جمع الجمع أَفْقُع وفُقُوع ، مفرد فَقْعة : أردأ أنواع الكمأة ، رِخْو أبيض
مصدر فقَعَ وفقِعَ
فُقْع: (اسم)
فُقْع : جمع أفقَعُ
فُقْع: (اسم)
فُقْع : جمع قَفْعَةُ
,
فَقْعُ
ـ فَقْعُ وفِقْعُ : البَيْضاءُ الرِّخْوَةُ من الكَمْأَةِ ، ج : فِقَعَةٌ ، ـ يقالُ للذَّليلِ : هو '' أَذَلُّ من فَقْعٍ بِقَرْقَرَةٍ ''، لأَنه لا يَمتنعُ على من اجْتَناهُ ، أو لأَنه يُوطَأُ بالأَرْجُل . ـ فَقَعَ : سَرَقَ ، وضَرَطَ . ـ فَقَعَ ، فَقْعاً وفُقوعاً : اشْتَدَّتْ صُفْرَتُه ، أو خَلَصَتْ ، ـ فَقَعَت الفَواقِعُ فلاناً : دَهَكَتْه ، ـ فَقَعَ الغُلامُ : تَرَعْرَعَ ، ـ فَقَعَ فلانٌ : ماتَ من الحَرِّ . ـ أصْفَرُ أو أحمرُ فاقِعٌ وفُقاعيٌّ : مُبالَغَةٌ . ـ فَقِعَ : احْمَرَّ ، أو كلُّ ناصِعِ اللَّوْنِ : فاقِعٌ ، من بَياضٍ وغيرِه . ـ أبيضُ فِقِّيعٌ : شديدٌ ، ـ فِقِّيعُ : الأبيضُ من الحَمامِ . ـ فَقِيعُ : الأحمرُ . ـ فاقِعةُ : الداهيةُ . ـ فُقَّاعُ : هذا الذي يُشْرَبُ ، سُمِّيَ بِه لِما يَرْتَفِعُ في رأسِه من الزَّبَدِ ، ـ فُقَّاعُ : نباتٌ إذا يَبِسَ صَلُبَ فصارَ كأَنه قُرُونٌ . ـ فَقاقيعُ : نُفَّاخاتُ الماءِ . ـ إنه لَفَقَّاعٌ : شديدٌ خبيثٌ ، ـ يقالُ للرجلِ الأحمرِ : فُقاعُ أو فَقاعٌ أو فَقيعٌ . ـ إِفْقاعُ : سُوءُ الحالِ . ـ فَقْرٌ مُفْقِعٌ : مُدْقِعٌ . ـ تَفْقيعُ : التَّشَدُّقُ في الكلامِ ، ـ التَفْقيعُ الفَرْقَعَةُ ، وأن تَضْرِبَ الوَرْدَةَ بالكَفِّ فَتُفَقِّعَ وتُصَوِّتَ ، ـ التَفْقيعُ : تَحْميرُ الأديمِ . ـ مُفَقِّعَةُ : طائرٌ أسْوَدُ أبيضُ أصْلِ الذَّنَبِ . ـ مُفَقَّعُ : الخُفُّ المُخَرْطَمُ . ـ تَفاقَعَتْ عَيْنَاهُ : ابْيَضَّتا . ـ انْفَقَعَ : انْشَقَّ . ـ نباتٌ مُتَفَقِّعٌ : إذا يَبِسَ صَلُبَ . ـ أفْقَعُ : الشديدُ البياضِ ، ج : فُقْعٌ .
" الفَقْعُ والفِقْعُ ، بالفتح والكسر : الأَبيض الرَّخْو من الكَمْأََ ة ، وهو أَرْدَؤُها ؛ قال الراعي : بِلادٌ يَبُزُّ الفَقْعُ فيها قِناعَه ، كما ابْيَضَّ شَيْخٌ ، من رِفاعةَ ، أَجْلَحُ وجمع الفَقْعِ ، بالفتحِ فِقَعةٌ مثل جَبْءٍ وجِبَأَةٍ ، وجمع الفِقْعِ ، بالكسر ، فِقَعَةٌ أَيضاً مثل قِرْدٍ وقِرَدةٍ . وفي حديث عاتكة ، قالت لابن جُرْموزٍ : يا ابن فَقْعِ القَرْدَدِ ؛ قال ابن الأَثير : الفَقْعُ ضرْب من أَردَإِ الكَمْأَةِ ، والقَرْدَدُ : أَرض مرتفعة إلى جنب وَهْدةٍ . وقال أَبو حنيفة : الفَقْعُ يَطْلُعُ من الأَرض فيظهر أَبيض ، وهو رديء ، والجيِّد ما حُفِرَ عنه واستخرج ، والجمع أَفْقُعٌ وفُقُوعٌ وفِقَعةٌ ، قال : ومِنْ جَنى الأَرضِ ما تأْتي الرِّعاءُ به مِنَ ابنِ أَوْبَرَ والمُغْرُود والفِقَعهْ ويُشَبَّه به الرجل الذليل فيقال : هو فَقْعُ قَرْقَرٍ ، ويقال أَيضاً : أَذَلُّ من فَقْعٍ بِقَرقَرٍ لأَنَّ الدَّواب تَنْجُلُه بأَرجلها ؛ قال النابغة يهجو النعمان بن المنذر : حَدِّثوني بَني الشَّقِيقةِ ، ما يَمْنَعُ فَقْعاً بِقَرْقَرٍ أَن يَزُولا الليث : الفقْع كَمْءٌ يخرج من أَصل الإِجْردِّ وهو نَبْتٌ . قال : وهو من أَرادإِ الكَمْأَةِ وأَسْرَعِها فَساداً . والفِقِّيعُ (* قوله « والفقيع » هو كسكيت كما في القاموس ، وقال شارحه : نقله الصاغاني عن الجاحظ ، وهو غلط من الصاغاني في الضبط والصواب فيع الفقيع كأمير .) جنس من الحَمام أَبيض على التشبيه بهذا الجنس من الكمأَة ، واحدته فِقِّيعةٌ . والفَقَعُ : شِدَّةُ البياض ، وأَبيضُ فُقاعِيٌّ : خالص منه . والفاقِعُ : الخالِصُ الصفرةِ الناصِعُها . وقد فَقَعَ يَفْقَعُ ويَفْقُعُ فُقُوعاً إذا خَلَصَت صفرته . وفي التنزيل : صَفْراءُ فاقِعٌ لَوْنُها وأَصْفَرُ فاقِعٌ وفُقاعِيٌّ : شديد الصُّفرة ؛ عن اللحياني . وأَحمرُ فاقِعٌ وفُقاعيٌّ : يخلِط حُمْرَتَه بياض ، وقيل : هو الخالص الحُمُرة . ويقال للرجل الأَحمر فُقاعِيّ ، وهو الشديد الحمرة في حُمرته شَرَقٌ من إغْرابٍ ؛
قال الأَزهريّ : وجعله الجاحظ فَقِيعاً ، وهو في نوادر أَبي زيد فُسِّرَ مِثلَ ذلك فَقاعٌ ، وقيل : الفاقِعُ الخالصُ الصّافي من الأَلْوانِ أَيَّ لَوْنٍ كان ؛ عن اللحياني . ويقال : أَصْفَرُ فاقِعٌ وأَبيضُ ناصِعٌ وأَحمر ناصِعٌ أَيضاً وأَحمر قانئٌ ؛ قال لبيد في الأَصفر الفاقع : سُدُمٌ قَدِيمٌ عَهْدُه بأَنِيسِه ، مِنْ بَيْنِ أَصفَرَ فاقِعٍ ودِفانِ (* قوله « سدم قديم » كذا بالأصل ، والذي في الصحاح في غير موضع : سدماً قليلاً ) وقال بُرْجُ بن مُسْهِرٍ الطائي في الأَحمر الفاقع : تَراها في الإِناءِ لَها حُمَيَّا كُمَيْتٌ ، مِثْلَ ما فَقِعَ الأَدِيم والفَقْعُ : الضُّراطُ ، وقد فَقَّعَ به . وهو يُفَقِّعُ بِمِفْقَعٍ إِذا كان شديد الضُّراطِ . وفقع الحمارُ إِذا ضَرطَ . وإِنه لَفَقَّاعٌ أَي ضَرَّاطٌ . والتفْقِيعُ : التشَدُّقُ . يقال : قد فَقَّعَ إِذا تَشدَّقَ وجاء بكلام لا معنى له . والتفْقِيعُ : صوْتُ الأَصابع إِذا ضرَب بعضها ببعض أَو فَرْقَعَها . وفي حديث ابن عباس : أَنه نَهى عن التفْقِيعِ في الصلاة . يقال : فَقَّعَ أَصابِعَه تَفْقِيعاً إِذا غَمَزَ مفاصِلَها فأَنْقَضَتْ ، وهي الفَرْقَعةُ أَيضاً . والتفْقِيعُ أَيضاً : أَن تأْخذ ورَقةً من الورد فتديرها ثم تغمزها بإِصبعك فتصوت إِذا انشقت . وتَفْقِيعُ الوَردةِ : أَن تُضْرَبَ بالكف فَتُفَقِّعَ وتَسْمَعَ لها صوتاً . والفَقاقِيعُ : هَناتٌ كأَمثالِ القَوارِيرِ الصغار مستديرة تَتَفَقَّعُ على الماء والشرابِ عند المَزْجِ بالماء ، واحدتها فُقَّاعةٌ ؛ قال عدي بن زيد يصف فَقاقِيعَ الخمر إِذا مُزِجَتْ : وطَفا فَوْقَها فَقاقِيعُ ، كاليا قُوتِ ، حُمْرٌ يُثِيرُها التصْفِيقُ وفي حديث أُم سلمة : وإِنْ تَفاقَعَتْ عيناكَ أَي رَمِصَتا ، وقيل ابيضَّتا ، وقيل انشقَّتا . والفُقَّاعُ : شَراب يتخذ من الشعير سمي به لما يعلوه من الزَّبَدِ . والفَقَّاعُ : الخبيثُ . والفاقِعُ : الغلامُ الذي قد تحَرَّكَ وقد تَفَقَّعَ ؛ قال جرير : بَني مالِكٍ ، إِنَّ الفَرَزْدَقَ لَمْ يَزَلْ يَجُرُّ المَخازِي مِنْ لَدُنْ أَنْ تَفَقَّعا والإِفْقاعُ : سوءُ الحالِ . وأَفْقَعَ : افْتَقَرَ . وفَقِيرٌ مُفْقِعٌ : مُدْقِعٌ فقير مجهود ، وهو أَسْوأُ ما يكون من الحال . وأَصابته فاقِعةٌ أَي داهِيةٌ . وفَواقِعُ الدهر : بَوائِقُه . وفي حديث شريح : وعليهم خِفافٌ لها فُقْعٌ أَي خَراطِيمُ . وهو خفٌّ مُفَقَّعٌ أَي مُخَرْطَمٌ . "
المعجم: لسان العرب
معنى فقعو في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقعى في يقعي ، أقع ، إقعاء ، فهو مقع ، والمفعول مقعى فيه• أقعى الرجل في جلوسه : جلس على أليتيه ونصب ساقيه وفخذيه . • أقعى الكلب في جلوسه : جلس على استه وبسط ذراعيه مفترشا رجليه وناصبا يديه .