمِّيها: الرُّمَّانَةَ.
      ـ قَطَانَةُ: القِدْرُ، وبلد بِجَزِيرةِ صِقِلِّيَةَ.
      ـ أَقْطانَتانِ: موضع.
      ـ قُطَيْنٌ: قرية باليمنِ من مِخْلافِ سِنْحانَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قطن
    • ق ط ن: قَطَنَ بالمكان أقام به وتوطنه فهو قاطِنٌ وبابه دخل والجمع قُطَّانٌ و قاطِنَةٌ و قَطِينٌ مثل غاز وغزي وعازب وعزيب و القَطَنُ بالتحريك ما بين الوركين والقطن معروف و القُطْنَةُ أخص منه و القُطُنُ بضم الطاء لغة فيه و المَقْطَنَةُ الأرض التي يزرع فيها القطن و القِطْنِيَّةُ بالكسر واحدة القَطَانِيّ كالعدس وشبهه و اليَقْطِيُن مالا ساق له من النبات كشجر القرع ونحوه و اليَقْطينَةُ القرعة الرطبة و القَيْطُونُ المخدع بلغة أهل مصر

    المعجم: مختار الصحاح

  4. قطَنَ
    • قطَنَ بـ / قطَنَ في يَقطُن ، قُطُونًا ، فهو قاطِن ، والمفعول مقطونٌ به :-
      قطَن الشَّخصُ بالمكان/ قطَن الشَّخصُ في المكان توطَّنه، أقام به :-يقطُن في حيٍّ قديم من أحياء القاهرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَقْطَن
    • أقطن - ج، قطن ، -مؤ، قطناء
      1- أقطن من حني الظهر. 2- أقطن : ظهر منحن.


    المعجم: الرائد

  6. قاطِن
    • قاطن - ج، قطان وقاطنة وقطين
      1-قاطن : ساكن، مقيم.

    المعجم: الرائد

  7. القَطِينُ
    • القَطِينُ القَطِينُ قَطينُ الدار: أَهلُها.
      وقطينُ اللهِ: سُكَّانُ حَرَمه.
      و القَطِينُ الخدمُ والأَتباعُ والحشم [للواحد، والجمع، أَو جمعُه قُطُنٌ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. قَطَنَ
    • [ق ط ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). قَطَنْتُ، أَقْطُنُ، اُقْطُنْ، مصدر قُطُونٌ.
      1. :-قَطَنَ فِي الْمَدِينَةِ :- : سَكَنَ فِيهَا وَأَقَامَ. :-يَقْطُنُ بِحَيِّ كَذَا.
      2. :-قَطَنَ الرَّجُلَ :- : خَدَعَهُ.

    المعجم: الغني

  9. قَطَّنَ
    • [ق ط ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). قَطَّنْتُ، أُقَطِّنُ، قَطِّنْ، مصدر تَقْطِينٌ.
      1. :-قَطَّنَ الكَرْمُ :- : ظَهَرَتِ العُقَدُ فِي مَخَارِجِ عَنَاقِيدِهِ، أَيْ فِي زِمَاعِهِ.
      2. :-قَطَّنَهُ بِالْمَكَانِ :- : جَعَلَهُ يُقِيمُ فِيهِ، يَقْطُنُ فِيهِ.
      3. :-قَطَّنَ الوَلَدَ :- : ذَلَّلَهُ.

    المعجم: الغني

  10. قَطين
    • قَطين :-
      1 - صيغة مبالغة من قطَنَ بـ/ قطَنَ في: قاطن أو ساكن في مكان.
      2 - خادم وتابع.
      قطين الدَّار: أهلُها
      قطين الله: تُقال لأهل مكّة وعاكفيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. قُطْن
    • قُطْن :-
      جمع الجمع أقْطان،مفرد قُطْنة:
      1 - (النبات) جنْس نبات زراعيّ ليفيّ حوليّ مشهور، يُزرع منه أنواع كثيرة ومعروفة في مصر، ويستخرج من بذوره الزَّيت :-ملابِس من قُطْن، - قُطْن طِبِّيّ/ خام، - حطب/ محلج/ لوز القُطْن.
      2 - (النبات) ثمرة نبات القطن ذات الأوبار السِّليولوزيّة التي تختلف من نوعٍ إلى آخر في الطُّول والمتانة، تُحلج للتَّخلُّص من البذور وتُغزَل خيوطًا لتُنسَج أقمشة تُصنَع منها الثِّياب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. قطين
    • قطين
      1- قطين : قاطن، ساكن، مقيم. 2- قطين : أهل الدار. 3- قطين : خدم وأتباع، للمفرد والجمع، أو الجمع قطن.

    المعجم: الرائد

  13. قُطنيّة
    • قطنية
      1- قطنية : ثياب منسوجة من القطن. 2- قطنية : حبوب تطبخ كالعدس والحمص والفول، جمع : قطاني.

    المعجم: الرائد

  14. القَطَنُ
    • القَطَنُ : أَصلُ ذَنَبِ الطائر.
      و القَطَنُ أَسفلُ الظهرِ من الإِنسان.
      وقَطنُ النَّارِ: القَيِّمُ على نار المجوس ومُوقِدُها. والجمع : أَقْطَان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. القُطْنُ
    • القُطْنُ : جنسُ نباتات زراعية ليفيَّة مشهورة من الفصيلة الخُبَّازيَّة، فيه أَنواعٌ، وفيه أَصنافٌ كثيرة، والأَصنافُ التي تزرع في جمهورية مِصْرَ العربية تُنسَبُ إلى نوع القطن الحشيشي، وهو حَوْلِيّ.
      و القُطْنُ ثمرتُهُ، وهي مادَّةٌ بيضاءُ وَبَرِيَّةٌ ناعمة، أَوبارُها متداخلة، تختلف في الطول والمتانة، وتشتمل على بذور تَلْتَصِقُ بها، تُحْلَجُ فتخلَّص من البذور، وتُغزَلُ خيوطًا تُصنَعُ منها الثياب.
      63.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اليَقْطِينُ
    • اليَقْطِينُ اليَقْطِينُ (انظر: قطن) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. قَطَنَ
    • قَطَنَ في المكان، وبه قَطَنَ ُ قُطُونًا: أَقامَ به.
      و قَطَنَ الرَّجُلَ: خَدَعَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. قُطْنِيٌّ
    • [ق ط ن]. (مَنْسُوبٌ إِلَى القُطْنِ). :-ثِيَابٌ قُطْنِيَّةٌ :- : ثِيَابٌ مَنْسُوجَةٌ مِنَ القُطْنِ.

    المعجم: الغني

  19. قَاطِنٌ
    • جمع: ـون، ـات، قُطَّانٌ. [ق ط ن]. (فاعل من قَطَنَ). :-سَأَلَ عَنْ قَاطِنِ الْبَيْتِ :- : عَنْ سَاكِنِهِ، الْمُقِيم فِيهِ.

    المعجم: الغني

  20. قُطنيّ
    • قُطنيّ :-
      اسم منسوب إلى قُطْن: :-نسيج قُطنيّ.
      • السُّحار القُطنيّ: (طب) من أمراض الجهاز التّنفُّسيّ ناتج عن استنشاق القُطن لفترات طويلة، ومن أعراضِه: قِصر النَّفس، والسُّعال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. قاطِن
    • قاطِن :-
      جمع قاطنون وقُطّان وقطين: اسم فاعل من قطَنَ بـ/ قطَنَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. يَقْطِين
    • يَقْطِين :-
      مفرد يقطينة: (النبات) كلّ شجر لا يقوم على ساق، كالبطِّيخ والقثّاء، وغلب إطلاقه على القَرْع، ويطلق الاسم أيضًا على ثمار ذلك الشّجر، وهي ثمار كبيرة لبيّة دائريّة ذات قشرة سميكة :-يؤكل اليقطين مطبوخًا، - {وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ}: المراد: القرع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. يَقْطِين
    • يَقْطِين :-
      مفرد يقطينة: (النبات) كلّ شجر لا يقوم على ساق، كالبطيخ والقِثّاء، وغلب إطلاقه على القَرْع، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمار هذا الشّجر، وهي ثمار كبيرة لبيّة دائريّة ذات قشرة سميكة :- {وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ}: المراد: القرع، - يؤكل اليقطين مطبوخًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. قَطَن
    • قطن - يقطن ، قطونا
      1- قطن في المكان أو به : أقام به واتخذه موطنا. 2- قطنه : خدمه.

    المعجم: الرائد

  25. مَقطَنة
    • مقطنة
      1-مقطنة أرض يزرع فيها القطن، جمع : مقاطن

    المعجم: الرائد



معنى فقطنها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَقَطْ** \- : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنَ "الْفَاءِ" وَ"قَطْ". "جَاءَ لِزِيَارَتِي مَرَّةً فَقَطْ" : مَرَّةً فَحَسْبُ، مَرَّةً لَيْسَ غَيْرُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقط يفقط ، تفقيطا ، فهو مفقط ، والمفعول مفقط• فقط الحساب : ختمه بكلمة ( فقط ) حتى لا يزاد عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقط [ كلمة وظيفية ] : كلمة مركبة من الفاء وقط بمعنى لا غير ، فحسب ، وتقرن بالعدد لئلا يزاد عليه اشتريت ثلاثة كتب فقط .
المعجم الوسيط
الحسابَ: ختمه وقرنه بكلمة: ( فقط ). حتى لا يزاد عليه. ( مو ).( فَقَط ): بمعنى فحسب. وتقترن بالعدد حتى لا يزاد عليه، فتكون بمعنى لا غير.
الرائد
* فقط تفقيطا. الحساب: ختمه بكلمة «فقط» مع تعيين مقداره خوفا من التزوير.
الرائد
* فقط. كلمة مركبة من «الفاء» و «قط»، ومعناها «لا غير، فحسب».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: