وصف و معنى و تعريف كلمة فقطوفكم:


فقطوفكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و طاء (ط) و واو (و) و فاء (ف) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فقطوفكم في معاجم اللغة العربية:



فقطوفكم

جذر [قطف]



معنى فقطوفكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَطَفَ** \- [ق ط ف]. (ف: ثلا. لازمتع).** قَطَفْتُ**،** أَقْطُفُ**،** اُقْطُفْ**، مص. قِطَافٌ. 1. "قَطَفَتِ الدَّابَّةُ" : أَبْطَأَتْ فِي مَشْيِهَا. 2. "قَطَفَ الشَّيْءَ قَطْفاً وَقِطَافاً" : قَطَعَهُ.


معجم الغني
**قِطْفٌ** \- ج:** قِطَافٌ**،** قُطُوفٌ**. [ق ط ف]. 1. "رَاكَمَ القِطْفَ" : الثِّمَارَ الْمَقْطُوفَةَ. 2. "قِطْفُ الْعِنَبِ" : عُنْقُودُ الْعِنَبِ سَاعَةَ قَطْفِهِ.
معجم الغني
**قَطَفَ** \- [ق ط ف]. (ف: ثلا. متعد).** قَطَفْتُ**،** أَقْطِفُ**،** اِقْطِفْ**، مص. قَطْفٌ. 1. "قَطَفَ ثَمَرَ الْحَدِيقَةِ" : نَزَعَهُ مِنَ الشَّجَرِ، جَنَاهُ وَجَمَعَهُ. 2. "قَطَفَ الْعِنَبَ" : أَخَذَهُ مِنْ عَنَاقِيدِهِ.

3. "قَطَفَ مِعْسَلَتَهُ" : أَخَذَ مَا فِيهَا مِنَ العَسَلِ. 4. "قَطَفَ وَجْهَهُ" : خَدَشَهُ. 5. "قَطَفَ رَأْسَهُ" : قَطَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقطف [ مفرد ] : ج مقاطف : اسم آلة من قطف : منجل يقطف به الثمر .
معجم اللغة العربية المعاصرة

مقطف [ مفرد ] : ج مقاطف : وعاء صغير مجدول من خوص النخل ونحوه يستعمل لقطف الثمر ، ثم ابتذل فصار وعاء للتراب أو السماد أو الحب أو غير ذلك من حاجات الزراع والصناع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطيفيات [ جمع ] : ( نت ) فصيلة نباتات من ذوات الفلقتين ، أهم نباتاتها القطيفة ، وعرف الديك والمخلدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطيفة [ مفرد ] : ج قطيفات وقطائف وقطف : 1 - نسيج من الحرير أو القطن ذو أهداب تتخذ منه ثياب وفرش اشترى قطعة قماش قطيفة . 2 - فطيرة من عجين تحشى بالزبيب والمكسرات وتقلى بالسمن وتحلى بالسكر . 3 - ( نت ) نبات يزرع للزينة ، كثير من أنواعه يتميز بما لسوقه وأوراقه وأزهاره من لون أرجواني .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قطوف [ مفرد ] : مصدر قطف ° داني القطوف : سهل المنال ، في متناول اليد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطف [ مفرد ] : ج قطاف وقطوف : 1 - ما قطف من الثمر ، اسم للثمار المقطوفة { في جنة عالية . قطوفها دانية } . 2 - العنقود ساعة يقطف يجتمع النفر على القطف فيشبعهم [ حديث ] .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قطف [ جمع ] : مف قطفة : ( نت ) جنس من النبات من الفصيلة الرمرامية تعلفه الماشية ينمو في الأرض الملحة ، وتطبخ أوراق بعض أنواعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطفة [ مفرد ] : ج قطفات وقطفات : 1 - اسم مرة من قطف . 2 - كمية محصول مقطوف باليد قطفة عسل .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قطاف [ مفرد ] : 1 - مصدر قطف . 2 - أوان قطف الثمر أمضى القطاف في الريف - حان القطاف . 3 - أول قطف الثمر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطائف [ جمع ] : مف قطيفة : رقائق من العجين ، مقوسة كالأهلة الصغيرة تحشى بالزبيب والمكسرات وتقلى في السمن وتحلى بالسكر ويكثر صنعها في شهر رمضان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطف يقطف ، تقطيفا ، فهو مقطف ، والمفعول مقطف• قطف الثمر : قطفه ، جناه وجمعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتطف يقتطف ، اقتطافا ، فهو مقتطف ، والمفعول - [ 1839 ] - مقتطف• اقتطف الفاكهة : قطفها ، جناها وجمعها اقتطف العنب . • اقتطف بيتين من القصيدة : اختارهما ، اقتبسهما اقتطف فقرة من مؤلف ° اقتطف القول : أخذ خلاصته وفهمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطف يقطف ويقطف ، قطفا وقطافا وقطوفا ، فهو قاطف ، والمفعول مقطوف• قطف الزهرة : قطعها قطف وردة . • قطف الثمر : جناه وجمعه قطف عنقودا من العنب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتطفَ يقتطِف، اقْتِطافًا، فهو مُقْتَطِف، والمفعول مُقْتَطَف • اقتطفَ الفاكِهَةَ: قطَفها، جناها وجمعها "اقْتَطف العِنَبَ". • اقتطفَ بيتين من القصيدة: اختارهما، اقتبسهما "اقْتَطف فِقْرة من مؤلّف"| اقْتَطف القَوْلَ: أخذ خلاصتَه وفهِمه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطف [ مفرد ] : مصدر قطف .
المعجم الوسيط
الدابّةُ ـُ قِطَافاً: أبطأت. وفي أمثالهم: ( أقطف من أرنب ). وـ الشيء ـِ قَطْفاً، وقِطَافاً: قطعه. وـ الثمر قَطْفاً: جناه. ويقال: قطف رأسه. وقطف رؤوس الجراد: قطعها. وـ وجهه: خدشه.( قَطُفَت ) الدّابّة ـُ قُطوفاً: قطفت.( أقْطَفَ ) الكرْم: حان أن يقطف. وـ القوم: حان قطاف كرومهم.( قَطَّفَه ): مبالغة قطف. وـ الماء في الخمر: قطّره.( اقْتَطَفَ ): قطف. قال النابغة الشيبانيّ: تحت الخمار لها جَثْل تُعَكِّفه مثل العثاكيل سوداً حين تقتطف.( القَطَائِف ): رقائق من عجين البرّ مقوّسة كالأهِلّة صغيرة، تحشى بالبندق وأشباهه، وتقلى في السمن أو الزيت وتُحلّى بالسكر، ويكثر صنعها في شهر رمضان. ( مو ). وـ تمر حُمْر متضمّرة.( القِطَاف ): القَطْف. وـ أوان قطف الثمر.( القُطافَة ) من الشّجر: ما قُطِف منه. وـ ما يسقط من الثمر إذا قطف.( القِطْف ): ما قُطِف من الثّمر. وـ العُنقود ساعة يقطف. ومنه الحديث: ( يجتمع النَّفَر على القِطْف فيشبعهم ). ( ج ) قِطَاف، وقُطُوف. وفي التنزيل العزيز: {قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ}.( القَطَف ): الأثر. وـ جنس من النبات من الفصيلة الرَّمرامية، تعلفه الماشية، ينمو في الأرض الملحة، يطبخ ورق بعض أنواعه كورق الإسفاناخ. واحدته: قطفة.( القِطْفَة ) من السّطّاح، وهي بقلة رِبعيّة تسلنطِح وتطول، ولها شوك كالحسَك، وجوفها أحمر، وورقها أغبر.( القَطُوف ) من الدّوابّ: التي تسيء السير وتبطئ. وقد يوصف بها الإنسان، فيقال: هذا غلام قطوف. ( ج ) قُطُف.( القَطِيف ): المقطوف من الثمر.( القَطِيفَة ): كساء له أهداب. وـ دِثار أو فراش ذو أهداب كأهداب الطنافس. وـ نسيج من الحرير أو القطن صفيق أوْبَر، تتخذ منه ثياب وفرش. ( محدثة ). ( ج ) قطائِف، وقُطُف.( المَقْطَف ): وعاء صغير مجدول من خوص النخل ونحوه كان يقطف فيه الثمر، ثم ابتذل فصار وعاء للتراب أو السّماد أو الحبّ أو غير ذلك من حاجات الزّرّاع والصّنّاع. ( مج ). ( ج ) مقاطف.( المِقْطَف ): المِنْجَل الذي يقطف به الثمر. وـ أصل العنقود.
مختار الصحاح
ق ط ف : قَطَفَ العنب من باب ضرب و القِطْفُ بالكسر العنقود وبجمعه جاء القرآن في قوله تعالى { قطوفها دانية } و القِطَافُ بكسر القاف وفتحها وقت القطف و أقْطَفَ الكرم دنا قطافه و القَطِيفَةُ دثار مخمل والجمع قَطائِفُ و قُطُفٌ أيضا مثل صحيفة وصحف كأنهما جمع قطيف وصحيف ومنه القَطائِفُ التي تؤكل
الصحاح في اللغة
قَطَفْتُ العنبَ قَطْفاً. والقِطْفُ بالكسر: العنقود، وبجمعه جاء القرآن: "قُطوفُها دانِيَةٌ". والقِطافُ والقَطافُ: وقتُ القَطْفِ. والقُطافَةُ بالضم: ما يسقط من العنب إذا قُطِفَ، كالجُرامة من التمر. وأقْطَفَ الكَرمُ، أي دنا قِطافُهُ. وأقْطَفَ القومُ، أي حان قِطافُ كرومهم. والقَطوفُ من الدوابّ: البطيء. وقال أبو زيد: هو الضيِّقُ المشي. وقد قَطَفَتِ الدابّة قَطْفاً، والاسمُ القِطافُ. وأقْطَفَ الرجلُ، إذا كانت دابَّته قَطوفاً. قال ذو الرمّة يصف جُنْدُباً: كأنَّ رِجليهِ رِجلاَ مُقَطَفٍ عَجِلٍ   إذا تَجاوبَ من بُرْدَيْهِ تَـرْنـيمُ والقَطيفَةُ: دثارٌ مُخْمَلٌ، والجمع قَطائفُ وقُطُفٌ أيضاً، ومنه القَطائِف التي تؤكل. والقُطوفُ: الخُدوشُ، الواحد قَطْفٌ. وقد قَطَفَهُ يَقْطِفُهُ، أي خَدَشه. وأنشد لحاتم: سِلاحُكَ مَرقِيٌّ فلا أنت ضـائرٌ   عَدَواً ولكن وَجْهَ مَولاكَ تَقْطِفُ والقَطْفُ: نباتٌ رَخْصٌ عريض الورق، الواحدةُ قَطْفَةٌ، يقال له بالفارسية سَرْنَكْ.
تاج العروس

قَطَفَ العِنَبَ يَقْطِفُه قَطْفاً : جنَاه قال شيخُنا : ظاهرُه أَو صَرِيحُه أَنّه خاصٌّ بالعِنَبِ ومثلُه في المُغْرِبِ والمِصْباحِ والصِّحاحِ وغيرها وفي كَلامِ صَدْرِ الشَّرِيعةِ أَنّه جَنْيُ الثَّمَرِ من الأَشْجارِ . قلتُ : وفي التَّهذِيب : الفَطْفُ : قَطْفُكَ العِنَبَ وكلُّ شيءٍ نَقْطِفُه عن شيءٍ فقد قَطَفْتَه حتى الجَراد تَقْطِفُ رُؤُوسَها . ثمّ الذِي يَظْهرُ من سِياقِ عِبارَةِ هَؤُلاءِ أَنَّ مصدرَ قَطَفَ العِنَبَ القَطْفُ لا غيرُ والذي في المُحْكَم أَنَّ قَطَفَ الشَّيْءَ بمعنَى قَطَعَه مصْدَرُه القَطْفُ والقَطَفانُ والقَطافُ والقِطافُ عن اللِّحْيانِيّ ثم نَقَل شيخُنا عن البيْضاوي في تفسيرِ قوله تعالى : " قُطُوفُها دانِيَةٌ " ما نَصُّه : القَطْفُ : هو الاجْتِناءُ بسُرْعةٍ وقالَ الشِّهابُ : إِنَّه لا بُدَّ فيهِ من السُّرْعَةِ ؛ لأَنّها شَأْنُه ومثلُه في كُتُبِ الأَفْعالِ وغيرِها قالَ : ثمَّ ظاهِرُ كلام المُصَنِّفِ أَيضاً بل صَرِيحُه أَنًّ الفعلَ منه كضَرَب وهو الأَكْثرُ وفي المِصْباحِ أَنّه يُقالً من بابَيْ ضرَبَ وقَتَلَ فتَأَمَّلْ . قلتُ : وسَيَأْتِي للمُصَنِّفِ قريباً أَنَّ الَّذِي من البابَيْنِ هو قُطُوفُ الدَّابَّةِ فتأَمَّلْ ذلِكَ . كَقَطَّفَه تَقْطِيفاً وهو مُبالَغَةٌ في القَطْفِ نَقَلَه الصاغانيُّ وأَنشدَ للعَجَّاجِ :

" كَأَنَّ ذا فَدّامَةٍ مُنَطَّفَا

" قَطَّفَ من أَعْنابِهِ ما قَطَّفَا وقَطَفَت الدَّابَّةُ : ضاقَ مَشْيُها وقِيلَ : أَساءَت السَّيْرَ وأَبْطَأَت وفسَّره بعضُهم بتَقارُبِ خَطْوِها . وأَسْرَعَت تَقْطُفُ بالضَّمِّ وتَقْطِفُ بالكسرِ قِطافاً بالكسرِ وقُطُوفاً بالضَّمِّ . أَو القِطافُ بالكسر : الاسْمُ كما في الصِّحاح وجمع القِطاف القُطُفُ وأَنشدَ الجَوْهَرِيُّ لزُهَيْرِ :

بارِزَةِ الفَقارَةِ لَمْ يَخُنْها ... قِطافٌ في الرِّكابِ ولا خِلاءُ

وَدابَّةٌ قَطُوفٌ : بَطِيءٌ وقالَ أَبو زَيْدٍ : هو الضَّيِّقُ المَشْيِ وفي التَّهْذِيبِ : القِطافُ : مَصْدَرُ القَطُوفِ من الدّوابِّ وهو المُتَقارِبُ الخَطْوِ البَطِيءُ وفَرَسٌ قَطُوفٌ : يَقْطِفُ في عَذْوِه وفي حَدِيثِ جابِرٍ : فبيْنا أَنا على جَمَلِي أَسِيرُ وكَانَ جَمَلِي فيه قِطافٌ وفي رِوايَةٍ على جَمَلٍ لِي قَطُوفٍ وفي حَديثٍ آخر : رَكِبَ على فَرَسٍ لأَبِي طَلْحَةَ تَقْطِفُ وفي رِواية : قَطُوف . وقَطَفَ فُلاناً : خَدَشَه يَقْطِفُه قَطْفاً . كقَطَّفَة تَقْطِيفاً قالَ حاتِمٌ :

سلاحُكَ مَرْقِيٌّ فما أَنْتَ ضائِرٌ ... عَدُوّاً ولكن وَجْهَ مَوْلاكَ تَقْطِفُ وأَنشَدَ الأزْهَريُّ :

وهُنَّ إِذا أَبْصَرْنَه مُتَبَذِّلاً ... خَمَشْنَ وُجُوهاً حُرَّةً لم تُقَطَّفِ أَي : لم تُخْدَشْ وبه قُطُوفٌ : خُدُوشٌ حكاه أَبو يُوسُفَ عن أَبِي عَمْرٍو والواحِدُ قَطْفٌ كما في الصحاح . والقِطْفُ بالكسرِ : العُنْقُودُ ساعةَ يُقْطَفُ قال الجَوْهَرِيُّ : وبجَمْعِه جاءَ القُرآن : قُطُوفها دانِيَةٌ "

وقال اللَّيْثُ : القِطْفُ اسمٌ للثِّمارِ المَقْطُوفَةِ ومَعْنَى الآية : أَيْ ثِمارُها دانِيَةٌ من مُتناوِلِها لا يَمْنَعُها بُعْدٌ ولا شَوْكٌ وفي الحديثِ : يَجْتَمِعُ النَّفَرُ على القِطْفِ فيُشْبِعُهم وفي النِّهاية : القِطْفُ بالكسرِ : اسمٌ لكلِّ ما يُقْطَفُ كالذِّبْحِ والطِّحْنِ ويُجْمَع على قِطافٍ وقُطُوفٍ وأَكثرُ المُحدِّثِين يَرْوُونه بفتحِ القاف وإِنّما هو بالكسرِ . والقِطْفَةُ بهاءٍ : بقْلَةٌ رِبْعِيَّةٌ من السَّطّاحِ تَسْلَنْطِحُ وتَطُولُ شائِكةٌ كالحَسَكِ جَوْفُها أَحْمَرُ وَوَرقُها أَغْبَرُ قالَ أَبو حَنِيفَة : وهذا عن الأَعرابِ القُدماءِ وقالَ غيرُهُم من الرُّواةِ : القِطْفُ : يُشْبِه الحَسَكَ والقَوْلانِ مُتَّفِقان . والقَطَفُ مُحَرَّكَةً وكذا القَطَفَةُ بهاءٍ : الأَثَرُ نَقَلَه الصاغانِيُّ . والقَطَفُ : بَقْلَةٌ من أَحْرارِ البُقُولِ وهو الذي يقال لها بالفَارسيّة : السَّرْمَقُ وعِبارَةُ الصِّحاح : القَطْفُ : نباتٌ رَخْصٌ عَرِيضُ الوَرَقِ يُطْبَخُ الواحِدَةُ قَطْفةٌ يُقال له بالفارسية : سَرْنَكْ قالَ ابنُ بَرِّيّ كذا ذَكَر الجَوْهَريُّ القَطْفَ بالتسكين وصوابُه القَطَفُ بفَتْح الطاءِ الواحِدَةُ قَطَفَةٌ وبه سُمِّيَ الرِّجُلُ قَطفَةَ . وقال أَبو حَنِيفَةَ : القَطَفُ : شَجرٌ جَبَلِيٌّ بقَدْرِ الإِجاصِ وورَقتُه خَضْراءُ مُعْرَضَّةٌ حَمْراءُ الأَطراف خَشْناءُ وخَشَبُه صُلْبٌ مَتِينٌ يُتَّخَذُ منه الأَصْناقُ أَي الحَلقُ التي تُجْعَلُ في أَطْرافِ الأرْوِيَةِ قالَ : أَخْبَرنِي بذلِك كُلِّه أعرابيٌّ وأَنْشَدَ :

" أَمِرَّة اللِّيفِ وأَصْناق القَطَفْ وقولُه : به قُطُوفٌ : خُدُوشٌ الواحِدُ قَطْفٌ هكذا في سائِرِ النُّسَخِ وهو مُكَرَّرٌ يَنْبَغِي التَّنَبُّهُ لذلِك . والقِطَافُ كسَحابِ وكِتابٍ : وَقْتُ القَطْفِ نَقَله الجَوْهَرِيُّ وفي التَّهْذِيب : القِطافُ : اسمُ وقتِ القَطْفِ وقالَ الحَجّاجُ على المِنْبَرِ : أَرَى رُؤُوساً قد أَيْنَعَتْ وحانَ قِطافُها قال : والقَطافُ بالفتحِ : جائزٌ عندَ الكِسائِيِّ أَيضاً قال : ويَجوزُ أَيضاً أَن يكونَ القِطافُ مَصْدَراً . والقَطُوفُ كصَبُورٍ : فَرَسُ جابِر هكذا في النُّسَخ وصوابُه جَبّار بن مالِكِ بن حِمارٍ الشَّمْخِيِّ قال نَجَبَةُ بنُ رَبِيعةَ الفَزارِيُّ :

لم أَنْسَ جَبّاراً ومَوْقِفَه الَّذِي ... وَقَفَ القَطُوفُ وكانَ نِعْمَ المَوْقِفُ وفي المثَلِ : " أَقْطَفُ مِنْ ذَرَّةٍ " وأَقْطَفُ من أَرْنَبٍ فالأَوَّلُ والثّانِي من القَطْفِ وهو الأَخْذُ بسُرْعَة والثالِثُ من قِطافِ الدّابَّةِ . والقَطِيفَةُ : دِثارٌ مُخَمَّلُ كما في الصِّحاح وهي القَرْطَفَة وقالَ بَعْضُهم : هي كِساءٌ مُرَبَّعٌ غَلِيظٌ له خَمْلٌ ووَبَرٌ وفي الحَدِيث : تَعِسَ عَبْدُ القَطِيفَةِ قالَ ابنُ الأَثير : أَي الَّذِي يَعْمَلُ لها ويَهْتَمُّ لتَحْصِيلِها ج : قَطائِفُ وقَطُفٌ بضمتين مثل : صحِيفَةٍ وصُحَفٍ كأَنَّها جمعُ قَطِيفٍ وصَحِيفٍ قالَ ذو الرُّمَةِ يَصِفُ ظَلِيماً :هَجَنَّعٌ راحَ في سَوْداءَ مُخْمَلَةٍ ... من القَطائِفِ أَعْلَى ثَوْبِه الهُدَبُ والقَطِيفَةُ : ة دُونَ ثَنِيَّةِ العُقابِ لمَنْ طَلبَ دِمَشْقَ في طَرَفِ البَرِّيَّةِ من ناحِيَةِ حِمْصَ نَقَلَه الصاغانيُّ . وأَبُو قَطِيفَةَ : شاعِرٌ من بَنِي أُمَيَّةَ وهو عَمْرُو بنُ الوَلِيدِ بن عُقْبَةَ ابنِ أَبِي مُعَيْطٍ وله قِصَّةٌ غَرٍيبَةٌ ذَكَرَها ياقُوت في مُعْجَمِه في برام . وأَما القَطائِفُ المَأْكُولَةُ فإِنَّها لا تَعْرِفُها العَرَبُ أَو قِيلَ لها ذلِكَ لِما عَلَيْها من نَحْوِ خَمْلِ القَطائِف المَلْبُوسَةِ وفي التَّهذِيب : القَطائِفُ : طَعامٌ يُسَوَّى من الدَّقِيق المُرَقِّ بالماءِ شُبِّهَت بخَمْلِ القطائِفِ التي تُفْتَرَشُ . والقَطائِفُ : تَمْرٌ صُهِبُ مُتَضَمِّرةٌ نَقَل الصاغاني . والقَطِيفُ كشَرِيفٍ : د بالبحْرَيْن يُذْكَر مع الحساءِ . وقطافِ كقَطامِ : الأَمَةُ نَقَلَه الصاغانِيُّ . والقُطافَةُ ككُنَاسَةٍ : ما يَسْقُطُ من العِنَب إِذا قُطِفَ كالجُرامَةِ من التَّمْرِ نَقَلَه الجَوْهَريُّ . وأَقْطَفَ الرَّجُلُ : صارَ لَه دابَّةٌ قَطُوفٌ قالَ ذُو الرُّمَّةِ يَصِفُ جُنْدباً :

كأَنَّ رِجْلَيْهِ رِجْلاَ مُقْطِفٍ عَجِلٍ ... ذا تَجاوَبَ من بُرْدَيْهِ تَرْنِيمُ وَأَقْطَفَ الكَرْمُ : دَنا قِطافُه . وأَقْطَفَ القومُ : حانَ قِطافُ كُرُومِهم كما في الصِّحاح . والمُقَطَّفَةُ كمُعَظَّمَةٍ : الرَّجُلُ القَصِيرُ نَقَلَه الصّاغانيُّ

ومما يُستدرك عليه : المِقْطَفُ كمِنْبَرٍ : المِنْجَلُ الذي يُقْطَفُ به . وأَيْضاً : أَصْلُ العُنْقُودِ . والقَطِيفُ كأَمِيرٍ : المَقْطُوفُ من التَّمْرِ فَعِيلٌ بمعنى مَفْعُولٍ . والقَطْفُ في الوافِرِ : حَذْفُ حَرْفَيْن من آخِر الجُزْءِ وتسكينُ ما قَبْلَهُما كحَذْفِكَ تن من مُفاعَلَتُنْ وتَسْكِين اللام فيبقى مُفاعَلْ فيُنْقَلُ في التَّقْطِيع إلى فعَوُلُنْ ولا يكونُ إِلاّ في عَرُوضٍ أَو ضَرْبٍ وليس هذا بحادِثٍ للزّحافِ إِنّما هو المُسْتَعْمَلُ في عَرُوضِ الوافرِ وضَرْبهِ وإِنَّما سُمِّيَ مَقْطُوفاً لأَنَّك قَطَفْتَ الحَرْفَيْنِ ومعهُما حَركة قبلَهُما فصارَ نحوَ الثَّمَرَةِ التي تَقْطِفُها فيَعْلَقُ بها شَيءٌ من الشَّجَرةِ . وقَطُفَت الدّابَّةُ ككَرُمَ فهي قَطُوفٌ مثل قَطفَتْ وقد يُسْتَعْمَلُ القَطُوف في الإِنسانِ أَنشد ابنُ الأعرابي : أَمْسَى غُلامِي كَسِلاً قَطُوفَا

" مُوَصَّباً تَحْسَبُه مَجْوفَا والقطْفُ : ضَرْبٌ من مَشْي الخَيْلِ وفي الحَديثِ : " أَقْطَفُ القَوْمِ دابَّةً أَميرُهُمْ " أَي أَنَّهُم يَسِيرُون بسيرِ دابَّتِه فيَتِّبِعُونَه كما يُتَّبَعُ الأَميرُ . وقَطَّفَ الماءَ في الخَمْرِ : قَطَّرَه قالَ جِرانُ العَوْدِ :

ونِلْنا سُقاطاً من حَدِيثٍ كأَنَّه ... جنَى النَّحْلِ في أَبْكارِ عُوذٍ تُقَطَّفُ قال شَيْخُنا : وكانُوا يُسَمُّونَ الشَّمْسَ قَطِيفَةَ المَساكِين ومنه قولهم :

" يا شَمْسُ يا قَطِيفَةَ المَساكِينُ

" قَرَّبَكِ اللهُ مَتَى تَعُودِينْ كذا في مُنْتَخَبِ رَبيعِ الأَبْرارِ وقد سمَّوْا قَطَفَة مُحَرَّكَةً نَقَلَه ابنُ برِّيّ . والمَقْطَفُ كمَقْعَد : ما يُجْنَى فيه الثَّمَرُ والجَمْعُ مَقاطِفُ . والقَطْفُ : العَسَلُ ساعةَ يُجْنى عامَّيّةً . وأَبو بَكْرٍ أَحْمَدُ بنُ عُمَرَ الحَلاَوِي القَطائِفِيّ حَدَّثَ عن الجَوْهَرِيّ مات سنة 519

لسان العرب
قطَف الشيءَ يَقْطِفُه قَطْفاً وقَطفاناً وقَطافاً وقِطافاً عن اللحياني قَطعه والقِطْف ما قُطِف من الثمر وهو أَيضاً العُنْقود ساعة يُقْطَف والقِطْف اسم الثمار المقطوفة والجمع قُطوف والقِطف بالكسر العُنْقود وبجمعه جاء في القرآن العزيز قال سبحانه قُطوفُها دانِية أَي ثمارها قريبة التناول يَقْطِفها القاعد والقائم وفي الحديث يجتمع النفَر على القِطف فيُشبِعهم القِطف بالكسر العنقود وهو اسم لكل ما يُقْطَف كالذِّبْح والطِّحْن ويجمع على قِطاف وقُطوف وأَكثر المحدثين يروونه بفتح القاف وإنما هو بالكسر والقَطاف والقِطاف أَوانُ قَطْفِ الثمر التهذيب القِطافُ اسم وقت القَطْف قال الحجاج على المنبر أَرى رؤوساً قد أَينعت وحان قِطافها قال الأَزهري القِطاف اسم وقت القَطف قال والقَطاف بالفتح جائز عند الكسائي أَيضاً وقال ويجوز أَن يكون القِطاف مصدراً وأَقْطَفَ العِنْبُ حان أَن يُقْطَف وأَقطفَ القوم آن قِطافُ كُرومهم وأَجْززوا من الجَزاز في النخل إذا أَصْرَمُوا وأَقْطَفَ الكَرْمُ دَنا قِطافه التهذيب القَطْف قَطعُك العِنب وكلُّ شيء تَقطعه عن شيء فقد قطَفْته حتى الجراد تقطِف رؤوسها والمِقْطَف المِنْجَل الذي يُقْطف به والمِقْطفُ أَصل العُنقود وقُطافة الشجر ما قُطِفَ منه والقُطافة بالضم ما يسقط من العنب إذا قُطِف كالجُرامة من التمر ابن الأَثير وفي الحديث يَقْذِفون فيه من القَطيف وفي رواية يَديفون القَطيف المَقطوف من الثمر فعيل بمعنى مفعول والقَطفُ في الوافر حذف حرفين من آخر الجُزْء وتسكين ما قبلها كحذفك تُن من مفاعلتن وتسكين اللام فيبقى مفاعل فينقل في التقطيع إلى فعولن ولا يكون إلا في عروض أَو ضرب وليس هذا بحادث للزّحاف إنما هو المستعمل في عروض الوافر وضربه وإنما سمي مقطوفاً لأَنك قطفت الحرفين ومعهما حركة قبلهما فصار نحو الثمرة التي تقطعها فيَعْلق بها شيء من الشجرة والقَطِيفةُ القَرْطفةُ وجمعها القطائفُ والقراطِف ( * قوله « وجمعها القطائف والقراطف إلى قوله وفي الحديث » كذا بالأصل ) فُرش مُخْمَلَة والقَطيفة دِثار مُخْمل وقيل كساء له خَمْل والجمع القَطائفُ وقُطُف مثل صَحيفة وصُحف كأَنها جمع قَطيف وصَحِيف وفي الحديث تَعِس عبد القَطيفة هي كساء له خَمْل أَي الذي يَعمل لها ويَهْتَمّ بتحصيلها ومنه القَطائف التي تؤكل التهذيب القَطائف طعام يُسَوَّى من الدقيق المُرَقِّ بالماء شبهت بخَمْل القطائف التي تُفْترش والقَطوف من الدَّواب البطيء وقال أَبو زيد هو الضّيِّق المشْي وقَطَفَت الدابة تَقْطِف قَطْفاً وتقطُف قِطافاً وقُطوفاً وقَطُفَتْ وهي قَطوف أَساءَتِ السَّيرَ وأَبطأَت والجمع قُطُفٌ والاسم القِطاف ومنه قول زهير بآرِزَةِ الفَقارةِ لم يَخُنْها قِطافٌ في الرّكاب ولا خِلاء التهذيب والقِطافُ مصدر القَطوف من الدوابّ وهو المتقارِب الخَطو البطِيء وفَرس قَطوف يَقْطِف في عَدْوه وقد يستعمل في الإنسان أَنشد ابن الأَعرابي أَمْسَى غُلامْي كَسِلاً قَطوفا مُوَصَّباً تَحْسَبُه مَجُوفا وأَقْطَفَ الرجل والقوم إذا كانت دابَّته أَو دوابُّهم قُطُفاً قال ذو الرمة يصف جراداً كأَنَّ رِجْلَيْهِ رِجْلا مُقْطِفٍ عَجِلٍ إذا تَجاوَبَ من بُرْدَيْه تَر نِيمُ برداه جَناحاه يقول تضرب رِجْلاه جناحَيه فيسمع لهما صويت كأَنه تَرْنيم والقَطْفُ ضرب من مشي الخيل وفرس قَطوف وفي حديث جابر فبينا أَنا على جملي أَسِير وكان جملي فيه قِطاف وفي رواية على جمل لي قَطُوفٍ القِطافُ تقارُب الخَطْو في سُرْعة من القَطف وهو القَطع ومنه الحديث رَكِب على فرس لأَبي طَلحَة تَقْطُف وفي رواية قطوف ومنه الحديث أَقْطَفُ القومِ دابةً أَمِيرُهم أَي أَنهم يسيرون بسَيْر دابَّته فيَتَّبعُونه كما يُتَّبع الأَمير والقَطْف الخَدْشُ وجمعه قُطوفٌ قطَفَه يَقْطِفه قَطْفاً وقطَّفه خدَشه قال حاتم سِلاحُك مرقى فما أَنت ضائرٌ عَدُوًّا ولكنْ وَجْه مولاك تَقطِفُ ( * قوله « مرقى » كذا في الأصل براء والذي في شرح القاموس بواو ووقع في بعض نسخ الصحاح همزها ) وأَنشد الأَزهري وهنَّ إذا أَبْصَرْنه مُتَبَذِّلاً خَمَشْنَ وُجُوهاً حُرَّةً لم تُقَطَّفِ أَي لم تُخَدَّش وقطَّفَ الماءَ في الخَمْر قطَّره قال جرانُ العَوْد ونِلنا سُقاطاً مِن حَدِيثٍ كأَنه جَنَى النحلِ في أَبْكارِ عُودٍ تُقَطَّفُ والقِطفةُ بكسر القاف وإسكان الطاء من السُّطَّاح وهي بقلة رِبْعِية تسْلَنْطِح وتَطولُ ولها شوك كالحَسَك وجَوْفُه أَحْمر وورقه أَغْبر والقَطَفُ بقْلة واحدتها قَطَفةٌ والقَطْفُ نبات رَخْص عَرِيض الورَق يطبخ الواحدة قَطفة يقال له بالفارسية سَرْنك كذا ذكر الجوهري القَطْف بالتسكين قال ابن بري وصوابه القَطْف بفتح الطاء الواحدة قَطَفَة وبه سمي الرجل قَطَفَة والقَطَفُ ضَرب من العِضاه وقال أَبو حنيفة القطَف من شجر الجبل وهو مثل شجر الإجّاص في القَدْر ورقته خَضْراء مُعْرَضَّة حمراء الأَطراف خَشْناء وخشبه صُلب متين وقَطِيفٌ والقَطِيف جميعاً قرية بالبحرين وفي الصحاح القَطِيفُ اسم موضع
الرائد
* قطف يقطف: قطفا. 1-الثمر: جناه وجمعه. 2-الشيء: أخذه بسرعة وخطفه. 3-معسلته: أخذ ما فيها من العسل. 4-ه: خدشه.
الرائد
* قطف يقطف ويقطف: قطافا وقطوفا. ت الدابة: ضاق مشيها.
الرائد
* قطف تقطيفا. 1-الثمر: جناه وجمعه. 2-الشيء: أخذه بسرعة وخطفه. 3-ه: خدشه.س
الرائد
* قطف. ج قطوف. 1-أثر الجرح أو نحوه. 2-بقلة يطبخ ورقها. 3-شجر جبلي يشبه الإجاص في القدر، ورقته خضراء حمراء الأطراف، خشبه صلب متين.
الرائد
* قطف. 1-مص. قطف. 2-خدش، ج قطوف.
الرائد
* قطف. ج قطاف وقطوف. 1-ثمار مقطوفة. 2-عنقود ساعة يقطف.”


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: